فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / إسرائيل / حقوق الإنسان في إسرائيل / اسرائيل توافق على قانونٍ مثير للجدل، يضع ضغوطاتٍ على المنظمات غير الحكومية

اسرائيل توافق على قانونٍ مثير للجدل، يضع ضغوطاتٍ على المنظمات غير الحكومية

اسرائيل توافق على قانونٍ مثير للجدل، يضع ضغوطاتٍ على المنظمات غير الحكومية
متظاهرون يحتجون تضامنا مع “كسر الصمت” وغيرها من المنظمات غير الحكومية اليسارية، بعد أن اقترحت الحكومة الإسرائيلية قانوناً جديداً يستوجب الكشف عن البيانات المالية للمنظمات غير الحكومية، في تل أبيب، إسرائيل، 19 ديسمبر 2015 Photo activesills/Flickr

سيكون من الاستهانة القول أنّ وضع حقوق الإنسان في كلٍ من اسرائيل وفلسطين شهد أياماً أفضل، ففي يونيو 2017، سيبلغ عمر الاحتلال العسكري الاسرائيلي لفلسطين نصف قرنٍ من الزمان، بينما أصبح من الصعب أكثر فأكثر، داخل المجتمع الإسرائيلي، التكلم ضد الدولة.

ففي 11 يوليو 2016، أقرّ الكنيسيت الإسرائيلي قانوناً يفرض على المنظمات غير الحكومية التي تتلقى أكثر من
نصف تمويلها من “هيئات سياسية أجنبية،” الكشف عن ذلك في كافة مطبوعاتها الرسمية. ويؤثر ما يُسمى مشروع قانون المنظمات غير الحكومية على 27 منظمة، منها 25 منظمة من المنظمات غير الحكومية لحقوق الإنسان التي ترتبط مع اليسار الاسرائيلي. وكما أشارت ساري باشي، المسؤولة في هيومن رايتس ووتش عن اسرائيل وفلسطين، أنه بموجب القانون الجديد، أي منظمة غير حكومية لحقوق الإنسان ترسل بريداً إلكترونياً لموظفٍ حكومي دون الإشارة إلى مصادر تمويلها، عُرضة لدفع غرامة قيمتها 7,500 دولار.

وعلى الصعيد الرسمي، فإنّ الغرض من القانون، الذي بادرت بعرضه وزيرة العدل ايليت شاكيد، يُعزز الشفافية في المنظمات التي يتم تمويلها من قِبل عملاء أجانب. وفي افتتاحية لوكالة التلغراف اليهودية، كتبت شاكيد “اكتشفنا في السنوات الأخيرة الخطر الذي يشكله وجود قوى ممولة بأموال أجنبية.” وذكرت أن أحد مخاوفها يتمثل في كون هذه “القوى” تعمل لصالح مقاطعة اسرائيل.

ويبدو أن قلقها يكمن في أن تأثير العملاء الأجانب على السياسة الإسرائيلية يؤتي ثماره. ومع ذلك، يقول النقاد أن مشرع القانون يهدف على وجه التحديد إلى إيذاء المنظمات اليسارية. فعلى الرغم من أنّ العديد من المنظمات غير الحكومية اليمينية تتلقى تبرعاتٍ أجنبية أيضاً، إلا أنها تأتي من مصادر خاصة، لا يشملها القانون. وعلاوة على ذلك، كتب مايكل كوبلو، مدير السياسة في منتدى سياسة إسرائيل على الموقع الالكتروني للمنظمة “إنّ أبرز مثالٍ على التمويل الأجنبي في إسرائيل هي الصحيفة الأكثر تداولاً في البلاد، صحيفة يسرائيل هايوم المؤيدية لنتنياهو، والتي يملكها شيلدون أديلسون ويتم توزيعها مجانا لتصل قيمتها إلى ملايين الدولارات المهدورة سنوياً.”

فإسرائيل لا تغرّد خارج السرب في رغبتها تقييد المنظمات غير الحكومية الممولة من الخارج. ووفقاً للمجلة الدولية للمركز الدولي للقانون الذي لا يهدف إلى الربح، يجري تنفيذ مجموعة واسعة من التدابير التي تتخذها بلدان متنوعة مثل زيمبابوي، وأوزبكستان، ومصر، وإريتريا، ومولدافيا، والجزائر، وروسيا، واثيوبيا، وفنزويلا. وكما ذكرت المجلة “لأنّ المنظمات غير الحكومية تنخرط في كثيرٍ من الأحيان بأنشطة تهدد قبضة النظام الحاكم على السُلطة، مثل حقوق الإنسان والمساواة، فإن الحدّ من قدرة المنظمات على العمل يقلل من خطر إضعاف الحكومة.”

وبطبيعة الحال، لم تكن التدابير الاسرائيلية متزمتةً كحال، لنقول مثلاً نظرائهم في إرتيريا، حيث يُحظر التمويل الأجنبي للمنظمات غير الحكومية بالكامل. ومع ذلك، فإن المخاوف من تأثير المال الأجنبي تحاكي الوضع في بلدانٍ مثل مصر، حيث يدور نقاشٌ مماثل حول التمويل الأجنبي للمنظمات غير الحكومية. وقال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو انه يريد الحيلولة دون وقوع “وضع غريب تتدخل فيه دول أجنبية في الشؤون الداخلية الإسرائيلية، دون معرفة المواطنين.” إذ يمكن مقارنة هذا مع زيمبابوي، حيث ندد الرئيس موغابي بالمنظمات غير الحكومية لـ”التدخل الأجنبي في شؤوننا الوطنية.”

حتى أن جملة “الحد من قدرة المنظمات على العمل،” قد تكون قد تمت صياغتها على وجه التحديد للوضع الإسرائيلي، بل إن مشروع قانون المنظمات غير الحكومية بعيد كل البعد عن كونه المشقة الوحيدة التي ينبغي على منظمات حقوق الإنسان الإسرائيلية غير الحكومية تحملها، إذ يتوجب عليهم بالفعل تقديم تقريرٍ عن أنشطتهم كل ثلاثة أشهر، وهو شرطٌ ينطوي على الكثير من القوى العاملة التي لا يمكن استخدامها لأنشطتها الأساسية.

وفي حالة منظمة كسر الصمت، وهي منظمة غير حكومية تتألف من قدامى المحاربين في جيش الدفاع الإسرائيلي من المناهضين للاحتلال، تواجه المنظمة حملة منسقة لنزع شرعيتها. وتنتقد منظمة كسر الصمت بانتظام الجيش الإسرائيلي، الذي يعتبر أكثر المؤسسات المحبوبة في البلاد، وهذا تلقائياً، يجعل منها منظمةً مكروهةً على نطاقٍ واسع من قِبل الشعب الاسرائيلي. “خائن،” أحد أكثر المصطلحات اعتدالاً التي يسمعها أعضاء المنظمة على أساسٍ يومي. وعلاوة على ذلك، فإن المنظمة غير الحكومية مستهدفة من قِبل قراصنة الحاسوب بشكلٍ مستمر.

يتم تشجيع الحملة ضد منظمة كسر الصمت- وغيرها من منظمات حقوق الإنسان، فيما يتعلق بهذا الشأن- من قِبل، عداً وليس حصراً، كل من نتنياهو، ووزير الدفاع افيغدور ليبرمان، وعضو الكنيست المعارض يائير لبيد. وعلى الرغم من العراقيل، أعلن قدامى المحاربين مواصلتهم لعملهم. وذكرت تغريدة للمنظمة على توتير أنه تمت الموافقة على مشروع القانون “لأنهم لا يريدونكم أن تعرفوا الحقيقة. سنواصل كسر حاجز الصمت إلى أن ينتهي الاحتلال.”

ويعتبر الاتحاد الأوروبي أحد أشد المنتقدين لمشروع القانون. فقد ذكرت المفوضيةٌ الأوروبيةٌ في بيانٍ صادر عنها أن القانون الجديد يُخاطر بـ”تقويض الديمقراطية وحرية التعبير.” وأضاف البيان أن المطالبة بتقديم تفاصيل عن التبرعات، “المنصوص عليها في القانون الجديد تتعدى الحق الشرعي للشفافية وتهدف على ما يبدو إلى فرض قيود على أنشطة منظمات المجتمع المدني.”

ومع ذلك، لا يستخدم الجميع مثل هذه الكلمات المهيبة في وصف الآثار المترتبة على القانون. ففي تحليلٍ نُشر في الصحيفة اليمينية جيروزاليم بوست، كتب مراسل الشؤون القانونية والشؤون الدولية المعلق يونا جيرمي بوب “القانون لا ينتهك بجدية أنشطة المنظمات الحكومية، ولا يزيد أيضاً، إلى حدٍ كبيرٍ، من شفافيتها (…) إذاً، ما هو الغرض من القانون؟ الخلاصة، لإهانة المنظمات غير الحكومية علناً- وإغضاب الإتحاد الأوروبي على نطاقٍ جماعي.”

فكما ذكر بوب، فإسرائيل والاتحاد الأوروبي على مسارٍ تصادمي منذ سنوات. ويُقال انّ مشروع قانون المنظمات غير الحكومية جاء استجابةً لمتطلبات الاتحاد الأوروبي بأن توسم المنتجات التي تنتجها المستوطنات غير الشرعية في الضفة الغربية بأنها من اسرائيل. ويقول بوب “تعتبرالحكومة الاسرائيلية هذه الخطوة تعاوناً مع القوى العالمية التي تحاول تعزيز مقاطعة إسرائيل. ومن المفترض أن يعيد هذا القانون وسمها بفعالية.”

أما بالنسبة لمنظمة كسر الصمت، هناك طريقة واحدة واضحة للهروب من متطلبات القانون الجديد. ففي الوقت الراهن، تتلقى المنظمة غير الحكومية حوالي 600,000 دولار سنوياً من حكوماتٍ أجنبية، أو 60% من إجمالي إيراداتها البالغ حوالي 1,000,000 دولار. وبما أنّ القانون الجديد لا يطبق إلا إذا تجاوز التمويل الأجنبي ما نسبته 50% من إجمالي الإيرادات، إذا ما نجحت كسر الصمت في جذب المزيد من التمويل المحلي، ستخرج من ورطتها في الوقت الراهن على الأقل.

image_pdfimage_print

Fanack Home / Israel / Human Rights in Israel / Israel Approves Contentious Law, Puts Pressure on NGOs

Israel Approves Contentious Law, Puts Pressure on NGOs

Israel-human-rights-new-NGO-law-protest-in-solidarity-of-breaking-the-silence-fanack-flickrCROPPED
Demonstrators protesting in solidarity with ‘Breaking the Silence’ and other left-wing NGOs, after the Israeli government proposed a new law governing the financial disclosure of NGOs, in Tel Aviv, Israel, 19 December 2015. Photo activesills/Flickr

It would be an understatement to say that the human rights situation in Israel and Palestine has known better days. In June 2017, the military occupation of Palestine will be half a century old. Within Israeli society, it is becoming ever harder to speak out against it.

On 11 July 2016, the Israeli Knesset passed a law requiring non-governmental organizations that receive more than half of their funding from ‘foreign political entities’ to disclose this in all official publications. The so-called NGO bill affects 27 organizations, of which 25 are human rights NGOs that identify with the Israeli left. As the Israel/Palestine director of Human Rights Watch, Sari Bashi, pointed out, under the new law, a human rights NGO that sends an email to a government bureaucrat without noting its funding sources, risks a $7,500 fine.

Officially, the law, which was sponsored by Justice Minister Ayelet Shaked, intends to enhance the transparency of organizations that are funded by foreign agents. In an op-ed for the Jewish Telegraphic Agency, Shaked wrote: ‘We have discovered in recent years the danger posed by the existence of forces financed by foreign money.’ One of her concerns is that these ‘forces’ are in favour of boycotting Israel.

It would seem her concern lies in the influence on Israeli politics foreign agents might be buying. However, critics said the bill was specifically designed to hurt leftist organizations. Many right-wing NGOs receive foreign donations too, but these come from private sources, which are not covered by the law. Moreover, as Dr Michael Koplow, policy director of the Israel Policy Forum, wrote on the organization’s website: ‘The most prominent example of foreign funding in Israel is the country’s highest circulation newspaper, the pro-Netanyahu Israel Hayom, which is owned by Sheldon Adelson and distributed for free to the tune of millions of dollars lost annually.’

Israel is hardly unique in its wish to restrict foreign-funded NGOs. According to The International Journal of Not-for-Profit Law, a wide array of measures is being implemented by countries as varied as Zimbabwe, Uzbekistan, Egypt, Eritrea, Moldova, Algeria, Russia, Ethiopia and Venezuela. ‘Because NGOs often engage in activities that threaten the ruling regime’s grasp on power, such as human rights and equality, limiting the organizations’ ability to function lowers the risk of the government weakening,’ the Journal wrote.

Of course, the Israeli measures were not as severe as, say, their counterparts in Eritrea, where foreign funding of NGOs is prohibited outright. Still, the concerns about the influence of foreign money echoes the situation in countries like Egypt, where a similar debate on foreign funding of NGOs is underway. Prime Minister Benjamin Netanyahu has said he wants to prevent “an absurd situation, in which foreign states meddle in Israel’s internal affairs by funding NGOs, without the Israeli public being aware of it”. Compare this to Zimbabwe, where President Mugabe has denounced NGOs for their “foreign interference in our national affairs”.

The sentence ‘limiting the organizations’ ability to function’ could even have been specifically modelled on the Israeli situation. The NGO bill is far from the only hardship Israeli human rights NGOs have to endure. They already have to report every three months about their activities, a requirement that involves a lot of manpower that cannot be used for their core activities.

In the case of Breaking the Silence, an NGO that consists of Israel Defense Forces veterans who oppose the occupation, the organization faces an orchestrated campaign of delegitimization. Breaking the Silence regularly criticizes the Israeli army, the most beloved institution in the country. This, by default, makes it widely hated by the Israeli people. ‘Traitor’ is one of the milder terms members hear on a daily basis. Moreover, the NGO is targeted by hackers on an ongoing basis.

The campaign against Breaking the Silence – and other human rights organizations, for that matter – is being encouraged by, among others, Netanyahu, Defence Minister Avigdor Lieberman and opposition MK Yair Lapid. Despite the obstruction, the veterans have announced they will continue their work. The NGO bill was approved ‘cos they don’t want you to know’, the organization said on Twitter. ‘We’ll continue to break the silence till the occupation ends.’

One of the harshest critics of the bill is the European Union. The new law risks ‘undermining democracy and free speech’, the European Commission said in a statement. ‘The reporting requirements imposed by the new law go beyond the legitimate need for transparency and seem aimed at constraining the activities of these civil society organizations.’

However, not everyone uses such grand words to describe the effects of the law. In an analysis in the right-wing newspaper The Jerusalem Post, legal affairs correspondent and international affairs commentator Yonah Jeremy Bob wrote: ‘The law neither seriously infringes on NGO activities, nor does it greatly increase their transparency. (…) So what was the purpose of the law? In essence, to publicly shame the NGOs – and massively anger the EU.’

As Bob rightly stated, Israel and the EU have been on a collision course for years. The NGO bill is said to be a response to the EU requirement that produce from illegal settlements in the West Bank be labelled as distinct from Israel. Bob: ‘This move was viewed by the Israeli government as joining hands with the global forces trying to promote boycotts of Israel. The law was effectively supposed to label them back.’

For Breaking the Silence, there is one obvious way to escape the requirements of the new law. At the moment, the NGO receives almost $600,000 annually from foreign governments, or 60% of its total revenue of about $1,000,000. Since the new law applies only if foreign funding exceeds 50% of the total revenue, if Breaking the Silence succeeded in attracting more domestic funding, it would be off the hook. For now.

image_pdfimage_print