فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / المغرب / من الماضي الى الحاضر / الصحراء الغربية: الحفر في المياه المتنازع عليها

الصحراء الغربية: الحفر في المياه المتنازع عليها

Western Sahara drilling
نساء تتظاهرن ضد شركة النفط الأمريكية كزموز للطاقة‏ التي باشرت عمليات التنقيب الاستكشافي في منطقة الصحراء الغربية المحتلة, في 25 فبراير 2015 ‪‬‬‬‪‏‏‪‬‬‬‪‏‪ ‏‪‬‬‬‪‏‪‬

في أواخر عام 2014، بدأت شركات نورديك لمنصات الحفر البترولية وشركة كوزموس للطاقة ومقرها الولايات المتحدة الحفر في منطقة راس بوجادور على سواحل الصحراء الغربية. تعتبر الأراضي الإسبانية السابقة موضع نزاعٍ مستمر منذ عقود بين المغرب وجبهة البوليساريو، وهي حركة من شعوب الصحراء مدعومة من قِبل الجزائر وتسعى إلى الحصول على استقلالها. ويقع نحو ثلاثة أرباع الأراضي تحت السيطرة المغربية منذ أن ضمتها عام 1976، في حين يُسيطر البوليساريو على الجزء الجنوبي. وهذا الحفر له جوانب سلبية وإيجابية بالنسبة للمغرب وخارجها، بالنظر إلى ارتباط الأرض المباشر بالديناميات الجغرافية- السياسية عميقة الجذور.

الجوانب السلبية

يمكن أن تُعزى الجوانب السلبية إلى الجمود السياسي في الصحراء الغربية، أو كما هو معروف في المغرب بالمحافظات الجنوبية. فبعد أربعين عاماً من الانسحاب الإسباني، لا تزال التوترات مشتعلة وإن كانت بوتيرة أقل. وعلى الرغم من وقف إطلاق النار الذي توسطت فيه الأمم المتحدة والمعمول به منذ عام 1991، لم تُحل قط المطالبات المتضاربة للسيادة المغربية، وحق الصحراويين الأصليين في تقرير المصير.

ويعتقد بعض المحللين أن اكتشاف الغاز والنفط الذي تم مؤخراً في هذه المنطقة المتنازع عليها قد يعزز موقف المغرب من خلال تعزيز الأعمال التجارية، وتعزيز التنمية وتسريع الازدهار في المنطقة. ويتوقعون من جهةٍ أخرى أن هذا بدوره سيضعف جبهة البوليساريو وموقف راعيتها الجزائر. وبالفعل، فقد حثت الجزائر الصحراويين الأصليين بعدم دعم عمليات الحفر، قائلين أنها تنتهك القانون الدولي وتمنح المزيد من السلطة للمغرب. ويقول البعض أن الجزائر تعمل على تسيس الصراع، من أجل صرف الانتباه بعيداً عن مشاكلها الداخلية.

الجوانب الإيجابية

ويعتقد آخرون أن اكتشاف النفط على الساحل يمكن أن يضع حداً للنزاع الذي يبلغ عمره أربعين عاماً. وهناك عاملان يدعمان هذا الرأي:

الأول هو الربيع العربي وديناميكيات السلطة الجديدة التي خلقتها في المنطقة. وتشتمل إصلاحات ما بعد الربيع العربي في المغرب على الاعتراف بالهوية الصحراوية فضلاً عن تخفيف القيود على السفر بين الأراضي المحتلة ومخيمات اللاجئين الصحراويين في الجزائر.

والثاني هو تشكيل الطوارق لجمهورية انفصالية شمال مالي بعد سقوط الزعيم الليبي القذافي، والتي اخُتفطت من قِبل جماعات ذات صلة بتنظيم القاعدة وأدى إلى تدخل فرنسا وإنهاء الأزمة في مالي. أما على الصعيد الأمني، قدّم الربيع العربي عام 2011 وأزمة مالي عام 2012 مصداقية لاداعاءات المغرب باعتبارها حصناً للاستقرار في منطقة تعاني حروباً أهلية بشكلٍ عام وتهديد الجماعات الإرهابية على وجه الخصوص.

وفي ظل هذه الظروف بدأت شركات التنقيب عن النفط الحفر في المياه المتنازع عليها. إلا أن الترخيص بالقيام بذلك له تاريخ خاص بحد ذاته: حصلت شركة كوزموس للطاقة على الحق في استكشاف مياه الصحراء الغربية منذ عام 2006، عندما وقعت اتفاقاً مع شركة النفط الحكومية في المغرب، المكتب الوطني للهيدروكاربونات والمعادن (ONHYM). وتم تجديد هذا الاتفاق عام 2011، ووفقاً لذلك أرسلت شركة كوزموس للطاقة سفينة الحفر ” Atwood Achiever” إلى راس بوجادور في نوفمبر 2014 للبدء بأنشطة التنقيب. وبينما يصّر المنتقدون على أنّ الاتفاق غير قانوني، لم يردع ذلك الآخرين بأن يحذوا حذوهم. وفي ديسمبر 2014، وافق الاتحاد الأوروبي على اتفاق لمدة أربع سنوات مع المغرب يسمح للقوارب الأوروبية، ممن غالبيتهم العظمى من الإسبان، الصيد في مياه الصحراء الغربية الوفيرة.

الجدال القائم حول الشرعية يتوقف على الحالة المعقدة للصحراء الغربية، وهي منطقة غير متمتعة بالحكم الذاتي وفقاً للأمم المتحدة. وفي حين لا تعترف أي دولة بادعاءات المغرب بالصحراء الغربية، وبالتالي لا يمتلك المغرب الحق بالموارد الطبيعية في المنطقة بموجب القانون الدولي. وينص قرار صادر عن مجلس الأمن الدولي عام 2002 أن الحفر في تلك المنطقة يعدّ قانونياً إذا ما تم ذلك من أجل “مصلحة الشعوب” التي تعيش هناك.

وفي مواجهة الانتقادات، لم تفعل شركة كوزموس للطاقة أي شيء للحصول على موافقة سكان الصحراء الغربية، وأصدرت الشركة بياناً صرحت فيه أنها تعتقد أن أنشطتها تنسجم مع رأي الأمم المتحدة. كما قالت أيضاً أنها التقت بعدد من المسؤولين المنتخبين ورجال الأعمال وزعماء القبائل وممثلين عن منظمات المجتمع المدني والقطاع السياحي ومجتمع الصيد، وكذلك السكان الأصليين وذلك بهدف تقديم مشروعها للتنقيب عن النفط في المنطقة.

ومع ذلك، يبدو أن وصول كوزموس للطاقة ليس إلا دليلاً على المكانة المنخفضة لجبهة البوليساريو على جدول الأعمال الدولي.

وإلى جانب حقول النفط المحتملة، تتضمن المنطقة قليلة السكان ودائع ضخمة من الفوسفات. وفي سبتمبر 2011، أتمت شركة الفوسفات المملوكة للدولة المغربية، المكتب الشريف للفوسفات (OCPعقداً طويل الأمد مع شركة أجريوم الكندية الزراعية لاستخراج الفوسفات من الصحراء الغربية. أول شحنة من صخور الفوسفات الذي استخرجته شركة (OCP) في الصحراء الغربية، بلغت قيمتها حوالي 10 مليون دولار، ووصلت إلى فانكوفر في أكتوبر 2013.
هل سيكون النفط الوسلية للخروج من المأزق؟ سيعتمد هذا على رد فعل السكان المحليين ومجلس الأمن الدولي. وقد طالبت جبهة البوليساريو مجلس الأمن التدخل لوقف التنقيب عن النفط قبالة الصحراء الغربية.

إقرأ المزيد

ملف فنك الشامل عن المغرب يوفر لمحة شاملة عن هذه الدولة وتاريخها وث...
حظيت المملكة المغربية بموقع جغرافي، هيأ لها القيام بأدوار تاريخي...
لتجنب التصعيد، دعا المغرب الأمم المتحدة والبعثة إلى التدخل ووقف ا...

© Copyright Notice

Please contact us in case of omissions concerning copyright-protected work. The acquired copyright protected images used on/as featured image of this page are: FADEL SENNA ©AFP

ملف التحديث الإقليمي COVID-19

احصل على آخر تحديث عن تفشي فيروس كورونا في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

تطورات فيروس كورونا

الجهل يقود إلى الخوف، الخوف يقود إلى الكراهية، والكراهية تقود إلى العنف هذه هي المعادلة.
ابن رشد (١١٢٦ – ١١٩٨)

إن مؤسستنا منظمةٌ هولندية غير حكومية لا تسعى لتحقيق الأرباح. هذه المؤسسة يجري تمويلها بصورةٍ حصرية عبر أفرادٍ يشاركوننا الإيمان بضرورة نشر معلومات موثوقة وغير متحيزة عن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، محاكين بذلك المزاج الشعبي السائد في المنطقة ولنعبّر عن صوت أبناء المنطقة بما نقدمه من معلومات ناجعة وتتحلى بالمصداقية.

ولذلك، فإننا نقدّر عالياً ما تقدمه لنا من دعمٍ وسنحرص على أن يعكس هذا الدعم بطريقةٍ إيجابية على الصالح العام!

Home / Morocco / Past to Present / Western Sahara: Drilling in Disputed Waters

Western Sahara: Drilling in Disputed Waters

Western Sahar drilling
Saharawi women protest against US oil company Kosmos Energy exploration drilling in the occupied territories of Western Sahara, on 25 February 2015

In late 2014, Nordic oil rig companies and the US-based Kosmos Energy began drilling in the Cap Boujdour block offshore Western Sahara. The former Spanish territory is the subject of a decades-long dispute between Morocco and the Polisario, the Algeria-backed indigenous movement seeking its independence. Around three quarters of the territory has been under Moroccan control since it was annexed in 1976, with the Polisario controlling the southern tranche. The drilling has both negative and positive aspects for Morocco and beyond – little wonder, given the territory’s direct link to deep-rooted geopolitical dynamics.

Negative aspects

The negative aspects can be traced to the political stalemate in Western Sahara, which in Morocco is known as the Southern Provinces. Almost 40 years after Spanish withdrawal, tensions continue to simmer. Although a UN-brokered ceasefire has been in place since 1991, the conflicting claims of Morocco’s sovereignty and the indigenous Sahrawis’ right to self-determination have never been resolved.

Some analysts believe that the recent hydrocarbons discovery in the disputed territory could strengthen Morocco’s position by boosting business, enhancing development and accelerating prosperity in the region. This in turn would weaken the Polisario, they predict, and the position of its Algerian benefactor. Indeed, Algeria has already urged the indigenous Sahrawis not to support the drilling, saying it would violate international law and give more power to Morocco. Algeria is politicizing the conflict, argue some, in order to direct attention away from its own internal woes.

Positive aspects

Others believe that the discovery of oil offshore could bring an end to the 40-year dispute. Two factors support this view.

The first is the Arab Spring and the new power dynamics it has created in the region. Morocco’s post-Arab Spring reforms include the recognition of Sahrawi identity as well as the loosening of restrictions on travel between the occupied territory and the Sahrawi refugee camps in Algeria.

The second is the formation of the secessionist Tuareg republic in northern Mali after the fall of Libyan leader Muammar Gaddafi, which was hijacked by Al-Qaeda-linked groups and led to the intervention of France and the ending of the Mali crisis. On the security front, the 2011 Arab Spring and the 2012 Mali crisis gave credence to Morocco’s claim of being a bulwark of stability in a region plagued by civil strife in general and the threat of terrorist groups in particular.

It was under these circumstances that the oil companies began drilling in disputed waters. But the permission to do so has a history of its own: Kosmos Energy has held rights to explore Western Saharan waters since 2006, when it signed an agreement with Morocco’s state oil company, the Office National des Hydrocarbures et des Mines (ONHYM). This was renewed in 2011, pursuant to which Kosmos Energy sent the drillship Atwood Achiever to Cap Boujdour in November 2014 to commence exploration activities. While detractors insist that the agreement is illegal, it has not deterred others from following suit. In December 2014, the European Union approved a four-year accord with Morocco that allows European boats – the majority of them Spanish – to fish in Western Sahara’s abundant waters.

The debate on legality hinges on the complex status of Western Sahara, a UN designated non-self-governing territory. While no state recognizes Morocco’s claim to Western Sahara and Morocco thus has no right to the territory’s natural resources under international law, a UN Security Council ruling from 2002 states that drilling in the territory would be legal if it were done for the “benefit of the peoples” living there.

In the face of criticism that Kosmos Energy did nothing to obtain the consent of the inhabitants of Western Sahara, the company issued a statement saying that it believed its activities to be in line with UN opinion. It also said that it had met with a number of elected officials, business leaders, tribal leaders and representatives from civil society organizations, the tourism industry and the fishing community as well as with the indigenous population, with the aim of presenting its exploration project.

However, the arrival of Kosmos Energy seems to be evidence of the Polisario’s low standing on the international agenda.

Besides potential oil reserves, the sparsely inhabited region boasts significant phosphate deposits. In September 2011, Moroccan state-owned phosphate company, Office Chérifien des Phosphates (OCP), concluded a long-term deal with the Canadian agricultural firm Agrium Inc. for Western Saharan phosphate. The first shipment of phosphate rock mined by OCP in Western Sahara, valued at around $10 million, arrived in Vancouver in October 2013.

Could oil be the means to break the impasse? That will depend on how the local population and the UN Security Council respond. The Polisario has called on the Security Council to stop oil drilling off Western Sahara.

image_pdfimage_print