فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / المراكز الجديدة المخصصة للتعامل مع المهاجرين في الاتحاد الأوروبي يجب أن تتجنب وحشية مراكز الاحتجاز الموجودة في اليونان وإيطاليا

المراكز الجديدة المخصصة للتعامل مع المهاجرين في الاتحاد الأوروبي يجب أن تتجنب وحشية مراكز الاحتجاز الموجودة في اليونان وإيطاليا

Translation- Migrants Kos
الناس يحتجون ضد مركز “النقطة الساخنة” المزمع بناؤه للاجئين والمهاجرين في جزيرة كوس الموجودة ببحر إيجة يوم 14 فبراير 2015. وأطلقت شرطة مكافحة الشغب اليونانية الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين الذين احتجوا على بناء مركز لاستقبال المهاجرين في الجزيرة السياحية بحسب وسائل الإعلام. المصدر: AFP. ©AFP ⁃ STRINGER

نشر موقع “The Conversation” مقالة سلّطت الضوء على الخطة الجديدة التي وضعها الاتحاد الأوروبي لإنشاء مراكز جديدة يتم فيها التعامل مع طالبي اللجوء القادمين إلى القارّة العجوز. وتتناول سامانثا فيلوتي، المعيدة في كلية القانون بجامعة ساسكس، في مقالتها الإشكاليات التي تواجهها الدول الأوروبية المختلفة أثناء التعامل مع اللاجئين وما يرافق ذلك من مخاوف ترتبط بانتهاك حقوق الإنسان.

وترى فيلوتي أن الخطة الجديدة المزمع تطبيقها لإنشاء “مراكز خاضعة للرقابة” يجري فيها احتجاز المهاجرين لدى وصولهم إلى مناطق الاتحاد الأوروبي قد تؤدي إلى تكرار العديد من أخطاء الماضي، بالتزامن مع تجاوز الإجراءات القانونية وخرق حقوق الإنسان الأساسية والقانون الدولي.

وعلى هامش القمّة الأوروبية التي شهدتها العاصمة البلجيكية بروكسل في يونيو الماضي، اتفق القادة الأوروبيون على إنشاء مراكز ضمن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لتسريع التعامل مع طلبات اللجوء ومساعدة تلك الدول التي تشرف على البحر الأبيض المتوسّط – كإيطاليا، ومالطا واليونان – على مستوى التدفّق الجماعي للمهاجرين. وفي الوقت الذي لن يتم فيه إجبار أية دولة على إنشاء “مراكز خاضعة للرقابة”، إلا أنه لم يتضح بعد من هي الدول التي ستقوم بذلك.

وستعمل المراكز المقترحة على تسهيل التمييز بين المهاجرين الاقتصاديين غير النظاميين، والذين تتم إعادتهم تحت إشراف المنظمة الدولية للهجرة، وأولئك الذين يحتاجون إلى الحماية الدولية، والذين سيتم نقلهم وإعادة توطينهم في إحدى الدول الأعضاء ضمن الاتحاد الأوروبي التي توافق على نقلهم بموجب مبدأ التضامن.

وترى فيلوتي أن الخطة كانت بمثابة تسويةٍ تم التوصل إليها في نهاية قمّةٍ متوتّرة ومشوّشة جرى عقدها إرضاءً للحكومة الإيطالية الغاضبة. وكانت إيطاليا قد دعت منذ فترةٍ طويلة لإصلاح القوانين الناظمة التي يتوجب على الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي تطبيقها لدى فحص طلبات اللجوء – والتي تعرف بـ”اتفاقية دبلن الثالثة”. كما هدأت الخطة من روع تحالف دول “فيسيغراد” الذي يتضمن كلاً من جمهورية التشيك، وبولندا، وهنغاريا وسلوفاكيا، حيث كان هذا التحالف على الدوام من المعارضين لأية محاصصة إلزامية تقتضي إعادة توطين اللاجئين بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

وعلى الرغم من انخفاض عدد الوافدين إلى الاتحاد الأوروبي من منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا بشكلٍ كبير منذ عام 2015، إلا أن الخطة الرامية إلى إنشاء “المراكز الخاضعة للرقابة” تعتبر تأكيداً آخر على ما تلعبه الحلول الطارئة من دور في سياسة الهجرة الأوروبية. وأدّى ذلك إلى عمليات تضليلٍ غير تقليدية، وبراغماتية إذا جاز التعبير، عوضاً عن الخروج باستجابة قانونية معقولة الملامح. ويسلّط هذا الأمر الضوء على عدم قدرة الهيئة التشريعية للاتحاد الأوروبي على إصلاح نظامٍ يحتاج منذ وقتٍ طويل لإصلاحٍ جوهري.

مراكز نقاط ساخنة في كل شيء ما عدا الاسم

من غير الواضح ما ستكون عليه المراكز الخاضعة للرقابة، وأين سيتم إنشائها ومن سيدفع تكاليفها. كما يبقى تطبيق مبدأ التضامن غامض المعالم.

وقال مسؤول مقرّب من الحكومة الفرنسية في الاتحاد الأوروبي إن هذه المراكز ستحاكي مراكز “النقاط الساخنة” التي تم إنشائها في إيطاليا واليونان في عام 2015. وتمثّل الهدف من هذا النوع من مراكز الاستقبال في تشكيل منشآت مخصّصة لاستقبال اللاجئين لأول مرّة، فضلاً عن تسجيلهم والتعامل معهم بشكلٍ أوّلي على “الحدود الخارجية” من الاتحاد الأوروبي، وذلك في غضون 48 ساعة من وصولهم – أو كحدٍّ أقصى في غضون 72 ساعة من الوصول.

Translation- Syrian migrants
المسعفون والمتطوعون يقومون بتهدئة امرأة سورية وضعت مولودها مؤخراً على الشاطئ بعد وصولها إلى جزيرة ليسبوس اليونانية، وذلك بعد عبور بحر إيجه من تركيا يوم 13 أكتوبر 2015. وكانت اليونان قد تعهدت يوم 10 أكتوبر 2015 في محادثاتها مع شركائها الأوروبيين على افتتاح أول مركز من مراكز “استقبال النقاط الساخنة” في جزيرة ليسبوس في غضون عشرة أيام وذلك في إطار جهود الاتحاد الأوروبي لتحسين التعامل مع التدفّق الهائل من المهاجرين. المصدر: AFP. ©AFP ⁃ DIMITAR DILKOFF

وأبرز تقريرٌ صادر عن المجلس الأوروبي للاجئين والمنفيين في عام 2016 كيف أدت مراكز النقاط الساخنة إلى تنامي حالة الغموض المتعلقة باللاجئين، حيث بات من الصعب التمييز إذا ما كان الشخص قيد الاعتقال أم لا. ومنذ مارس 2016، لم يعد في مقدور الوافدين الجدد إلى اليونان المغادرة إلى القسم البرّي من هذه الدولة، وبات عليهم عوضاً عن ذلك تقديم طلبات اللجوء الخاصة بهم في مراكز النقاط الساخنة.

ولم يعد الانتقال في الاتحاد الأوروبي أحد الخيارات في ظل رفض العديد من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي قبول الأشخاص الذين يعبرون إلى أراضيهم والذين وصلوا إلى مناطق أخرى من الاتحاد الأوروبي. وتتضح معالم الوضع الراهن في الاتفاق الجديد الذي تم توقيعه يوم 2 يوليو 2018 في أعقاب القمة الأوروبية بين المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ووزير داخليتها وشريكها في الائتلاف الحكومي هورست سيهوفر.

وبموجب هذه الاتفاقية، ستقوم ألمانيا بإنشاء مراكز عبور قريبة من الحدود مع النمسا حيث سيتم التعامل مع طالبي اللجوء الذين تم تسجيلهم في دولةٍ أخرى من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي قبل أن تتم إعادتهم إلى تلك الدولة إذا ما كان ذلك ممكناً. وعندما لا يكون هذا الأمر متاحاً، فإنه سيتم إرسال طالبي اللجوء عبر الحدود إلى النمسا. إلا أن الحكومة النمساوية سرعان ما أعربت عن استعدادها لـ”اتخاذ الإجراءات” الكفيلة بحماية حدودها الجنوبية في حال تم تطبيق المقترحات الألمانية، حيث سيتم تطبيق هذه الإجراءات بصفةٍ خاصة على حدود النمسا مع إيطاليا وسلوفينيا.

وما يزال عدد المهاجرين الواصلين إلى مراكز النقاط الساخنة في اليونان وإيطاليا أكبر مع عدد المغادرين منها. وبحسب صاحبة المقالة، فإن هذه النقاط الساخنة باتت مكتظة بشدّة بالتزامن مع تطبيق معايير معيشة فقيرة للغاية وفي بعض الحالات تكون هذه المعايير مروّعة، وبشكلٍ خاص على مستوى القاصرين الذين لا يرفقهم أحد من أفراد العائلة. ويعتبر مخيّم موريا الموجود في جزيرة ليسبوس اليونانية مثالاً على هذا الأمر: إذ تم بناء هذا المخيّم بهدف استقبال 1800 شخصاً، وانتهى الأمر به لاستقبال ما يزيد عن 6 آلاف مهاجر وطالب لجوء.

وغالباً ما يتم احتجاز المهاجرين دون إذن من المحكمة، حيث يتم إجبار هؤلاء على أخذ بصماتهم وتصنيفهم كطالبي لجوء أو كمهاجرين اقتصاديين غير نظاميين على أساس تقييم موجز. ولا يستوعب الوافدون الجدد سوى القليل مما يحدث لهم والإجراءات المتاحة أمامهم نتيجة الافتقار إلى المترجمين الفوريين.

وقامت المنظمات غير الحكومية بتسليط الضوء على كيفية تصنيف الناس في أغلب الأحيان على أساس جنسيتهم فقط. وعلى سبيل المثال، غالباً ما يتم تصنيف المهاجرين من أبناء نيجيريا وغامبيا والسنغال والمغرب والجزائر وتونس باعتبارهم مهاجرين اقتصاديين.

ويعني غياب الشفافية والرقابة السليمة حرمان الناس من الوصول إلى إجراءات اللجوء. وقد يواجه هؤلاء الذي يتم تصنيفهم – غالباً بصورةٍ تعسفية – كمهاجرين اقتصاديين غير نظاميين، رفضاً قسرياً أو طرداً جماعياً، ما يثير القلق بصورةٍ عميقة حول حقوق الإنسان.

الحفاظ على الكرامة الإنسانية الأساسية

بصورةٍ مماثلة لمراكز النقاط الساخنة السابقة لها، فإن “المراكز الجديدة الخاضعة للرقابة” لا تمس قواعد اللجوء الواردة في اتفاقية دبلن. ومع ذلك، ينبغي تعلّم الدرس الرئيسي التالي وهو: أن المراكز الجديدة ستكون بحاجة لضمان توفير إجراءات اللجوء السلمية بصورةٍ معاكسة لما عليه الحال في مراكز النقاط الساخنة. وكما أكدت المفوضة الأوروبية لحقوق الإنسان دنيا مياتوفيتش في بيانٍ تم نشره حول المقترحات، فإن الناس سيحتاجون أيضاً إلى إسكانهم في ظروفٍ معيشية كريمة.

وترى صاحبة المقالة أن حرمان الناس من الحصول على حقوق الإنسان الأساسية يتعارض مع إنسانيتهم ومع جوهر كرامتهم الإنسانية، مشيرةً إلى أن كل إنسان يحظى بقيمة فطرية بمجرّد كونه إنسان، وهو الشيء الذي يتوجب احترامه وحمايته.

وتختم فيلوتي مقالتها بالتالي: “هناك مخاوف حقيقية من أن تعيد المراكز الخاضعة للرقابة تطبيق ما قامت به مراكز النقاط الساخنة من سياساتٍ سابقة بقالبٍ جديد. وعلى هذا النحو، فإن الهيئة التشريعة التابعة للاتحاد الأوروبي مطالبة بصورةٍ ملحّة بإيجاد حلول أكثر ديمومة وتقوم على سيادة القانون الأوروربية في المستقبل”.

© Copyright Notice

click on link to view the associated photo/image
©AFP ⁃ STRINGER | ©AFP ⁃ DIMITAR DILKOFF

دعمكم عونٌ لنا

فَنَك هي مؤسسة إعلامية إلكترونية مستقلة، لا تمولها أي دولة أو مجموعات مصالح. تلتزم فَنَك بنشر تحليلاتٍ مبنية على الوقائع ومحايدة، إلى جانب التقارير المواضيعية حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
شهد الموقع نمواً سريعاً في نطاق وعمق المعلومات التي يُقدمها، واليوم، بات يُشكل مصدراً غنياً وقيماً للمعلومات عن 21 بلداً، من المغرب إلى عُمان ومن إيران إلى اليمن، باللغتين العربية والإنجليزية. حالياً، وصل عدد القراء إلى 6 ملايين سنوياً، والعدد آخذٌ بالإزدياد.
لضمان حيادية المعلومات على موقع فَنَك (وقائع وأحداث) ، تُنشر المقالات دون ذكر أسماء الكتّاب، مما يُتيح أيضاً لمراسلينا مساحة أكبر من الحرية عند التطرق إلى القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل فى بلادهم. وإلى جانب ذلك، نتحرى حقائق جميع المعلومات الواردة في مقالاتنا قبل النشر لضمان دقة المعلومات، وحداثتها وحيادها.

استمرارية تشغيل مثل هذا الموقع الإلكتروني مُكلفة للغاية. بتبرعٍ صغيرٍ منك، يمكنك المساهمة في الحفاظ على حرية واستقلالية تغطيتنا.

  • اضمحلال استبدادية أردوغان: فرصة جديدة للديمقراطية في تركيا؟

    ومن المفارقات أن صناعة استبداد إردوغان خلقت فرصة كبيرة لتحرّرٍ جذري في النظام السياسي التركي. فالتخلي عن الانضباط المؤسسي، وزعزعة أركان البيروقراطية، والتخلص من الهيكل “التقليدي” للكادر الحكومي، وإرباك البوصلة الأيديولوجية التي كانت تحدّد طبيعة أجهزة الدولة المستبدة “القديمة” دون استبدالها بأجهزة “جديدة” يمثل لحظة تاريخية لحدوث تحول شامل في تركيا.
  • أوروبا وخيارات التعامل مع أزمة معتقلي تنظيم "الدولة الإسلامية" المقيمين في المخيّمات السورية

    يبقى خيار إعادة الأجانب إلى بلادهم هو الأفضل لأنه يعني إغلاق هذا الملف سريعاً. ومع ذلك، ستبقى الأسئلة عما يجب القيام به مع المواطنين العراقيين والسوريين، ناهيك عن الدور الذي ينبغي على الغرب القيام به لحل أوضاعهم. وهنا لا بد من الإشارة إلى وجوب تجنّب القوى الأوروبية للخيار الثالث الذي اتبعته حتى اللحظة ألا وهو السكوت والانتظار إلى حين تغيّر الظروف.
  • المقاتلات الكرديات: من قتال تنظيم "الدولة الإسلامية" إلى مواجهة الهجوم التركي

    تقاتل نساء كردستان من أجل حياتهن وحريتهن في منطقةٍ تحيط بها التهديدات من كلّ حدبٍ وصوب، ابتداءً بهجمات تركيا، ومروراً بإرهاب تنظيم الدولة الإسلامية ووصولاً إلى السلطة الأبوية الموجودة في الوطن. وبطبيعة الحال، فإن التكلفة مخاضٌ صعب وخطير.

Fanack Home / New Migrant Processing Centres in EU must avoid Inhumanity of ‘Hotspots’ in Greece and Italy

New Migrant Processing Centres in EU must avoid Inhumanity of ‘Hotspots’ in Greece and Italy

Translation- Migrants Kos
People protest against the so-called “hotspot” being built for refugees and migrants on the Aegean island of Kos, on February 14, 2015. Greek riot police fired tear gas at demonstrators protesting against the development of a centre to house migrants on the tourist island of Kos, media reports said. Photo AFP

By: Samantha Velluti

A new plan to set up “controlled centres” to hold migrants once they arrive in EU territory risks repeating many mistakes of the past, bypassing due process and breaching fundamental human rights and international law.

At the EU’s June summit in Brussels, leaders agreed to create centres within EU member states to speed up the processing of asylum requests and assist those countries on the rim of the Mediterranean sea – such as Italy, Malta and Greece – with the mass inflow of migrants. No country would be forced to set up a “controlled centre”, though it’s still unclear who will.

The proposed centres would facilitate the distinction between irregular economic migrants, earmarked for return under the auspices of the International Organisation for Migration, and those in need of international protection, who would be relocated and resettled in those EU member states that would agree to take them under the principle of solidarity.

Dublin III Regulation. It also appeased the Visegrád Group of the Czech Republic, Poland, Hungary and Slovakia, which has long been against any mandatory refugee relocation quotas among EU member states.

In spite of the fact that arrivals into the EU from the Middle East and Africa have seen a huge drop off since 2015, the plan to build controlled centres is yet another confirmation of how EU migration policy is driven by emergency solutions. This has led to unorthodox, if pragmatic, fudges rather than a considered legal response. It highlights the inability of the EU legislature to reform a system that has long been in need of substantial change.

Hotspots in all but Name

It remains unclear what controlled centres would look like, where they will be set up and who will pay for them. The application of the principle of solidarity also remains vague.

An EU official close to the French government said that they would resemble the “hotspots” that were set up in Italy and Greece in 2015. These reception centres were meant to constitute facilities for the first reception, registration and initial processing of migrants at the “external borders” of the EU within 48 hours of arrival – or a maximum of 72 hours.

Translation- Syrian migrants
Paramedics and volunteers comfort a Syrian woman who has recently given birth on a beach after she arrived on the Greek island of Lesbos, after crossing the Aegean sea from Turkey, on October 13, 2015. Greece pledged On October 10, 2015 during talks with its EU partners to open its first so-called hotspot reception centre on the island of Lesbos within 10 days under EU efforts to better deal with the massive influx of migrants. Photo AFP

A 2016 report by the European Council on Refugees and Exiles highlighted how the hotspots introduced greater ambiguity, making it difficult to distinguish whether a person was actually being detained or not. Since March 2016, new arrivals in Greece have no longer been allowed to leave for the mainland but instead must lodge their asylum application at the hotspots.

Relocation in the EU is no longer an option as many EU member states refuse to accept people crossing into their territory who have arrived elsewhere within the EU. A new deal struck on July 2 in the wake of the EU summit between German Chancellor Angela Merkel and her interior minister and coalition partner, Horst Seehofer, illustrates the current state of affairs.

Under this deal, Germany will establish transit centres close to the border with Austria where asylum seekers already registered in another EU member state will be processed before being returned to that country where possible. Where that isn’t possible, the asylum seekers will be sent back across the border to Austria. But the Austrian government quickly warned that it was prepared to “take measures” to protect its southern borders, particularly with Italy and Slovenia, if the German proposals are implemented.

There are still more migrants arriving at the hotspots in Greece and Italy than leaving. They are seriously overcrowded with very poor and, in some instances, appalling standards of living, particularly for unaccompanied minors. The Moria camp on the island of Lesbos in Greece is a case in point: built to receive 1,800 people it ended up housing more than 6,000 migrants and asylum seekers.

Migrants are often detained without a court order, forced to be fingerprinted and classified as asylum seekers or irregular economic migrants on the basis of a summary assessment. Due to a lack of interpreters, the new arrivals have very little understanding of what is happening and the procedures available to them.

NGOs have highlighted how people are often classified solely on the basis of their nationality. For example, migrants from Nigeria, Gambia, Senegal, Morocco, Algeria and Tunisia are often classified as economic migrants.

A lack of transparency and proper monitoring has meant people are denied access to asylum procedures. Those – often arbitrarily – classed as irregular economic migrants can face enforced rejection or mass expulsion, raising profound human rights concerns.

Preserve Basic Human Dignity

Like the hotspots before them, the new “controlled centres” leave the Dublin asylum rules untouched. But there is a key lesson to be learnt: the new centres will need to guarantee access to adequate asylum procedures, unlike the hotspots. As the Council of Europe Commissioner for Human Rights, Dunja Mijatović, emphasised in a statement about the proposals, people will also need to be housed in dignifying living conditions.

Denying people their human rights challenges their very humanity and goes against the core of their human dignity. Every human possesses an innate worth, just by being human, which needs to be respected and protected.

Fears that the proposed controlled centres will be “old wine in new bottles” are real. More durable solutions based on the rule of law need to be urgently ironed out by the EU legislature in the future.

Remark: This article was originally published by https://theconversation.com in July 09, 2018.

The Conversation

  • The Saudi-Canada Spat: Both Countries are Wrong

    Canada’s relationship with Saudi Arabia is actually advantageous on several fronts. There’s no doubt navigating the relationship was tricky at times, but the alternative will be seriously detrimental to Canada if Saudi Arabia intensifies its aggressive measures against us.
  • What are Madrasa Schools and what Skills do they impart?

    Madrasas generally taught calculation, grammar, poetry, history and above all the Qur’an and sacred law. At a higher level they taught literary subjects and arithmetic. While memorization of texts was emphasized, personal instruction, lectures and imitation of the teacher by students were also held to be crucial to minimize errors in religious understanding.
  • Stuck in Lebanon: A Syrian Refugee Family’s Life in Limbo

    While some Lebanese have shown solidarity with refugees, there are growing tensions over resources and jobs. Even as the conflict in Syria continues, Lebanese politicians have become increasingly vocal since 2017 in calling for the refugees to go home. Since 2016, some municipalities have forcibly evicted Syrian refugees from their homes. Growing numbers of those living in Lebanon worry that they will be forced to return to a war zone.