فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / الموسيقى في الشرق الأوسط / أوركسترا فلسطين للشباب في أوروبا: قصيدة غنائية في حب الموسيقى والحياة وفلسطين

أوركسترا فلسطين للشباب في أوروبا: قصيدة غنائية في حب الموسيقى والحياة وفلسطين

Specials- Palestine youth orchestra
Photo: Suhail Khoury ©GRANTED ⁃ Suhail Khoury

سيجتمع في الفترة ما بين 4 إلى 16 أغسطس 2019، ثمانين موسيقي تتراوح أعمارهم ما بين 14 ربيعاً و25 عاماً من فلسطين والشتات في أوروبا لتقديم سلسلةٍ من الحفلات الموسيقية التي ستنقلهم إلى النرويج والسويد والدنمارك وألمانيا وهولندا. ستتضمن الجولة، المسماة قصيدة غنائية في الحب، مزيجاً متنوعاً من المقطوعات الكلاسيكية العربية والغربية التي تحتفي بالحب.

تأسست أوركسترا فلسطين للشباب في عام 2004 من قبل سهيل خوري، المدير العام لمعهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى في فلسطين، بمهمة تتمثل في تعزيز موهبة الموسيقيين الفلسطينيين الشباب والقيام بجولاتٍ في جميع أنحاء العالم. على مر السنين، قدمت أوركسترا فلسطين للشباب عروضها في فلسطين وألمانيا وفرنسا والأردن وسوريا والبحرين ولبنان واليونان وإيطاليا. تجتمع الأوركسترا سنوياً لدورة داخلية مدتها أسبوع تليها جولة موسيقية. ومنذ عام 2012، طور معهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى في فلسطين شراكة مع أوركسترا أوسلو، فضلاً عن وجود أعضاء من الأوركسترا النرويجية الذين يدربون في بعض أقسام أوركسترا فلسطين للشباب.

فقد وصفت رانيا إلياس، مديرة مركز يبوس الثقافي في القدس، أوركسترا فلسطين للشباب بأنها “ثورة في عالم الموسيقى في فلسطين،” مضيفة “لم يكن هناك أي شيء قبل ذلك.” ولأول مرة، بات معهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى في فلسطين، الذي يمتلك فروعاً في معظم المدن في فلسطين بما في ذلك مدينة غزة، يمنح شهادة الدبلوم لطلابه الخريجين. وقبل عامين، أضافت جامعة بيرزيت في بيرزيت أيضاً تخصص الفنون والموسيقى إلى منهاجها الدراسي.

يتمثل أحد أكبر التحديات في حرية التنقل في الأراضي الفلسطينية المحتلة، إذ لا يمكن لمعلمي الموسيقى التنقل بين المواقع المختلفة في الضفة الغربية، ناهيك عن غزة. فإذا ما كان هناك عرضٌ على سبيل المثال في القدس أو غزة، فمن المستحيل تقريباً جمع كل الموسيقيين معاً في مكانٍ واحد. كما يواجه المدربون الدوليون أيضاً صعوباتٍ في التأشيرة من إسرائيل. وبسبب الحصار الإسرائيلي، فإن غزة معزولة بشكلٍ خاص. هناك عدد محدود من مدربي الموسيقى المحليين في القطاع، كما تقول رانيا إلياس، فضلاً عن محدودية الآلات الموسيقية الجديدة والافتقار لمن يعلمهم، إذ قالت أيضاً إن الأساليب البديلة، مثل برنامج سكايب، أثبتت أنها لا تقدر بثمن في توفير دروسٍ عن بُعد لسكان غزة.

كما منعت السلطات الإسرائيلية بعض الموسيقيين من غزة من الحصول على تصاريح سفر للانضمام إلى الجولة. من جهتها، ستكون ناي البرغوثي، عازفة الفلوت والملحنة والمغنية البالغة من العمر 22 عاماً من رام الله، التي تدرس في هولندا وباتت تتمتع بشهرةٍ متنامية في الشرق الأوسط وأوروبا، المغنية المنفردة هذا العام. فقد قالت عن الموسيقيين الذين لم يتمكنوا من السفر، “كل عام نواجه مشاكل مع هذه [المعضلة]. لا يمكن لبعض الزملاء الانضمام إلينا، إلا أن الموسيقى توحدنا. بالنسبة لي، إن الوصول إلى الموسيقى هو حق من حقوق الإنسان، لكن في فلسطين، وخاصة في غزة، يعتبر الفن امتيازاً. يعزز هذا من قوة رسالتنا، من الناحية الموسيقية وباعتباره تصريحاً: [أنه] على الرغم من تلك المشاكل والرفض، على الرغم من نقاط التفتيش، سنتحدّ ونصنع الموسيقى.”

Specials- PYO
Photo: Suhail Khoury ©GRANTED ⁃ Suhail Khoury

ستختتم الجولة بحفلٍ موسيقي في أحد أهم أماكن أوروبا، الكونسيرت خيباو (قصر الحفلات) في أمستردام. وفي هذا الصدد، قالت هبة الخولي، مديرة مؤسسة لطفية رباني، لنا في فَنَك: “هذه هي المرة الأولى التي تعزف فيها الأوركسترا في هولندا بالرغم من تقديمهم عروضاً في بلدانٍ أخرى في أوروبا، لذا فقد حان الوقت، وجميعنا متحمسون لذلك.” وأضافت “في أوروبا، صورة الشباب الفلسطيني هي صورة نمطية، حيث غالباً ما يركز الإعلام على صور الشباب الذين يحملون الحجارة. تُقدم أوركسترا فلسطين للشباب للناس جانباً آخر من القصة: الموسيقيين الشباب الرائعين الذين يحبون الحياة والموسيقى كحال الشباب في جميع أنحاء العالم، الذين يحملون في جعبتهم إلى أوروبا رسالة شجاعة وأمل. الموسيقى تعزز الشعور بالتعاطف، وتجمع الناس، الموسيقى تُضفي الصفة البشرية.”

فكرة إبداعية جديدة تلوح في الأفق هذا العام- في انعكاسٍ واضح لمهمة المعهد بجمع الشباب من خلال التبادلات الثقافية والتعليمية- حيث سيحظى الموسيقيين الفلسطينيين بفرصة العزف مع فرقة أوركسترا الشباب الوطنية في هولندا. وبحسب خولي، “معاً، يمكنهم خلق موسيقى أصيلة وعفوية ويتعلم كلٌ منهما من الآخر وعن الآخر.”

وأضاف الهولندي فنسنت دي كورت، قائد الاوركسترا لهذا العام، “الموسيقى هي أسهل الطرق لتواصل الناس وإيصال رسالةٍ إلى العالم عن مدى جمال فلسطين وثقافتها.” وأضاف “تتمثل قوة الموسيقى بفهمها من قِبل الجميع، إذ تعبر الجسور.” وقال إنه ليس قلقاً من قدرة الموسيقيين على العزف معاً للمرة الأولى، “كما هو الحال في الحفلات الموسيقية الصاخبة، سيفهم الجميع بعضهم البعض. كما سيكون ختام الجولة في هولندا، في واحدة من أجمل قاعات الحفلات الموسيقية في العالم. سيكون حفلاً ختامياً مذهلاً، إذ أننا بذلنا جهداً كبيراً لتحقيق ذلك. أنا فخور جداً لكوني جزء من هذا المشروع، وفخورٌ بالموسيقيين الذين يرافقوني ولأني قادرٌ على تقديم هذه الموسيقى للناس.”

المايسترو دي كورت ليس الوحيد الذي يتطلع للعرض، إذ ستكون هذه أول تجربةٍ لريم شريف، عازفة الكمان البالغة من العمر 21 عاماً من القدس، التي بدأت عزف الموسيقى قبل خمس سنوات فحسب، مع أوركسترا فلسطين للشباب. بدورها قالت لنا في فَنَك: “أشعر بالامتنان الشديد لكوني جزء من الأوركسترا وتغمرني السعادة بلقاء زملائي في النرويج.” وتابعت “من المحزن عدم تمكننا من الإلتقاء في فلسطين، كما لا يمكن لعائلتي أن تحضر لمشاهدة عزفي لأنهم لم يمنحوا تأشيرات الدخول. هذا الوضع غير عادل، وآمل أن يتغير ذات يوم.”

أما بالنسبة للمار إلياس البالغة من العمر 19 عاماً، عازفة الكمان من بيت لحم التي تدرس الموسيقى في تولوز، فرنسا، فقد كان للمشاركة مع أوركسترا فلسطين للشباب تأثيرٌ كبيرٌ عليها، سواء على المستوى الشخصي أو المهني، إذ قالت “أدركت مدى أهمية ومهنية الأوركسترا عندما بدأت العزف مع أوركسترا أخرى في أوروبا.” وأضافت “لدينا مدربون جيدون للغاية كما منحتني الجولات الكثير من الخبرة والثقة. نحن لا نمثل الموسيقى فحسب؛ بل نحن نمثل بلدنا. وبشكلٍ عام، المستوى مرتفعٌ للغاية والفريق محترف، وهو أمرٌ مهم أيضاً.”

يتجلى حب الموسيقى والثقافة الفلسطينية في طريقة عمل أوركسترا فلسطين للشباب وتطورها كل عام. مع هذه الجولة الجديدة، يأمل جميع المشاركون في تطويع الموسيقى كأداةٍ لخلق حوارٍ جديد حول معنى أن تكون فلسطيني.

© Copyright Notice

click on link to view the associated photo/image
©GRANTED ⁃ Suhail Khoury | ©GRANTED ⁃ Suhail Khoury

دعمكم عونٌ لنا

فَنَك هي مؤسسة إعلامية إلكترونية مستقلة، لا تمولها أي دولة أو مجموعات مصالح. تلتزم فَنَك بنشر تحليلاتٍ مبنية على الوقائع ومحايدة، إلى جانب التقارير المواضيعية حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
شهد الموقع نمواً سريعاً في نطاق وعمق المعلومات التي يُقدمها، واليوم، بات يُشكل مصدراً غنياً وقيماً للمعلومات عن 21 بلداً، من المغرب إلى عُمان ومن إيران إلى اليمن، باللغتين العربية والإنجليزية. حالياً، وصل عدد القراء إلى 6 ملايين سنوياً، والعدد آخذٌ بالإزدياد.
لضمان حيادية المعلومات على موقع فَنَك (وقائع وأحداث) ، تُنشر المقالات دون ذكر أسماء الكتّاب، مما يُتيح أيضاً لمراسلينا مساحة أكبر من الحرية عند التطرق إلى القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل فى بلادهم. وإلى جانب ذلك، نتحرى حقائق جميع المعلومات الواردة في مقالاتنا قبل النشر لضمان دقة المعلومات، وحداثتها وحيادها.

استمرارية تشغيل مثل هذا الموقع الإلكتروني مُكلفة للغاية. بتبرعٍ صغيرٍ منك، يمكنك المساهمة في الحفاظ على حرية واستقلالية تغطيتنا.

Fanack Home / Music in the Middle East / The Palestine Youth Orchestra in Europe: An Ode to the Love of Music, Life and Palestine

The Palestine Youth Orchestra in Europe: An Ode to the Love of Music, Life and Palestine

Specials- Palestine youth orchestra
Photo: Suhail Khoury ©GRANTED ⁃ Suhail Khoury

From 4-16 August 2019, 80 musicians aged between 14 and 25 from Palestine and the diaspora will gather in Europe for a series of concerts that will take them to Norway, Sweden, Denmark, Germany and the Netherlands. The tour, called Ode to Love, is an eclectic mix of Arabic and Western classical pieces that focus on the tour’s theme.

The Palestine Youth Orchestra (PYO) was founded in 2004 by Suhail Khoury, general director of the Edward Said National Conservatory of Music (ESNCM), with the mission to foster the talent of young Palestinian musicians and tour the world. Over the years, the PYO has performed in Palestine, Germany, France, Jordan, Syria, Bahrain, Lebanon, Greece and Italy. The orchestra meets annually for a one-week residential course followed by a concert tour. Since 2012, the ESNCM has developed a partnership with the Oslo Philharmonic, with members of the Norwegian orchestra coaching the sections of the PYO.

Rania Elias, director of Yabous Cultural Centre in Jerusalem, described the PYO as “a revolution in the music world in Palestine,” adding, “There was nothing before.” For the first time, the ESNCM, which has locations in most cities in Palestine including Gaza City, is awarding diplomas to its graduating students. Two years ago, Birzeit University in Birzeit also added an art and music degree to its curriculum.

One of the biggest challenges remains freedom of movement in the Occupied Palestinian Territories. Music teachers cannot travel between the various locations in the West Bank, let alone Gaza. If there is a performance in Jerusalem or Gaza, it is almost impossible to get all the musicians together in one place. International teachers also face visa difficulties from Israel. Due to the Israeli blockade, Gaza is particularly isolated. There is a limited number of local music teachers in the enclave, according to Elias, and occasionally new instruments and no one to teach them. Alternative methods, such as Skype, have proven invaluable for providing remove lessons to Gazans, she said

Some musicians from Gaza were denied travel permits by the Israeli authorities to join the tour. Nai Barghouti, a 22-year-old flute player, composer and singer from Ramallah who is studying in the Netherlands and has a growing reputation in the Middle East and Europe, will be the soloist this year. She said of the musicians who could not travel, “Every year we have problems with this. Some colleagues cannot join. We are united together with music, having access to music is a human right to me, but in Palestine art is a privilege, especially in Gaza. It just makes our message even stronger, musically and as a statement: despite those issues and rejections, despite the checkpoints, we’ll be able to unite and make music.”

Specials- PYO
Photo: Suhail Khoury ©GRANTED ⁃ Suhail Khoury

The tour will end with a concert in one of Europe’s most important venues, the Concertgebouw in Amsterdam. “It is the first time that the orchestra will perform in the Netherlands while they have already performed in other countries in Europe, so it is about time, and we are all excited about it,” Heba el-Kholy, director of the Lutfia Rabbani Foundation, told Fanack. “In Europe, the image of Palestinian youth is stereotypical, with the media often focusing on images of young people throwing stones. The PYO gives people another side of the story: brilliant young musicians who love life and music like youth all over the world, and who bring with them to Europe a message of courage and hope. Music builds empathy, it connects people, it humanizes.”

A particular novelty this year – and in keeping with the foundation’s mission of connecting youth through cultural and educational exchanges – will be the opportunity for the Palestinian musicians to play with the Dutch Youth Orchestra. “Together, they can create something original and spontaneous and both learn from and learn about each other,” said el-Kholy.

“Music is the easiest way to connect people and bring a message to the world about how beautiful Palestine and its culture are,” added Vincent de Kort, this year’s conductor from the Netherlands. “The power of music is that everybody understands it, it can cross bridges.” He is not worried about the ability of the musicians to play together for the first time, he said. “Like in a jam session, everyone will understand each other. And we are finishing in the Netherlands, in one of the most beautiful concert halls in the world. It’s our glorious grand finale, a lot of work was put into achieving this. I am very proud to be part of this project, of my musicians and of being able to introduce this music to people.”

De Kort is not the only one looking forward to performing. Reem Shareef, a 21-year-old violist from Jerusalem, only started playing music five years ago. This is her first experience with the PYO. “I feel very grateful to be part of it and happy to meet my colleagues in Norway,” she told Fanack. “It’s sad not being able to meet in Palestine, and my own family can’t come to see me perform because they weren’t granted visas. This situation is unfair, and I hope one day it will change.”

For 19-year-old Lamar Elias, a violinist from Bethlehem who is studying music in Toulouse, France, playing with the PYO has had a major impact on her, both personally and professionally. “I realized how important and professional the orchestra is when I started playing with other orchestras in Europe,” she said. “We have very good coaches and the tours brought me a lot of experience and confidence. We also don’t represent just music; we represent our country. And overall, the level is very high and the team professional, which is also important.”

This love of Palestinian music and culture is evident in the way the PYO works and evolves each year. With this new tour, all those involved hope to use music to start a new conversation about what being Palestinian means.

© Copyright Notice

click on link to view the associated photo/image
©GRANTED ⁃ Suhail Khoury | ©GRANTED ⁃ Suhail Khoury | ©GRANTED ⁃ Suhail Khoury

We would like to ask you something …

Fanack is an independent media organisation, not funded by any state or any interest group, that distributes in the Middle East and the wider world unbiased analysis and background information, based on facts, about the Middle East and North Africa.

The website grew rapidly in breadth and depth and today forms a rich and valuable source of information on 21 countries, from Morocco to Oman and from Iran to Yemen, both in Arabic and English. We currently reach six million readers annually and growing fast.

In order to guarantee the impartiality of information on the Chronicle, articles are published without by-lines. This also allows correspondents to write more freely about sensitive or controversial issues in their country. All articles are fact-checked before publication to ensure that content is accurate, current and unbiased.

To run such a website is very expensive. With a small donation, you can make a huge impact. And it only takes a minute. Thank you.