فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / إسرائيل / من الماضي الى الحاضر / الطريق المسدود / الجدار

الجدار

جدار الفصل اسرائيل الاردن
الجدار عند حدود الضغة الغربية

في نيسان عام 2002، قررت الحكومة الإسرائيلية إقامة “جدار” في الضفة الغربية بطول 700 كم من أجل إيقاف تسلل الفلسطينيين. وبررت إسرائيل بناء الجدار من خلال حقها في الدفاع عن النفس (انظر أيضاً: القانون الدولي والجدار). وفي تقرير إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة، وصف الأمين العام للأمم المتحدة طبيعة ما أسماه بـ “الجدار” والمسار المقرر له، والذي سيتألف جزئياً من منظومة أسيجة مزودة بأجهزة استشعار الكترونية وخنادق وطرق للدوريات وحواجز من الأسلاك الشائكة، وجزئياً من جدران إسمنتية مسلحة، وبشكل خاص في المناطق التي تقع فيها تجمعات السكان الفلسطينيين على الحدود مع الأراضي الإسرائيلية، مثل مدينتي طولكرم وقلقيلية وأجزاء من مدينة القدس. كما أشار إلى أن قدراً كبيراً من الجدار، كما هو مخطط له أو كما تم إنجازه بالفعل، ينحرف عن الخط الأخضر (خط الهدنة لعام 1949)، ويضم مستوطنات يهودية و/أو يشكّل جيوباً فلسطينية. كما يصف العواقب الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية لذلك على سكان فلسطين؛ ووصف بشكل خاص وضع الفلسطينيين في الجيوب بأنه “صعب جداً” نظراً لفصلهم على الأغلب عن أراضيهم الزراعية ووضع عراقيل جمة في وجه وصولهم إلى الأسواق والخدمات. وفي ملاحظاته الختامية كان عليه أن يختم بأن إسرائيل لم تمتثل لطلب الجمعية العامة. وفي حين أقر تماماً بحق إسرائيل وواجبها في حماية شعبها من الهجـمات الإرهابية، إلا أنه تبنى وجهة النظر القائلة إن القيام بهذا الواجب لا ينبغي أن يتم بشكل يتعارض مع القانون الدولي ويمكن أن يلحق الضرر بآفاق السلام الطويل الأمد في المنطقة.

في كانون الثاني عام 2003، قررت الجمعية العامة للأمم المتحدة أن تطلب من محكمة العدل الدولية في لاهاي “بأن تبدي بصورة عاجلة رأياً استشارياً يتعلق بالسؤال حول ما هي العواقب القانونية الناشئة عن بناء الجدار من قبل إسرائيل، القوة المحتلة، في فلسطين، بما في ذلك القدس الشرقية وما حولها”.

في 9 تموز/يوليو عام 2004، خلصت محكمة العدل الدولية بأن “بناء الجدار والنظام المرتبط به يتعارض مع القانون الدولي”. والإجابة على السؤال الذي تقدمت به الجمعية العامة للأمم المتحدة والمتعلق بالعواقب القانونية لانتهاك إسرائيل لإلتزاماتها القانونية. وفي هذا الصدد، وجدت المحكمة أولاً أن على إسرائيل التوقف فوراً عن تشييد الجدار وأن تلغي أو تبطل كل التدابير المتخذة والتي تحدَ أو تعرقل بشكل غير قانوني ممارسة سكان الضفة الغربية لحقوقهم؛ ووجدت المحكمة من ناحية ثانية أن إسرائيل ملزمة بإصلاح كل الأضرار التي سببتها.

وفقاً لتقرير الأمين العام للأمم المتحدة بتاريخ 6 نوفمبر/تشرين الثاني 2009، كان الجدار قد امتد مسافة تبلغ نحو 200 كم و ذلك منذ إصدار الرأي الاستشاري، أي أن 58% من المسار المزمع تنفيذه (709 كم) قد تم تشييده حالياً. ووفقاً للتقرير ذاته، بعد إتمام بناء الجدار ستقع نسبة 85 % منه في الضفة الغربية وليس على طول الخط الأخضر.

الملفات الخاصة عن القانون الدولي والجدار


Fanack يقدم ملفاً خاصاً عن القانون الدولي والجدار.

اخر المستجدات


القانون الدولي والجدار

إقرأ المزيد

وشهدت البلاد بعد ذلك شن الحرب على لبنان وثلاثة حروب أخرى على غزة، ...
ملف فنك الشامل عن إسرائيل يوفر لمحة شاملة عن هذه الدولة وتاريخها و...
إن الموافقة على بناء السياج في غزة جاء استجابةً لكلٍ من التهديد ال...

© Copyright Notice

Please contact us in case of omissions concerning copyright-protected work. The acquired copyright protected images used on/as featured image of this page are: ©Fanack | ©Fanack

الجهل يقود إلى الخوف، الخوف يقود إلى الكراهية، والكراهية تقود إلى العنف هذه هي المعادلة.
ابن رشد (١١٢٦ – ١١٩٨)

إن مؤسستنا منظمةٌ هولندية غير حكومية لا تسعى لتحقيق الأرباح. هذه المؤسسة يجري تمويلها بصورةٍ حصرية عبر أفرادٍ يشاركوننا الإيمان بضرورة نشر معلومات موثوقة وغير متحيزة عن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، محاكين بذلك المزاج الشعبي السائد في المنطقة ولنعبّر عن صوت أبناء المنطقة بما نقدمه من معلومات ناجعة وتتحلى بالمصداقية.

ولذلك، فإننا نقدّر عالياً ما تقدمه لنا من دعمٍ وسنحرص على أن يعكس هذا الدعم بطريقةٍ إيجابية على الصالح العام!

ملف التحديث الإقليمي COVID-19

احصل على آخر تحديث عن تفشي فيروس كورونا في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

تطورات فيروس كورونا

Home / Israel / Past to Present / The blind ally / The Wall

The Wall

In April 2002, the Israeli government decided to erect a 700 kilometre long Wall in the West Bank in order to halt Palestinian infiltration. Israel justified the construction of the barrier through its right of self-defence (see also International Law and the Wall). In a report to the General Assembly of the United Nations, the Secretary General described the planned route and the character of what he called the Wall, which would consist partly of a system of fences with electronic sensors, ditches, patrol roads and coils of barbed wire, and partly of concrete walls, in particular in areas where Palestinian population centres border Israel territory, such as Qalqiliya, Tulkarm, and parts of Jerusalem. He further noted that much of the barrier as planned or already completed deviated from the Green Line (the armistice lines of 1949) and incorporated Israeli settlements on the West Bank and/or created Palestinian enclaves. He also described the humanitarian and socio-economic consequences for the population of the Occupied Palestinian Territories. In particular, he described the situation of Palestinians living in the enclaves as ‘extremely harsh’, as they were often separated from their agricultural land or from their markets and services, access to which was seriously hampered. The Secretary General fully acknowledged that Israel has the right and duty to protect its people against terrorist attacks, but was of the view that this duty should not be carried out in a manner that is in contradiction with international law and that could damage the longer term prospects for peace.

In December 2003, the United Nations General Assembly decided to request the International Court of Justice (ICJ) in The Hague to ‘urgently render an advisory opinion on the question  what the legal consequences are, arising from the construction of the wall being built by Israel, the occupying Power, in the Occupied Palestinian Territory, including in and around East Jerusalem’.

On 9 July 2004, the ICJ concluded that ‘the construction of the wall, and its associated regime, are contrary to international law’. In answering the question put by the UN General Assembly, namely what the legal consequences are of the violation by Israel of its legal obligations, the Court found, first, that Israel must immediately cease the construction of the Wall and ‘repeal or render ineffective all measures taken which unlawfully restrict or impede the exercise of the rights of the inhabitants of the West Bank’, and, secondly, Israel was found to be under an obligation to make reparation for all damage caused.

According to a report of the UN Secretary-General of 6 November 2009 the Wall had, at that time, been extended by approximately 200 kilometres since the advisory opinion of the ICJ was issued, with 58 percent of the planned (709 kilometres) route at that moment constructed. According to that same report, after its finalization about 85 percent of the Wall would be in the West Bank and not along the Green Line.

International Law and the Wall Special Files


Fanack offers a special file on the International Law and the Israeli Wall.

Latest Updates

International Law and the Wall

image_pdfimage_print