فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / إسرائيل / من الماضي الى الحاضر / ظهور الصهيونية

ظهور الصهيونية

وصول السير هربيرت سامويل، وزير الداخلية البريطاني السابق (بقبعة) إلى القدس في تموز/يوليو 1920، ليتولى مهام المفوض السامي للانتداب البريطاني في فلسطين، والسير أللنبي (يمين)، الجنرال الذي احتل القدس وفلسطين عام 1917 Photo Keystone/HH
وصول السير هربيرت سامويل، وزير الداخلية البريطاني السابق (بقبعة) إلى القدس في تموز/يوليو 1920، ليتولى مهام المفوض السامي للانتداب البريطاني في فلسطين، والسير أللنبي (يمين)، الجنرال الذي احتل القدس وفلسطين عام 1917
Photo Keystone/HH

في العقود الأخيرة من القرن التاسع عشر، ازدادت شعبية حركة في الأوساط اليهودية في أوروبا تدعم عودة اليهود من الشتات إلى أرض إسرائيل. وكانت أصول الصهيونية الحديثة في روسيا، في ما يسمى بـ “مناطق الاستيطان”، وهي منطقة في روسيا القيصرية كان اليهود يجبرون على العيش فيها. اندلعت في هذه المنطقة سلسلة من الهجمات (المذابح) على اليهود، وقد كانت الحكومة الروسية تتغاضى عنها، إن لم تكن توحي بها، لإلهاء سخط الفلاحين الروس على الحكم. وقد أسفرت المذابح عن رحيل ما لا يقل عن 1,5 مليون يهودي روسي، هاجر معظمهم إلى الولايات المتحدة. ولكن مجموعات صغيرة من اليهود الشباب، معظمهم من الطلاب، تطلعوا إلى الاستيطان في فلسطين. وقد وجدوا الإيحاء في كتاب ابن جلدتهم بينسكر Y.L. Pinsker، “التحرر الذاتي”، نشر عام 1881، والذي أوحى بفكرة استعادة أرض إسرائيل. فأسسوا عدة مستوطنات زراعية بدعم مالي من اليهود المحسنين في أوروبا الغربية، بما في ذلك المصرفي الفرنسي إدموند دوروتشيلد.

في تسعينات القرن التاسع عشر، نشر الصحفي اليهودي النمساوي تيودور هرتزل، كتابه “الدولة اليهودية”، والذي وضع فيه الفكر السياسي للصهيونية. كما كان هرتزل القوة الدافعة وراء المؤتمر الصهيوني الأول، الذي عقد في بازل، سويسرا، حيث رأت المنظمة الصهيونية العالمية النور. وقد قررت المنظمة الصهيونية العالمية عام 1903، النضال لإقامة وطن لليهود في فلسطين. في البداية دعمت المنظمة بناء مستوطنات على نطاق صغير في فلسطين وركزت في نفس الوقت على تنظيم حركة صهيونية عالمية.

بين عامي 1900 و 1918، ارتفع عدد المستوطنات اليهودية في فلسطين من 19 إلى 47، في ذلك الوقت، كان عدد سكان فلسطين حوالي 700,000 نسمة، أكثر بقليل من 10% منهم من اليهود. وبعد وفاة هرتزل المبكرة عام 1904، أصبح حاييم وايزمان، مهاجر يهودي روسي في لندن، الزعيم والإيديولوجي الأكثر نفوذاً للمنظمة الصهيونية العالمية.

في آب عام 1914، اندلعت الحرب العالمية الأولى في أوروبا بين القوى المركزية (ألمانيا، والنظام الملكي المزدوج النمسا وهنغاريا، والإمبراطورية العثمانية) والحلف الثلاثي (بريطانيا العظمى، فرنسا، روسيا). وقد حولت مشاركة العثمانيين، والتي قررتها القسطنطينية في مرحلة متأخرة جداً (تشرين الثاني/نوفمبر عام 1914)، منطقة سوريا الكبرى (بلاد الشام) إلى ساحة حرب. عانت المنطقة بشكل كبير، ليس فقط من الخراب الذي سببه القتال الفعلي، وإنما أيضاً بسبب المجاعات والأوبئة التي قضت على السكان في بعض أجزاء من البلاد، والتدابير القاسية التي اتخذها العثمانيون ضد الفلسطينيين الذين كانوا يشتبه بهم بأنهم من القوميين العرب. ووقعت ثلاث معارك رئيسية على خط غزة- بئر السبع. وبعد شهر واحد، دخل القائد البريطاني الجنرال السير إدموند اللنبي القدس. وفي العام التالي، تمت السيطرة على ما تبقى من فلسطين من قبل الحلفاء، وبدأ الحكم العسكري البريطاني على المنطقة.

مزيد من القراءة

دعمكم عونٌ لنا

فَنَك هي مؤسسة إعلامية إلكترونية مستقلة، لا تمولها أي دولة أو مجموعات مصالح. تلتزم فَنَك بنشر تحليلاتٍ مبنية على الوقائع ومحايدة، إلى جانب التقارير المواضيعية حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
شهد الموقع نمواً سريعاً في نطاق وعمق المعلومات التي يُقدمها، واليوم، بات يُشكل مصدراً غنياً وقيماً للمعلومات عن 21 بلداً، من المغرب إلى عُمان ومن إيران إلى اليمن، باللغتين العربية والإنجليزية. حالياً، وصل عدد القراء إلى 6 ملايين سنوياً، والعدد آخذٌ بالإزدياد.
لضمان حيادية المعلومات على موقع فَنَك (وقائع وأحداث) ، تُنشر المقالات دون ذكر أسماء الكتّاب، مما يُتيح أيضاً لمراسلينا مساحة أكبر من الحرية عند التطرق إلى القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل فى بلادهم. وإلى جانب ذلك، نتحرى حقائق جميع المعلومات الواردة في مقالاتنا قبل النشر لضمان دقة المعلومات، وحداثتها وحيادها.

استمرارية تشغيل مثل هذا الموقع الإلكتروني مُكلفة للغاية. بتبرعٍ صغيرٍ منك، يمكنك المساهمة في الحفاظ على حرية واستقلالية تغطيتنا.

Home / Israel / Past to Present / Rise of Zionism

Rise of Zionism

Sir Herbert Samuel, ex-British Minister of the Interior (with hat) arriving in Jerusalem in July 1920 to take over as High-Commissioner of the British Mandate in Palestine and Sir Edmund Allenby (right) Photo Keystone/HH
Sir Herbert Samuel, ex-British Minister of the Interior (with hat) arriving in Jerusalem in July 1920 to take over as High-Commissioner of the British Mandate in Palestine and Sir Edmund Allenby (right) Photo Keystone/HH

In the last decades of the 19th century, a movement supporting the return of the Jews from the Diaspora to Eretz Israel grew in popularity in Jewish circles. Modern Zionism had its origins in Russia, in the so-called Pale of Settlement, a region in imperial Russia where Jews had been forced to settle. In this region a series of attacks (pogroms) on Jews erupted in 1881, tolerated if not inspired by the Russian government as a means to divert discontentment of the Russian peasantry from the administration. The pogroms resulted in the departure of no less than 1.5 million Russian Jews, who in great majority migrated to the United States. But small groups of younger Jews, mostly students, set their sights on settlement in Palestine. They found inspiration in a book by their fellow Jew Y.L. Pinsker, whose Selbstemanzipation (Auto-Emancipation), published in 1881, inspired the idea of the restoration of Eretz Israel. They founded a number of agricultural settlements with the financial support from Jewish philanthropists in Western Europe, among whom the French banker Edmond de Rothschild.

In the 1890s, the Austrian Jewish journalist Theodor Herzl published Der Judenstaat (The Jewish State), in which he developed a political ideology of Zionism. Herzl was also the driving force behind the First Zionist Congress, held in Basel, Switzerland, which saw the birth of the World Zionist Organization (WZO). In 1903, the WZO decided to strive for a Jewish homeland in Palestine. The organization supported small-scale settlement in Palestine and at the same time focused on organizing a worldwide Zionist movement.

Between 1900 and 1918, the number of Jewish settlements in Palestine rose from 19 to 47. The population of Palestine at the time was about 700,000, of whom just over 10 percent was Jewish. After Herzl’s early death in 1904, a Russian Jewish emigré in London, Chaim Weizmann, became the highly influential leader and ideologue of the WZO.

In August 1914, World War I broke out in Europe between the Central Powers (Germany, the Austro-Hungarian Dual Monarchy and the Ottoman Empire) and the Triple Entente or the Allies (Great Britain, France and Russia). The participation of the Ottomans, decided by Constantinople at a very late moment (November 1914), turned the Greater Syria region (Bilad al-Sham) into a theatre of war. The region suffered enormously, not only from the destruction caused by the actual fighting, but also from famine and epidemics that decimated the population in some parts of Palestine, and from the harsh measures taken by the Ottomans against Palestinians who were suspected to be Arab nationalists. Three major battles took place on the line Gaza-Beersheba. In the third battle, at the beginning of November 1917, British and Australian forces succeeded in breaking through the Ottoman defensive lines near Beersheba. One month later, the British commander General Sir Edmund Allenby made his entry into Jerusalem. In the following year the rest of Palestine was captured by the Allies, and the British set up a military administration for the region.

image_pdfimage_print