فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / مستقبل الحركة الجهادية في أوروبا: نظرة تشاؤمية (الجزء الرابع)

مستقبل الحركة الجهادية في أوروبا: نظرة تشاؤمية (الجزء الرابع)

كيف يعود الجهاديون الأوروبيون

Translation- Terrorism in Europe
من إحدى المظاهرات التي شهدتها مارسيليا وشارك فيها مسلمو فرنسا لنبذ الإرهاب. المصدر: AFP. ©AFP ⁃ ANNE-CHRISTINE POUJOULAT

إذا كانت هذه الاتجاهات الأربعة دقيقة، وإذا ما كانت ستتواجد خلال العقد المقبل، فإن لدينا كل الحق في توقع نشاط جهادي مكثف في أوروبا على مدى المستقبل المتوسط والبعيد. ومن الممكن أن نشهد مستويات أعلى من النشاط الجهادي، على الأقل بشكلٍ دوري، مقارنةً مع ما رأيناه حتى الآن.

وفي الوقت الذي أشار فيه هيغهامر إلى استحالة التنبؤ بكيفية نشوء طفرة مماثلة لهذه الطفرة بشكلٍ دقيق، إلا أنه توقع اتباع مؤسسي النشاطات الجهادية المستقبليين لاستراتيجية مماثلة لما يسمى بـ”مجموعات البوابات” التي ظهرت في نهاية العقد الأول من الألفية الجديدة، وبكلماتٍ أخرى تأسيس منظمات تعمل في حدود القانون، أياً كان القانون المحلّي المطبق في تلك المرحلة. وتعتبر مجموعات البوابات المماثلة لشبكة الإسلام للمملكة المتحدة “Islam4UK” والجماعات المتفرعة عنها مثل الشريعة لبلجيكا “Sharia4Belgium” و”فرسان العزة” و”أمة النبي”، عملية تكيفية مضادة لما تم اتخاذه من إجراءات لمكافحة تنظيم القاعدة في بداية ومنتصف العقد الأول من الألفية الجديدة. ويبدو أن الإسلاميين المتطرفين قد تعلموا أن الهياكل التنظيمية المرتبطة بعمليات التدريب، وجمع الأموال، وتجنيد المقاتلين الأجانب سهلة وسريعة التفكيك، في الوقت الذي تم فيه ترك المجموعات التي حصرت نفسها بالدعم اللفظي للقضايا الجهادية. وبات قادة مجموعات البوابات المماثلين لأنجيم تشودري أساتذة في معرفة المساحة التي يستطيعون اللعب فيها دون أن يقعوا في ورطة. ونتيجة لذلك، فقد تمكنت هذه المجموعات من النمو بشكلٍ كبير، ولم يتوقف هذا التوجه إلا بعد بدء هذه المجموعات بـ”تقديم الإغراءات” للقتال وإرسالها أشخاص إلى سوريا ثبت ارتباطهم بها. وعلى هذا النحو، فقد تم الحكم على تشودري في سبتمبر 2016 بالسجن لمدة خمسة سنوات. وقد يتعلّم مؤسسي الشبكات الجهادية من تلك الدروس ويحاولوا تطبيق استراتيجيات مجموعات البوابات من جديد، ولكن بمزيدٍ من الانضباط.

وبالطبع، لا بد وأن تتعلّم الحكومات الأوروبية الخروج من الأزمة الجهادية التي ظهرت بين عامي 2011 و2016 بأدوات أكثر وضوحاً لمكافحة الإرهاب وبقوانين جديدة تقيّد النشاطات الجهادية الرمادية المماثلة لمجموعات البوابات والقتال في الدول الأجنبية. ومن المرجح أن تقوم الحكومات بخفض مستوى “حد التجريم” لمنع ظهور مجموعات البوابات من جديد. ومع ذلك، فإن هناك حدود مفترضة لما يمكن فرضه من قوانين في هذا المجال، وبما لا يحول دون تقييد حرية التعبير وغيرها من حقوق الإنسان. وعلى ذلك، يرجح هيغهامر ظهور مساحة جديدة وأكثر حذراً لمجموعات البوابات. وفي الوقت الذي ستحرص فيه هذه الجماعات على عدم الانخراط في النشاطات غير القانونية، إلا أنها ستعمل على نشر الأيديولوجية الجهادية وتشجيع ظهور الشبكات التشغيلية السرية حولها بطريقةٍ هادئة. ومن المرجح أن ينشأ النشاط المسلح عن هذه الشبكات السرية.

وتجدر الإشارة إلى أن “المزيد من النشاط” لا يعني تنفيذ المزيد من الهجمات الإرهابية الناجحة. وستقوم الجهات الأمنية الأوروبية بتكييف قدراتها لمواجهة التهديدات وستطلب المزيد من الموارد للحيلولة دون وقوع النشاطات العنيفة. ومن المرجح أن تحصل هذه الجهات على ما تريد، لأن الجمهور لن يتسامح بمرور الوقت مع المستويات المرتفعة من الإرهاب. وعلى هذا النحو، قد نرى زيادة في مخططات تنفيذ الهجمات الإرهابية، إلا أن معظم هذه المخططات سيتم إحباطها كما كان عليه الحال منذ فترةٍ طويلة في أوروبا. وقد نرى أنواعاً أخرى من النشاط الجهادي كظاهرة القتال في الدول الأجنبية أو التحريض غير العنيف. وبالمختصر، فإننا لسنا بحاجة لرؤية المزيد من العنف، إلا أننا سنلحظ نمو الجهات الأمنية بشكلٍ كبير – وهو ما ينطبق أيضاً على السجون التي تتمتع بقدراتٍ أمنية عالية.

وبصرف النظر عن النظرة المبهمة لـ”زيادة النشاط الجهادي في إطارٍ زمني يتراوح بين 5 سنوات و15 سنة، إلا أنه يصعب تحديد كيفية تطور مستويات هذا النشاط. وإذا ما قمنا بتصور مخططٍ تتواجد فيه السنوات على المحور “س” وعدد مخططات العمليات الجهادية على المحور “ع”، فإنه من غير المرجح الحصول على خط مستقيم أو منحنى أُسي نظيف، لأن الفترات التي تشهد مستويات مرتفعة من نشاطات التخطيط لتنفيذ العمليات سيقابلها على الأرجح إجراءات حكومية مضادة ستخفض مجدداً من هذا المستوى. ومن المرجح أن يكون المنحنى متقلب الطابع مع تواجد سنوات يرتفع فيها عدد الهجمات وأخرى ينخفض فيها العدد، على أن يتم الوصول دائماً إلى مستوياتٍ غير مسبوقة أعلى من سابقتها.

وحتى في حال صح هذا السيناريو التشاؤمي، إلا أنه من غير المرجح تنامي النشاط إلى ما لا نهاية، ومع هذا يصعب القول أن هذا النشاط سيبدأ بالانخفاض. وتكمن إحدى الفرضيات في تنامي عدد الهجمات طالما استمر تمتّع الناشطين الذين تم تجنيدهم في بداية العقد الثاني من الألفية الثانية بالقدرة من الناحية السياسية، وهذا ما يعني لفترةٍ أخرى تتراوح ما بين 15 و20 سنة. وتعتمد هذه الفرضية على افتراض أن الأزمة الجهادية التي ظهرت في بداية ومنتصف العقد الثاني من الألفية أنتجت عدداً استثنائياً من الناشطين الجدد نتيجة الثغرات القانونية المترتبة على القتال في الدول الأجنبية وإمكانية الوصول إلى الحرب السورية. إلا أن هذا الافتراض لا يعدى عن كونه مجرّد تخمين؛ إذ من الممكن أن تستمر الزيادة لفترةٍ أقصر أو أطول من فترة الـ15/20 سنة المذكورة.

كيف يمكن أن يكون هذا التنبؤ خاطئاً

Translation- European Jihadists
أنجيم تشودري أثناء وصوله للمحاكمة التي أجريت له على خلفية تهم متصلة بطلب دعم تنظيم “الدولة الإسلامية”. المصدر: AFP. ©AFP ⁃ ADRIAN DENNIS

لا يمكن تأكيد إمكانية تحقق هذا السيناريو المتشائم، خاصةً في ظل توقع حدوث بعض الأشياء غير المتوقعة. ويمكن تقسيم كل اتجاه من الاتجاهات الأربع بطرقٍ متعددة. وعلى سبيل المثال، فإن الاندماج الاقتصادي للشباب المسلمين في أوروبا قد يكون أفضل مما هو متوقع ويترك مجموعة صغيرة من الناس المعرضين للتجنيد الجهادي. وقد يصبح عدد مؤسسي الأعمال الجهادية المستقبليين أقل مما هو متوقع.

وعلى سبيل المثال، فقد تضم الأعداد الحالية لمؤسسي الأعمال الجهادية عدداً أكبر من الانتهازيين وأقل من المؤمنين الحقيقيين وبصورةٍ مغايرة لما يتم افتراضه. كما يمكن تطوير تطوير برامج أكثر فعالية للحد من التطرف. وقد تنتهي النزاعات التي تشهدها مناطق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا في وقت أقرب مما هو متوقع، من خلال المفاوضات، أو انتصار أحد الأطراف على الآخر، أو عبر التعب من الحرب. وقد تستطيع الحكومات استعادة السيطرة على الفضاء الرقمي، إما من خلال الطفرات التكنولوجية أو عبر اتخاذ القرارات السياسية.

ومن جانبٍ آخر، قد تظهر الحكومات قدرةً أكبر على ضبط الشبكات الجهادية المستقبلية وبصورةٍ أكبر مما هو متوقع. وقد يحدث ذلك من خلال التعلم، أي من خلال تعرّف الحكومات على الشبكات التي بدأت تتكدس بعد تجاوزها لمشاكل الفعالية الرئيسية، أو عبر إحراز تقدم تكنولوجي. وعلى سبيل المثال، قد يكون ذلك عبر تقديم أدوات تحليلية جديدة، أو عبر اتخاذ قرار سياسي يتيح تطبيق منهجيات ضبط أكثر سرية وقدرة وتعتبر بعيدة عن المنال في يومنا هذا. ويشير إعلان فرنسا لحالة الطوارئ في أعقاب هجمات باريس إلى المدى الذي باتت بعض الحكومات الأوروبية على استعداد للمضي فيه إذا ما كان التهديد المتصور كبير بما فيه الكفاية. إلا أن سياسة الضبط المغلظة قد تعود بنتائج عكسية وتزيد مشكلة التطرف عبر خلق المظالم وتقويض الثقة بين الشرطة والمجتمع المسلم.

وهناك احتمال ثالث وهو أن العالم المسلم أو الإسلام الأوروبي قد يجتاحه تحول معياري باتجاه تكوين رفض أكثر شمولاً للإسلام المتطرف. واليوم، ترفض الغالبية العظمى من المسلمين ما يتم تنفيذه من عنف باسم الإسلام، إلا أن هناك أقلية صغيرة لا ترفض ذلك بحسب ما يظهره الحجم الهائل للمجموعات الجهادية وبحسب استطلاعات مؤسسة بيو البحثية التي كشفت عن دعم شعبي للمجموعات المماثلة للقاعدة بنسب مختلفة (وبنسبٍ تزيد عن 20% في بعض الدول). أما في أوروبا، فقد تمكن “الكنف الجهادي” من جذب الآلاف خلال العقود القليلة الماضية. ومن المتصور أن تؤدي تجاوزات تنظيم “الدولة الإسلامية” وغيرها من سلاسل الهجمات الإرهابية الدموية في أوروبا بشكلٍ خاص إلى رد فعل معياري يوسم المشاركة في الأعمال الجهادية بالعار مقارنةً مع ما عليه الحال في يومنا هذا.

وهناك عوامل أخرى لا يمكن التنبؤ بها ويمكن أن تؤدي إلى زيادة الطين بلّة. ويكمن العامل الأكثر وضوحاً في تنامي كراهية المسلمين وتنفيذ المزيد من الأعمال الإرهابية الموجهة ضد المسلمين في أوروبا على يد اليمين المتطرف. ولطالما كان هناك قلق كبير حيال تكوّن استقطاب محتمل بين الجهاديين الأوروبيين ومتطرفي اليمين الأوروبيين. كما أن الهجمات العنيفة التي يقوم بها اليمين المتطرف ضد الأقليات الإثنية بصفةٍ عامة والمسلمين بصفةٍ خاصة في تنامٍ مستمر، إذ شهدت بعض الدول الأوروبية، وبشكلٍ خاص ألمانيا، ارتفاعاً دراماتيكياً في تنفيذ مثل هذه الهجمات خلال العام الماضي. ومع ذلك، لم يدخل اليمين المتطرف والجهاديين حتى الآن في آلية نزاع يمكن مقارنتها بتلك الموجودة بين اليمين المتطرف واليسار المتطرف الأوروبي. ولم نشهد أمثلة واضحة على تحفيز الخلايا الجهادية بصورةٍ أساسية نتيجة أعمالٍ قام بها اليمين المتطرف. وتجدر الإشارة إلى أن رد اليمين المتطرف حتى هذه اللحظة على الهجمات الإرهابية الجهادية كان مقروناً نسبياً بعنف منخفض المستوى. ومن الممكن أن تتغير هذه الآلية في حال شن اليمين المتطرف هجمات تحلق إصاباتٍ كبيرة بأهدافٍ إسلامية.

خاتمة

قام توماس هيغهامر في مقالته بمناقشة أربع اتجاهاتٍ رئيسية قد تخلق ظروفاً مواتية لتنامي النشاط الجهادي نوعاً في أوروبا مقارنةً مع المستويات الحالية التي نشهدها في أوروبا، خاصةً في حال تشابكت هذه الاتجاهات الأربعة معاً لفترة عشر سنوات. وبالطبع، لا يستطيع أحد منا معرفة ما سيكون عليه المستقبل. وعلى مستوى هذه الظاهرة بالذات، يمكن أن تتغير النتيجة بسبب عدد كبير من العوامل المتداخلة. وينبغي النظر إلى هذا التوقع باعتباره “أسوأ سيناريو محتمل” للحركة الجهادية في أوروبا. وهناك سيناريوهات أكثر سوءاً قد تنطوي على المزيد من العنف، إلا أنه من غير الوارد حدوثها لأنها تفترض عدم تكيّف القوى الأمنية الأوروبية بالمطلق مع التهديد.

وبحسب ما يراه الكاتب، فإن رسم معالم السيناريو الأسوء يحمل في طياته العديد من الفوائد. فمن ناحية، قد يؤدي هذا الأمر إلى استباق رضا صانعي القرار السياسي عبر عرض الأسباب المتعددة التي قد تؤدي إلى تدهور الوضع على المدى الطويل، وبصرف النظر عمّا شهده الوضع من تحسّن على المدى القصير. وبعبارةٍ أخرى، فإنه لا يتوجب علينا التعامل مع انخفاض النشاط الجهادي الأوروبي كحقيقة ثابتة مهما كنا نتمنى ذلك. وعلاوة على ذلك، فإن وضع بعض الافتراضات – في هذه الحالة، الاتجاهات الرئيسية الأربع – يعطينا شيئاً محدداً للنقاش. ومن المأمول أن يؤدي النقاش إلى اعتراضات ووضع حجج جديدة على الطاولة والخروج بفهم أكثر دقة للحركة الجهادية الأوروبية.

وبحسب ما يراه هيغهامر، فإن عملية التنبؤ هذه تحمل في طياتها قيمة علمية واجتماعية لأنها تنطوي ضمناً على بعض الافتراضات المشتركة حول دورات حياة حركات التمرّد. واقترح العديد من العلماء أن عمليات التمرّد لها تواريخ لانتهاء الصلاحية. وعلى سبيل المثال، تقترح المقالة الشهيرة التي نشرها أخصائي الإرهاب ديفيد رابوبورت بعنوان “الموجات الأربع للإرهاب الحديث” نماذح أيديولوجية متعاقبة حلّت الواحدة منها مكان الأخرى كمصدر رئيسي للإرهاب. ويبتعد كتاب “كيف ينتهي الإرهاب” لأودري كرونين عن حتمية انتهاء جميع حملات الإرهاب، في حين قام بريان برايس بقياس معدل عمر الجماعة بحوالي 14 عام. واقترح بعض علماء الاجتماع مثل تشارلز تيلي مرور الحركة الاجتماعية في مراحل متعاقبة ابتداءً من مرحلة النشوء ووصولاً إلى مرحلة الانحطاط والزوال. وفي الوقت الذي ترتبط فيه جميع هذه الملاحظات بوحدات تحليل مختلفة عن تلك التي تقدمها الحركة الجهادية، فإنها ساهمت إلى حدٍّ كبير في توقع انتهاءالحركة الجهادية في المستقبل غير البعيد. ومما لا شك فيه أن هذا التوقع كان السبب وراء اعتقاد بعض المعلقين في منتصف عام 2011 بأن “الربيع العربي” ومقتل أسامة بن لادن سيقود في نهاية المطاف إلى انحطاط الحركة الجهادية. ويقول هيغهامر: “للتذكير، فقد تأثرت بفرضية دورة الحياة عندما كتبت في شهادة قدمتها للكونغرس في منتصف عام 2013 ما يلي: “أرى أن الاتجاه الرئيسي للحركة الجهادية يتجه نحو الزوال. لكنني على قناعة بأن هذا الاتجاه طويل وبطيء ويواجه فرصاً متعددة لتسجيل ارتفاع مؤقت في هذا النشاط”. وفي هذا الجانب، يشير صاحب المقالة إلى تغييره لقناعاته التي ذكرها أمام الكونغرس، حيث يضيف: “لقد غيّرت وجهات نظري منذ ذلك الحين، وأصبحت تصوراتي أكثر شكاً حيال انحطاط الحركة الجهادية. وتعكس هذه المقالة موقفي الحالي وهو استبعاد قرب نهاية الحركة الجهادية بأي حالٍ من الأحوال، إذ قد تواصل هذه الحركة الوجود لعقود متعددة من الزمن. ومن خلال تقديم هذا التنبؤ االمرتبط بتطور الحركة الجهادية في أوروبا، فإنني أضع فرضية ستكون محل اختبار عبر الزمن”.

ويضيف هيغهامر: “ينبغي على المرء أن يكون أكثر حرصاً حيال طرح توصيات سياسية محدّدة تعتمد على تكهنات مرتبطة بالمستقبل. ومع ذلك، فإن الإطار التحليلي المستخدم هنا يمكن أن استخدامه على الأقل كأداة استدلالية للتفكير بالتدابير المضادة في حال مضت الأمور في الاتجاه المبين أعلاه في هذه المقالة. ولكي أكون أكثر تحديداً، قد يرغب حينها صانعو السياسات بالتفكير بطريقةٍ خلاقة حيال الطرق التي يمكن تحليل ما تم ذكره في هذه المقالة من اتجاهاتٍ رئيسيةٍ أربع. أليس هناك ما يمكن أن يقوم به الاتحاد الأوروبي بشكلٍ أكبر لتعزيز الحراك الاجتماعي بين المهاجرين؟ أليس هناك طرق لمنع الجهاديين المسجونين من بناء الشبكات عقب إطلاق سراحهم؟ أليس في مقدورنا وضع منهجيات أخرى لحل النزاع في العالم الإسلامي أكثر مما اتبعناه طوال الحرب على الإرهاب؟ وكيف تستطيع الحكومات استعادة القدرة على ضبط الحياة الرقمية كما كان عليه الحال في نهاية العقد الأول من الألفية الجديدة؟”.

وينهي هيغهامر مقالته بالقول: “إذا ما تفاقم سوء مشكلة التطرف الجهادي في أوروبا، فإنه سيكون من المفيد الاعتماد على منهجيات جديدة كلياً، سواءً أكانت هذه المنهجيات ناعمة أو صلبة. وقد تكون أوروبا بحاجة إلى بذل المزيد من الجهد لتحسين تعليم المناطق الكثيفة بالمهاجرين. ولعله يتوجب علينا النظر في فرض عقوبات سجن أطول تجاه الجرائم المتعلقة بالإرهاب. وأنا لا أدعي هنا معرفة ما يتوجب القيام به على وجه الدقة. إلا أن مواصلة المضي قدماً على نفس المنهجيات التي نقوم بتطبيقها حالياً، مع فرض بعض التعديلات البسيطة والتدريجية على السياسة المتبعة في هذا المجال، سيقود إلى نتيجة يمكن التنبؤ بها. وبالطبع، ستكون النتيجة حينها أوروبا تعج بمستوياتٍ أكبر بكثير من الخدمات الاستخبارية، وطبقة إسلامية تعاني من الناحية الاقتصادية، ومزيد من المشاعر المعادية للمسلمين”.

ملاحظة: سيتم نشر هذه الدراسة تباعاً على أربعة أجزاء خلال الأيام المقبلة.

© Copyright Notice

click on link to view the associated photo/image
©AFP ⁃ ANNE-CHRISTINE POUJOULAT | ©AFP ⁃ ANNE-CHRISTINE POUJOULAT | ©AFP ⁃ ADRIAN DENNIS

دعمكم عونٌ لنا

فَنَك هي مؤسسة إعلامية إلكترونية مستقلة، لا تمولها أي دولة أو مجموعات مصالح. تلتزم فَنَك بنشر تحليلاتٍ مبنية على الوقائع ومحايدة، إلى جانب التقارير المواضيعية حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
شهد الموقع نمواً سريعاً في نطاق وعمق المعلومات التي يُقدمها، واليوم، بات يُشكل مصدراً غنياً وقيماً للمعلومات عن 21 بلداً، من المغرب إلى عُمان ومن إيران إلى اليمن، باللغتين العربية والإنجليزية. حالياً، وصل عدد القراء إلى 6 ملايين سنوياً، والعدد آخذٌ بالإزدياد.
لضمان حيادية المعلومات على موقع فَنَك (وقائع وأحداث) ، تُنشر المقالات دون ذكر أسماء الكتّاب، مما يُتيح أيضاً لمراسلينا مساحة أكبر من الحرية عند التطرق إلى القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل فى بلادهم. وإلى جانب ذلك، نتحرى حقائق جميع المعلومات الواردة في مقالاتنا قبل النشر لضمان دقة المعلومات، وحداثتها وحيادها.

استمرارية تشغيل مثل هذا الموقع الإلكتروني مُكلفة للغاية. بتبرعٍ صغيرٍ منك، يمكنك المساهمة في الحفاظ على حرية واستقلالية تغطيتنا.

  • أوروبا وخيارات التعامل مع أزمة معتقلي تنظيم "الدولة الإسلامية" المقيمين في المخيّمات السورية

    يبقى خيار إعادة الأجانب إلى بلادهم هو الأفضل لأنه يعني إغلاق هذا الملف سريعاً. ومع ذلك، ستبقى الأسئلة عما يجب القيام به مع المواطنين العراقيين والسوريين، ناهيك عن الدور الذي ينبغي على الغرب القيام به لحل أوضاعهم. وهنا لا بد من الإشارة إلى وجوب تجنّب القوى الأوروبية للخيار الثالث الذي اتبعته حتى اللحظة ألا وهو السكوت والانتظار إلى حين تغيّر الظروف.
  • المقاتلات الكرديات: من قتال تنظيم "الدولة الإسلامية" إلى مواجهة الهجوم التركي

    تقاتل نساء كردستان من أجل حياتهن وحريتهن في منطقةٍ تحيط بها التهديدات من كلّ حدبٍ وصوب، ابتداءً بهجمات تركيا، ومروراً بإرهاب تنظيم الدولة الإسلامية ووصولاً إلى السلطة الأبوية الموجودة في الوطن. وبطبيعة الحال، فإن التكلفة مخاضٌ صعب وخطير.
  • الحركات الاحتجاجية في العراق في عصر "مجتمعٍ مدني جديد"

    إذا كان بالإمكان اعتبار حركة 2015 من سمات “المجتمع المدني الجديد”، فإن خصوصيات السياق العراقي المبني على العنف السياسي والطائفي تجعل رفض سياسات الهوية أمراً محورياً، لا سيما الهوية الطائفية والدين. وتعتبر الحرية الفردية عند المتظاهرين العراقيين، لا سيما حرية عدم الانتماء لجماعة دينية وطائفية، ضرورية شأنها في ذلك شأن المساواة الاقتصادية.

Fanack Home / The Future of Jihadism in Europe: A Pessimistic View (Part IV)

The Future of Jihadism in Europe: A Pessimistic View (Part IV)

By: Thomas Hegghammer

How European Jihadism Returns

Translation- Terrorism in Europe
People hold a sign reading “Terrorits won’t win” during a demonstration attended by an estimated 45.000 on the old harbour in Marseille, southern France on January 10, 2015. Photo AFP

If these four trends are accurate, and if they hold for the coming decade, we have reason to expect extensive jihadi activity in Europe also in the mid- and long-term future. We may even see higher activity levels, at least periodically, than we have seen thus far.

It is impossible to predict exactly how such a resurgence might occur, but my guess is that future jihadi entrepreneurs will follow a strategy similar to that of the so-called “gateway groups” of the late 2000s, that is, to establish organizations that operate just within the boundaries of the law, whatever national law is at that point. The gateway groups, such as Islam4UK and its spin-offs such as Sharia4Belgium, Fursan al-Izza, and the Prophet’s Umma, were probably an adaptation to the anti-al-Qaida repression in the early and mid-2000s. Radical Islamists appeared to have learned that organizational structures which dabbled with things like training, fundraising, or foreign fighter recruitment quickly got taken down, while groups that limited themselves to verbal support for jihadi causes were left alone. Gateway group leaders such as Anjem Choudary became masters at knowing exactly how far they could go without getting into trouble. As a result, these groups were able to grow quite large, and it was only when they “gave in to the temptation” of militancy and started sending people to Syria that governments could clamp down on them. Thus even Choudary was sentenced in September 2016 to over five years in prison. Future entrepreneurs may draw lessons from this and try the gateway group strategy again, but with more discipline.

Of course, European governments will also learn and will likely emerge from the jihadism crisis of 2011-2016 with somewhat sharper counterterrorism tools and new laws to constrain grey area activism such as gateway groups and foreign fighting. For example, they will probably try to lower the “incrimination bar” further in order to prevent the re-emergence of gateway groups. However, there are presumably limits to how low the bar can be set without infringing on freedom of speech and other human rights, so there will likely be room for new, more cautious gateway groups to arise. These groups will be careful not to engage in unlawful activity, but they will propagate jihadi ideology and quietly encourage the emergence of clandestine operative networks around them. It is probably from these clandestine networks that the militant activity will arise.

It is important to note that “increased activity” need not mean more successful terrorist attacks. European security services will adapt to the threat and ask for more resources to prevent violent activity. They will likely get it, because publics will not tolerate high terrorism levels over time. We may therefore see an increase in plots, but most of them will be foiled, as has long been the case in Europe. We may also see other types of activity such as foreign fighting or non-violent agitation. The bottom line is that we need not see substantially more violence, but we probably will see security services grow very large – and high-security prisons too.

Beyond the vague notion of “an increase on a five to fifteen-year timeline” it is difficult to say precisely how activity levels might evolve. If we envisage a diagram with years on the x-axis and the number of plots on the y-axis, it is unlikely to be a straight line or a clean exponential curve, because periods of high plotting activity will likely be met with government counteroffensives that bring the level down again. Most likely it will be a fluctuating curve with high years and low years, but with progressively higher peaks. Even in this pessimistic scenario, activity is unlikely to increase forever, but it is hard to say when it may start declining. One hypothesis is that it will continue to increase for as long as the activists that were recruited in the early 2010s are politically active, that is, for another fifteen to twenty years. This hypothesis is based on the assumption that the jihadism crisis of the early and mid-2010s produced an exceptional number of new activists due to legal loopholes on foreign fighting and the accessibility of the Syria war. But this is only a guess; the increase could last shorter or longer than fifteen-twenty years.

How this Prediction May Prove Wrong

Translation- European Jihadists
British muslim cleric Anjem Choudary arrives at the Old Bailey in London for the start of his trial on January 11, 2016. Choudary and Mohammed Rahman are charged with inviting support for Islamic State (IS). Photo AFP

It is not certain that this pessimistic scenario will materialize, because unexpected things can happen. For one, each of the four trends might be broken in various ways. For example, the economic integration of young Muslims in Europe may go better than expected and leave a smaller pool of people susceptible to jihadi recruitment. The number of future entrepreneurs may turn out to be smaller than anticipated, for example if the current numbers include more opportunists and fewer true believers than assumed, or if we develop more effective de-radicalization programs. Conflicts in the Middle East, North Africa and South Asia may end sooner than expected, by negotiation, by one side winning, or by war fatigue. And governments can regain control over the digital sphere, either by a technological breakthrough or by a political decision.

For another, governments may prove better at policing future jihadi networks than expected. This could happen either through learning, i.e., by their knowledge of networks accumulating past a major effectiveness threshold, through some technological breakthrough, for example with new analytical tools, or by a political decision to allow more heavy-handed or intrusive policing methods that today are still considered beyond the pale. France’s implementation of a state of emergency in the wake of the Paris attacks is an indication of the lengths to which certain European governments are willing to go if the perceived threat is large enough. However, heavy-handed policing can also backfire and worsen the radicalization problem by creating grievances and undermining trust between police and the Muslim community.

A third possibility is that the Muslim world or European Islam is swept by a normative shift toward even more comprehensive rejection of radical Islamism. Today the vast majority of the world’s Muslims reject violence in the name of Islam, but a substantial minority does not, as is evidenced by the sheer size of jihadi groups and by Pew polls that find popular support for groups like al-Qaida in the several percent (and in some countries over 20%). In Europe, too, the reality is that thousands of individuals have been seduced by “jihadi cool” in recent decades. It is conceivable that the excesses of Islamic State or a series of particularly bloody terrorist attack in Europe will prompt a normative backlash that stigmatizes participation in jihadism to an even greater degree than it does today.

There are also unpredictable factors that could make things worse. The most obvious is a further rise in anti-Muslim xenophobia and more terrorism against Muslims in Europe by the extreme right. There has been much concern about a possible polarization between European jihadis and European far-right extremists. There has long been a steady stream of violent attacks by the far right against ethnic minorities in general and Muslims in particular, and some countries, especially Germany, have seen a dramatic rise in such attacks in the past year. So far, however, the far right and the jihadis have not entered into a conflict dynamic comparable to that between the European far right and the far left. We have not seen clear examples of jihadi cells being motivated primarily by the actions of the far right, and the far right has thus far responded to jihadi terrorist attacks with relatively low-level violence. The dynamic could change, however, in the event of mass-casualty attacks by the far right against Muslim targets.

Conclusion

I have discussed four macro-trends which, if extrapolated some ten years into the future, would appear to create favourable circumstances for somewhat increased levels of jihadi activism in Europe compared with current levels. Of course, nobody can know what the future will bring, and for this particular phenomenon, a large number of intervening factors can change the outcome. The prediction presented here should be considered a “likely worst-case scenario” for jihadism in Europe. There are worse scenarios that involve more violence, but they are unlikely because they presuppose that European security services do not adapt to the threat along the way.

Drawing up a likely worst-case scenario has several benefits. For one, it may preempt complacency among policymakers by showing that, even if the situation improves in the short run, there are good reasons why it might deteriorate in the longer term. We should not, in other words, take a decline of European jihadism for granted, however much we all wish for it. Furthermore, laying down some assumptions – in this case, the four macro-trends – gives us something specific to discuss. The ensuing debate will hopefully bring objections and new arguments to the table and produce a more refined understanding of European jihadism.

This exercise in forecasting has some social scientific value in that it implicitly challenges some common assumptions about rebel movement lifecycles. Several scholars have suggested that rebellions have expiry dates. For example, terrorism scholar David Rapoport’s famous article “The Four Waves of Modern Terrorism” suggests that successive ideological paradigms replaced one another as major inspirations for terrorism. Audrey Cronin’s book How Terrorism Ends departs from the premise that all terrorism campaigns do end, and Brian Price has measured the average terrorist group life at about 14 years. Sociologists such as Charles Tilly have suggested social movement go through successive stages from emergence to decline. While all these observations pertain to slightly different units of analysis than that represented by jihadism, they have arguably contributed to an expectation that jihadism will end in the not too distant future. This expectation was probably behind the view among some commentators in mid-2011 that the Arab spring and the killing of Osama bin Ladin would finally bring about the decline of jihadism. For the record, I too was influenced by the lifecycle hypothesis when I wrote, in a Congressional testimony in mid-2013, that “I see […] the macro-trend for the jihadi movement as downward-pointing. However, I also see the decline as a long and slow one with plenty of opportunities for temporary surges in activity.” I have since changed my views and become agnostic on the issue of jihadism’s decline. This article reflects my current position that the end of jihadism is by no means imminent, and that it may continue to exist for many decades. By staking out a prediction for the evolution of jihadism in Europe, I am putting forth a hypothesis that only time can test.

One should be careful about proposing specific policy recommendation based on speculation about the future. Still, the analytical framework used here can at least be used as a heuristic tool for thinking about countermeasures in the event that things move in the direction outlined in this article. More specifically, policymakers might then want to think creatively about ways in which each of the four macro-trends might be broken. Is there not more that the EU can do to promote social mobility among immigrants? Are there ways to prevent imprisoned jihadis from becoming network-builders upon their release? Could we find other approaches to conflict resolution in the Muslim world than we have pursued throughout the War on Terror? And how can governments regain some of the digital policing capability they had in the late 2000s?

If the jihadi radicalization problem in Europe does indeed get worse, it may be worth considering radical new approaches, both of the soft and the hard kind. Perhaps Europe needs to spend significantly more to improve education in immigrant-heavy areas. Perhaps we must consider longer prison sentences for terrorism offences. I do not purport to know exactly what might work. However, continuing as we do today, with small, incremental policy adjustments, arguably has a predictable outcome. It is a Europe with much larger intelligence services, an entrenched Muslim economic underclass, and more anti-Muslim sentiment.

Remark: This article was originally published by www.terrorismanalysts.com in November 6, 2016.

Note: This study will be published successively in four parts in the coming days.

We would like to ask you something …

Fanack is an independent media organisation, not funded by any state or any interest group, that distributes in the Middle East and the wider world unbiased analysis and background information, based on facts, about the Middle East and North Africa.

The website grew rapidly in breadth and depth and today forms a rich and valuable source of information on 21 countries, from Morocco to Oman and from Iran to Yemen, both in Arabic and English. We currently reach six million readers annually and growing fast.

In order to guarantee the impartiality of information on the Chronicle, articles are published without by-lines. This also allows correspondents to write more freely about sensitive or controversial issues in their country. All articles are fact-checked before publication to ensure that content is accurate, current and unbiased.

To run such a website is very expensive. With a small donation, you can make a huge impact. And it only takes a minute. Thank you.

  • Why the Media needs to be more Responsible for how it Links Islam and Islamist Terrorism

    As a study conducted at the University of Vienna in 2017 confirmed, media coverage that does not explicitly distinguish between Muslims and Islamist terrorists fuels hostile attitudes toward the general Muslim population. With growing awareness of the impact of this kind of reporting, some media outlets like CNN have tried to distinguish between “moderate Islam” and “radical Islam”, “Islam” and “Islamic extremism”.
  • Egypt is building a New Capital City from Scratch – Here’s how to avoid Inequality and Segregation

    If it’s to succeed, Egypt’s new capital must stick to the principles of an inclusive city, where all citizens can come together and share the city and its opportunities. This was the most important design principle for Costa – but without meaningful policies to support low income residents, it could not endure in the Brasília he so beautifully created.