فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / الكويت / الحكم والسياسة / الكويت؛ حيث لم تجلب الديمقراطية المزيد من الحرية

الكويت؛ حيث لم تجلب الديمقراطية المزيد من الحرية

11 Jun 2014, Kuwait City, Kuwait --- (140610) -- KUWAIT CITY, June 10, 2014 (Xinhua) -- People gather to protest against government corruption and demand better services in Kuwait City, capital of Kuwait, on June 10, 2014. (Xinhua/Noufal Ibaraim) --- Image by © Noufal Ibaraim/Xinhua Press/Corbis
أشخاص مجتمعون للتظاهر ضد فساد الحكومة في مدينة الكويت، الكويت العاصمة 10 يونيو 2014.  Photo Xinhua/Noufal Ibaraim

مر وقتٌ خرجت فيه النساء في الكويت في مظاهراتٍ شهدت إحراقهن عبائتهن مطالبين بالمساواة بالحقوق، في حين كانت المسارح والموسيقى مشهداً مهيمناً في جميع أرجاء المنطقة، آنذاك، كانت البلاد ملاذاً للصحفيين والكتّاب، ليس أكثر.

والآن، يتم إسكات المعارضة السياسية على نحوٍ متزايد، فضلاً عن محدودية الحريات الشخصية. كما يتم إغلاق وسائل الإعلام المعارضة، على الرغم من الأحكام القضائية المناهضة لذلك، في ظل تجاوز السُلطة التنفيذية للقضاء.

وفي الوقت نفسه، تزيد قوانين تقييد وسائل الإعلام الأمور سوءاً. وعلى الرغم من أنّ (المادة 36) من الدستور تكفل حرية التعبير، إلا أنّ الملاحقات القضائية بدعوى الإساءة للأمير وانتقاد الدولة في تصاعد، مما يؤدي إلى عقوبة السجن وأحياناً سحب الجنسية.

وأيضاً، لا يزال التمييز مستمراً، بما في ذلك القمع الذي يتعرض له “البدون،” وهم مجموعة كبيرة من عديمي الجنسية الذين اتهموا بإخفاء هويتهم الحقيقية (العراقية، أو السعودية، أو السورية) من أجل الاستفادة من موارد الكويت. وقد وصل الجدل الآن أعلى مستويات السريالية بـ”تقديم” مواطنة جزر القمر لهم.

ماذا حصل للبلد التي وجد فيها فيما مضى الشاعر الثوري العراقي، أحمد مطر، ملاذاً آمناً؟ حيث كانت المدارس مختلطة والمشروبات الحكولية قانونية؟

“إنها لعنة البدون،” تقول فنانة شابة، مشيرةً إلى تجنيس أعداد كبيرة من رجال القبائل في الستينيات والسبعينيات لحشد الدعم للأسرة الحاكمة. تسبب هذا بتحول ديمغرافي من أغلبية طبقة التجار/ سكان المدينة القديمة (الحضر) إلى أغلبية البدون.

“انتهى بهم الأمر على مقاعد البرلمان- هذه هي لعنة الديمقراطية،” يقول رجل كويتي طاعن في السن. “نحن الآن عالقون في أفكارهم المتخلفة.” هذه الآراء شائعة بين الحضر، الذين يدعون أنهم الكويتيون الوحيدون، الذين بنوا البلاد ويعتبرون أنفسهم متحضرين ومنفتحين.

وعلى الرغم من أنّ البدون جلبوا المزيد من العناصر المحافظة إلى المجتمع، إلا أنّ ذلك لم يؤدي بالضرورة إلى تدهور حالة حقوق الإنسان التي نشهدها اليوم. لربما يتعلق هذا باستراتيجية “فرق تسد” التي اتبعتها الحكومة منذ فترة طويلة.

إنّ الصدع بين الحضر والبدون مجرد واحدة من المشاكل العديدة التي يعاني منها المجتمع الكويتي، إذ أن هناك انقسامات بين الكويتيين (كل من الحضر أو البدون) والبدون، وبين السُنة والشيعة، وبين الكويتيين والمهاجرين.

إذ تبرز أزمة ثقة عميقة بين هذه المجموعات المختلفة، حيث تتهم كل مجموعة الأخرى بسعيها خلف سُلطة وثروة الكويت. ومع ذلك، جاءت استراتيجية “فرق تسد” بنتائج عكسية، حيث أصبح البدون اليوم من أشد المنتقدين للحكومة. “تستند سُلطة الحكام على أرض هشة،” يقول الكبار في السن في الكويت. إذاً، ما الذي يفعله الحكام؟ يُسكتون المعارضة.

ربما لا يكون الأمر بعيداً كل البعد عن البدون، إلا أن الكويت أصبحت أكثر تديناً، وليس أقل. ففي كتاب عن حقوق الإنسان لطلبة القانون نقرأ “إنّ المفهوم الإسلامي لحرية التعبير أسمى بكثير من المفهوم السائد في الغرب. فلا يسمح الإسلام، تحت أي ظرفٍ من الظروف، انتشار الشر والخِسة.” وفي ظل ذلك، يُحرّم أن تمُسَّ الأمير كما الله.

حاولت الحكومة في أواخر التسعينيات إدخال حقوق الإنسان في المناهج الحكومية، حيث كان من المفترض معالجة الموضوع من ثلاثة زوايا: الإسلام، والاتفاقيات الدولية، والدستور الكويتي، وبهذا الترتيب. وذكر كُتيّب رسمي تم إصداره يوفر معلوماتٍ حول النموذج الجديد “هناك حقوق لا يمكن قبولها لتعارضها مع الشريعة،” وقُدمت أمثلة مثل: ممارسة الجنس قبل الزواج، والزواج من نفس الجنس، والمساواة بين الذكر والأنثى في قوانين الميراث.

ولكن، فشلت المبادرة المدرسية، التي أمل البعض بحلها مشكلة المواطنة والانقسامات الاجتماعية، إلى حدٍ كبير. وفي عام 2010، تم تخفيض برنامج الثلاث سنوات إلى سنة واحدة بذريعة أنّ الطلاب الأصغر سناً غير مهيأين فكرياً للحصول على معلومات حول الديمقراطية والدستور وحقوق الإنسان.

وفي الوقت نفسه، لا تتم معاملة المرأة بمساواة، ولا يملك المثلييون أي حقوق. وعلى الرغم من أنّ المثلية الجنسية لا يحظرها القانون، إلا أنّ الفجور محظور، وبالتالي لاحقت المحاكم المثليين قضائياً بموجب هذا البند. ومع ذلك، ينبغي على المثليين، رجلاً ونساءً، أن يخشوا الجزء المحافظ من المجتمع، أكثر من المحاكم.

قضية عمال المنازل

وهكذا، لا تتم، إلى حدٍ كبير، ملاحظة جميع هذه الأمور من قِبل الشريحة الأكبر من سكان الكويت من عمال المنازل ذوي الأجور المنخفضة، فأولئك لا تتعلق مخاوفهم بالمشاركة السياسية أو المساواة بين الجنسين أو حتى حرية التعبير. وبما أنّ هذه الفئة تقبع فوق خط الفقر بقليل ولا يحميها القانون، تتعرض للاستغلال والعنف.

فعلى سبيل المثال، قد يحصلون أو لا يحصلون على رواتبهم، وقد يتم تزويدهم أو لا يتم تزويدهم بالطعام والرعاية الصحية، وقد يكون لهم غرفة خاصة أو ينامون في المطبخ، وقد تتم معاملتهم كأحد أفراد الأسرة أو كعبيد. كل شيء يعتمد على أهواء كفلائهم، والأسرة التي يعملون لديها والتي تحتفظ بجوازات سفرهم.

ومع ذلك، بالنسبة لهم، هناك بصيص أمل. ولأن القضية أقل حساسية من ناحية سياسية ودينية، إلا أنها من قلائل القضايا التي يبدو أنها أحرزت تقدماً في الكويت، وذلك لأن أشخاصاً مثل بيبي ناصر الصباح، حفيدة الأمير، تبذل جهدها من أجل تطبيق قوانين أفضل.

وفي الآونة الأخيرة، أصدر مجلس الأمة الكويتي قانوناً من شأنه أن يمنح عمّال المنازل حقوقهم الأساسية، مثل فترات الراحة الأسبوعية، والعطلات، والحد الأدنى من الأجور. كما سيحد قانون آخر من وكالات التوظيف التجارية لتحل محلها وكالات تُسيطر عليها الحكومة.

وقد رحبت منظمات حقوق الإنسان بحذر بهذه القوانين، مشيدة بالمبادرة، التي تعدّ الأولى من نوعها في منطقة الخليج، وفي نفس الوقت مشيرة إلى أنه لا تزال هناك العديد من القضايا التي لم تتم تسويتها.

ومن غير الواضح متى وكيف يدخل القانون حيز التنفيذ، وذلك إذا ما تم تنفيذه في المقام الأول. قد يكون هذا التحدي الأكبر في بلد تحكمه الواسطة، وهو استخدام العلاقات لإنجاز الأمور، لإخفاء تقارير الشرطة. ومع ذلك، يقول البعض أنها لعنة أخرى لثقافة قبائل البدون.

كما من غير الواضح إلى أين تتجه الكويت، ومع ذلك، لا تزال البلاد الأكثر حرية وليبرالية من بين دول الخليج. فعلى سبيل المثال، المدونات كتلك التي تتحدث عن حقوق المثليين المذكورة أعلاه، مسموحة. ولكن إلى أي حد ستبقى الشريحة الأكثر تحرراً في المجتمع ثابتة؟ العديد منهم، صغاراً وكباراً، يقولون أنهم استسلموا للأمر الواقع وباتوا يقضون وقتهم، قدر المستطاع، في الخارج. وكما يقولون “في أي مكان، طالما لسنا هنا.”

© Copyright Notice

Please contact us in case of omissions concerning copyright-protected work. The acquired copyright protected images used on/as featured image of this page are: ©Hollandse Hoogte

الجهل يقود إلى الخوف، الخوف يقود إلى الكراهية، والكراهية تقود إلى العنف هذه هي المعادلة.
ابن رشد (١١٢٦ – ١١٩٨)

إن مؤسستنا منظمةٌ هولندية غير حكومية لا تسعى لتحقيق الأرباح. هذه المؤسسة يجري تمويلها بصورةٍ حصرية عبر أفرادٍ يشاركوننا الإيمان بضرورة نشر معلومات موثوقة وغير متحيزة عن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، محاكين بذلك المزاج الشعبي السائد في المنطقة ولنعبّر عن صوت أبناء المنطقة بما نقدمه من معلومات ناجعة وتتحلى بالمصداقية.

ولذلك، فإننا نقدّر عالياً ما تقدمه لنا من دعمٍ وسنحرص على أن يعكس هذا الدعم بطريقةٍ إيجابية على الصالح العام!

ملف التحديث الإقليمي COVID-19

احصل على آخر تحديث عن تفشي فيروس كورونا في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

تطورات فيروس كورونا

Fanack Home / Kuwait / Governance & Politics / Kuwait: Where Democracy Did Not Bring More Freedom

Kuwait: Where Democracy Did Not Bring More Freedom

11 Jun 2014, Kuwait City, Kuwait --- (140610) -- KUWAIT CITY, June 10, 2014 (Xinhua) -- People gather to protest against government corruption and demand better services in Kuwait City, capital of Kuwait, on June 10, 2014. (Xinhua/Noufal Ibaraim) --- Image by © Noufal Ibaraim/Xinhua Press/Corbis
People gather to protest against the corruption  of the government in Kuwait City, capital of Kuwait, 10 June 2014.  Photo Xinhua/Noufal Ibaraim

There was a time when Kuwaiti women were burning their abayas and demanding equal rights, when its music and theatre scenes were famous throughout the region, when the country was a haven for journalists and writers. No more.

Political dissent is increasingly silenced and personal freedoms limited. Opposition media outlets are being closed down, despite contrary court rulings; the executive is overriding the judiciary.

New media laws make matters worse. Although Article 36 of the constitution guarantees some freedom of speech, prosecutions for offending the emir and criticizing the state are increasing, resulting in jail sentences and sometimes the revocation of citizenship.

Also, discrimination continues, including the oppression of the bidoon, the large group of stateless people who are accused of hiding their true (Iraqi, Saudi, or Syrian) nationality in order to take advantage of Kuwait’s resources. The debate has now reached the surreal level of “offering” them Comoros Islands citizenship.

What happened to the country where the revolutionary Iraqi poet Ahmed Matar once found refuge? Where schools were mixed and whisky was legal?

“It is the curse of the Bedouin,” a female artist says, referring to the naturalization of large numbers of tribesmen in the 1960s and 1970s to garner support for the ruling family. This caused a demographic shift from a majority of the old merchant/towns-people class (hadhar) to a majority of Bedouins.

“They ended up in parliament—this is the curse of democracy,” an older Kuwaiti says. “Now we are stuck with their backward ideas.” These views are common among the hadhars, who claim to be the only real Kuwaitis, the ones who built the country and consider themselves modern and open-minded.

Although the Bedouins did bring more conservative elements into society, it is not necessarily true that this resulted in today’s deteriorating human-rights situation. That probably has more to do with the government’s long-standing divide-and-rule strategy.

The rift between hadhar and Bedouin is just one of many in Kuwait. There are divisions between Kuwaitis (both hadhar and Bedouin) and the bidoon, and between Sunni and Shiite, and between Kuwaitis and immigrants.

There is a deep mistrust between these different groups, where each group accuses another of being after Kuwait’s wealth and power. The divide-and-rule strategy has backfired: Bedouins are now the government’s fiercest critics. The power of the rulers is based on jelly,” the older Kuwaiti says. So what do the rulers do? They shut up the opposition.

Perhaps not entirely unrelated to the influx of Bedouins, Kuwait has become more religious, not less. In a textbook on human rights for law students, we read, “The Islamic concept of freedom of expression is much superior to the concept prevalent in the West. Under no circumstances would Islam allow evil and wickedness to be propagated.” It is not only the emir who is untouchable—so is Allah.

The government attempted in the late 1990s to introduce human rights into the school curriculum. The subject was to be tackled from three perspectives: Islam, international conventions, and the Kuwaiti constitution, in that order. An official pamphlet providing information on the new module stated, “There are rights that cannot be accepted as they are in conflict with the Sharia.” Examples were provided: premarital sex, same-sex marriage, and equality between males and females in inheritance laws.

The school initiative, which some hoped would solve the problem of citizenship and social divisions, has largely failed. In 2010 the three-year programme was reduced to one year because younger students were deemed intellectually unprepared for information about democracy, the constitution, and human rights.

Meanwhile, women are still not treated as equals, and gays have no rights. Although homosexuality is not forbidden by law, debauchery is, and courts have prosecuted homosexuals under this provision. It is the conservative part of society, even more than the courts, that gays and lesbians must fear.

The Case of the Domestic Workers

All this goes largely unnoticed by Kuwait’s large population of low-paid domestic workers. Their concerns are not with political participation, gender equality, or freedom of expression. Hovering just above the poverty line and unprotected by law, they are exposed to exploitation and violence.

Their salaries may or may not be paid, proper food or health care may or may not be provided, they may have a room of their own or sleep in the kitchen, they are part of the family or treated as slaves. Everything depends on the whims of their sponsors, the family for which they work and that holds their passports.

For them, though, there is a ray of hope. Because the issue is less sensitive politically and religiously, it is one of the few in which Kuwait seems to have made progress, not in the least because people such as Bibi Nasser Al Sabah, granddaughter of the emir, have been pressing for better laws.

Recently, the National Assembly passed a law that will grant domestic workers basic rights, such as a weekly day off, holidays, and a minimum wage. Another law will curtail the commercial recruitment agencies and replace them with agencies controlled by the government.

Human-rights organizations have cautiously welcomed the laws, lauding the initiative—the first in the Gulf-region—at the same time pointing out that there are still many unsettled issues.

It is unclear when the law will enter into force and how, if at all, it will be enforced. This may very well be the greatest challenge in a country ruled by wasta, the use of connections to get things done, to make police reports disappear. Yet another curse of the tribal Bedouin culture, some say.

It is also unclear where Kuwait is headed. It is still the freest and most liberal of the Gulf States. Blogs such as the one referred to above about gay rights are allowed. But for how long will the more liberal parts of society stand their ground? Many of them, young and old, say they have given up and spend as much time as possible abroad. “Anywhere, as long as it is not here,” they say.

© Copyright Notice

Please contact us in case of omissions concerning copyright-protected work. The acquired copyright protected images used on/as featured image of this page are: ©Hollandse Hoogte

"Ignorance leads to fear, fear leads to hatred, and hatred leads to violence.
This is the equation."

IBN RUSHD/AVERROES (1126 – 1198)

We are a Dutch not for profit organisation (NGO), financed solely by individuals who share our belief in the importance of publishing and disseminating reliable, unbiased information on the Middle East & North Africa region. To represent the voice of the region’s people, we carefully echo the region’s heartbeat by offering fact-checked and therefore credible information.

Your support is greatly appreciated and helpful!

COVID-19 UPDATE

Get the latest update on the Coronavirus outbreak in the Middle East and North Africa.

Regional Update