فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / إسرائيل / المجتمع والإعلام والثقافة / الثقافة / مخطط التلفريك يُشعل خلافاً جديداً حول المواقع المقدسة في القدس

مخطط التلفريك يُشعل خلافاً جديداً حول المواقع المقدسة في القدس

Israel- Jerusalm
مدينة القدس القديمة ، 2018. Photo AFP

هناك معركةٌ تجري رحاها في القدس، ولكن هذه المعركة لا يتم خوضها بالحجارة والغاز المسيل للدموع وبنادق إم-16؛ هذه المرة المعركة معركة إرادة: من يُقرر أي جزءٍ من المدينة ينبغي أن يظهر للسياح اليوم؟ وكيف ينبغي أن يتنقل هؤلاء السياح في أرجاء القدس التاريخية بطريقةٍ محترمة؟

يتمحور آخر خلافٍ حول خط التلفريك المخطط له، إذ تريد إسرائيل، التي تحتل النصف الشرقي من القدس (بما في ذلك البلدة القديمة، أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو)، أن تصطحب الزوّار إلى حائط البراق (الحائط الغربي حسب التسمية اليهودية) عبر العربات المعلقة بالهواء. ومن المقرر أن ينقل خط التلفريك السياح من المحطة الأولى في الجزء الغربي من المدينة، ليحلقوا فوق حيين فلسطينيين وصولاً إلى مشروع الهيكل التوراتي “مركز كيدم،” وهو مجمعٌ ضخم متعدد الطوابق من المقرر بناؤه جنوب شرق حائط البراق، فوق الحفريات الأثرية في موقف جفعاتي. تكشف هذه الحفريات عن مسكنٍ يعود تاريخه إلى زمن المعبد اليهودي الثاني، أي حوالي زمن المسيح.

تم تصميم التلفريك لينقل ما يصل إلى 3 آلاف شخص في الساعة ومن المفترض أن يبدأ تشغيله عام 2021. يقول معارضوا المخطط أن القدس “ليست ديزني لاند.”

إن النزاع حول طريقة النقل الجديدة ما هو إلا رمزٌ لخلافٍ أكثر انتشاراً حول الآثار في إسرائيل. فقد اندلع أكبر صراعٍ في أكتوبر 2016، عندما أدى قرار اليونسكو إلى استنكارٍ واسع النطاق في إسرائيل. ووفقاً للعديد من الإسرائيليين، نفى القرار العلاقة اليهودية بجبل الهيكل، وفي هذا القرار، تمت تسمية الجبل المقدس حصراً باسمه الإسلامي: الحرم القدسي الشريف.

طغى هذا الغضب على النص الكامل للقرار، وإذا ما وضعنا علم دلالات الألفاظ جانباً، يساور اليونسكو القلق بشأن الطريقة التي تتعامل بها إسرائيل مع الحفريات الأثرية في القدس. فقد ذكر القرار أن اليونسكو تدين بشدة الاعتداءات الإسرائيلية المتصاعدة والتدابير غير القانونية ضد دائرة الأوقاف الإسلامية وموظفيها، وضد حرية العبادة ودخول المسلمين إلى المسجد الأقصى المبارك في الحرم القدسي الشريف، وطالبت إسرائيل بأن تحترم الوضع التاريخي الراهن وأن توقف هذه الإجراءات فوراً.

إن نص القرار “لا يتناسب مع ما يجب قوله،” بحسب سام بحور، الكاتب الأمريكي الفلسطيني والناشط ومستشار الأعمال الذي يعيش في البيرة، إحدى مدن الضفة الغربية، حيث أضاف “لأن إسرائيل من تقوم بهذه الاعتداءات، فإن إسرائيل تمنع قدرة فلسطينيي الضفة الغربية وقطاع غزة، مسلمين ومسيحيين، على الوصول إلى أماكنهم المقدسة في القدس.” ومع ذلك، قال بحور إنه كان سيضيف الاسم اليهودي للموقع المقدس – أي جبل الهيكل – إلى القرار “بما أن الاسم ليس محور القضية فحسب، بل الانتهاك الصارخ لحقوقنا الإنسانية والقانون الدولي.”

يُشارك خبير الآثار يوناتان ميزراحي من مؤسسة إيميك شافيه (الوادي المتساوي) غير الحكومية، اليونسكو مخاوفها. فقد كان يعمل لصالح سلطة الآثار الاسرائيلية، حيث شبّه مدير هذه المؤسسة الحكومية اليونسكو بتنظيم الدولة الإسلامية الإرهابي. وقال ميزراحي أن علم الآثار في إسرائيل أصبح مسيّساً بالكامل، “يتعلق الأمر برمته بخلق رواية. وتتمثل الرواية الإسرائيلية بأن القدس لطالما كانت مدينةً يهودية، ولهذا السبب المدينة مُلكنا،” بحسب قوله.

المصدر: alt-arch.org, Wikipedia and planetware.com. إضغط للتكبير. @Fanack

وعلى مدار 3000 عام، كانت القدس، وهي واحدةٌ من أقدم المدن في العالم، مأهولة بالكنعانيين واليهود والبابليين والفرس واليونانيين والرومان والبيزنطيين والمسلمين والصليبيين والعثمانيين والبريطانيين. إغرس مجرفةً في الأرض وستجد شيئاً مثيراً للاهتمام. ينطبق هذا بشكلٍ خاص على حفريات جفعاتي، أكبر الحفريات في المدينة. فقد منحت الحكومة الإسرائيلية إدارة هذا الموقع – في الأراضي الفلسطينية المحتلة – إلى إلعاد، وهي منظمة يمينية غير حكومية تهدف إلى “تهويد” المدينة. تتمثل إحدى الطرق للقيام بذلك من خلال التأكيد على التاريخ اليهودي في الحفريات، حيث يتم التقليل من شأن الاستكشفات من الحقب الأخرى أو تجاهلها تماماً. فإلعاد واضحةٌ حول أهدافها ومعتقداتها: تماماً كما يملك المسلمون مكة، اليهود لديهم القدس.

كما أن إلعاد من تريد بناء مبنى متعدد الطوابق فوق الحفريات – ليس لإخفاء الحفريات ولكن للاحتفال بها. هنا، في ما يسمى “مدينة داود،” سيعيش السياح والزوّار الآخرين المهتمين، الأصول اليهودية في المدينة بكل مجدها. وفي القرار المتنازع عليه، تعرب اليونسكو عن امتعاضها لبناء مركز الزوار هذا.

وبالطبع، يعترف ميزراحي بأن علم الآثار لطالما كان أداةً سياسية، “ليس علماً دقيقاً. تستخدم الأنظمة والمجموعات علم الآثار للتأكيد على القصة التي تعتبرها الأكثر أهمية.” من يقرر أي طبقة يجب أن تبقى وأيها يمكن إعادة ردمها؟ هل هو قرارٌ سياسي، أم أن بعض الطبقات موضوعية أكثر من غيرها؟ “يمكن للمرء أيضاً طرح السؤال بطريقةٍ مختلفة. كيف ستجذب إسرائيل المزيد من السياح: من خلال التأكيد على التاريخ اليهودي أم الإسلامي؟”

كما وصف ميزراحي إلعاد بـ”المنظمة المتطرفة.” إذ قال “لا يمكن لأحدٍ القول بأن القدس تخصهم فحسب. هناك المليارات من اليهود والمسيحيين والمسلمين الذين يشعرون بالارتباط بهذا المكان. ولهذا السبب أعتقد أنه من الخطأ، بشكلٍ أساسي، تسليم هذا التنقيب إلى مجموعة ذات نوايا قومية محضة.”

لا تتمثل المشكلة بهذه الجزئية فقط، بحسب بحور، “بما أن القدس الشرقية منطقة عسكرية محتلة، فإن إسرائيل ملزمة بموجب القانون الدولي بعدم إجراء تغييراتٍ على الأرض، باستثناء ما هو في مصلحة الشعب المحتل، الذي يعتبر بموجب القانون “أشخاصاً محميين.” يمكن تصنيف هذه الحفريات، وكذلك التلفريك المخطط له، كجزءٍ من مشروع الاستيطان الإسرائيلي غير القانوني. ووفقاً لبحور، فإن كل ما يتم التنقيب عنه يجب ألا يغادر أرض فلسطين، لأن هذه الموجودات هي أصولٌ فلسطينية، “إذا ما أخذتهم إسرائيل، فهم يسرقون من الأرض الفلسطينية.”

وعندما سُئل عما إذا كان التاريخ اليهودي للقدس ليس بهذه الأهمية، قال ميزراحي: “بالتأكيد هو كذلك. ولكنه جزءٌ واحد فقط من تاريخ المدينة.” كما يقترح أن يتم جلب مجموعة من علماء الآثار الإسرائيليين والفلسطينيين والعالميين، الذين سيحددون معاً الجزء الذي سيُعرض من تاريخ القدس وأي جزء سيتم إخفاؤه.

ورداً على المعارضة، قال زئيف أورينشتاين، مدير الشؤون الدولية في إلعاد، إن الحفريات في جفعاتي تُظهر حقباً تاريخية مختلفة. وفي ظل إدارة إلعاد، أصبحت المدينة “واحدةً من أكثر المواقع زيارةً في إسرائيل،” حيث تجذب 500 ألف زائر سنوياً، وكما يقول “إن الملايين من الناس من جميع أنحاء العالم، من جميع الأديان والخلفيات، مهتمون بتطوير هذا الموقع.”

وتقع على بُعد حوالي 400 متر إلى الشمال الغربي من حفريات جفعاتي، داخل أسوار المدينة القديمة، بقعةٌ توفر مشهداً استثنائياً لحائط البراق وقبة الصخرة الشاهقة فوقه. وكل يوم يقوم مئات اليهود بأداء واجباتهم الدينية في الساحة أمام حائط البراق، وهو مكانٌ يهودي مقدس يقع داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقال ميزراحي، “اسألوا [المصلين] إذا ما كانوا يعتقدون أن هذه المنطقة تخص إسرائيل، وسيقولون جميعاً نعم.” وأضاف “بالنسبة لهم، يتمحور السؤال برمته حول ما إذا كان اليهود ينتمون إلى هذا البلد، وخاصة إلى القدس. حتى الإسرائيليين الذين لم يزوروا المدينة قط يملكون صورةً في أذهانهم للمدينة لا يمكن المساس بها. وعندما يشعرون بأن أحدهم يريد أن يسلب القدس منهم، سيقولون أنه معادٍ للسامية.”

وهذا بالضبط ما يفكر به زئيف أورنشتاين، إذ قال أن من التعصب أن يوحي أحدهم بأن اليهود لا يستطيعون العيش في المكان الذي يحدد هويتهم الروحية والسياسية والثقافية. وهذا ما يجعل قرار اليونسكو المثير للجدل “منافٍ للعقل.” فالدول التي صوتت لصالح القرار هي ذات أغلبيةٍ مسلمة، مثل تونس والكويت ولبنان، وبحسب قوله “اختُطِفت منظمة اليونسكو من قبل مجموعةٍ من الدول التي ترى في الأمم المتحدة أداةً لتشويه صورة دولة إسرائيل ونزع الشرعية عنها.”

image_pdfimage_print

دعمكم عونٌ لنا

فَنَك هي مؤسسة إعلامية إلكترونية مستقلة، لا تمولها أي دولة أو مجموعات مصالح. تلتزم فَنَك بنشر تحليلاتٍ مبنية على الوقائع ومحايدة، إلى جانب التقارير المواضيعية حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
شهد الموقع نمواً سريعاً في نطاق وعمق المعلومات التي يُقدمها، واليوم، بات يُشكل مصدراً غنياً وقيماً للمعلومات عن 21 بلداً، من المغرب إلى عُمان ومن إيران إلى اليمن، باللغتين العربية والإنجليزية. حالياً، وصل عدد القراء إلى 6 ملايين سنوياً، والعدد آخذٌ بالإزدياد.
لضمان حيادية المعلومات على موقع فَنَك (وقائع وأحداث) ، تُنشر المقالات دون ذكر أسماء الكتّاب، مما يُتيح أيضاً لمراسلينا مساحة أكبر من الحرية عند التطرق إلى القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل فى بلادهم. وإلى جانب ذلك، نتحرى حقائق جميع المعلومات الواردة في مقالاتنا قبل النشر لضمان دقة المعلومات، وحداثتها وحيادها.

استمرارية تشغيل مثل هذا الموقع الإلكتروني مُكلفة للغاية. بتبرعٍ صغيرٍ منك، يمكنك المساهمة في الحفاظ على حرية واستقلالية تغطيتنا.

Fanack Home / Israel / Society, Media & Culture / Culture / Cable Car Scheme Sparks New Row Over Jerusalem’s Holy Sites

Cable Car Scheme Sparks New Row Over Jerusalem’s Holy Sites

Israel- Jerusalm
The Old City of Jerusalem, 2018. Photo AFP

There is a battle being waged in Jerusalem, and this time it is not being fought with stones, tear gas and M-16s. This time it is a battle of wills: who gets to decide which part of the ancient city should be shown to present-day tourists? And how should these tourists be transported through historical Jerusalem in a respectful way?

The latest spat is about a planned cable car. Israel, which occupies the eastern half of Jerusalem (including the Old City, a UNESCO World Heritage site), want to take visitors to the Western Wall by air. The system will take tourists from the First Station in the western part of the city, fly them over two Palestinian neighbourhoods and finish at the Kedem Center – a massive, multi-storey complex that is due to be built just south-east of the Western Wall, above the Givati archaeological excavation. This excavation is exposing habitation dating from the time of the Second Jewish Temple, around the time of Christ.

The cable car is being designed to carry up to 3,000 people per hour and is supposed to start operating in 2021. Opponents of the scheme say Jerusalem is ‘not Disneyland’.

The dispute about the new mode of transport is emblematic of a more widespread row about archaeology in Israel. The biggest fight erupted in October 2016, when a UNESCO resolution led to widespread indignation in Israel. According to many Israelis, the resolution denied the Jewish link to the Temple Mount. In this resolution, the holy mountain was named exclusively by its Muslim name: Haram al-Sharif.

This anger overshadowed the full text of the resolution. Semantics aside, UNESCO is concerned about the way in which Israel deals with archaeological excavations in Jerusalem. The resolution stated that UNESCO strongly condemns Israel’s escalating aggressions and illegal measures against the Jerusalem Waqf (religious endowment) department and its personnel, and against the freedom of worship and Muslims’ access to al-Aqsa Mosque, which is on Temple Mount, and requests Israel to respect the historic status quo and immediately stop these measures.

The text of the resolution is “not out of line with what needs to be said”, according to Sam Bahour, an American-Palestinian writer, activist and business consultant who lives in al-Bireh, a city in the West Bank. “Because it is Israel undertaking these aggressions, it is Israel blocking the ability for West Bank and Gaza Palestinians, both Muslim and Christian, to reach their holy sites in Jerusalem.” Even so, Bahour said he would have added the Jewish name for the holy site – Temple Mount – to the resolution “since it is not the name which is the issue, it is the blatant violation of our human rights and international law”.

Yonathan Mizrachi, an Israeli archaeologist and founder of the NGO Emek Shaveh (‘Equal Valley’), shares UNESCO’s concerns. He used to work at the Israel Antiquities Authority. The director of this government agency compared UNESCO to the terrorist group Islamic State. Archaeology in Israel has become fully politicized, said Mizrachi. “It’s all about creating a narrative. The Israeli narrative is that Jerusalem has always been a Jewish city, and that’s the reason why the city is ours.”

Jerusalem
Sources: alt-arch.org, Wikipedia and planetware.com. Click to enlarge. @Fanack

Over the past 3,000 years, Jerusalem, one of the oldest cities in the world, has been inhabited by Canaanites, Jews, Babylonians, Persians, Greeks, Romans, Byzantines, Muslims, Crusaders, Ottomans and Britons. Put a spade in the ground and you will find something interesting. This is especially true for the Givati excavation, the largest in the city. The Israeli government has awarded the management of this site – in occupied Palestinian territory – to Elad, a right-wing NGO that aims to ‘Judaize’ the city. One of the ways to do this is by emphasizing Jewish history in excavations. Findings from other periods are downplayed or ignored altogether. Elad is clear about its goals and beliefs: just like the Muslims have Mecca, the Jews have Jerusalem.

It is also Elad that wants to build the multi-storey building on top of the excavation – not to hide the excavation but to celebrate it. Here, in the so-called ‘‘City of David‘, tourists and other interested visitors will experience the Jewish origins of the city in all their glory. In the contested resolution, UNESCO laments the construction of this visitor centre.

Of course, Mizrachi acknowledges, archaeology has always been a political tool. “It is not an exact science. Regimes and groups use archaeology to emphasize the story they consider most important.” Who decides which layer should remain and which one can be reburied? Is it a political decision, or are some layers objectively more interesting than others? “One could also ask the question in a different way. How will Israel attract more tourists: by emphasizing the Jewish or Islamic history?”

Elad is an “extremist organization”, said Mizrachi. “No one can say that Jerusalem only belongs to them. There are billions of Jews, Christians and Muslims who feel a connection with this place. That is why I think it is fundamentally wrong to hand over this excavation to a group with purely nationalist intentions.”

This is only part of the problem, according to Bahour: “Since East Jerusalem is a military occupied territory, Israel has an obligation under international law to not make changes to the land, except that which is in the benefit of the occupied people, who under law are a ‘protected people’. These excavations, as well as the planned cable car, can be classified as part of Israel’s illegal settlement enterprise. According to Bahour, whatever is excavated should not leave Palestine, since these findings are Palestinian assets. “If they are taken by Israel, then they are stolen from Palestinian land.”

When asked whether the Jewish history of Jerusalem is not that important, Mizrachi said, “Certainly it is. But it is only one part of the history of the city.” He proposes that a group of Israeli, Palestinian and international archaeologists be assembled, who would together decide which part of Jerusalem’s history will be shown and which part will be hidden.

In response to the opposition, Ze’ev Orenstein, director of international affairs at Elad, said that the Givati excavation does show different periods in history. Under Elad’s management, he said, the city has become “one of the most visited sites of Israel”, attracting 500,000 visitors a year. “Millions of people from all over the world, from all faiths and backgrounds, are interested in the development of this place.”

About 400 metres to the north-west of the Givati excavation, within the walls of the Old City, is a spot that offers a phenomenal view of the Western Wall and the Dome of the Rock towering above it. Every day, hundreds of Jews perform their religious duties in the square in front of the Western Wall, a Jewish holy place situated in occupied Palestinian territory.

“Ask [the worshippers] if they think this area belongs to Israel, and they will all say yes,” said Mizrachi. “For them, the whole question is about whether the Jews belong to this country, and in particular to Jerusalem. Even Israelis who never visit the city have an untouchable mental image of the city in their heads. When they have the feeling that someone wants to take Jerusalem away from them, they will say it’s anti-Semitism.”

That is exactly what Ze’ev Orenstein thinks. It reeks of intolerance, he said, to suggest that Jews cannot live in the place that defines their spiritual, political and cultural identity. This is what makes the controversial UNESCO resolution so “absurd”. The countries that voted in favour of the resolution are predominantly Muslim, such as Tunisia, Kuwait and Lebanon. “UNESCO has been hijacked by a block of countries that the UN sees as a vehicle for the demonization and delegitimization of the state of Israel,” he said.

image_pdfimage_print

We would like to ask you something …

Fanack is an independent media organisation, not funded by any state or any interest group, that distributes in the Middle East and the wider world unbiased analysis and background information, based on facts, about the Middle East and North Africa.

The website grew rapidly in breadth and depth and today forms a rich and valuable source of information on 21 countries, from Morocco to Oman and from Iran to Yemen, both in Arabic and English. We currently reach six million readers annually and growing fast.

In order to guarantee the impartiality of information on the Chronicle, articles are published without by-lines. This also allows correspondents to write more freely about sensitive or controversial issues in their country. All articles are fact-checked before publication to ensure that content is accurate, current and unbiased.

To run such a website is very expensive. With a small donation, you can make a huge impact. And it only takes a minute. Thank you.