فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / فلسطين / الجغرافيا / المدن / القدس: أميرة الشرق الأوسط الجريحة

القدس: أميرة الشرق الأوسط الجريحة

كتب المؤرخ اليهودي سيمون سيباغ مونتفيوري في كتابه “القدس: السيرة الذاتية،” أنه في الأدب اليهودي المُقدس تُخاطب القدس دوماً بصيغة المؤنث: “فهي دوماً امرأةٌ تنبض بالحياة مثيرةٌ للمشاعر وآيةٌ من الجمال، إلا أنها في بعض الأحيان عاهرة قليلة الحياء، تكون في بعض الأحيان أميرةً جريحة تخلى عنها عشيقها.”

تعتبر القدس حالياً واحدةً من أقدم المدن في العالم، وهي مدينة منقسمة بين الاسرائيليين والفلسطينيين وتخصع لسيطرةٍ إسرائيلية. فقد سُكنت باستمرار منذ 2800 قبل الميلاد، ومنذ ذلك الحين، تم غزوها واستعادة السيطرة عليها 44 مرة. وكان الكنعانيون واليهود والبابليون والفرس واليونان والرومان والبيزنطيون والمسلمون والصليبيون والعثمانيون والبريطانيون من بين حكّام القدس.

ترك اليهود والمسلمون والمسيحيون، على وجه الخصوص، بصماتٍ واضحة على المدينة. فعلى سبيل المثال أثناء التجول سيراً على الأقدام، لعشر دقائق، في أروقة البلدة القديمة في القدس الشرقية التي تحتلها اسرائيل، يمكن للمرء زيارة المعالم الدينية هناك الواحد تلو الآخر. تقع كنيسة القيامة في قلب المنطقة، حيث يُعتقد أن يسوع المسيح صُلب ودفن. وعلى بعد خطواتٍ قليلة، يقع معلمان إسلاميان بشموخٍ فوق الجبل المعروف بالحرم القدسي الشريف: قبة الصخرة (واحد من أقدم الأعمال الهندسية المعمارية الإسلامية)، والمسجد الأقصى ثالث أقدس المواقع لدى المسلمين. أما الحائط الغربي للحرم القدسي الشريف فهو المكان الذي يعبر فيه اليهود المتدينون عن أسفهم منذ ألفي عام على خسارتهم معبدهم الذي كان يوماً ما حيث توجد قبة الصخرة اليوم.

Palestine- Dome of the Rock
فلسطينيون يسيرون امام قبة الصخرة المشرفة في البلدة القديمة بالقدس في مجمع المسجد الأقصى. Photo AFP, 2018. ©AFP ⁃ AHMAD GHARABLI

تعكس الجملة الأخيرة سمّة جوهرية لمدينة القدس: فقد دمرت المدينة وأعيد بناؤها مراراً وتكراراً، وكل قوة حاكمة جديدة عدّلت المدينة وفقًاً لتفضيلاتها. كان أول هؤلاء الكنعانيون الذين توسعوا ببناء مستوطنةٍ حول نبع جيحون، إلى الجنوب مباشرةٍ من البلدة القديمة حالياً. قاموا بحراسة النبع ببناء برجٍ وجدار. وفي عام 1458 قبل الميلاد، غزت مصر فلسطين. بدأ تاريخ القدس التوراتي المعروف حوالي 1000 قبل الميلاد، عندما جعلها الملك داود عاصمة مملكة إسرائيل. كان ابن داود، سليمان، من بنى المعبد اليهودي الأول على جبل الهيكل. في وقتٍ لاحق، قسمت مملكة إسرائيل إلى قسمين وأصبحت القدس عاصمة مملكة يهوذا.

ووفقاً للكتاب المقدس اليهودي (تناخ)، تم تدمير هذا المعبد الأول في عام 587 قبل الميلاد من قبل نبوخذ نصر الثاني، ملك بابل. تم بناء معبد آخر وحُكمت القدس على التوالي من قبل الفرس، والمقدونيين، والبطالمة، والسلوقيين، قبل أن يؤسس سيمون ماكابيوس، في عام 152 قبل الميلاد مملكة الحشمونائيم (المكابيين). وبعد قرنٍ تقريباً، سقطت المدينة بيد الرومان، الذين قاموا بتعيين هيرودس ملكاً تابعاً لليهود.

كان لهيرودس تأثيرٌ كبيرٌ على المدينة، حيث قام بتوسيع جبل الهيكل ليصبح الهضبة الشاسعة الموجودة اليوم. وفي الفترة التي توفي فيها هيرودس في عام 4 قبل الميلاد، بدأ يسوع المسيح الوعظ. أصبحت تعاليمه ديناً عالمياً كبيراً، ولكنه في النهاية قدم حياته ثمناً لمعتقداته، حيث صلب في الجلجثة.

وبعد مرور عقدين على وفاة المسيح، دمر الرومان الهيكل اليهودي الثاني، ولم يبق أي شيءٍ من القدس القديمة وتم إعادة بناء المدينة التي حملت اسم أيليا كابيتولينا. وبعد بضعة قرون فحسب، بعد أن اعتنق الإمبراطور قسطنطين العظيم المسيحية، استعادت القدس اسمها وتم بناء كنيسة القيامة على موقع صلب المسيح.

تعرضت القدس لصدمةٍ جديدة عام 638 م، عندما غزا الخليفة المسلم عمر بن الخطاب المدينة، حيث بنيت المعالم الإسلامية على جبل الهيكل. وبصرف النظر عن القرن الواحد الذي حكم خلاله صليبيون أوروبيون المدينة، أي حوالي القرن الثاني عشر، إلا أن القدس ظلت في أيدي المسلمين حتى عام 1917.

Palestine- Church of the Holy Sepulchre
مسيحيون يصلون داخل كنيسة القيامة، التي يعتبرها العديدون واحدة من أكثر الاماكن المقدسة في المسيحية، Photo AFP, 2018. ©AFP ⁃ THOMAS COEX

وفي عام 1517، استولى العثمانيون على المدينة. بنى السلطان سليمان القانوني الجدران المحيطة بالبلدة القديمة، التي لا تزال قائمةً حتى يومنا هذا. وبالمقارنة مع مدينة داود القديمة، توسعت القدس قليلاً نحو الشمال – حيث أحاطت جدران سليمان بالحي المسيحي الجديد نسبياً، الذي بدأ بالظهور حول كنيسة القيامة. أما الأرباع الثلاثة الأخرى للمدينة فتنقسم بين المسلمين واليهود والأرمن.

في عهد العثمانيين، تراجعت أهمية القدس إلى بلدة بسيطة مزدهرة، إلا أنها بالرغم من ذلك حافظت على أهميتها الدينية للمسلمين والمسيحيين واليهود. آنذاك، كان اليهود متناثرين في جميع أنحاء العالم، إلا أن عدداً صغيراً منهم حافظوا على وجودٍ دائم في مدينتهم المقدسة. وحوالي عام 1860، بدأت القدس في التوسع خارج جدرانها الأصلية، حيث حضر ممثلون دوليون إلى المدينة وبدأت عملية التحديث.

ومع نهاية القرن التاسع عشر، وصل أوائل الصهاينة إلى فلسطين العثمانية. ومع ذلك، فإن هؤلاء اليهود لم يحبوا صهيون القديمة على وجه الخصوص. بل إن رئيس الوزراء الإسرائيلي المستقبلي، دافيد بن غوريون، طرح فكرة تحديد موقع عاصمة دولة أحلامه على الساحل: كانت حيفا المرشحة الرئيسية. فقد كان الصهاينة قد بدأوا بالإبتعاد عن الدين اليهودي، إذ أن الصلاة اليومية التي تعدّ فيها القدس نقطةً محورية كانت تقتصر آنذاك على مجموعة صغيرة من اليهود الأرثوذكس. وعليه، وجد البريطانيون، الذين حكموا المنطقة من عام 1917 إلى عام 1948، أنفسهم في وسط صراعٍ متزايد بين العرب الأصليين واليهود، الذين انتقلوا إلى المنطقة بأعداد متزايدة بسبب تزايد معاداة السامية في أوروبا. بنى اليهود مؤسساتهم الخاصة، وكانوا يعدون أنفسهم للتخلص من الحكم البريطاني وإقامة دولتهم الخاصة. كان العرب مستاءين جداً من هذه الأحداث وبدأوا في التمرد. ففي العقود الثلاثة من الحكم البريطاني، ارتفع عدد المقدسيين من حوالي 50 ألف نسمة إلى أكثر من 160 ألف نسمة، ثلثيهم من اليهود.

وبعد الحرب العالمية الثانية، التي هلك فيها حوالي 6 ملايين يهودي، نمت الرغبة في إنشاء دولةٍ يهودية. اعتمد اليهود على أعمال الإرهاب – على سبيل المثال، كان مناحيم بيغن الذي أصبح فيما بعد رئيس وزراء إسرائيل، العقل المدبر لتفجير فندق الملك داوود في عام 1946، وهو الهجوم الذي أسفر عن مقتل 91 شخصاً.

وعندما تأسست إسرائيل في عام 1948، تم إعلان القدس عاصمةً لها. وفي المعركة التي تلت ذلك ضد عددٍ من الجيوش العربية، تمكنت إسرائيل فقط من تأمين الجزء الغربي من المدينة. أصبحت القدس الشرقية، التي تضم البلدة القديمة وبالتالي الجدار الغربي، جزءاً من الأردن. وعليه، لم يعد بإمكان اليهود زيارة أحد أقدس الأماكن بالنسبة لهم.

رجال وجنود إسرائيليون يصلون امام الحائط الغربي في البلدة القديمة بالقدس، في 21 يناير 2018. Photo AFP

عندما ضمت إسرائيل هذا الجزء من القدس في عام 1967، ترسخت قوة دفعٍ دينية متشددة. ولأول مرة منذ آلاف السنين، كانت القدس جزءاً من دولةٍ يهودية ذات سيادة. هدم حي المغاربة، الذي يسكنه بشكلٍ رئيسي مسلمون من المغرب، لإنشاء ساحةٍ كبيرة أمام الحائط الغربي.

ألهم الاحتلال الإسرائيلي المغنين والكتاب والشعراء لتخليد البلدة القديمة. فقد كان المواطن الإسرائيلي العادي ينظر بفضول إلى الأسواق العربية في المدينة المحاطة بالأسوار، حيث لم يُسمح لأي يهودي بالدخول لمدة 19 عاماً.

في الوقت نفسه، كانت إسرائيل تمر بتغيرٍ ديموغرافي شهد في نهاية المطاف اكتساب اليهود المتدينين موطىء قدم. فقد نشأت حركة جديدة هيمنت على السياسة الإسرائيلية: الصهيونية المتدينة. وبالنسبة لأعضاء هذه المجموعة، لم يكن الإحتلال الإسرائيلي للمدينة القديمة وبقية الضفة الغربية نصراً سياسياً استراتيجياً عارضاً. فما يعرف دولياً بالضفة الغربية، يُطلق عليه الصهاينة اسم يهودا والسامرة، أو موطن اليهود التوراتي؛ وما يعتبر دولياً “احتلالاً” للأراضي الفلسطينية، يسمونه “تحريراً” للأراضي اليهودية من العرب.

في نظر الصهاينة، لا ينبغي أبداً التخلي عن هذه المناطق- ولا سيما القدس الشرقية. أما في السياسة الإسرائيلية، يُشار إلى القدس على أنها عاصمة “إسرائيل الخالدة وغير القابلة للتجزئة.” ولتعزيز هذه الكلمات، نفذت إسرائيل منذ السبعينيات سياسةً استيطانية عدوانية. وبصرف النظر عن المستوطنات في تلال الضفة الغربية، استقر حوالي 200 ألف يهودي أيضاً في القدس الشرقية، تحت سلطة الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة. حتى أن المئات من المتعصبين اليهود قاموا بالإستيلاء على المنازل في الأحياء الإسلامية والمسيحية في البلدة القديمة.

كما يُشار إلى هذه المستوطنات أيضاً بمصطلح “الحقائق على الأرض“: كلما ازداد عدد اليهود الذين يستقرون في القدس الشرقية، ازدادت صعوبة منح هذه المنطقة للفلسطينيين. وفي الوقت نفسه، هناك مشروع قانونٍ برلماني، في حال المصادقة عليه، سيضع ضواحي القدس الفلسطينية خارج حدود البلدية، مقابل بناء عددٍ من المستوطنات اليهودية الكبيرة في المنطقة. هذا ويتعرض الفلسطينيون الذين ما زالوا يعيشون في القدس لضغوطٍ شديدة من أجل المغادرة، أما أولئك الذين يغيبون عن منازلهم لفترةٍ طويلة من الزمن، يتعرضون لمصادرة ممتلكاتهم ويمنعون من العودة للعيش في المدينة.

رسالة الإسرائيليين مفادها أن القدس هي مدينةٌ يهودية وستبقى كذلك، وهذا بالضبط ما أيده الرئيس الأمريكي دونالد ترمب بقراره، الذي أصدره في مايو 2018، بالاعتراف بالقدس عاصمةً لإسرائيل.

© Copyright Notice

click on link to view the associated photo/image
©AFP ⁃ AHMAD GHARABLI | ©AFP ⁃ THOMAS COEX

دعمكم عونٌ لنا

فَنَك هي مؤسسة إعلامية إلكترونية مستقلة، لا تمولها أي دولة أو مجموعات مصالح. تلتزم فَنَك بنشر تحليلاتٍ مبنية على الوقائع ومحايدة، إلى جانب التقارير المواضيعية حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
شهد الموقع نمواً سريعاً في نطاق وعمق المعلومات التي يُقدمها، واليوم، بات يُشكل مصدراً غنياً وقيماً للمعلومات عن 21 بلداً، من المغرب إلى عُمان ومن إيران إلى اليمن، باللغتين العربية والإنجليزية. حالياً، وصل عدد القراء إلى 6 ملايين سنوياً، والعدد آخذٌ بالإزدياد.
لضمان حيادية المعلومات على موقع فَنَك (وقائع وأحداث) ، تُنشر المقالات دون ذكر أسماء الكتّاب، مما يُتيح أيضاً لمراسلينا مساحة أكبر من الحرية عند التطرق إلى القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل فى بلادهم. وإلى جانب ذلك، نتحرى حقائق جميع المعلومات الواردة في مقالاتنا قبل النشر لضمان دقة المعلومات، وحداثتها وحيادها.

استمرارية تشغيل مثل هذا الموقع الإلكتروني مُكلفة للغاية. بتبرعٍ صغيرٍ منك، يمكنك المساهمة في الحفاظ على حرية واستقلالية تغطيتنا.

Fanack Home / Palestine / Geography of Palestine / Cities / Jerusalem: the Middle East’s Wounded Princess

Jerusalem: the Middle East’s Wounded Princess

In his book Jerusalem: The Biography, the British-Jewish historian Simon Sebag Montefiore wrote that in Jewish sacred literature, Jerusalem is described as feminine: ‘Always a sensual, living woman, always a beauty, but sometimes a shameless harlot, sometimes a wounded princess whose lovers have forsaken her.’

Currently a divided Israeli-Palestinian city under Israeli control, Jerusalem is one of the oldest cities in the world. It has been continually inhabited since 2800 BCE. Since then, it has been captured and recaptured a staggering 44 times. Among the rulers were the Canaanites, Jews, Babylonians, Persians, Greeks, Romans, Byzantines, Muslims, Crusaders, Ottomans and Britons.

Especially the Jews, Muslims and Christians left visible marks on the city. Within a ten-minute walk through the Israeli-occupied Old City in East Jerusalem, it is possible to visit one religious highlight after the other. In the heart of area is the Church of the Holy Sepulchre, where Jesus Christ is said to have been crucified and buried. A little further on, two Islamic shrines tower above the city on Temple Mount: the Dome of the Rock (one of the oldest works of Islamic architecture) and al-Aqsa Mosque, the third holiest site in Islam. The Western Wall of the Temple Mount is where religious Jews have for 2,000 years regretted the loss of their temple that stood where the Dome of the Rock is now located.

Palestine- Dome of the Rock
Palestinians walk outside the Dome of the Rock in Jerusalem’s Old City in al-Aqsa mosque compound. Photo AFP, 2018. ©AFP ⁃ AHMAD GHARABLI

This last sentence reflects an essential characteristic of Jerusalem: the city has been destroyed and rebuilt time and again, and every new ruling power modified the city according to their preferences. The first of these was the Canaanites who developed a settlement around the Gihon spring, just south of the present-day Old City. They guarded the spring with a tower and wall. In 1458 BCE, Egypt conquered Palestine. The well-known Biblical history of Jerusalem started around 1000 BCE, when King David made it the capital of the Kingdom of Israel. It was David’s son Solomon who built the First Jewish Temple on the Temple Mount. Later on, the Kingdom of Israel split into two and Jerusalem became the capital of the Kingdom of Judah.

According to the Hebrew Bible, this first temple was destroyed in 587 BCE by Nebuchadnezzar II, King of Babylon. A second temple was built and Jerusalem was consecutively ruled by the Persians, Macedonians, Ptolemaics and Seleucids, before, in 152 BCE, Simon Maccabeus established the Hasmonean Kingdom. Nearly a century later, the city fell to the Romans, who installed Herod as their Jewish client king.

Herod influenced the city enormously. He expanded the Temple Mount and made it into the vast plateau that exists today. Around Herod’s death in 4 BCE, Jesus Christ began preaching. His teachings became a major world religion, but he eventually gave his life for his beliefs; he was crucified at Golgotha.

A couple of decades after Christ’s death, the Romans destroyed the Second Jewish Temple. Nothing of the old Jerusalem was left and the city was rebuilt as Aelia Capitolina. Only a few centuries later, after Emperor Constantine the Great had converted to Christianity, Jerusalem got its name back and the Church of the Holy Sepulchre was built on the site of Christ’s crucifixion.

Jerusalem encountered a new shock in 638 CE, when the city was conquered by the Muslim caliph Umar ibn al-Khattab. The Islamic shrines on the Temple Mount were built. Apart from one century in which the city was governed by European Crusaders, around the 12th century, Jerusalem would essentially stay in Muslim hands until 1917.

Palestine- Church of the Holy Sepulchre
Christian worshippers pray inside the Church of the Holy Sepulchre, seen by many as the holiest site in Christianity. Photo AFP, 2018. ©AFP ⁃ THOMAS COEX

In 1517, the Ottomans captured the city. Sultan Suleiman the Magnificent built the walls around the Old City, which are still there today. Compared to the ancient City of David, Jerusalem had shifted slightly to the north – Suleiman’s walls also enclosed the relatively new Christian Quarter, which arose around the Church of the Holy Sepulchre. The other three quarters are Muslim, Jewish and Armenian.

Under the Ottomans, Jerusalem declined in importance to a prosperous provincial town, with above all religious significance for Muslims, Christians and Jews. The Jews had been scattered around the globe, but a small number always maintained a presence in their holy city. Around 1860, Jerusalem started to expand beyond its original walls. International representatives came to the city and the process of modernization started.

At the end of the 19th century, the early Zionists arrived in the Ottoman province of Palestine. However, these Jews did not particularly love the ancient Zion. The future Israeli Prime Minister David Ben-Gurion even played with the idea of locating the capital of his dream state on the coast: Haifa was the main candidate. The Zionists had shaken off the Jewish faith; the daily prayer in which Jerusalem appears as a focal point was reserved for a shrinking group of Orthodox Jews.

The British, who ruled the area from 1917 to 1948, found themselves in the middle of a growing feud between the indigenous Arabs and the Jews, who moved to the area in increasing numbers due to the growing anti-Semitism in Europe. The Jews built their own institutions, and were preparing themselves to shake off British rule and establish their own state. The Arabs were very displeased with these events and started to revolt themselves. In the three decades of British rule, the number of Jerusalemites grew from around 50,000 to more than 160,000, two thirds of which were Jews.

After the Second World War, in which around 6 million Jews perished, the desire for a Jewish state grew. Jews relied on acts of terrorism – for example, Menachem Begin, who would later become Israel’s prime minister, masterminded the bombing of the King David Hotel in 1946, an attack that killed 91 people.

When Israel was founded in 1948, Jerusalem was designated as its capital. In the ensuing battle against a number of Arab armies, Israel only managed to secure the western part of the city. East Jerusalem, containing the Old City and therefore the Western Wall, became part of Jordan. Jews could no longer visit one of their holiest places.

Israeli men and soldiers pray at the Western Wall in Jerusalem’s Old City, on January 21, 2018. Photo AFP

When Israel annexed this part of Jerusalem in 1967, an almost messianic impulse took hold. For the first time in millennia, Jerusalem was part of a sovereign Jewish state. The Mughrabi district, mainly inhabited by Muslims from Morocco, was razed to create a large square in front of the Western Wall.

The Israeli conquest inspired singers, writers and poets to immortalize the ancient city. The average Israeli looked curiously at the Arab markets in the walled city, where no Jews had been allowed to go for 19 years.

At the same time, Israel was undergoing a demographic change that gradually saw religious Jews gain a foothold. A new movement arose that came to dominate Israeli politics: religious Zionism. For the members of this group, the Israeli conquest of the Old City and the rest of the West Bank was no accidental political-strategic victory. What is internationally known as the West Bank, Zionists call Judea and Samaria, or the biblical heartland of the Jews; and what is internationally regarded as ‘occupation’ of Palestinian territory, they call the ‘liberation’ of Jewish territory from the Arabs.

In Zionists’ eyes, these areas – and in particular East Jerusalem – should never be relinquished. In Israeli politics, Jerusalem is commonly referred to as the ‘eternal and indivisible’ capital of Israel. To reinforce these words, Israel has since the 1970s implemented an aggressive settlement policy. Apart from the settlements in the hills of the West Bank, some 200,000 Jews have also settled in East Jerusalem, under the authority of successive Israeli governments. Several hundred Jewish fanatics have even cracked houses in the Muslim and Christian neighbourhoods of the Old City.

These settlements are also referred to as so-called ‘facts on the ground’: the more Jews who settle in East Jerusalem, the more difficult it will be to give this area to the Palestinians. Meanwhile, there is a parliamentary bill in the making that, if passed, will locate Palestinian suburbs of Jerusalem outside the municipal boundaries, in exchange for a number of large Jewish settlements in the area. Palestinians who still live in Jerusalem are under heavy pressure to leave. Those who are absent for too long are expropriated and are prohibited from resettling in the city.

Jerusalem is a Jewish city and will always remain so, is the message of the Israelis. This is exactly what American President Donald Trump endorsed with his decision, in May 2018, to recognize Jerusalem as the capital of Israel.

© Copyright Notice

click on link to view the associated photo/image
©AFP ⁃ AHMAD GHARABLI | ©AFP ⁃ AHMAD GHARABLI | ©AFP ⁃ THOMAS COEX

We would like to ask you something …

Fanack is an independent media organisation, not funded by any state or any interest group, that distributes in the Middle East and the wider world unbiased analysis and background information, based on facts, about the Middle East and North Africa.

The website grew rapidly in breadth and depth and today forms a rich and valuable source of information on 21 countries, from Morocco to Oman and from Iran to Yemen, both in Arabic and English. We currently reach six million readers annually and growing fast.

In order to guarantee the impartiality of information on the Chronicle, articles are published without by-lines. This also allows correspondents to write more freely about sensitive or controversial issues in their country. All articles are fact-checked before publication to ensure that content is accurate, current and unbiased.

To run such a website is very expensive. With a small donation, you can make a huge impact. And it only takes a minute. Thank you.