فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / المغرب / من الماضي الى الحاضر / النجاح النسبي للإسلاميين في المغرب

النجاح النسبي للإسلاميين في المغرب

Morocco_Profile
مؤيدو حزب العدالة والتنمية أثناء مسيرة لهم في سبتمبر 2012 / Photo Panos Pictures

لطالما تمتع المغرب بتاريخ خاص به، فعلى سبيل المثال، عندما بسطت الإمبراطورية العثمانية جناحها فوق غالبية دول الشرق الأوسط وشمال افريقيا في القرن السادس عشر، وقف المغرب كالشوكة في الحلق محافظاً على استقلاله. وبعد نهاية الاستعمار في شمال افريقيا في القرن العشرين، كان المغرب الدولة الوحيدة الذي حافظ على النظام الملكي الذي أنشأ ما قبل الاستعمار، في حين ازدهرت الجمهوريات حوله. وبينما هزّ الربيع العربي عرش كيانات سياسية ذات ثقل في المنطقة عام 2011، حيث عمد الطغاة إلى استعمال القوة واللامبالاة، ركب الملك محمد السادس موجة التغيير، حيث شرع في الإصلاح وتمهيد الطريق لإجراء انتخابات حرة تمخضّ عنها إنجاب حكومة مستقلة جزئياً عن النظام الملكي. غالباً ما يُنظر إلى تونس باعتبارها منارة الأمل في المنطقة، في خضّم انتكاسات الديمقراطية والحروب الدامية، ولكن لا بدّ من أخذ المغرب بعين الاعتبار أيضاً كمثالٍ يُحتذى به.  في واقع الحال، التغيير في المغرب أقل راديكالية من تونس، ولكن بشكلٍ عام، النتيجة إيجابية وربما أكثر استدامة.

في عام 2011، عبّر الشباب العربي عن غضبهم في جميع أرجاء المنطقة. وفي المغرب، نظمت حركة “20 فبراير” احتجاجات في الشوارع ودعت إلى إجراء إصلاحات ديمقراطية. وبدلاً من سحق الحراك، كما فعل بن علي في تونس والقذافي في ليبيا، قرر ملك المغرب في يوليو 2011، إصلاح الدستور وعرض مشروع الدستور الجديد على الاستفتاء الشعبي. وعلى الرغم من أنّ النتائج كانت إلى حدّ كبير تشبه النتائج المعهودة للانتخابات العربية المزيفة (98.5% “نعم”، وحضور جماهيري نسبته 73%)، وعلى الرغم من أنّ الملك لا زال يحتفظ بالعديد من الصلاحيات المطلقة الهامة، مثل حل البرلمان، وسيطرته على قطاع الأمن في البلاد، إذ تعتبر وزارة الداخلية أحدّ أهم مؤسسات البلاد، إلاّ أنّ المحصلة الأخيرة عكست مصداقية النتائج. وفي انتخابات نوفمبر 2011، حظيّ الإسلاميون بالحصة الأكبر من مقاعد البرلمان (بالرغم من أنهم لم يشكلوا الأغلبية، فقط 27%)، فضلاً عن تولي رئيس حزب العدالة والتنمية، عبد الإله بنكيران منصب رئيس الوزراء.

جاء فوز حزب العدالة والتنمية أثناء علو شأن الإسلاموية في المنطقة، ففي عام 2011 على سبيل المثال، فاز حزب النهضة بالانتخابات التونسية، كما كانت الفرق الإسلامية من بين أقوى اللاعبين على ساحة الحرب الأهلية الليبية، كما لمع نجم الإخوان المسلمون في المشهد الاجتماعي والسياسي المصري، إلى جانب تبنيّ المقاتلين في سورياً، تدريجياً، الخطاب الإسلامي.

الاسترتيجية البراغماتيّة

ومع ذلك، لم يشابه حزب بنكيران تونس سوى في الاستراتيجية البراغماتية التي اتبعها، محاولاً لم شمل الأجزاء المختلفة من المجتمع المغربي. وبالتالي، تماماً كما توصل حزب النهضة إلى ما يُسمى “العلمانيين” وعمل على تشكيل حكومة ضمن الائتلاف الحاكم الذي جمع حزب التكتل والمؤتمر من أجل الديمقراطية، بنى حزب العدالة والتنمية تحالفاً مع حزب الاستقلال، وهو حزب لأعضاء منتدبين من المخزن (النخبة التي تمثل مصالح العائلات الأرستقراطية الموالية للملكية)، وحزب التقدم والاشتراكية، الحزب الذي سلك نهجاً علمانياً بعد تخليه عن النهج الشيوعي.

أوضح بنكيران وحلفاؤه أن سياسات التحالف لا تعارض الملك، ولا توجد أي نية لتحويل البلاد إلى إمارة إسلامية. وعمل مراراً وتكراراً على تعزيز فكرة أنّ الحكومة ملكية، واضعين أسساً لخطاب الملكية الدستورية الحقيقي (أصبحت المغرب “رسمياً” ملكية دستورية منذ استقلالها عام 1956، ولكن كان الملك يتمتع بالحكم المطلق معظم ذلك الوقت). لربما كانت تلك أذكى خطوة يتبعها الحزب، إلى جانب كونه السبب الرئيسي لمرونتهم في السلطة، في حين تمت آنذاك إمّا الإطاحة بالحكومات الإسلامية الأخرى، أو إجبارها على الاستقالة.

وفي محاولةٍ للالتزام بقوانين اللعبة وعدم تحديّ الملكية، خفف من حدّة انتقاد سياسات الحكومة من قِبل كل من المعارضة والمؤسسة. في المغرب، لا يزال انتقاد الملك غير قانوني: بالتالي تحمي حكومة حزب العدالة والتنمية نفسها بالتسلل تحت مظلة الملك.

هذه الاستراتيجية، التي جنبت الحزب أيضاً المواجهة مع عائلات وعملاءالمخزن، فضلاً عن القوى العلمانية، مكّنت حزب العدالة والتنمية من الهروب من براثن الثورة المضادة السائدة اقليمياً. كما خفف أيضاً من حدّة العداء المتبادل مع المملكة الغنية، المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، اللذان يعدّان من الأعداء الصريحين للإسلام السياسي ويتجلى تأثيرهما غرب البلاد في كلٍ من تونس وليبيا.

كما تمكّن المغرب في ظل حكومة حزب العدالة والتنمية، من جذب الشركات العالمية الفارة من بلدان الربيع العربي المضطربة، وخصوصاً تونس ومصر، فضلاً عن مليارات الدولارات من الديون والاستثمارات الأجنبية المباشرة. وجه اليساريون والقوميون المتطرفون أصابع الاتهام للحزب ببيعه البلاد للأجانب، إلا أّنّ الاحصاءات والمؤشرات الإقتصادية كانت مدعاة فخرٍ للحكومة.

ولا نقصد مما ورد القول أنّ حزب العدالة والتنمية أصبح جزءاً من المخزن، وبات يتمتع بحرية العمل، أو أنّ حقبة ما بعد 2011 عبرت البلاد بسلاسة.

التحديات

علاقة الحكومة مع الملك يشوبها أحياناً بعض التوتر، كما أنّ محمد السادس استنكر علناً السياسات الإقتصادية للحزب وألغى أجندته الإصلاحية للنظام التعليمي.

ولا يخجل أعضاء النخبة المغربية من انتقاد أو حتى السخرية من قادة وأعضاء حزب العدالة والتنمية بسبب افتقارهم آداب السلوك والخبرة. يمتلك الحزب خطة جريئة لخفض الدعم الحكومي عن الطاقة، مما سيُثير غضب الطبقة الغنية، التي تستفيد من الدعم لامتلاكهم عدة سيارات وقصور ومباني مكتبية متعددة الطوابق وما إلى ذلك.

وكما هو الحال في تونس، رفضت الاتحادات التجارية السياسات الاقتصادية الليبرالية التي نادى بها حزب العدالة والتنمية، ونظموا احتجاجات واسعة بداية مايو 2012. بقي الشباب غاضب، وازدادت خيبة الأمل بالطبقة السياسية. وبالرغم من أنّ الاقتصاد في المغرب أفضل حالاً مما هو عليه في الدول المجاورة، إلا أنّ الأزمة الاقتصادية التي اجتاحت الاتحاد الأوروبي، والركود الاقتصادي في أمريكا، وأزمة تذبذب أسعار النفط الحالية، يجعل من الصعب الاعتماد على شركاء المغرب الرئيسيين (الاتحاد الأوروبي، الولايات المتحدة، مجلس التعاون الخليجي) في المستقبل.

ويبقى المناخ الأمني للبلاد متوتراً في ظل الأوضاع غير المستقرة في شمال افريقيا والساحل الافريقي. يرزح المغرب، إلى حدٍ كبير، تحت وطأة التهديد الإرهابي، حيث أنّ العديد من المواطنين المغاربة أعلنوا انضمامهم إلى صفوف الدولة الإسلامية المتطرفة بين عامي 2013-2014. وتبقى قضية الصحراء الغربية، أطول نزاعات الوطن العربي دون حل، مع تنظيم حركة استقلال الصحراء “البوليساريو” تدريبات عسكرية نادرة في ديسمبر لعام 2014، كما تشكّل الحدود مع الجزائر مصدر إزعاج متواصل، حيث تم بالفعل الانتشار العسكري المغربي على طول الشريط الحدودي في الصيف لينجر إلى بعض المناوشات والإشتبكات الفعلية في أكتوبر الماضي.

لا ينبغي المبالغة بالتصفيق لنجاحات حزب العدالة والتنمية النسبية في المناوارات السياسية على الساحة المغربية، على الرغم من التقدم الاقتصادي الذي تم إحرازه، كما لا ينبغي غض الطرف عنها في ظل الصعوبات الناشئة. مع ذلك، تمكّن، الحزب من البقاء على قيد الحياة في خضم الأزمة الإسلاموية الكبيرة التي اجتاحت العالم العربي صيف عام 2013، بالرغم من انسحاب أعضاء حزب الاستقلال من الحكومة وتسليم حقائبهم الوزارية في يوليو 2013، ودعوتهم إجراء انتخابات مبكرة. استبدل بنكيران أعضاء الاستقلال بوزراء من التجمع الوطني للأحرار، وهو حزب “علماني” آخر، بينما واصل عمله كرئيسٍ للوزراء. وفي حال وصول الحكومة الثانية لبنكيران إلى انتخابات 2016 سالمة، فإنّ المغرب يسير بالتأكيد على المسار الصحيح نحو إرساء الملكية الدستورية، إلى  جانب النقل الديمقراطي والسلمي للسلطة.

دعمكم عونٌ لنا

فَنَك هي مؤسسة إعلامية إلكترونية مستقلة، لا تمولها أي دولة أو مجموعات مصالح. تلتزم فَنَك بنشر تحليلاتٍ مبنية على الوقائع ومحايدة، إلى جانب التقارير المواضيعية حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
شهد الموقع نمواً سريعاً في نطاق وعمق المعلومات التي يُقدمها، واليوم، بات يُشكل مصدراً غنياً وقيماً للمعلومات عن 21 بلداً، من المغرب إلى عُمان ومن إيران إلى اليمن، باللغتين العربية والإنجليزية. حالياً، وصل عدد القراء إلى 6 ملايين سنوياً، والعدد آخذٌ بالإزدياد.
لضمان حيادية المعلومات على موقع فَنَك (وقائع وأحداث) ، تُنشر المقالات دون ذكر أسماء الكتّاب، مما يُتيح أيضاً لمراسلينا مساحة أكبر من الحرية عند التطرق إلى القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل فى بلادهم. وإلى جانب ذلك، نتحرى حقائق جميع المعلومات الواردة في مقالاتنا قبل النشر لضمان دقة المعلومات، وحداثتها وحيادها.

استمرارية تشغيل مثل هذا الموقع الإلكتروني مُكلفة للغاية. بتبرعٍ صغيرٍ منك، يمكنك المساهمة في الحفاظ على حرية واستقلالية تغطيتنا.

Fanack Home / Morocco / Past to Present / The Relative Success of Islamists in Morocco

The Relative Success of Islamists in Morocco

Supporters of the Justice and Development Party during a rally in September 2012 / Photo Panos Pictures
Supporters of the Justice and Development Party during a rally in September 2012 / Photo Panos Pictures

Morocco has always had a history of its own. When the Ottoman Empire swallowed up most of the Middle East and North Africa in the 16thcentury, Morocco stood firm and remained independent. After the end of colonialism in North Africa, in the 20th century, Morocco was the only country that kept its pre-colonial monarchy, while republics burgeoned all round. And as the Arab Spring began to shake the region in 2011, dictators reacted with force or nonchalance, butKing Mohamed VI rode the waves of change,initiating reforms and paving the way for free elections that brought a government at least partially independent of the monarchy.

Tunisia is often seen as the beacon of hope in the region, amid the democratic setbacks and bloody wars, but Morocco should be considered one as well. The change there is indeed less radical than Tunisia’s, but the outcome is generally positive and perhaps more sustainable.

In 2011, young Arabs expressed their anger throughout the region. In Morocco, the “February 20” movement organized street protests and called for democratic reforms. Rather than crushing the movement, as didTunisia’s Ben Ali and Libya’s Qaddafi, the king decided to reform the constitution and submit it for referendum, in July 2011. Even though the numbers resembled the usual rigged results of Arab elections (98.5% “yes,” with a turnout of 73%), and though the king retained important absolute prerogatives, such as dissolving Parliament and controlling the security sector—the Ministry of Interior is one of the country’s most important institutions—the aftermath brought credibility. In the November 2011 election, Islamists won the largest shares in Parliament (although not a majority, just 27%), and the head of the Justice and Development Party (PJD), Abdelilah Ben Kirane, became prime minister.

The PJD victory came at a time of surging Islamism: by the end of 2011, for instance, the Ennahda party won Tunisia’s election, Islamist brigades were among the strongest players emerging from the Libyan civil war, the Muslim Brotherhood was advancing on Egypt’s social and political scenes, and Syria’s fighters were gradually endorsing an Islamist discourse.

Pragmatic

But Ben Kirane’s party was similar to Tunisia only in the pragmatic strategy it used: it tried to encompass the various parts of Moroccan society. So, just as Ennahda in Tunisia reached out to the so-called “secularists,” forming a government with Ettakatol and  the Congress for the Republic (CPR), the PJD built a coalition with Istiqlal, a party co-opted by the Makhzen (the pro-monarchy elite), and the Party of Progress and Socialism (PPS), the profoundly secularist former communist party.

Ben Kirane and his aides made it clear that their policies neither opposed the king’s nor attempted to transform the country into an Islamist emirate. They reiterated the idea that they were the king’s government, setting the discourse of a real constitutional monarchy (Morocco has “officially” been a constitutional monarchy since becoming independent in 1956, but the king has been an absolute ruler for most of that time). This was perhaps their smartest move and the main reason for their resilience in power, while all other Islamist governments in the region were toppled or pushed to resign.

In abiding by the rules of the game and not challenging the monarchy, they mitigated the criticism of their policies by the opposition and the establishment. In Morocco, it is still illegal to criticize the king: the PJD government is thus protecting itself by sneaking under the king’s umbrella.

This strategy, which also avoided confrontation with the Makhzen families and clients as well as the secularist forces, allowed the PJD to escape the prevailing regional counterrevolution. It also tempered the animosity of the rich and influential Kingdom of Saudi Arabia and the United Arab Emirates, both of which are open enemies of political Islam and whose influence reaches west to Libya and Tunisia.

Morocco under the PJD was able to attract international companies fleeing the agitated Arab Spring countries, mainly Tunisia and Egypt, as well as billions of US dollars in debt and foreign direct investments. Leftists and ultra-nationalists accused the party of selling the country to foreigners, but statistics and economic indicators gave the government reason for pride.

This is not to say that the PJD became part of the Makhzen, that it is enjoying freedom of actions, or that the post-2011 era went smoothly for it.

Challenges

Relations with the king are sometimes tense, and Mohamed VI disapproved publicly of the party’s economic policies and cancelled their reform of the education system.

Members of the Moroccan elite do not shy away from criticizing or mocking PJD’s leaders and members for their lack of manners and experience. The party has an audacious plan to cut energy subsidies, which will anger the richest citizens, who benefit from the subsidies for their multiple cars, mansions, high-rise office buildings, etc.

As in Tunisia, trade unions disapproved of the neoliberal economic policies of the PJD, and they staged mass protests beginning in May 2012. Young people remain angry, and disappointment with the political class has increased. Even though the economy is doing better in Morocco than in the surrounding countries, the economic crisis in the European Union (EU), the stagnation of the US economy, and the present oil-price crisis make Morocco’s main partners (EU, United States, Gulf Cooperation Council) unreliable in the future.

The security climate also remained tense, because of the unstable situation in North Africa and the Sahel. The threat of terrorism weighed heavily on Morocco, as many of its citizens joined the ranks of extremist Islamic State in 2013–2014. The Western Sahara conflict remains unresolved, with the Saharan independence movement Polisario staging rare military drills in December 2014, and the border with Algeria is a continuous source of problems, with Moroccan military deployment over the summer and actual clashes in October.

The PJD’s relative success in manoeuvring Morocco’s politics should not be overstated, despite the economic progress that has been reached; nor should it be overshadowed by the difficulties that are arising. The party did, however, survive the major crisis of Islamism in the Arab world, in the summer of 2013, even as Istiqlal members cabinet members withdrew from the government in July 2013 and called for early elections. Ben Kirane replaced Istiqlal with the National Rally of Independents (RNI), another “secularist” party, and carried on as prime minister. If the second government of Ben Kirane were to reach the election of 2016 unscathed, Morocco would be on track towards establishing its constitutional monarchy, with a democratic and peaceful transfer of power.

We would like to ask you something …

Fanack is an independent media organisation, not funded by any state or any interest group, that distributes in the Middle East and the wider world unbiased analysis and background information, based on facts, about the Middle East and North Africa.

The website grew rapidly in breadth and depth and today forms a rich and valuable source of information on 21 countries, from Morocco to Oman and from Iran to Yemen, both in Arabic and English. We currently reach six million readers annually and growing fast.

In order to guarantee the impartiality of information on the Chronicle, articles are published without by-lines. This also allows correspondents to write more freely about sensitive or controversial issues in their country. All articles are fact-checked before publication to ensure that content is accurate, current and unbiased.

To run such a website is very expensive. With a small donation, you can make a huge impact. And it only takes a minute. Thank you.