فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / الجمهورية اللبنانية / من الماضي الى الحاضر / حزب الله: من ميليشيا إلى قوةٍ عسكرية

حزب الله: من ميليشيا إلى قوةٍ عسكرية

Hezbollah-celebrates-Liberation-Day
مقاتل يلوح بعلم حزب الله خلال تجمع للإحتفال “بيوم التحرير”، الذكرى السنوية لإنسحاب الجيش الإسرائيلي من جنوب لبنان، النبطية، لبنان، 24 مايو 2015. Photo AP ©Hollandse Hoogte ⁃ Mohammed Zaatari

تشكل حزب الله في أعقاب الثورة الإسلامية في إيران عام 1979 والغزو الاسرائيلي لجنوب لبنان عام 1982. للحزب جناحٌ عسكري، والذي أدرج على قائمة المنظمات الإرهابية من قِبل إئتلافٍ واسعٍ من الدول، وجناحٌ غير عسكري، ممثلٌ في الحكومة اللبنانية.

يتبع حزب الله الفقه الفكري الإسلامي الشيعي المعروف بـ”ولاية الفقيه،” الذي وضعه آية الله الخميني، زعيم الثورة الإسلامية في إيران. وعلى الرغم من أن هدف حزب الله الأساسي هو تحويل لبنان إلى جمهوريةٍ إسلامية رسمية، إلا أنه تم التخلي عن هذا الهدف في وقتٍ لاحق لصالح نهجٍ أكثر واقعية.

تعود جذور الحزب إلى النهضة الشيعية في ستينيات وسبعينات القرن الماضي، والمنسوبة إلى حدٍ كبير إلى رجل الدين والفيلسوف اللبناني- الإيراني السيد موسى الصدر. فقد انتقل إلى لبنان كمبعوثٍ لآية الله البروجردي، الذي قاد السلطة الدينية في إيران من عام 1947 حتى وفاته عام 1961. فقد كان للصدر، الذي ينحدر من سلالة طويلة من رجال الدين البارزين، تأثيرٌ متواصل على السياسة والدين في لبنان. وغالباً ما يشار إليه بأنه “شخصية عظيمة في الفكر السياسي الشيعي الحديث،” الذي منح الشيعة اللبنانيين إحساساُ بالغاية والمجتمع في المشهد الطائفي المعقد في البلاد. وبقيامه بذلك، وضع الأسس لظهور حزب الله.

ظهور حزب الله

إكتسب الصدر مكانةً بارزة كداعية صريح للشيعة في لبنان، وهي مجموعة عانت حرماناً اقتصادياً وسياسياً. وكما يقول الأكاديمي الإيراني الأمريكي، والمؤلف المتخصص في الشرق الأوسط والعالم الإسلامي، في كتابه النهضة الشيعية: كيف ستشكل الصراعات داخل الإسلام المستقبل، ولي نصر، بأنّ “[الصدر] عمل بلا كللٍ أو ملل من أجل تحسين مصير مجتمعه- ليمنحهم صوتاً، ولحمايتهم من ويلات الحرب والنزاع بين الطوائف.” ومع ذلك، أثار الصدر، الذي يُعرف بفطنته، إعجاب اللبنانيين ككل من خلال تقديم نفسه كشخص معتدل على استعدادٍ للتواصل والتعاون مع مختلف الطوائف في البلاد. وللاستفادة من ذلك، تجلت خطة الصدر لمنح الشيعة نفس المكانة التي تتمتع بها الطوائف اللبنانية الأخرى في مرحلتين.
تمثلت المرحلة الأولى في تعيينه عام 1969 رئيساً للمجلس الشيعي الإسلامي الأعلى، وهي هيئةٌ تهدف إلى منح الشيعة المزيد من الدور في عملية صنع القرار السياسي في لبنان. في حين جاءت المرحلة الثانية في عام 1974، عندما أسس حركة المحرومين، التي أصبحت تُعرف فيما بعد باسم حركة أمل، من أجل السعي لتحسين الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للشيعة.

وبعد عام من ذلك، في يناير 1975، أسست الحركة جناحاً مسلحاً تحت قيادة الصدر، أطلق عليه إسم أفواج المقاومة اللبنانية. اكتسبت الحركة اهتماماً بعد اختفاء الصدر الغامض في رحلة إلى ليبيا في عام 1978، وتجددت شعبيتها بعد غزو إسرائيل لجنوب لبنان- وهي منطقة ذات أغلبية شيعية – في أوائل الثمانينيات. خلف الصدر، لفترةٍ وجيزة، حسين الحسيني، إلا أنه استقال من منصبه عام 1980 بعد أن رفض “تلويث حركة أمل بالدم” والقتال إلى جانب منظمة التحرير الفلسطينية أو أي فصيل آخر في الحرب الاهلية اللبنانية الجارية.

وبعد إستقالة الحسيني، تولى نبيه بري قيادة الحركة، مشرعاً تورط الحركة في الحرب. ومع ذلك، لم يكن التيار الديني داخل الحركة راضياً عن قيادة بري التي إعتبرها “علمانية جداً،” وفي صيف عام 1982، انفصل حسين الموسوي، نائب رئيس أمل والناطق الرسمي، لتشكيل حركة أمل الإسلامية. ومن بين الأسباب الأخرى للانقسام، كانت قبول بري بالجهود الدبلوماسية الأمريكية لإنهاء الحصار الاسرائيلي على بيروت الغربية، معقل حركة أمل، ومعارضته التعهد بالولاء الإسلامي للزعيم الثورى الايرانى، آية الله الخمينى.

حصلت حركة أمل الإسلامية على دعمٍ عسكري وتنظيمي كبير من الحرس الثوري الإيراني. وفي مقر الحركة في البقاع في لبنان، أرسل الخميني الحرس الثوري لمحاربة الغزو الإسرائيلي، ليبرزوا كأهم الميليشيات الدينية الشيعية المحافظة والفعّالة، التي واصلت عملها لتشكيل حزب الله. وفي وقتٍ لاحق، قامت مجموعة قوامها 1500 من الحرس الثوري بتدريب أعضاء حزب الله وكوادره، مما جعل، في نهاية المطاف، وجود الجماعة مشروعاً إيرانياً مُخلصاً للخميني، الهدف الرئيسي منه هو تهديد إسرائيل.

تحديد الهدف

منح غزو واحتلال إسرائيل لجنوب لبنان عام 1982 الميليشيات المذكورة آنفاً هدفها المرجو، وبدأوا في شن هجماتٍ ضد القوات الإسرائيلية وجيش لبنان الجنوبي (جيش لحد)، وهي ميليشيا لبنانية مسيحية متحالفة مع إسرائيل. وقد تحقق ذلك من خلال مزيجٍ من حرب العصابات والحرب شبه التقليدية. تألفت حرب العصابات من الاغتيالات، والسيارات المتفجرة، وعمليات القتل المستهدفة، وعمليات الاختطاف، والتفجيرات الانتحارية. وفي حين أن حزب الله لم يكن أول جماعةٍ تستخدم التفجيرات الانتحارية، إلا أنه يعتبر، إلى حدٍ كبير، أول جماعة إسلامية تعممها. واصل الحزب استخدام هذه الاستراتيجية محققاً نجاحاتٍ كبيرة حتى عام 2000، قبل أن يتجنبها في نهاية المطاف لصالح نوعٍ آخر من الهجمات.

وفي أعقاب وقف إطلاق النار عام 1981 بوساطةٍ أمريكية بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل، ونشر القوة الرباعية المتعددة الجنسيات في لبنان (من الولايات المتحدة الأمريكية، وبريطانيا، وفرنسا، وإيطاليا)، كقوةٍ دولية لحفظ السلام، أصبح حزب الله منخرطاً بشكلٍ متزايد في الحرب الأهلية اللبنانية. ويعتقد أن حزب الله كان وراء تفجير السفارة الامريكية والتفجير المنسق للثكنتين العسكريتين الامريكية والفرنسية فى عام 1983. وفى الهجوم الأخير، تم تفجير انتحاريين يقودان شاحنتين مفخختين محملتين بما يعادل ستة أطنانٍ من متفجرات تي إن تي، مما أسفر عن مقتل 258 جندي أمريكي و58 جندي فرنسي، مما دفع قوات حفظ السلام الغربية للانسحاب.

وفي عام 1985، أعلن حزب الله رسمياً عن نشأته من خلال نشر بيانٍ يتضمن من بين أهدافه ضرورة طرد “الأمريكيين والفرنسيين وحلفائهم قطعاً من لبنان، ووضع حدٍ لأي كيانٍ استعماري على أرضنا.” كما دعا إلى “إبادة” إسرائيل و”تبني النظام الإسلامي على أساس الاختيار الحر والمباشر للشعب، وليس على أساس فرضه بالقوة،” ووصف الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي بأعداء مبدأ الدين الإسلامي.

وعليه، دعا اتفاق الطائف عام 1989؛ خارطة الطريق للحل السياسي الذي وضع حداً للحرب الأهلية اللبنانية، إلى نزع سلاح الميليشيات المختلفة. دفع هذا حزب الله إلى إعادة تسمية جناحه العسكري كـ”قوة مقاومة إسلامية،” مكرسةً بالكامل لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي. وبفضل الرعاية والدعم السوريين، سُمح للحزب بالاحتفاظ بأسلحته والاستفادة من ترسانته وخبراته القتالية.

دخول المعترك السياسي

بعد السلام الذي فُرض على لبنان في عام 1990، واصل حزب الله حرب العصابات في جنوب لبنان. ومع ذلك، أضاف أيضاً جناحاً سياسياً إلى الجناح شبه العسكري الذي أنشأه بدايةً، مُظهراً رحابة صدرٍ أيديولوجية سامية- أو لنقل براغماتية- تجاه الدولة اللبنانية وصيغتها الطائفية المعقدة لتقاسم السلطة. وفي عام 1992، شارك الحزب بنجاحٍ في الانتخابات الوطنية للمرة الأولى، حيث حصل على جميع المقاعد الـ12 على قائمته الانتخابية، وفي نهاية ذلك العام، بدأ في الإنخراط في حوارٍ مع المسيحيين اللبنانيين.

وفي عام 2000، غادرت أخيراً القوات الإسرائيلية جنوب لبنان، حيث نُسب الفضل في الإنسحاب إلى عمليات حزب الله طوال فترة التسعينيات من القرن الماضي. وعلاوةً على ذلك، قاوم الحزب الضغوطات المستمرة لنزع سلاحه، وحافظ على وجوده العسكري الكامل في الجنوب، مدعياً أن مزارع شبعا المتنازع عليها وغيرها من المناطق لا تزال أراضٍ لبنانية بحاجة إلى التحرير.

وفي يوليو 2006، شن مسلحون من حزب الله هجوماً عبر الحدود، حيث قتل ثمانية جنود اسرائيليين واختطف اثنان آخران مما دفع إسرائيل إلى شن هجومٍ إنتقامي واسع النطاق. وطوال 34 يوماً، قصفت الطائرات الحربية الاسرائيلية معاقل حزب الله فى جنوب لبنان وبعلبك وضواحى بيروت الجنوبية، في حين أطلق حزب الله نحو 4 آلاف صاروخ على إسرائيل. قتل أكثر من 1,125 لبناني، معظمهم من المدنيين، خلال الحرب، فضلاً عن مقتل 119 جندياً إسرائيلياً و45 مدنياً.
لم ينجح حزب الله في تخطي أزمة الحرب فحسب، بل أظهر أيضاً جرأةً لم يسبق لها مثيل. فقد عمد إلى تحديث وتوسيع ترسانته الحربية وتجنيد عددٍ لا يُحصى من المقاتلين الجدد. ومع ذلك، لم تنشب أي حربٍ كبيرة على طول الحدود منذ ذلك الحين، ويتم اليوم حراسة المنطقة من قبل دوريات قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة والجيش اللبناني.

وفي عام 2008، وبينما كانت الحكومة اللبنانية تستعد لإغلاق شبكة الاتصالات الخاصة التابعة لحزب الله واستبدال رئيس أمن مطار بيروت بسبب علاقاته المزعومة مع الحزب، رد حزب الله بالاستيلاء على جزءٍ كبير من العاصمة بيروت ومحاربة الجماعات السُنية والدرزية المناهضة له بالأسلحة التي كدسها منذ نهاية الحرب الأهلية. ومن أجل إنهاء الاشتباكات الطائفية التى اسفرت عن مقتل 81 شخصاَ ودفعت بلبنان إلى حافة حربٍ أهليةٍ جديدة، تراجعت الحكومة. وأخيراً، منح اتفاقٌ لتقاسم السلطة، برعاية قطر، حزب الله وحلفائه عدداً من المناصب الوزارية، وبالتالي حاز الحزب على سُلطة استخدام حق النقض ضد أي قرارٍ حكومي.

وبعد إندلاع الحرب في سوريا في عام 2011، نُشر الآلاف من مقاتلي حزب الله للقتال إلى جانب الرئيس بشار الأسد، ليثبتوا في نهاية المطاف دورهم الحاسم في مساعدة القوات الموالية للحكومة السورية على استعادة الأراضي التي كان يُسيطر عليها الثوار، بشكلٍ رئيسي، على طول الحدود اللبنانية. ومع ذلك، أجج تدخل حزب الله التوترات الطائفية في كلٍ من سوريا ولبنان. كما أدى أيضاً دعم الحزب للرئيس الشيعي العلوي السوري والولاء لإيران إلى تعميق العداء مع دول الخليج العربي. وفي أوائل عام 2016، اتهم كلٌ من مجلس التعاون الخليجي وجامعة الدول العربية حزب الله بارتكابه “أعمالاً عدائية،” ليُعلن حزب الله منظمةً إرهابية.

وعلاوة على ذلك، أدى إرتفاع عدد ضحايا حزب الله في سوريا إلى تصاعد الضغوط السياسية والاقتصادية والاجتماعية من أنصار حزب الله نفسه. فقد تم، إلى حدٍ ما، ترميم سمعة الحزب، التي بناها بعنايةٍ، بحصده المكاسب بعد معركة ديسمبر 2016 في شرق حلب، بيد أنّ النجاح في سوريا يتخطى البسالة العسكرية: فالكثير من الدعم الإيراني لحزب الله تدفق من خلال سوريا، وهي قناةٌ لا يمكن لحزب الله خسراتها.

© Copyright Notice

click on link to view the associated photo/image
©Hollandse Hoogte ⁃ Mohammed Zaatari | ©Hollandse Hoogte ⁃ Mohammed Zaatari

دعمكم عونٌ لنا

فَنَك هي مؤسسة إعلامية إلكترونية مستقلة، لا تمولها أي دولة أو مجموعات مصالح. تلتزم فَنَك بنشر تحليلاتٍ مبنية على الوقائع ومحايدة، إلى جانب التقارير المواضيعية حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
شهد الموقع نمواً سريعاً في نطاق وعمق المعلومات التي يُقدمها، واليوم، بات يُشكل مصدراً غنياً وقيماً للمعلومات عن 21 بلداً، من المغرب إلى عُمان ومن إيران إلى اليمن، باللغتين العربية والإنجليزية. حالياً، وصل عدد القراء إلى 6 ملايين سنوياً، والعدد آخذٌ بالإزدياد.
لضمان حيادية المعلومات على موقع فَنَك (وقائع وأحداث) ، تُنشر المقالات دون ذكر أسماء الكتّاب، مما يُتيح أيضاً لمراسلينا مساحة أكبر من الحرية عند التطرق إلى القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل فى بلادهم. وإلى جانب ذلك، نتحرى حقائق جميع المعلومات الواردة في مقالاتنا قبل النشر لضمان دقة المعلومات، وحداثتها وحيادها.

استمرارية تشغيل مثل هذا الموقع الإلكتروني مُكلفة للغاية. بتبرعٍ صغيرٍ منك، يمكنك المساهمة في الحفاظ على حرية واستقلالية تغطيتنا.

Home / Lebanon / Past to Present / Hezbollah: From Militia to Political Force

Hezbollah: From Militia to Political Force

Hezbollah-celebrates-Liberation-Day
A fighter waves an Hezbollah flag during a rally commemorating ‘Liberation Day’, the anniversary of the withdrawal of the Israeli army from Southern Lebanon in 2000, in Nabatiyeh, Lebanon, 24 May 2015. Photo AP

Hezbollah, which literally means ‘Party of God’ in Arabic, was formed in the wake of the Islamic revolution in Iran in 1979 and the Israeli invasion of South Lebanon in 1982. It has both a military wing, which is designated as a terrorist organization by a broad coalition of countries, and a non-military wing, which is represented in the Lebanese government.

Hezbollah follows a distinct Shia Islamic theology called Valiyat al-Faqih (‘the Guardianship of Islamic Jurists’), which was developed by Ayatollah Khomeini, the leader of the Islamic Revolution in Iran. Although Hezbollah’s original aim was to transform Lebanon into a formal Islamic republic, this goal was later abandoned in favour of a more pragmatic approach.

The party’s roots date back to the Shiite revival in the 1960s and ’70s, which is largely attributed to the Lebanese-Iranian cleric and philosopher Sayed Musa al-Sadr. He moved to Lebanon as an emissary of Ayatollah Boroujerdi, who led the Marja (religious authority) in Iran from around 1947 until his death in 1961. Al-Sadr, who came from a long line of distinguished clerics, had a lasting influence on Lebanese politics and religion. He is often referred to as the ‘towering figure in modern Shia political thought’ who gave Lebanese Shiites a sense of purpose and community in the country’s complex sectarian landscape. In doing so, he laid the foundations for Hezbollah’s emergence.

Hezbollah’s Emergence

Al-Sadr gained prominence as a vocal advocate of Lebanon’s Shiite population, a group that was economically and politically disadvantaged. ‘[Al-Sadr] worked tirelessly to improve the lot of his community – to give them a voice, to protect them from the ravages of war and inter-communal strife,’ wrote Vali Nasr, an Iranian-American academic and author specializing in the Middle East and the Islamic world, in his book The Shia Revival: How Conflicts within Islam Will Shape the Future. However, al-Sadr, known for his shrewdness, impressed the Lebanese as a whole by presenting himself as a moderate figure willing to communicate and cooperate with the country’s different sects. To capitalize on that, al-Sadr’s plan to give Shiites the same standing as other Lebanese sects unfolded in two stages.

The first was his appointment in 1969 as the head of the Supreme Islamic Shiite Council, a body intended to give Shiites more say in Lebanon’s political decision-making process. The second came in 1974, when he founded the Harakat al-Mahrumin (‘Movement of the Dispossessed’), which later became known as the Amal (‘hope’) Movement, to push for better economic and social conditions for Shiites.

A year later, in January 1975, the movement developed an armed wing under al-Sadr’s leadership and was called the Lebanese Resistance Regiments. It gained attention after al-Sadr’s mysterious disappearance on a trip to Libya in 1978, and saw renewed popularity after Israel’s invasion of South Lebanon – a predominantly Shiite area – in the early 1980s. Al-Sadr was briefly succeeded by Hussein al-Husseini, but he resigned in 1980, after refusing to ‘drench Amal in blood’ and fight alongside the Palestinian Liberation Organization (PLO) or any other faction in the ongoing Lebanese civil war.

Following al-Husseini’s resignation, Nabih Berri took over, marking the movement’s involvement in the war. However, a religious current inside the movement was dissatisfied with Berri’s leadership, which was considered ‘too secular’ and, in the summer of 1982, broke away with Husain al-Musawi, Amal’s deputy head and official spokesman, to form the Islamic Amal Movement. Among the other reasons for the split was Berri’s acceptance of US diplomatic efforts to end the Israeli siege of West Beirut, Amal’s stronghold, and his opposition to pledging pan-Islamic allegiance to Iran’s revolutionary leader Ayatollah Khomeini.

The Islamic Amal Movement received considerable military and organizational support from Iran’s Revolutionary Guards. Based in Lebanon’s Beqaa Valley, the Revolutionary Guards had been sent by Khomeini to fight the Israeli invasion, and emerged as the most prominent and effective of the religiously conservative Shiite militias that would go on to form Hezbollah. A contingent of 1,500 Revolutionary Guards subsequently trained Hezbollah members and its cadres, eventually rendering the group’s existence an Iranian project, loyal to Khomeini and with the central purpose of posing a threat to Israel.

Finding a Purpose

Israel’s invasion and occupation of South Lebanon in 1982 gave the aforementioned militias their purpose and they began carrying out attacks against Israeli troops and the South Lebanon Army (SLA), a Christian militia allied to Israel. This was accomplished through a combination of guerrilla warfare and semi-conventional war. Guerrilla warfare consisted of assassinations, car bombings, targeted killings, kidnappings and suicide bombings. While not the first group to use suicide bombings, Hezbollah is largely credited with being the first Islamic group to popularize them. It would go on to use them with great success until 2000, before eventually eschewing them in favour of other attacks.

Following the 1981 US-brokered ceasefire between the PLO and Israel and the deployment of the four-nation Multinational Force in Lebanon (MNF – US, Britain, France and Italy) as an international peacekeeping force, Hezbollah became increasingly active in the Lebanese civil war. Hezbollah is believed to have been behind the bombing of the US embassy and the coordinated bombing of the US and French barracks in 1983. In the latter attack, suicide bombers driving two truck bombs loaded with the equivalent of six tons of TNT explosives plowed into the barracks, killing 258 Americans and 58 French soldiers and leading the Western peacekeeping forces to withdraw.

In 1985, Hezbollah officially announced its establishment by publishing a manifesto that listed among its objectives the need to expel ‘the Americans, the French and their allies definitely from Lebanon, putting an end to any colonialist entity on our land’. It also called for the ‘obliteration’ of Israel and the ‘adoption of the Islamic system on the basis of free and direct selection of the people, not on the basis of forceful imposition’, and labelled the US and the Soviet Union as Islam’s principal enemies.

The 1989 Taif Accord, the roadmap for the political solution that put an end the Lebanese civil war, called for the disarmament of the different militias. This prompted Hezbollah to rebrand its military wing as an ‘Islamic resistance’ force, strictly dedicated to ending Israel’s occupation. With Syrian patronage and support, it was allowed to keep its weapons and build on its arsenal and fighting expertise.

Entry into Politics

After the peace imposed on Lebanon in 1990, Hezbollah continued its guerrilla war in South Lebanon. However, it also added a political wing to its initially paramilitary one, showing major ideological leniency – or pragmatism – towards the Lebanese state and its intricate sectarian power-sharing formula. In 1992, it successfully participated in national elections for the first time. It won all 12 seats on its electoral list and, at the end of that year, began to engage in dialogue with Lebanese Christians.

In 2000, Israeli forces finally left South Lebanon. Hezbollah’s operations throughout the 1990s were largely credited with the withdrawal. Moreover, the group resisted the ongoing pressure to disarm and maintained its full military presence in the South, claiming that the disputed Shebaa Farms and other areas were part of Lebanon and thus needed liberating.

In July 2006, Hezbollah militants launched a cross-border attack. Eight Israeli soldiers were killed and two others kidnapped, triggering a massive Israeli retaliation. For 34 days, Israeli warplanes bombed Hezbollah strongholds in South Lebanon, Baalbek and Beirut’s southern suburbs. Hezbollah fired about 4,000 rockets at Israel. More than 1,125 Lebanese, most of them civilians, died during the conflict as well as 119 Israeli soldiers and 45 civilians.

Hezbollah not only survived the war, it emerged more emboldened than ever. It upgraded and expanded its arsenal and recruited a myriad of new fighters. However, there has been no major flare-up along the border since, and the area is now patrolled by UN peacekeepers and the Lebanese army.

In 2008, as the Lebanese government was preparing to shut down Hezbollah’s private telecommunications network and to replace Beirut airport’s security chief over alleged ties to the group, Hezbollah retaliated by seizing much of the capital and fighting rival Sunni and Druze groups with the weapons it had amassed since the end of the civil war. To end the sectarian clashes that left 81 people dead and brought Lebanon to the brink of a new civil war, the government backed down. A power-sharing agreement, engineered by Qatar, gave Hezbollah and its allies a number of cabinet positions and consequently the power to veto any cabinet decision.

Following the outbreak of war in Syria in 2011, thousands of Hezbollah militants deployed to fight alongside President Bashar al-Assad, eventually proving decisive in helping pro-government forces recover ground lost to rebels, mainly along the Lebanese border. Nevertheless, Hezbollah’s involvement sharpened sectarian tensions in both Syria and Lebanon. Its support for Syria’s Shia Alawite president and allegiance to Iran also caused a deepening of hostility from Gulf Arab states. In early 2016, both the Gulf Cooperation Council and the Arab League accused Hezbollah of ‘hostile acts’ and declared it a terrorist organization.

Moreover, the high number of Hezbollah casualties in Syria has led to mounting political, economic and social pressure from Hezbollah’s own supporters. The group’s carefully cultivated reputation for winning was somewhat restored following the December 2016 offensive in Eastern Aleppo, but success in Syria goes beyond military prowess: much of Iran’s support for Hezbollah has flowed through Syria, a conduit that Hezbollah cannot afford to lose.

image_pdfimage_print