فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / عُمان / وُجوه / عزيز الحسني: سائق سيارة الأجرة العُماني الذي أصبح عضواً في البرلمان

عزيز الحسني: سائق سيارة الأجرة العُماني الذي أصبح عضواً في البرلمان

عمان
عزيز الحسني . Photo Twitter ©Aziz bin-Salim al-Hasani ⁃ Twitter

كسر المواطن العماني عزيز بن سالم الحسني واحدة من القواعد الكبرى في السياسة في العالم العربي، وحقق الاستثناء. ففي العالم العربي يُحتكر الطموح وبلوغ المناصب والوظائف العمومية على فئات بعينها؛ تلك الفئات التي تولد وتنمو وتتشكل ملامحها ضمن دوائر السلطة، بالمعني السياسي أو السلطة بالمعني القبلي أو السلطة بالمعنى المالي. خارج هذه الدوائر تتحطم الأحلام على صخرة الواقع المر الأليم، لكن عزيز الحسني، الذي خرج من صفوف الناس العاديين، تمكن من بلوغ منصب سياسي رفيع دون أن ينتمى إلى أي من دوائر السلطة والنفوذ، فهذا الشاب النحيف الذي لوحته شمس عُمان اللاهبة، وأنهكه الأسفلت الذي يعبر عليه، بسيارة الإجرة التي يقودها، طوال ساعات نهاره وجزءاً من ساعات ليله، أصبح اليوم عضواً منتخباً في برلمان بلاده المسمى (مجلس الشورى).

فكيف تمكن عزيز بن سالم الحسني من الانتقال من وظيفة سائق تاكسي إلى عضو برلمان منتخب عن ولاية بوشر، وهي أكبر ولايات محافظة العاصمة مسقط؟ وماهي القصة وراء هذا النجاح؟

ولد عزيز الحسني عام 1977 لأسرة عُمانية بسيطة. في صباه وشبابه الباكر احترف لعب كرة القدم وكان ضمن فريق ولايته “بوشر،” غير أن صعوبات الحياة وتحدياتها دفعته إلى ترك المدرسة مبكراً مكتفياً بشهادة الثانوية العامة، والانخراط في سوق العمل، غير أن ذلك الاضطرار لم يكن سوى البوابة التي سيعبر من خلالها عزيز الحسني إلى قضايا البسطاء وأسئلتهم وهمومهم، فكان، إلى جانب عمله كسائق سيارة إجرة، رسول المواطنين إلى المسؤولين والجهات والدوائر الخدمية في الحكومة.

بعد تركه المدرسة التحق عزيز الحسني للعمل موظفاً بوزارة الشؤون الرياضية، لكنه قرر ترك وظيفة الوزارة والتفرغ للعمل كسائق سيارة إجرة، رغم الفرق في المكانة الاجتماعية بين “الموظف الحكومي” و” سائق سيارة الأجرة”، “غير أن العمل، أياً كان، ليس عيباً، طالما يستيطع الإنسان من خلاله العيش بكرامة وإعالة أسرته” حسب قوله.

ويقول أحد أصدقاء عزيز الحسني المقربين “عزيز رجل بسيط جداً لكنه صادق في مشاعره تجاه الناس ورغبته في مساعدتهم… فلم يكن يسمع بحاجة أسرة إلى مساعدة إلا ويبادر إلى جمع التبرعات لها وتقديم ما تحتاجه من معونات.

انخرط عزيز بن سالم الحسني مبكراً في الأعمال التطوعية والأعمال الخيرية في ولاية “بوشر.” لكن القضية التي لفتت إليه الأنظار وجعلت منه بطلاً في عيون الشباب من أبناء ولاية بوشر هي تصديه قبل سنوات لمحاولات الاستيلاء على مساحات من أراضي الولاية لأغراض تجارية إذ وقف بشراسة ضد متنفذين حاولوا وضعه أيديهم على تلك المساحات ونجح في منعهم. وهي القضية التي تفاعلت حتى بلغت جهات عليا في عُمان.

وعندما تفرغ الحسني لعمله الخاص كسائق سيارة إجرة ينقل الناس من المطار إلى مناطق مسقط المختلفة، تفرغ في الوقت ذاته، لخدمة الناس في ولايته، فكان يحمل خطابات وطلبات المواطنين إلى الجهات الخدمية والمؤسسات الحكومية المختلفة، وكان يسعى لمقابلة المسؤولين من أجل مناقشتهم في طلبات سكان ولايته “بوشر.” ويقول إنه حمل أكثر من 1100 رسالة مختلفة وتجول بها بين الوزارات والمؤسسات وتردد كثيراً على أروقة وردهات مكاتب المسؤولين في جميع الوحدات الحكومية والخاصة بحثاً عمن يستمع إليه لينقل معاناة الناس واحتياجاتهم.” وكان، في أغلب الأحوال، ينجح في الوصول إلى مكاتب المسؤولين وعرض قضايا وطلبات المواطنين عليهم.

لقد كانت تلك الرسائل والخطابات جواز مرور عزيز بن سالم الحسني إلى قبة مجلس الشورى، فكان كلما نجح في إيصال طلب مواطن إلى جهة الاختصاص في الدولة كلما ارتبط بالناس وبالشأن العام أكثر، كلما شعر أنه يرغب في مواصلة عمله في خدمة المواطنين، ومن هنا ولدّ قراره خوض انتخابات مجلس الشورى الذي تلقفه أهل ولايته بترحاب كبير.

حلم أصبح حقيقه

ولد هذا القرار/ الحلم في العام 2011 ، يوم كان الشارع العماني يحتشد حراكاً ودعوات للاصلاح السياسي والاقتصادي. في ذلك العام فكر سائق التاكسي عزيز بن سالم الحسني أن
دوره قد حان لأن يكون رقماً صعباً في معادلات التغيير في بلاده، فأعلن نفسه مرشحاً عن ولايته “بوشر” في انتخابات الفترة السابعة لمجلس الشورى لكن الحظ لم يحالفه يومها، فحل في المركز الرابع، وعاد إلى حياته الطبيعية دون أن يفارق الحلم خياله، لكن كان على حُلِم بلوغ قبة البرلمان أن ينتظر خمس سنوات قبل أن يتحقق أخيراً.

وفي الدورة الثامنة لمجلس الشورى ( أكتوبر 2015) عاد عزيز الحسني لخوض المنافسات مجدداً ولكنه هذه المرة كان متسلحاً بخبرة أفضل وعلاقات أوسع مستفيداً من تجربة الدورة السابعة التي لم يحقق الفوز فيها، حيث كسب هذه المرة الرهان.

شكّل فريقه الانتخابي من مجموعة من شباب بوشر الذي اشتغل بهدوء وبسرية في إدارة تحضيراته للانتخابات من خلال غرفة مغلقة، وباستخدام شبكات التواصل الاجتماعي كتويتر وفيسبوك وأساليب إقناعية لكسب أصوات أهالي بوشر على شقين تمثلا في أبناء الولاية والمواطنين المقيمين فيها من الولايات الأخرى، وأيضاً عبر الملصقات الإعلانية على الشوارع الرئيسية في الولاية.

مجموعة من المثقفين والآكاديميين من أبناء ولاية بوشر، قرروا بدورهم الانحياز إلى الرجل البسيط الذي يطمح لأن يصبح برلمانياً، فساندوه بالنصحية وبجمع التبرعات المالية وبصياغة برنامجه الانتخابي ولوحاته الإعلانية.

عمل الفريق الانتخابي بدقة من أجل إنجاح مرشحهم وسط منافسة مرشحين آخرين بعضهم ينتمون إلى عوائل وقبائل ذات نفوذ اجتماعي ومالي كبيرين.، لكن أقل المترشحين إمكانات مالية كان أكثرهم حضوراً اجتماعياً ونجاحاً انتخابياً. فعزيز الحسني، كما يقول لم يصرف ريالاً واحداً من جيبه على حملته الانتخابية

وكان المرشح عزيز الحسني يتلقي الناخبين في تجمعات صغيرة في حدود 25 شخصاً لأن الالتقاء بأعداد قليلة يسهل اقناعهم بالبرنامج الانتخابي.

عزيز بن سالم الحسني الذي يُعده نحو عشرة آلاف سائق سيارة إجرة في محافظة مسقط ممثلهم تحت قبة البرلمان … كان ، حتى قبل انتخابه عضواً في مجلس الشورى، قد تبنى قضية تنظيم مهنة سائقي سيارات الإجرة في البلاد، هذه المهنة التي لم يُلتفت إليها جيداً بعد، ولم تنل الاهتمام الذي يوازي أهميتها. فهو يُشّبه سائق سيارة الأجرة بسفير بلاده الذي يُعطي الانطباع الأول عن البلد لدى الزائر. وهو يدعو اليوم إلى ضرورة الاهتمام بقطاع سائقي سيارات الإجرة ومساعدتهم على تنظيم مهنتهم وتحسين أوضاعهم، فمهنة سائق سيارة الإجرة كأي مهنة تتطلب إيجاد التشريعات المُنظمة لها والتي تحفظ حقوق مزاوليها.

لكن الحسني الذي عركته التجارب يرى أن ثمة مشكلة في صياغة بعض القوانين والتشريعات في البلاد، فأغلب من يقومون بصياغة مشاريع القوانين والتشريعات هم موظفون مكتبيون لا يعرفون احتياجات الشارع والناس الحقيقية، وبالتالي فإن بعض هذه القوانيين لم تعد تواكب احتياجات الشعب.

ويدعو صُنّاع القرار إلى الاستماع لأمثاله ممن يعرفون احتياجات الناس وقضاياهم الجوهرية، فالجميع لديهم ” الطموح والرغبة في التطوير والتغيير.

ومع بدء فترة الانعقاد الأولى لمجلس الشورى العماني، يبرز عزيز بن سالم الحسني كصوت مختلف لم يأتي من مؤسسة القبيلة ولا من مؤسسة المال حال أعضاء آخرين، لكنه يأتي من مؤسسة المجتع الأوسع والأشمل ويسعى لتمثيل هذه المؤسسة كما ينبغى، ولأن يكون صوتاً لناخبيه، لأن “عضو مجلس الشورى ينبغي أن يكون قريباً من الناس ممثلاً لأصواتهم ومطالبهم بالصورة الصحيحة”.

إن قصة نجاح العماني عزيز بن سالم الحسني الذي انتقل من كونه سائق سيارة إجرة بسيط إلى برلماني مُنتخب، هي واحدة من قصص نجاح أخرى مشابهة يحفل بها المجتمع العماني.

© Copyright Notice
Click on link to view the associated photo/image:
©Aziz bin-Salim al-Hasani ⁃ Twitter

دعمكم عونٌ لنا

فَنَك هي مؤسسة إعلامية إلكترونية مستقلة، لا تمولها أي دولة أو مجموعات مصالح. تلتزم فَنَك بنشر تحليلاتٍ مبنية على الوقائع ومحايدة، إلى جانب التقارير المواضيعية حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
شهد الموقع نمواً سريعاً في نطاق وعمق المعلومات التي يُقدمها، واليوم، بات يُشكل مصدراً غنياً وقيماً للمعلومات عن 21 بلداً، من المغرب إلى عُمان ومن إيران إلى اليمن، باللغتين العربية والإنجليزية. حالياً، وصل عدد القراء إلى 6 ملايين سنوياً، والعدد آخذٌ بالإزدياد.
لضمان حيادية المعلومات على موقع فَنَك (وقائع وأحداث) ، تُنشر المقالات دون ذكر أسماء الكتّاب، مما يُتيح أيضاً لمراسلينا مساحة أكبر من الحرية عند التطرق إلى القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل فى بلادهم. وإلى جانب ذلك، نتحرى حقائق جميع المعلومات الواردة في مقالاتنا قبل النشر لضمان دقة المعلومات، وحداثتها وحيادها.

استمرارية تشغيل مثل هذا الموقع الإلكتروني مُكلفة للغاية. بتبرعٍ صغيرٍ منك، يمكنك المساهمة في الحفاظ على حرية واستقلالية تغطيتنا.

Fanack Home / Oman / Faces / Omani Taxi Driver Who Became Member of Parliament

Omani Taxi Driver Who Became Member of Parliament

Oman
Aziz bin-Salim al-Hasani. Photo Twitter

Omani citizen Aziz bin-Salim al-Hasani is a rare exception in the politics of the Arab world, where ambitions and public offices are often monopolized by certain groups that are born to political, tribal, or financial power. Outside these circles, dreams usually shatter on the rocks of bitter and painful reality. Aziz al-Hasani, an ordinary person, has, however, succeeded in assuming a key political position without having a place in any of the circles of power and influence. This thin young Omani, whose face was tanned by the scorching sun and who was worn out working day and night as a taxi driver has now become an elected member of parliament, called in Oman the Shura Council.

How did Aziz al-Hasani manage to make this transition from taxi driver to elected member of parliament from Bawshar, the largest province in the Governorate of Muscat? What is the story behind his success?

Aziz al-Hasani was born in 1977 to an ordinary Omani family. When he was a teenager, he became a professional footballer, playing for the Bawshar side. However, the difficulties and challenges of life forced him to make do with a secondary-school diploma and start looking for a job. This gave al-Hasani the chance to become more familiar with the issues and concerns of ordinary people in Oman. In addition to his work as a taxi driver, he served as an unofficial messenger between citizens on the one hand and officials and government departments on the other.

After leaving school, al-Hasani worked in the Ministry of Sport, but he later decided to become a taxi driver, despite the differences in social status between the position of government employee and taxi driver. Al-Hasani believed that one should not feel ashamed of work, as long as one retains his dignity and can provide for his family.

A close friend of al-Hasani said that “Aziz is a simple man, but he is sincere in his feelings towards people and his desire to help them…. He always takes the initiative to help needy families and raise funds and assistance that these families might need.”

Al-Hasani engaged very early in voluntary and charitable activities in Bawshar, but one incident years ago drew special attention to him and made him a hero in the eyes of the young people of Bawshar. Al-Hasani managed to prevent the seizure by influential people of large areas of land in Bawshar for commercial purposes. That case generated widespread reaction and echoed until it reached top officials in Oman.

Al-Hasani worked as a taxi driver transporting people from the airport to various parts of Muscat, but, in his free times, he served the people of Bawshar, conveying messages and requests of citizens to various service departments and government institutions. He also met with officials to discuss the demands of the people of Bawshar. He claimed to have carried more than 1,100 letters to various ministries and institutions and to have paid many visits to officials in all government and private offices, seeking the attention of anyone who would listen to him speak of the people’s suffering and needs. In that, he was largely successful.

These letters and messages punched al-Hasani’s ticket to the Shura Council. Every time he succeeded in delivering the citizens’ demands to those in charge in the government, he became more in touch with the people and more familiar with their concerns and felt a greater urge to provide services to citizens. He thus decided to run in the elections for Shura Council, a decision the people of Bawshar welcomed warmly.

A Dream comes True

Al-Hasani’s dream was about to materialize in 2011, when the Omanis took to the streets, calling for political and economic reform. In that year, taxi driver al-Hasani thought that his turn had come to pioneer change in his country, so he announced his plan to run for the seventh Shura Council elections, but he came fourth in the election. Al-Hasani went back to his life as taxi driver but did not give up his dream: he had to wait five more years to make his dream come true.

Al-Hasani ran again, for the eighth term of the Shura Council (October 2015) but now with more experience and a strong network. Benefitting from his experience during the earlier elections, which he had lost, he was successful this time.

Al-Hasani built his electoral team of young people from Bawshar who worked quietly and confidentially to prepare for the elections, using social-media platforms such as Twitter and Facebook and other forms of persuasion to win the votes of Bawshar and other provinces. His team also put up posters on the main streets of the province.

A group of intellectuals and academics from Bawshar decided to side with al-Hasani, the simple man who aspired to become a parliamentarian. They gave him good advice and raised funds for his campaign.

The campaign team worked hard to ensure the success of their candidate, who was competing with other candidates who come from socially and financially influential families and tribes. Al-Hasani was short of funding but was successful on the social level. Al-Hasani claimed that he did not spend a single riyal of his own money on his election campaign.

Al-Hasani met with voters in “small groups not exceeding 25 people” because this made it easier for him to convince them of his political platform.

Al-Hasani, whom almost 10,000 taxi drivers in Muscat consider their representative on the Shura Council, had taken on, well before he was elected, the issue of the regulation of taxi drivers in the country, a profession that did not receive adequate attention. Al-Hasani likened taxi drivers to ambassadors, because they give visitors their first impression of the country. He is now calling for attention to the needs of taxi drivers and for helping them to regulate their profession and improve their living conditions, because, he says, the taxi driver’s profession is like any other: it requires laws to regulate it and safeguard the rights of professionals.

Al-Hasani believes that there are problems with some laws and regulations in the country. Most of the lawmakers are office workers not well acquainted with the people’s real demands, and existing laws have not kept pace with the people’s needs.

Decision-makers are calling for listening to people like al-Hasani who know the people’s core needs and problems. Al-Hasani and others like him have “the ambition and the desire for development and change.”

Al-Hasani is a different voice on the Omani Shura Council, because he does not represent a tribal entity and is not well off, unlike many other members of parliament. His origins are in the broader society, and he seeks to represent appropriately this society and his constituency because “a Shura Council member should be close to the people and duly express their demands.”

The story of Omani Aziz bin-Salim al-Hasani, who transformed himself from simple taxi driver to elected member of parliament, is only one of many similar success stories in Omani society.

image_pdfimage_print

We would like to ask you something …

Fanack is an independent media organisation, not funded by any state or any interest group, that distributes in the Middle East and the wider world unbiased analysis and background information, based on facts, about the Middle East and North Africa.

The website grew rapidly in breadth and depth and today forms a rich and valuable source of information on 21 countries, from Morocco to Oman and from Iran to Yemen, both in Arabic and English. We currently reach six million readers annually and growing fast.

In order to guarantee the impartiality of information on the Chronicle, articles are published without by-lines. This also allows correspondents to write more freely about sensitive or controversial issues in their country. All articles are fact-checked before publication to ensure that content is accurate, current and unbiased.

To run such a website is very expensive. With a small donation, you can make a huge impact. And it only takes a minute. Thank you.