فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / العمالة الوافدة / قطر تعتزم إلغاء نظام الكفالة المسيء

قطر تعتزم إلغاء نظام الكفالة المسيء

Migrant workers qatar
مجموعة من العمال الوافدين الذين يعملون في أحد مواقع البناء أثناء عودتهم إلى أماكن إقامتهم. Photo: MARWAN NAAMANI / AFP ©AFP ⁃ MARWAN NAAMANI

أعلنت قطر، في 16 أكتوبر 2019، عن جملة إصلاحاتٍ من شأنها وضع حد لنظام “الكفالة،” الذي يُنحى عليه باللائمة في إدامة ممارسات العمل التعسفية والاستغلالية. والسؤال المطروح هنا هل هذه التدابير مجرد تشدقِ بالكلمات أم تقدم حقيقي، وهو السؤال الذي أثير في أجزاء أخرى من الشرق الأوسط حيث يسود نظام الكفالة.

الكفالة هي النظام الذي يتم من خلاله منح العمال المهاجرين تأشيرةً للعمل في عدد من دول الخليج بما فيها قطر، والذي يربط العمال بأرباب العمل الذين يكفلونهم، إذ يتوجب على العمال الحصول على إذنٍ من أرباب العمل لمغادرة البلاد أو تغيير وظائفهم؛ وهو نظامٌ يعكس الممارسات المسيئة والاستغلالية مثل حجب الأجور أو مصادرة جوازات السفر.

فقد أعلنت منظمة العمل الدولية التابعة للأمم المتحدة إلغاء العمل بالكفالة في قطر، الأمر الذي أكده رئيس الوزراء عبد الله بن ناصر بن خليفة آل الثاني، إلى جانب عددٍ من الإصلاحات الأخرى التي وعد بها.

وبعد فوز قطر بفرصة استضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2020، باتت ممارسات العمل في البلاد تحت المجهر، مما دفع الدولة العربية إلى العمل بشكلٍ وثيق مع منظمة العمل الدولية من أجل الإصلاح. وإلى جانب إلغاء نظام الكفالة، تم أيضاً استحداث حدٍ أدنى غير تمييزي للأجور، والذي يعدّ الأول من نوعه في الشرق الأوسط.

ولأول مرة، أعلنت قطر إلغاء الحاجة إلى تصاريح خروج للعمال الوافدين غير المنزليين العام الماضي، بالإضافة إلى مطلب الحصول على شهادة عدم الممانعة (إذ كان يتعين على العمال الحصول على إذن صاحب العمل قبل تغيير وظائفهم) طالما أتموا مدة عقدهم أو خدموا لخمس سنوات في حال لم يكن هناك مدة محددة للعقد.

وقال ستيفن كوكبيرن، نائب مدير برنامج القضايا العالمية في منظمة العفو الدولية، “لطالما طالبنا بإنهاء نظام الكفالة المسيء في قطر، وستشكل خطوة مهمة إذا سمحت هذه الإجراءات للعمال في النهاية بالعودة إلى ديارهم أو تغيير وظائفهم دون قيود.” وشدد “لكن ستكمُن الصعوبة في التفاصيل.”

وأضاف “في كثير من الأحيان، استمر العمال في مواجهة الاستغلال، والمعاملة السيئة، على الرغم من الإصلاحات التي تهدف إلى حمايتهم. ونأمل أن تكون هذه المرة مختلفة، وأن تتمكن قطر بالفعل من تحويل قوانين العمل الخاصة بها إلى قوانين تحترم حقوق العمال الأجانب بشكل كامل.” ويجب أن يعني هذا أيضاً تنفيذ قوانين العمل بشكل أكثر صرامة، ومحاسبة أصحاب العمل المسيئين.

وبحسب منظمة العمل الدولية، وافق مجلس الوزراء القطري الحاكم على الإصلاحات الأخيرة بالإجماع، وتتمثل الخطوات التالية برفعها إلى المجلس الاستشاري والحصول على موافقة رسمية من الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وهو أمرٌ متوقع بحلول يناير 2020.

ومن الجدير بالذكر أن حوالي 2 مليون مهاجر، معظمهم من شبه القارة الهندية، يعملون في قطر كعمالة منخفضة الأجر في صناعات تتراوح ما بين البناء إلى الخدمة المنزلية.

فقد كشف تقرير صادر عن منظمة العفو الدولية في سبتمبر الماضي عن الأوضاع غير المستقرة التي يواجهها العديد من هؤلاء العمال ومعاناتهم من أجل الحصول على العدالة على الرغم من محاولات الإصلاح.

ففي حين يجني نظام الكفالة أموالاً طائلة من وكالات التوظيف، إلا أن ساعات العمل الطويلة والرواتب القليلة والعيش في ظروفٍ معيشية دون المستوى يخنق قدرة العمال على إنتشال أنفسهم من الاستغلال من خلال القيود المفروضة بسبب النظام. وعلاوةً على ذلك، لم يكن هناك آلية قانونية لمحاسبة أرباب العمل المسيئين.

حاولت الاصلاحات السابقة تصحيح هذا المسار، ففي مارس 2018، تم تطبيق نظامٍ جديد بإنشاء لجانٍ لتسوية النزاعات العمالية لتحل محل محاكم العمل غير الفعالة سابقاً، والتي بموجبها سيتم إصدار حكم في غضون ستة أسابيع من تقديم الشكوى بحيث يمكن تنفيذ وسائل الانتصاف، مثل دفع الأجور المتأخرة، بسرعةٍ أكبر. وعليه، نجحت هذه التحسينات بالنسبة للبعض ولكن ليس للجميع، وقد أبرز تقرير منظمة العفو الدولية مئات الحالات التي لا تزال تبحث عن العدالة.

فعلى سبيل المثال، فاز العامل النيبالي ديباك في القضية من خلال اللجان الجديدة لكنه لم يتلق بعد تعويضاً وذلك بعد عامٍ من صدور الحكم لصالحه.

وهناك قضية أخرى تتعلق بالعاملة الكينية داليا التي رفعت شكوى ضد شركة يونايتد كليننغ سيئة السمعة، والتي أسفرت عن استردادها نصف مستحقاتها فحسب بعد معركة قانونية طويلة، التي قالت للباحثين إنه تعيّن عليها قبول العرض لأننا “بحاجة للمال لشراء وظائفنا الجديدة،” في إشارة إلى رسوم التوظيف المرتفعة التي يدفعها العمال.

كما تؤثر الحواجز اللغوية وتكاليف السفر والافتقار إلى التمثيل القانوني ضمن الإمكانيات على اللجوء القانوني الفعال. وفي حال لم تشارك الشركات في الإجراءات القانونية، فهناك القليل من التدابير المتاحة لمعاقبتهم، كما لا تدعم معظم السفارات، وفقاً لمنظمة العفو الدولية، العمال الذين يتابعون دعاوى بعد عودتهم إلى ديارهم. ومع ذلك، في الأصل، هناك الكثير من الحالات التي يجب على اللجان التعامل معها في ظل عدم كفاية القضاة.

من جهتها، تقول منظمة حقوق المهاجرين، وهي منظمة للدفاع تركز على دول مجلس التعاون الخليجي، إنه أثناء انتظارهم تفاصيل نظام الكفالة، برزت العديد من الأسئلة.

فبموجب القوانين الجديدة، إذا ما انتقل العامل إلى صاحب عمل جديد خلال الفترة التجريبية، يجب على صاحب العمل الجديد أن يتحمل رسوم التوظيف الأولية. لكن فعالياً هنا يكمن السؤال في ما إذا كان سيتم الكشف عن رسوم التوظيف هذه بشفافية، وتحذر المنظمة من أن ممارسة التجارة غير القانونية للتأشيرة يمكن أن يتم هنا بتحميل التكاليف على العامل.

ولا يزال يتعين تقديم المزيد من التفاصيل حول عدم التمييز أو الحد الأدنى للأجور، ومدة الفترة التجريبية وما هي الخطوات الملموسة التي سيتم اتخاذها لتمكين العمال من تجديد تصاريح الإقامة الخاصة بهم، وتجنب الوقوع في وضع غير قانوني ليصبح العامل مسؤولاً عن الغرامات في حالة انتهت صلاحية التأشيرة.

في مقابلة مع فَنَك، قالت متحدث باسم المنظمة، “ظروف عمل المهاجرين تتجاوز نظام الكفالة،” وهناك حاجة إلى إدخال تحسينات على نظام حماية الأجور، حتى لا تمضي شهور دون حصول العمال على أجورهم.

وأضافت: “يبدو أن الإصلاحات الجديدة تشمل عاملات المنازل، لكنهم لا يزالون غير مشمولين بقانون العمل، في حين لا يوفر قانون عاملات المنازل حماية مماثلة ولا يتم تطبيقه بشكل جيد.”

في الوقت الذي تعمل فيه قطر ومنظمة العمل الدولية على وضع لوائح أفضل، نصحت المتحدثة بعدم وصف الإعلان الجديد بالخطوة المتقدمة.

وقالت: “نحتاج إلى تقييم كيف يتم تطبيق هذه الإصلاحات بالفعل، وكيف تؤثر في نهاية المطاف على العمال المهاجرين،” مشيرة إلى الفجوة بين ما يتم الإعلان عنه وما يواجهه العمال بالفعل وأن البلاد بحاجة إلى بذل المزيد من الجهد من أجل الامتثال للقانون الدولي.

ومن الجدير بالذكر أن نظام الكفالة لا يزال قائماً في العديد من دول الشرق الأوسط الأخرى، بما في ذلك المملكة العربية السعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة والبحرين وعُمان والأردن ولبنان. ووفقاً لبيان حقائق صادر عن منظمة حقوق المهاجرين، فإن العديد من هذه الدول لا تحظر فرض رسوم على التوظيف أو مصادرة جوازات السفر.

وبالفعل، وعدت بعض هذه الدول بإلغاء النظام، بما في ذلك المملكة العربية السعودية، التي أعلنت في مايو الماضي أنها ستوقف التعامل بنظام الكفالة. ومع ذلك، كانت مملكة البحرين أول دولة تعلن أنيتها إلغاء النظام منذ عام 2009.

ومع ذلك، بالنسبة للبحرين، كانت عملية إلغاء النظام بالكامل مطولة منذ سن قانون تغيير العمل عام 2009، مما يسمح للعمال المهاجرين بالانتقال إلى أرباب عملٍ آخرين دون إذن الكفيل في حال نص عقدهم على فترة إخطار لا تتعدى الثلاثة أشهر. كما يمكن للعمال البقاء في البلاد بشكل قانوني لمدة شهر واحد للبحث عن عمل. ومع ذلك، فقد تم تقويض هذا في عام 2011 بموجب القانون رقم 15 الذي يشترط على العمال البقاء مع أرباب عملهم لمدة عام واحد قبل تغيير وظائفهم، وبالتالي فإن الغلبة لنظام الكفالة.

وفي عام 2016، أعلنت البحرين عن تصريحٍ جديد يسمى بالتصريح المرن الذي يسمح للعامل بأن يكون كفيل نفسه، ولكن هذا ينطبق فحسب على العمال الذين انتهت صلاحية تأشيراتهم، وبالتالي يستثني العديد من العمال المستضعفين.

أما بالنسبة للمملكة العربية السعودية، وبحسب منظمة حقوق المهاجرين، لم تتخذ حتى الآن أي خطواتٍ ذات مغزى. وعلى الرغم من وجود خيارات الكفالة الذاتية في كلٍ من البحرين والمملكة العربية السعودية اليوم، إلا أن هذه الخيارات متاحة فقط للمستثمرين من ذوي الدخل المرتفع، وبالتالي، ووفقاً للمنظمة، ستكون المملكة العربية السعودية آخر الدول الخليجية التي تطالب بتأشيرة خروج في حال مررت قطر الاصلاحات المقترحة.

وفي هذا الصدد، قالت المتحدثة باسم المنظمة، “في جميع أرجاء المنطقة، نرى الكثير من العبث بقوانين العمل والهجرة، التي كان بعضها غاية في الأهمية، بيد أنه لم تبذل جهودٌ حقيقية لإصلاح النظام بشكلٍ عام.”

© Copyright Notice

click on link to view the associated photo/image
©AFP ⁃ MARWAN NAAMANI

دعمكم عونٌ لنا

فَنَك هي مؤسسة إعلامية إلكترونية مستقلة، لا تمولها أي دولة أو مجموعات مصالح. تلتزم فَنَك بنشر تحليلاتٍ مبنية على الوقائع ومحايدة، إلى جانب التقارير المواضيعية حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
شهد الموقع نمواً سريعاً في نطاق وعمق المعلومات التي يُقدمها، واليوم، بات يُشكل مصدراً غنياً وقيماً للمعلومات عن 21 بلداً، من المغرب إلى عُمان ومن إيران إلى اليمن، باللغتين العربية والإنجليزية. حالياً، وصل عدد القراء إلى 6 ملايين سنوياً، والعدد آخذٌ بالإزدياد.
لضمان حيادية المعلومات على موقع فَنَك (وقائع وأحداث) ، تُنشر المقالات دون ذكر أسماء الكتّاب، مما يُتيح أيضاً لمراسلينا مساحة أكبر من الحرية عند التطرق إلى القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل فى بلادهم. وإلى جانب ذلك، نتحرى حقائق جميع المعلومات الواردة في مقالاتنا قبل النشر لضمان دقة المعلومات، وحداثتها وحيادها.

استمرارية تشغيل مثل هذا الموقع الإلكتروني مُكلفة للغاية. بتبرعٍ صغيرٍ منك، يمكنك المساهمة في الحفاظ على حرية واستقلالية تغطيتنا.

Fanack Home / Migrant Labour / Qatar Pledges to End Abusive Kafala System

Qatar Pledges to End Abusive Kafala System

Migrant workers qatar
Foreign laborers working on the construction site walk back to their accommodation. AFP, May 4, 2015. Photo: MARWAN NAAMANI / AFP ©AFP ⁃ MARWAN NAAMANI

On 16 October 2019, Qatar announced reforms that would bring an end to the ‘kafala’ system, which is blamed for the perpetuation of abusive and exploitative labour practices. The question is whether the new measures are lip service or real progress, a question that has been raised in other parts of the Middle East where the system prevails.

Kafala, which means sponsorship in Arabic, is the system through which migrant workers are given a visa to work in a number of Gulf countries including Qatar. It ties workers to the employers sponsoring them, by requiring workers to get employers’ permission to leave the country or change jobs, a system that has lent itself to abusive and exploitative practices such as withholding wages or confiscating passports.

The United Nation’s International Labour Office (ILO) announced the end of the system in Qatar, which was confirmed by Prime Minister Abdullah bin Nasir bin Khalifa al-Thani, along with a number of other promised reforms.

Since Qatar won the bid to host the 2022 FIFA World Cup, the country’s labour practices have come under greater scrutiny, prompting the Arab state to work with the ILO towards reform. In addition to ending kafala, it has also introduced a non-discriminatory minimum wage, the first in the Middle East.

Qatar first announced it was abolishing the need for exit permits for non-domestic migrant workers last year as well as the NOC requirement (no objection certificate, whereby workers had to get their employer’s permission before changing jobs) as long as they had completed their contract or five years’ service if there was no defined contract length.

Stephen Cockburn, human rights group Amnesty International’s Deputy Director of Global Issues, said the group had “long called for the end of the abusive kafala system in Qatar, and it would be a major step forward if these measures finally allow workers to return home or change jobs without restriction”. He stressed that “the devil will be in the detail”.

“Far too often workers have continued to face exploitation and abuse despite reforms intended to protect them. We hope this time will be different, and that Qatar can truly transform its labour laws to fully respect the rights of its migrant workers,” he said. This would mean enforcing its labour laws more rigorously and holding those who abuse employees to account.

According to the ILO, the latest reforms were agreed unanimously by Qatar’s governing council of ministers. The next steps are for them to go through the advisory council and receive ceremonial approval by Sheik Tamim bin Hamad al-Thani, which is expected by January 2020.

Around 2 million migrants, mostly from the Indian subcontinent, work in Qatar as low-wage labour in industries ranging from construction to domestic service.

A report in September by Amnesty International revealed the precarious situation facing many of these workers and the struggles to get justice despite attempts at reform.

While harbouring exorbitant debts from recruitment agencies, working long hours, receiving little pay and living in sub-standard living conditions, the kafala system strangles workers’ ability to lift themselves out of exploitation through its restrictions. Furthermore, there has been no legal mechanism to address abusive employers.

Previous reforms attempted to redress this. In March 2018, a new committees system to settle labour disputes was introduced to replace previously ineffectual labour courts, under which a ruling would be provided within six weeks of a complaint so that remedies, such as paying missing wages, could be implemented more quickly. These improvements have worked for some but not all, and Amnesty International’s report highlighted hundreds of cases still pursuing justice.

Nepalese worker Deepak, for instance, won a case through the new committees but had still not received compensation a year after a ruling in his favour.

Another case involving Kenyan worker Dalia pursuing a complaint against the notorious United Cleaning company resulted in only 50 per cent of her wages being recovered, after a long legal battle. She told researchers she had to accept the offer because “we need money to buy our next job”, alluding to the high recruitment fees workers pay.

Language barriers, travel costs and lack of affordable legal representation also impact effective legal recourse. If companies do not participate in legal processes, there are few measures available to sanction them, and most embassies, according to Amnesty International, do not support workers pursuing claims after they return home. Fundamentally, however, there are too many cases for the committees to deal with and not enough judges.

Migrant Rights, an advocacy organization focused on Gulf Cooperation Council (GCC) countries, says that while awaiting details for the kafala system to come out, several questions arise.

Under the new rules, if a worker switches to a new employer during their probationary period, the new employer should take on initial recruitment fees. But the effectiveness of this lies in whether those recruitment fees will be transparently disclosed, and the organization warns that the practice of illegal visa trading could occur with costs passed on to the workers.

Details are also still to come on the non-discrimination or minimum wage, length of the probationary period and what concrete steps will be taken to enable workers to renew their own residence permits, avoiding falling into an illegal status and becoming liable for fines should their visa expire.

In an interview with Fanack, a spokesperson for the organization said, “Migrant labour conditions far extend beyond the kafala system,” and there needs to be improvements to the wage protection system, so workers do not go months without getting paid.

She added, “The new reforms seem to include domestic workers, but they are still not covered by the labour law, and the domestic workers’ law doesn’t provide equal protection and is not well enforced.”

While Qatar and the ILO are working towards better regulations, the spokesperson advised against calling the new announcements progress just yet.

“We need to assess how these reforms are actually being put in place, and ultimately how they’re impacting migrant workers,” she said, noting the gap between what is reported and what workers actually experience and that the country needs to do more to comply with international law.

The kafala system still persists in several other Middle Eastern countries, including Saudi Arabia, Kuwait, the United Arab Emirates, Bahrain, Oman, Jordan and Lebanon. According to a factsheet from Migrant Rights, many of them do not outlaw the recruitment fees or confiscation of passports.

Promises to end the system have already been made by some of these countries, including Saudi Arabia, which announced in May that it will end its kafala system. Bahrain became the first country to announce it would abolish it in 2009.

However, for Bahrain, the process to fully abolish the system has been lengthy since it enacted the 2009 Mobility Law, allowing migrant workers to switch employers without their sponsors’ permission if their contract stipulated notice periods of less than three months. The workers could also stay in the country legally for one month to look for work. However, this was undercut in 2011 by Law No. 15 that required workers to stay with their employers for one year before changing jobs, allowing the kafala system to prevail.

In 2016, Bahrain announced a flexible new permit so workers could act as their own sponsor, but this only applied to workers whose visas had expired, thus excluding many vulnerable workers.

Saudi Arabia, Migrant Rights said, has not made any meaningful moves. Saudi Arabia and Bahrain both have self-sponsored options now, but these are only available to high-income investor types, according to the organization, and Saudi Arabia will be the last country in the Gulf to require an exit visa if Qatar goes through with its proposed reforms.

“Throughout the region, we see a lot of tinkering with labour and immigration laws, some of which has been very important, but no real efforts to overhaul the system at large,” the spokesperson said.

© Copyright Notice

click on link to view the associated photo/image
©AFP ⁃ MARWAN NAAMANI | ©AFP ⁃ MARWAN NAAMANI

We would like to ask you something …

Fanack is an independent media organisation, not funded by any state or any interest group, that distributes in the Middle East and the wider world unbiased analysis and background information, based on facts, about the Middle East and North Africa.

The website grew rapidly in breadth and depth and today forms a rich and valuable source of information on 21 countries, from Morocco to Oman and from Iran to Yemen, both in Arabic and English. We currently reach six million readers annually and growing fast.

In order to guarantee the impartiality of information on the Chronicle, articles are published without by-lines. This also allows correspondents to write more freely about sensitive or controversial issues in their country. All articles are fact-checked before publication to ensure that content is accurate, current and unbiased.

To run such a website is very expensive. With a small donation, you can make a huge impact. And it only takes a minute. Thank you.