فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / الجمهورية اللبنانية / المجتمع والإعلام والثقافة / الثقافة / المسرح والأفلام

المسرح والأفلام في لبنان

المسرح شكل جديد من أشكال الفن في لبنان. المسرح التقليدي الوحيد – المستورد من إيران – هو الخاص بالشيعة الذين يؤدون شكلاً من الطقس المسرحي الذي يمثل آلام الحسين بن علي حفيد النبي، حيث يذرفون الدموع على المصير المحزن للحسين وأهل البيت. الحسين – الذي يعظّمه الشيعة في لبنان كشهيد، وبمعنى أوسع من الشيعة الاثني عشرية – قُتل في معركة كربلاء عام 680 للميلاد، وذلك في يوم عاشوراء (اليوم العاشر من شهر محرم، الشهر الأول من التقويم الإسلامي). وهذا المسرح موجود أيضاً في دمشق. وقد تمت ترجمته إلى اللغة العربية حوالي عام 1910. ومنذ عام 1930 يتم تمثيل موقعة كربلاء سنوياً في النبطية في يوم عاشوراء. وقد ازدادت أهمية هذا النوع من المسرح مع صعود نجم حزب الله. في الوقت الراهن، وفي قرى أخرى في المنطقة، تقدم مسرحيات مشابهة، وقد انفتحت على المشاهدين من مناطق أخرى، بل والأديان الأخرى. ويحل الممثلون والمخرجون المحترفون محل الهواة السابقين، خاصة في النبطية.

Lebanon-Ashura day in Nabatieh
Ashura day in Nabatieh

ظهر المسرح في شكل أكثر غربية في لبنان في القرن التاسع عشر، عندما أمر تاجر من الأثرياء، مارون النقاش، بتمثيل مسرحية موليير الشهيرة “البخيل”، والتي كانت مسرحية غنائية بالكامل. ولفترة طويلة، كان هذا الشكل المهيمن على المسرح، ولا يزال العديد من الفنانين يمزجون التمثيل والموسيقى والغناء. فعلى سبيل المثال، زياد الرحباني، المعروف كفنان وكاتب أغاني، بدأ ككوميدي.

من أوائل كتّاب المسرح والمخرجين اللبنانيين إيلي كرم. وقد ولد لأبويْن مسيحييْن في القسم المسلم من بيروت، وقد هرب من الحرب الأهلية إلى فيينا ومونتريال ليدرس الفنون الدرامية. وبعد الحرب عاد إلى بيروت وكتب وأخرج عدة مسرحيات ناقدة تكشف القضايا المثيرة للجدل في الشرق الأوسط. وقد حازت مسرحيته الجديدة “كلمني عن الحرب وأنا سأحبك” على جوائز مرموقة، وسوف تعرض في مهرجان أفينيون المسرحي الشهير عام 2010.

السينما

السينما فن شعبي جداً في لبنان. فقد أنجب لبنان – على صغر حجمه – الكثير من المخرجين السينمائيين، من أمثال زياد دويري وغسان سلهب ونيغول بيزجيان وسمير حبشي، وغيرهم. ويعد مارون بغدادي وبرهان علوي ورفيق وهاني سرور من رواد “الفن السينمائي” اللبناني المعاصر. وقد غادر العديد من مخرجي السينما لبنان أثناء الحرب الأهلية، وقضوا سنوات طويلة في الخارج، حيث تعلم معظمهم مهنتهم هذه. وتظهر الحرب الأهلية والفترة التي أعقبتها كثيراً في أفلام هؤلاء، رغم أنهم لا يميلون إلى أي طرف على الأغلب، ولعل ذلك يرجع إلى أنهم قضوا فترة طويلة من حياتهم خارج البلاد. إلا أنهم يفضلون إظهار ما تفعله الحرب بالناس.

يميل جيل الشباب من المخرجين (من أمثال رندة الشهال صباغ ونادين لبكي ويوسف فارس وأسد فولادكار ودانييل عربيد وفيليب عرقتنجي وخليل جريج) إلى اختيار مواضيع مختلفة، وغالباً حول صعوبات الحياة اليومية.

Lebanon- Caramel, movie by director Nadine Labaki
كراميل، فيلم من إخراج نادين لبكي

ملف التحديث الإقليمي COVID-19

احصل على آخر تحديث عن تفشي فيروس كورونا في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

تطورات فيروس كورونا

الجهل يقود إلى الخوف، الخوف يقود إلى الكراهية، والكراهية تقود إلى العنف هذه هي المعادلة.
ابن رشد (١١٢٦ – ١١٩٨)

إن مؤسستنا منظمةٌ هولندية غير حكومية لا تسعى لتحقيق الأرباح. هذه المؤسسة يجري تمويلها بصورةٍ حصرية عبر أفرادٍ يشاركوننا الإيمان بضرورة نشر معلومات موثوقة وغير متحيزة عن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، محاكين بذلك المزاج الشعبي السائد في المنطقة ولنعبّر عن صوت أبناء المنطقة بما نقدمه من معلومات ناجعة وتتحلى بالمصداقية.

ولذلك، فإننا نقدّر عالياً ما تقدمه لنا من دعمٍ وسنحرص على أن يعكس هذا الدعم بطريقةٍ إيجابية على الصالح العام!

Fanack Home / Lebanon / Society, Media & Culture / Culture / Film, Theatre and Television

Film, Theatre and Television of Lebanon

Theatre is a recent art form in Lebanon. The only traditional theatre – imported from Iran – is that of the Shia Muslims, who perform a ritual kind of theatre that enacts the passion of Hussein, grandson of the Prophet Muhammad, in which tears are shed for the fate of Hussein and his family (ahl al-bayt). Hussein – the Twelfth Imam, revered by the Lebanese Shia – was slain in the Battle of Karbala in 680, on Ashura (the tenth day of Muharram, the first month of the Islamic year). This theatre is also found in Damascus. Around 1910, it was translated into Arabic. Since 1930, the Battle of Karbala has been enacted every year in Nabatiya southern Lebanon, on Ashura.

Lebanon-Ashura day in Nabatieh
Ashura day in Nabatieh

With the rise of Hezbollah, this kind of theatre became more and more important. Today, similar plays are staged in other towns and villages in the region and have been opened to spectators from other regions and other religions. Professional actors and directors have tended to replace the former amateurs, certainly in Nabatiya.

Western-style theatre was first introduced in the 19th century, when a rich merchant, Marun al-Naqqash, commissioned a performance of Molière’s play L’Avare (‘the miser’), which was entirely sung. For a long time, this was the dominant form of theatre and several artists still mix music, song and performance. Ziad Rahbani, for example, now mainly known as a singer-songwriter, started out as a comedian.

One of the foremost playwrights and directors is Elie Karam. Born in a Muslim part of Beirut to Christian parents, he fled the civil war to Austria and Canada, where he studied dramatic arts. After the war he returned to Beirut, where he wrote and directed several critically acclaimed plays exposing controversial issues in the Middle East. His latest production, Tell Me About the War and I Will Love You, won several prestigious prizes and was staged at the renowned Avignon Theatre Festival in France in 2010.

Film

Cinema is a popular art form in Lebanon. For such a small country, Lebanon has produced many film directors. Ziyad Doueiri, Ghassan Salhab, Nigol Bezjian and Samir Habchi are among the best known. Maroun Bagdadi, Bourhan Alaouie, Rafiq and Heini Surur are seen as the forerunners of contemporary Lebanese ‘art cinema’. Many film directors spent the civil war abroad, where most of them learned their trade. The civil war and its aftermath are very present in their films, although the directors – perhaps because they spent a long time outside the country – mostly do not identify themselves with one party. They prefer to describe what war does to people.

The younger generation of film directors (Randa Chahal Sabbag, Nadine Labaki, Youssef Fares, Assad Fouladkar, Danielle Arbid, Philippe Aractingi, Khalil Joreige) tend to focus on different themes, often relating to the difficulties of daily life.

Lebanon- Caramel, movie by director Nadine Labaki
Caramel, movie by director Nadine Labaki