فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / العمالة الوافدة / بالقليل من الحماية القانونية، سوء معاملة واستغلال يتعرض له العمال الوافدون في لبنان

بالقليل من الحماية القانونية، سوء معاملة واستغلال يتعرض له العمال الوافدون في لبنان

Specials- migarnts workers in Lebanon
عاملة أجنبية في لبنان ترفع لافتة كُتب عليها باللغة العربية “نظام الكفالة يقتل عاملة منزلية كل أسبوع” خلال مسيرة ثقافية احتفالاً بعيد العمّال الدولي في بيروت. Photo AFP

يُوظف العمال الوافدون في لبنان بموجب نظام الكفالة، الذي يُقيّد العامل بكفيلٍ واحد؛ غالباً ما يكون صاحب العمل الذي يتمتع حينئذٍ بسيطرةٍ كاملةٍ تقريباً على العامل. الفئة الأكثر استهدافاً من الوافدين هنّ عاملات المنازل، اللواتي غالباً ما يأتين من آسيا وافريقيا للعمل لدى الأسر اللبنانية.

ووفقاً لتقرير نشرته هيومن رايتس ووتش في عام 2008، بلغ معدل وفاة عاملات المنازل الوافدات واحدة في الأسبوع، لأسباب غير طبيعية مثل الانتحار أو الفشل في محاولة الفرار أو القتل. وذكر التقرير “تظهر المقابلات التي أجرتها هيومن رايتس ووتش مع مسؤولين بسفارات عاملات المنازل ومع أصدقاء بعض العاملات اللواتي انتحرن، إن حصر الإقامة قسراً في محل العمل وطلبات العمل المفرطة، وإساءات أصحاب العمل والضغوط الاقتصادية هي الأسباب الرئيسية التي تدفع بهؤلاء النساء إلى الانتحار أو المخاطرة بحياتهن.”

وعليه، يبدو أن النظام القضائي غير قادر على معالجة هذه الإنتهاكات، وفقاً لمنظمة هيومن رايتس ووتش. فقد راجع تقريرٌ لمنظمة هيومن رايتس ووتش بعنوان “بلا حماية،” 114 حكماً قضائياً لبنانياً يمس عاملات المنازل الوافدات. وخلص التقرير إلى “الافتقار إلى آليات شكاوى يسهل الوصول إليها، وطول الفترة الزمنية للإجراءات القضائية، وسياسة التأشيرات التقييدية التي تجعل من الصعب على العاملات تقديم أو متابعة الشكاوى ضد أصحاب العمل. حتى في حال تقديمهن الشكاوى، كثيراً ما تواجه العاملات تقاعساً من جانب الشرطة والسلطات القضائية، التي فشلت في معالجة بعض الادعاءات باعتبارها جرائم محتملة.”

كما أن هناك مشكلة الأوراق الثبوتية، التي لا يملكها جميع العمال الوافدون في لبنان، الأمر الذي يحصل غالباً بعد خسارة الكفيل. وفي لقاءٍ لنا في فَنك مع فرح سالكا، المدير التنفيذي لحركة مناهضة العنصرية، قالت “إن لم تملك أوراقاً ثبوتية، يتم إسكاتك.” وأضافت “يمكن للأشخاص ضربك والنجاة بفعلتهم ذلك أنك لن تلجأ للشرطة، التي ستطلب دوماً أوراقك الثبوتية أياً كانت المشكلة.”

وقال بسام خواجا، الباحث المتخصص في شؤون لبنان والكويت في قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بهيومن رايتس ووتش، لفَنَك “يوجد نحو 250 ألف عاملة منزلية وافدة في لبنان يعشنّ في ظل نظام الكفالة التعسفي ويُستثنون من قوانين العمل اللبنانية.” وأضاف “تعمل جماعات حقوق الإنسان، بشكلٍ روتيني، على توثيق تقارير لمصادرة أرباب العمل لجوازات سفر العمال، وتأخير أو عدم دفع الأجور، ورفض منحهم إجازات أو تحديد ساعات عملٍ إنسانية، فضلاً عن الإيذاء اللفظي والجسدي. كما يُقيّد لبنان أيضاً إمكانية وجود أسرة أو أطفال للعاملات في لبنان، حيث رحلّ في السنوات الأخيرة العاملات اللواتي قمنّ بذلك. وتواجه العاملات الوافدات في المنازل عقباتٍ قانونية في النظام القضائي اللبناني عند محاولتهن التماس المساءلة عن الانتهاكات التي يتعرضن لها. ويمكن لهذه الدعاوى القضائية أن تستمر لأشهرٍ أو لسنوات، ونادراً ما يُحاسب القضاة أرباب العمل على هذه الانتهاكات، ويُصدرون عقوباتٍ مخففة في الحالات النادرة للإدانة.”

ففي صيف عام 2016، رحلت السلطات اللبنانية ما لا يقل عن 21 عاملة منزلية مع أطفالهن، قائلة إنهن لم يكن يسكنّ لدى أصحاب عملهن أو لم يكن من المفترض أن ينجبن في لبنان، وفقاً لدراسةٍ نشرتها مؤسسة إنسان الحقوقية المحلية عام 2017. وقالت ماريلا أكونا، إحدى موظفات مؤسسة إنسان لفَنَك “يمكن تفسير حالة الوافدين والأطفال المستضعفين بوجود عجزٍ مزدوج قائمٍ إلى حدٍ كبير في التشريعات والسياسات العامة في العديد من الدول، بما في ذلك لبنان، مثل غياب سياسات وممارسات الهجرة المراعية لاحتياجات الأطفال، والافتقار إلى القضايا المتعلقة بالهجرة في سياسات الطفولة التي تأخذ بعين الاعتبار الاحتياجات الخاصة والوضع سريع التأثر للأطفال الوافدين والأطفال المتضررين من الهجرة، على سبيل العد لا الحصر.” وتابعت القول “وفي هذا السيناريو المعقد، فمن المهم للغاية وضع عددٍ من الاستراتيجيات التي تسهم في تحسين وضع هؤلاء الأطفال من أجل ضمان الحماية السليمة والشاملة لحقوق الطفل في سياق الهجرة الدولية. ومن خلال تجاربنا، لاحظنا تفاقم وضع الوافدين وأطفالهم، على وجه الخصوص، سوءاً على مر السنين ذلك أن العديد من التدابير التي اتخذها الأمن العام حدّت بصورةٍ تعسفية من حرية وحقوق العاملات الوافدات في المنازل. ونحن، بصفتنا مجتمعاً مدني، نرفض ونعترض على مثل هذه التدابير التعسفية.”

وفي عام 2015، أطلقت حوالي 200 عاملة منزلية أجنبية أول اتحادٍ للعاملات المنزليات في لبنان، بمساعدة الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان، وهي مؤسسة عملت يداً بيد مع العاملات المنزليات الأجنبيات في غضون السنوات الأربع الماضية للضغط على الحكومة لتحسين حقوقهن. بيد أن وزارة العمل لم تستجب مطلقاً للطلب، وفي أواخر عام 2016، تم ترحيل سوجانا رانا، وهي عاملة منزلية نيبالية مشاركة في الكفاح من أجل الحقوق، بسبب نشاطها.

وقالت غِينا الأندري، موظفة التوعية والقضايا في منظمة كفى عنف واستغلال اللبنانية المحلية التي تُعنى بقضايا المرأة، “هناك حاجة ماسة لاعتماد قانون جديد لا يُقيّد العاملة المنزلية الوافدة برب العمل بعلاقة تشبه الاستعباد.” وأضافت “ينبغي أن يتماشى القانون مع الاتفاقية رقم (189) الخاصة بالعمل اللائق للعمال المنزليين وتوفير جميع الحقوق التي يتمتع بها العمال الآخرون للعمال الوافدين المنزليين.”

ووفقاً للأندري، دون حماية قانونية فإن “العمال الوافدين معرضون بشكلٍ عام لخطر التعرض للإساءة ذلك أنهم الطرف المغلوب على أمره في العلاقة بين رب العمل والمُستخدم.” وأضافت “يُعرضهم نظام الكفالة لخطر التعرض للاساءة ذلك أن السُلطة تُمنح للكفيل، كما لا يضمن عقد العمل الذي يوقعونه حماية حقوقهم. ففي المقام الأول، نادراً ما تحصل العاملات المنزليات الوافدات على معلوماتٍ حول الأماكن التي يمكنهنّ التوجه إليها لطلب المساعدة القانونية، والتدابير القانونية التي يمكن اتخاذها لحمايتهن.”

وشددت على أن غالبية العمال الوافدين المعرضين للخطر هنّ من النساء، إذ قالت “بما أن العمل المنزلي يُعتبر تقليدياً “مسؤولية المرأة،” فإن غالبية من يُستخدمنّ للعمل المنزلي من النساء. وبالإضافة إلى ذلك، يعيشنّ في نفس الموقع حيث يوجد أرباب العمل، إذ تتعرض العديد منهن للتحرش الجنسي والإيذاء الجسدي على أساسٍ منتظم.”

وللضغط على الأقل على أرباب العمل المُسيئين، إن لم يكن على الحكومة، تم إطلاق موقع This is Lebanon في الأول من مايو 2017- الذي يُصادف الاحتفال بعيد العمّال- بهدف تسمية وفضح أرباب العمل هؤلاء. فقد اعتبره الخواجا حلاً مؤقتاً واعداً، إلا أنه يرى أنه ينبغي القيام بالمزيد، حيث أضاف “يجب على لبنان إلغاء نظام الكفالة، وإدراج العاملات المنزليات الوافدات ضمن حماية قانون العمل والاعتراف باتحاد العاملات المنزليات الوافدات.” وإلى أن يحصل هذا، من المرجح أن تعاني المزيد من العاملات المنزليات الوافدات بصمت.

image_pdfimage_print

دعمكم عونٌ لنا

فَنَك هي مؤسسة إعلامية إلكترونية مستقلة، لا تمولها أي دولة أو مجموعات مصالح. تلتزم فَنَك بنشر تحليلاتٍ مبنية على الوقائع ومحايدة، إلى جانب التقارير المواضيعية حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
شهد الموقع نمواً سريعاً في نطاق وعمق المعلومات التي يُقدمها، واليوم، بات يُشكل مصدراً غنياً وقيماً للمعلومات عن 21 بلداً، من المغرب إلى عُمان ومن إيران إلى اليمن، باللغتين العربية والإنجليزية. حالياً، وصل عدد القراء إلى 6 ملايين سنوياً، والعدد آخذٌ بالإزدياد.
لضمان حيادية المعلومات على موقع فَنَك (وقائع وأحداث) ، تُنشر المقالات دون ذكر أسماء الكتّاب، مما يُتيح أيضاً لمراسلينا مساحة أكبر من الحرية عند التطرق إلى القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل فى بلادهم. وإلى جانب ذلك، نتحرى حقائق جميع المعلومات الواردة في مقالاتنا قبل النشر لضمان دقة المعلومات، وحداثتها وحيادها.

استمرارية تشغيل مثل هذا الموقع الإلكتروني مُكلفة للغاية. بتبرعٍ صغيرٍ منك، يمكنك المساهمة في الحفاظ على حرية واستقلالية تغطيتنا.

Home / Migrant Labour / With Few Legal Protections, Migrant Workers in Lebanon Exploited, Abused

With Few Legal Protections, Migrant Workers in Lebanon Exploited, Abused

Specials- migarnts workers in Lebanon
A foreigner residing in Lebanon holds a sign reading in Arabic “The sponsorship system kills a domestic worker each week” during a cultural parade and festival to celebrate International Workers’ Day in Beirut. Photo AFP

Migrant workers in Lebanon are employed under the kafala or sponsorship system, which binds a worker to one sponsor, usually his or her employer, who then has almost complete control over the worker. The most vulnerable migrants are domestic workers who come from Asia and Africa to work for Lebanese families.

One domestic worker dies every week in Lebanon from unnatural causes such as suicide, failed escape or murder, according to a report published by Human Rights Watch (HRW) in 2008. ‘Interviews with embassy officials and friends of domestic workers who committed suicide suggest that forced confinement, excessive work demands, employer abuse and financial pressures are key factors pushing these women to kill themselves or risk their lives,’ the report stated.

The judicial system appears unable to address these abuses, according to HRW. In a report titled Without Protection, HRW reviewed 114 Lebanese judicial decisions affecting migrant domestic workers. The report found that a ‘lack of accessible complaint mechanisms, lengthy judicial procedures and restrictive visa policies dissuade many workers from filing or pursuing complaints against their employers. Even when workers file complaints, the police and judicial authorities regularly fail to treat certain abuses against domestic workers as crimes.’

There is also the problem of papers, which not all migrant workers in Lebanon have, often after losing a sponsor. “If you don’t have papers, you are silenced,” Farah Salka, executive director of the local Anti-Racism Movement (ARM), told Fanack. “People can hit you and go free because you won’t go to the police, who will always ask for your papers, whatever your problem is.”

“There are an estimated 250,000 migrant domestic workers in Lebanon who live under an abusive kafala system and are excluded from Lebanon’s labour laws,” Bassam Khawaja, Lebanon and Kuwait Researcher for HRW, told Fanack. “Human rights groups routinely document reports of employers confiscating workers’ passports, delaying or not paying wages, refusing to provide time off or humane work hours, and verbal and physical abuse. Lebanon also restricts workers’ ability to have a family or children in Lebanon, and in recent years has deported workers who did so. Migrant domestic workers face legal obstacles in Lebanon’s judicial system when trying to seek accountability for abuses. These lawsuits can drag on for months or years, and judges rarely hold employers accountable for abuses, and hand down lenient penalties in the rare cases when they do.”

In the summer of 2016, the Lebanese authorities deported at least 21 domestic workers with children, saying that they were not living with their employer or were not supposed to give birth in Lebanon, according to a study published by the local association Insan in 2017. “Migrants and children’s vulnerable situation can be explained by the existence of a double deficit largely present in legislation and public policies of many states, including Lebanon, such as an absence of child-sensitive migration policies and practices, and the lack of migration-related issues in childhood policies that take into account the special needs and the vulnerable situation of migrant children and children affected by migration, among others,” Mariela Acuña, an Insan employee, told Fanack. “In this complex scenario, it is extremely important to develop a number of strategies that contribute to improving the situation of these children in order to ensure proper, universal protection of the rights of children in the context of international migration. In our experience, the situation for migrants and their children in particular has worsened over the years because several measures taken by the General Security have limited in an arbitrary manner the freedom and rights of migrant domestic workers. We, as civil society, reject and protest such arbitrary measures.”

In 2015, around 200 foreign female domestic workers launched the first domestic workers union in Lebanon, with the help of the National Federation of Trade Unions of Workers and Employees in Lebanon (FENASOL), an organization that has worked with foreign domestic workers for the past four years to lobby the government for improved rights. The Ministry of Labour has never answered the request, and in late 2016, Sujana Rana, a Nepalese domestic worker involved in the struggle was deported for activism.

“There’s an urgent need to adopt a new law that doesn’t bind the migrant domestic worker to the employer in a slavery-like relationship,” said Ghina al-Andary, an outreach and case worker at the local women’s association Kafa. “The law should be in accordance with the Domestic Workers Convention (C189) and provide migrant domestic workers with all the rights that other workers have.”

Without legal protection, according to al-Andary, “migrant workers are in general at risk of abuse since they are the powerless party in the employer-employee relationship”. She added: “The kafala system puts them at risk of abuse because of the power given to the sponsor, and the employment contract they sign doesn’t guarantee the protection of their rights. Above all, migrant domestic workers rarely have access to information about where they can seek legal assistance and what legal measures could be taken to protect them.”

She stressed that most migrant workers at risk are women. “Since domestic work is traditionally regarded as a ‘woman’s responsibility’, almost all workers hired for domestic work are women. Additionally, living on the same premises with the employers, many of them experience sexual harassment and physical abuse on a regular basis.”

In order to apply pressure, if not on the government then at least on abusive employers, the website This is Lebanon was launched on 1 May 2017 – International Labour Day – with the aim of naming and shaming those employers. It is a promising interim solution but much more needs to be done, according to Khawaja: “Lebanon should abolish the kafala system, include migrant domestic workers in the labour law protections and recognize the migrant domestic workers union.” Until that happens, many more migrant workers are likely to suffer in silence.

image_pdfimage_print