أحدث المنشورات

  • الاستفتاء الكردي: من وماذا ولماذا؟

    توجه الأكراد إلى الصناديق أملاً في صنع التاريخ، واتخاذ أولى الخطوات في المسيرة نحو دولةٍ مستقلة أمام أعين العالم، ومع ذلك، فإن هذه النتيجة التي يتوق لها الأكراد لا تزال بعيدةً كل البعد عن الحتمية. ومع وجود مثل هذه المعارضة الدولية لقضيتهم، والخلافات القانونية في الداخل والقضية الشائكة حول أي الأراضي التي يمكن للأكراد المطالبة بضمها، قد تبقى الدولة الكردية المستقلة مجرد أوهامٍ يُستبعد تحقيقها.

  • Turkey - Art - Mosaic Painting

    فن الفسيفساء في سوريا بين اندثار اللوحات الأثرية وتأريخ الحراك

    اشتهرت بلاد الشام وخاصة سوريا بازدهار فن الفسيفساء وتطور آلياته وأدواته فيها. ويعزو بعض الباحثين خطأ بداياته إلى العصر البيزنطي، حيث شاع استخدامه لتزيين الكنائس. إلا أن العدد الكبير من اللوحات التي تتناول تصوير الميثولوجيا الإغريقية بفن الفسيفساء الموجودة آثاره بكثرة في متاحف سوريا، يدل على قدم تاريخ فن الفسيفساء في سوريا، وازدهار وتنوع معالمها بداية من الأساطير الإغريقية مرورًا بالكنائس البيزنطية، ثم استخدامه في الفن الإسلامي، انتهاءً بتأريخ الحراك السوري.

  • MAURITANIA - DISCRIMINATION - HUMAN - RIGHTS - SLAVERY - DEMO

    موريتانيا.. جيب رِقّ أفريقي

    في مطلع شهر سبتمبر 2017، قامت السلطات الموريتانية بمنع دخول وفد من الناشطين الأمريكيين المناهضين للعبودية بحجة “مخالفة برنامج الزيارة للقوانين الموريتانية” كما صرّح بذلك وزير الثقافة الموريتاني والمتحدِث باسم الحكومة، محمد اليمين ولد الشيخ.وأضاف قائلًا: “هذا البرنامج لم يتم الاتفاق عليه مع السلطات الموريتانية كما يجري عادة، ولا يتضمن إلا لقاءات مع أطراف محددة تعمل وفق أچندة خاصة”، في ظل استغراب من قبل السفارة الأمريكية في موريتانيا من قرار المنع. هذا الخبر يدفعك للاستفسار هل هناك بحق عبودية في موريتانيا؟

  • PAKISTAN-ECONOMY-ISLAMICBANKING-fanack-AFP-1024Px

    الصيرفة الإسلامية.. مستقبل الاستثمار في العالم

    اعتمدت دولة الإمارات العربية المتحدة على الاقتصاد الإسلامي كحجر أساس في محاولتها للخروج من اقتصاد البترول، وكان الاقتصاد الإسلامي أحد أوائل الحلول التي فكرت فيها الهيئات المالية تعويضا للخسائر الناتجة عن الخروج من الاتحاد الأوروبي، فهل يمثل الاقتصاد الإسلامي وقطاع خدماته الناشئ مستقبل الاستثمار في العالم؟

  • TURKEY - OIC - ISLAM - SUMMIT

    أزمة مسلمي “الروهينغا” تضع النقاط على حروف “السياسات الإنسانية” التركية وطموحات إردوغان في زعامة العالم الإسلامي

    أثارت الأزمة الإنسانية التي تتصاعد وتيرتها في ميانمار موجةً كبيرةً من الإدانة الدولية، وذلك في أعقاب إجبار ما يقارب 370 ألف من مسلمي “الروهينغا” على النزوح إلى خارج البلاد. إلا أن هذه الإدانات لم تترجم إلى أي عمل ملموس على أرض الواقع بحسب المقالة التي نشرها مؤخراً موقع “The Conversation” للباحث المتخصص في السياسات الدولية سيمون واتماو.

  • FRANCE - DISTRIBUTION - DRIVE - IN

    متاجر البقالة الإلكترونية في الشرق الأوسط على طريق نظيرتها الغربية

    لماذا قد نشتري البقالة إلكترونيًا؟

    تتميز عملية الشراء الإلكترونية عمومًا عن نظيرتها الاعتيادية في كونها تقضي تمامًا على ضياع الوقت والجهد اللذين يذهبان هباءً في سبيل الحصول على ما تُريد شرائه، بالإضافة إلى حزمة من المميزات الأخرى التي تتفضل بها البقالة الإلكترونية عن نظيرتها الاعتيادية.

  • EGYPT - HEPATITIS - HEALTH - GOVERNMENT

    اكتشاف جديد يمنح الأمل لعلاج النوع الأكثر انتشارًا من فيروس سي في العالم العربي

    تُعد عدوى «التهاب الكبد الوبائي سي» من أكثر الأمراض خطورة على صحة الإنسان، ويحتفل العالم في الثامن والعشرين من يوليو/ تموز كل عام، باليوم العالمي للالتهاب الكبدي الوبائي، الذي يهدف إلى نشر التوعية وسبل الوقاية من هذا المرض.

  • AL-EKHBARIYA / AFP

    عبد الله بن علي آل ثاني: خليفة تميم الذي تعده الرياض

    في خطوة تصعيدية جريئة في خلافها مع قطر، استقبلت القيادة السعودية ممثلة بالأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، نائب الملك وولي العهد، الشيخ عبد الله بن علي بن عبد الله بن جاسم آل ثاني.

  • العلاقات الأمريكية الإيرانية في ظل إدارة ترامب: تصلب في المواقف من كلا الجانبين

    وبالفعل، أدت الضغوطات المتصاعدة من قِبل واشنطن إلى تصلب العلاقات الأمريكية الإيرانية، مما يهيىء المجال لمزيدٍ من عدم الاستقرار في المنطقة، إن لم يكن المواجهة المباشرة.

  • Mwani-Qatar-and-Milaha-to-establish-JV-for-Hamad-Port-in-Qatar

    هل يصبح ميناء حمد القطري البديل الآخر لميناء جبل علي في دبي؟ صراع الموانئ: كيف تحاصر قطر محاصريها

    «أثبتنا من خلال الأزمة الخليجية أن ميناء حمد قادر على الاعتماد على إمكاناته الذاتية، وقادر على تحقيق استقلاليته بفضل القدرات الكبيرة للميناء، بما يجعله مركزًا لوجستيًا إقليميًا للتجارة الدولية».

  • LEBANON - PALESTINIAN - ISRAEL - HISTORY - SABRA - SHATILA

    صبرا وشاتيلا (دماء لا تسقط بالتقادم)

    تعتبر مجزرة صبرا وشاتيلا التي استفاق العالم على صداها في سبتمبر 1982 من أبرز الأحداث في تاريخ المنطقة منذ منتصف القرن العشرين. وراح ضحية هذه المجزرة المئات من الفلسطينيين بغير ذنب سوى أنهم وقعوا في أتون الصراع الدائر حينذاك بين الأطراف المتناحرة في الحرب الأهلية في لبنان.

  • EGYPT - EDUCATION - ECONOMY

    مجانية التعليم في مِصرّ.. بين الوهم والحقيقة

    وقف وزير المعارف العمومية وعميد كلية الآداب الأسبق، طه حسين، يومًا قائلًا: “إن التعليمَ حقٌ كالماءِ والهواء، وهو مِنحةٌ من الله للناس جميعًا بلا تفريق”.