فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / ليبيا / من الماضي الى الحاضر / في ليبيا، القيادة والوحدة قيد البحث

في ليبيا، القيادة والوحدة قيد البحث

قائد الجيش الوطني الليبي، الجنرال خليفة حفتر، يلتقي بوزير الخارجية الروسيسيرجي لافروف، في موسكو، في روسيا. Photo Flickr ©Flickr

بعد مساعدتها في تحرير مدينة سرت من تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” في ديسمبر 2016، يبدو أنّ حكومة الوفاق الوطني في طربلس في ورطة. فالميليشيات تتحدى علناً سُلطة رئيس الوزراء فايز السراج، فضلاً عن تنامي الدعم الروسي لخصم سراج، الجنرال خليفة حفتر، قائد الجيش الوطني الليبي وحليف الحكومة المنافسة التي تتخذ من طبرق مقراً لها، والتي شكلها مجلس النواب. ومنذ توقيع الإتفاق السياسي الليبي، بوساطة الأمم المتحدة في ديسمبر 2015، والتي فوّضت سراج لتشكيل وقيادة حكومة وحدة وطنية، فشل في حشد تأييدٍ واسع النطاق وباتت البلاد أكثر انقساماً من أي وقتٍ مضى.

وفي 11 يناير 2017، دعيّ حفتر على متن حاملة طائراتٍ روسية في البحر المتوسط، حيث قام بجولةٍ هناك وتحدث عبر إتصالٍ بالفيديو مع وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو. فقد سبق والتقى في وقتٍ سابق بوزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، في موسكو في نوفمبر الماضي، عندما طلب المساعدة لقتال الإسلاميين المتشددين في ليبيا. وفي مقابلةٍ لـFanack مع الخبيرة في مجموعة الازمات الدولية كلاوديا غازيني، قالت “تبدو هذه الدعوة أن روسيا تمنح دعمها السياسي لحفتر علناً.” وأضافت “إلا أنها أيضاً إشارة إلى أن روسيا ستكون على أتم الاستعداد في المستقبل لمنحه الدعم العسكري. فالاجتماع مع سيرجي شويجو مثالٌ ذو معنى واضح، إلا أنّ هذا لا يعني أيضاً أنهم سيتحالفون مع حفتر فحسب. فقد كان هناك لقاء أكثر سرية بين دبلوماسيين روس وحكومة الإنقاذ الوطني في ليبيا وحكومة الوفاق الوطني، مما يُظهر أن روسيا تحاول التوصل إلى إتفاق سياسي بين طرفيّ النقيض.”

جرى هذا الاجتماع في ديسمبر، عندما التقى السفير الروسي لدى ليبيا إيفان مولوتكوف، مع العقيد المهدي البرغثي، وزير الدفاع المكلف من قِبل حكومة الوفاق الوطني، لمناقشة التدريب على الأسلحة والدعم في مواجهة النشطاء الإسلاميين، في حين التقى وزير الخارجية الروسي مع خليفة الغويل، رئيس حكومة الإنقاذ الوطني غير المعترف بها في طرابلس، للحديث عن الوضع الحالي. وفي الوقت نفسه، ذكرت صحيفة العربي الجديد أنه، وفقاً لمصادر مختلفة، أعادت روسيا تفعيل صفقة أسلحة مع حفتر بقيمة ملياري دولار.

ومع ذلك، فإن اهتمام روسيا بالسياسة الليبية ليست مؤشراً على المسار الذي ستتخذه الأحداث. فقد أخبرنا ماتيا تولادو، خبير الشؤون الليبية بالمجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية، أنّ “روسيا وافقت دون أي مقاومة على جميع قرارات الأمم المتحدة التي أدت إلى ولادة حكومة الوفاق الوطني.” وأضاف “يتحدثون إلى حكومة الوفاق الوطني ونائب سراج، أحمد معيتيق، إلا أن دعمهم السياسي لحفتر في الأشهر الأربع الأخيرة قد نمى إلى حدٍ كبير. ولست متأكداً إن كان هذا يعني أنهم مستعدون “لقتل” حكومة الوفاق الوطني لصالح حفتر.”

في حين أضافت غازيني أنه “نتيجةً لذلك، تبدو حكومة الوفاق الوطني أضعف، إلا أن الولايات المتحدة الأمريكية كانت الداعم الرئيسي لهم في العام الماضي، ولا زلنا لا نعلم بعد ما تنوي القيام به بعد تعيين دونالد ترامب رئيساً لها.” وحتى الآن، لم تصدر عن الرئيس الجديد أي تصريحاتٍ علنية بشأن السياسة الليبية، على الرغم من أن ليبيا تأثرت بالفعل بسبب حظره المؤقت على السفر، والذي يمنع المواطنين من سبع دولٍ، غالبية سكانها من المسلمين، من دخول الولايات المتحدة.

كما عانى سراج من ضربةٍ أخرى في 12 يناير 2017، عندما سيطرت قواتٌ موالية للغويل على وزارات الدفاع والعمل والشهداء التابعة لحكومة الوفاق الوطني، بعد أشهرٍ من التوترات بين الجانبين. وفي أكتوبر الماضي 2016، سيطر الغويل، بدعمٍ من عدة ميليشيات، على المجمع الحكومي في طرابلس وفندق ريكسوس المجاور من حكومة الوفاق الوطني في محاولة إنقلابٍ واضحة، إلا أنه فشل في طرد حكومة الوفاق الوطني من العاصمة.

وعلى الرغم من أن زعيم حكومة الوفاق الوطني يبدو ضعيفاً وغير قادرٍ على توحيد البلاد، إلا أنّ توليدو وضح أنّ “من المفارقات، أن هذا ما يجعله مرشحاً للبقاء في منصبه الحالي في ظل سيناريوهاتٍ مختلفة لأنه لا يُعادي أحداً.” وأضاف “يتمحور النقاش في الغالب حول من سيحتل المرتبة التالية بعده. فالاجتماع بينه وبين الجنرال حفتر يكشف الكثير عن المسقبل السياسي لسراج.” فقد كان من المقرر أن يجتمع الرجلان في القاهرة في أعقاب الاجتماع الوزاري العاشر للدول المجاورة لليبيا، الذي عقد في العاصمة المصرية في 21 و22 يناير 2017، إذ جدد البيان الختامي للاجتماع رفض أي عملٍ عسكري أو تدخلٍ عسكري أجنبي في ليبيا، مسلطاً الضوء على أهمية التعاون بين جيران ليبيا لضمان أمن الحدود، وأكدّ على أنّ الاتفاق السياسي الليبي هو “الحل الأمثل للأزمة الليبية.”

ومع ذلك، اتفق فريق الحوار الليبي، والمؤلف من أعضاء من الفصائل الليبية المختلفة، في تونس في 23 يناير 2017، من حيث المبدأ، على عددٍ من التعديلات على هذه الإتفاقية، على الرغم من عدم اتخاذ أي قرار رسمي ذلك أنّ وفد مجلس النواب الليبي لم يحضر النقاشات. وبهذا الصدد علقت غازيني قائلةً “كانت التوصيات التي خرجوا بها مثيرةً للدهشة نوعاً ما. فهذا يظهر أنهم يدعمون التغيير. فقد قالوا أن المجلس الرئاسي بقيادة سراج لن ينجح، لذا هم على أتم الاستعداد لتحويله إلى مؤسسة من ثلاثة أشخاص عوضاً عن 17. هذا تغييرٌ غاية في الأهمية، إلا أنه يعني أيضاً أنّ المجلس الحالي لن يستسلم عن طيب خاطر. لا يزال الوضع يتطور تدريجياً.”

أما بالنسبة لتولادو، فيرى أن الحوار الليبي قد يؤدي إلى تطورٍ سياسي حقيقي حتى وإن لم يتم حتى الآن تمثيل مجلس النواب الليبي. “في الوقت الراهن، يتم التشكيك في شرعية الحوار من العديد من الجوانب، سيما حول رئاسة مجلس النواب الليبي. فهل هذا يعني أنه لن يكون هناك أي عملية سياسية؟ لا أعتقد ذلك. هناك الكثير من النشاط الدبلوماسي حول ليبيا، مع الجزائر وتونس ومصر، وجميعهم ملتزمون جداً.”

السؤال الذي يطرح نفسه الآن، كيف ستتم قيادة وإدارة الوحدة السياسية، على مدار عام 2017، ومن سيستفيد من هذا الوضع. يقول تولادو “من الصعب أن نرى ليبي واحد قادر على توحيد البلاد بأكملها، إلا أنه من الممكن لقيادة جماعية وتعاونية إلى حدٍ ما، القيام بذلك.” ويُضيف “تمثلت المشكلة بعد عام 2011 بتردد السياسيين الليبيين في إنشاء شبكاتٍ وتحالفاتٍ، والاعتماد بدلاً من ذلك على المقاطعة وحق النقض لإظهار قوتهم. قد يستخف القادة في غرب ليبيا بحفتر وجيشه الوطني الليبي، إلا أنهم لا يستطيعون الهروب من واقع الحاجة لبناء قطاع أمنٍ موحد يستجيب للسلطة المدنية عوضاً أن يكون مخرباً ويُشكل مشكلة.”

وإذا ما كان سراج سيبحث عن سندٍ لسلطته الضعيفة، “فإن هذا من شأنه أن يؤدي إلى معارضةٍ سياسيةٍ أقوى قادرة على دهورة الوضع، بشكلٍ تدريجي، على أرض الواقع،” وفقاً لغازيني. ففي نهاية المطاف، إنعاش الصناعة الليبية من الأولويات، إلا أنه دون إرساء الاستقرار السياسي، لن تكون البلاد قادرةً على تحقيق الاستقرار الاقتصادي.

© Copyright Notice

click on link to view the associated photo/image
©Flickr | ©Flickr

image_pdfimage_print

دعمكم عونٌ لنا

فَنَك هي مؤسسة إعلامية إلكترونية مستقلة، لا تمولها أي دولة أو مجموعات مصالح. تلتزم فَنَك بنشر تحليلاتٍ مبنية على الوقائع ومحايدة، إلى جانب التقارير المواضيعية حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
شهد الموقع نمواً سريعاً في نطاق وعمق المعلومات التي يُقدمها، واليوم، بات يُشكل مصدراً غنياً وقيماً للمعلومات عن 21 بلداً، من المغرب إلى عُمان ومن إيران إلى اليمن، باللغتين العربية والإنجليزية. حالياً، وصل عدد القراء إلى 6 ملايين سنوياً، والعدد آخذٌ بالإزدياد.
لضمان حيادية المعلومات على موقع فَنَك (وقائع وأحداث) ، تُنشر المقالات دون ذكر أسماء الكتّاب، مما يُتيح أيضاً لمراسلينا مساحة أكبر من الحرية عند التطرق إلى القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل فى بلادهم. وإلى جانب ذلك، نتحرى حقائق جميع المعلومات الواردة في مقالاتنا قبل النشر لضمان دقة المعلومات، وحداثتها وحيادها.

استمرارية تشغيل مثل هذا الموقع الإلكتروني مُكلفة للغاية. بتبرعٍ صغيرٍ منك، يمكنك المساهمة في الحفاظ على حرية واستقلالية تغطيتنا.

Home / Libya / Past to Present / In Libya, Leadership and Unity in Question

In Libya, Leadership and Unity in Question

Sergey-Lavrov-met-with-Libyan-National-Army-commander-General-Khalifa-Haftar
Leader of the Libyan National Army, General Haftar meets wirth Russian Foreign Minister, Serej Lavrov, in Moscow, in Russia. Photo Flickr

After helping to liberate the city of Sirte from Islamic State (ISIS) last December, the Tripoli-based Government of National Accord (GNA) seems to be in trouble. Militias are openly defying Prime Minister Fayez Serraj‘s authority and Russian support is growing for Serraj’s opponent General Khalifa Haftar, leader of the Libyan National Army (LNA) and ally of the rival Tobruk-based administration, formed by the House of Representatives. Since the December 2015 signing of the United Nations-brokered Libyan Political Agreement that empowered Serraj to form and lead a unity government, he has failed to gain broad support and the country is more divided than ever.

On 11 January 2017, Haftar was invited on board a Russian aircraft carrier in the Mediterranean, where he was given a tour and then spoke via a video link with Russian Defence Minister Sergei Shoigu. He had previously met Russian Foreign Minister Sergei Lavrov in Moscow in November, when he asked for help fighting Islamist militants in Libya. “This invitation looks like Russia is openly giving political support to Haftar,” Claudia Gazzini, Crisis Group’s senior analyst for Libya, told Fanack during an interview. “But it’s also a sign that in the future Russia would also be willing to give him military support. The meeting with Sergei Shoigu is a very meaningful symbol, but it doesn’t mean they are only going to be with Haftar. There was a more discreet meeting between Russian diplomats, the National Salvation Government of Libya and the GNA that shows Russia is trying to forge a political agreement between the opposite sides.”

That meeting took place in December, when the Russian ambassador to Libya, Ivan Molotkov, met with Colonel Mahdi al-Barghathi, the GNA’s defence minister-designate, to discuss weapons training and support in countering Islamic activists, whereas Russia’s foreign minister met with Khalifa Ghweil, head of the unrecognized Tripoli-based National Salvation Government, to talk about the current situation. Meanwhile, The New Arab reported that, according to multiple sources, Russia had reactivated an arms deal with Haftar worth $2 billion.

Yet Russian interest in Libyan politics is no indication of the direction in which events will turn. “Russia has approved without any resistance all the United Nations resolutions that led to the birth of the GNA,” Mattia Toaldo, a senior policy fellow at the European Council of Foreign Relations, told Fanack. “They are talking to the GNA and to Serraj’s deputy [Ahmed] Maitig. But their political support for Haftar in the last four months has grown substantially. Whether this means they are ready to ‘kill’ the GNA in favour of Haftar, I am not sure.”

Gazzini added that “as a result, the GNA looks weaker, but the US were their main support last year and we still don’t know what they plan to do now that Donald Trump has been appointed president”. So far, the new president has not made any public statements regarding Libyan politics, although Libya has been affected by his temporary travel ban, which prevents citizens from seven predominantly Muslim countries from entering the US.

Serraj suffered another blow on 12 January 2017, when the GNA defence, labour and martyrs ministries were seized by forces loyal to Ghweil, after months of tension between the two sides. Last October 2016, Ghweil, backed by several militias, seized Tripoli’s government complex and adjacent Rixos hotel from the GNA in an apparent attempted coup but failed to dislodge the GNA from the capital.

Although the GNA’s leader appears weak and unable to unify the country, Toaldo explained that “paradoxically this makes him a candidate to remain in his current place in different scenarios because he doesn’t antagonize anyone”. He added: “The discussion is mostly on who sits below him. The meeting between himself and General Haftar will say a lot about Serraj’s political future.” The two men were due to meet in Cairo following the Tenth Ministerial Meeting of Neighbouring Countries of Libya, held in the Egyptian capital on 21 and 22 January 2017. The final communiqué of the meeting reiterated rejection of any military action or foreign military interference in Libya, highlighted the importance of cooperation among Libya’s neighbours in border security and emphasized that the Libyan Political Agreement was ‘the perfect solution to the Libyan crisis’.

However, in Tunisia on 23 January 2017, the Libya Dialogue team, composed of members from different Libyan factions, agreed in principle to a number of amendments to this agreement, although no official decision has been made because no House of Representatives (HoR) delegation attended the discussions. “The new recommendation they made was quite surprising,” Gazzini said. “It shows they are supporting a change. They said the presidential council led by Serraj was not going to work, so they are ready to turn it into a three-people institution instead of the current 17. It’s an important change but it also means that the current council will not willingly give up. The situation is still evolving.”

For Toaldo, the Libya Dialogue could lead to a real political evolution even if the HoR is not yet represented. “At the moment, the legitimacy of the dialogue is questioned on many sides, especially around the presidency of the HoR. Will this mean there won’t be any political process? I don’t think so. There is a lot of diplomatic activity around Libya, with Algeria, Tunisia and Egypt all very committed.”

The question now is how, over the course of 2017, the political unification will be led and managed, and who will take advantage of the situation. “It is hard to see a single Libyan who can reunify the whole country, but it is possible that a collective, somewhat cooperative leadership manages to do that,” Toaldo said. “The problem after 2011 was that Libyan politicians were reluctant to establish networks and coalitions, relying instead on boycotts and vetoes to demonstrate their power. Leaders in Western Libya may despise Haftar and his Libyan National Army, but they can’t escape the need to build a unified security sector that responds to civilian authority rather than being a spoiler and a problem.”

If Serraj were looking to bolster his weak authority, “it would lead to stronger political oppositions able to deteriorate gradually the situation on the ground,” Gazzini said. The recovery of Libyan industry is a priority, but without political stability the country will be unable to stabilize economically.

image_pdfimage_print