فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / إسرائيل / من الماضي الى الحاضر / إسرائيل وفلسطين: حل الدولة الواحدة أم حل الدولتين؟

إسرائيل وفلسطين: حل الدولة الواحدة أم حل الدولتين؟

مظاهرةٍ ضد المستوطنات الإسرائيلية إسرائيل وفلسطين
فلسطينية تحمل لافتة بجانب جندي إسرائيلي أثناء مظاهرةٍ ضد المستوطنات الإسرائيلية في الخليل، فلسطين، 26 مارس 2017. Photo Pacific Press ©Hollandse Hoogte ⁃ Pacific Press

خلال السنة الأخيرة من إدارة أوباما، كثرت التكهنات بأن البيت الأبيض سيأخذ زمام مبادرةٍ جريئة أخيرة لإعادة إحياء عملية السلام بين إسرائيل والفلسطينيين؛ عمليةٌ أصبحت في طور الثبات بعد محاولةٍ طويلة، ولكن فاشلة، من قِبل وزير الخارجية الأمريكية، جون كيري، عام 2014.

جاءت هذه المبادرة في الأيام الأخيرة من عام 2016. وفي 23 ديسمبر، اعتمد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة القرار، بعيد المدى، رقم (2334) الذي يُدين، من بين جملةٍ من الأمور، النشاط الاستيطاني الإسرائيلي باعتباره انتهاكاً للقانون الدولي. ففي مناسباتٍ سابقة، استخدمت الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) ضد مثل هذه القرارات، بحجة أنها “محادثاتٌ أحادية الجانب” أو “معوقة” للسلام بين إسرائيل والفلسطينيين. ولكن ليس هذه المرة، فقد امتنعت الولايات المتحدة عن التصويت، مما جعل اعتماد القرار ممكناً. ومن الآن فصاعداً، ستكون نقطة مرجعية هامة في أي تسويةٍ سلمية بين الدولتين.

ويؤكد مجلس الأمن الدولي في إحدى المقاطع، الأكثر إثارةً للدهشة، بأنه “لن يعترف بأي تغييراتٍ في خطوط الرابع من حزيران/يونيو 1967 بما في ذلك ما يتعلق بالقدس،” وهو ما يكرر صياغة استخدمها مجلس الأمن لأول مرة في قرارٍ صدر في عام 1980. وكما لاحظ العديد من المراقبين، فإن هذا المقطع نزع القناع شبه الطبيعي والحقائق المنجزة التي فرضتها إسرائيل على الأراضي الفلسطينية، وخلق الحقائق على الأرض ببناء المزيد من المستوطنات. باختصار: يوضح القرار رقم (2334) توافق الآراء الدولي حول نتائج الصراع الفلسطيني الإسرائيلي. ويعرب مجلس الأمن الدولي صراحةً عن رغبته في إنشاء دولتين ديمقراطيتين، إسرائيل وفلسطين، تعيشان جنباً إلى جنب داخل حدود آمنة ومعترف بها.

ولكن القرار نفسه لا يوفر أي آلية للوصول إلى هذه النتيجة السياسية المرجوة. في الواقع، يرسخ الاحتلال الإسرائيلي نفسه أكثر فأكثر كل يوم. وعلاوة على ذلك، فإن الأحزاب السياسية الإسرائيلية المتحالفة مع حركة الإستيطان هي جزءٌ من الحكومة الإسرائيلية الحالية وتعرقل فعلياً أي محاولةٍ لوقف بناء المستوطنات. وبغض النظر عن إدارة ترامب الأكثر تعاطفاً، ما فتئت هذه الأحزاب تضغط من أجل ضم معاليه أدوميم، وهي واحدة من أقرب المستوطنات إلى القدس في الضفة الغربية المحتلة وموطن لنحو 50 ألف مستوطن إسرائيلي. قد يبدو الأمر مسألةً تقنية ومجرد نشاطٍ آخر من الأنشطة الكثيرة المتصلة بالاستيطان التي تقوم بها إسرائيل، إلا أن هذا الضم على وجه الخصوص، الذي سيعتبر أول ضمٍ رسمي لمستوطنة، سيشكل ضربةً قاضية لأي آفاق بإقامة دولةٍ فلسطينية.

فعلى سبيل المثال، قرية عناتا؛ وهي قرية فلسطينية في القدس في الركن الشمالي الشرقي من المدينة، هي جزءٌ من الضفة الغربية والقدس الشرقية احتلتها إسرائيل في عام 1967. إلى الجنوب من القرية، يوجد منظرٌ خلاب، وإلى الشمال يوجد آخر صفٍ من المنازل التي كان من المقرر أن يدمرها الجيش الإسرائيلي على أساس أنها بنيت بشكلٍ غير قانوني، بينما يقع إلى يمين عناتا جبل الزيتون وبرج مستشفى أوغستا فكتوريا. وفي الوادي أدناه، يمكن رؤية الجدار الذي يبلغ ارتفاعه 10 أمتار والذي يفصل القدس عن الضفة الغربية الفلسطينية المحيطة والطريق السريع الذي يربط القدس بغور الأردن. وعلى تلةٍ مباشرة، يقع مركزٌ للاستجواب والاحتجاز تديره المخابرات الإسرائيلية. وإلى اليسار، معاليه أدوميم ويقع خلفها وادي الأردن، الذي يشكل الحدود الطبيعية بين الضفة الغربية والأردن. جميع الأراضي بين القدس والمستوطنة، وفقاً لإسرائيل، جزءٌ من المستوطنة، التي تغطي مساحة بطول 12 كيلومتر والتي تعرف باسم “أي 1.” ومنذ أن بدأت الحكومة الإسرائيلية بتعميم خططها في عام 2009 لبناء منازل إضافية في “أي 1،” واجهت هذه الخطط معارضةً قوية من كلٍ من الولايات المتحدة وأوروبا؛ لسببٍ وجيه. فإذا ما بدأت إسرائيل في البناء في المنطقة “أي 1،” سيفقد الفلسطينيون ممرهم البري الوحيد الذي يربط الجزء الشمالي من الضفة الغربية بالجزء الجنوبي والقدس. بل إن ضم “أي 1” من شأنه أن يقسّم الضفة الغربية، على نحوٍ فعال، إلى جزءٍ شمالي وجنوبي، مفصولين بأراضٍ تخضع لرقابةٍ مشددة ومحصنة، والتي أصبحت رسمياً أراضٍ إسرائيلية، لا يستخدمها سوى المستوطنون الإسرائيليون.

إن الخطوط العريضة للحل الدبلوماسي الذي يريده المجتمع الدولي واضحة، وقد قبلتها السلطة الفلسطينية. ومع ذلك، فإن السلطة السياسية للسلطة الفلسطينية تُقوَّض، بشكلٍ خطير، بسبب الانقسامات الداخلية بين حركة حماس الإسلامية، التي تحكم قطاع غزة، والسلطة الفلسطينية التي تسيطر عليها حركة فتح بقيادة محمود عباس، الذي يحكم الضفة الغربية.

وعليه، فإن الوضع الحالي غير قابلٍ للاستدامة، كما أشار مجلس الأمن الدولي وقلة من كلا الجانبين، ربما باستثناء المستوطنين الإسرائيليين، الذين قد يختلفون مع هذا الرأي. إن حل الدولتين يتآكل بسبب استمرار أو حتى تسارع النشاط الاستيطاني الإسرائيلي. وفي الواقع، يُفضل العديد من الفلسطينيين حل الدولة الواحدة، الذين يرون في حل الدولتين ثاني أفضل خيار. ومع ذلك، فإن حل الدولة الواحدة للإسرائيليين والفلسطينيين، على أساس المساواة في الحقوق، وديمقراطية الصوت الواحد لكل ناخب، أمرٌ غير مقبول على الإطلاق بالنسبة لمعظم الإسرائيليين، بمن فيهم الذين يعارضون بشدة الاحتلال الحالي. إن حل الدولة الواحدة سيكون دولة يشكل فيها الفلسطينيون أغلبيةً عددية، إن لم يكن الآن ففي غضون بضعة عقود. وبهذا سيشعر معظم الإسرائيليون، بأنه نهاية السِمة اليهودية الإسرائيلية. البديل- دولة واحدة يتمتع فيها الفلسطينيون بحقوقٍ أقل من الإسرائيليين – والتي ستكون بالتالي دولة الفصل العنصري.

إن الخيار الأكثر واقعية، على المديين القصير والمتوسط، وإن لم يكن أحد الخيارات التي نوقشت على نطاقٍ واسع حتى الآن، قد يكمن في تشكيل قوة حماية دولية؛ وهي قوةٌ يمكن أن يكون قوامها قوات توفرها منظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) أو الأمم المتحدة أو أي هيئة دولية أخرى ذات مصداقية؛ قوةٌ يمكن أن تتولى زمام الأمور في الضفة الغربية والقدس الشرقية وغزة وتساعد على تهيئة الظروف اللازمة لتحقيق السلام استناداً إلى مبادىء القرار رقم (2334). في الواقع، طالبت السلطة الفلسطينية والعديد من المنظمات الشعبية الفلسطينية مراراً وتكراراً بوجود مثل قوة الحماية هذه. كما اقترحت الحكومة الأسترالية على الحكومة الإسرائيلية القيام بمثل هذه الخطوة خلال زيارةٍ قام بها وزير خارجيتها في فبراير 2017. وحتى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اقترح شكلاً مختلفاً من القوات الدولية لنشرها في غزة. وعلى الرغم من رفض حماس الاقتراح رفضاً قاطعاً، إلا أنه أصبح من الواضح بشكلٍ متزايد أن الآراء من جميع الجوانب تتحول ببطءٍ نحو فكرة وجود قوة حماية دولية كوسيلةٍ للمضي قدماً.

© Copyright Notice

click on link to view the associated photo/image
©Hollandse Hoogte ⁃ Pacific Press | ©Hollandse Hoogte ⁃ Pacific Press

دعمكم عونٌ لنا

فَنَك هي مؤسسة إعلامية إلكترونية مستقلة، لا تمولها أي دولة أو مجموعات مصالح. تلتزم فَنَك بنشر تحليلاتٍ مبنية على الوقائع ومحايدة، إلى جانب التقارير المواضيعية حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
شهد الموقع نمواً سريعاً في نطاق وعمق المعلومات التي يُقدمها، واليوم، بات يُشكل مصدراً غنياً وقيماً للمعلومات عن 21 بلداً، من المغرب إلى عُمان ومن إيران إلى اليمن، باللغتين العربية والإنجليزية. حالياً، وصل عدد القراء إلى 6 ملايين سنوياً، والعدد آخذٌ بالإزدياد.
لضمان حيادية المعلومات على موقع فَنَك (وقائع وأحداث) ، تُنشر المقالات دون ذكر أسماء الكتّاب، مما يُتيح أيضاً لمراسلينا مساحة أكبر من الحرية عند التطرق إلى القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل فى بلادهم. وإلى جانب ذلك، نتحرى حقائق جميع المعلومات الواردة في مقالاتنا قبل النشر لضمان دقة المعلومات، وحداثتها وحيادها.

استمرارية تشغيل مثل هذا الموقع الإلكتروني مُكلفة للغاية. بتبرعٍ صغيرٍ منك، يمكنك المساهمة في الحفاظ على حرية واستقلالية تغطيتنا.

Home / Israel / Past to Present / Israel and Palestine: A One-state Solution or Two?

Israel and Palestine: A One-state Solution or Two?

Israel and Palestine protest against Israli settlements
A Palestinian woman holds a placard next to an Israeli soldier during a protest against Israeli settlements in Hebron, Palestine, 26 March 2017. Photo Pacific Press

During the final year of the Obama administration, there was much speculation that the White House would take one last bold initiative to reboot the peace process between Israel and the Palestinians; a process that had become moribund after a long but failed bid by United States Secretary of State John Kerry in 2014.

This initiative did come in the final days of 2016. On 23 December, the United Nations Security Council (UNSC) adopted the far-reaching Resolution 2334, which, among other things, condemns Israeli settlement activity as a violation of international law. On previous occasions, the US vetoed such resolutions, arguing that they were ‘one-sided’ or ‘impeded’ ongoing peace talks between Israel and the Palestinians. Not this time. The US abstained, making it possible for the resolution to be adopted. From now on it will be an important point of reference in any peace settlement between the two states.

In one of the most striking passages, the UNSC ‘underlines that it will not recognize any changes to the 4 June 1967 lines, including with regard to Jerusalem’, repeating a formulation that the UNSC first used in a 1980 resolution. As many observers noted, this passage ripped away the veil of quasi-normality and accomplished facts that Israel has laid over the Palestinian territories, creating facts on the ground by building more settlements. In short: Resolution 2334 clarifies the international consensus on the outcome of the Palestinian-Israeli conflict. The UNSC openly expresses its desire that two democratic states, Israel and Palestine, be established, living side by side within secure and recognized borders.

But the resolution itself does not provide any mechanism to reach this desired political outcome. In fact, every day the Israeli occupation is further entrenching itself. The Israeli political parties that are allied with the settler movement are part of the current Israeli government and are effectively blocking any attempt to stop the building of settlements. Emboldened by a more sympathetic Trump administration, these parties have been pressing for the annexation of Ma’ale Adumim, one of the closest settlements to Jerusalem in the occupied West Bank and home to around 50,000 Israeli settlers. This may seem like a technical matter and yet another of the many settlement-related activities carried out by Israel. But this particular annexation, which would be the first formal annexation of a settlement, would be a body blow to any prospects of a Palestinian state.

Anata, a Palestinian suburb of Jerusalem in the north-eastern corner of the city, is part of the West Bank and East Jerusalem and was occupied by Israel in 1967. To the south is a magnificent panorama. To the north is the last row of houses, many of them slated to be demolished by the Israeli army on the grounds that they were built illegally. To the right is the Mount of Olives and the tower of the Augusta Victoria hospital. In the valley below, the ten-metre-high wall separating Jerusalem from the surrounding Palestinian West Bank and the high road that connects Jerusalem to the Jordan Valley are visible. On a hill straight ahead is an interrogation and detention centre run by the Israeli secret service. To the left is Ma’ale Adumim and beyond it the Jordan Valley, which forms the natural border between the West Bank and Jordan. All the land between Jerusalem and the settlement is, according to Israel, part of the settlement, covering a 12-kilometre-wide stretch known as E1. Since the Israeli government started circulating plans in 2009 to build additional houses in E1, these plans have encountered strong opposition from both the US and Europe. For good reason. Were Israel to start building in E1, the Palestinians would lose their only land corridor, linking the northern part of the West Bank with the southern part and with Jerusalem. Annexing E1 would effectively split the West Bank into a northern and a southern part, separated by a heavily guarded and fortified stretch of land that had become official Israeli territory, to be used only by Israeli settlers.

The outlines of the diplomatic solution that the international community wants are clear. They have been accepted by the Palestinian Authority (PA). However, the PA’s political power is seriously undermined by internal divisions between the Islamist Hamas movement, which governs the Gaza Strip, and the Fatah-dominated PA under Mahmoud Abbas, which governs the West Bank.

The present situation is unsustainable, as noted by the UNSC, and few on either side, with the exception perhaps of the Israeli settlers, would disagree. The two-state solution is being eroded by continuing and even accelerated Israeli settlement activity. The one-state solution is actually favoured by many Palestinians who see the two-state solution as second-best. Yet a one-state solution for Israelis and Palestinians, on the basis of equal rights and a one-person, one-vote democracy, is totally unacceptable to most Israelis, including those fiercely opposed to the ongoing occupation. One state would be a state in which Palestinians would hold a numerical majority, if not now then within a few decades. And this, most Israelis feel, would be the end of Israel’s Jewish character. The alternative – one state in which Palestinians having fewer rights than Israelis – would be an apartheid state.

The most realistic option in the short to medium term, although not one that has been widely discussed until now, may lie in forming an international protection force; a force that could be made up of troops provided by NATO, the UN or any other credible international body; a force that could take over the West Bank, East Jerusalem and Gaza and help create the conditions needed to realize peace based on the principles of Resolution 2334. In fact, the PA and several Palestinian grassroots organizations have asked repeatedly for such a protection force. The Australian government also suggested it to the Israeli government during a visit by its foreign minister in February 2017. Even Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu had his own variant of an international force, which he proposed for Gaza. Although Hamas flatly rejected the proposal, it is becoming increasingly clear that minds on all sides are slowly turning towards the idea of an international protection force as a way forward.

image_pdfimage_print