فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / الأكراد / الاستفتاء الكردي: من وماذا ولماذا؟

الاستفتاء الكردي: من وماذا ولماذا؟

Specials- Kurdish Referendum
الأكراد العراقيون يدلون بأصواتهم في استفتاء الإستقلال الكردي في مدينة كركوك شمالي العراق، 25 سبتمبر2017. Photo AFP ©AFP ⁃ AHMAD ALRUBAYE

فتح الاستفتاء على استقلال اقليم كردستان العراق، الذي سيعقد اليوم الموافق 25 سبتمبر 2017، فصلاً جديداً من الآمال الكردية بدولةٍ خاصةٍ بهم، بعد قرابة قرنٍ من الزمان على طرح الفكرة رسمياً لأول مرة في معاهدة سيفر عام 1920. بيد أن صعوباتٍ تواجه الاستفتاء اليوم، داخلياً وخارجياً؛ فلماذا الآن، وما الفرصة التي يتمتع بها الاستفتاء حقاً لقيام دولةٍ كردية؟

بينما سيرحب غالبية الأكراد بالدولة الكردية باعتبارها نصراً، سيمنح التصويت للرئيس مسعود البارزاني، زعيم حكومة إقليم كردستان في أربيل، فرصة جديدة في حياته السياسية. فمنذ عام 2005، تزعم البارزاني المحافظات الاتحادية الكردية، وارتقاء عائلته في المناصب الحكومية الرئيسية. وفي عام 2013، انتهت ولايته الثانية، بالرغم من تمديد رئاسته لعامين إضافيين. ومع ذلك، ومنذ عام 2015 مارس عمله في إطار فراغٍ قانوني. فإذا ما افترضنا أن سيطرته على السلطة أضرّت بتأييد الرأي العام له خلال الاضطرابات الاقتصادية الأخيرة التي تعرضت لها حكومة إقليم كردستان، إلا أن تحركه نحو الاستقلال قد عزز بالتأكيد دعم الرأي العام له، وإذا ما أصبح الانفصال عن العراق ممكناً، سيكون مرشحاً محتملاً لأعلى منصبٍ في الدولة الجديدة.

فقد ترك سوء الإدارة الاقتصادية والفساد داخل إقليم كردستان المنطقة في حالةٍ ماليةٍ سيئة، كما تركت سنوات من القيادة الضعيفة والحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية حكومة إقليم كردستان تعاني عجزاً شهرياً في الميزانية يُقدر بأكثر من 100 مليون دولار، مما جعلها يائسةً للحصول على المساعدات الخارجية. فعلى الأقل، سيسمح التصويت لحكومة إقليم كردستان بتشتيت الأنظار عن سجلها الضعيف في السلطة، مما يُتيح لقادتها السياسيين فرصة إلقاء اللوم على بغداد والكيانات الأجنبية فيما يتعلق بمشاكلها الحالية، وفي مقدمة ذلك، حصة حكومة إقليم كردستان من عائدات النفط العراقية. فبينما تنبع الكثير من هذه العائدات من حقول النفط التي تخضع اليوم للسيطرة الكردية، لم تستطع حكومة إقليم كردستان، باعتبارها كياناً غير حكومي، بيع هذا النفط لصالحها فضلاً عن المناوشات المستمرة منذ سنوات مع بغداد حول ما تعتبره حصتها العادلة. فقد أدى إنخفاض أسعار النفط إلى تفاقم هذا الضغط، مما أدى الى إرتفاع مستوى الاستياء بين الأكراد، الأمر الذي يرغب السياسيون في توجيهه خارج إقليم كردستان. ومع ذلك، في المناطق التي تؤيد الاتحاد الوطني الكردستاني، المنافس السياسي الرئيسي للحزب الديمقراطي الكردستاني بقيادة البارزاني، بسبب الغضب من سوء إدارة الحزب الديمقراطي الكردستاني، قد يتطور الحال اليوم إلى تصويتٍ ضد الاستقلال. وبغض النظر عن سوء الإدارة الاقتصادية، واجهت حكومة الحزب الديمقراطي الكردستاني الحاكم أيضاً اتهاماتٍ بالحكم الاستبدادي، مثيرةً في بعض الأحيان القلق من تجاهل سيادة القانون وحقوق الإنسان. ومن المؤكد أن هذه المخاوف ستلعب دوراً في عقول بعض المشاركين في التصويت اليوم.

ومن الجدير بالذكر أن التصويت الكردي ليس له أساس قانوني، كما أصدرت محكمة في بغداد قراراً بوقفه باعتباره غير دستوري. وعلاوة على ذلك، يشمل الاستفتاء مدينة كركوك والأراضي التي تسيطر عليها السلطات الكردية منذ تقدم داعش في عام 2014، مما سمح للبيشمركة الكردية ضم مساحات واسعة من الأراضي التي تخلي عنها الجيش العراقي. وتشكل كركوك على وجه الخصوص نقطة خلافٍ مقلقة، ذلك أنها تضم مزيجاً ضخماً من المواطنين التركمان والمقيمين العرب الذين لطالما كانوا يخشون تولي الأكراد للسلطة. وعليه، صوت مجلس كركوك على الانضمام إلى الاستفتاء، في تصويتٍ قاطعه العديد من سياسي الأقليات، مما دفع برلمان بغداد إلى إقالة محافظ المدينة الكردي. ومع ذلك، لا يقتصر التوتر على كركوك، إذ أن النزاع على السلطة يمتد لمساحات واسعة. فقد تضررت مناطق مثل سنجار بشدة من فظائع جيش الاسلام، كما اشتبكت الجماعات المسلحة هناك مع سلطات أربيل في 2016. وقد تشكل الميليشيات الشيعية الموالية لبغداد التي تتمركز داخل هذه المناطق المتنازع عليها، والتي اشتبكت مع البيشمركة من قبل، فتيل الشرارة التي ستشتعل إذا ما حاولت أربيل رسمياً السيطرة على هذه المنطقة. وأشار دبلوماسي كردي كبير إلى أنه يمكن إجراء استفتاء ثانٍ في الأراضي المتنازع عليها، إلا أن ذلك قد لا يكون كافياً لتهدئة مخاوف أولئك المحاصرين بين رغبات أربيل وبغداد.

العراق

بالنسبة لبغداد، فإن الاستفتاء الكردي كابوسٌ جاء في أسوأ الأوقات. فالحرب ضد جيش الاسلام في العراق في مراحلها الأخيرة، إلا أنها دمرت الاقتصاد العراقي وقواته المسلحة. وبعد سنوات من الجدل الدائر حول عائدات النفط، كانت العلاقات بين أربيل وبغداد في أسوء حالاتها، ويبدو أن الاحتمال ضئيلٌ جداً بأن تغري حكومة إقليم كردستان بغداد لمساندتها بتحقيق آمالها بالاستقلال. وعلاوة على ذلك، فإن صعود جيش الاسلام والشعور بhالحرمان من الحقوق الذي يعاني منه العديد من السنة الذين ساندوها، قد طرح أسئلة متجددة حول استقرار التركيبة المتعددة الأعراق لدول الشرق الأوسط اليوم.

من جهتها، تعتمد بغداد على عائدات النفط من المحافظات الشمالية الغنية بالنفط، سيما من الحقول حول كركوك. وعليه، فإن خسارة تدفقات هذه الإيرادات، التي من شأنها أن توفر دخلاً سليماً لكردستان المستقلة، سيُعقد الجهود لإعادة إعمار المناطق ذات الأغلبية السنية التي شهدت الجزء الأكبر من الدمار في خضم الحملة ضد جيش الاسلام. وبالنظر إلى التوترات السنية الشيعية السابقة حول كيفية توزيع الحكومة التي يسيطر عليها الشيعة في بغداد للانفاق الوطني، تشكل خسارة التدفق النقدي الذي سيساعد في إعادة إعمار المدن السُنية، مصدر قلقٍ كبير.

وبالنسبة لتركيا وإيران، وكلاهما يملكان مناطق ذات أغلبية كردية، فإن أي تحرك نحو الاستقلال الكردي في العراق سيزيد من احتمالات الدعوة إلى الحكم الذاتي الكردي في بلدانهم. وتتمتع كلا الدولتين بعلاقاتٍ مع أحد الحزبين السياسيين الرئيسيين في حكومة إقليم كردستان، وبصفتهم جيران، لهما مصالح اقتصادية وعسكرية في ما يحدث على حدودهما. وتعتبر تركيا الشريك التجاري الرئيسي لحكومة إقليم كردستان، إذ هددت بفرض عقوبات اقتصادية ودبلوماسية إذا ما استمرت حكومة إقليم كردستان في إجراء الاستفتاء.

وقبل أسبوعٍ من أجراء التصويت، أجرت القوات المسلحة التركية واحدة من أكبر المناورات العسكرية منذ سنوات على طول الحدود العراقية. وتضمنت التدريبات العسكرية في منطقة سيلوبي عدداً كبيراً من المركبات المدرعة والقوات، التي تم تفسيرها، على نطاقٍ واسع، بأنها استعراض للقوة يستهدف أربيل. ويعتبر معبر خابور الحدودي في منطقة سيلوبي التركية خط الحياة الاقتصادي الرئيسي لحكومة إقليم كردستان ونقطة دخول معظم واردات الإقليم التي تشتد الحاجة إليها. وقد حذر سياسيون أتراك من التصويت على الاستفتاء منذ لحظة الإعلان عنه، وقبل يومين من الاستفتاء، تم تمديد تفويض نشر القوات المسلحة التركية في العراق وسوريا، مما أثار شبح التدخل العسكري التركي. كما شرعت القوات الإيرانية بتدريباتٍ مماثلة على طول الحدود العراقية وفي 23 سبتمبر2017، وبناءً على طلبٍ من بغداد، مُنعت الرحلات الجوية من وإلى أربيل من دخول مجالها الجوي، مما يشير بشدة إلى معارضتها للتصويت.

الولايات المتحدة الأمريكية

لم يُخفي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تعاطفه مع الأكراد، كما يتطلع العديد من الأكراد إلى دعم الولايات المتحدة الأمريكية لكردستان مستقلة. ففي نهاية المطاف، قادت الولايات المتحدة جهود حماية الأكراد بعد عمليات الأنفال التي شنها صدام حسين عام 1988، والتي أسفرت عن مصرع ما لا يقل عن 50 ألف شخص. كما حظي البشمركة أيضاً بدعم القوى الأمريكية والأوروبية من خلال المساعدات العسكرية في معاركه ضد جيش الاسلام، ولكن مع تحول محور الحملة إلى سوريا، تراجع الدعم العسكري الأمريكي والوعود بتزويدهم بالأسلحة. وقد دأبت إدارتان متتاليتان في البيت الأبيض على استخدام القوات الكردية كوكلاء في المعارك ضد جيش الاسلام، إذ كان يأمل العديد من الأكراد أن تكافأ تضحياتهم ضد الجماعة المتطرفة بالاستقلال. بيد أن واشنطن لا ترغب في تعريض الدولة العراقية التي نشأت من الفوضى التي تلت عهد صدام خلال السنوات الـ14 الماضية، للخطر. وبالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية، فإن مساندة الآمال الكردية في الاستقلال يعني تحمّل غضب جميع من في المنطقة ممن يعتبرونه تهديداً لهم. ومع تنامي قبضة إيران الواضحة على بلاد الشام، ستحرص الولايات المتحدة على ضمان عدم معاداة المزيد من الحكومات الأقليمية.

مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة

في الاسبوع الذى سبق إجراء الاستفتاء، وافق مجلس الأمن الدولي على قرار يدين التصويت الكردي بسبب الأثر المحتمل لزعزعة الاستقرار في المنطقة، إذ يتمتع جميع الأعضاء الدائمين بالمجلس بعلاقاتٍ وثيقة بدول الشرق الأوسط. وبما أن كلاً من روسيا والمملكة المتحدة والصين عانت من مشاكل الانفصال محلياً، فليس من المستغرب رفض المجلس للاستفتاء. وفي حين أنه من غير المحتمل أن يشجع مجلس الأمن على اتخاذ أي إجراءٍ ضد التصويت، فإن قراره بشأن هذه القضية يعد دليلاً آخر على تفضيل المجتمع الدولي للوضع الراهن القائم في المنطقة.

اسرائيل

تعتبر إسرائيل الصوت الوحيد، على الصعيدين الإقليمي والدولي، التي أعربت عن تأييدها الرسمي للاستفتاء. فقد حافظت إسرائيل على علاقاتٍ سرية مع الأكراد منذ ستينيات القرن الماضي، إذ تنظر إليهم باعتبارهم حليفاً غير عربي محتمل في الشرق الأوسط. ومع ذلك، فإن التأييد الاسرائيلي سيفٌ ذو حدين بالنسبة لأربيل، فإسرائيل لا تحظى بشعبيةٍ بين المسلمين العراقيين، كما أن دعمها، لربما، يؤكد إدعاءات الصحف التركية بأن التصويت ليس سوى خدعة إسرائيلية لزعزعة استقرار المنطقة.

توجه الأكراد إلى الصناديق أملاً في صنع التاريخ، واتخاذ أولى الخطوات في المسيرة نحو دولةٍ مستقلة أمام أعين العالم، ومع ذلك، فإن هذه النتيجة التي يتوق لها الأكراد لا تزال بعيدةً كل البعد عن الحتمية. ومع وجود مثل هذه المعارضة الدولية لقضيتهم، والخلافات القانونية في الداخل والقضية الشائكة حول أي الأراضي التي يمكن للأكراد المطالبة بضمها، قد تبقى الدولة الكردية المستقلة مجرد أوهامٍ يُستبعد تحقيقها.

© Copyright Notice

click on link to view the associated photo/image
©AFP ⁃ AHMAD ALRUBAYE | ©AFP ⁃ AHMAD ALRUBAYE

دعمكم عونٌ لنا

فَنَك هي مؤسسة إعلامية إلكترونية مستقلة، لا تمولها أي دولة أو مجموعات مصالح. تلتزم فَنَك بنشر تحليلاتٍ مبنية على الوقائع ومحايدة، إلى جانب التقارير المواضيعية حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
شهد الموقع نمواً سريعاً في نطاق وعمق المعلومات التي يُقدمها، واليوم، بات يُشكل مصدراً غنياً وقيماً للمعلومات عن 21 بلداً، من المغرب إلى عُمان ومن إيران إلى اليمن، باللغتين العربية والإنجليزية. حالياً، وصل عدد القراء إلى 6 ملايين سنوياً، والعدد آخذٌ بالإزدياد.
لضمان حيادية المعلومات على موقع فَنَك (وقائع وأحداث) ، تُنشر المقالات دون ذكر أسماء الكتّاب، مما يُتيح أيضاً لمراسلينا مساحة أكبر من الحرية عند التطرق إلى القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل فى بلادهم. وإلى جانب ذلك، نتحرى حقائق جميع المعلومات الواردة في مقالاتنا قبل النشر لضمان دقة المعلومات، وحداثتها وحيادها.

استمرارية تشغيل مثل هذا الموقع الإلكتروني مُكلفة للغاية. بتبرعٍ صغيرٍ منك، يمكنك المساهمة في الحفاظ على حرية واستقلالية تغطيتنا.

Fanack Home / The Kurds / Kurdish Referendum: Who, What and Why?

Kurdish Referendum: Who, What and Why?

Specials- Kurdish Referendum
Iraqi Kurds cast their votes in the Kurdish independence referendum in the city of Kirkuk in northern Iraq, 25 September 2017. Photo AFP

The referendum on Kurdish independence on 25 September 2017 opened a new chapter in Kurdish hopes for their own state, nearly a century after the idea was first officially considered in the 1920 Treaty of Sevres. Yet beset by difficulties both at home and abroad, why has it been called now, and what chance does it have of actually bringing about a Kurdish state?

While a Kurdish state would be hailed as a victory by most Kurds, for President Masoud Barzani, leader of the Kurdistan Regional Government (KRG) in Erbil, the vote offers a new lease on his political career. Since 2005, he has led the federated Kurdish provinces, shepherding his family into key government positions. His second term ended in 2013, although his presidency was extended for two years. However, since 2015 he has operated in a legal vacuum. If public opinion of him has been poisoned by his hold on power during the KRG’s recent economic woes, his move towards independence has surely boosted his public support and, if a break from Iraq is possible, he will be a likely candidate for the new state’s top job.

Economic mismanagement and corruption within the KRG have left the territory in a dire financial state. Years of poor leadership and the war against Islamic State (IS) have left the KRG with a more than $100 million monthly budget deficit and desperate for outside aid. If nothing else, the vote allows the KRG to deflect attention from its own dismal record in power, offering political leaders the chance to harangue Baghdad and foreign entities for its current woes. At the forefront of these is the KRG share of Iraq’s oil revenues. While much of this stems from oilfields now under Kurdish control, as a non-state entity, the KRG has been unable to sell this oil itself and for years it has been scrapping with Baghdad for what it considers its fair share. Low oil prices have exacerbated this pressure, building up a bed of discontent among Kurds that politicians are happy to direct outside the KRG. Nevertheless, in areas that support the PUK, the main political rival to Barzani’s KDP anger at KDP’s mismanagement may blossom into a vote against independence now. Aside from economic mismanagement, the ruling KDP government has also faced accusations of autocratic rule, at times displaying alarming disregard for the rule of law and human rights. These worries will surely play on the minds of some voting today.

Crucially, the Kurdish vote has no legal basis and was ruled illegal by a Baghdad court. Furthermore, it includes the city of Kirkuk and territory controlled by the Kurdish authorities since IS advanced in 2014, allowing the Kurdish Peshmerga to annex large areas of land that were abandoned by the Iraqi army.

Kirkuk poses a particularly troublesome question as it is home to a significant mix of Turkmen and Arab residents who have long feared a Kurdish takeover. Kirkuk’s council voted to join the referendum, in a vote boycotted by many minority politicians, leading Baghdad’s parliament to dismiss the Kurdish governor of the city. However, the tension is not limited to Kirkuk, with authority contested over a whole swathe of territory. Areas like Sinjar were badly affected by IS atrocities, and armed groups there have also clashed with Erbil authorities in the past year. With Shia militias loyal to Baghdad based within these disputed regions, where they have clashed with Peshmerga before, they could be a tinderbox if Erbil attempts formally to take control of this region. A top Kurdish diplomat has hinted that a second referendum could be held in the disputed territories, but this may not be enough to assuage the fears of those trapped between the wishes of Erbil and Baghdad.

Iraq

For Baghdad, the Kurdish referendum is a nightmare that has come at the worst of times. The fight against IS in Iraq is in its final throes, but it has ravaged the Iraqi economy and armed forces. After years of squabbling over oil revenues, relations between Erbil and Baghdad are at a low point, and there seems little likelihood of Baghdad enticing the KRG to side-line its independence hopes. Moreover, IS’ rise and the feeling of disenfranchisement among many Sunnis that aided it has posed renewed questions about the stability of the multi-ethnic composition of the states of today’s Middle East.

Baghdad relies on the revenues from the oil-rich northern provinces, especially from the fields around Kirkuk. The loss of these revenue streams, which would provide a healthy income to an independent Kurdistan, would complicate efforts to rebuild the predominantly Sunni regions that saw the bulk of the destruction in the anti-IS campaign. Given past Shia-Sunni tensions over how the Shia-dominated government in Baghdad allocates national spending, the loss of a cash flow that might help rebuild Sunni cities is a major concern.

For Turkey and Iran, both of which possess Kurdish-majority regions, any move towards Kurdish independence in Iraq increases the likelihood of calls for Kurdish self-rule in their own countries. Both states have ties with one of the two main political parties in the KRG and, as neighbours, have economic and military interest in what happens on their border. Turkey is the KRG’s main trading partner and has threatened economic and diplomatic sanctions if the KRG goes ahead with the referendum.

In the week before the vote, Turkish armed forces conducted one of the largest military exercises for years along the Iraqi border. The exercises in Silopi province involved large numbers of armoured vehicles and troops and was largely interpreted as a show of force to Erbil. The Habur border crossing in Turkey’s Silopi province is the KRG’s primary economic lifeline and the entry point of most of the territory’s much-needed imports. Turkish politicians have been warning against the referendum vote since it was announced, and two days before the referendum extended the Turkish armed forces’ mandate to operate in Iraq and Syria, raising the spectre of a Turkish military intervention. Iranian troops began similar exercises along the Iraqi border and on 23 September 2017, at Baghdad’s request, blocked flights to and from Erbil from its airspace, firmly signalling its opposition to the vote.

USA

President Donald Trump has made no secret of his sympathy for the Kurds, and many Kurds look to the United States (US) to support an independent Kurdistan. After all, the US led efforts to protect Kurds following Saddam Hussein’s 1988 Anfal campaign that left at least 50,000 dead. The Peshmerga were also supported by the US and European powers with military aid during their battles against IS, but as the focus of the campaign has shifted to Syria, US military support and promises of weapons have dwindled. Two successive White House administrations have championed the use of Kurdish forces as a proxy in the battles against IS, and many Kurds hoped that their sacrifices against the extremist group would be rewarded with independence. However, Washington is unwilling to jeopardize the Iraqi state that has emerged from the post-Saddam chaos over the past 14 years. For the US, backing Kurdish hopes for independence means incurring the wrath of all those in the region who consider it a threat. As the perceived Iranian hold on the Levant grows, the US will be keen to ensure it does not further alienate regional governments.

UN Security Council

In the week before the referendum, the UN Security Council (UNSC) passed a resolution condemning the Kurdish vote as a potentially destabilizing force in the region. All of the permanent powers on the council have significant ties to the Middle East. As Russia, the United Kingdom and China have all struggled with questions of secessionism domestically, it is little surprise that this body has come out against the referendum. While the UNSC is unlikely to encourage any action against the vote, its resolution on the issue is yet more evidence of the international community’s preference for the current status quo in the region.

Israel

Israel has been a lonely voice both regionally and internationally in expressing official support for the referendum. Israel has maintained discreet ties with the Kurds since the 1960s, viewing them as a possible non-Arab ally in the Middle East. However, Israeli support is something of a two-edged sword for Erbil. Israel is unpopular among Iraq’s Muslims and its support supposedly proves claims in the Turkish press that the vote is nothing more than an Israeli ploy to destabilize the region.

Kurds went to the polls in the hope of making history and beginning the march to an independent state in the eyes of the world. Yet that longed-for result is still far from certain. With such international opposition to their cause, legal disputes at home and the thorny issue of which territories the Kurds should be able to lay claim to, a Kurdish state may remain a pipe dream.

image_pdfimage_print