فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / فلسطين / من الماضي الى الحاضر / أزمة الكهرباء في غزة تُشعل مظاهرات تؤرق مضاجع حماس

أزمة الكهرباء في غزة تُشعل مظاهرات تؤرق مضاجع حماس

protest-against-Hamas-because-of-chronic-power-cuts
غزيون يتظاهرون ضد حركة حماس في مخيم جباليا الواقع شمال قطاع غزة بسبب انقطاع التيار الكهربائي المتكرر، فلسطين، 12 يناير 2017. Photo AP ©Hollandse Hoogte

لعدة أشهر، لم تصل الكهرباء سوى لأربع ساعاتٍ يومياً في قطاع غزة الذي يضم حوالي مليونيّ مواطن. اندلع الغضب الشعبي بسبب نقص الكهرباء في يناير 2017 في احتجاجاتٍ واسعة النطاق، وفي مشهدٍ نادر للتمرد ضد حماس، التي تسيطر على قطاع غزة من الأراضي الفلسطينية، خرج الآلاف من الناس إلى الشوارع للمطالبة بوضع حدٍ لانقطاع الكهرباء.

المظاهرات انطلقت بالبداية بشكلٍ عفوي بمنطقة النصيرات، في وسط غزة، وسرعان ما امتدت الى الشمال في جباليا والى الجنوب في رفح وخانيونس. ففي مظاهرة جباليا، سار المتظاهرون نحو مقر شركة توزيع الكهرباء في غزة مرددين شعاراتٍ مثل “لا صوت يعلو فوق صوت الجماهير المضطهدة… نريد كهرباء،” و”حقنا الأساسي، إضاءة المنازل.” أطلقت الشرطة الفلسطينية التابعة لحماس الرصاص في الهواء لتفريق الحشود فيما ألقى المتظاهرون بالحجارة عليهم.

كانت هذه الاحتجاجات أكبر مظاهراتٍ غير مصرحٍ بها في قطاع غزة منذ وصول حماس إلى السُلطة عام 2006، وتعكس البؤس المتزايد الذي بات يعاني منه العديد من السكان في القطاع. تفاقم هذا بسبب الانقسامات بين حماس والسلطة الفلسطينية، فضلاً عن العقوبات الاقتصادية والقيود على الحركة التي تفرضها إسرائيل منذ عقدٍ من الزمان، ومصر مؤخراً. وهناك ازمة البطالة المتفشية والتي تصل لأكثر من 46% وخاصة عند الشباب. وبعد ثلاث حروبٍ مع إسرائيل، تفاقمت مشكلة السكن في حين شهدت الجريمة والتطرف ارتفاعاً ملحوظاً.

فلا يصل سوى الحد الأدنى من التيار الكهربائي والمياه النظيفة إلى القطاع، كما تم أيضاً تخفيض كميات الوقود. فقد حذر تقريرُ واردٌ من الأمم المتحدة بأن قطاع غزة سيصبح غير صالح للحياة عام 2020.

يرجع أصل أزمة الكهرباء في قطاع غزة عندما قصفت الطائرات الإسرائيلية محطة توليد الكهرباء في قطاع غزة نهاية شهر يونيو لعام 2006 وذلك انتقاماً لخطف الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط على الحدود المصرية. في السابق كانت محطة الكهرباء تغذي شبكة الكهرباء في قطاع غزة بحوالي 140 ميغاواط، والخط الإسرائيلي يغذي القطاع بما مقداره 120 ميغاواط، بالإضافة الى الخط المصري الذي يغذي القطاع بما مقداره 35 ميغاواط. هذه الكميات كانت كافية في السابق لاحتياج القطاع من الكهرباء. بعد التصليح الجزئي لمحطة الكهرباء في غزة، أصبحت تنتج المحطة ما مقداره 65 ميغاواط فقط، وذلك بسبب تشغيل مولدين من أصل أربع مولدات متوفرة في المحطة، وعليه أصبحت الكمية المتوفرة من المحطة وإسرائيل ومصر بحوالي 220 ميغاواط.

ولكن قطاع غزة يحتاج فعلياً في هذه الايام إلى 400 ميغاواط في الوضع الطبيعي، وحوالي 450 ميغاواط في أوقات الذروة حيث الحرارة العالية في الصيف او البرودة الشديدة في فصل الشتاء. ونظراً للطلب المتزايد في السنوات العشر الماضية، وانخفاض الزيادة في الموارد، تفاقمت الأزمة. وعلى ضوء هذه المعطيات تم إيجاد صيغة يتم من خلالها توزيع الكهرباء المتوفرة على السكان بمعدل ثماني ساعات وصل ويتلوها ثماني ساعات فصل. على الرغم من ان هذه الازمة تمثل حالة احتقان يومي، الا ان المجتمع تماشى مع هذه الألية لعدة سنوات، ولكن الجديد في الامر هو إنه في وقت الذروة الشتوية وصلت حالة وصل التيار الكهرباء للسكان بمعدل 4 ساعات ويتلوها 12 ساعة فصل بسبب الاحمال الزائدة المستهلكة للأجهزة الكهربائية بهدف التدفئة.

وبالإضافة الى العوامل الفنية والمادية، تعتبر أزمة الكهرباء في قطاع غزة سياسية بامتياز، حيث ترفض إسرائيل مد قطاع غزة بتيار إضافي (يسمى خط 161)، الا بعد إتفاقية موقعة مع السلطة الفلسطينية وليس مع حماس، بالإضافة الى تقديم ضمانات لدفع فاتورة الكهرباء الشهرية. من جانبها لا تكترث السلطة الفلسطينية لتفاقم أزمة الكهرباء وتود ان يثور الشعب في غزة على حماس من اجل طردها من الحكم، أما من ناحية حماس فهي متمسكة بإدارة شركة توزيع الكهرباء وسلطة الطاقة ولا تريد ان تسلم ملف الطاقة للسلطة الفلسطينية وتتمسك بأن تكون جزءاً من النظام السياسي والإداري الفلسطيني.

وعلاوة على ذلك، هناك عدة عوامل إضافية تزيد من تفاقم أزمة الكهرباء في قطاع غزة، حيث ان هناك أكثر من 50% من السكان لا يدفعون تكلفة الفاتورة الشهرية للكهرباء، إضافة الى ان هناك اتهام موجه لحماس بأن جميع الوزرات والهيئات الحكومية والأمنية والمساجد في قطاع غزة لا تدفع الفاتورة الشهرية وتغض النظر عنهم. الطامة الكبرى تتمثل في تكلفة انتاج الكهرباء من محطة التوليد في غزة، حيث يكلف الكيلوواط الواحد ما يقارب ضعفين ونصف ما يكلف شراءه من قبل إسرائيل. من ناحيتها تقول سلطة الطاقة التابعة لحماس في غزة بأن سبب التكلفة العليا هي الضرائب المفروضة، وخاصة ضريبة “البلو،” على الوقود القادم لمحطة الكهرباء. في حقيقية الامر ومنذ سنوات طويلة تعفي الحكومة الفلسطينية في رام الله وقود محطة التوليد من ضريبة “البلو.”

ولكن هناك شركات كبيرة من المساهمين في أسهم الشركة تسمى القطط السمان، ومنهم شركة CCC، والبنك العربي، وشركة باديكو، والشركة الفلسطينية للخدمات التجارية، وغيرهم من المستفيدين من بقاء عمل المحطة وعدم التوجه لشراء كهرباء إضافية من إسرائيل. والسؤال الذي يطرح نفسه كيف هناك ازمة كهرباء طاحنة في قطاع غزة وتحقق شركة التوليد سنويا أكثر من 13 مليون دولار سنوياً، عندما لا يدفع أكثر من 50% من الأسر فواتيرهم فيالوقت الذي يشهد فيه القطاع نقصاً يسسب شللاً للحياة العامة.

غضب سكان قطاع غزة يعود في المقام الأول لأنهم باتوا يشعرون بأن المناكفات السياسية بين السلطة الفلسطينية في رام الله وحركة حماس في قطاع غزة، بالإضافة الى الحصار الإسرائيلي السبب الذي جعل حياتهم الاجتماعية والاقتصادية لا تطاق. قد شكلت المظاهرات حالة من الرفض للواقع الذي يعيشه سكان القطاع ويريدون التحرر من الحصار والازمات المتلاحقة والتي لا حل لها في المنظور القريب.

ويبدو أن حماس لاحظت الأمر، وعليه حاولت حركة حماس التي يحملها المواطن الفلسطيني في القطاع المسؤولية الأولى لتفاقم الازمات، لإيجاد حلول سريعة لأزمة الكهرباء، فسارعت للإعلان عن تسليم ملف الكهرباء بكامله للسلطة في رام الله، وجاء الرد سريعاً من رام الله بالرفض، أملاً ان تحقق المظاهرات هدفاً أكبر من ذلك وهو طرد حماس من الحكم. وعليه كثفت حماس من مساعيها واستطاعت تحقيق حل جزئي بعد لقاء نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية مع الأمير القطري تميم بن حمد، الذي وافق على دعم محطة التوليد بمبلغ 12 مليون دولار لشراء الوقود اللازم، وذلك من اجل إعادة جدول الكهرباء لثماني ساعات وصل يتولها ثماني ساعات فصل في الشهور الثلاث القادمة.

مما لا شك فيه ان حماس شعرت بغضب الشارع الغزي وأن صبره بدأ ينفذ، وأن حل ازمة الكهرباء وغيرها بشكل جذري لن يحقق الا بحل ملفات سياسية متكاملة. حماس تدرك انه لا يوجد لديها إلا ثلاث خيارات، أحلاهما مر، أولهما يتعلق بإتمام المصالحة بين حركة حماس وحركة فتح، الأمر الذي لن يحصل مطلقاً في ظل رئاسة محمود عباس، الذي يعتبر حماس هي السبب في فشله في الحكم وعدم تحقيقه أي من الانجازات السياسية.

أما الخيار الثاني وهو التوجه نحو إسرائيل والعمل على إيجاد اتفاقية معها، وهذا الخيار صعب جداً تحقيقه، لسبب أن حماس سوف تسير على ذات الدرب الذي سارت عليه حركة فتح، وستكون حماس مضطرة للاعتراف بدولة إسرائيل، وبالتالي سوف تفقد حماس جماهيرتها وقاعدتها الشعبية وسوف تتهم بالتنسيق الأمني مع إسرائيل، وهذا تماما ما فتئت حركة حماس باتهام حركة فتح والسلطة منذ تأسيسها.

أما الخيار الثالث والأخير هو التوجه نحو مصر والاعتراف ضمنياً بشرعية النظام المصري هناك والابتعاد لدرجة الانسلاخ عن الحركة الأم “الاخوان المسلمين.” لعل لقاء إسماعيل هنية والوفد المرافق له برئيس جهاز المخابرات المصرية بتاريخ 25 يناير 2017 سوف يخفف الضغط الحالي على القطاع، حيث هناك بعض المعلومات غير المؤكدة التي تفيد بأن حركة معبر رفح سوف تتحسن وأن مصر سوف تبني محطة كهرباء بتمويل من دولة الامارات تغطي جميع إحتياج قطاع غزة، وعليه يجب على حماس التعاون بشكل كامل مع متطلبات الدولة المصرية وأهمها الأمنية.

ومن بين جميع الخيارات، يبدو الخيار الأخير الأكثر قابليةً للنجاح، وقد يوفر لحماس حلاً لأزمة الكهرباء بأقل عددٍ من الخسائر السياسية.

© Copyright Notice

click on link to view the associated photo/image
©Hollandse Hoogte ⁃ Khalil Hamra | ©Hollandse Hoogte

دعمكم عونٌ لنا

فَنَك هي مؤسسة إعلامية إلكترونية مستقلة، لا تمولها أي دولة أو مجموعات مصالح. تلتزم فَنَك بنشر تحليلاتٍ مبنية على الوقائع ومحايدة، إلى جانب التقارير المواضيعية حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
شهد الموقع نمواً سريعاً في نطاق وعمق المعلومات التي يُقدمها، واليوم، بات يُشكل مصدراً غنياً وقيماً للمعلومات عن 21 بلداً، من المغرب إلى عُمان ومن إيران إلى اليمن، باللغتين العربية والإنجليزية. حالياً، وصل عدد القراء إلى 6 ملايين سنوياً، والعدد آخذٌ بالإزدياد.
لضمان حيادية المعلومات على موقع فَنَك (وقائع وأحداث) ، تُنشر المقالات دون ذكر أسماء الكتّاب، مما يُتيح أيضاً لمراسلينا مساحة أكبر من الحرية عند التطرق إلى القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل فى بلادهم. وإلى جانب ذلك، نتحرى حقائق جميع المعلومات الواردة في مقالاتنا قبل النشر لضمان دقة المعلومات، وحداثتها وحيادها.

استمرارية تشغيل مثل هذا الموقع الإلكتروني مُكلفة للغاية. بتبرعٍ صغيرٍ منك، يمكنك المساهمة في الحفاظ على حرية واستقلالية تغطيتنا.

Home / Palestine / Past to Present / Gaza Electricity Crisis Sparks Protests, Alarms Hamas

Gaza Electricity Crisis Sparks Protests, Alarms Hamas

protest-against-Hamas-because-of-chronic-power-cuts
People protest against Hamas because of chronic power cuts, in Jabaliya refugee camp located in northern Gaza Strip, Palestine, 12 January 2017. Photo AP

For months, the almost two million residents of the Gaza Strip have received just four hours of power per day. Popular anger over the shortages erupted in January 2017 in widespread protests. In a rare display of defiance against Hamas, which controls the Palestinian territory, thousands of people took to the streets to demand an end to the cuts.

The protests initially broke out in al-Nuseirat, in the middle of Gaza, but soon spread north to Jabaliya and south to Rafah and Khan Yunis. Protestors in Jabaliya marched towards the headquarters of the Gaza Electricity Distribution Company (GEDCo), chanting slogans such as, “No voice is louder than the voice of the oppressed masses … we want electricity,” and, “The most basic rights … lighting homes.” Outside the electricity company, they hurled stones as police fired shots into the air to break up the crowd.

The protests were some of the largest unauthorized demonstrations in Gaza since Hamas came to power in 2006, and reflect the growing misery for many residents in the enclave. This has been compounded by divisions between Hamas and the Palestinian Authority (PA), as well as the decade-long economic sanctions and restrictions on movement imposed by Israel and more recently by Egypt. Unemployment currently stands at 46 per cent, with young people particularly hard hit. Following three wars with Israel, housing is in short supply and crime and radicalism are on the rise.

Only the bare minimum of power and clean water reaches the territory, and the quantities of fuel have been reduced as well. A United Nations report has warned that Gaza may become uninhabitable by 2020.

The electricity crisis started when Israeli warplanes bombed the Gaza power plant in June 2006, in retaliation for the kidnapping of Israeli soldier Gilad Shalit on the Egyptian border.  The plant used to feed the grid in Gaza with approximately 140 megawatts (MW) of power. The Israeli Line supplied a further 120MW, and the Egyptian Line approximately 35MW. These quantities were enough to meet Gaza’s needs at the time. After the repair of two of the plant’s four generators, the plant produced approximately 65MW, bringing Gaza’s total power supply to approximately 220MW.

Gaza’s current power needs are 400MW per day in normal circumstances and 450MW at peak times, for instance when people use air conditioners during the summer or heaters during the winter. Due to the increasing demand in the last ten years, but few increases in supply, the crisis has worsened. As a result, an agreement was made to distribute the available power to residents for a continuous eight hours followed by eight hours of power cuts. This distribution mechanism has been in place for several years. In recent months, however, cold weather and the additional use of electric appliances for heating purposes have seen the average number of supply hours drop to four, followed by 12 hours of power cuts.

In addition to the technical and financial problems, the electricity crisis in Gaza is political. Israel will only supply Gaza with an additional high-voltage electricity line, known as Line 161, if the agreement is signed by the PA, not Hamas, and a number of guarantees for paying the monthly electricity bill are provided. However, the PA is reluctant to make such an agreement because it wants Palestinians in Gaza to revolt against Hamas and overthrow the movement. Hamas, meanwhile, has taken over the management of GEDCo and the Palestinian Energy Authority, and refuses to hand over the electricity portfolio to the PA because it wants to remain part of the Palestinian political and administrative system.

Other factors are aggravating the electricity crisis as well. More than 50 per cent of Gazans do not pay their electricity bills. Hamas has also been accused of turning a blind eye to the ministries, government and security agencies and mosques that fail to pay their electricity bills. Moreover, generating one kilowatt (kW) of power in Gaza costs almost two and a half times more than importing it from Israel. The Palestinian Energy Authority says that the higher cost is due to the taxes imposed on power supplies, especially the so-called ‘blue’ tax on the fuel for the Gaza power plant. In fact, the government in Ramallah has exempted the Gaza power plant from the blue tax for years.[10]

However, many large companies that have shares in GEDCo, including the Consolidated Subcontractors Company (CCC) , the Arab Bank, the Palestine Development and Investment Company (PADICO) and the Palestinian Commercial Services Companybenefit from keeping the power plant operational instead of buying additional power from Israel. This raises the question of how GEDCo’s annual profits can exceed $13 million, when more than 50 per cent of households do not pay their bills and the territory is experiencing a crippling lack of supply.

Gazans are angry mainly because they feel that political wrangling between the PA in Ramallah and Hamas in Gaza, coupled with the Israeli blockage, are making their lives unbearable. The protests expressed their rejection of the status quo and sent a strong message to Hamas that the current situation is untenable.

Hamas appears to have taken note. Since the protests, it has scrambled to find quick solutions to the electricity crisis, announcing that it would hand over the electricity portfolio to the PA. The PA immediately rejected the proposal, clearly hoping that any prolonged demonstrations will achieve the greater goal of overthrowing Hamas. However, Hamas intensified its efforts and achieved a partial solution. Following a meeting between Ismail Haniyeh, the leader of Hamas in Gaza, and Qatari Emir Tamim bin Hamad al-Thani, Qatar agreed to provide the Gaza power plant with $12 million to buy the necessary fuel and return the electricity distribution to the previous eight-hour cycles for the next three months.

There is no doubt that Hamas has felt the people’s anger and frustration, and that a long-term resolution to the electricity crisis can only be found when all the political portfolios are addressed together. Hamas also knows that it only has three options. The first option is to reconcile with the Fatah movement. This will never happen while Mahmoud Abbas is president because he blames Hamas for obstructing him politically.

The second option is to reach an agreement with Israel, for which Hamas would have to recognize the State of Israel, as Fatah did. This would undermine Hamas’s popular support and provoke accusations of coordinating with Israel on security, which is exactly what Hamas has always accused Fatah and the PA of doing.

The third option is to implicitly recognize the legitimacy of the military Egyptian regime and sever ties with the Muslim Brotherhood in Egypt, with which it has long been associated both ideologically and practically. The first indirect recognition of the Egyptian regime came when Haniyeh met the Egyptian intelligence director during a visit to Cairo on 25 January 2017. Following the meeting, unconfirmed reports suggested that the movement of Palestinians through the Rafah Border Crossing between Gaza and Egypt would improve, and that Egypt would build a new power plan funded by the United Arab Emirates to meet Gaza’s electricity needs.

Of all the options, the third seems to offer the most chance of success, and could provide Hamas with a solution to the electricity crisis with the fewest political losses.

image_pdfimage_print