فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / المغرب / من الماضي الى الحاضر / اسلاميَّو المغرب يفوزون بالانتخابات، إلا أن تشكيل حكومة ائتلافية قد يبدو صعباً

اسلاميَّو المغرب يفوزون بالانتخابات، إلا أن تشكيل حكومة ائتلافية قد يبدو صعباً

الانتخابات المغب
مواطن يدلي بصوته في الانتخابات البرلمانية في أحد مراكز الاقتراع في الدار البيضاء، المغرب، 7 أكتوبر 2016. Photo Jalal Morchidi ©Hollandse Hoogte ⁃ Jalal Morchidi

منحت الانتخابات البرلمانية التي أجريت في السابع من أكتوبر 2016، والتي تعتبر الثانية من نوعها منذ استفتاء عام 2011 حول الإصلاح الدستوري، حزب العدالة والتنمية الإسلامي أغلبية مقاعد البرلمان (125 مقعداً من أصل 395، أي أكثر بـ18 مقعداً من انتخابات 2012). أما غريمه الرئيسي، حزب الأصالة والمعاصرة الذي يُعنى بالحداثة، فقد حصد 102 مقعداً، مكتسباً 55 مقعداً إضافياًعن الانتخابات الماضية، في حين شهدت أصوات حزب الاستقلال المحافظ، والحركة الشعبية، وحزب التقدم والاشتراكية انخفاضاً حاداً.

ومن ناحيةٍ أخرى، لم يتم الاعتراض على النتائج، بل في الواقع، يُنظر إلى الانتخابات، من قِبل شريحة واسعة، بتمتعها بالشفافية وخلوها من الانتهاكات الخطيرة للديمقراطية.

وعلى الرغم من ذلك، كانت النتائج مفاجأة للكثيرين، وذلك بشكلٍ رئيسي لأن فوز حزب العدالة والتنمية لا يبدو أنه أعيق بإصلاحاته الاقتصادية والاجتماعية التي لم تحظى بشعبية، والتي من بينها رفع سن التقاعد وإلغاء الدعم عن الوقود. وعلاوة على ذلك، توقعت معظم استطلاعات الرأي فوز حزب الأصالة والمعاصرة.

يمكن توليف تحليلات ردود الفعل المختلفة على النحو التالي: يرجع فوز حزب العدالة والتنمية إلى عدم وجود بديل، وضعف أو هرم الأحزاب الأخرى، وأيضاً، خلافاً للتوقعات، أثرت مقاطعة الانتخابات على الأحزاب الأخرى وليس على حزب العدالة والتنمية.

ويبدو أن عدم وجود بدائل يرتبط بالنظر إلى اعتبار حزب العدالة والتنمية حزباً غير فاسد في ظل فسادٍ مستشرٍ وأحزاب تدعمها الحكومة. كما نجح حزب العدالة والتنمية في حشد قاعدةٍ من الموالين المخلصين، فضلاً عن أن رسالة الحزب لمكافحة الفساد أتت ثمارها في الفترة التي تسبق الانتخابات.

وعلى صعيدٍ آخر، نجح حزب الأصالة والمعاصرة في جذب أعداد كبيرة من الناخبين، فأهم جزءٍ من جدول أعماله، مكافحة الأفكار المحافظة وتشجيع التقدم والحداثة. فضلاً عن ذلك، فإن الميزة الرئيسية لهذا الحزب أنه على الرغم من قربه من القصر، إلا أنه لم يتقلد قط السُلطة، وبالتالي يتملّك الناخبين فضول ليروا ما يستطيع الحزب تقديمه. ومع ذلك، لم يساعده الإقبال على المشاركة في الانتخابات، الذي، بنسبة 43%، كان أقل بكثير من التوقعات وأقل بـ2% عما كان عليه في عام 2011.

يمكن هنا تقديم عدة استفسارات. أولاً، خيبة أمل الشباب بالانتخابات، وهو أمرٌ طبيعي في المغرب. وثانياً، لم تعد السياسة بشكلٍ عام تتمتع بسمعةٍ طيبة، وبات يُنظر إليها باعتبارها وسيلة لإثراء الذات على حساب المصالح العامة. وثالثاً، هناك شعورٌ متزايد بأن الانتخابات لم تعد أداةً فعالة من أجل التغيير، نظراً إلى أن التغيير يأتي من الأعلى. ورابعاً، يُنظر إلى الانتخابات، إلى حدٍ كبير، باعتبارها سوقاً حرة للوعود التي تُنسى بسرعة مع إسدال الستار عنها. وأخيراً وليس آخراً، العديد من المواطنين لا يصوتون لأسباب شخصية، وهي أسبابٌ تتراوح ما بين رفضهم ممارسة حقهم بالتصويت، وصولاً إلى إعلان الاستقلال السياسي.

وفي المغرب، من يستفيد من الإقبال الضعيف؟ ففي ظل غياب تصنيف موثوق للناخبين أو استطلاعات الرأي العام المستقلة، يبدو أن الرابح الأكبر هو حزب العدالة والتنمية، الذي يمتلك جموعاً من الناخبين المنضبطين والموالين، على النقيض تماماً من اليسار المجزأ، الذي كثيراً ما اتهم بممارساته غير الديمقراطية.

عاملٌ آخر مهم هو وجود قوتين متعارضتين في السياسة المغربية: المحافظين- حزب العدالة والتنمية، والحداثيين- حزب الأصالة والمعاصرة. وهنا يُطرح السؤال عما إذا كان المغرب على أعتاب حقبة نظام الحزبين.

أياً كان الأمر، لم يعزز حزب العدالة والتنمية مكانته فحسب على الساحة السياسية، بل ضمن له أيضاً المزيد من المقاعد في البرلمان، ووسّع نفوذه من المناطق الحضرية إلى المناطق الريفية.

ولا يمكن للمرء أن يغفل عن مساهمة زعيم حزب العدالة والتنمية في صعود الحزب. فمنذ تعيينه رئيساً للوزراء في عام 2011، رسخ عبد الإله بن كيران صورة الرجل الذي لا تخلو من العفوية مع الرغبة بالعودة إلى شكلٍ من أشكال السياسة التي تضع المصلحة العامة أولاً.

فقد نجح في حشد مؤيديه واختار مشاركة الرأي العام، حتى أنه ذهب إلى حد البكاء علناً لكسب تعاطف ناخبيه. وعلاوة على ذلك، سعى نحو إجراء إصلاحاتٍ اقتصادية للحد من عجز الموازنة وعالج مشكلة الدعم الحكومي، على الرغم من عدم تمتعها بالشعبية.

أما بالنسبة لحزب الأصالة والمعاصرة، وعلى الرغم من عدم قدرته التفوق على حزب العدالة والتنمية، فقد حقق نجاحاً كبيراً، وذلك بشكلٍ أساسي من خلال جذب الناخبين من أحزاب سياسية أخرى أصغر حجماً. فقد استبعد تحالفه مع الإسلاميين، إلا أنه تعهد بالبقاء ضمن المعارضة. وهذا يعني أن حزب العدالة والتنمية من المحتمل أن يحتاج إلى إرساء شراكةٍ مع ثلاثة أحزاب أخرى على الأقل لتأمين الأغلبية. السؤال الذي يتوجب طرحه على حزب الأصالة والمعاصرة اليوم هو؛ هل يستطيع مشروعه الحداثي الاستمرار في جذب الناخبين مع الحفاظ على أهداف توفير المزيد من فرص والمزيد من الأمل، على قيد الحياة؟

من منظورٍ وطني ودولي، تؤكد نتائج الانتخابات على صورة المغرب كبلدٍ قادرٍ على دمج مختلف القوى السياسية والقوى المحركة التي تولدها، وهذه الحقيقة غاية في الأهمية في منطقةٍ أصبح فيها العنف وعدم الاستقرار المعيار الطبيعي.

إقرأ المزيد

الحكم الرسمي في المغرب ملكي دستوري، مع نظام متعدد الأحزاب وهيئة ت...
حظيت المملكة المغربية بموقع جغرافي، هيأ لها القيام بأدوار تاريخي...
لا ينبغي المبالغة بالتصفيق لنجاحات حزب العدالة والتنمية النسبية ...

© Copyright Notice
Click on link to view the associated photo/image:
©Hollandse Hoogte ⁃ Jalal Morchidi | ©Hollandse Hoogte ⁃ Jalal Morchidi

دعمكم عونٌ لنا

فَنَك هي مؤسسة إعلامية إلكترونية مستقلة، لا تمولها أي دولة أو مجموعات مصالح. تلتزم فَنَك بنشر تحليلاتٍ مبنية على الوقائع ومحايدة، إلى جانب التقارير المواضيعية حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
شهد الموقع نمواً سريعاً في نطاق وعمق المعلومات التي يُقدمها، واليوم، بات يُشكل مصدراً غنياً وقيماً للمعلومات عن 21 بلداً، من المغرب إلى عُمان ومن إيران إلى اليمن، باللغتين العربية والإنجليزية. حالياً، وصل عدد القراء إلى 6 ملايين سنوياً، والعدد آخذٌ بالإزدياد.
لضمان حيادية المعلومات على موقع فَنَك (وقائع وأحداث) ، تُنشر المقالات دون ذكر أسماء الكتّاب، مما يُتيح أيضاً لمراسلينا مساحة أكبر من الحرية عند التطرق إلى القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل فى بلادهم. وإلى جانب ذلك، نتحرى حقائق جميع المعلومات الواردة في مقالاتنا قبل النشر لضمان دقة المعلومات، وحداثتها وحيادها.

استمرارية تشغيل مثل هذا الموقع الإلكتروني مُكلفة للغاية. بتبرعٍ صغيرٍ منك، يمكنك المساهمة في الحفاظ على حرية واستقلالية تغطيتنا.

Fanack Home / Morocco / Past to Present / Islamists Win Moroccan Elections, But Forming Coalition Could be Tough

Islamists Win Moroccan Elections, But Forming Coalition Could be Tough

CASABLANCA, MOROCCO - OCTOBER 7: A citizen is seen at a polling station to cast his vote during the Parliamentary elections in Casablanca, Morocco on October 7, 2016. Jalal Morchidi / Anadolu Agency
A citizen is casting his vote during the Parliamentary elections in a polling station in Casablanca, Morocco on 7 October 2016. Photo Jalal Morchidi

Morocco’s 7 October 2016 parliamentary elections, the second of their kind since the 2011 referendum on constitutional reform, gave the Islamist Justice and Development Party (PJD) a majority of seats (125 out of 395, 18 more than in 2012). PJD’s main rival, the modernist Authenticity and Modernity Party (PAM), won 102 seats, a gain of 55. The conservative Istiqlal party, the Popular Movement and the Progress and Socialism Party all saw a sharp decline in the number of votes.

The results have not been contested; indeed, the elections were largely seen as transparent and free of serious breaches of democracy.

Even so, the results came as a surprise to many, mainly because PJD’s victory did not seem to be hindered by its unpopular economic and social reforms, among them a higher retirement age and the scrapping of the fuel subsidy. Further, most polls predicted that PAM would win.

An analysis of the various reactions may be synthesized as follows: PJD’s win is due to a lack of alternatives, the weakness or aging of the other parties and, contrary to expectations, the sanction vote impacted the other parties but not PJD.

The lack of alternatives seems to be linked to the perception of PJD as a non-corrupt party in a field of corrupt and state-backed parties. PJD also succeeded in galvanizing a loyal supporter base and its anti-corruption message played well in the run-up to the elections.

PAM also succeeded in attracting large numbers of voters. The most important part of its agenda is combatting conservative ideas and encouraging progress and modernity. The main advantage of this party is that in spite of being close to the palace, it has never been in power, so voters are curious to see what it has to offer. However, it was not helped by the turnout, which, at 43 per cent, was far below expectations and 2 per cent lower than in 2011.

Several explanations may be advanced here. First, youth disillusionment with elections, which is not unique to Morocco. Second, politics in general no longer enjoys a good reputation and has come to be seen as a means of self-enrichment at the expense of public interests. Third, there is a growing sentiment that elections are not an efficient tool for change, given that change comes from above. Fourth, elections are largely perceived as a free market of promises that are quickly forgotten when the show is over. Finally, many citizens do not vote for subjective reasons ranging from a refusal to exercise their right to vote, to a statement of political independence.

In Morocco, who benefits from low turnout? In the absence of a reliable breakdown of the electorate or independent opinion surveys, it seems the greatest beneficiary is PJD, with a mass of disciplined and loyal voters. This is in contrast to a fragmented left, which is often accused of non-democratic practices.

Another important factor is the existence of two opposing forces in Moroccan politics: a conservative one, PJD, and a modernist one, PAM. This begs the question of whether Morocco is entering an era of a two-party system.

Whatever the case, PJD has not only consolidated its position on the political scene, it has also secured more seats in the parliament and expanded its influence from the urban to the rural areas.

One cannot overlook the contribution of PJD’s leader in the party’s ascension. Since being appointed prime minister in 2011, Abdelilah Benkirane has cultivated the image of a man not devoid of spontaneity and with a desire to return to a form of politics that puts public interests first.

He has succeeded in mobilizing his supporters and co-opting public opinion, even going so far as crying in public to win voter sympathy. Moreover, he has pursued economic reforms to reduce the budget deficit and tackle subsidies, despite their lack of popularity.

As for PAM, although it was unable to outperform PJD, it scored high, mainly by attracting voters from other, smaller parties. It has ruled out an alliance with the Islamists, but vowed to stay in the opposition. This means that the PJD will potentially need to partner with at least three other parties to secure a majority. The question for PAM now is: can its modernist project continue to attract voters while keeping the ideals of more jobs and more hope alive?

Seen from both a national and international perspective, the election results confirm Morocco’s image as a country that is capable of integrating the various political forces and the dynamics they generate. This fact is of extreme importance in a region where violence and instability have become the norm.

image_pdfimage_print

We would like to ask you something …

Fanack is an independent media organisation, not funded by any state or any interest group, that distributes in the Middle East and the wider world unbiased analysis and background information, based on facts, about the Middle East and North Africa.

The website grew rapidly in breadth and depth and today forms a rich and valuable source of information on 21 countries, from Morocco to Oman and from Iran to Yemen, both in Arabic and English. We currently reach six million readers annually and growing fast.

In order to guarantee the impartiality of information on the Chronicle, articles are published without by-lines. This also allows correspondents to write more freely about sensitive or controversial issues in their country. All articles are fact-checked before publication to ensure that content is accurate, current and unbiased.

To run such a website is very expensive. With a small donation, you can make a huge impact. And it only takes a minute. Thank you.