فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / الأردن / حقوق الإنسان في الأردن / الأردن يحقق تقدماً في مجال حقوق المرأة، ويلغي قانون “تزويج المغتصب.”

الأردن يحقق تقدماً في مجال حقوق المرأة، ويلغي قانون “تزويج المغتصب.”

Jordan- Demonstration in Jordan
طالبات أردنيات يتظاهرنّ في عمّان للضغط على البرلمان لإلغاء مادة من قانون العقوبات تسمح للرجال الذين يقتلون النساء بإسم “الشرف” بالنجاة من العقوبة. Photo AFP

اتخذ الأردن بعض الخطوات إلى الأمام في مجال حقوق المرأة في السنوات الأخيرة، بما في ذلك إلغاء قانون في يوليو 2017 يسمح للمغتصبين بالإفلات من العقاب عن طريق الزواج من ضحاياهم، إلى جانب التراجع عن الأحكام التي تخفف العقوبات على الرجال الذين يقتلون أقاربهم من الإناث للحفاظ على “شرف” العائلة.

وبموجب المادة 308 من قانون العقوبات، كان يتم العفو عن المغتصبين الذين يتزوجون من ضحاياهم مع استمرار الزواج لمدة ثلاث سنوات على الأقل. وفي ضوء ذلك، قال مؤيدوا هذا القانون إنه صُمم لحماية شرف المرأة، ومع ذلك، وصفه النشطاء بأنه انتهاكٌ لحقوق الإنسان، إذ يُجبر النساء الضحايا على الزواج من رجالٍ عنيفين وعدوانيين.

كما ضغط بعض المشرعيين للإبقاء على المادة التي تسمح بسريان مفعول البند في حالات الإغتصاب المنصوص عليه بالتشريع للقصر الذين تتراوح أعمارهم ما بين 15 و17 عاماً، ولكن في النهاية تم إلغاء القانون بأكمله. وأشاد المدافعون بالقرار باعتباره خطوة كبيرة إلى الأمام من أجل حقوق المرأة.

فقد قالت سلمى النمس، الأمينة العامة للجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة، لإذاعة سي بي سي الكندية، “كان هذا مطلباً للحركة النسائية وحركات حقوق الإنسان في الأردن على مدى العقدين الماضيين على الأقل.”

وأضافت أن هناك العديد من الإصلاحات الأخرى التي لا يزال يتعين تحقيقها، إلا أنها أشارت إلى أن “هذا كان واحداً من أهم الإصلاحات وأكثرها أهمية لأنه كان متناقضاً مع فكرة العدالة القانونية.”

كما اتخذت الهيئات التشريعية والسلطات القضائية خطواتٍ نحو إنهاء التساهل الذي يحظى به مرتكبي ما يسمى بـ”جرائم الشرف.” ومع ذلك، توقفت عن إلغاء جميع الأحكام التي تسمح بأحكام أخف في هذه الحالات.

ووفقاً لهيومن رايتس ووتش، فإن ما بين 15 إلى 20 امرأة أردنية في المتوسط كل عام يقعن ضحايا لجرائم الشرف، حيث يقتل الرجال أقاربهن الإناث الواتي يشتبه بإقامتهن علاقاتٍ جنسية أو رومانسية خارج إطار الزواج.

فقد كانت هناك زيادة حادة في جرائم الشرف في عام 2016، عندما قُتلت 38 امرأة على الأقل، وفقاً لجماعات حقوقية، إذ أن خمسة منهن قتلنّ في أسبوعٍ واحد في شهر أكتوبر وحده. وفي إحدى القضايا التي حظيت بتغطية إعلامية كبيرة، قتل شاب في الثامنة عشرة من عمرها شقيقته البالغة من العمر 20 عاماً بعد أن اكتشفت أن لديها هاتفًا محمولًا لا تعرف عنه أسرتها. ولربما تكون العلانية المحيطة بهذه القضية وارتفاع مستويات جرائم القتل ما أثار إجراء بعض هذه الإصلاحات.

وفي ديسمبر 2016، أصدرت دار الإفتاء في البلاد فتوى تقول إن جرائم الشرف تتعارض مع الشريعة الإسلامية ويجب ألا تكون ذات عقوبة مخففة. وفي أعقاب الفتوى، وبالتحديد في مارس 2017، ضاعف أحد القضاة الحكم على شقيقين قاما بتسميم شقيقتهما بعد أن وقعت في حب رجلٍ وفرت من منزل العائلة، إلا أنها عادت بعد التأكيد لها أنها لن تتعرض للأذى، حيث رفع مدة سجنهما إلى ما يتراوح ما بين 7 سنوات ونصف إلى 15.

وقال القاضي محمد الطراونة من محكمة النقض في ذلك الوقت: “نريد أن نرسل رسالة قوية إلى الناس مفادها أن قتل النساء باسم شرف العائلة لن يتم التسامح معه قط في محكمتنا بعد الآن.”

وفي يوليو 2017، تحرك البرلمان الأردني لإغلاق ثغرة سمحت للرجال الذين يقتلون أقاربهم من الإناث في “فورة الغضب” بالحصول على أحكام مخففة.

ومع ذلك، لا تزال هناك أحكام مخففة أخرى، بما في ذلك المادة 340 من قانون العقوبات، التي تسمح بتخفيف العقوبات على الرجال الذين يقتلون زوجاتهم أو أقاربهم من الإناث لارتكابهن الزنا. وفي بعض الحالات، يمكن تقليل الأحكام عندما تُسقط عائلة الضحية حقها الشخصي.

وفي الآونة الأخيرة، أي حتى نوفمبر 2017، تم تخفيض الحكم على أحد الرجال من 20 عام إلى 10 أعوام بعد إدانته بخنق زوجته وحرق جسدها لتحدثها مع أحد الرجال. وعليه، تم تخفيض العقوبة عندما تنازل أقارب الزوجة عن “حقهم الشخصي” في الضغط للحصول على عقوبة أشد. يحدث هذا بشكلٍ متكرر في حالات جرائم الشرف لأن أفراد العائلة الباقين يكونون من أقارب المجرمين وكذلك الضحية.

كما قدمت جماعات حقوق المرأة التماساً إلى الحكومة لإنشاء ملاجىء للنساء اللواتي يتعرضن للإيذاء وإنهاء ممارسة الاحتجاز الإداري للنساء اللواتي يُعتقد أنهن معرضات لخطر القتل على أيدي أسرهن.

فبموجب قانون منع الجريمة في البلاد، تضع السلطات أحياناً النساء المعرضات للخطر في الحبس الوقائي في السجن، إلى جانب المجرمين المدانين. وفي بعض الحالات، قضت النساء عقوداً خلف القضبان نتيجة لذلك.

ومن الجدير بالذكر أنه إذا ما وضعنا هذه الحالات المتطرفة جانباً، لا تزال المرأة الأردنية تعاني من أوجه عدم مساواة واسعة في مناحي الحاية الاعتيادية، بما في ذلك القيود التي تحول دون دخولها للقوى العاملة وانعدام الحقوق فيما يتعلق بأطفالها.

يتمتع الأردن بواحد من أقل معدلات مشاركة المرأة في القوى العاملة في جميع أنحاء العالم، حيث تبلغ النسبة حوالي 13%، كما أن غالبية العاطلات عن العمل من خريجات الجامعات. ولا تزال معدلات الزواج المبكر مرتفعة، سواء بين الفتيات الأردنيات بشكلٍ عام وخاصة بين اللاجئين السوريين. ونتيجةً لذلك، لا تواصل هؤلاء الشابات عموماً تعليمهن، مما يضر أيضاً بآفاق حصولهن على عملٍ في المستقبل.

كما أن الأردن واحد من حوالي 26 دولة في العالم لا تمنح المرأة نفس الحقوق مثل الرجل لنقل جنسيتها لأطفالها، وذلك وفقاً للمفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة. خلق هذا مشاكل لعائلات الأطفال المولودين في الأردن لأمهاتٍ أردنيات متزوجات من رجال أجانب ذلك أنه تتم معاملة أطفالهنّ كأجانب فيما يتعلق بالعمالة وحقوق الملكية وغيرها من المجالات التي يمنح فيها المواطنون الأردنيون الأولوية.

image_pdfimage_print

دعمكم عونٌ لنا

فَنَك هي مؤسسة إعلامية إلكترونية مستقلة، لا تمولها أي دولة أو مجموعات مصالح. تلتزم فَنَك بنشر تحليلاتٍ مبنية على الوقائع ومحايدة، إلى جانب التقارير المواضيعية حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
شهد الموقع نمواً سريعاً في نطاق وعمق المعلومات التي يُقدمها، واليوم، بات يُشكل مصدراً غنياً وقيماً للمعلومات عن 21 بلداً، من المغرب إلى عُمان ومن إيران إلى اليمن، باللغتين العربية والإنجليزية. حالياً، وصل عدد القراء إلى 6 ملايين سنوياً، والعدد آخذٌ بالإزدياد.
لضمان حيادية المعلومات على موقع فَنَك (وقائع وأحداث) ، تُنشر المقالات دون ذكر أسماء الكتّاب، مما يُتيح أيضاً لمراسلينا مساحة أكبر من الحرية عند التطرق إلى القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل فى بلادهم. وإلى جانب ذلك، نتحرى حقائق جميع المعلومات الواردة في مقالاتنا قبل النشر لضمان دقة المعلومات، وحداثتها وحيادها.

استمرارية تشغيل مثل هذا الموقع الإلكتروني مُكلفة للغاية. بتبرعٍ صغيرٍ منك، يمكنك المساهمة في الحفاظ على حرية واستقلالية تغطيتنا.

Fanack Home / Jordan / Human Rights in Jordan / Jordan Makes Progress on Women’s Rights, Repeals ‘Marry the Rapist’ Law

Jordan Makes Progress on Women’s Rights, Repeals ‘Marry the Rapist’ Law

Jordan- Demonstration in Jordan
Jordanian schoolgirls demonstrate in Amman to press parliament to scrap an article of the penal code which allows men who kill women for “honor” to walk free. Photo AFP

Jordan has taken some steps forward on women’s rights in recent years, including repealing a law in July 2017 that allowed rapists to escape punishment by marrying their victims and rolling back provisions reducing sentences for men who kill their female relatives to preserve the family’s ‘honour’.

Under Article 308 of the penal code, rapists who married their victims and remained married for at least three years were pardoned. Supporters of the provision argued that it was designed to protect women’s honour. However, activists called it a violation of human rights, forcing women who had already been victimized into marriages with violent and abusive men.

Some legislators pushed to retain an article that allowed the provision to remain in place in cases of statutory rape of minors aged 15 to 17, but in the end, the entire code was repealed. Advocates hailed the decision as a major step forward for women’s rights.

Salma Nims, secretary general of the Jordanian National Commission for Women, told Canada’s CBC Radio, “This has been a demand for the women’s movement and the human rights movements in Jordan for the past two decades, at least.”

She added that there are many other reforms that remain to be achieved, but noted, “However, this one has been one of the most important and significant because it was kind of contradictory with the idea of legal justice.”

Legislatures and judicial authorities have also taken steps toward ending the leniency shown to perpetrators of so-called ‘honour killings’. However, they have stopped short of repealing all the provisions that allow for lighter sentences in these cases.

According to Human Rights Watch, an average of 15 to 20 Jordanian women each year are victims of honour killings, in which men kill female relatives who are suspected of having extramarital sexual or romantic relationships.

There was a sharp increase in honour killings in 2016, when at least 38 women died, according to rights groups. Five were killed in one week in October alone. In one highly publicized case, an 18-year-old killed his 20-year-old sister after discovering that she had a mobile phone the family did not know about. The publicity surrounding this case and the increase in killings may have prompted some reforms.

In December 2016, the country’s Iftaa Department issued a fatwa saying that honour killings are contrary to Islamic law and should not receive reduced sentences.

In March 2017, following the fatwa, a judge doubled the sentence of two brothers who poisoned their sister after she fell in love with a man and fled the family home but returned upon being assured that she would not be harmed, increasing their prison time from 7.5 years to 15 years.

Judge Muhammad Tarawneh of the Court of Cassation said at the time, “We want to send a strong message to the people that killing women in the name of family honour will no longer be tolerated by our court.”

In July 2017, Jordan’s parliament moved to close a loophole that allowed men who killed their female relatives in ‘severe anger’ to receive reduced sentences.

Yet other mitigating provisions remain, including Article 340 of the penal code, which allows for reduced sentences for men who kill their wives or female relatives for committing adultery. In some cases, sentences can be reduced when the victim’s family requests leniency.

As recently as November 2017, a man’s sentence was reduced from 20 to ten years after he was convicted of strangling his wife and burning her body for talking to a man in the woods. The sentence was reduced when the wife’s relatives gave up their ‘personal right’ to push for a harsher sentence. This frequently occurs in honour killing cases because the surviving family members are related to the perpetrators as well as the victim.

Women’s rights groups have also petitioned the government to create shelters for abused women and end the practice of administrative detention for women believed to be at risk of being killed by their families.

Under the country’s crime prevention law, authorities sometimes put at risk women in protective custody in jail, alongside convicted criminals. In some cases, women have spent decades behind bars as a result.

These extreme cases aside, Jordanian women continue to face pervasive inequalities in more mundane areas of life, including barriers to entering the workforce and lack of rights with regards to their children.

Jordan has one of the lowest rates of female workforce participation worldwide, at about 13 per cent, and the majority of unemployed women are university graduates. Rates of early marriage remain high, both among Jordanian girls and particularly among Syrian refugees. As a result, these young women generally do not continue their education, also harming their future employment prospects.

Jordan is one of some 26 countries worldwide that do not give women the same rights as men to pass down their nationality to their children, according to UNHCR, the United Nations Refugee Agency. This has created problems for the families of children born in Jordan to Jordanian mothers married to foreign men because the children are treated as foreigners with respect to employment, property rights and other areas where Jordanian nationals are prioritized.

image_pdfimage_print

We would like to ask you something …

Fanack is an independent media organisation, not funded by any state or any interest group, that distributes in the Middle East and the wider world unbiased analysis and background information, based on facts, about the Middle East and North Africa.

The website grew rapidly in breadth and depth and today forms a rich and valuable source of information on 21 countries, from Morocco to Oman and from Iran to Yemen, both in Arabic and English. We currently reach six million readers annually and growing fast.

In order to guarantee the impartiality of information on the Chronicle, articles are published without by-lines. This also allows correspondents to write more freely about sensitive or controversial issues in their country. All articles are fact-checked before publication to ensure that content is accurate, current and unbiased.

To run such a website is very expensive. With a small donation, you can make a huge impact. And it only takes a minute. Thank you.