فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / الجمهورية اللبنانية / السكان في لبنان / المخيمات الفلسطينية في لبنان

المخيمات الفلسطينية في لبنان

لاجئة فلسطينية في لبنان. Photo Anadolu Agency ©Hollandse Hoogte ⁃ Ratib Al Safadi

عندما زارت فلورا ويليامسون، وهي ناشطة في جمع التبرعات لـ”جمعية العون الطبي الفلسطيني،” برنامج إحدى المنظمات غير الحكومية العاملة في لبنان في ديسمبر 2014، وثقّت زيارتها بمنشورٍ على إحدى المدونات، إذ كتبت “نقاط تفتيشٍ عسكرية. قيودٌ على حرية الحركة. تمييز منهجي،” مُدرجةً “ملاحظاتها من الميدان.”

عادةً ما يربط الناس هذه الخصائص بحياة الفلسطينيين في الضفة الغربية وغزة، إلا أنّ ويليامسون اكتشفت في رحلتها أن هذه الظروف تنطبق أيضاً على لبنان.

وتماماً كما هو حال الدول المجاورة، كان لبنان وجهةً للاجئين الفلسطينيين منذ عام 1948، فيما عُرف بـ”الخروج الفلسطيني” أو “النكبة.” ومع ذلك، يمنح القرار رقم 194 الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة، والذي تم التصويت عليه في نفس العام، الفلسطينيين الحق في العودة إلى ديارهم إذا ما أرادوا “العيش في سلامٍ مع جيرانهم.” ونتيجةً لذلك، عرّفت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)، اللاجئين الفلسطينيين بـ”أولئك الأشخاص الذين كانوا يقيمون في فلسطين خلال الفترة ما بين الأول من يونيو 1946 وحتى 15 مايو 1948، والذين فقدوا بيوتهم ومورد رزقهم نتيجة حرب 1948.” ويشتمل تعريف الأونروا للاجىء أيضاً على أحفاد اللاجئين الذكور.

مخيمات اللاجئيين الفلسطينيين في لبنان. Photo UNRWA ©United Nations ⁃ UNRWA

ومن بين الـ58 مخيماً المعترف بهم رسمياً من قِبل الأونروا للاجئين الفلسطينيين، يستضيف لبنان ما مجموعه 12 موقعاً و449,957 لاجئاً مسجلاً. المخيمات، التي بُنيت بشكلٍ منهجي، في مراحل مختلفة من الزمن، هي كالآتي: مخيم البداوي (أسس عام 1955، ويستضيف أكثر من 16,500 لاجىء مسجل)، ومخيم برج البراجنة (أسس عام 1948، ويستضيف أكثر من 17,945 لاجىء مسجل)، ومخيم البرج الشمالي (أسس عام 1955، ويستضيف أكثر من 22,789 لاجىء مسجل)، ومخيم ضبية (أسس عام 1956، ويستضيف أكثر من 4,351 لاجىء مسجل)، ومخيم عين الحلوة (أسس عام 1948، ويستضيف أكثر من 54,116 لاجىء مسجل)، ومخيم البص (يُستخدم منذ عام 1939، ويستضيف الفلسطينيين منذ عام 1948 مع وجود أكثر من 11,254 لاجىء مسجل اليوم)، ومخيم مار إلياس (أسس عام 1952، ويستضيف حوالي 662 لاجىء مسجل)، ومخيم المية مية (أسس عام 1954، ويستضيف أكثر من 5,250 لاجىء مسجل)، ومخيم نهر البارد (أسس عام 1949، ومنذ يناير 2014، يستضيف 1,321 أسرة، أي 5,857 نسمة)، ومخيم الرشيدية (أسس عام 1963، ويستضيف أكثر من 31,478 لاجىء مسجل)، ومخيم شاتيلا (أسس عام 1949، ويستضيف أكثر من 9,842 لاجىء مسجل)، ومخيم الويفل (أسس عام 1952، ويستضيف حوالي 8,806 لاجىء مسجل).

ووفقاً لتقارير الأونروا فإن نصف اللاجئين الفلسطينيين في لبنان بعمر الـ25 عاماً أو أقل، وبالتالي فإن غالبية السكان من الشباب. وبالإضافة إلى ذلك، فإن حوالي 62% من اللاجئين من سكان المخيمات، في حين أنّ الـ38% المتبقية متفرقين في أنحاء البلاد أو يُقيمون في تجمعاتٍ في محيط هذه المخيمات، إلا أنهم ليسوا جزءاً من الإتفاق الرسمي ولا يتلقون نفس الخدمات التي يحصل عليها اللاجئون المسجلون.

وفي عام 2016، خفضّت مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان إلى مواقع متراصة ومكتظة مع عدم وجود مساحاتٍ مفتوحة. فالعديد من المخيمات هي مجرد شبكاتٍ ضيقة من الأزقة، إذ أنها ضيقة جداً بحيث لا يمكن لأي مركبة السير داخلها ولا يمكن الوصول إليها سوى للمشاة. وفي بعض المناطق، تبعد المباني عن بعضها البعض أقل من متر واحد، مما يجعل المخيمات غارقةً في الظلام وتفتقر إلى أشعة الشمس، مما يؤثر بشكلٍ مباشر على صحة السكان- سيما الأطفال والحوامل، فالخصوصية في هذه المخيمات معدومةٌ بالمُطلق. وعلاوةً على ذلك، فإن تنقلات الفلسطينيين محكومة بالكثير من القيود، بما في ذلك نقاط التفتيش التابعة للجيش اللبناني على مداخل ومخارج المخيمات المذكورة آنفاً. ومع عدم وجود أماكن للعب الأطفال، ولا خصوصية للبالغين، فضلاً عن القيود المفروضة على حرية التنقل، والقيود على العدد من الحقوق (والتي سنذكرها لاحقاً)، يُمنع اللاجئون الفلسطينيون في لبنان ببساطة من عيش حياتهم كأي مُقيمٍ آخر أو مواطن في البلاد. ومع المزيد من القيود المفروضة على الهجرة والسفر، يبدو أنهم عالقون طي النسيان.

فقد ساهمت السياسة الطائفية في لبنان بواقع الحياة التي يواجهه اللاجئون الفلسطينيون في المخيمات على أساسٍ يومي. فالصيغة الطائفية لتقاسم السُلطة اللبنانية تستلزم أن يكون رئيس الجمهورية مسيحي ماروني؛ ورئيس الوزراء مسلم سُني، ورئيس مجلس النواب مسلم شيعي، في الـ”ترويكا” الحاكمة التي تمثل الحركات الدينية الثلاث الرئيسية في البلاد. وبالتالي، منذ بدء تدفق اللاجئين في عام 1948، كان هناك إجماعٌ مباشر بين الفصائل السياسية والطائفية اللبنانية المختلفة، أن الشعب الفلسطيني، بأغلبيته الساحقة من السُنة، لا يمكن أبداً أن يُمنح حقوقاً مدنية خوفاً من أنّ أعدادهم ستتطفل على التوازن الطائفي لصالح الطائفة السُنية من اللبنانيين، الكبيرة بالفعل في البلاد.

فالقانون اللبناني والقرارات الوزراية التي لا تعد ولا تحصى، تحرم اللاجئين اليوم من الحق التلقائي بالضمان الاجتماعي، أو بالعمل أو حتى الإنضمام إلى أي اتحاد. فاللاجئون الفلسطينيون في لبنان لا يتمتعون بحق المواطنة ويعتبرون أجانب أو مواطنين أجانب. ومع ذلك، لا يتلقّون نفس المعاملة التي يحظى بها الأجانب. بالإضافة إلى ذلك، يُحظر على الفلسطينيين في لبنان ممارسة 70 مهنة، من بينها جميع الوظائف في مجالات الطب والقانون والهندسة والصيدلة. كما أنهم ممنوعون من استملاك الأراضي والعقارات. ومع ذلك، أفاد مركز “بديل”- المركز الفلسطيني لمصادر حقوق المواطنة واللاجئين– أنه في خمسينيات القرن الماضي، حصل “عدد قليل جداً” من اللاجئين، معظمهم من الفلسطينيين المسيحيين، على الجنسية اللبنانية في ظل رئاسة كميل شمعون (1952-1958)، من أجل الحفاظ على التوازن بين المسلمين والمسيحيين في البلاد. وعلى صعيدٍ آخر، فقد صوّت لبنان ضد قرار الجمعية العامة رقم 194، والذي ينص على حق العودة للفلسطينيين، إذ جاء رفض لبنان لهذا القرار، ليس لمجرد كونه موقفاً مبدئياً للمؤسسة السياسية، بل فُسر بشكلٍ أساسي بالقلق والخوف من خطط التوطين.

ولا يزال الناس يرون في مخيمات اللاجئين تهديداً أمنياً، وذلك بعد فترة طويلة من إجبار مقاتلي منظمة التحرير الفلسطينية على الخروج من البلاد، خلال الاجتياح الاسرائيلي لبيروت عام 1982، إلى تونس حيث أنشأت منظمة التحرير فيما بعد مقرها الجديد. وفي سبعينيات القرن الماضي، وبعد أحداث أيلول الأسود في الأردن، عندما خاضت منظمة التحرير الفلسطينية حرباً أهلية ضد القوات المسلحة الأردنية وخسرت، انتقل غالبية المقاتلين الفلسطينيين من الأردن إلى لبنان تحت مظلة منظمة التحرير الفلسطينية. وخلال الحرب اللبنانية عام 1982، حمل مقاتلوا منظمة التحرير االفلسطينية السلاح وحاربوا اسرائيل من لبنان إلى جانب حلفاء لبنانيين. فقد كانت مخيمات اللاجئين الفلسطينيين مسارح لعدة هجماتٍ دامية وجرائم ومجازر خلال تلك الفترة. فتصور أن منظمة التحرير الفلسطينية كانت أحد الأسباب المباشرة للحرب الأهلية اللبنانية ما يزال الرواية الطاغية اليوم، وبخاصة بين الموارنة اللبنانيين، الذين كمسيحيين، لطالما كانوا الطائفة المنافسة للفلسطينيين منذ فترةٍ طويلة. وفي أعقاب الاجتياح الاسرائيلي لبيروت وطرد منظمة التحرير الفلسطينية، ارتكبت الميليشيات المسيحية اللبنانية، تحت أعين الجيش الاسرائيلي، مجزرةً شائنة في مخيمي صبرا وشاتيلا للاجئين في الفترة ما بين 16 إلى 18 سبتمبر من عام 1982، مما أسفر عن مقتل الآلاف من الفلسطينيين واللبنانيين الشيعة.

وفي عام 1985، وبعد الإنسحاب الاسرائيلي، تحوّلت الحرب إلى صراعٍ أهلي فيما عُرف بـ”حرب المخيمات.” فقد قامت حركة أمل الشيعية، بدعمٍ من القوات السورية، بمحاصرة مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في بيروت في محاولةٍ للسيطرة على مخيمات صبرا وشاتيلا وبرج البراجنة في المدينة. وفي مايو من نفس العام، سقط مخيم صبرا وغالبية مخيم شاتيلا في أيدي الحركة، في حين بقيّ مخيم برج البراجنة تحت الحصار. وحتى اليوم، لا تزال أعداد القتلى غير مؤكدة، إلا أن المرجح أن أعداد الفلسطينيين القتلى كان مرتفعاً، إذ كانوا أقل عدداً وعتاداً من مقاتلي حركة أمل.

وفي عام 2007، شهد مخيم نهر البارد في شمال البلاد كارثةً كبرى. ففي صيف ذات العام، استولت جماعة إسلامية متشددة غير فلسطينية تُعرف باسم فتح الإسلام، على المخيم وأعلنت العداء الصريح للحكومة اللبنانية. عانى المخيم من ثلاثة أشهر من القتال بين الجيش اللبناني وفتح الإسلام. وفي نهاية المطاف، دمرت المعارك المستمرة المخيم، إذ بات غير صالحٍ للسكن. فقد دفع اللاجئون الفلسطينيون الذين كانوا يعيشون في مخيم نهر البارد ثمناً باهظاً، أولها النزوح، ولكن أيضاً ما نتج عن ذلك من مضايقاتٍ تعرضوا لها فيما بعد من قِبل قوات الأمن والشعب اللبناني.

واليوم، يمكن رؤية نقاط تفتيش الجيش اللبناني المدججة بالسلاح عند مداخل مخيمات اللاجئين الفلسطينيين مثل مخيم نهر البارد وعين الحلوة. وتتمثل إحدى وظائفهم بمنع اللاجئين من إدخال مواد البناء إلى المخيم؛ وهذا يشمل كل ما من شأنه تحسين ظروف السكن المتردية وأسلوب حياة اللاجئين. ومع تزايد أعداد الفارين من أعمال العنف في سوريا وطالبي اللجوء في لبنان، أصبح الوضع المعيشي في المخيمات يزداد سوءاً. ففي نوفمبر 2016، شرعت الحكومة اللبنانية ببناء جدارٍ حول مخيم عين الحلوة، أكبر مخيمات البلاد، من أجل “منع الجهاديين من التسلل،” وفقاً لمصادر عسكرية لبنانية. بررت الحكومة اللبنانية بناء الجدار باعتباره مجرد إجراءٍ أمني، بعد أن ألقت قوات الأمن القبض على إرهابيين فارين لجأوا إلى المخيم في وقتٍ سابقٍ من العام. ومع ذلك، أوقف العمل على بناء الجدار بعد احتجاجاتٍ من سكان المخيم والفصائل الفلسطينية.
وحتى الآن، يعيش أكثر من 61 ألف لاجىء فلسطيني في مخيم عين الحلوة، بما في ذلك 6 آلاف شخص فروا من الحرب في سوريا، وذلك وفقاً لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا).

© Copyright Notice

click on link to view the associated photo/image
©Hollandse Hoogte ⁃ Ratib Al Safadi | ©United Nations ⁃ UNRWA

دعمكم عونٌ لنا

فَنَك هي مؤسسة إعلامية إلكترونية مستقلة، لا تمولها أي دولة أو مجموعات مصالح. تلتزم فَنَك بنشر تحليلاتٍ مبنية على الوقائع ومحايدة، إلى جانب التقارير المواضيعية حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
شهد الموقع نمواً سريعاً في نطاق وعمق المعلومات التي يُقدمها، واليوم، بات يُشكل مصدراً غنياً وقيماً للمعلومات عن 21 بلداً، من المغرب إلى عُمان ومن إيران إلى اليمن، باللغتين العربية والإنجليزية. حالياً، وصل عدد القراء إلى 6 ملايين سنوياً، والعدد آخذٌ بالإزدياد.
لضمان حيادية المعلومات على موقع فَنَك (وقائع وأحداث) ، تُنشر المقالات دون ذكر أسماء الكتّاب، مما يُتيح أيضاً لمراسلينا مساحة أكبر من الحرية عند التطرق إلى القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل فى بلادهم. وإلى جانب ذلك، نتحرى حقائق جميع المعلومات الواردة في مقالاتنا قبل النشر لضمان دقة المعلومات، وحداثتها وحيادها.

استمرارية تشغيل مثل هذا الموقع الإلكتروني مُكلفة للغاية. بتبرعٍ صغيرٍ منك، يمكنك المساهمة في الحفاظ على حرية واستقلالية تغطيتنا.

Fanack Home / Lebanon / Population / Palestinian camps in Lebanon

Palestinian camps in Lebanon

A Palestinian refugee in Lebanon. Photo Anadolu Agency

When Flora Williamson, one of the ‘Medical Aid for Palestinians’ fundraisers, visited one of the NGO’s programs run in Lebanon in December 2014, she documented her visit in a blog post. “Military checkpoints. Restriction on movement. Systematic discrimination,” she wrote, listing her “notes from the field.”

These are usually the characteristics people associate with life for Palestinians in the West Bank and Gaza. But as Flora Williamson discovered on her trip, these conditions also apply to Lebanon.
As is the case in neighboring countries, Lebanon has been one of the destinations of Palestinian refugees since 1948, otherwise known as the ‘Palestinian Exodus’ or “al-Nakba” (catastrophe in Arabic.) However, the resolution 194 of the United Nations General Assembly (UNGA), voted that same year, grants Palestinians the right to return to their homeland if they wish to “live at peace with their neighbors.” Consequently, the United Nations Relief and Works Agency for Palestine Refugees in the Near East (UNRWA) defined the Palestinian refugee as a “person whose normal place of residence was Palestine during the period 1 June 1946 to 15 May 1948, and who lost both home and means of livelihood as a result of the 1948 conflict.” The UNRWA’s definition of a refugee also covers the descendants of male refugees.

Palestinian refugee camps in Lebanon. Photo UNRWA

Among the 58 refugee camps officially recognized by the UNRWA, Lebanon is a host of 12 sites and 449,957 registered refugees. The camps, systematically built, in different stages of time, are as follows: the Beddawi camp (established in 1955, a host of over 16,500 registered refugees), the Burj al-Barajneh camp (established in 1948, a host of over 17,945 registered refugees), the Burj Shemali camp (established in 1955, a host of over 22,789 registered refugees), the Dbayeh camp (established in 1956, a host of over 4,351 registered refugees), the Ain al-Hilweh camp (established in 1948, a host of over 54,116 registered refugees), the El Buss camp (in use since 1939, hosting Palestinians since 1948 with of over 11,254 registered refugees today), the Mar Elias camp (established in 1952, a host of around 662 registered refugees), the Mieh Mieh camp (established in 1954, a host of more than 5,250 registered refugees), the Nahr el-Bared camp (established in 1949, as of January 2014, 1,321 families, 5,857 residents), the Rashidieh camp (established in 1963, a host of more than 31,478 registered refugees), the Shatila camp (established in 1949, a host of more than 9,842 registered refugees), and the Wavel camp (established in 1952, a host of almost 8,806 registered refugees).

According to UNRWA reports, half of the Palestinian refugee population in Lebanon is 25 years of age and younger, rendering the population majorly youthful. Additionally, around 62% of the refugee population are inhabitants of camps, while the remaining 38% are either dispersed around the country or reside in gatherings in the vicinity of these camps, yet they are not part of the official settlements and do not receive the same services registered refugees do.

In 2016, Palestinian camps in Lebanon are reduced to dense and overcrowded sites with no open spaces. Many of the camps are just narrow networks of alleyways, too tight to allow any vehicle and accessible only to pedestrians. In some areas, buildings are separated by less than one meter, making the camps overwhelmingly dark and lacking sunshine, which directly affects the health of the inhabitants – mainly children and pregnant women. These camps allow absolutely no privacy. Moreover, Palestinian mobility counts many restrictions, including Lebanese army checkpoints upon entrances and exits of the aforementioned camps. With no spaces for children to play, no privacy for adults, restricted mobility, and restrictions on many rights (to be mentioned), Palestinian refugees in Lebanon are simply prevented from living their lives like any other resident or citizen of the country. With further restrictions on immigration and travelling, they seem to be stuck in limbo.

Lebanon’s sectarian politics have contributed to the reality refugees face in camps on a daily basis. The Lebanese sectarian power-sharing formula entails the president of the republic to be a Maronite Christian; the prime minister a Smunni Muslim; and the speaker of the parliament a Shiite Muslim, in a ruling “troika” representing the country’s three main religious movements. Hence, since the influx started in 1948, there has been a proximate consensus among the different Lebanese political and sectarian factions, that the overwhelmingly Sunni Palestinian population could never be allowed civil rights in fear that their numbers would meddle the balance in favor of an already large Lebanese Sunni population in the country.

The Lebanese law and a myriad ministerial decrees currently deny refugees an automatic right to social security, to work or even to join a union. Palestinian refugees do not have citizenship rights in Lebanon and are considered foreigners or foreign nationals. Yet they do not receive the same treatment as foreigners do. Additionally, 70 professions in Lebanon are banned for Palestinian refugees, among which all jobs in the fields of medicine, law, engineering and pharmacy. They are also barred from owning land or property. However, the BADIL Resource Centre for Palestinian Residency and Refugee Rights reported that in the 1950s, a “small number” of refugees, mostly consisting of Palestinian-Christians, acquired the Lebanese citizenship under the presidency of Camille Chamoun (1952-1958), in order to keep the balance between Muslim and Christians in the country. Lebanon voted against the UNGA Resolution 194, which enshrines the Palestinian right to return. More than it was a principled stance by the political establishment, Lebanon’s reject of the resolution was mainly explained by political concerns and fear of settlement plans.

People still see refugee camps as a security threat, long after the Palestinian Liberation Organization (PLO) fighters were forced, during the Israeli invasion of Beirut in 1982, out of the country towards Tunisia, where the PLO then established its new headquarters. In the 1970s, after the conflict of Jordan’s Black September, when the PLO fought a civil war against the Jordanian Armed Forces and lost, most Palestinian militant fighters relocated to Lebanon under the umbrella of the PLO. During the 1982 Lebanese War, the PLO took up arms and fought Israel from Lebanon alongside Lebanese allies. Palestinian refugee camps were stages for several bloody attacks, crimes and massacres during that period. The perception that the PLO is one of the direct causes of the Lebanese Civil War is still an embattled narrative today, especially among Lebanese Maronites, who as Christians have been Palestinians’ long-time sectarian rivals. Following the Israeli invasion of Beirut and the expulsion of the PLO Lebanese Christian militias, under the watch of the Israeli Army, committed the infamous massacre in the Sabra and Shatila refugee camps from 16 to 18 September 1982, killing thousands of Palestinians and Lebanese Shiites.

In 1985, after the Israeli withdrawal, the war turned into a civil conflict in what came to be known as ‘the War of the Camps.’ The Shiite Muslim Amal militia, backed by the Syrian troops, besieged the Palestinian refugee camps in Beirut in an attempt to take control of the city’s camps of Sabra, Shatila and Burj al-Barajneh. In May of that year, the Sabra camp and most of the Shatila camp fell, while Burj al-Barajneh remained under siege. Up until today, the death toll remains uncertain, but is likely to have been high among Palestinians, who were outnumbered and out-equipped by the Amal militia.

In 2007, the Nahr al-Bared refugee camp in the north of the country endured a major catastrophe. In the summer of that year, a non-Palestinian militant Islamic group known as Fatah al-Islam, took over the camp and announced its open hostility to the Lebanese government. The camp endured three months of fighting between the Lebanese army and Fatah al-Islam. Constant fights eventually destroyed the it, rendering it uninhabitable. Palestinians refugees who lived there paid a hefty price: first of displacement, but also of consequent harassment by the security forces and the Lebanese people.

Heavily armed Lebanese army checkpoints can be seen today at the entrance of Palestinian refugee camps like Nahr al-Bahred and Ain al-Hilweh. One of their functions is to prevent the refugees from bringing building materials into the camp; this includes anything that might improve the dilapidated housing conditions and the refugees’ lifestyle. With more now fleeing the violence in Syria and seeking refuge in Lebanon, the camps’ living situation is getting even worse. In November 2016, the Lebanese government started building a wall around Ain al-Hilweh, the country’s largest camp, in order to “prevent jihadists from infiltrating”, according to Lebanese military sources. The Lebanese government justified the building as a mere security measure, after security forces had arrested fugitive terrorists who had taken shelter in the camp earlier that year. However, it suspended work on the wall after protests from camp residents and Palestinian groups.

Thus far, more than 61,000 Palestinian refugees live in Ain al-Hilweh, including 6,000 who fled the war in Syria, according to the UN’s agency for Palestinian refugees, UNRWA.

image_pdfimage_print