فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / الأردن / المجتمع والإعلام والثقافة / نظرة عامة على المشهد الإعلامي في الأردن

نظرة عامة على المشهد الإعلامي في الأردن

Journalists-at-the-2015-World-Economic-Forum-in-Amman
صحفيون في المنتدى الإقتصادي العالمي لعام 2015 حول الشرق الاوسط و شمال افريقيا. Photo Flickr

المحتويات

حرية التعبير
التلفزيون
الإذاعة
الصحافة
وسائل التواصل الاجتماعي
المنشورات على الإنترنت

كانت أول صحيفة تظهر في إمارة شرق الأردن، إبان الإنتداب البريطاني، هي الجريدة الرسمية، التي نُشرت عام 1923. فقد ظهر عدد من المطبوعات الأسبوعية الخاصة خلال ذلك العقد، إلا أنّ نشر المعلومات ظل موجهاً بشكلٍ وثيق من قِبل الحكام البريطانيين إلى أن حصلت البلاد على استقلالها عام 1946، ليتم تسميتها بعد إعادة ترسيم الحدود عام 1950 بالأردن. وفي عام 1953، صدر أول قانون للصحافة في البلاد، والذي حظر نشر المحتوى الذي يتعارض مع “مبادىء المملكة،” أو “الشعور القومي،” في حين نص أيضاً على عدم نشر أي أخبارٍ تتعلق بالعائلة المالكة قبل أن تتم الموافقة عليها. ومع ذلك، سادت بيئة إعلامية منفتحة نسبياً إلى أنّ دفعت محاولة الإنقلاب الفاشلة عام 1957 الملك حسين إلى تضييق الخناق على وسائل الإعلام الصريحة وأنشأ صحافة أكثر ولاءً وسلبية.

أنشئت أول محطة إذاعية أردنية عام 1950 في مدينة رام الله في الضفة الغربية، التي كان الأردن قد ضمها عام 1948 وسيطر عليها حتى عام 1967. تبع ذلك إنشاء محطة إذاعية مقرها العاصمة الأردنية، عمّان، عام 1959. تأسست الإذاعة الأردنية، وهي مؤسسة مملوكة للدولة تشرف على إنتشار الشبكات الإذاعية في البلاد، عام 1956.

وصل التلفزيون إلى الأردن في وقتٍ متأخر نسبياً مقارنةً بدول المنطقة الأخرى. وبحلول الوقت الذي أنشأت فيه الحكومة الأردنية أول قناة وطنية عام 1968، كان يوجد في البلاد بالفعل ما يُقدر بنحو 10 آلاف جهاز تلفزيون تستقبل البث من الدول المجاورة. في البداية، كان يُستخدم التلفزيون الأردني في المقام الأول لتقديم المعلومات عن سياسات وقرارات الحكومة. تأسست القناة الثانية عام 1972، والتي كانت تبث برامج باللغة الانجليزية، لتتم إضافة برامج باللغة الفرنسية عام 1978. كما تم تأسيس مؤسسة الإذاعة والتلفزيون الأردنية، التي وضعت أجهزة الإذاعة والتلفزيون في ظل منظمة واحدة، عام 1985.

وبحلول أواخر ثمانينات القرن الماضي، تألفت البيئة الإعلامية الأردنية من أربع صحف يومية، وثلاث محطات إذاعية وقناتين تلفزيونيتين؛ جميعها مملوكة للدولة. وتماشياً مع التأثيرات الخارجية المتزايدة الناجمة عن إنتشار تكنولوجيا القنوات الفضائية على مستوى المنطقة، إلى جانب انخفاض الموارد الطبيعية وتنامي الضغط الداخلي للظفر بالمزيد من الحريات، خضعت بيئة وسائل الإعلام في وقتٍ لاحق لعملية إلغاءٍ للقيود.

فقد كان قانون الصحافة لعام 1993 أكثر تحرراً من سابقاته، حيث تم على سبيل المثال تحويل المخالفات الصحفية إلى المحاكم المدنية، إلا أنه استبقى على القيود المفروضة على المحتوى المسموح به. وبين عامي 1993 و1997، رخصت الحكومة أكثر من 40 من المنشورات الخاصة أو التابعة للأحزاب. ومع ذلك، لم تدم عملية إلغاء القيود طويلاً، حيث عدّل الملك حسين، الذي كان يواجه انتقاداتٍ متزايدة بشأن معاهدة السلام بين إسرائيل والأردن، قانون الصحافة لعام 1997 ليتم رفع متطلبات رأس المال اللازم لإنشاء الصحف، مما أوقف، على نحوٍ فعّال، عشرات الصحف المستقلة عن العمل. وفي عام 1998، تم سنّ قانون جديد للصحافة والمطبوعات، مما رفع بشكلٍ أكبر من متطلبات رأس المال. ونص مرةً أخرى على أنه لا يمكن أن تتضمن المنشورات مواد تتعارض مع “المسؤولية الوطنية،” وقيم الأمة أو محتوىً “يحط من قدر العائلة المالكة،” أو يؤدي إلى “الفساد الأخلاقي.”

عندما اعتلى الملك عبد الله الثاني العرش عام 1999، كان هناك مؤشرات أولية على أنّ البيئة الإعلامية ستصبح أكثر تحرراً. أنهى قانون الإعلام المرئي والمسموع لعام 2003 احتكار الحكومة للبث الإذاعي والتلفزيوني، وفي عام 2007، أصبح الأردن أول دولة عربية يقر قانون حق الحصول على المعلومات. كما سمح نمو الوصول إلى الإنترنت واستخدامها في البلاد منذ دخولها في عام 1995 بالحصول على درجة أكبر من الاستقلال والنقد على الإنترنت. ومع ذلك، يتم فرض قوانين الجرائم الإلكترونية للتأكد من أن الانتقادات المعتدلة فقط ما يسمح به الملك عبد الله عبر وسائل الإعلام.

حرية التعبير

إن البيئة الإعلامية الحديثة في الأردن متأثرة إلى حدٍ كبير بالحكومة، وليست مواتية لحرية التعبير. كما احتلت البلاد المرتبة 135 على مؤشر حرية الصحافة لمنظمة مراسلون بلا حدود لعام 2016.

وفي عام 2007، أصبح الأردن أول دولة عربية يقر قانون حق الحصول على المعلومات. كما سمح نمو الوصول إلى الإنترنت واستخدامها في البلاد منذ دخولها في عام 1995 بالحصول على درجة أكبر من الاستقلال والنقد على الإنترنت. ومع ذلك، يتم فرض قوانين الجرائم الإلكترونية للتأكد من أن الانتقادات المعتدلة فقط ما يسمح به الملك عبد الله عبر وسائل الإعلام.
وفي عام 2007، أصبح الأردن أول دولة عربية يقر قانون حق الحصول على المعلومات. كما سمح نمو الوصول إلى الإنترنت واستخدامها في البلاد منذ دخولها في عام 1995 بالحصول على درجة أكبر من الاستقلال والنقد على الإنترنت. ومع ذلك، يتم فرض قوانين الجرائم الإلكترونية للتأكد من أن الانتقادات المعتدلة فقط ما يسمح به الملك عبد الله عبر وسائل الإعلام.
وفي عام 2007، أصبح الأردن أول دولة عربية يقر قانون حق الحصول على المعلومات. كما سمح نمو الوصول إلى الإنترنت واستخدامها في البلاد منذ دخولها في عام 1995 بالحصول على درجة أكبر من الاستقلال والنقد على الإنترنت. ومع ذلك، يتم فرض قوانين الجرائم الإلكترونية للتأكد من أن الانتقادات المعتدلة فقط ما يسمح به الملك عبد الله عبر وسائل الإعلام.
وفي عام 2007، أصبح الأردن أول دولة عربية يقر قانون حق الحصول على المعلومات. كما سمح نمو الوصول إلى الإنترنت واستخدامها في البلاد منذ دخولها في عام 1995 بالحصول على درجة أكبر من الاستقلال والنقد على الإنترنت. ومع ذلك، يتم فرض قوانين الجرائم الإلكترونية للتأكد من أن الانتقادات المعتدلة فقط ما يسمح به الملك عبد الله عبر وسائل الإعلام.

تكفل المادة (15) من الدستور الأردني لعام 1952 حرية التعبير بشرط ألا يتجاوز حدود القانون: “تكفل الدولة حرية الرأي، ولكل أردني أن يعرب بحرية عن رأيه بالقول والكتابة والتصوير وسائر وسائل التعبير بشرط أن لا يتجاوز حدود القانون.” وتتضمن العوائق القانونية لهذه الحرية قانون عام 2011 لتجريم كتابة تقارير عن الفساد دون “دليل كافٍ،” وقانون المطبوعات والنشر لعام 1998 الذي يفرض غرامات كبيرة على من تثبت إدانته بإهانة العائلة المالكة أو الدين، أو الدعوة لممارسات منافية لقيم الأمة. فقد أحال تعديلٌ عام 2010 على هذا القانون الإنتهاكات الصحفية إلى محاكم جنائية متخصصة.

أصدر الأردن مزيداً من التشريعات في السنوات الأخيرة لفرض سيطرته على وسائل الإعلام عبر الإنترنت. وفي ملحقٍ صدر عام 2012 إلى قانون الصحافة والمطبوعات ألزم المواقع الاخبارية على الانترنت بالحصول على ترخيصٍ من الحكومة، وطبق قيود القانون على المحتوى على المنشورات على الإنترنت. تحتفظ الحكومة بالصلاحية، من دون أمرٍ من المحكمة، بحجب المواقع الأجنبية أو المحلية التي لا تتوافق مع هذا التشريع، حيث تم حجب ما يقرب من 300 موقع الكتروني في عام 2013 وحده. كما يحظر قانون جرائم أنظمة المعلومات لعام 2010 نشر أي معلوماتٍ على شبكة الإنترنت تتعلق بالأمن الوطني أو الشؤون الخارجية إن لم تكن قد أتيحت للجمهور. فقد وسّعت تعديلات عام 2014 على قوانين مكافحة الارهاب في البلاد التعريف القانوني للإرهاب ليشمل تعريض علاقات الأردن مع دول الجوار للخطر، وتحريم استخدام تكنولوجيا الهاتف النقال لتشجيع أو دعم الأعمال “الإرهابية.”

وفي عام 2015، تعرض التسلسل الهرمي للشبكة المتناقضة لقوانين الإعلام للخطر عندما أبطل قانون جرائم أنظمة المعلومات حظر قانون الصحافة فرض عقوباتٍ بالسجن على الجرائم الإعلامية. فقد أعتقل طارق أبو الراغب، وهو مذيع أخبارٍ في قناة الحقيقة الفضائية الخاصة، بسبب منشورٍ على الفيسبوك إعتبر “مهيناً للدين،” ويهدد “التعايش” بين المواطنين الأردنيين. أتهم الراغب بموجب قانون الجرائم الإلكترونية، مما أدى إلى سجنه، على الرغم من الإفراج عنه بعد أسبوع.

وفي العام نفسه، كتب جمال أيوب مقالاً إنتقد فيه الضربات الجوية السعودية على اليمن، والذي نشره موقع أخبار البلد برئاسة أسامة الراميني وحسن سعيد صفيرة. حُكم على الثلاثة بموجب قانون مكافحة الإرهاب بتهمة “إهانة دولة أجنبية،” حيث سُجن أيوب لأربعة أشهر، فيما سجن الراميني وصفيرة لثلاثة أشهر.

وفي ديسمبر 2015، حُكم على الداعية الإسلامي إياد قنيبي بالسجن لعامين، حيث خفضّ الحكم لاحقاً لسنة واحدة، بسبب منشورٍ على الفيسبوك إنتقد فيه ما اعتبره الجانب غير الإسلامي للمجتمع الأردني.

التلفزيون

لاحظت البي بي سي أنّ التلفزيون في عام 2016 كان المصدر الإخباري الأكثر شعبية، بشكلٍ كبير، بين الأردنيين. يعكس هذا نتائج الدراسة التي أجراها معهد ايبسوس عام 2011، والتي كشفت أنّ 82% من الأردنيين يستقون الأخبار في المقام الأول من التلفزيون. ومع ذلك، مع إنتشار الأقمار الاصطناعية بما نسبته 90%، يختار غالبية المشاهدين متابعة القنوات الفضائية العربية مثل الجزيرة والعربية وMBC وLBC. القنوات التلفزيونية المحلية الأكثر شعبية هي على النحو التالي:

  • التلفزيون الأردني– تأسست شبكة البث المملوكة للدولة عام 1985. وفي عام 2001، خضعت لعملية إعادة هيكلة كبيرة نتج عنها القناة الرئيسية، وقناة مخصصة للرياضة، وقناة ثالثة مخصصة للأفلام وبرامج الأطفال. يبث التلفزيون الأدرني أيضاً على الصعيد الدولي عبر القناة الفضائية الأردنية.

التلفزيون الأردني
التلفزيون الأردني. Flickr
  • قناة الغد الأردنية- كان من المقرر أن تبدأ أول قناة تلفزيونية مستقلة في الأردن بثها بدايةً عام 2007، إلا أنه تم عرقلة ذلك بسلسلة من المماطلات الإدارية. صممت القناة في البداية كقناةٍ إخبارية إلا أنه تم بيعها لمجموعة المركز العربي الإعلامية عام 2008، المتخصصة في الإنتاج الدرامي. لم تعاود القناة البث مطلقاً بعد البث التجريبي.


  • قناة رؤيا الفضائية– تأسست عام 2011 في عمّان كقناة فضائية مستقلة تركز على البرامج الترفيهية، مع التغطية الإخبارية والبرامج الحوارية في بعض الأحيان.

الإذاعة

تعتبر الإذاعة المصدر الإخباري الثاني الأكثر شعبية بالنسبة للأردنيين، وذلك وفقاً لدراسة أجراها معهد ايبسوس عام 2011. وخلافاً للبيئة التلفزيونية المحلية، ظهرت العشرات من المحطات الإذاعية الخاصة بعد صدور قانون الإعلام المرئي والمسموع عام 2003. ومع ذلك، عبرت اليونسكو عن قلقها إزاء نزعة التركيز الإعلامي ضمن البيئة الإذاعية الخاصة في الأردن. فمن بين الـ24 محطة خاصة المرخص لها، أربع شركات مسؤولة عن 12 منها. فقد ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أنه ما قبل ثورات الربيع العربي عام 2011، كانت غالبية المحطات الإذاعية الأردنية تبث الموسيقى، إلا أن عدداً متزايداً منها بدأت بمناقشة القضايا السياسية. تتضمن مجموعة مختارة من أكثر المحطات الإذاعية الجديرة بالذكر الآتي:

  • الإذاعة الأردنية- محطة مملوكة للدولة تأسست في عمّان عام 1959. تبث على مدار 24 ساعة الأخبار وبرامج الشؤون الجارية باللغتين العربية والانجليزية، وتُقدم تقارير من وجهة نظرٍ موالية للحكومة.

  • روتانا إف إم- أطلقت عام 2005 كجزء من مؤسسة قنوات روتانا العربية، وتبث الموسيقى والبرامج الترفيهية. يُعتقد أن لديها أعلى نسبة مستمعين من بين جميع المحطات في البلاد.

  • فن إف إم– تأسست عام 2003 حيث تملكها جزئياً القوات المسلحة الأردنية، إذ تقوم فن إف إم في الغالب ببث الموسيقى المحلية إلى جانب البرامج التي تبث تعليقات المستمعين حول المواضيع السياسية المحلية.

Rotana-FM
روتانا إف إم. Flickr


كما تُدير مؤسسة الإذاعة والتلفزيون المملوكة للدولة أيضاً محطة عمان إف إم المتخصصة بالموسيقى، ومحطة الهدف الرياضية، بالإضافة إلى محطة القرآن الكريم التي تحظى بشعبية كبيرة، وهي محطة مخصصة لبث الآيات القرآنية.

الصحافة

ذكرت دراسة معهد ايبسوس التي أجريت عام 2011، والمذكورة أعلاه، أن 3% فقط من الأردنيين يستقون أخبارهم في المقام الأول من الصحف، حيث تعاني هذه الصناعة من سنواتٍ من القيود المفروضة من قِبل الحكومة. المنشورات المحلية الأكثر شعبية هي على النحو التالي:

  • صحيفة الرأي– تأسست عام 1971 وتملكها المؤسسة الصحفية الأردنية (JPF)، التي تملك فيها الحكومة حصة مسيطرة بنسبة 60%. ولذلك، حافظت على موقفٍ موالٍ للحكومة إلى حدٍ كبير طوال الوقت، إلا أنها نظمت إحتجاجاتٍ في السنوات الأخيرة، بما في ذلك احتجاب الصحيفة عن الصدور ليوم واحد فقط عام 2013 لأول مرة في تاريخها، احتجاجاً على التدخل المفرط لرئيس الوزراء آنذاك بالتحرير. وتصنف مجموعة أكسفورد للأعمال صحيفة الرأي باعتبارها الصحيفة اليومية الأكثر قراءةً. كما تنشر المؤسسة الصحفية الأردنية صحيفة يومية واحدة باللغة الانجليزية، The Jordan Times، التي تستقطب جمهوراً كبيراً من القراء، سيما عبر الانترنت.

  • الدستور– تأسست صحيفة الدستور عام 1967 نتيجة اندماج بين صحيفتين تصدران في الضفة الغربية، فلسطين والمنار، حيث نُقلت إلى عمان نتيجةً لحرب الأيام الستة في تلك السنة. كانت الصحيفة بدايةً تعمل بصفةٍ خاصة، إلا أن الحكومة الأردنية زادت بشكلٍ مطرد من حصتها. وتلاحظ منظمة المادة 19 غير الحكومية لحرية التعبير أن الغالبية العظمى من محتوى الصحيفة يُركز على إعلانات العائلة المالكة والحكومة.

Ad-Dustour
صحيفة الدستور. Flickr
  • الغد– أسسها عام 2003 محمد عليان وشركة الفريدة للمطبوعات المتخصصة، حيث تصفها مجموعة أكسفورد للأعمال باعتبارها “أول صحيفة كبرى مستقلة في الأردن.” وعلى الرغم من عدم وجود أي سيطرة حكومية على التحرير في الصحيفة، إلا أن الغد تمارس الرقابة الذاتية، إذ رفضت نشر مقالٍ لصحفيّ بارز عام 2014 انتقد فيه “استحكام” الملك عبد الله بالسلطة.

  • العرب اليوم– تأسست عام 1997، إذ تمتعت بدايةً بسمعة تقديم تقارير مستقلة واستقصائية، ولكن سرعان ما باتت الصحيفة تحت إشراف السلطات الأردنية فضلاً عن الدعاوى القضائية المتلاحقة. بيعت الصحيفة لشركة تابعة للحكومة عام 2000، ومنذ ذلك الحين اتخذت موقفاً موالياً للحكومة بشكلٍ أكبر.


  • السبيل– تأسست كصحيفة أسبوعية عام 1993 من قِبل أنصار الإخوان المسلمين الذين يسعون للاستفادة من إجراءات تحرير القيود على الصعيدين السياسي والإعلامي في الأردن. أصبحت صحيفة يومية عام 2009.

وسائل التواصل الاجتماعي

شهد استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ارتفاعاً مطرداً من قِبل المواطنيين والمسؤولين الحكوميين على حد سواء. وتبرع الملكة راينا على وجه التحديد في جمع أكبر عددٍ من المعجبين على وسائل التواصل الاجتماعي أكثر من أي أردني آخر، إذ يوجد على صفحتها على تويتر أكثر من 5,9 مليون متابع و2,8 مليون متابع على الانستغرام. كما أن صفحتها على الفيسبوك تضم “إعجاباتٍ” (10,6 مليون) أكثر من عدد سكان الأردن، مما يُشير إلى جاذبيتها واسعة النطاق على وسائل التواصل الاجتماعي.

وفي ضوء شعبيتها الواضحة في المملكة، تواصل السلطات الأردنية رقابتها الوثيقة على وسائل التواصل الاجتماعي. ففي عام 2016، إعترفت الحكومة الأردنية بمراقبة وسائل التواصل الاجتماعي وحذرت “أي شخص يثبت تحرضيه على الكراهية أو الطائفية بإحالته إلى الجهات المعنية للمزيد من الملاحقة القضائية.”

المنصةنسبة المستجيبين الذين يستخدمونها
الفيسبوك89%
واتساب71%
يوتيوب66%
جوجل +43%
انستغرام34%
تويتر33%

الجدول 1. منصات وسائل التواصل الاجتماعي الأكثر شعبية بين الأردنيين في عام 2015. المصدر: تقرير الإعلام الاجتماعي العربي لعام 2015، الصادر عن كلية دبي للإدارة الحكومية.


وفي نفس العام، أظهرت الحكومة سيطرتها الكاملة على الإتصال بشبكة الإنترنت من خلال تنفيذ حملة حجبٍ في جميع أنحاء البلاد على الواتساب والإنستغرام والفايبر لمدة ساعتين، وذلك خلال امتحانات الثانوية العامة “التوجيهي.”

المنشورات على الإنترنت

كما ذكرنا سابقاً، تشترط الحكومة الأردنية تسجيل المواقع الإلكترونية الإخبارية للحصول على ترخيصٍ أو مواجهة الحجب مما يعني أنّ العديد من المنشورات الصريحة على الإنترنت واجهت الإيقاف عن العمل. ومع ذلك، فقد وفر الإنترنت قدراً أكبر من الإستقلالية للبيئة الإعلامية الأردنية. نسرد تالياً مجموعة من المواقع الإخبارية الأكثر شعبية على شبكة الانترنت في الأردن:

  • وكالة عمون الإخباريةتأسست عام 2006 باعتبارها أول صحيفة إلكترونية في البلاد. تصف نفسها باعتبارها “صوت الأغلبية الصامتة،” حيث أصبحت واحدة من أكثر المنصات الإخبارية شعبيةً في البلاد، إذ تُقدم الأخبار باللغتين العربية والانجليزية. وفي عام 2011، تم اختراقها بعد نشرها بياناً لـ36 شخصية قبلية أردنية طالبت بإصلاحاتٍ سياسية واقتصادية في البلاد، والتي طالبت قوات الأمن الأردنية بإزالته عن الموقع.

  • خبرني– تأسست عام 2008 باعتبارها بوابة إخبارية إلكترونية. فقد كانت واحدة من أولى المنشورات على الإنترنت التي تتبنى تقنيات الهاتف المحمول، كما أنشات لها قناة خاصة على موقع يوتيوب، حيث تبث مقابلاتٍ مع المواطنين، فضلاً عن لقطات من المظاهرات.

  • سرايا– موقع إخباري آخر يحظى بشعبيةٍ كبيرة- ويعتقد أنه من بين أكثر 20 موقع إلكتروني أردني زيارةً عام 2012، إلى جانب كل من عمون وخبرني، وذلك وفقاً لدراسة معهد ايبسوس. تم حجب موقع سرايا بدايةً عام 2013، بعد أن فشل في الإمتثال لقوانين الحكومة بتسجيل المواقع على الإنترنت، إلا أن الموقع حصل فيما بعد على الترخيص. وفي عام 2015، تم إعتقال اثنين من محرري الموقع من قبل قوات الأمن الأردنية بتهمة الإبلاغ عن معلومات خاطئة حول تبادل الاسرى بين تنظيم الدولة الإسلامية والحكومة.

  • جفرا نيوز– موقع إخباري على الإنترنت يحظى بجمهور عريض. وفي عام 2013، ألقي القبض على رئيس تحرير الموقع، أمجد المعلا، والناشر نضال الفراعنة لنشرهما شريط فيديو يصور أميراً قطرياً أثناء رقصه واستحمامه مع عدد من النساء. وجهت للمعلا والفراعنة تهمة تعكير صفو علاقة الأردن مع دولة أجنبية.

كما شهد الأردن ارتفاعاً في البث عبر الإنترنت. ففي عام 2000، تم تأسيس عمان نت كأول محطة إذاعية عبر الإنترنت في العالم العربي.تستضيف المحطة البرامج الحوارية وتعرض لمحاتٍ عن حياة المرشحين السياسيين والقوانين الجديدة. وفي عام 2015، أطلقت البلد كمحطة إذاعية محلية على الإنترنت، مكرسة لمناقشة القضايا الاجتماعية والثقافية.

إقرأ المزيد

ستعتمد القناة الجديدة تركيزاً كبيراً على الأخبار المحلية، بالإضافة إلى التغطية الإقليمية والعالمية، كما ستخلق روابط أوثق مع ...
منذ إطلاقه، تعرض المسلسل لانتقاداتٍ شديدة من قِبل النقاد الذين شجبوا ما اعتبروه عدم الاحترام الصارخ لتقاليد الأردن وقيمه. ووص...

© Copyright Notice

Please contact us in case of omissions concerning copyright-protected work. The acquired copyright protected images used on/as featured image of this page are: World Economic Forum ©Flickr | World Economic Forum ©Flickr | ©JRTV | ©Flickr | ©Flickr

الجهل يقود إلى الخوف، الخوف يقود إلى الكراهية، والكراهية تقود إلى العنف هذه هي المعادلة.
ابن رشد (١١٢٦ – ١١٩٨)

إن مؤسستنا منظمةٌ هولندية غير حكومية لا تسعى لتحقيق الأرباح. هذه المؤسسة يجري تمويلها بصورةٍ حصرية عبر أفرادٍ يشاركوننا الإيمان بضرورة نشر معلومات موثوقة وغير متحيزة عن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، محاكين بذلك المزاج الشعبي السائد في المنطقة ولنعبّر عن صوت أبناء المنطقة بما نقدمه من معلومات ناجعة وتتحلى بالمصداقية.

ولذلك، فإننا نقدّر عالياً ما تقدمه لنا من دعمٍ وسنحرص على أن يعكس هذا الدعم بطريقةٍ إيجابية على الصالح العام!

ملف التحديث الإقليمي COVID-19

احصل على آخر تحديث عن تفشي فيروس كورونا في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

تطورات فيروس كورونا

Fanack Home / Jordan / Society Media Culture / Jordan’s Media Landscape

Jordan’s Media Landscape

Journalists-at-the-2015-World-Economic-Forum-in-Amman
Journalists at the 2015 World Economic Forum on the Middle East and North Africa, in Amman, Jordan. Photo Flickr

Contents

Freedom of Expression
Television
Radio
Press
Social Media
Online Publications

The first newspaper to appear in the region of Transjordan, a British mandate at the time, was al-Jarida al-Rasmiya, published in 1923. A number of private weekly publications emerged throughout the decade, but the dissemination of information remained closely controlled by British rulers until the country obtained independence in 1946, and with redefined borders was renamed Jordan in 1950. In 1953, the country’s first press law was passed, which outlawed the publication of content that was contrary to the ’principles of the kingdom’ or ’national sentiments’, while also stipulating that news regarding the royal family had to be pre-approved. Nevertheless, a relatively open media environment prevailed until a failed coup attempt in 1957 prompted King Hussein to clamp down on outspoken media outlets and engender a more loyal, passive press.

Jordan’s first radio station was established in 1950 in the West Bank city of Ramallah, which Jordan had annexed in 1948 and controlled until 1967. This was followed by a radio station based in the capital Amman in 1959. Jordan Radio, the state-owned corporation that would oversee the spread of the country’s radio network, was established in 1956.

Television was relatively late to arrive in Jordan compared with other countries in the region. By the time the Jordanian government established the first national channel in 1968, the country already had an estimated 10,000 TV sets receiving broadcasts from neighbouring countries. Initially, Jordanian television was used primarily to provide information on the government’s policies and decisions. A second channel was established in 1972, broadcasting content in English; French-language programming was added in 1978. The Jordanian Radio and Television Corporation, which brought the state radio and television apparatus under one organization, was established in 1985.

By the late 1980s, the Jordanian media environment consisted of four daily newspapers, three radio stations and two television channels, all state-owned. In line with growing external influences caused by the region-wide spread of satellite television technology, coupled with declining natural resources and mounting internal pressure for greater freedoms, the media environment subsequently underwent a liberalization process. The 1993 Press Law was more liberal than its predecessor, referring press misdemeanours to civil courts, for example, yet retained restrictions upon permissible content. Between 1993 and 1997, the government licensed more than 40 private or party-affiliated publications. Yet the liberalization process was short lived and King Hussein, facing growing criticism over the Israel-Jordan peace treaty, amended the press law in 1997 to increase the necessary capital requirements for starting a newspaper, effectively putting dozens of independent publications out of business. In 1998, a new press and publications law was passed, further increasing capital requirements. It once again stipulated that publications could not publish material contrary to ‘national responsibility’ and the nation’s values or content that ’disparages the royal family’ or leads to ‘moral corruption’.

When King Abdullah acceded to the throne in 1999, there were initial signals that the media environment would become freer. The 2003 Audio Visual Law ended the government’s monopoly on radio and television broadcasting, and in 2007, Jordan became the first Arab country to pass a freedom of information law. The growth of internet access and use in the country since its introduction in 1995 has allowed for a greater degree of online independence and criticism. However, cybercrime legislation is enforced to ensure that only moderate criticism is tolerated by King Abdullah across the media.

Click to enlarge. ©Fanack
Click to enlarge. ©Fanack
Click to enlarge. ©Fanack
Click to enlarge. ©Fanack

Freedom of Expression

The modern-day media environment in Jordan is highly government-influenced and is not conducive to freedom of expression. The country ranks 135th in Reporters Without Borders’ 2016 World Press Freedom Index.

Article 15 of the Jordanian Constitution of 1952 guarantees freedom of expression but crucially within the overriding jurisdiction of the law: ’Every Jordanian shall be free to express his opinion by speech, in writing, or by means of photographic representation and other forms of expression, provided that such does not violate the law.’ Legal obstructions to this freedom include the 2011 criminalization of reporting on corruption without ‘sufficient evidence’, and the 1998 Press and Publications Law that issues substantial fines against those found guilty of insulting the royal family or religion, or advocating practices contrary to the nation’s values. A 2010 amendment to this law referred press violations to specialized criminal courts.

Jordan has issued further legislation in recent years to impose control over online media. A 2012 addition to the Press and Publications Law required online news websites to obtain a government license, and applied the law’s content restrictions to online publications. The government retains the capacity, without a court order, to block foreign or domestic websites that do not comply with this legislation, and nearly 300 websites were blocked in 2013 alone. The 2010 Cybercrime Law prohibits the online publication of information pertaining to national security or foreign affairs that has not already been made publicly available. Amendments in 2014 to the country’s anti-terror legislation expand the legal definition of terrorism to include jeopardizing Jordan’s relations with neighbouring states, and outlaw the use of mobile technology to promote or support ‘terrorist’ acts.

In 2015, the hierarchy of Jordan’s contradictory web of media laws was exposed when cybercrime legislation overrode the press law’s ban on imposing jail sentences for media offences. Tareq Abu al-Ragheb, a news anchor for privately-owned satellite channel al-Haqiqah, was arrested for a Facebook post deemed ’insulting to religion’ and threatening Jordanian citizens ’co-existence’. Al-Ragheb was charged under cybercrime legislation, leading to his imprisonment, although he was released after a week.
In the same year, Jamal Ayoub wrote an article criticizing Saudi Arabia’s airstrike campaign on Yemen, which was published by Osama Ramini and Hassan Safirah on the al-Balad news website. All three were sentenced under anti-terror legislation for ’insulting a foreign state’, with Ayoub jailed for four months and Ramini and Safirah sentenced to three.

In December 2015, Islamist commentator Iyad Qunaibi was sentenced to two years’ imprisonment, later reduced to one year, for publishing Facebook posts criticizing what he considered to be un-Islamic aspects of Jordanian society.

Television

The BBC observes that television in 2016 was overwhelmingly the most popular news source among Jordanians. This reflects the findings of a 2011 survey conducted by Ipsos, which revealed that 82 per cent of Jordanians consumed news primarily via television. However, with a satellite penetration rate of over 90 per cent, the majority of viewers opt for pan-Arab channels such as al-Jazeera, al-Arabiya, MBC and LBC. The most popular domestic television channels are as follows:

  • JRTV – The state-owned broadcast network was established in 1985. In 2001, it underwent a significant restructuring process resulting in a primary channel, a dedicated sports channel and a third devoted to movies and children’s programming. JRTV also broadcasts internationally via the Jordan Satellite Channel.

Jordan-Television
Jordan Television. Flickr
  • ATV – Jordan’s first independent television channel was initially scheduled to begin broadcasting in 2007, but it was hampered by a series of administrative delays. It was initially conceived as a news channel but was sold in 2008 to the Arab Telemedia Group, which specialized in drama productions. The channel never aired after initial test broadcasts.

  • Al-Roya TV – Established in 2011 in Amman as an independent satellite channel focusing on entertainment programming, with occasional news coverage and talk shows.

Radio

Radio is the second most popular news source for Jordanians, according to a 2011 Ipsos survey. Unlike the domestic television environment, dozens of private radio stations have emerged following the 2003 Audio Visual Law. However, UNESCO has recently raised concern about the trend of media concentration within Jordan’s privately-owned radio environment. Of the 24 privately-licensed channels, four companies are responsible for 12 of them. The New York Times reports that prior to the 2011 Arab uprisings, the majority of Jordanian radio stations aired music, however an increasing number are beginning to discuss political issues. A selection of the country’s most notable stations includes:

  • Radio Jordan – State-owned channel established in Amman in 1959. It airs 24-hour news and current affairs programming in Arabic and English, reporting from a pro-government perspective.

  • Rotana FM – Launched in 2005 as part of the pan-Arab Rotana conglomerate, airing music and entertainment programming. It is believed to have the highest listenership of all stations in the country.

  • Fann FM – Established in 2003 and part-owned by the Jordanian armed forces, Fann FM predominantly broadcasts local music but also phone-in shows to discuss local political topics.

Radio-Rotana
Radio Rotana. Flickr


The state broadcaster JRTV also operates the music-basedAmman FM and sports-orientated Hadaf FM, in addition to the highly-popular al-Qur’an al-Karim, a station dedicated to Koran recitals.

Press

The 2011 Ipsos survey mentioned above reports that only 3 per cent of Jordanians primarily access the news via newspapers, with the industry suffering from years of government-imposed restrictions. The most popular domestic publications are as follows:

  • Al-Rai – Founded in 1971 and owned by the Jordan Press Foundation (JPF), in which the government holds a 60 per cent controlling stake. It has therefore maintained a largely pro-government stance throughout its publication but has staged protests in recent years, including a one-day halt in publication in 2013 for the first time in its history, to protest excessive editorial intervention by the Jordanian prime minister. The Oxford Business Group classifies al-Rai as the most-read Jordanian daily. The JPF also publishes Jordan’s only English-language daily as its sister newspaper, The Jordan Times, which attracts a sizable audience, particularly online.

  • Ad-Dustour – Established in 1967 as the result of a merger between two newspapers published in the West Bank, Filastin and al-Manar, with publication moved to Amman as a result of the Six Day War that year. It initially operated in a private capacity, but the Jordanian government has steadily increased its share. Freedom of expression NGO Article 19 observes that the majority of its content focuses on the royal family and government announcements.

Ad-Dustour-Newspaper
Ad-Dustour Newspaper. Flickr
  • Al-Ghad– Established in 2003 by Mohammad Alayyan and the private Al Faridah for Specialized Publications, Al-Ghad is described by the Oxford Business Group as ’Jordan’s first major independent newspaper’. Although free from government editorial control, the newspaper nonetheless practices self-censorship, refusing to publish an article by a prominent writer in 2014 criticizing King Abdullah’s ’consolidation’ of power.

  • Al-Arab al-Yawm – Founded in 1997 with an initial reputation for independent and investigative reporting, the paper quickly came under the scrutiny of the Jordanian authorities and its subsequent lawsuits. The newspaper was sold to a government subsidiary in 2000, and has since adopted a far more pro-government stance.


  • Assabeel – Founded as a weekly publication in 1993 by Muslim Brotherhood supporters seeking to take advantage of Jordan’s political and media liberalization measures. It became a daily publication in 2009.

Social Media

Social media has been steadily adopted by citizens and government officials alike. Queen Rania has been particularly adept at amassing the largest social media following of any Jordanian, with over 5.9 million Twitter followers and 2.8 million Instagram followers. Her Facebook page has more ’likes’ (10.6 million) than Jordan’s total population, indicating her widespread social media appeal.

In light of its evident popularity in the kingdom, Jordanian authorities are keeping a close eye on social media. In 2016, the Jordanian government admitted to monitoring social media and warned that ’anyone found to be inciting hate speech or sectarianism will be referred to the concerned authorities for further legal prosecution’. In the same year, the government also demonstrated its complete control over internet communication by implementing a nationwide shutdown of WhatsApp, Instagram and Viber for two hours, during which secondary students sat their final exams.

PlatformPercentage of respondents who use it
Facebook89%
WhatsApp71%
YouTube66%
Google +43%
Instagram34%
Twitter33%

Table 1. Most popular social media platforms among Jordanians in 2015. Source: 2015 Arab Social Media Report, issued by Dubai School of Governance

Online Publications

As outlined earlier, the Jordanian government’s requirement that online news websites register for a license or face being shut down means that many of the more outspoken online publications have been forced out of operation. Yet the internet has nevertheless offered a greater degree of independence to the Jordanian media environment. A selection of the most popular online news websites are as follows:

  • Ammon NewsEstablished in 2006 as the country’s first online newspaper. It describes itself as the ’voice of the silent majority’ and has become one of the most popular news platforms in the country, offering news content in English and Arabic. In 2011, it was hacked after publishing a statement by 36 Jordanian tribal figures calling for economic and political reform in the country, which Jordanian security forces had asked to be removed.

  • Khaberni – Founded in 2008 as an online news portal. It was one of the first online publications to embrace mobile technology and also has an established YouTube channel that airs interviews with citizens as well as footage of demonstrations.

  • Saraya – Another highly popular news website – believed to be in the top 20 most-visited Jordanian websites in 2012, along with Ammon News and Khaberni, according to an Ipsos survey. Saraya was initially blocked in 2013, after failing to comply with the government’s online registration laws, but subsequently received its license. In 2015, two of its editors were arrested by Jordanian security forces for allegedly reporting false information about a prisoner exchange between Islamic State and the government.

  • Jafra News – Online news publication that has garnered a sizeable audience. In 2013, its editor-in-chief Amjad Muala and publisher Nidhal al-Faraneh were arrested for posting a video depicting a Qatari prince dancing and showering with numerous women. Muala and al-Fareneh were charged with damaging Jordan’s relations with a foreign state.

The internet has also given rise to online broadcasting in Jordan. In 2000, AmmanNet was established as the Arab world’s first online radio station. The station hosts talk shows and profiles political candidates and new laws. In 2015, al-Balad was established as an online community radio channel, dedicated to social and cultural discussion.

image_pdfimage_print