فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / الكويت / من الماضي الى الحاضر / الكويتيون يتوقعون استمرار دور أمير الكويت الجديد كصانع سلامٍ إقليمي

الكويتيون يتوقعون استمرار دور أمير الكويت الجديد كصانع سلامٍ إقليمي

Emir of Kuwait Sheikh Nawaf
أمير الكويت الشيخ نواف (وسط) يلقي التحية لدى وصوله لحضور افتتاح الدورة العادية الخامسة في مجلس الأمة (البرلمان) في الكويت في 20 أكتوبر 2020. Photo: YASSER AL-ZAYYAT / AFP

مات ناشد

يتولى أمير دولة الكويت الجديد، الشيخ نواف الأحمد الصباح، مقاليد الحكم في واحدةٍ من أغنى دول العالم في إنتاج النفط. فقد أدى الأمير البالغ من العمر 83 عاماً اليمين الدستورية في 14 سبتمبر2020، بعد يومٍ واحد من وفاة أخيه غير الشقيق الشيخ صباح الأحمد الصباح في مستشفى مينيسوتا عن عمرٍ يناهز الـ91 عاماً.

خلّف الشيخ الصباح إرثاً منمقاً، فقد عمل بدايةً كدبلوماسي كويتي ليصبح بعدها أميراً للبلاد منذ عام 2006 وحتى وفاته. وطوال العقد الماضي، حاول تهدئة التوترات التي اشتعلت بين المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وإيران وقطر، كما أصلح علاقات بلاده مع العراق بعد أكثر من ثلاثين عاماً على غزو الديكتاتور السابق صدام حسين للكويت عام 1990.

وخلال الغزو، الذي شكلّ صدمةً وفرّق العالم العربي على حد سواء، خدم الشيخ نواف وزيراً للدفاع، كما شغل الأمير بعد ذلك، المتزوج وله أربعة أبناء وإبنه، منصب نائب رئيس الحرس الوطني الكويتي. وأخيراً، عُيّن ولياً للعهد، واليوم، بصفته أميراً للبلاد، يعد بمواصلة إرث أخيه غير الشقيق.

ومع ذلك، لا تزال خيارات الشيخ نواف السياسية تتسم بالغموض. وعلى عكس أسلافه، لم يشغل قط منصب رئيس الوزراء قبل توليه منصب الأمير، بيد أنه يواجه العديد من التحديات للحفاظ على دور الكويت التقليدي كصانع سلامٍ إقليمي.

أولاً وقبل كل شيء، تتعامل الكويت مع أعلى عجزٍ في الميزانية في تاريخها والذي نتج عن جائحة فيروس كورونا التي أضعفت أسعار النفط. حاولت الكويت التعامل مع الأزمة الاقتصادية بفرض إجراءاتٍ تقشفية، لكن التقشف أدى فقط إلى اندلاع أحداث عرضية من الاضطرابات الاجتماعية بسبب خفض وظائف القطاع العام والإعانات.

ونتيجةً لذلك، تتعامل الكويت مع أزمة سيولةٍ حادة، مما يترك الحكومة بلا خيار سوى الاقتراض من مؤسسات التمويل الدولية. لكن هذا الحل المحتمل تم رفضه بالتصوت في البرلمان. ويعتقد المعلقون اليوم أن السبيل الوحيد للتغلب على المأزق السياسي هو أن يقوم الشيخ نواف بمحاولة المصالحة الوطنية.

وعليه، يُحسب له محاولة القيام بذلك. وخلافاً لسلفه، التقى الشيخ نواف باثنين من السياسيين المخضرمين في المعارضة الكويتية، وسط دعواتٍ لقادة المعارضة المنفيين للعودة إلى الساحة السياسية. كما طرح الشيخ نواف إصلاحاتٍ واقتراحات اقتصادية من خصمين سياسيين آخرين.

تعدّ هذه المناورات غاية في الأهمية لإقناع البرلمان المقبل بالموافقة على قانون يخول الكويت اقتراض الأموال من المؤسسات المالية الدولية، إذ دون إجماعٍ في البرلمان، قد تكافح الكويت لمراوغة الضغوط السعودية والإماراتية. ففي نهاية المطاف، ستحرص كل من الرياض وأبو ظبي على تقديم المساعدة المالية للكويت من أجل وضع البلاد ضمن دائرة نفوذها.

kuwaiti parliament
أعضاء البرلمان الكويتي يحضرون افتتاح الدورة العادية الخامسة لمجلس الأمة (البرلمان) في مدينة الكويت في 20 أكتوبر 2020. Photo: YASSER AL-ZAYYAT / AFP

علاوةً على ذلك، قد تحاول المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة أيضاً شق طريقهما من خلال الشيخ مشعل، ولي عهد الكويت الحالي. وكحال محمد بن سلمان ومحمد بن زايد، يشاركهما الشيخ مشعل بُغضاً تجاه الإسلاميين والإخوان المسلمين. ولكن على الرغم من تحيزاته، يعتقد خبراء الخليج أن الكويت لن تنقلب على قطر – الراعي الأساسي للإخوان المسلمين في المنطقة – لإرضاء جيرانها الأكبر حجماً.

وفي هذا الصدد، صرح جورجيو كافييرو، الرئيس التنفيذي لشركة جولف ستايت أناليتكس، وهي شركة استشارية مقرها واشنطن العاصمة، لفَنَك أن الكويت دولة ذات مؤسسات قوية مقارنةً بجيرانها الخليجيين. وأضاف أن هذه المؤسسات تحدّ من سلطة أي فرعٍ من فروع الحكومة أو الأفراد. كما أن للكويتيين رأياً حقيقياً في شؤون بلادهم، وقد عارض معظمهم منذ فترة طويلة أي شخصية تدعو إلى الهيمنة السعودية أو الإماراتية.

وشدد كافييرو على أنه “ينبغي لصناع القرار في السياسة الخارجية أخذ الرأي العام في الاعتبار في الكويت،” وتابع القول “وبما أن سياسة صباح الخارجية لا تزال تحظى بشعبيةٍ كبيرة بين الكويتيين، أعتقد أنه يمكننا توقع استمرارها.”

من جهته، لا يدعو هاني صبرا، الخبير في الشؤون الخليجية ومؤسس شركة أليف الإستشارية، إلى نفس القدر من التفاؤل، إذ قال لفَنَك إن الرأي العام وحده يمكنه منع قادة الكويت المستقبليين من التمحور نحو فلك الرياض، “أعتقد أن [الرأي العام] مهم، لكنه ليس عاملاً حاسماً،” على حد تعبير صبرا.

في الوقت الراهن، يتوقف مستقبل الكويت على عاملين: نتيجة الانتخابات البرلمانية المقبلة والمرشح الذي سيختاره الشيخ نواف ولياً للعهد. ومن الجدير بالذكر أن البرلمان المكوّن من 50 عضواً منتخباً، مكلف بالموافقة على مرشح ولي عهد الأمير، كما يتمتع بنفوذ تمرير أو حظر التشريعات. ومع ذلك، لا يزال الأمير يحتفظ بسلطة حل البرلمان واستخدام حق النقض ضد التشريعات التي يوافق عليها البرلمان.

من جهتها تتوقع كورتني فرير، زميلة غير مقيمة في معهد بروكينغز، من أن الأمير الجديد سيعين إما الشيخ ناصر صباح الأحمد الصباح أو الشيخ ناصر محمد أحمد الجابر الصباح.

الشيخ السابق الذكر هو ابن الأمير الراحل ويبلغ من العمر 72 عاماً ومن أشد المؤيدين لـ”رؤية الكويت 2035،” والتي تهدف إلى تنويع الاقتصاد وفطم البلاد عن النفط. ومع ذلك، أقيل من الحكومة 2019بعد اتهامه رئيس الوزراء بالفشل في قمع الفساد. أما المرشح الثاني، 79 عاماً، هو رئيس الوزراء الأسبق وابن شقيق الشيخ نواف، الذي استقال في عام 2011 في ظل الاضطرابات الشعبية التي اندلعت بسبب مزاعم بالفساد.

أياً كان من سيتم إختياره- على إفتراض موافقة البرلمان على مرشح الشيخ نواف- سيساعد في تشكيل السياسة الداخلية والخارجية للكويت. ولكن، بفضل المؤسسات القائمة، تعتقد فرير أن شخصيةً قمعيةً مثل ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لن يتقلّد السلطة في الكويت.

علاوةً على ذلك، ستلعب الانتخابات الأمريكية في نوفمير 2020 أيضاً دوراً في تحديد مسار السياسة الكويتية والمنطقة الأوسع. وفي حال فوز جو بايدن، فمن المحتمل دعوة الكويت للتوسط في محادثات بناء الثقة بين واشنطن والرياض وأبو ظبي وطهران. ومع ذلك، من الصعب التنبؤ بدور الكويت في النزاعات المستقبلية حيث أن لا أحد يعرف الشكل الذي ستتخذه هذه الخلافات. كل ما هو مؤكد هو أن الكويتيين يفضلون أن تحتفظ قيادتها بدور صانع السلام المحايد في المنطقة.

© Copyright Notice

Please contact us in case of omissions concerning copyright-protected work. The acquired copyright protected images used on/as featured image of this page are: YASSER AL-ZAYYAT ©AFP | YASSER AL-ZAYYAT ©AFP | YASSER AL-ZAYYAT ©AFP

الجهل يقود إلى الخوف، الخوف يقود إلى الكراهية، والكراهية تقود إلى العنف هذه هي المعادلة.
ابن رشد (١١٢٦ – ١١٩٨)

إن مؤسستنا منظمةٌ هولندية غير حكومية لا تسعى لتحقيق الأرباح. هذه المؤسسة يجري تمويلها بصورةٍ حصرية عبر أفرادٍ يشاركوننا الإيمان بضرورة نشر معلومات موثوقة وغير متحيزة عن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، محاكين بذلك المزاج الشعبي السائد في المنطقة ولنعبّر عن صوت أبناء المنطقة بما نقدمه من معلومات ناجعة وتتحلى بالمصداقية.

ولذلك، فإننا نقدّر عالياً ما تقدمه لنا من دعمٍ وسنحرص على أن يعكس هذا الدعم بطريقةٍ إيجابية على الصالح العام!

Fanack Home / Kuwait / Past to Present / Kuwaitis Expect New Emir to Preserve Role as Regional Peacemaker

Kuwaitis Expect New Emir to Preserve Role as Regional Peacemaker

Emir of Kuwait Sheikh Nawaf
Emir of Kuwait Sheikh Nawaf (C) gestures in greeting upon arrival to attend the opening of the 5th regular session at the country’s National Assembly (parliament) in Kuwait City on October 20, 2020. Photo: YASSER AL-ZAYYAT / AFP

By: Mat Nashed

Kuwait’s new Emir, Sheikh Nawaf Al-Ahmed, is taking over one of the wealthiest oil producing states in the world. The 83-year-old was sworn in on 14 September 2020, a day after his half-brother Sheikh Sabah al-Ahmed Al-Sabah died in a Minnesota hospital at the age of 91.

Sheikh Sabah leaves a decorated legacy. He first served as a Kuwaiti diplomat and then as Emir from 2006 until his death. Over the last decade, he tried to calm tensions that Saudi Arabia and the United Arab Emirates (UAE) had with Iran and Qatar. He also repaired ties with Iraq more than thirty years after former dictator Saddam Hussein invaded Kuwait in 1990.

During the invasion, which both divided and shocked the Arab world, Sheikh Nawaf served as the Defense Minister. Married with four sons and a daughter, he also served as the Deputy Chief of the National Guard. He was eventually appointed Crown Prince, and now, as Emir, he promises to continue his half-brother’s legacy.

However, little is known about Sheikh Nawaf’s policy preferences. Unlike his predecessors, he never served as Prime Minister before assuming his position as Emir. He nonetheless faces several challenges to maintain Kuwait’s traditional role as a regional peacemaker.

First and foremost, Kuwait is coping with the highest budget deficit in its history, spawned by the coronavirus pandemic that has decimated oil prices. Kuwait has tried to deal with the economic crisis by imposing austerity measures. But austerity has merely triggered episodes of social unrest due to the reduction in public sector jobs and subsidies.

As a result, Kuwait is dealing with an acute liquidity crisis, leaving the government with no choice but to borrow from international finance institutions. But this potential solution has been voted down in parliament.

Commentators now believe that the only way around the political deadlock is for Sheikh Nawaf to make a bid for national reconciliation.

To his credit, he is attempting to do so. Unlike his predecessor, Sheikh Nawaf has met two veteran politicians in Kuwait’s opposition, amid calls for self-exiled opposition leaders to return to the political scene. Sheikh Nawaf has also entertained reform and economic proposals from two other political opponents.

These maneuvers are vital to convince the next parliament to approve a law that authorizes Kuwait to borrow money from the international financial institutions. Without a consensus in parliament, Kuwait could struggle to circumvent Saudi and Emirati pressure. After all, both Riyadh and Abu Dhabi would be keen to financially assist Kuwait in order to bring the country under its sphere of influence.

kuwaiti parliament
Kuwaiti Members of Parliament attend the opening of the 5th regular session at the country’s National Assembly (parliament) in Kuwait City on October 20, 2020. Photo: YASSER AL-ZAYYAT / AFP

Saudi Arabia and the UAE may also try to make inroads with Sheikh Mishal, who is the current Crown Prince of Kuwait. Like Mohammad bin Salman (MBS) and Mohammad bin Zayed (MBZ), Sheikh Mishal shares a distaste for Islamists and the Muslim Brotherhood. But despite his prejudices, Gulf experts believe that Kuwait won’t turn on Qatar – a primary sponsor of the Brotherhood in the region – to appease its larger neighbours.

Giorgio Cafiero, the CEO of Gulf State Analytics which is a consultancy based in Washington D.C, told Fanack that Kuwait is a country with strong institutions compared to its Gulf neighbours. These institutions, he adds, curtail the power of any single branch of government or individual. Kuwaitis also have a genuine say in their country’s affairs, and most have long been opposed of any personality that invites Saudi or Emirati hegemony.

“Foreign policy decision makers need to take public opinion into account in Kuwait,” stressed Cafiero. “And since the foreign policy of Sabah remains very popular among Kuwaitis, I think we can expect continuity.”

Hani Sabra, an expert in Gulf affairs and the founder of Alef Advisory, isn’t as optimistic. He told Fanack that public opinion alone can stop Kuwait’s future leaders from pivoting towards Riyadh’s orbit. “I think [public opinion] matters, but it’s not a deciding factor,” he said.

For now, the future of Kuwait hinges on two factors: the outcome of the next parliamentary election and the candidate that Sheikh Nawaf chooses for Crown Prince. Parliament, which consists of 50 elected members, is tasked with approving the Emir’s Crown Prince candidate. It also has the power to pass or block legislation. However, the Emir still reserves the authority to dissolve parliament and veto legislation that parliament approves.

Courtney Freer, a Non-Resident Fellow at Brookings Foreign Policy, suspects that the new Emir will either appoint Sheikh Nasser Sabah al-Ahmed al-Sabah or Sheikh Nasser Mohammed Ahmed al-Jaber al-Sabah.

The former is a 72-year-old son of the late Emir and a firm supporter of Kuwait’s “Vision 2035,” which aims to diversify the economy and wean the country off oil. However, he was removed from the cabinet last year 2019 after accusing the Prime Minister of failing to crackdown on corruption. The latter candidate, 79, is the former Prime Minister and the nephew of Sheikh Nawaf. He stepped down in 2011 in the face of popular unrest that was triggered by corruption allegations.

Whoever is chosen – assuming Parliament approves Sheikh’s Nawaf’s candidate – will help shape Kuwait’s foreign and domestic policy. But thanks to the institutions in place, Freer believes that a repressive personality like Saudi Arabia’s MBS won’t ascend to power in Kuwait.

The U.S election in November 2020 will also play a role in determining the trajectory of Kuwaiti politics and the broader region. If Joe Biden wins, then Kuwait could potentially be called on to mediate confidence building talks between Washington, Riyadh, Abu Dhabi and Tehran. It’s nonetheless hard to predict Kuwait’s role in future disputes since nobody knows what those disputes will be. All that’s certain is that Kuwaitis would prefer its leadership to retain the role of neutral peacemaker in the region.

© Copyright Notice

Please contact us in case of omissions concerning copyright-protected work. The acquired copyright protected images used on/as featured image of this page are: YASSER AL-ZAYYAT ©AFP | YASSER AL-ZAYYAT ©AFP | YASSER AL-ZAYYAT ©AFP



"The heritage of knowledge is more valuable than gold."
Yahya ibn Abi Kathir (769-848)

We are a Dutch not for profit organisation (NGO), financed solely by individuals who share our belief in the importance of publishing and disseminating reliable, unbiased information on the Middle East & North Africa region. To represent the voice of the region’s people, we carefully echo the region’s heartbeat by offering fact-checked and therefore credible information.

Your support is greatly appreciated and helpful!