الصفحة الرئيسية / فلسطين / وُجوه / سلام فياض والمشهد السياسي الفلسطيني

سلام فياض والمشهد السياسي الفلسطيني

Salam Fayyad Palestine
سلام فياض , مارس 2010 Photo Stephen Sizer

متى سيعود سلام فياض إلى الساحة السياسية الفلسطينية؟ ففي منتصف شهر أبريل لعام 2013 قدم د. سلام فياض إستقالته إثر خلاف بينه وبين الرئيس الفلسطيني محمود عباس. كانت ما يقارب من سته أعوام قد مضت لرئاسته للحكومة الفلسطينية بتكليف مباشر من الرئيس بعد وقتٍ قصير من سقوط حكومة حماس وأحداث الانقسام الفلسطيني بين فتح وحماس منتصف عام 2007.

ولد فياض عام 1952 في قرية دير الغصون قضاء طولكرم. حصل على درجة الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة تكساس الأمريكية عام 1986 ومن ثم عمل في كلٍ من البنك الدولي وصندوق النقد الدولي لعدة سنوات، حيث أصبح يُسمى “إبن المؤسسات الدولية”.

وفي عام 2002، تعرّض الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات إلى ضغوطٍ خارجية مارستها كل من الولايات المتحدة والإتحاد الأوروبي من أجل إصلاح النظام السياسي الفلسطيني، مما أدى لدخول سلام فياض المعترك السياسي من أوسع أبوابه وزيراً للمالية تحت رئاسة كلٍ من محمود عباس لمدة ستة شهور، وأحمد قريع حتى نهاية عام 2005. آنذاك، قدم فياض إستقالته للترشح لعضوية المجلس التشريعي الفلسطيني، حيث شكل السياسي المستقل الذي لا ينتمى للحركتين الأكبر في فلسطين، قائمة “الطريق الثالث“، التي حازت على ثقة مقعدين فقط من قبل الجمهور الفلسطيني، كانتا كافيتين لتمكينه مع السيدة حنان عشرواي في نفس القائمة من عضوية التشريعي بداية عام 2006.

بعد إتفاقية مكة بين حركتي فتح وحماس في فبراير عام 2007 تم إختيار فياض مرة آخرى وزيراً للمالية في حكومة الوحدة الوطنية تحت رئاسة إسماعيل هنية والتي إستمرت ثلاثة شهور فقط، حيث تم إقالتها من قبل الرئيس الفلسطيني إثر الإنقسام الفلسطيني الداخلي، وعليه تم تكليف سلام فياض بتشكيل حكومة الطورائ التي أدت اليمن الدستوري بتاريخ 17 يونيو لعام 2007 أمام الرئيس الفلسطيني فقط دون نيل ثقه المجلس التشريعي للحكومة كما ينص القانون، مُسطرة بذلك إنتهاكاً صارخاً للقانون الأساسي.

كان تكليفه برئاسة ثلاث حكومات متعاقبة منذ منتصف عام 2007 ولغاية منتصف عام 2013 المحطة الأبرز سياسيا للسيد فياض. خلال تلك الفترة إستطاع كسب ثقة كل من الولايات المتحدة، والإتحاد الأووربي والمؤسسات الدولية وإلى حد ما إسرائيل، حيث وافقت الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي على تقديم المزيد من المعونات والمساعدات السنوية للسلطة الوطنية الفلسطينية.

شخصية فياض القيادية لم تكن كسابقاتها الفلسطينية، حيث لم يتميز فياض بلسان وخطابة ثورية وبإستخدام المفرادات الرنانة، وإنما أكتفى دوماً بإظهار نفسه بشخصية السياسي المهني الذي يهتم بإفتتاح مشاريع جديدة كمدرسة هنا أو بئر مياه جديد هناك. منذ بداية توليه لمسؤولية الحكومة أهتم فياض في بناء مؤسسات الدولة، وقدم عام 2009 عقب توليه رئاسة الحكومة الثالثة عشر خطة سياسية بتغليف إقتصادي، مبنية على رؤية حل الدولتين وإنهاء الإحتلال وتقرير المصير، وبناء نظام إقتصادي حر بعيداً عن الهيمنة والتبعية لإقتصاد الإحتلال، وتحدثت الخطة أيضاً عن التزام الحكومة بمساندة المقاومة الجماهيرية السلمية، كما تطرقت الخطة الى محاربة كافة أشكال الفساد والمحسوبية .

البرنامج الحكومي الذي إتبعه فياض يبتعد بشكل كامل عن أسلوب القيادة الفلسطينية على مر الأجيال والتي أتسمت عادةً بالبعد الثوري والنضالي المسلح أو في العقدين الأخرين بالبعد الإسلامي المقاوم للإحتلال كما ظهر من قبل حركتي حماس والجهاد الإسلامي وبات يُعرف في المجتمع الفلسطيني والدولي “بالفياضية”.

اعتمد أسلوبه في المقام الأول على الدفع قدماً لتحقيق نواة التنمية الإقتصادية عن طريق توفير الخدمات وبناء البنية التحتية من أجل تعزيز صمود المواطنين، وخاصة في تلك المناطق خلف الجدار.
المتابع للشأن الفلسطيني يرى أن منتصف عام 2009 كان فترة تحول مهمة في نهج سلام فياض السياسي، فبالإضافة الى تبنيه برنامج حكومي قائم على خطة متكاملة الأركان ببعدها السياسي والاقتصادي والإجتماعي، سميت فيما بعد بإسم خطة (1000 مشروع) ، أظهر فياض تبنيه لمفهوم المقاومة السلمية أو كما تسمى أيضا “بالمقاومة اللاعنفيه”، حيث كان يحرص على جني ثمار الزيتون في المناطق الفلسطينية المصنفة تحت الإدارة الإسرائيلية. هذا النهج السياسي أوجد له إطراء من قبل العديد من كبار الساسة الأوروبيين والدوليين الذين أهتموا بلقائه بشكل منتظم.

الصراع مع القيادة الفلسطينية

بناءً على ما حققه فياض من بناء لمؤسسات الدولة، صدرت ثلاث تقارير في بداية عام 2011 من كلٍ من الأمم المتحدة، والبنك الدولي، وصندوق النقد الدولي، تفيد بإكتمال الجاهزية الفلسطينية لإقامة الدولة . هذه التقارير، وإن كان بها نوع من المحاباة، إلا إنها شكلت منعطفاً مهماً للقضية الفلسطينية بشكل عام و بالنسبة لفياض بشكل خاص وقدرته على تحقيق إنجازات على الأرض فشل الآخرين في تحقيقها.

التوجه الدولي المتزايد نحو فياض، أوجد نوع من حالة عدم الرضا لدى القيادات الفتحاوية الذين بدأو يشعرون بالتهميش. فبالإضافة إلى محاربة حركة حماس لحكومة فياض ولشخصه منذ تشكيل حكومته منتصف عام 2007، بدأ هناك لأول مرة نوع من التناغم الفتحاوي الحمساوي منتصف عام 2011 لإزالة فياض من مركزه خوفاً من النجاحات التي يمكن أن يحققها ليس فقط على المستوى المحلي في بناء المؤسسات، وإنما بسبب إرتفاع وتيرة العلاقة المتناغمة بين فياض والمجتمع الدولي.

الإنتقادات الحادة بدأت تطفو على السطح من قبل القيادات الفتحاوية ضد حكومة فياض، متهمه إياه في توريط السلطة بالديون المالية . في حقيقة الأمر السبب الأساسي للإنتقادات من قبل هذه القيادات كانت بسبب تشكيلة لحكومة تتكون غالبتها من شخصيات تكنوقراط مهنية لا تستطيع حركة فتح التحكم بها وتجييرها لمصالحها. وبالتالي حثت فتح أتباعها على الخروج إلى الشارع ضد فياض وحكومته.

إضطر فياض للتوليح بالإستقالة عدة مرات بسبب الضغوط التي مورست عليه من قبل القيادات الفتحاوية والمظاهرات العارمة التي خرجت ضده، مما جعل فياض يُسرع في تقديم إستقالته بشكل نهائي لا رجعة عنه .

فياض الذي قرأ الواقع الفلسطيني ويعلم طبيعة العوامل الإقليمية والدولية بشكل جيد، لم يختفى ولم يترك الساحة السياسية الفلسطينية بعد تركه لمنصبه، فلقد أوجد لنفسه موطأ قدم حيث أسس مؤسسة أهلية تحت اسم “فلسطين الغد” تهتم بالتنمية المجتمعية والمحافظة على البيئة، وبالتالي أقترب أكثر فأكثر نحو المجتمع، و أصبح يشارك في في أنشطة مجتمعية ويخاطب المجتمع عن قرب، بالاضافة الى تواصله بنفسه مع المجتمع.

في الحقيقة، هذا هو بالضبط ما أفتقده فياض أثناء توليه رئاسة الحكومة لمدة ستة سنوات متتاليه، حيث أُعتبر من قبل منافسيه ومن المجتمع أيضاً بأنه نزل من “البرشوت” ليتولى رئاسة الحكومة الفلسطينية. فلم يكن معروف كالقادة الآخرين، وتم التشكيك في ولاءه للوطن وتم نعته بأنه “إبن المؤسسات الدولية”، الذي يسعى لتنفيذ أجندة مخفية لا تخدم الوطن .

فياض الذي ينظر الى دور مرموق في المستقبل، سواء في رئاسة الحكومة مرة أخرى أو رئاسة السلطة الوطنية الفلسطينية وربما دولة فلسطين، يعلم بأن الظروف ممكن أن تكون مواتيه له. فهو يعلم حق العلم بأن المجتمع الفلسطيني مؤطر حزبياً لصالح حركتين سياسيتين، فتح وحماس، ولكنه أستطاع أن يقرأ إستطلاعات الرأي في السنوات الأخيرة بشكل مغاير، والتي أظهرت بوضوح جنوح نسبة كبيرة من المجتمع رافضة لسياسة فتح ولسياسة حماس. حيث أظهرت نتائج إستطلاعات الرأي أن النسبة الأكبر في المجتمع الفلسطيني هم من “لا رأي لهم”، ولقد بلغت في عدة مناسبات أكثر من 30% حسب مركز القدس للإعلام والإتصال، أو حسب المركز الفلسطيني لاستطلاعات الرأي، أما مركز الشرق الأدنى للاستشارات فلقد أوجد في بعض نتائجة أن من لا رأي له أو سوف يمتنع عن التصويت قد بلغت 38%.

بعض العوامل الجانبية يمكن أن تكون مؤثرة لصالح مستقبل فياض أيضاً. فبالإضافة للتغيير في التوجهات لدى بعض فئات المجتمع الفلسطيني لتبني نهج سياسي مغاير لحالة التوهان التي تمر بها القضية الفلسطينية منذ اكثر من 20 عاماً، فحالة الترهل التي أصابت حركة فتح في السنوات الأخيرة أوجدت إمكانية للإنشقاق في اليوم الأول بعد غياب عباس (مواليد عام 1935). ومن الناحية الأخرى ستبقى حركة حماس خارج السياق وعدم القبول الدولي في ظل وجود تزمت فكري لدى بعض قيادتها. أما بالنسبة لليسار الفلسطيني فلقد أثبت قدرته الوحيدة على الشعارات الرنانة الخالية من المضمون الفعلي على الأرض.

فياض يخرج في أوقات معينة بموقف سياسي بإمتياز، فأثناء الحرب على غزة القى محاضرة نهاية شهر يوليو لعام 2014 أمام مجلس أتلانتيك في واشنطن تحدث فيها حول رؤيته لكسر “الحلقة المفرغة” التي يدور بها الصراع الفلسطيني – الاسرائيلي، محدداً كيفية توظيف الجهد الدبلوماسي الدولي لحل القضية وكيفية معالجة جوهر الخلل في العلاقة بين الجانب الفلسطيني والإسرائيلي المتمثلة في صلاحية وأهلية الاطار من الناحية البنيوية تصلح لإيجاد نهاية النفق، وهو يقصد هنا أطار أسلو.

هذه الرؤية مهدت الطريق لفياض ليظهر على المجتمع الفلسطيني بصاحب رؤية إستراتيجية، ولكنها في نفس الوقت أثارت العديد من المخاوف لدى قيادة حركة فتح بأن المجتمع أصبح ينظر لفياض على أنه إحدى الشخصيات المرشحة لخلاقة عباس، وعليه بدأت الإجهزة الأمنية بالتضييق على طاقم العمل في مؤسسة “فلسطين الغد” في رسالة غير مباشرة له.

مقالة أخرى تداولتها له العديد من وسائل الاعلام في الثامن من شهر مارس لعام 2015 تحت عنوان “الطريق إلى الدولة يبدأ من غزة” أظهر فيها رؤية سياسية شاملة وعميقة، وتناولت جميع القضايا الجوهرية، ونوه إلى كيفية تحويل الضعف الفلسطيني مقابل القوة الإسرائيلية الى أداة تأثير، حيث يرى فياض بأنه إذا ما أريد لمسألة إحلال السلام في الشرق الأوسط أن تستعيد قوة جاذبيتها وسط الموجة الكاسحة من التطرف، من الأهمية بمكان المحافظة على أهم مقوم لعملية السلام ألا وهو الدولة الفلسطينية، ويرى أهمية البدء بغزة، الطرف الأضعف في المعادلة لرفع حالة المعاناة من ناحية، ولضم غزة الى الحظيرة الفلسطينية من ناحية آخرى كشرط أساسي لدرب السيادة. بالإضافة الى تفعيل الإطار القيادي الموحد الذي تم الاتفاق عليه لإنهاء الانقسام بين الضفة الغربية وقطاع غزة وتفعيل المجلس التشريعي المعطل منذ سنوات لكي تتمكن الحكومة الفلسطينية من تأدية مهامها كاملة .

من الملاحظ بأنه تم نشر المقالة بعد عدة أيام فقط من إجتماع المجلس المركزي الذي شارك به شخصياً، ولكن مقالته فُهمت على أنها صيغة رد واضح وصريح على قرارات المركزي التي تجمدت في إطار الأسس التقليدية في القرارات، ولم تخرج برؤية إستراتيجية في ضوء المتغيرات على الأرض.

السؤال الذي يطرح نفسه في هذه الأيام ليس متعلق إذ سيعود سلام فياض الى المشهد السياسي أم لا، وإنما متى ستحين الفرصة الذهبية لذلك.

Home / Palestine / Faces / Salam Fayyad and the Palestinian Political Scene

Salam Fayyad and the Palestinian Political Scene

Salam Fayyad Palestine
Salam Fayyad, March 2010 Photo Stephen Sizer

When will Salam Fayyad make his comeback on the Palestinian political stage? In mid-April 2013, Fayyad resigned his position as Palestinian prime minister over a disagreement with President Mahmoud Abbas. In mid-2007, Fayyad had been named by Abbas to form a cabinet, shortly after the fall of Hamas’s government and the eruption of the strife between Hamas and Fatah.

Fayyad was born in 1952 in the village of Deir el-Ghusoun, near the city of Tulkarm. He earned a PhD in economics from the University of Texas in 1986 and is called in Palestine “the son of international organizations,” as he has worked for years for the World Bank and the International Monetary Fund.

In 2002, the late Palestinian president Yasser Arafat was pressured by the United States and the European Union into reforming the Palestinian political system. It was then that Fayyad entered Palestinian politics as minister of finance in Mahmoud Abbas’s government for six months and then in Ahmed Qurei’s government until 2005. Fayyad resigned from that position and ran in the legislative elections as part of an independent list that was called at the time “the Third Way,” in reference to the list’s independence, as it belonged to neither Fatah nor the Islamist Hamas. His list won two seats in the Palestinian Legislative Council, one for himself and one for Hanan Ashrawi.

In February 2007, after the Mecca Agreement between Fatah and Hamas, Fayyad was once again named minister of finance in the national-unity government formed by Hamas’s Ismael Haniyeh. That government, however, lasted only a short time and was dissolved by the president as the Fatah-Hamas rift reopened. Abbas named Fayyad to form an emergency government, but, in violation of Palestinian law, Fayyad’s government never gained the Legislative Council’s vote of confidence.

Fayyad headed three consecutive Palestinian governments between 2007 and 2013 and was won the trust of the United States, the European Union, international organizations, and, to a certain extent, Israel. During his time in office, the US and several European governments agreed to increase their annual financial aid to the Palestinian Authority.

As a leader, Fayyad differed from his predecessors. His speeches were never passionate or defiant. He always appeared to be a professional politician, focused primarily on filling public needs such as schools and clean water. From his early days in office, Fayyad showed that he cared about building government institutions. In 2009 he presented a political-economic plan based on ending the occupation, securing the right of self-determination, and achieving a two-state solution. In that plan, Fayyad was focused on building a Palestinian economy free of Israel’s hegemony. The plan also stated the Palestinian government’s commitment to the popular peaceful resistance and to combating corruption and nepotism.

Fayyad’s plan became known later as “Fayyadism,” a new approach to government, completely different from the previous Palestinian leadership methods, which had always supported either armed revolution or Islamist resistance.

Fayyad’s approach was focused on laying the foundation for economic development by building efficient infrastructure and public services. The idea was to help the population, especially those who live behind the Israeli wall, to make the best of their difficult living conditions.

Fayyad’s political approach reached a major turning point in mid-2009. Besides his integrated political, social, and economic programme, known as the Thousand Projects Plan, Fayyad also promoted nonviolent resistance, one example of which was Fayyad’s insistence on harvesting olives from Palestinian farms under Israeli control. This approach earned him the respect of Western politicians.

The Conflict with the Palestinian Leadership

Fayyad’s achievements were reflected in three international reports issued in 2011 (by the United Nations, the World Bank, and the International Monetary Fund in 2011), indicating that Palestinians were prepared to establish their own state. These three reports highlighted Fayyad’s ability to achieve what others failed to do.

Fatah leaders did not like Fayyad’s international popularity, feeling increasingly sidelined by his activities. Both Fatah and Hamas wanted Fayyad out; they were concerned with his local success and his increasing popularity internationally.

Fatah leaders launched a wave of criticism of Fayyad’s government, accusing him of burdening the Palestinian Authority with debt. The real reason behind the criticism was that Fayyad’s government consisted of professionals and technocrats who could not be controlled by Fatah to serve its own interests. Fatah therefore urged its followers into the streets to protest against Fayyad and his government.

Fayyad several times expressed his intention to resign. Under continuous pressure from Fatah and the popular protests, Fayyad eventually made up his mind to resign for good.

Fayyad is still on the Palestinian political scene, having established a civil-society organization called “Palestine of Tomorrow.” Through his group, which is concerned with social development and the environment, Fayyad has come much closer to the people, freed of the restraints he was under when he was a government official.

In fact, that closeness to the people was exactly what Fayyad lacked when he was prime minister. The population and his opponents always viewed him as someone who came from another planet to be their prime minister. No other leaders knew him closely and were therefore often skeptical of his loyalty. Many believed that this “son of international organizations” was advancing external agendas that were not in Palestine’s best interests.

Several analysts believe that the future holds a major role for Fayyad, perhaps the prime ministry or even the presidency of a Palestinian state. They believe that Fayyad’s method of leadership could appeal to the large segment of Palestinian society that rejects the policies of both Fatah and Hamas. Recent surveys have shown that most Palestinians “have no political opinion.” According to the Jerusalem Media and Communication Center and the Palestinian Survey Center, that portion of the population comprised more than 30 percent of Palestinians, and the Near East Center for Consultations says that those who have no political opinion and would not vote in any coming elections comprise 38 percent of Palestinians.

Several factors increase the chances of his assuming a major role in the future. The infighting between Fatah and Hamas has weakened their popular bases and helped Fayyad to strengthen his. Fatah’s weakness over the past few years makes defections more likely, once Abbas (b. 1935) is out of the picture. Hamas, on the other hand, will probably be left out of future political arrangements because of its unacceptability to the international community and its control by hardliners. The Palestinian leftists have proved unable to achieve anything on the ground.

In July 2014, during the assault on Gaza, Fayyad delivered a lecture at the Washington-based Atlantic Council in which he laid out his view on how to break the “vicious circle” of Palestinian-Israeli conflict. He explained how diplomacy serves best to solve the long-stalled issue and how to repair the Oslo Agreement, which is the framework of the Palestinian-Israeli relationship.

His views have raised concerns among Fatah leaders: he seems increasingly likely to inherit Abbas’s position. The Fatah-dominated security apparatus is already harassing Fayyad’s “Palestine of Tomorrow,” in an attempt to clip his wings.

In his article “The Road to a State Starts in Gaza” (8 March 2015), Fayyad provided a comprehensive political insight into all critical Palestinian issues. He wrote about how Palestinian weakness can be turned into an effective weapon against Israeli strength. He stressed that it is important to restore the peace process, given the regional tide of radicalism. He also stressed the importance of starting with Gaza, in order to end the suffering of its people, bring the Gaza Strip back to “the Palestinian home”, and achieve sovereignty. Fayyad also called for implementing the “unified leadership” that was agreed earlier as a solution to the division between Gaza and the West Bank, and for reactivating the long-suspended Legislative Council, in order that the Palestinian government can do its job properly.

The article came a few days after the Central Council’s meeting, in which Fayyad took part. His article was therefore interpreted as a response to the Council’s decisions, which confined itself to traditional thinking and proposed no new strategies.

What remains to be seen is not whether Salam Fayyad will return to the political scene, but when and in what capacity.

image_pdfimage_print