الصفحة الرئيسية / المظاهرات الأردنية: إعادة النظر في الربيع العربي ووضع معيار جديد

المظاهرات الأردنية: إعادة النظر في الربيع العربي ووضع معيار جديد

Translation- Jordanian protests
المتظاهرون يرفعون العلم الأردني أمام ضباط الشرطة الأردنيين أثناء مظاهرةٍ تم تنظيمها بالقرب من مكتب رئيس الوزراء في العاصمة الأردنية عمّان يوم 5 يونيو 2018. المصدر: AFP.

نشر جيمس دورسي، الباحث البارز في كلية راجاراتنام للدراسات الدولية، مقالةً على مدونته في موقع “Mideastsoccer.blogspot.com” سلّط فيها الضوء على أوجه التشابه بين الأسباب التي أدت لاندلاع احتجاجات “الربيع العربي” وما يشهده الأردن من تظاهرات حالية.

وبحسب دورسي، فإن المظاهرات، التي دفعت رئيس الوزراء الأردني هاني الملقي لتقديم استقالته وكشفت ما يواجهه الأردن من أزمةٍ اقتصادية وسياسية منهجية، تسّلط الضوء من جديد على الأسباب الكامنة وراء ما شهدته المنطقة من مظاهراتٍ شعبية حاشدة في عام 2011. وكانت هذه الاحتجاجات قد بدأت بالظهور منذ ذلك الحين على المستويات المحلية، وذلك في منطقةٍ واسعة تمتد من المغرب إلى مصر.

وأدت الاحتجاجات، التي أشعل فتيلها ارتفاع الأسعار والزيادات الضريبية، إلى نزول أعدادٍ كبيرة من المتظاهرين من أبناء الطبقة الوسطى إلى الشارع، إذ شعر هؤلاء بما تواجهه معيشتهم ومصادر رزقهم من تهديد. ولم يكن استبدال رئيس الوزراء الملقي بوزير التربية عمر الرزّاز أمراً كافياً لتهدئة الاضطرابات، على الرغم من كون الرزّاز إصلاحياً وموظفاً سابقاً في البنك الدولي.

ويطالب المتظاهرون بإلغاء الزيادات الضريبية المقترحة بشكلٍ كامل، والتي تتضمن رفع الضريبة على دخل الموظفين بنسبة 5%، بالتزامن مع رفع الرسوم الضريبية المفروضة على الشركات بما يتراوح بين 20 و40%. ويأتي هذا القرار بالتماشي مع شروط القرض الذي قدّمه صندوق النقد الدولي للأردن بقيمة 723 مليون دولار أمريكي في عام 2016، علماً بأنه يتوجب على عمّان دفع هذا القرض في مدةٍ زمنية أقصاها ثلاث سنوات.

ويرى جيمس دورسي أن شعارات ومطالب المتظاهرين تخفي وراءها دعوةً للتعبير بشكلٍ أكبر عن رأي الناس في شؤون الدولة، في الوقت الذي ينفرد فيه الملك عبد الله بعملية إعادة صياغة العقد الاجتماعي للأردن نتيجة ما تواجهه هذه الدولة من متطلباتٍ اقتصادية وتحولات جيوسياسية كبرى.

وبحسب صاحب المقالة، فقد وضعت مطالب المحتجين الملك عبد الله بين المطرقة والسندان. فالأردن الذي اعتمد طوال تاريخه على المساعدات الأجنبية، والذي حُرم مما كانت تقدمه له المملكة العربية السعودية والدولة الخليجية الأخرى من مساعدات نتيجة رفض الملك عبد الله الانصياع للسياسات السعودية الرامية إلى ترسيخ هيمنة الرياض على المستوى الإقليمي، لم يعد أمامه سوى خيار الاعتماد على موارده الخاصة، وهو ما دفع عمّان إلى اقتراح الزيادات الضريبية التي تم التطرّق لها سابقاً في هذه المقالة.

وفي الوقت الذي قد تكون فيه محنة الأردن الاقتصادية شديدة الوطأة إذا ما تمت مقارنتها بما عليه الحال في الدول الأخرى الموجودة في منطقة الشرق الأوسط، فإن نهج إعادة كتابة العقود الاجتماعية بصورةٍ أحادية لا يقتصر على الأردن. ويعتبر هذا النهج سائداً في الدول المماثلة لمصر التي لجأت إلى صندوق النقد الدولي لإغاثتها، وفي دول الخليج التي تحاول عبثاً تحسين رفاهيتها الدائمة في إطار ما تقوم به من محاولات لتنويع اقتصاداتها وخفض الاعتماد على العمالة الأجنبية والوافدة.

ولا يقتصر وجه التشابه الوحيد بين الأردن والدول الأخرى الموجودة في منطقة الشرق الأوسط على العقود الاجتماعية. وتنطوي هذه العقود على توفير الدولة لوظائف القطاع العام، والتعليم والخدمات الصحية مجاناً، وما يتم دعمه من الأغذية والوقود، مقابل ما يتم سحبه من الحقوق السياسية والقبول باحتكار النخبة وفرض بقائها في موقعها عن طريق الإكراه.

وتقتصر محاولات الإصلاح في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على الجوانب الاجتماعية والاقتصادية. وبحسب دورسي، فإن ما يتم تنفيذه من إصلاحاتٍ على هذا المستوى يتزامن مع تنامي الإجراءات القمعية الكبيرة في الدول المماثلة للسعودية، والإمارات ومصر. ويأتي تطبيق هذه الإجراءات القمعية في محاولةٍ من هذه الدول لسحق أي دعوة للإصلاح السياسي ضمن أي عملية تغييرٍ تؤثر بشكلٍ مباشر على حياة الناس.

ولا تتشابه العوامل الكامنة وراء اندلاع الاحتجاجات الأردنية فحسب مع الدوافع الكامنة وراء احتجاجات عام 2011 التي أطاحت في بداياتها بزعماء تونس ومصر وليبيا واليمن واندلعت كما النار في الهشيم على المستوى الجغرافي من الساحل الأطلسي لإفريقيا وصولاً إلى الخليج. بل إنها تؤكد أيضاً ما خرج به تقريرٌ صدر مؤخراً عن البنك الدولي بعنوان “ثورات الغضب الشعبي: اقتصاديات الربيع العربي وعواقبها” من استنتاجات. ويرى التقرير أن الأسباب الرئيسية الكامنة وراء وقوع الاحتجاجات تتمثل في تآكل دخل الطبقة الوسطى، وعدم الرضا عن جودة الحياة، ونقص الوظائف الرسمية في القطاع العام، وفي الفساد، وبصورةٍ أكبر من الفقر وعدم المساواة في الدخل.

وساهم المهمشون والفقراء بصورةٍ أكيدة في تعبئة احتجاجات عام 2011 وكذلك فيما شهده الأدرن مؤخراً من مظاهرات، خاصةً وأن معدلات البطالة في الأردن تزيد عن 10%، في الوقت الذي يعيش فيه 21% من أبناء هذه الدولة تحت خط الفقر. ويأتي ذلك بالتزامن ما واجهته الخدمات وعمليات التمويل من أعباء نتيجة تدفق ما يزيد عن 2 مليون لاجئ، منهم 600 ألف سوري إلى الأردن.

Translation- King Abdullah II
العاهل الأردني عبد الله الثاني مع رئيس الوزراء السابق هاني الملقي في حفل غداءٍ رسمي بالقصر الملكي في العاصمة عمّان يوم 1 مايو 2018. المصدر: AFP.

وتستبعد إيلينا إيانتشوفيتشينا، الخبيرة الاقتصادية في البنك الدولي ومؤلفة التقرير السابق “أن يكون ارتفاع وتنامي مستوى انعدام المساواة سبباً من الأسباب التي أدت إلى انتفاضة الربيع العربي”. وأضافت الخبيرة الاقتصادية التي تعمل في البنك الدولي إن “يُظهر تحليل ديناميكيات الرفاهية في السنوات السابقة لاندلاع الانتفاضات الشعبية أن المشكلة الحقيقة تتمثل في تآكل دخل الطبقة الوسطى.. إذ تراجع دخل هذه الطبقة أو بقي خلف ما تحصل عليه المجموعات المرفهة الأخرى من دخل”.

وبصورةٍ مماثلة لما عاشه الأردن في أعقاب تدابير التقشّف التي اتخذتها الحكومة، تفترض إيانتشوفيتشينا أن “الطبقة الوسطى واجهت الكثير من الضغوط بالتزامن مع تقلّص حالة التوافق التي كانت تعيشها هذه الطبقة”.

وتصل إيانتشوفيتشينا إلى استنتاجها عبر استكشاف مقاييس الرفاهية البديلة التي تستحوذ على ما يجول في خواطر الناس من أفكار حول مفاهيم السعادة والرفاهية. وتقول إيانتشوفيتشينا: “شعر الناس بأنفسهم وكأنهم مقيّدون عشية انطلاق الربيع العربي. وشعر أبناء الطبقة الوسطى خاصةً بإحباطٍ أكبر تجاه جودة الحياة في دولهم. وتراجع مستوى رضا الناس عن حياتهم بشكلٍ ملحوظ قبيل أحداث الربيع العربي”.

وترى إيانتشوفيتشينا أن الطبقة الوسطى “تربط هذا التطوّر المحزن بتصورات تدني معايير الحياة، لا سيما تدهور جودة الخدمات العامة وظروف سوق العمل، وتنامي عدم رضا الناس عن الفساد المرتبط بعدم قدرتهم على العمل دون الوساطة، أي دون التمتع بعلاقات وروابط مع النخب القوية العاملة في السياسة وقطاع الأعمال… وفي الوقت الذي أثّرت فيه هذه المظالم بشكلٍ سلبي على مستوى رضا الناس عن حياتهم، فقد كانت من الأعراض المرتبطة بانكسار العقد الاجتماعي”.

وتضيف إيانتشوفيتشينا: “تم فرض العقود الاجتماعية عن طريق الإكراه، في الوقت الذي ولّد فيه الإقصاء حالةً من الغضب حول حالة الحرمان النسبية بين ذوي العلاقات وغيرهم من الناس الذين لا يحظون بنفس المستوى من الصلات. وأدى انكسار العقد الاجتماعي إلى جانب السببين السابقين إلى تعاظم قيمة الحرية وإيجاد قوةٍ دافعة باتجاه إحداث التغيير السياسي. وعلى هذا النحو، فقد أدى العقد الاجتماعي المنكسر، لا انعدام المساواة، إلى اندلاع انتفاضات الربيع العربي”.

وينطبق تحليل الخبيرة الاقتصادية على الثورات العربية وعلى الأردن على حدٍّ سواء. وبحسب ما ذكرته إيانتشوفيتشينا في تقريرها فإن العقود الاجتماعية “باتت غير مستدامة نتيجة ظهور الاختلالات المالية المستمرة”. وتضيف الخبيرة الاقتصادية العاملة في البنك الدولي: “لم يعد في مقدور القطاع العام أن يكون رب العمل المفضّل، وبات نظام الإعانات العامة للطاقة والغذاء يشكّل عبئاً مالياً. ولذلك، فقد تم تمرير بعض الإصلاحات للحد من نمو التوظيف في القطاع العام وخفض تكاليف الدعم… ولم يعد في مقدور الشباب الاعتماد على التوظيف في القطاع العام بعد التخرّج من الجامعات. إلا أن القطاع الخاص لم يقم بتوليد ما يكفي من الوظائف لاستيعاب العدد الكبير من الناس الذين يدخلون سوق العمل”.

ويشير دورسي إلى أن استبدال رئيس الوزراء الملقي فشل بنزع فتيل الاحتجاجات في الأردن، لافتاً إلى أن تهدئة المتظاهرين بالتغييرات التجميلية لم يعد أمراً ممكناً. ويضيف صاحب المقالة: “يبدو أنهم يطلبون تغييراً منهجياً قد ينطوي على قدرٍ أكبر من الشفافية والمحاسبية والمشاركة السياسية. وبذلك، يمكن للمتظاهرين أن يقوموا بوضع الأساس لمعيارٍ جديد في عملية التحوّل السياسي الملتوية التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”.

وبحسب دورسي، فإن الاستنتاج الذي توصلت له إيانتشوفيتشينا في تحليلها المتعلق بدول الربيع العربي ينطبق على الأردن.

وتقول إيانتشوفيتشينا في تقريرها: “سيلعب بناء مؤسساتٍ تستقطب الجميع دوراً حاسماً في نجاح العقد الاجتماعي الجديد، وهو ما سيؤدي إلى الاستقرار، والنمو الاقتصادي، والازدهار المشترك… وينبغي بناء نموذج الحوكمة الجديد الذي يقود إلى الأمان على أساس مزيجٍ متوازن من المؤسسات الساعية للإدماج وخلق العوامل المحفّزة للتعاون، والتسوية العادلة للنزاعات، وسياسات إعادة التوزيع التي تستهدف الشرائح الأكثر تهميشاً من المجتمع، بالإضافة إلى مؤسسات إنفاذ القانون التي تحمي وتحترم حقوق المواطنين كافة”.

واعترف الملك عبد الله بأن بلاده على مفترق طرق، مؤكداً وقوفه إلى جانب شعبه. وشدّد العاهل الأردني على “الحاجة للتعامل مع التحديات بطريقةٍ جديدة، بعيداً عن الأسلوب التقليدي”.

ويختم دورسي مقالته بالقول: “سيتطلب هذا الأمر وجود إرادةٍ سياسية تكفل الاستفادة من المصالح المكتسبة وتجعل التغيير السياسي دعامةً من دعامات عملية الإصلاح. ودون أدنى شك، فإن إرادة الملك عبد الله وقدرته على تطبيق التغيير باتت على المحك”.

  • دول شمال إفريقيا أمام تحديات كبرى بعد عودة المقاتلين الأجانب إليها

    قامت دول شمال إفريقيا حتى الآن بتبني مقاربة قانونية ساحقة تجاه المقاتلين الأجانب العائدين. وبات لدى معظم الدول (باستثناء ليبيا) أطراً قانونية لمقاضاة المقاتلين الأجانب تتماشى مع قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2178 الصادر في عام 2014، والذي دعا الدول لاتخاذ الخطوات الكفيلة بمعالجة ظاهرة المقاتلين الأجانب. وتستند معظم هذه الأطر القانونية إلى مقاضاة الانضمام إلى الجماعات الإرهابية خارج البلاد. وعلى هذا النحو، سيتم اعتقال المقاتلين الأجانب العائدين الذين يتم اكتشافهم على النقاط الحدودية الرسمية.
  • المظاهرات الأردنية: إعادة النظر في الربيع العربي ووضع معيار جديد

    أودى تدهور جودة الخدمات العامة وظروف سوق العمل، وتنامي عدم رضا الناس عن الفساد المرتبط بعدم قدرتهم على العمل دون الوساطة، أي دون التمتع بعلاقات وروابط مع النخب القوية العاملة في السياسة وقطاع الأعمال… وفي الوقت الذي أثّرت فيه هذه المظالم بشكلٍ سلبي على مستوى رضا الناس عن حياتهم، فقد كانت من الأعراض المرتبطة بانكسار العقد الاجتماعي. وعلى أية حال، فإن إرادة الملك عبد الله وقدرته على تطبيق التغيير باتت على المحك
  • إسرائيل تصب اهتمامها على العلاقات العامة لا لبناء السلام في الشرق الأوسط

    من الواضح أن إسرائيل تحافظ على خللٍ كبير في توازن القوة مع الفلسطينيين. وبرفض الدعوات التي وجهتها إسرائيل لهم ليكونوا من أدوات العلاقات العامة المحتملة، فإن هؤلاء الفنانين يرفضون الإسهام في اختلال توازن القوة الذي يشكّل عقبةً كبيرة في وجه السلام.

Fanack Home / Jordanian protests: Revisiting the Arab Spring and setting a Benchmark

Jordanian protests: Revisiting the Arab Spring and setting a Benchmark

Translation- Jordanian protests
Demonstrators wave a Jordanian flag in front of Jordanian police officers during a protest near the prime minister’s office in Amman, Jordan, on June 5, 2018. Photo AFP

By: James M. Dorsey

Protests that forced Jordan’s prime minister to resign and laid bare the country’s systemic economic and political crisis shed a new light on the root causes of popular protests in the Middle East that swept the region in 2011 and have since continuously erupted at local levels in a swath of land stretching from Morocco to Egypt.

The protests, sparked by price and tax hikes, brought large numbers of middle class demonstrators, who saw their livelihoods threatened, on to the streets. The replacement of Prime Minister Hani al-Mulki with his education minister, Omar al-Razzaz, a reformer and former World Banker, did little to quell the unrest.

Protesters are demanding a full repeal of the proposed tax hikes, that would raise employees’ income tax by five percent and corporate levies by between 20 and 40 percent in line with the terms of a three-year $723 million dollar loan from the International Monetary Fund (IMF) that Jordan secured in 2016.

Buried in the protesters’ slogans and demands is a call for a greater say in the country’s affairs at a time that King Abdullah, driven by economic need and tectonic geopolitical shifts, is unilaterally rewriting the country’s social contract.

The protesters’ demands put King Abdullah between a rock and a hard place. Dependent throughout its history on foreign aid, Jordan, deprived of support by Saudi Arabia and other Gulf states because of King Abdullah’s refusal to fall into line with Saudi policies designed to establish the kingdom’s regional hegemony, has little choice but to fall back on its own resources that are reflected in the proposed tax hikes.

While Jordan’s economic plight might be extreme compared to other Middle Eastern states, the pattern of unilaterally rewriting social contracts is not uniquely Jordanian. It is prevalent in countries like Egypt that has also turned to the IMF for relief and the Gulf states that have been tinkering with their cradle-to-grave welfare state in their bid to diversify their economies and reduce dependence on foreign and expatriate labour.

Social contracts, involving the state providing public sector jobs, free education and health, and subsidized food and fuel in return for surrender of political rights and acceptance of elite capture and kept in place by coercion, are not the only similarity between Jordan and other Middle Eastern states.

Attempts at reform in the Middle East and North Africa are exclusively social and economic. If anything, repression in countries like Saudi Arabia, the United Arab Emirates and Egypt has substantially increased in a bid to squash any call for political reform in a process of change that directly impacts people’s lives.

The drivers of the Jordanian protests are not only similar to those of the 2011 revolts that initially toppled the leaders of Tunisia, Egypt, Libya and Yemen and erupted across a geography stretching from the Atlantic coast of Africa to the Gulf.

They also confirm conclusions of a recent World Bank report, ‘Eruptions of Popular Anger: The Economics of the Arab Spring and Its Aftermath,’ that argues that erosion of middle class incomes, discontent with quality of life, the shortage of formal sector jobs, and corruption rather than poverty and income inequality were at the root of the protests.

To be sure, the marginalized and impoverished helped populate the 2011 protests as well as the more recent demonstrations in Jordan, a country with double digit unemployment, 21 percent of the population living below the poverty line, and finances and services burdened by the influx of more than 2 million refugees, including 600,000 plus Syrians.

Translation- King Abdullah II
Jordanian King Abdullah II and previous Prime Minister Hani Al-Mulki attend an official lunch meeting at the Royal Palace in Amman on May 01, 2018. Photo AFP

Yet, World Bank economist Elena Ianchovichina, the author of the report, “rules out high and rising inequality as a reason for the Arab Spring uprising” and argues that “analysis of welfare dynamics during the years preceding the uprising(s) suggests that the real problem had been erosion of middle-class incomes…which either declined or lagged behind incomes of other welfare groups.”

Like in Jordan in the wake of the government’s austerity measures, Ms. Ianchovichina postulates that “the middle class was getting squeezed and the middle-class consensus was eroding.”

Ms. Ianchovichina arrives at her conclusion by exploring alternative measures of welfare that capture people’s views about their well-being. “On the eve of the Arab Spring, people felt stuck. The middle class, in particular, was growing more frustrated with the quality of life in their countries. Life satisfaction scores declined markedly before the Arab Spring events,” Ms. Ianchovichina’s report said.

She argued that the middle class “associate this unhappy development with perceptions of declining standards of living, especially the deteriorating quality of public services and labour market conditions, and the growing dissatisfaction with corruption linked to the inability of people to do well without wasta, that is, connections with powerful political and business elites… These grievances negatively affected life satisfaction and were symptoms of a broken social contract.”

Because “the social contracts were kept in place through coercion, and exclusion generated anger about relative deprivation between the connected and those without connections, a breakdown in the social contract increased the premium on freedom and created impetus for political change. Thus, a broken social contract, not high inequality, led to the Arab Spring uprisings,” Ms. Ianchovichina said.

The economist’s analysis is as valid for the Arab revolts as it is for Jordan. “The contracts had become unsustainable because persistent fiscal imbalances emerged. The public sector could no longer be the employer of choice, and the system of general energy and food subsidies had become a fiscal burden. Therefore, reforms were passed to limit the growth of public sector employment and reduce the cost of subsidies… Young people could no longer count on public employment after graduating from college. But the private sector did not generate enough jobs to absorb the large number of young people entering the labour force,” Ms. Ianchovichina argued in the report.

In Jordan, this week the replacement of Prime Minister Al-Mulki failed to put an end to the protests. Protesters were no longer pacified by cosmetic changes. They appear to be demanding systemic change that would involve greater transparency, accountability and political participation. In doing so, the protesters could be establishing a new benchmark in the Middle East and North Africa’s torturous process of political transition.

Ms. Ianchovichina conclusion from her analysis of the Arab Spring states is equally valid for Jordan.

“Building inclusive institutions will be crucial for the success of the new social contract, and it will pay off in stability, economic growth, and shared prosperity… The new governance model for security will have to be based on a balanced mix of inclusive institutions that create incentives for cooperation, fair dispute settlement, redistributive policies targeted to the most vulnerable segments of society, and rule-of-law institutions that protect and respect the rights of all citizens.”

King Abdullah has acknowledged that his country is at a crossroad. Insisting that he stands by his people, the king stressed the “need to deal with challenges in a novel manner, away from the traditional style.”

That will require political will to take on vested interests and make political change a pillar of the reform process. Without doubt, King Abdullah’s willingness and ability to implement change is being put to the test.

Remark: This article was originally published by https://mideastsoccer.blogspot.com/ in June 05, 2018.

  • The Saudi-Canada Spat: Both Countries are Wrong

    Canada’s relationship with Saudi Arabia is actually advantageous on several fronts. There’s no doubt navigating the relationship was tricky at times, but the alternative will be seriously detrimental to Canada if Saudi Arabia intensifies its aggressive measures against us.
  • What are Madrasa Schools and what Skills do they impart?

    Madrasas generally taught calculation, grammar, poetry, history and above all the Qur’an and sacred law. At a higher level they taught literary subjects and arithmetic. While memorization of texts was emphasized, personal instruction, lectures and imitation of the teacher by students were also held to be crucial to minimize errors in religious understanding.
  • Stuck in Lebanon: A Syrian Refugee Family’s Life in Limbo

    While some Lebanese have shown solidarity with refugees, there are growing tensions over resources and jobs. Even as the conflict in Syria continues, Lebanese politicians have become increasingly vocal since 2017 in calling for the refugees to go home. Since 2016, some municipalities have forcibly evicted Syrian refugees from their homes. Growing numbers of those living in Lebanon worry that they will be forced to return to a war zone.