فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / الموسيقى في الشرق الأوسط / الموسيقيون والمنتجون يوحدون جهودهم للاحتفال الإلكتروني بالتراث الفلسطيني

الموسيقيون والمنتجون يوحدون جهودهم للاحتفال الإلكتروني بالتراث الفلسطيني

Electrosteen
Photo: www.arabnews.com ©arabnews ⁃ arabnews

إلكتروسطين هو ألبوم تعاوني تم إصداره في 17 يناير 2019 وهو متاح على موقع سبوتيفاي، ويضم فنانين مشهورين من المشهد الموسيقي الفلسطيني المستقل (الأندرجراوند) بأسلوب حديث يمزج الموسيقى الشعبية الفلسطينية وجذورها والموسيقى التقليدية. يهدف الألبوم الذي تم إنتاجه وتسجيله في فلسطين إلى تعريف الجمهور العالمي بالأصوات الفلسطينية المعاصرة.

كانت نقطة إنطلاق إلكتروسطين من مركز الفن الشعبي في رام الله، الذي يحتوي على أرشيفات الموسيقى والأغاني الشعبية الفلسطينية المسجلة خلال الجنازات وحفلات الزفاف وغيرها من المناسبات الاجتماعية. وعلى عكس العديد من الثقافات الأخرى، ليس للأغاني الفلسطينية التقليدية كلماتٌ محددة بل إيقاعٌ محدد. وعادةً ما يكون المغنون من أفراد الأسرة الواحدة أو الأصدقاء المقربين الذين يخترعون كلمات أغانٍ وليدة اللحظة. لذلك، تختلف كلمات الأغاني من مكانٍ إلى آخر وحتى من أداءٍ إلى آخر. ومع ذلك، لا تزال هذه الأغاني تتمتع بشعبيةٍ كبيرة.

فقد كان رشيد عبد الحميد، المهندس المعماري والمصمم والمنتج الفلسطيني، من قرر أن هذه الأغاني تستحق أن يُبث بها حياةٌ جديدة من خلال مشروعه الإنتاجي “صنع في فلسطين.” تعدّ “صنع في فلسطين،” التي تأسست في عام 2013، مبادرةً مستقلة تهدف إلى خلق والترويج للفنون البصرية الفلسطينية المعاصرة. ولدت فكرة الألبوم التعاوني بعد أن بدأ العمل مع سما عبد الهادي (الاسم الفني سماء)، أول منسقة أغاني فلسطينية (دي جي). بدأت تنسيق الأغاني في رام الله عام 2006، وفي عام 2010، بدأت في إنتاج موسيقاها الخاصة، مع التركيز على موسيقى الإلكترونك والتكنو والهاوس والديب هاوس. بعد ذلك، وضعت قائمةٍ من سبعة فنانين مستقلين يعيشون في حيفا والقدس ورام الله وباريس ولندن ممن كانوا مهتمين بإنشاء ألبوم خلال ورشة عمل استمرت أسبوعين. والفنانون هم: جلمود والناظر ومقاطعة وسارونا م وناصر حلاحلة (زنوبيا) وبرونو كروز وولاء سبيت (47 سول). انضم إليهم فنانان ضيفان: مهدي حداب (سبيد كارافان) وباسل ناعوري.

“كان الأمر ممتعاً،” أوضح عبد الحميد لفَنَك، وأضاف “أنا أحب الموسيقى، وهناك جيل كامل من فناني الموسيقى الإلكترونية الفلسطينيين الناشئين الذين يصنعون موسيقى ليست بالضرورة فلسطينية… اعتقد أنه من الجيد أيضاً أن يكون لديك هوية عندما تكون فلسطينياً.”

وفيما يتعلق بإصدار إلكتروسطين، قال عبد الحميد في بيانٍ صحفي، “يهدف [الألبوم] إلى تقديم صورة مختلفة عن فلسطين، صورة يرسمها أكثر منتجوها الثقافيون المعاصرون بشكلٍ إبداعي. طوال نصف القرن الماضي، اقتصرت نظرة المنطقة والعالم لفلسطين على الحرب والاحتلال والمعاناة الإنسانية. ومن خلال هذا الإنتاج الموسيقي المبتكر، يهدف إلكتروسطين إلى تحدي تلك الصورة المسيسة إلى حدٍ كبير، وإلقاء الضوء على حيوية فلسطين الثقافية وأهميتها في العالم الفني المعاصر.”

ولتحقيق ذلك، اختار المنتجون والفنانون أصواتاً تردد صداها لديهم وطوروا 18 عمل عليهما الفريق بأكمله خلال ورشة العمل. اختار حلاحلة، وهو منتج موسيقي ومسؤول مشاريع تجريبية للكلمات المنطوقة من شفا عمرو، بالقرب من حيفا، العمل على أغنية من أغاني الزفاف باستخدام فن الأكابيلا، إذ قال لنا في فَنَك: “إن صوت النساء في التسجيلات، والنص والحيوية التي ترافقه، وتوثيق حفلات الزفاف الفلسطينية القديمة، لامست روحي بطريقة ما وقررت العمل عليه.” وأضاف “قضيت عدة ساعات في الاستماع إلى الملفات [الصوتية]، إلى أن خطرت لي فكرة. فكرت في السعادة الحقيقية والشعور الخالص في مثل هذا الموقف، ورأيته بسيطًا وغير تقليدي، وهذا ما قررت فعله. تغني المرأة أنها تضع العقال [ قطعة سوداء يرتديها الرجال حول الرأس لتثبيت الكوفية] فوق الجرة [وعاء لمياه الشرب]. أعتقد أن هذه كلمات رمزية لإظهار مدى اهتمام العريس.” وقال أنه اشترك مع إلكتروسطين لـ”يكون أحد الأشخاص الذين يحافظون على بقاء هذه التسجيلات والأغاني على قيد الحياة.”

ومن الفنانين المشاركين أيضاً، سارونا البالغة من العمر 24 عاماً. ولدت في القدس، وبدأت العزف الموسيقى في السابعة من عمرها في معهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى، وهي متخصصة في آلة تقليدية تسمى القانون. درست لاحقاً الموسيقى والهندسة الموسيقية في كلية بيركلي للموسيقى في بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث حضرت دروساً مع الفنان الفلسطيني الشهير سيمون شاهين، لتقوم بتطوير قدراتها في الموسيقى الكلاسيكية في الشرق الأوسط بالإضافة إلى موسيقى الجاز، رغم أنها تأثرت أيضاً بموسيقى الهيب هوب والفانك. أصبحت مهتمة بالموسيقى الإلكترونية قبل حوالي أربع سنوات، وتستمتع بتجربة مختلف الأنواع والتقنيات.

وبحسب قولها، “شعرت بالسعادة والحماس الشديدين عندما طلبوا مني أن أكون جزءاً من [إلكتروسطين]، خاصة بعد أن عرفت أسماء المشاركين، وهم أشخاصٌ أتطلع إليهم ومن أشد المعجبين بموسيقاهم.” فقد استغرقها الأمر الكثير من الوقت لاستعراض جميع الأصوات المقترحة والتعبير عن مشاعرها اتجاههم، لكنها في النهاية اختارت أغنية زفاف تقليدية وشائعة للغاية. “عندما سمعت ذلك، كنت أعلم أنها العينة التي أردت استخدامها؛ فقد كانت مترابطة جداً وأحببت إيقاعها. بالنسبة للأغنية الثانية، تقصدت اختيار عينة تعرض امرأةً لا تتحدث عن حفلات الزفاف بسبب وجود الكثير منها في التسجيلات. أردت شيئاً بطابع سياسي نوعاً ما، ويضم شابات أيضاً، وذلك لأتناول أيضاً فكرة النساء الشابات وليس فحسب النساء المُسنات في القرى.”

من خلال هذا الألبوم، يأمل الفنانون المشاركون تحديث صوت وصورة الموسيقى الفلسطينية التقليدية. كما يرون في الألبوم – الذي يذكر على غلافه على أنه “احتفالٌ إلكتروني بالتراث الفلسطيني” – كوسيلةٍ للوصول إلى جماهير جديدة ممن لربما لم يروا فلسطين حتى الآن إلا من خلال عدسة الحرب.

إقرأ المزيد

وغيرهم الكثير. نستعرض لكم في فَنَك Fanack تاريخ الموسيقى في منطقة الش...
فلسطين
المجتمع

© Copyright Notice
Click on link to view the associated photo/image:
©arabnews ⁃ arabnews

دعمكم عونٌ لنا

فَنَك هي مؤسسة إعلامية إلكترونية مستقلة، لا تمولها أي دولة أو مجموعات مصالح. تلتزم فَنَك بنشر تحليلاتٍ مبنية على الوقائع ومحايدة، إلى جانب التقارير المواضيعية حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
شهد الموقع نمواً سريعاً في نطاق وعمق المعلومات التي يُقدمها، واليوم، بات يُشكل مصدراً غنياً وقيماً للمعلومات عن 21 بلداً، من المغرب إلى عُمان ومن إيران إلى اليمن، باللغتين العربية والإنجليزية. حالياً، وصل عدد القراء إلى 6 ملايين سنوياً، والعدد آخذٌ بالإزدياد.
لضمان حيادية المعلومات على موقع فَنَك (وقائع وأحداث) ، تُنشر المقالات دون ذكر أسماء الكتّاب، مما يُتيح أيضاً لمراسلينا مساحة أكبر من الحرية عند التطرق إلى القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل فى بلادهم. وإلى جانب ذلك، نتحرى حقائق جميع المعلومات الواردة في مقالاتنا قبل النشر لضمان دقة المعلومات، وحداثتها وحيادها.

استمرارية تشغيل مثل هذا الموقع الإلكتروني مُكلفة للغاية. بتبرعٍ صغيرٍ منك، يمكنك المساهمة في الحفاظ على حرية واستقلالية تغطيتنا.

Fanack Home / Music in the Middle East / Musicians and Producers Join Forces to Create Electronic Celebration of Palestinian Heritage

Musicians and Producers Join Forces to Create Electronic Celebration of Palestinian Heritage

Electrosteen
Photo: www.arabnews.com ©arabnews ⁃ arabnews

Electrosteen is a collaborative album released on 17 January 2019 under the independent label mostaqell records and available on Spotify, featuring famous artists from the Palestinian underground music scene in a modern take on Palestinian folk, roots and traditional music. Produced and recorded in Palestine, the album aims to introduce a global audience to contemporary Palestinian sounds.

The starting point for Electrosteen was the Popular Art Centre in Ramallah, which has in its archives Palestinian Folklore music and songs recorded during funerals, weddings and other social events. Unlike many other cultures, traditional Palestinian songs have no set lyrics but rather a set rhythm. The singers are usually family members or close friends who make up the lyrics on the spot. Therefore, the lyrics differ from place to place and even from one performance to the next. These songs remain extremely popular.

It was Rashid Abdelhamid, a Palestinian architect, designer and producer, who decided that these songs deserved a new life through his Made in Palestine Project. Founded in 2013, Made in Palestine is an independent initiative aimed at creating and promoting contemporary Palestinian visual arts. The idea for a collaborative album was born after he started working with Sama Abdulhadi (artist name SAMA’), the first female Palestinian DJ. She started mixing in 2006 in Ramallah, and in 2010, she began producing her own music, focusing on electronic, techno, house and deep house. She came up with a list of seven other underground artists living in Haifa, Jerusalem, Ramallah, Paris and London who were interested in creating an album during a two-week workshop. The artists were JulmudAl Nather, MuqataaSarouna M, Nasser Halahlih (Zenobia), Sarouna, Bruno Cruz and Walaa Sbait (47SOUL). They were joined by two guest artists: Mehdi Haddab (Speed Caravan) and Basel Naouri.

“It was to have fun,” Abdelhamid explained to Fanack. “I love music, and there is this whole generation of emerging Palestinian electro artists who are making music that is not necessarily Palestinian … I thought it’s also nice to have an identity when you are Palestinian.”

On the release of Electrosteen, Abdelhamid said in a press release, “[The album] aims to present an alternative vision of Palestine, one nurtured through the eyes of its most compelling contemporary cultural producers. Throughout the last half century, Palestine has been viewed almost exclusively – both regionally and internationally – through the camera lens of war, occupation, suffering and humanitarian strife. Through this innovative musical creation, Electrosteen aims to challenge that over-politicized image, and to shed a spotlight on Palestine’s cultural vitality and relevance in the contemporary artistic world.”

To achieve this, the producers and artists picked sounds that resonated with them and developed eighteen tracks that the whole team worked on during the workshop. Halahlih, a producer of music and experimental spoken word projects from Shefa-Amer, near Haifa, opted to work with an a cappella wedding song. “The sound of the woman in the recordings, the text and the vibe, documenting an old Palestinian wedding, touched my soul somehow and I decided to work with it,” he told Fanack. “I spent several hours listening to the files, until the idea came. I thought about the real happiness and the pure feeling in that situation, and I saw it as simple and funky, and this what I decided to do. The woman sings that they put on the agal [a black cord worn by Arab men around the head to keep a keffiyeh in place] on top of el-jara [a drinking water recipient]. I think those are symbolic words to show how much the groom is interested.” He signed up for Electrosteen “to be one of the people to keep these recordings and songs alive”.

Another of the participating artists is 24-year-old Sarouna. Born in Jerusalem, she started playing music aged seven at the Edward Said National Conservatory of Music, specializing in a traditional instrument called the qanun. She later studied music and musical engineering at the Berklee College of Music in Boston, United States, where she had lessons with the famous Palestinian artist Simon Shaheen, building her abilities in classical Middle Eastern music as well as jazz, though she was also influenced by hip-hop and funk. She became interested in electronic music about four years ago, and enjoys experimenting with different genres and technologies.

“I was really ecstatic and hyped when they asked me to be a part of [Electrosteen], especially when I heard who else was going to be there, people I really look up to and admire musically,” she said. It took her a long time to go through all the proposed sounds and see how she felt about them, but eventually she also opted for a traditional and very popular wedding song. “When I heard it, I knew it was the sample I wanted to use; it’s very relatable and I liked the rhythm of it. For the second track, I was very intentional in choosing a sample featuring a woman who wasn’t talking about weddings because there were a lot of those in the recordings. I wanted something a little bit more political, and young women as well, just to capture this idea of young women and not old women in villages.”

Through this album, the artists involved hope to update the sound and image of traditional Palestinian music. They also see the album – which is described on its cover as an ‘electronic celebration of Palestinian heritage’ – as a way to reach new audiences who up to now may only have viewed Palestine through the lens of war.

© Copyright Notice
Click on link to view the associated photo/image:
©arabnews ⁃ arabnews

We would like to ask you something …

Fanack is an independent media organisation, not funded by any state or any interest group, that distributes in the Middle East and the wider world unbiased analysis and background information, based on facts, about the Middle East and North Africa.

The website grew rapidly in breadth and depth and today forms a rich and valuable source of information on 21 countries, from Morocco to Oman and from Iran to Yemen, both in Arabic and English. We currently reach six million readers annually and growing fast.

In order to guarantee the impartiality of information on the Chronicle, articles are published without by-lines. This also allows correspondents to write more freely about sensitive or controversial issues in their country. All articles are fact-checked before publication to ensure that content is accurate, current and unbiased.

To run such a website is very expensive. With a small donation, you can make a huge impact. And it only takes a minute. Thank you.