فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / إسرائيل / حقوق الإنسان في إسرائيل / في إسرائيل، منظمات حقوق الإنسان غير الحكومية تواجه التنمر وسحب التمويل

في إسرائيل، منظمات حقوق الإنسان غير الحكومية تواجه التنمر وسحب التمويل

Israel- Breaking the Silence
امرأة إسرائيلية تنظر إلى صور جنود إسرائيليين في معرض “كسر حاجز الصمت” في أكاديمية التصوير الجيولوجي في تل أبيب، في 23 يونيو 2004. صادرت الشرطة العسكرية الإسرائيلية شهاداتٍ مكتوبة ومصورة بالفيديو لجنودٍ يستنكرون إساءة معاملة الفلسطينيين والتي تم عرضها في أحد المعارض. Photo AFP

تواجه معظم المنظمات غير الحكومية الإسرائيلية والفلسطينية والدولية التي تحارب الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين نفس المشكلة: تشويه السمعة من قِبل إسرائيل. أما بالنسبة للمنظمات غير الحكومية الفلسطينية، هناك معاناةُ إضافية: تخفيضاتٌ مالية من قبل الولايات المتحدة الأمريكية.

لننظر على سبيل المثال إلى منظمة كسر حاجز الصمت. فلم تكن يوماً هذه المنظمة غير الحكومة الإسرائيلية، التي تتكون من قدامى المحاربين في الجيش الذين يتحدثون صراحةً، بعد أن أنهوا خدمتهم العسكرية، ضد الاحتلال العسكري للأراضي الفلسطينية، حركةً تحطى بشعبيةٍ ذلك أن الإسرائيليين لا يرغبوا في أن يسمعوا أن جيشهم، المنظمة الأكثر احتراماً في البلاد، يساهم في استعباد شعبٍ آخر. وهذه بالضبط الرسالة التي تنشرها منظمة كسر حاجز الصمت، وذلك من خلال شهادات قدامى المحاربين في الجيش، ممن تبقى أسماؤهم مجهولة في الغالب. يتم نشر هذه الشهادات في تقارير، وفي محاولةٍ لحشد الإهتمام الدولي، تتم ترجمتها إلى اللغة الانجليزية. وهذا ما يبغضه الإسرائيليون على وجه الخصوص، فحسب قولهم، إذا ما كان هناك مشكلة لدى جيشنا، ألا يمكنكم ببساطة إخبار جنرالات الجيش بها؟ هل من الضروري حقاً نشرها؟ وتقول منظمة كسر حاجز الصمت أن الجيش يولي اهتماماً لأحداث عرضية، إلا أنه يتجاهل النقد التنظيمي.

ففي نوفمبر 2015، قدمت وزيرة العدل إيليت شاكيد (من حزب البيت اليهودي) قانوناً يُلزم موظفي المنظمات غير الحكومية بارتداء شارات تُظهر كمية الأموال التي يتلقونها من الحكومات الأجنبية. وعلاوةً على ذلك، يتوجب عليهم في كل محادثةٍ يجرونها مع المسؤولين الحكوميين، توضيح مصدر تمويلهم. وفي وقتٍ لاحق، قامت شاكيد بإزالة بند ارتداء الشارات من مقترح القانون، ولكن لا يزال يتعين على المنظمات غير الحكومية تفسير التدفق النقدي الذي تحصل عليه. فالقانون موجهٌ ضد المنظمات اليسارية. وعلى الرغم من حصول الحركات اليمينية على أموال أجنبية أيضاً، إلا أنها تأتي في الغالب من مصادر خاصة- وبالتالي، لا تنطبق عليها القوانين في هذه الحالة.

وكحال غيرها من المنظمات غير الحكومية الإسرائيلية والفلسطينية والدولية، تعمل الحكومة الاسرائيلية على تشويه سمعة منظمة كسر حاجز الصمت. فقد اتهم وزير الدفاع السابق موشيه يعالون (من حزب الليكود) المنظمة بامتلاكها “دوافع خبيثة.” بينما اضطر الرئيس رؤوفين ريفلين إلى الدفاع عن نفسه بعد أن حضر مؤتمراً شاركت فيه منظمة كسر حاجز الصمت. آخر إضافةٍ لهذا النوع من التنمر هو مشروع قانون أطلق عليه اسم “قانون كسر الصمت،” والذي يمنع الأشخاص الذين يتحدثون عن إسرائيل وجيشها بطريقةٍ سيئة من دخول المدارس. تمت الموافقة على مشروع القانون من قبل أغلبية أعضاء الكنيست (البرلمان الإسرائيلي).

كان لنزع الشرعية هذا عن المنظمات غير الحكومية عواقب حقيقية. ففي نوفمبر 2015، اضطرت منظمة كسر حاجز الصمت إلى إلغاء فعاليةٍ لها في أحد المقاهي في مدينة بئر السبع الجنوبية. فقد نشر نشطاء من الجناح اليميني رقم هاتف صاحب المقهى الذي تلقى العديد من التهديدات. وعليه، خافت السلطات من اندلاع أعمالٍ شغب في حال أقيمت الفعالية كما هو مخطط لها.

وبعد ذلك، قدم حزب البيت اليهودي مشروع قانونٍ من شأنه أن يحظر بالكامل أنشطة منظمة كسر حاجز الصمت. وبالرغم من فشل المحاولة، إلا أن المنظمة لا تزال تعاني من الهجمات الالكترونية، والعملاء في المنظمة، وعلى الأقل أربعة من الشهادات الزائفة المتعمدة. صدرت إحدى هذه الشهادات من أورن حزان، أحد أعضاء حزب الليكود الذي ينتمي له رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

كما تعاني المنظمات غير الحكومية الأخرى من نفس الضغوطات. فبحسب مدير منظمة حقوق الإنسان بتسيلم، حجاي إلعاد، في المناخ الإسرائيلي الحالي، يدفع أي عضو في حركته ثمن نشاطه في حياته الاجتماعية. فقد تلقى أجداد الرئيسة السابقة لمنظمة كسر حاجز الصمت، يولي نوفاك، مكالماتٍ هاتفية ليلاً لأشخاص ينعتون حفيدتهم بالعاهرة.

كما أن المنظمات غير الحكومية الدولية ليست مُستثناة أيضاً. ففي أغسطس 2016، اكتشف جهاز الشاباك للاستخبارات مزاعم تُفيد بأن مديراً فلسطينياً لمنظمة “وورلد فيجن” المسيحية للإغاثة في قطاع غزة يخطط لتحويل 45 مليون يورو لحماس. المشكلة كانت أنّ المبلغ يساوي ضعفيّ الميزانية الإجمالية لمنظمة وورلد فيجن في غزة. لم تقدم السلطات الإسرائيلية قط أي دليلٍ يدعم هذه المزاعم، إلا أن الضرر قد تم بالفعل: فقد قررت أستراليا وألمانيا وقف تمويلهما السنوي للمنظمة. أما في قطاع غزة، حيث عملت المنظمة مع الأطفال الفقراء والمهمشين، اضطرت المنظمة غير الحكومية إلى تعليق أنشطتها وفقد 120 شخصاً وظائفهم.

تعتبر إسرائيل عمل العديد من المنظمات الأخرى معاديةً لإسرائيل. فقد حظيت قضية منظمة وورلد فيجن باهتمامٍ واسع النطاق من قبل السلطات، حتى أن وزارة الشؤون الخارجية نشرت تغريدةً على تويتر تتهم منظمة وورلد فيجن بتبرعها بطعام الأطفال الفقراء إلى مقاتلي حماس. وأيضاً لم يتم إثبات هذا الادعاء. وبعد مرور عام، تم تبرئة منظمة وورلد فيجن من تحويل أي أموالٍ إلى حماس.

وفي حملتها التحريضية ضد المنظمات غير الحكومية، يتم تقديم المساعدة لإسرائيل من قبل منظمة مراقبة المنظمات غير الحكومية اليمينية. وعلى النقيض من اسمها “المحايد،” فإن منظمة “مراقبة المنظمات غير الحكومية” هي في الواقع منحازة للغاية للحكومة الإسرائيلية وتعمل كوكيلٍ عن الحكومة في ضبط ومضايقة المنظمات غير الحكومية اليسارية. ففي سبتمبر 2018، نشرت منظمة إسرائيلية تدعى مجموعة العمل المعنية بالسياسات – والتي تتألف من أكاديميين وصحافيين ونشطاء سياسيين ودبلوماسيين سابقين – تقريراً يكشف الجوانب الخفية للعلاقة القوية التي تربط منظمة مراقبة المنظمات غير الحكومية مع الحكومة الإسرائيلية. وعليه، لجأت الحكومة ومراقبة المنظمات غير الحكومية إلى شن حملة تشويهٍ على المنظمات غير الحكومية المعنية بحقوق الإنسان. يتمثل هدفهم المشترك في منع انتقاد الاحتلال.

تتضمن حملة تشويه السمعة هذه اتهاماتٍ مثل “علاقاتٍ مع إرهابيين، “وتشويه صورة إسرائيل،” و”المشاعر المعادية للسامية.” ومن بين المنظمات الدولية المستهدفة، منظمة باكس للسلام وأوكسفام.

ووفقاً لتقرير مجموعة العمل المعنية بالسياسات، فإن أحد الأساليب المفضلة لدى منظمة مراقبة المنظمات غير الحكومية يتمثل في خلط الحقائق الكاملة وأجزاء من الحقيقة، وإهمال المعلومات المهمة التي من شأنها توضيح حالة معقدة و”الجرم بالتبعية.” وفي حال صدَّق المرء منظمة مراقبة المنظمات غير الحكومية، فإن إلقاء محاضرةٍ في مكانٍ ما مع أحد المتحدثين المؤيدين للفلسطينيين يعدّ بمثابة كراهية لإسرائيل، كما اكتشف المحامي الإسرائيلي لحقوق الإنسان مايكل سفارد. وهكذا، تعمل منظمة مراقبة المنظمات غير الحكومية بنجاحٍ على تأطير المنظمات غير الحكومية باعتبارها راعٍ للإرهابيين، وتحويل السياسة الإسرائيلية إلى اليمين والتأكد من أن موظفي المنظمات غير الحكومية مشغولون بتقديم التقاير ودحض الاتهامات بدلاً من الحملات من أجل حقوق الإنسان.

وفي الوقت نفسه، تتعرض المنظمات غير الحكومية الفلسطينية بالتهديد بإغلاقها، وذلك في أعقاب قرار الرئيس دونالد ترمب “إعادة توجيه” التمويل الأميركي الحالي وخفض التمويل. فقد أدى هذا القرار إلى قطع 200 مليون دولار من المساعدات الاقتصادية للفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة. فعلى سبيل المثال، رعت منظمة المعونة الأمريكية، الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، برنامج رؤية غزة 2020، الذي يعمل على تعزيز الظروف الاجتماعية والاقتصادية في القطاع الساحلي المحاصر. وفي عام 2016، أعلن دونالد بلوم، القنصل الأمريكي العام في القدس، أن الوكالة الأميركية للتنمية الدولية ستساهم بمبلغ 50 مليون دولار إلى المنظمة غير الحكومية الفلسطينية حتى عام 2021. ومع سحب التمويل وفقاً لقرار ترمب، من غير المحتمل أن تستمر المنظمة غير الحكومية في عملها بعد نهاية عام 2018.

كما أن المنظمات غير الحكومية الفلسطينية مستهدفة من قبل السلطة الفلسطينية كذلك. ووفقاً لهيومن رايتس ووتش، فإن قانون الجرائم الإلكترونية لعام 2017 يسمح بفرض قيودٍ غير متكافئة وتعسفية على الحق في حرية التعبير والخصوصية وحماية البيانات. ففي غضون بضعة أسابيع من سريان القانون، تم توقيف خمسة صحفيين بسبب كتابتهم لمقالاتٍ على موقع فيسبوك تنتقد السلطة الفلسطينية. كما وجهت لعيسى عمرو، وهو ناشطٌ في مجال حقوق الإنسان، ذات “التهمة.” وبعد شكاوى عدة من منظماتٍ غير حكومية، اقتُرحت تعديلاتٌ سعت إلى إزالة الأحكام المتعلقة بانتقاد السلطات. وقالت هيومن رايتس ووتش إن السلطة الفلسطينية ملزمة بموجب القانون الدولي بالسماح بانتقادٍ سلمي لسياساتها.

image_pdfimage_print

دعمكم عونٌ لنا

فَنَك هي مؤسسة إعلامية إلكترونية مستقلة، لا تمولها أي دولة أو مجموعات مصالح. تلتزم فَنَك بنشر تحليلاتٍ مبنية على الوقائع ومحايدة، إلى جانب التقارير المواضيعية حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
شهد الموقع نمواً سريعاً في نطاق وعمق المعلومات التي يُقدمها، واليوم، بات يُشكل مصدراً غنياً وقيماً للمعلومات عن 21 بلداً، من المغرب إلى عُمان ومن إيران إلى اليمن، باللغتين العربية والإنجليزية. حالياً، وصل عدد القراء إلى 6 ملايين سنوياً، والعدد آخذٌ بالإزدياد.
لضمان حيادية المعلومات على موقع فَنَك (وقائع وأحداث) ، تُنشر المقالات دون ذكر أسماء الكتّاب، مما يُتيح أيضاً لمراسلينا مساحة أكبر من الحرية عند التطرق إلى القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل فى بلادهم. وإلى جانب ذلك، نتحرى حقائق جميع المعلومات الواردة في مقالاتنا قبل النشر لضمان دقة المعلومات، وحداثتها وحيادها.

استمرارية تشغيل مثل هذا الموقع الإلكتروني مُكلفة للغاية. بتبرعٍ صغيرٍ منك، يمكنك المساهمة في الحفاظ على حرية واستقلالية تغطيتنا.

Fanack Home / Israel / Human Rights in Israel / In Israel, Human Rights NGOs Face Bullying and Defunding

In Israel, Human Rights NGOs Face Bullying and Defunding

Israel- Breaking the Silence
An Israeli woman looks at portraits of Israeli soldiers at the “Breaking the Silence” exhibition in Tel Aviv Academy of Geographic Photography 23 June 2004. Israeli military police have seized videotaped and written testimonies of soldiers denouncing abuse against Palestinians that were displayed at an exhibition. Photo AFP

Most Israeli, Palestinian and international NGOs that fight against the Israeli occupation of Palestine face the same problem: vilification by Israel. For the Palestinian NGOs, there is an extra hardship: financial cuts by the United States (US).

Consider the case of Breaking the Silence. This Israeli NGO, which consists of army veterans who, after their military service, speak out against the military occupation of Palestinian land, has never been a popular movement; Israelis do not like to hear that their army, the most respected organization in the country, contributes to the subjugation of another people. That is exactly the message Breaking the Silence spreads, by means of – mostly anonymous – testimonies of army veterans. These testimonies are published in reports and, in a bid to garner international attention, are being translated into English. This is what many Israelis dislike the most. If there is something wrong with our army, they say, can’t you just tell the generals? Is it really necessary to broadcast it? Breaking the Silence itself says that the army takes care of incidents but ignores more structural criticism.

In November 2015, Justice Minister Ayelet Shaked (The Jewish Home) tabled a law that would oblige NGO staff to wear badges displaying the amount of money they receive from foreign governments. Moreover, in every conversation with government officials, they would need to make clear where their funding comes from. Shaked later removed the badges from the proposal, but NGOs still have to account for their cash flow extensively. The law is directed against leftist organizations. Right-wing movements receive foreign money as well, but it predominantly comes from private sources – and the rules do not apply in that situation.

Like other Israeli, Palestinian and international NGOs in the region, Breaking the Silence is vilified by the Israeli government. Former Defence Minister Moshe Yaalon (Likud) accused the organization of having “malicious motives”. President Reuven Rivlin had to defend himself after he attended a conference in which Breaking the Silence was participating. The latest addition to this kind of bullying is a bill nicknamed the ‘Breaking the Silence Law’, which bars people who present Israel and its army in a bad light from entering schools. The bill was approved by a majority in the Knesset (Israeli parliament).

This delegitimization of NGOs has real-life consequences. In November 2015, Breaking the Silence had to cancel an event in a café in the southern Israeli city of Be’er Sheva. Right-wing activists published the phone number of the café owner and he received numerous threats. The authorities feared riots if the event went ahead as planned.

The Jewish Home party subsequently filed a bill that would have outlawed Breaking the Silence altogether. This attempt failed, but the organization still had to deal with cyber-attacks, infiltrators in the organization and at least four deliberately false testimonies. One of these came from Oren Hazan, a member of Prime Minister Benjamin Netanyahu’s Likud party.

Other local NGOs feel the same pressure. According to Hagai el-Ad, director of the human rights organization B’Tselem, in the current Israeli climate any member of his movement a price for their activism in their social lives. The grandparents of former Breaking the Silence director Yuli Novak received a nightly phone call in which their granddaughter was called a whore.

International NGOs are not immune either. In August 2016, the Shin Bet secret service discovered that a Palestinian manager of the Christian aid organization World Vision in the Gaza Strip was allegedly planning to channel €45 million to Hamas. The only problem: the amount was twice as much as World Vision’s total budget in Gaza. The Israeli authorities never produced any evidence to support the allegations, but the damage had already been done: Australia and Germany decided to stop their annual funding to the organization. In the Gaza Strip, where World Vision worked with poor and marginalized children, the NGO had to suspend its activities and 120 people lost their jobs.

Israel considers the work of many other organizations as anti-Israel. The World Vision case was widely publicized by the authorities. The Ministry of Foreign Affairs even posted a tweet accusing World Vision of donating food for poor children to Hamas militants. This claim was not substantiated either. A year later, World Vision was cleared of diverting any money to Hamas.

In its incitement campaign against NGOs, Israel is being aided by the right-wing NGO Monitor. Contrary to its ‘neutral’ name, NGO Monitor is a highly partisan Israeli government proxy that polices and bullies left-wing NGOs. In September 2018, an Israeli organization called the Policy Working Group – consisting of academics, journalists, political activists and former diplomats – published a revealing report uncovering NGO Monitor’s strong ties with the Israeli government. The government and NGO Monitor have unleashed nothing less than a smear campaign on human rights NGOs. Their shared goal: preventing criticism on the occupation.

These smears can contain accusations like ‘ties with terrorists’, ‘demonizing Israel’ and ‘anti-Semitic statements’. Among the international organizations being targeted are Pax and Oxfam.

According to a Policy Working Group report, one of NGO Monitor’s favourite tactics is mixing whole and half-truths, omitting crucial information that would clarify a complex situation and ‘guilt by association’. If one is to believe NGO Monitor, giving a lecture at a venue with a pro-Palestinian speaker is tantamount to hating Israel, as the Israeli human rights lawyer Michael Sfard came to discover. NGO Monitor is successfully framing NGOs as sponsors of terrorists, shifting Israeli policy to the right and making sure NGO staff are tied up filing reports and refuting accusations instead of campaigning for human rights.

Meanwhile, Palestinian NGOs are being threatened by closure, following the decision by President Donald Trump to ‘redirect’ existing American funding away from them. This decision amounts to a cut of $200 million in economic assistance to Palestinians in the West Bank and Gaza Strip. For example, the American aid organization USAID sponsored Gaza Envision 2020, which works to enhance socio-economic conditions in the blockaded coastal strip. In 2016, Donald Blome, the American consul general in Jerusalem, announced that USAID would contribute $50 million to the Palestinian NGO until 2021. With Trump’s funding withdrawal, the NGO is unlikely to survive beyond the end of 2018.

Palestinian NGOs are targeted by their own authorities as well. According to Human Rights Watch, the 2017 Law on Electronic Crimes allows disproportionate and arbitrary restrictions on the rights to freedom of expression, privacy and protection of data. Within a few weeks of the law going into effect, five journalists were arrested for writing Facebook posts critical of the Palestinian Authority. Issa Amro, a human rights activist, was charged for the same ‘crime’. After complaints by several NGOs, amendments were proposed that sought to remove sentences for criticizing the authorities. Human Rights Watch said the Palestinian Authority is obliged under international law to allow peaceful criticism of its policies.

image_pdfimage_print

We would like to ask you something …

Fanack is an independent media organisation, not funded by any state or any interest group, that distributes in the Middle East and the wider world unbiased analysis and background information, based on facts, about the Middle East and North Africa.

The website grew rapidly in breadth and depth and today forms a rich and valuable source of information on 21 countries, from Morocco to Oman and from Iran to Yemen, both in Arabic and English. We currently reach six million readers annually and growing fast.

In order to guarantee the impartiality of information on the Chronicle, articles are published without by-lines. This also allows correspondents to write more freely about sensitive or controversial issues in their country. All articles are fact-checked before publication to ensure that content is accurate, current and unbiased.

To run such a website is very expensive. With a small donation, you can make a huge impact. And it only takes a minute. Thank you.