فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / الكويت / وُجوه / ندى فارس: كاتبة الأنجلويتي

ندى فارس: كاتبة الأنجلويتي

ندى فارس
ندى فارس. Photo Nada Faris Facebook

“الكتّاب الجيدون لا يعكسون الحقيقة،” تقول الكاتبة والشاعرة الكويتية ندى الفارس، “بل يغيرونها”.

في عام 2003، أي بعمر السابعة عشرة، تملكت الرغبة ندى فارس بأن تصبح كاتبة محترفة، إلا أنها أدركت افتقارها إلى أحد أهم الأدوات؛ المعرفة واللغة. وفي ضوء ذلك، التحقت بكلية الآداب لتستقي من نبع المعلومات، ولتبدأ رحلتها التي امتدت طوال عشر سنوات لشحذ حرفيتها.

بتركيز وتصميم لا نظير لهما، وضعت فارس خطتها في الموضع الملائم بوسائل محددة لبلوغ هدفها: الحصول على درجة البكالوريوس في اللغة الإنجليزية وآدابها من جامعة الكويت لاكتساب المعارف المأمولة، فضلاً عن القراءة بنهم لإثراء مفرداتها، وتجريب الأشكال والأنواع الأدبية لتنمية مقدرتها الكتابية، وشحذ مهاراتها في الخطابة أمام الجمهور من خلال استضافة الفعاليات الثقافية. كما ساهمت أيضاً في تنظيم وإطلاق “يوم اللغة الانجليزية،” وهو حدث سنوي في جامعة الكويت يحتفي بالآداب. استقصت الأفكار والآراء، لتؤلف مئات القصائد والمقالات والقصص القصيرة، التي نُشر العديد منها في الصحافة المطبوعة ووسائل الإعلام على شبكة الانترنت.

أنجلويتي “Anglowaiti”

آنذاك، لم تكن الكتابة عن الكويت باللغة الانجليزية شائعة، إلا أنّ المصطلحات الأدبية الموجودة لم تلائم أفكار وهوية وخبرات فارس، مما دفعها إلى صياغة مصطلح “Anglowaiti” لتعريف نفسها. تُشير كلمة “Anglo” إلى الانجليزية، بينما لاحقة “waiti” تأتي من كلمة كويتي. ينبع اشتقاق هذا المصطلح من الحاجة لجعل المجال الأدبي في البلاد أكثر شمولاً. غالباً ما يشعر كتّاب الانجلويتي بالعزلة بسبب مُفاضلتهم لخيار اللغة، كما أنّ أدب الأنجلويتي يُقدم لهم شعوراً بالإنتماء، ليعمل على تشجيع أولئك- المغتربين بالإضافة إلى الكويتيين الذين يدرسون في المدارس والجامعات الخاصة- الذين لا يستطيعون المشاركة في محادثة ما نظراً لحاجز اللغة الذي تفرضه لغة التواصل المشترك.

اتخذت فارس قراراً متعمداً بالكتابة باللغة الانجليزية للوصول إلى جمهور عالمي، ولتجنب المخاطرة بوجود فروق بسيطة في أعمالها التي قد تفقد معناها في الترجمة.

الكتابة من أجل التغيير

بإدراكها للحاجة المُلحة لمعالجة القضايا الناشئة من مجتمع مجزأ ومتعدد الطبقات، تسعى فارس إلى سد الفجوة التي أنشأتها العنصرية وكراهية الأجانب عن طريق استهداف شريحة مختلفة من الجماهير- المواطنين، والوافدين، وطلاب المدارس الحكومية والخاصة، والأطفال، والبالغين، وما إلى ذلك – من خلال وسائل مختلفة.
تؤمن بقوة أن الفن، وبخاصة الكتابة، أداة يمكن للمرء من خلالها تغيير الواقع ومجرى التاريخ، فقط في حال انتهز المرء الفرص للقيام بذلك.

أؤمن بقوتي
وسأتأكد من أن دوري في القُبة الكونية
سيكون دوراً إيجابياً.
– مُقتبس من “أكبر مني”، التي أدتها في  TEDxShuwaikh، الكويت، مارس 2016.

في عام 2010، دُعيت فارس للمشاركة في أول بطولة وطنية لشعر الصلام (الشعر المحكي). وعلى الرغم من أنّ هذا المجال الشعري لم يكن مألوفاً بالنسبة لها، إلا أنها أجرت البحوث اللازمة، وأدت على المسرح والخوف يتملكها من فكرة وقوفها أمام لجنة التحكيم. لم يكن هناك مبرر لقلقها، فقد حصل أداؤها على المركز الأول.

كانت تلك لحظة حاسمة في حياتها، إذ كان هذا دليلاً ملموساً على أن لكتابتها تأثير؛ كان هذا جلياً من هتافات الجماهير، وردود الفعل ذات المشاعر الجياشة، وبالطبع، فوزها. غيّر هذا وجهة نظرها حول الكتابة، فلم تعد تكتب لنفسها فحسب، بل بات وسيلة لتمكين الجمهور بالمعرفة التي قد تدفعهم إلى التفكير، والتساؤل، والمناقشة.

تتضمن قصائدها الفائزة “Facebook Intellectuals” التي تنتقد فيها سطحية المثقفين في العصر الحديث الذين ينددون بالوضع الراهن على وسائل التواصل الاجتماعي عوضاً عن مباشرة النشاط الفعلي، و” Stasis is the Mark of the Dead “وهي قصيدة فلسفية عن الهوية.

كجزء من استراتيجيتها بالدرجة الأولى لتعزيز مكانتها بوصفها كاتبة انجليزي- كويتي في الكويت، اختارت نشر Before Young Adult Fiction على نفقتها الخاصة، وهي مجموعة من القصص والقصائد والمقالات التي تعكس مجتمعها وساعدتها في تشكيل أسلوبها الكتابي. ومن خلال نسج الموضوعات الاجتماعية، والأسئلة والرسائل في الكتاب، تستعرض فارس القضايا الاجتماعية- السياسية المتفشية في السرد الوطني. فعلى سبيل المثال، في القصة القصيرة، A Melancholic Superhero تبرز الجروح الواضحة في نسيج المجتمع المحلي بموضوعات تتعلق بالخوف، وجنون الشك والاضطهاد، والتحامل.

كتابها Fame in the Adriatic، والذي تناول قصة رومانسية تاريخية للشباب البالغين تتعارض مع خلفية عصر النهضة الإيطالية، تم نشره على شكل حلقات في مجلة City Pages في عام 2013. اختارت هذا النوع الأدبي والسياق التاريخي لتمويه النقد الاجتماعي في الكويت.

>كان عام 2013 عام الإنجازات بالنسبة لفارس، فمع استكمالها برنامج الكتابة الإبداعية لدار الآثار الإسلامية، تم ترشيحها لتمثيل الكويت في مهرجان شباك في العاصمة البريطانية، لندن. وفي وقتٍ لاحق من ذلك العام، تم اختيارها مرة أخرى لتمثيل الكويت في برنامج الكتابة الدولي في جامعة ايوا (IWP). البرنامج المحترم، المعروف أيضاً باسم الأمم المتحدة للأدباء والكتّاب، هو برنامج إقامة إبداعي مدته عشرة أسابيع للكتّاب المعروفين دولياً والصاعدين، والذي من ضمن خريجيه الكاتب الكويتي طالب الرفاعي.

تواصل فارس مشاركتها في مسابقات الصلام وتُقدم الفعاليات في المناسبات الثقافية. فقد سبق وأدت في ليلة الميكروفون المفتوح لنادي الكتابة الكويتي بمشاركة الفنانة الكويتية شروق أمين، ونادي الرياض للكتابة، ومعرض الكويت الدولي للكتاب، وأمسيات “وورد أوف ماوث الكويت” الشعرية، والأمسية الشعرية في جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا، ومناظرات ذا ديفان، ونادي الرياض للكتابة، ومعرض الكويت الدولي للكتاب، وأمسيات “وورد أوف ماوث الكويت” الشعرية، والأمسية الشعرية في جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا، ومناظرات ذا ديفان، بالإضافة إلى العديد الفعاليات التي تحتضنها المدارس والجامعات المحلية.

كتاب فارس Fountain of Youth من الكتب المؤهلة للجولة النهائية لجائزة Vignette Collection Award من مجلة Vine Leaves لعام 2016 وسيتم نشرها في عام 2017. Animal Instinct هو مجموعة من القصائد الأدائية التي سيتم نشرها من قِبل The Operating System في عام 2017.

تحول المناخ الثقافي

عندما قررت فارس أول مرة أخذ الكتابة على محمل الجد، كانت الفعاليات والفرص الثقافية في مجال الفنون قليلة ومتباعدة. ولكن إلى جانب مساهمتها في الساحة الأدبية في الكويت، تطورت حركة متزامنة في الكويت على مدى السنوات القليلة الماضية، كاشفةً عن تعطشها للفنون. فقد برزت المراكز الثقافية في جميع أنحاء البلاد، إلى جانب العديد من المبادرات التي وفرت للأفراد المنصة والبيئة للقراءة، والكتابة، والمنافسة، وعرض أدائهم. ومن التطورات المثيرة، جائزة الملتقى، التي أطلقها الملتقى الثقافي الكويتي في شراكة مع الجامعة الأمريكية في الكويت عام 2015، والتي تعتبر أول جائزة دولية في العالم العربي للقصة القصيرة العربية. ندى فارس أحد أعضاء مجلس الأمناء.

“الفن لا حدود له. ما نفعله به له حدود.”

© Copyright Notice

Please contact us in case of omissions concerning copyright-protected work. The acquired copyright protected images used on/as featured image of this page are: ©Facebook | ©Facebook

الجهل يقود إلى الخوف، الخوف يقود إلى الكراهية، والكراهية تقود إلى العنف هذه هي المعادلة.
ابن رشد (١١٢٦ – ١١٩٨)

إن مؤسستنا منظمةٌ هولندية غير حكومية لا تسعى لتحقيق الأرباح. هذه المؤسسة يجري تمويلها بصورةٍ حصرية عبر أفرادٍ يشاركوننا الإيمان بضرورة نشر معلومات موثوقة وغير متحيزة عن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، محاكين بذلك المزاج الشعبي السائد في المنطقة ولنعبّر عن صوت أبناء المنطقة بما نقدمه من معلومات ناجعة وتتحلى بالمصداقية.

ولذلك، فإننا نقدّر عالياً ما تقدمه لنا من دعمٍ وسنحرص على أن يعكس هذا الدعم بطريقةٍ إيجابية على الصالح العام!

Home / Kuwait / Faces / Nada Faris: the Anglowaiti

Nada Faris: the Anglowaiti

Nada Faris
Nada Faris. Photo Nada Faris Facebook

“Good writers don’t reflect reality,” wrote Kuwaiti writer and performance poet Nada Faris. “They change it.”

It was in 2003, when she was 17, that Faris decided she wanted to be a professional writer. She realized, however, that she lacked what would be her most important tools: knowledge and language. Thus, she enrolled in the College of Arts to tap into a reservoir of information, part of a ten-year journey to hone her craft.

With unparalleled focus and determination, Faris put a plan in place with specific avenues towards reaching her goal: pursuing degrees in English and literature from Kuwait University to acquire the knowledge she sought, reading voraciously to enrich her vocabulary, experimenting with genres and literary forms to develop her writing voice, and working on her public speaking skills by hosting cultural events. She also helped organize and launch ‘English Day’, an annual event at Kuwait University that celebrated literature. She probed ideas and opinions, churning out hundreds of poems, articles and short stories. Several were published in print and online media.

Anglowaiti Literature

Writings about Kuwait in English were not common, however, and existing literary terms did not accommodate Faris’ ideas, identity and experiences, which is why she coined the term ‘Anglowaiti’ to define herself. ‘Anglo’ refers to English, while the suffix ‘waiti’ comes from Kuwaiti. Carving out this term arose from a need to make the field of literature in the country more inclusive. Anglowaiti writers can often feel isolated due to their preferred language choice, and Anglowaiti literature offers them a sense of belonging, serving to encourage those – the expatriates as well as Kuwaitis who study in private schools and universities – who cannot participate in the conversation due to the language barrier imposed by a lingua franca.

Faris made the conscious decision to write in English to reach a global audience, and to avoid risking the nuances of her work getting lost in translation.

Writing for Change

Recognizing an urgent need to address the issues arising from a fragmented and multilayered society, Faris strives to bridge the divide created by racism and xenophobia by targeting different audiences – nationals, expatriates, students in public and private schools, children, adults etc. – through various mediums.

She strongly believes that art, especially writing, is a tool with which one can change reality and the course of history, if one only seized the opportunity to do so.

I believe in my power
And I will ensure that my role in the cosmic canopy
Will be a positive one.
– Excerpt from ‘Greater Than Me’, performed at TEDxShuwaikh, Kuwait, March 2016

In 2010, Faris was invited to participate in Kuwait’s first national slam poetry competition. Unfamiliar with this realm of poetry, she did her research and performed, terrified at the thought of being judged. She needn’t have worried; her performance won first place.

It was a defining moment in her life. Here was physical evidence that her writing had an impact; it was palpable from the cheering crowd, the gushing feedback and of course the win. It shifted her perspective on writing. It was no longer for herself, but a way to empower the audience with knowledge that would make them think, question and discuss.

Her award-winning poems include ‘Facebook Intellectuals’, which criticizes the superficiality of modern-day intellectuals who rail against the status quo on social media rather than taking up activism, and ‘Stasis is the Mark of the Dead’, a philosophical poem on identity.

As part of her strategy of first establishing herself as an Anglowaiti writer in Kuwait, she chose to self-publish Before Young Adult Fiction, a collection of short stories, poems and articles that reflected her community and helped her shape her writing voice. By weaving social themes, questions and messages into the book, Faris tackles socio-political issues rampant in the national narrative. For instance, in the short story A Melancholic Superhero she highlights glaring creases in the fabric of local society with themes of fear, paranoia and prejudice.

Her book Fame in the Adriatic, a young adult historical romance set against the backdrop of the Italian Renaissance, was serialized in City Pages in 2013. She chose the genre and historical context to disguise a social commentary on Kuwait.

2013 was a breakthrough year for Faris. On completing Dar al-Athar al-Islamiyyah’s creative writing programme, she was nominated to represent Kuwait at London’s Shubbak Festival. Later that year, she was once again selected to represent Kuwait at the University of Iowa’s International Writing Program (IWP). The esteemed programme, also known as the United Nations of Writers, is a ten-week creative residency for internationally established and emerging writers, the alumni of which includes Kuwaiti writer Taleb al-Refai.

Faris continues to participate in slam poetry competitions and perform at cultural events. Some of her past performances were at the Kuwait Writing Club‘s open mike featuring Kuwaiti artist Shurooq Amin and the Riyadh Writing Club, the Kuwait International Book Fair, Word of Mouth Kuwait‘s poetry event, GUST‘s Poetry Night, The Divan‘s Debate Tournament, as well as several local schools and universities.

Faris’ book Fountain of Youth is a semi-finalist in Vine Leaves 2016 Vignette Collection Award and will be published in 2017. Animal Instinct is a compilation of performance poems that will be published by The Operating System in 2017.

Shifting Cultural Climate

When Faris first decided to take writing seriously, cultural events and opportunities to grow in the arts were few and far between. But alongside her contribution to Kuwait’s literary scene, a simultaneous movement has developed in Kuwait over the past few years, revealing its thirst for the arts. Cultural centres are cropping up all over the country, along with several initiatives offering individuals the platform and environment to read, write, discuss or perform. An exciting development has been the AlMultaqa Prize. Launched by Kuwait’s Cultural Circle in partnership with the American University of Kuwait in 2015, it is the Arab world’s first international award for collections of short stories in Arabic. Faris is on the board of trustees.

“Art is borderless. It’s what we do with it that has the borders.”

image_pdfimage_print