فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / فلسطين / من الماضي الى الحاضر / إدراج اليونسكو لمدينة الخليل على قائمة مواقع التراث العالمي يُغضب إسرائيل

إدراج اليونسكو لمدينة الخليل على قائمة مواقع التراث العالمي يُغضب إسرائيل

Palestine- Ibrahimi Mosque
فلسطينيون يؤدون صلاة الجمعة خارج الحرم الإبراهيمي أو ما يُعرف لدى اليهود بكهف البطاركة، في مدينة الخليل بالضفة الغربية. Photo AFP ©AFP ⁃ HAZEM BADER

زار الفلسطينيون من جميع شرائح المجتمع مدينة الخليل في وقتٍ ما من حياتهم، أو يألفون واحدة من أهم المدن التي تحتلها اسرائيل في الضفة الغربية. فالسكان المحليون والسياح على حد سواء يزورون ما يُعرف بالحرم الإبراهيمي لدى المسلمين أو كهف البطاركة (مغارة المخبيلا) لدى اليهود، حيث يُدفن النبي إبراهيم وعائلته. يتم إخبار الزوار كيف أن إبراهيم، أبو الديانات التوحيدية الثلاث، أطاع أوامر الله، حتى عندما تعلق الأمر بالتضحية بابنه.

وفي 7 يوليو 2017، صوتت اليونسكو، وهي هيئة ثقافية تابعة للأمم المتحدة، بـ12 صوت مقابل ثلاثة أصوات معارضة في تصويتٍ سري بإدراج مدينة الخليل القديمة على لائحة مواقع التراث العالمي. عارضت إسرائيل التصويت، الذي يُشير إلى أن المدينة إسلامية، قائلةً أن القرار يتنكر للوجود اليهودي في المدينة منذ آلاف السنين.

ووصف متحدثٌ باسم المستوطنين اليهود في الخليل، الذين يعيشون في مقاطعة محصنة بالقرب من المسجد، القرار بـ”السخيف” و”المعادي للسامية” و”الأمر الطبيعي من مجموعةٍ من الجهلة في اليونسكو ممن تملؤهم الكراهية.”

من جهةٍ أخرى، يُمنع سكان الخليل من الوصول إلى العديد من المناطق في المدينة القديمة، بما في ذلك شارع الشهداء. فالشارع الذي كان يوماً ما سوقاً وطريقاً عاماً مزدهراً، أغلق بوجه الفلسطينيين منذ أن أقدم مستوطن إسرائيلي على قتل 29 مصلٍ فلسطيني داخل الحرب الإبراهيمي عام 1994 فيما يُعرف بمذبحة الحرم الإبراهيمي. بل إن الحرم الإبراهيمي نفسه يخضع لحراسةٍ شديدة من قِبل الجنود الإسرائيليين.

ويعتبر القرار انتصاراً للدبلوماسية الفلسطينية، إلا أن اسرائيل اعتبرته مثالاً آخر على ما تعتبره تحيّز الأمم المتحدة المناهض لإسرائيل. وحتى قبل التصويت، الذي تم تسريعه على أساس أن الموقع معرضٌ للخطر، قام مسؤولون إسرائيليون بمنع وفد اليونسكو من زيارة الخليل.

وفي منشورٍ له على الفيسبوك، وصف رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتياهو القرار بـ”الوهمي” مضيفاً “هذه المرة قررت اليونسكو أن مغارة المخبيلا (الاسم اليهودي للحرم الإبراهيمي) هي عبارة عن موقع فلسطيني أي غير يهودي.”

وعليه، صححته صحيفة تلغراف اليهودية التي تتخذ من لوس أنجلوس مقراً لها، مشيرةً إلى أن القرار “لم يذكر [مغارة المخبيلا]، ولم يُسمي الموقع على أنه فلسطيني.”

كما تناول كريس دويل، مدير مجلس تعزيز التفاهم العربي البريطاني الذي يتخذ من لندن مقراً له، تصريحات نتنياهو، موضحاً الفرق بين الصلات الدينية والسيادة، حيث أضاف “إن كون مدينة الخليل فلسطينية لا يُبطل الرابط اليهودي أكثر من كون وجود الناصرة في اسرائيل يعني أن الارتباط المسيحي مقطوع. توجد مواقع هامة لليهود واليهودية في جميع أنحاء العالم، مثل كنيس الغريبة في تونس، ولكن هذا لا يعني أن إسرائيل تمتلك مطالبةً سيادية بها. يوجد في الخليل روابط وتاريخ يهودي؛ لا أحد في اليونسكو ذكر خلاف ذلك.”

وفى خطابٍ القاه عقب التصويت، لخص سفير اسرائيل لدى اليونسكو وجهات النظر تجاه التصويت في بلاده. ولم يركز كرمل شاما هكوهين فقط على القرار، بل هاجم أيضاً لجنة التراث العالمي، قائلاً إنها لم تبذل ما يكفي للحفاظ على سرية التصويت.

ووفقاً لصحيفة تايمز أوف اسرائيل، قوطع السفير عدة مراتٍ بسبب رنين هاتفه. وباختتام كلمته الغاضبة، أوضح أن السباك كان يحاول التواصل معه بسبب مشكلةٍ عاجلة في مرحاض شقته في باريس. وقال شاما هكوهين أن مرحاضه “أكثر أهمية بكثير من القرار الذي أجزتوه.“

في حين كان محافظ الخليل، كامل حميد، أكثر اعتدالاً في رده، إذ قال” إن هذا القرار الأممي هو دليل قطعي على أن خليل الرحمن بموروثها الثقافي والإنساني تهم الإنسانية جمعاء وليس الفلسطينيون وحدهم.”

فقد رددت كلماته صدى الموقف الذي اتخذته اليونسكو، الذي ينص على موقعها على الإنترنت أن “مواقع التراث العالمي تنتمي إلى جميع شعوب العالم، بصرف النظر عن الأرض التي توجد فيها.”

كما رحبت حنان عشراوي، عضو اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير الفلسطينية، بالقرار، وقالت لصحيفة عرب نيوز اليومية السعودية إنها سعيدة “بالقرار الهام الذي يشكل جزءاً من الجهود الإضافية الرامية إلى كبح محاولات السرقة الإسرائيلية وتدمير مواقعنا، والطابع المشترك لفلسطين.” وأضافت أن اسرائيل تحاول “فرض واقعٍ موّحد على فلسطين التاريخية.”

وقالت رولا معايعة، وزيرة السياحة الفلسطينية، للصحيفة نفسها إن التصويت تم على الرغم من الضغط الشديد على الدول الأعضاء. واضافت “تُظهر حقيقة تمريره بأغلبية ساحقة، على الرغم من سريته، مدى عمق الإرادة الدولية في هذه القضية.”

وأضافت أن القرار سيحسن من معنويات الفلسطينيين، إذ قالت “اليوم، نشعر أننا لسنا وحدنا، وأن هناك هيئة دولية تهتم ايضاً بالحفاظ على هذا الموقع التاريخي.”

كما أعرب خالد القواسمي، العضو المنتخب في مجلس بلدية مدينة الخليل، عن أمله في أن تقوم بلدية الخليل ولجنة إعادة إعمار الخليل “برعاية هذا التراث والعمل بطريقة موحدة لضمان الحفاظ عليه من أجل أجيال المستقبل.”

وقد وصف نايف هشلمون، رئيس مركز الوطن، وهي منظمة غير ربحية تخدم الأفراد والجماعات ومكرسة لحل النزاع سلمياً، هذه المبادرة بأنها “إشارة” على الدعم العالمي للشعب الفلسطيني. وأضاف “هذا قرار عادل وإنساني يؤكد على الهوية العربية في الخليل مع تراثها وثقافتها وبنائها وتاريخها. إن إدراج الخليل على قائمة مواقع التراث العالمي المهددة بالانقراض يدعم السلام ويعارض العنف والارهاب.”

كانت الخليل وستبقى مدينةً تضم ضمن حدودها مواقع مقدسة لجميع الأديان، فقد أعلن تصويت اليونسكو بكل بساطة أن هذا الموقع الهام معرضٌ للخطر ويجب حمايته، بغض النظر عن السياسة المحلية.

© Copyright Notice

click on link to view the associated photo/image
©AFP ⁃ HAZEM BADER | ©AFP ⁃ HAZEM BADER

دعمكم عونٌ لنا

فَنَك هي مؤسسة إعلامية إلكترونية مستقلة، لا تمولها أي دولة أو مجموعات مصالح. تلتزم فَنَك بنشر تحليلاتٍ مبنية على الوقائع ومحايدة، إلى جانب التقارير المواضيعية حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
شهد الموقع نمواً سريعاً في نطاق وعمق المعلومات التي يُقدمها، واليوم، بات يُشكل مصدراً غنياً وقيماً للمعلومات عن 21 بلداً، من المغرب إلى عُمان ومن إيران إلى اليمن، باللغتين العربية والإنجليزية. حالياً، وصل عدد القراء إلى 6 ملايين سنوياً، والعدد آخذٌ بالإزدياد.
لضمان حيادية المعلومات على موقع فَنَك (وقائع وأحداث) ، تُنشر المقالات دون ذكر أسماء الكتّاب، مما يُتيح أيضاً لمراسلينا مساحة أكبر من الحرية عند التطرق إلى القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل فى بلادهم. وإلى جانب ذلك، نتحرى حقائق جميع المعلومات الواردة في مقالاتنا قبل النشر لضمان دقة المعلومات، وحداثتها وحيادها.

استمرارية تشغيل مثل هذا الموقع الإلكتروني مُكلفة للغاية. بتبرعٍ صغيرٍ منك، يمكنك المساهمة في الحفاظ على حرية واستقلالية تغطيتنا.

Fanack Home / Palestine / Past to Present / UNESCO Declares Hebron a World Heritage Site, Angers Israel

UNESCO Declares Hebron a World Heritage Site, Angers Israel

Palestine- Ibrahimi Mosque
Palestinian men perform Friday prayers outside the Ibrahimi Mosque or the Tomb of the Patriarchs in the West Bank city of Hebron. Photo AFP

Palestinians of all walks of life have visited Hebron at one time or another, or are familiar with one of the most important cities in the Israeli-occupied West Bank. Locals and tourists alike visit the site known to Muslims as the Ibrahimi Mosque and to Jews as the Tomb of the Patriarchs, where Abraham and his family are buried. Visitors are told how Abraham, the father of the three monotheistic religions, obeyed God’s command, even when it came to sacrificing his own son.

On 7 July 2017, UNESCO, the United Nations’ cultural body, voted 12 to three in a secret ballot to give World Heritage to the old city of Hebron. Israel opposed the vote, which refers to the city as Islamic, saying that it denies thousands of years of Jewish connection there.

A spokesperson for Hebron’s Jewish settlers, who live in a fortified enclave near the mosque, called the decision “ridiculous”, “anti-Semitic” and “typical of UNESCO’s bunch of ignoramuses who are consumed by hate”.

Hebronites are barred from many areas of the old city, including Shuhada Street. Once a thriving market and thoroughfare, the street has been closed to Palestinians since a Jewish settler killed 29 Palestinian worshippers in the 1994 Ibrahimi Mosque massacre. Abraham’s burial site itself is heavily guarded by Israeli soldiers.

The resolution is seen as a victory for Palestinian diplomacy, but was cited by Israel as a fresh example of what it sees as the UN’s anti-Israel bias. Even before the vote, which was fast-tracked on the basis that the site is under threat, Israeli officials blocked a UNESCO delegation from visiting Hebron.

In a Facebook post, Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu called the resolution ‘delusional’, adding, ‘This time they decided that the Tomb of the Patriarchs in Hebron is a Palestinian site, meaning that it is not Jewish.’ The Los Angeles-based Jewish Telegraph corrected him, noting that the resolution ‘did not mention the [Tomb of the Patriarchs], and does not designate the site as Palestinian’.

Chris Doyle, the director of the London-based Council for Arab-British Understanding (CAA-BU) also took issue with Netanyahu’s comments, explaining the difference between religious links and sovereignty. “That Hebron is Palestinian does not sever the Jewish link any more than Nazareth being in Israel means the Christian link is cut. Sites important to Jews and Judaism exist worldwide, such as al-Ghriba synagogue in Tunisia, but this does not mean Israel has a sovereign claim to them. Hebron has Jewish links and history; nobody at UNESCO is saying otherwise.”

In a speech following the vote, Israel’s ambassador to UNESCO summed up the sentiment to the vote in his country. Carmel Shama-Hacohen focused not only on the resolution but also attacked the World Heritage Committee, saying it had not done enough to keep the voting secret.

According to the Times of Israel, the ambassador was interrupted several times by his ringing phone. Wrapping up his angry speech, he explained that his plumber was trying to reach him be-cause of an urgent problem with the toilet in his Paris apartment. His bathroom, Shama-Hacohen said, was “far more important than the resolution you just passed”.

Hebron’s governor, Kamel Hamed, was more measured in his response. “With its cultural and human heritage, this decision shows that Hebron is important to the entire world and not just Palestinians,” he said.

His words echoed the position taken by UNESCO, which states on its website that ‘World Heritage sites belong to all the peoples of the world, irrespective of the territory on which they are located’.

Hanan Ashrawi, an executive committee member of the Palestine Liberation Organization, welcomed the resolution, telling the Saudi-owned daily Arab News that she was happy with the “important decision that is part of the incremental effort aimed at curbing Israeli attempts of theft and destruction of our sites, and the collective character of Palestine”. She added that Israel had been trying to “impose a monolithic reality on historical Palestine”.

Rula Maayah, Palestinian minister of tourism, told the same newspaper that the vote was passed despite extreme pressure on member states. “The fact that it was passed overwhelmingly, despite being held in secret, shows how deep the international will is on this issue.” She added that the decision would improve Palestinians’ morale. “We feel that we are not alone now and that there is an international body that is also concerned about the preservation of this historical site.”

Khaled Qawasmi, an elected member of the Hebron City Council, said he hoped that the Hebron Municipality and the committee to rebuild Hebron would “take good care of this heritage and act in a unified way to ensure its preservation for future generations”.

Nayef Hashlamoun, president of al-Watan Center, a non-profit organization serving individuals and groups dedicated to nonviolent conflict resolution, described the decision as “a signal” of global support for the Palestinian people. “This is a just and human resolution which stresses the Arab identity of Hebron with its heritage, culture, building and history. Putting Hebron on the world heritage endangered list supports peace and opposes violence and terror.”

Hebron has been and will continue to be a city that includes within its boundaries sites that are sacred to all religions. The UNESCO vote simply declares that this important site is in danger and must be protected, regardless of the local politics.

image_pdfimage_print