فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / عُمان / من الماضي الى الحاضر / الربيع العربي في عمان / نظرة عامة

نظرة عامة

انتخابات عمان 2011 (Photo by MOHAMMED MAHJOUB / AFP)

أدى ارتفاع البطالة بين الشباب العماني إلى الاستياء والإحباط، خاصة في مدينة صحار الساحلية. لم يجلب الميناء البحري الذي تم إنشاؤه حديثاً العمل الجديد المأمول. والوظائف المتوفرة ذات طبيعة تقنية عالية بالنسبة للسكان المحليين غير المهرة وأصبح اعتمادهم على المغتربين. دفع مرسوم للسلطان برفع الحد الأدنى للأجور ببعض الشركات المحلية إلى فصل الموظفين العمانيين واستبدلاهم بعمالة مهاجرة رخيصة، الأمر الذي أثار سخط الكثيرين من الشباب العماني. وهبطت نسبة التعمين في القطاع الخاص من 18,8% عام 2005 إلى 12,2% في آب/أغسطس عام 2012، بينما بقي التوظيف في القطاع العام الخيار المفضّل للمواطنين العمانيين. عام 2012، انخف التوظيف في القطاع الخاص أكثر نتيجة ترك العمانيين وظائفهم بعد إعلان الحكومة خلق آلاف الوظائف في القطاع العام.

وُجّهت تهمة الفساد لموظفين كبار كانوا يراعون مصالحهم الشخصية على المصلحة العامة. وتم تعزيز هذه الاتهامات بقرار مركزي غير خاضع للمساءلة بشأن التورط الشخصي للحكومة والمسؤولين في الأعمال التجارية.

خلال العقود الماضية، أحرزت عمان تقدماً كبيراً في مجال الرعاية الصحية و التعليم و الدخل (انظر تقرير الأمم المتحدة للتنمية البشرية 2010)، إلا أن العدالة الاجتماعية والديمقراطية لا تزالان في تراجع. وبقيت القيود الشديدة على النشاط السياسي والمشاركة في الشؤون العامة وحرية التعبير والاجتماع. الأحزاب السياسية والمنظمات غير الحكومية محظورة، مع غياب انتقاد النظام في وسائل الإعلام. وفق هيومن رايتس ووتش، حاولت السلطات العمانية التضييق على الحركة المؤيدة للإصلاح، وذلك عن طريق اعتقال ناشطين بموجب قوانين تنتهك المعايير الدولية. وينص قانون المطبوعات والنشر، الذي تم تعديله في تشرين الأول/أكتوبر عام 2011، على معاقبة كل من كل من ينشر أو يبث كل ما من شأنه المساس بسلامة الدولة أو أمنها الداخلي والخارجي. المدونين والصحف لانتقادهم الحكومة، وتم اعتقال بعضهم. وتم الحكم مؤخراً على صحفيين بالسجن مدة خمسة أشهر بخصوص مقال يزعم الفساد داخل وزارة العدل.

من خلال البدء بربيعهم العربي الخاص، كسر العمانيون الصمت ووقفوا من أجل دعم إصلاحات سياسية جوهرية. أما بالنسبة للمعارضة غير المنظمة بشكل جيد، فإن خلع رأس الدولة، السلطان قابوس الذي يحكم منذ فترة طويلة، لم يكن هو الهدف.

إقرأ المزيد

ملف فنك الشامل عن الأردن يوفر لمحة شاملة عن هذه الدولة وتاريخها وث...
أصبح مفهوم حقوق الإنسان معروفاً ومصطلحاً مقبولاً يتم تداوله على ن...
ي الآونة الأخيرة، عانى الأردن من صدمات اقتصادية بسبب الاضطرابات ا...

© Copyright Notice

Please contact us in case of omissions concerning copyright-protected work. The acquired copyright protected images used on/as featured image of this page are: ©Dhofarigucci.blogspot.com | MOHAMMED MAHJOUB ©AFP

الجهل يقود إلى الخوف، الخوف يقود إلى الكراهية، والكراهية تقود إلى العنف هذه هي المعادلة.
ابن رشد (١١٢٦ – ١١٩٨)

إن مؤسستنا منظمةٌ هولندية غير حكومية لا تسعى لتحقيق الأرباح. هذه المؤسسة يجري تمويلها بصورةٍ حصرية عبر أفرادٍ يشاركوننا الإيمان بضرورة نشر معلومات موثوقة وغير متحيزة عن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، محاكين بذلك المزاج الشعبي السائد في المنطقة ولنعبّر عن صوت أبناء المنطقة بما نقدمه من معلومات ناجعة وتتحلى بالمصداقية.

ولذلك، فإننا نقدّر عالياً ما تقدمه لنا من دعمٍ وسنحرص على أن يعكس هذا الدعم بطريقةٍ إيجابية على الصالح العام!

Fanack Home / Oman / Past to Present / Oman's Arab Spring / Background

Background

Rising unemployment among young Omanis has led to resentment and frustration, particularly in the port city of Sohar. The newly constructed deep sea port facility did not bring the new employment opportunities that people hoped for. Job vacancies are too high-tech for unskilled locals and are filled by expatriates. A decree from the Sultan increasing the minimum wage prompted some local companies to fire Omani employees, replacing them with cheaper expatriates. This move enraged many young Omanis. The Omanization rate in the private sector fell from 18.8 percent in 2005 to 12.2 percent in August 2012, while employment in the public sector often remained the preferred option for Omani nationals. In 2012, employment of nationals in the private sector declined further due to Omanis leaving their jobs after the government announced to create thousands more in the public sector.

Top officials have been accused of corruption, favouring their personal business interests over the nation’s interests. These accusations have been reinforced by the centralized and unaccountable decision making in government and officials’ personal involvement in business.

Over the past decades, Oman has made significant progress in the fields of health care, education and income (see the UN Human Development Report 2010). Nonetheless, social justice and democracy remain stinted. Severe restrictions on political activities, participation in public affairs and freedom of expression and assembly remain in force. Political parties, NGOs and student associations are forbidden and criticism of the regime is absent in the media. According to Human Rights Watch, Omani authorities have been trying to suffocate the pro-reform movement by imprisoning activists with laws that violate international standards. Under the Press and Publications law, amended in October 2011, publications and expressions deemed to undermine national security would be punishable.

By initiating their own Arab Spring, Omanis have broken the silence, standing up in support of substantial political reforms. However, the loosely organized opposition has not made it its objective to oust the longtime head of state, Sultan Qaboos.

Demonstration against the court verdict in the Azzaman newspaper case / Photo: Dhofarigucci.blogspot.com
Yusuf al-Haj, one of the accused journalists / Photo: Amnesty International

image_pdfimage_print