فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / الموسيقى في الشرق الأوسط / الراب الغزي ثورة على الحصار و الانقسام الفلسطيني !

الراب الغزي ثورة على الحصار و الانقسام الفلسطيني !

“افتح أبواب المعبر خليني أشوف حياتي، فكرة السفر صارت أتقل من الشناتي، ظهري انحنى وجواز سفر فوق كتافي، تقدر تعد طب كم سجين في هذا الحبس.”

هذه هي كلمات مغني الراب الفلسطيني منعم عوض، الذي وجه صرخة نداءٍ مناشداً العالم في عام 2017 لفك الحصار الذي فرضته إسرائيل على قطاع غزة في عام 2007، وفتح معابر غزة الرئيسية أمام مواطني القطاع للسفر للخارج ولحرية التجارة الفلسطينية، وذلك عبر أدائه لأغنية راب من تأليفه، قام بنشرها عبر موقع اليوتوب تحت عنوان السجين رقم (11848).

هذه الأغنية ما هي إلا مجرد محاولة موسيقية منفردة من عدة محاولات أخرى للشباب الغزي، الذين أرادوا أن يلفتوا أنظار العالم إلى معاناتهم من الأزمات السياسية والاجتماعية والاقتصادية، الناتجة عن الحصار الإسرائيلي والانقسام الداخلي، وذلك عبر استخدام موسيقى الراب للاحتجاج بشكلٍ سلمي على الأوضاع السياسية المتأزمة، وفي نفس الوقت نقد بعض العادات والتقاليد المحافظة في المجتمع الفلسطيني.

وتُعد موسيقى الراب فرع من فروع موسيقى الهيب هوب، الذي برز في المجتمعات الأمريكية الإفريقية في الولايات المتحدة الأمريكية خلال فترة السبعينات، والتي استخدمت لتسليط الضوء على التمييز العنصري والمشاكل الاجتماعية مثل الفقر والبطالة.

بدأت موسيقى الراب تنتشر بين الشباب الفلسطيني في قطاع غزة منذ عام 2002، وذلك رغبةً من الشباب الغزي في التعبير عن مشاعرهم الثائرة ونقدهم لبعض الممارسات السياسية والاجتماعية السلبية في مجتمعهم، عبر توظيف موسيقى الراب دون الانخراط في أعمال العنف.

ويقول مغني الراب منعم عوض لنا في فنك، أنه في ظل معاناته من البطالة و ضمن الظروف المعيشية الصعبة التي يعيشها في مخيم جباليا للاجئين، وجد منعم في موسيقى الراب ، المساحة الحرة والوسيلة السلمية المناسبة له للتنفيس عن غضبه و ثورته، وضد البطالة التي يعاني منها أغلب شباب قطاع غزة .

وهو يعتبر أن معظم المواطنين الفلسطينيين بغزة هم مجرد سجناء بسبب القيود المشددة المفروضة على حرية سفرهم وتنقلهم نتيجة الإغلاق المستمر لمعبر رفح البري مع مصر، والتي تعدّ البوابة الرئيسية لقطاع غزة للعالم الخارجي.

و يؤكد منعم لفنك، أنه هو من يقوم بتأليف كلمات أغاني الراب التي يؤديها بنفسه، وهو من ينتج أعماله بنفسه، لأنه لم يجد حتى الآن شركات الإنتاج الفنية المناسبة التي يمكن أن تتبنى أعماله و تدعمها، وذلك نظراً لحساسية المواضيع التي تتناولها موسيقى الراب، والتي قد لا يتقبلها الجميع في قطاع غزة.

في حين يستخدم مغني الراب ابراهيم غنيم، مؤسس فرقة MC، موسيقى الراب للثورة على الانقسام الفلسطيني وللتعبير عن غضب الشباب الشديد و إحباطهم من فشل المصالحة الفلسطينية بين فتح في الضفة الغربية وحماس في غزة، حيث يصرخ غنيم في وجه قادة طرفي الانقسام الفلسطيني.

ففي أغنيته التي حملت عنوان “كلاكيت أخر مرة،” يقول إبراهيم “ملينا من الإعادة لو فيكم راجل ينهي يبادر.” وفي مشهد درامي قصير يُصور القادة الفلسطينيين يتجادلون فيما بينهم حول توقيع اتفاق المصالحة، ومن ثم يقومون بتمزيق هذا الاتفاق عدة مرات بسبب عجزهم التوصل لتفاهم حقيقي بينهم.

و يقول إبراهيم لنا في فنك، أن الراب بالنسبة له، ليس سوى موسيقى معبرة عن صوت الشباب الثائر الذي قهره الانقسام الفلسطيني والحصار. ومع ذلك، تمنع السلطة التنفيذية التابعة لحركة حماس تنظيم أية حفلات راب عامة ومختلطة في قطاع غزة.

وعلى الرغم من هذا المنع العام، نجح إبراهيم في إحدى المرات بالحصول على تصريحٍ خاص من قبل حماس لأداء أغانيه في حفلٍ خاص في إحدى قاعات الاحتفالات المغلقة بغزة خلال شهر فبراير 2018.

إلا أنه تفاجأ وجمهوره المدعو للحفلة خلال 72 ساعة قبل بدء الحفل، بإلغاء مالك القاعة حجز القاعة المخصصة لإجراء هذا الحفل، وذلك بسبب تعرض مالك القاعة لضغطٍ من الشرطة. أدى ذلك إلى شعور إبراهيم بالإحباط والحاجة الماسة لمغادرة القطاع، بحثاً عن فرص خارجية لتنظيم حفلات الراب خاصة به في أجواء أكثر حرية.

ولكن إبراهيم كحال غيره من الشباب، تم حرمانه من السفر للمشاركة في عدة حفلات راب دولية يتم تنظيمها خارج قطاع غزة، و ذلك بسبب إغلاق معبر رفح البري، و بسبب الرفض الإسرائيلي المتكرر لمنحه تصريح للسفر عبر معبر إيرز .

فقد أعرب إبراهيم عن أسفه لعدم تمكنه من السفر، الأمر الذي يحول دون تحقيق حلمه الكبير بالوصول إلي العالمية عبر المشاركة في فرق راب عالمية، من أجل إيصال الصوت الفلسطيني المحاصر لكافة أنحاء العالم.

تتنوع اتجاهات مؤدي الراب بقطاع غزة بين من يجيد الغناء باللغة العربية ويوجه رسالته للشباب العربي فقط، وبين من يحاول إدماج كلمات من اللغة الانجليزية ضمن بعض المقاطع الغنائية العربية، لكي يستقطب الجمهور الغربي.

لذا يحاول بعض الموسيقيين الشباب في غزة تأسيس شركات فنية خاصة بهم. فعلى سبيل المثال، أسس الشاب عبد العظيم الهرباوي، شركته الفنية الخاصة (Fire Music) لتكون حاضنة لأعماله الموسيقية المتعلقة بالراب، وذلك بالتعاون مع فريق من المؤديين الشباب الذين يمزجون بعض مقاطع موسيقى الراب الخاصة بهم بكلمات من اللغة الإنجليزية.

ولم يقتصر تشكيل فرق الراب في قطاع غزة على الأصدقاء فقط وأصحاب التوجهات الفنية المشتركة، بل أصبح هناك فرق راب عائلية، يقودها بعض الأشقاء لإيصال صوت الشباب الغزي لقادة المجتمع الفلسطيني، ولدعوة سكان القطاع لتبني ثقافة الأمل من أجل الاستمرار في الحياة.

فعلى سبيل المثال، أسس الأخوان محمد السوسي وأسامه السوسي فرقة راب ثنائية، وأنتجا عدة أعمال راب موسيقية تم نشرها عبر قناة اليوتوب الخاصة بهما تحت عنوان “صناع الثورة.”

وعن الأسباب التي دفعت الأخوين لتأدية أغاني راب فلسطينية يقول مغني الراب محمد السوسي لفنك أن حبه الشديد هو وأخيه للموسيقى والغناء هو ما دفعهما بشكلٍ رئيسي لتأدية الراب وإنتاج موسيقاه، بالإضافة إلي رغبتهما بالتعبير عن انتمائهما للقضية الفلسطينية وإيمانهما بعدالتها، جعلهما ذلك يفكران بتأدية أغاني راب تدعم صمود الشعب الفلسطيني بقطاع غزة، وتعبر عن ثورتهما ضد الحصار والانقسام الفلسطيني دون استغلال الأحداث السياسية الجارية من أجل الشهرة وسرعة الانتشار.

وفي إحدى الأغاني، يُعبر الأخوان السوسي عن حبهما لمسقط رأسهما قطاع غزة ويناشدان غزة سوياً بالقول، “غزة بترجاكي تفتحي قلبك للسما، لأسمع أحلامي معك لأبعد مدى،” حيث يُعبر الشابان عن رغبتهما بعودة الأمل لغزة، و أن تصبح غزة مكاناً لتحقيق أحلام الشباب، و إلا سيضطر معظم الشباب للهجرة لخارج الوطن لتحقيق أحلامهم.

كما يواجه شباب الراب الغزي عدة تحدياتٍ وصعوباتٍ في مجال إنتاج موسيقى الراب، تتمثل بنقص التمويل اللازم لإنتاج أعمالهم الفنية وتغطية التكاليف المالية المتعلقة باستئجار استديو خاص لتسجيل أغانيهم. ونتيجةً للحظر المفروض على الحفلات العامة، يلجأ معظم شباب الراب للترويج لأعمالهم الفنية عبر قناة اليوتوب الخاصة بهم، وعبر المشاركة ضمن إحدى فقرات حفلات شبابية واجتماعية أخرى تقيمها بعض المؤسسات غير الحكومية في المناسبات الاجتماعية.

وعلاوة على ذلك، لا زال هناك نظرة سلبية من قبل بعض أفراد المجتمع الغزي تجاه موسيقى الراب، حيث يعتبرها البعض بأنها تُروج لثقافة غربية قد تتناقض مع عادات وتقاليد المجتمع الفلسطيني المحافظ، لما تشمله أحياناً من بعض الألفاظ غير الملائمة لثقافة المجتمع الفلسطيني.

وعلى الرغم من مواجهة شباب الراب الغزي عدة تحديات مجتمعية وسياسية واقتصادية، إلا أن هؤلاء الشباب لا زالوا مصممين على الاستمرار في إنتاج موسيقاهم الخاصة في سبيل التعبير عن أفكار الشباب الثائر ضد الحصار والانقسام و الحروب ، و من أجل إسماع صوت الشباب الغاضب و المهمش، لعلهم يجدون حلاً لمشاكل الشباب الفلسطيني المتواجد بقطاع غزة.

© Copyright Notice

click on link to view the associated photo/image
©AFP ⁃ MAHMUD HAMS

دعمكم عونٌ لنا

فَنَك هي مؤسسة إعلامية إلكترونية مستقلة، لا تمولها أي دولة أو مجموعات مصالح. تلتزم فَنَك بنشر تحليلاتٍ مبنية على الوقائع ومحايدة، إلى جانب التقارير المواضيعية حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
شهد الموقع نمواً سريعاً في نطاق وعمق المعلومات التي يُقدمها، واليوم، بات يُشكل مصدراً غنياً وقيماً للمعلومات عن 21 بلداً، من المغرب إلى عُمان ومن إيران إلى اليمن، باللغتين العربية والإنجليزية. حالياً، وصل عدد القراء إلى 6 ملايين سنوياً، والعدد آخذٌ بالإزدياد.
لضمان حيادية المعلومات على موقع فَنَك (وقائع وأحداث) ، تُنشر المقالات دون ذكر أسماء الكتّاب، مما يُتيح أيضاً لمراسلينا مساحة أكبر من الحرية عند التطرق إلى القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل فى بلادهم. وإلى جانب ذلك، نتحرى حقائق جميع المعلومات الواردة في مقالاتنا قبل النشر لضمان دقة المعلومات، وحداثتها وحيادها.

استمرارية تشغيل مثل هذا الموقع الإلكتروني مُكلفة للغاية. بتبرعٍ صغيرٍ منك، يمكنك المساهمة في الحفاظ على حرية واستقلالية تغطيتنا.

Fanack Home / Music in the Middle East / Gazan Rap Music Addresses Blockade and Palestinian Political Divide

Gazan Rap Music Addresses Blockade and Palestinian Political Divide

‘Open the doors of the crossing so that I can see my life again; the idea of travelling has been haunting me; my back has bowed and yet I could not use my passport. Can anyone count the number of prisoners held in that [big] jail?’

These are the words of Palestinian rapper Minim Awad, who in 2017 pleaded with the world to lift the Israeli blockade imposed on the Gaza Strip in 2007 and open the main border crossings to allow citizens to travel abroad and trade freely. The lyrics come from the song ‘Prisoner No. 11848’, which he composed and posted on YouTube.

The song is one of many musical attempts by young Gazans to draw attention to their political, social and economic suffering as a result of the blockade and internal divisions. They are using rap to peacefully protest the political crisis, while at the same time criticizing some conservative traditions in Palestinian society.

Rap music is a branch of hip hop that emerged from the African-American communities in the United States during the 1970s, and was used to highlight racial discrimination and social problems such as poverty and unemployment.

The musical genre has been gaining popularity among young Gazans since 2002, as a means to criticize negative political and social practices in Palestine instead of resorting to violence.

According to Awad, rap music gave him a peaceful way to vent his anger about the difficult living conditions in the Jabaliya refugee camp as well as the ongoing blockade and high youth unemployment.

He considers most Gazans to be prisoners because of the tight restrictions on their freedom of movement as a result of the continued closure of the Rafah border crossing with Egypt, Gaza’s gateway to the outside world.

Awad also confirmed that he composes his own lyrics and produces his own songs because he has yet to find production companies to sponsor his work, in part due to the sensitivity of the subjects rap songs addressed, which may not be acceptable by everyone in Gaza.

For his part, Ibrahim Ghuneim, founder of the MC band, uses rap music to rebel against the political divide between Fatah in the West Bank and Hamas in Gaza and to express young people’s anger and frustration at the failure of the Palestinian reconciliation. Ghuneim rages against the leaders of the two sides of the divide. In ‘Claquette’ (‘last time’), Ghuneim addresses the Palestinian leaders, saying: ‘We are fed up with saying it again and again. Isn’t there a real man who can end [the divide] and take initiative.’ The video for the song showed ‘a short dramatic scene that depicted Palestinian leaders arguing among themselves about signing the reconciliation agreement and then tearing up the agreement several times because of their inability to reach a real understanding among themselves’.

Ghuneim said that for him rap music is the voice of the rebellious youth, which was crushed by the political divide and blockade. However, the rap’s reach is severaly restricted by a government ban on public performances in Gaza.

Despite this ban, Ghuneim once succeeded in obtaining a special permit from Hamas to perform at a private wedding party in Gaza in February 2018.

However, Ghuneim and his audience, who were invited to attend the party 72 hours in advance, were surprised to hear that the owner of the hall had cancelled the reservation after he came under pressure from the police. Ghuneim was frustrated and felt that he had to leave the Gaza Strip to pursue other opportunities in places where he could organize rap parties with more freedom.

Like other young people, Ghuneim was forbidden from travelling to participate in several international rap music events organized outside the Gaza Strip due to the closure of the Rafah crossing and repeated Israeli refusals to grant him a travel permit for the Erez crossing.

Ghuneim expressed his regret that he could not travel, preventing him from realizing his dream to become a star and join international rap groups to make sure that the voice of the besieged Palestinian people can be heard across the world.

Rappers in the Gaza Strip use different approaches, with some singing in Arabic and addressing Arab youths only, whereas others mix Arabic with English to reach and attract Western audiences.

Therefore, some young musicians in Gaza are trying to establish their own production companies. For example, Abdul Azim Harbawi founded Fire Music as an incubator for rap music, in collaboration with a group of young performers who mix Arabic and English lyrics.

Rappers in the Gaza Strip are not limited to bands formed by friends or individuals with common artistic tendencies, as family rap groups have also emerged, mainly led by brothers, to convey the voice of young Gazans to Palestinian leaders and urge Gazans to have hope for the future.

For example, brothers Mohammed and Osama al-Soussi founded a rap duo and produced several rap songs that were posted on their YouTube channel.

Explaining why they perform Palestinian rap songs, Mohammed al-Soussi told Fanack Chronicle about their love of both music and singing, which has prompted them to perform and produce rap songs. He added that these reasons have encouraged them to consider performing rap songs in support of the steadfastness of the Gazan people and to revolt musically against the blockade and Palestinian divide, without taking advantage of the current political situation to achieve fame and popularity.

In one rap song, the al-Soussi brothers express their love for their homeland and hope that Gaza will rise again and be a place where young people can realize their dreams, otherwise most of them will have to leave.

Other challenges facing young rappers in Gaza relate to the production of rap music due to the shortage of necessary funding and the financial costs of renting recording studios. As a result of the ban on public rap performances, most young rappers promote their work on their YouTube channels and by participating in youth parties and social occasions, in which non-governmental organizations evaluate the rappers’ performances.

Moreover, some Gazans continue to view rap music negatively, believing it promotes Western culture and habits that contradict conservative Palestinian traditions and norms, especially because rap songs use words that Palestinians deem unacceptable.

Despite the social, political and economic challenges facing Gazan rappers, they are determined to continue to produce their own music and give voice to the angry and marginalized youth, so that they can find a just solution to their problems.

image_pdfimage_print