فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / فلسطين / من الماضي الى الحاضر / المصالحة الفلسطينية تحت الاختبار

المصالحة الفلسطينية تحت الاختبار

بعد مرور سبع سنوات من الانقسام الفلسطيني بين حركتي فتح وحماس الذي بدأ في عام 2007  و مع تزايد الغضب الشعبي تجاه قيادات الفصائل المنقسمة بسبب تدهور الأحوال الاجتماعية و الاقتصادية و السياسية في فلسطين جراء هذا الانقسام الفلسطيني الذي مزق نسيج المجتمع الفلسطيني وشتت أهداف الشعب الفلسطيني في التحرر من الإحتلال الإسرائيلي و تأسيس الدولة الفلسطينية المستقلة  على حدود 67.

المصالحة الفلسطينية تحت الإختبار
حكومة الوفاق الوطني الجديدة, بعد حلفها في رام الله, 2 حزيران/يونيو 2014 / Photo HH

وقَع أخيراً طرفي الانقسام خلال شهر نيسان 2014 إتفاق المصالحة التاريخي الذي عرف فيما بعد باسم “اتفاق الشاطئ” ، و نتيجة لهذا التوقيع اتفق الطرفان على تشكيل حكومة وفاق وطني تتألف من 17 وزيراً من بينهم أربعة وزراء من قطاع غزة الذين لم يتمكنوا من التواجد بشكل مباشر أمام الرئيس الفلسطيني لحظة الادلاء بالقسم بسبب منع إسرائيل لسفرهم للضفة الغربية عبر معبر ايرز آنذاك، مما جعلهم يضطرون لأن يقسموا اليمين عبر تقنية الفيديو كونفرس من قطاع غزة. أما بقية الوزراء فقد كان معظمهم من الضفة الغربية ومن بينهم عدد من الوزراء في الحكومة المستقيلة، حيث احتفظ نائباً رئيس المجلس محمد مصطفى وزياد أبو عمرو، ووزير الخارجية رياض المالكي بمراكزهم. ويرأس هذه الحكومة الوطنية رئيس الوزراء، رامي الحمد لله ،الذي احتفظ أيضاً بنفس مركزه السابق .

و تتميز حكومة الوفاق الوطني  بأن كافة أعضائها هم من الشخصيات المستقلة التي حصلت على دعم متبادل من قبل حركتي فتح وحماس، وذلك من أجل أن تنال هذه الحكومة اعترافا دوليا من قبل أعضاء المجتمع الدولي الذين رحب بالفعل معظمهم  بهذه الحكومة، بالرغم من المحاولات الإسرائيلية لإفشالها.

لكن ما يثير الانتباه هنا ، هو مدى إندهاش الشعب الفلسطيني وفي ذات الوقت عدم اكتراثه من سرعة توقيع اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس المتنافستين على الحكم بشكل ملحوظ، لا سيما أنه قد حدث بالسابق العديد من  النقاشات  و الاجتماعات في غزة وخارجها من أجل إدارة الخلافات الجوهرية بين  الحركتين عبر لجان المصالحة الفلسطينية  وعبر وساطات عربية  و التي كانت تنتهي في كل مرة  بالفشل المؤكد مما جعل المواطنين الفلسطينيين يشعرون بالإحباط وخيبة الأمل .

لكن هذه المرة فقد كان الأمر مختلفاً كلياً، حيث وقَع بالفعل ممثلي حركة فتح وحماس  إتفاق المصالحة التاريخي خلال يوم واحد فقط ، الأمر الذي يدعونا هنا للتساؤل حول الأسباب الحقيقية التي أدت الي موافقة الطرفين للتصالح بشكل جدي و سريع  وتشكيل حكومة جديدة بعد عدة محاولات متعثرة بالسابق.

حركة حماس

Palestinian Doctors of the formerly Hamas-run government in the Gaza Strip protest to demand their salaries, 24 June 2014 / Photo APAimages/REX
يتظاهر أطباء لحكومة حماس السابقة في قطاع غزة ليطالبون برواتبهم, 24 حزيران/يونيو 2014 / Photo APAimages/REX

لذا لو أردنا التحدث عن أسباب موافقة حركة حماس للتنازل عن حكومتها بقطاع غزة و التصالح مع فتح ، نستطيع القول بأن حركة حماس تكبدت أثناء إدارتها لقطاع غزة الكثير من الخسائر و الأعباء المالية  من أجل توفير رواتب شهرية لموظفين حكومتها السابقة الذين لم يتقاضوا رواتبهم الشهرية بشكل كامل  منذ ستة أشهر. و مع اغلاق الإنفاق الحدودية مع مصر و تراجع تمويل بعض الدول الاسلامية  لحركة حماس ، بدأت تشعر الحركة مؤخراً  بالضغط و بعجز مالي لتلبية متطلبات إدارتها  لقطاع غزة،  لذلك رأت قيادات الحركة بأنه من الأفضل أن تتخلى حماس عن مسئوليتها المالية  والادارية تجاه القطاع و أن تنقل تلك المسئولية الجسيمة إلي الحكومة الجديدة مع الاحتفاظ  في ذات الوقت بنفس الهيكلية الأمنية التي أسستها حماس في القطاع ، مما سوف يجعل الحركة تركز أكثر على تمويل عناصر المقاومة التابعة لأجنحتها العسكرية  من أجل الاستعداد لحرب التحرير المقبلة  ضد إسرائيل حسب اعتقاد ورؤية حركة حماس لقضية الصراع الإسرائيلي- الفلسطيني.

ومن الأسباب الأخرى التي جعلت حماس توافق أيضاً على هذه المصالحة ،هو رغبتها بتحسين صورتها في الشارع الفلسطيني بعد أن تم اتهامها من قبل بعض الفصائل السياسية بأنها احدى  أسباب الانقسام الفلسطيني وتشتت القضية الفلسطينية. لذلك ترغب حماس  بمصالحتها هذه مع فتح بأن  ترفع من  شعبيتها عند الشعب الفلسطيني، خاصة في الضفة الغربية، بحيث تسوق نفسها بأنها مشروع مقاومة  فقط بالرغم من عدم اخفاء نيتها بالترشح للرئاسة في حال حدوث أية انتخابات رئاسية جديدة ، حيث كشف مسؤول العلاقات الخارجية بحركة حماس الدكتور أسامة حمدان لصحيفة الرسالة عن توجه لدى الحركة بدراسة المشاركة في الإنتخابات الرئاسية الفلسطينية.

حركة فتح

أما بالنسبة لحركة فتح ، فمن أهم أسباب لجؤها للمصالحة مع حماس هو تعثر مفاوضات السلام بين السلطة الفلسطينية و الحكومة الاسرائيلية ، حيث مازالت اسرائيل تطالب الرئيس محمود عباس بضرورة الإعتراف بيهودية الدولة وبتقديم مزيد من التنازلات في قضية القدس و الحدود، الأمر الذي رفضه عباس بشدة خاصة مع رفض اسرائيل الافراج عن الدفعة الرابعة من الأسرى،  مما أدى الي شعور حركة فتح بخيبة الأمل من اجراءات الحكومة الاسرائيلية. ووجدت الحركة أن المخرج الوحيد لها من أجل عدم فقدان شرعيتها في الشارع الفلسطيني هو التصالح مع حركة حماس وتقديم لها بعض التنازلات المتعلقة بإدارة الشئون الأمنية لقطاع غزة  وامكانية دفع رواتب موظفي حكومة حماس السابقة .

لذلك نستطيع القول بأن إتفاق المصالحة الفلسطينية كان بالنسبة للرئيس عباس وحركته فتح بمثابة تحدي لحكومة نتانياهو ورد قوي على بعض أعضاء الحكومة الإسرائيلية الذين اتهموه  مرارا بأنه لا يحكم غزة ، لكن بعد توقيع إتفاقية المصالحة و إنشاء حكومة التوافق الوطني برئاسة عباس، يمكننا  القول بأن عباس قد أرسل رسالة مباشرة للإسرائيليين مفادها أنه يحكم غزة أيضاً  و لا يوجد الأن أي حجة أو مبرر أمامهم  لعدم التفاوض معه في المستقبل ، فقد اعتادت الحكومة الاسرائيلية  بالسابق للترويج  لفرضية  أن عباس فاقد الشرعية و لا يمثل  كافة أفراد الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية و القطاع.

التحديات القادمة

Israeli soldiers walk past a Palestinian house in the hills of Halhoul, near Hebron, in a military operation to find three kidnapped Israeli settlers, 22 June 2014 / Photo eyevine/HH
جنود إسرائيليون قرب من منزل فلسطيني في حلحول, قريب من الخليل, في الحملة العسكرية للبحث عن ثلاثة مستوطنين مختطفين, 22 حزيران/يونيو 2014 / Photo eyevine/HH

ومع تدهور الأوضاع الاقتصادية في قطاع غزة، وغليان الشارع الغزي وتصاعد الإحتجاجات من قبل موظفي حركة حماس الذين لم يتقاضوا رواتبهم بالكامل منذ عدة أشهر ، تمر المصالحة الوطنية وحكومتها في هذه الفترة بإختبار صعب، فقد تم إغلاق البنوك  بغزة نتيجة غضب موظفي حكومة حماس السابقة ومطالباتهم  للحكومة الجديدة بدفع رواتبهم كاملة مثلما  يتم دفع رواتب موظفي السلطة الفلسطينية القدامى، الأمر الذي يشكل أكبر تحدي أمام هذه الحكومة الجديدة من أجل توفير رواتب لحوالي 46 ألف موظف جديد اضافة لموظفي السلطة القدامى، و تجد حكومة الوفاق الوطني أيضا صعوبات أخرى أمامها تتلخص في قضيتي التفاوض مع الجانب المصري من أجل فتح معبر رفح البري و التنقل بين الضفة الغربية وقطاع غزة،حيث تمنع  السلطات الاسرائيلية أعضاء حكومة التوافق من السفر عبر معبر ايرز.

أما على الصعيد الأمني فهناك تحديات كبيرة أخرى أمام المصالحة الفلسطينية وحكومتها  حدثت بسبب تدهور الأوضاع الأمنية في الضفة الغربية  مؤخراً نتيجة لاختطاف ثلاثة مستوطنين إسرائيليين،  الأمر الذي أدى الي اشتعال الأوضاع الأمنية في الضفة ، و جعل إسرائيل تقوم بحملة عسكرية كبيرة في الخليل وكافة أنحاء الضفة الغربية  مسببة بذلك احراجاً كبيرا للرئيس عباس الذي طالبته بشكل مباشر بالتعاون معها بناءً على اتفاقيات التنسيق الأمني المبرمة  بين الحكومة الاسرائيلية و السلطة الفلسطينية  ، الأمر الذي يضع المصالحة الفلسطينية مرة أخرى في اختبار أصعب من ناحية صمودها واستمرارها مع تزايد الاتهامات الموجهة من قبل الفلسطينيين ضد  السلطة الفلسطينية بأنها  تتعاون مع الاحتلال الاسرائيلي في قضية إعادة المختطفين الاسرائيليين. وقد أعلن الرئيس عباس بشكل صريح أثناء مؤتمر وزراء خارجية الدول الاسلامية  بجدة أن التنسيق الأمني مع إسرائيل هو ضروري ولمصلحة الشعب الفلسطيني حسب تعبيره  و أنه سوف يحاسب الجهة التي اختطفت المستوطنين ، لأنه يعتقد أن هدف هذه العملية هو إعادة الفوضى لأراضي السلطة الفلسطينية  ، وهنا نلمح إشارة واضحة بأنه هناك إحتمالية كبيرة لتفكك المصالحة بين حركتي فتح وحماس  خاصة أن السلطة الفلسطينية برام الله بدأت تشعر بأن حماس قد تخطط لإحداث انتفاضة فلسطينية ثالثة في الضفة الغربية من شأنها أن تزعزع استقرار حكمها في الضفة الغربية و أن تخلط الأوراق السياسية في المنطقة.

و أخيراً، لا أحد يستطيع أن يحكم الأن على هذه المصالحة الفلسطينية بالنجاح و الإستمرار، بل هي معرضه لخطر التفكك و الانشقاق ،وقد يتم افشالها في أي لحظة من قبل احدى الطرفين ، فالجميع يترقب وينتظر ما ستؤول اليه الأوضاع الأمنية المشتعلة في الضفة الغربية و الأوضاع الاقتصادية المتردية  في قطاع غزة ، الأمر الذي سينعكس بشكل مباشر على اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس. لذلك فإن  السؤال الذي يطرح نفسه هنا، هل ستستطيع حكومة المصالحة الفلسطينية الصمود أمام كل هذه التحديات الكبيرة التي تواجها حاليا على كافة الأصعدة السياسية و الاقتصادية و الأمنية ؟

دعمكم عونٌ لنا

فَنَك هي مؤسسة إعلامية إلكترونية مستقلة، لا تمولها أي دولة أو مجموعات مصالح. تلتزم فَنَك بنشر تحليلاتٍ مبنية على الوقائع ومحايدة، إلى جانب التقارير المواضيعية حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
شهد الموقع نمواً سريعاً في نطاق وعمق المعلومات التي يُقدمها، واليوم، بات يُشكل مصدراً غنياً وقيماً للمعلومات عن 21 بلداً، من المغرب إلى عُمان ومن إيران إلى اليمن، باللغتين العربية والإنجليزية. حالياً، وصل عدد القراء إلى 6 ملايين سنوياً، والعدد آخذٌ بالإزدياد.
لضمان حيادية المعلومات على موقع فَنَك (وقائع وأحداث) ، تُنشر المقالات دون ذكر أسماء الكتّاب، مما يُتيح أيضاً لمراسلينا مساحة أكبر من الحرية عند التطرق إلى القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل فى بلادهم. وإلى جانب ذلك، نتحرى حقائق جميع المعلومات الواردة في مقالاتنا قبل النشر لضمان دقة المعلومات، وحداثتها وحيادها.

استمرارية تشغيل مثل هذا الموقع الإلكتروني مُكلفة للغاية. بتبرعٍ صغيرٍ منك، يمكنك المساهمة في الحفاظ على حرية واستقلالية تغطيتنا.

Home / Palestine / Past to Present / Palestinian Reconciliation Under Scrutiny

Palestinian Reconciliation Under Scrutiny

Seven years have passed since the Palestinian polity was divided between Fatah and Hamas in 2007. During this long period, public anger toward the leaders of the conflicting parties has continued to increase, along with the deterioration of the social, economic, and political conditions in Palestine. This division has torn at the fabric of the Palestinian society and endangered the Palestinian goal of ending the Israeli occupation and establishing an independent Palestinian state on the 1967 borders.

Palestinian Reconciliation
The new unity government after it was sworn in in Ramallah, 2 June 2014 / Photo HH

Government of National Consensus

In April 2014, the two sides signed a historical reconciliation agreement, later known as the “Beach Camp Agreement.” The parties agreed to form a government of national consensus consisting of 17 ministers, including four from the Gaza Strip. The latter were unable to take oath in person before the Palestinian president because the Israeli forces prevented them from traveling to the West Bank through the Erez Crossing; they had to take oath via video conference. The majority of the ministers were from the West Bank, including some from the outgoing government. Vice-deputy ministers Mohammed Mustafa and Ziad Abu Amr and Foreign Affairs Minister Riyad Al-Maliki kept their positions in the new national government, presided over by the prime minister, Rami Hamdallah, who also retained his previous position.

The Palestinian government of national consensus is characterized by the independence of all its members, who received the support of both Fatah and Hamas. This allowed the government to be recognized by members of the international community, who mostly welcomed this government, despite Israel’s attempts to bring it down because of the involvement of Hamas, which it considers a terrorist organization.

Curiously, however, Palestinians were both surprised and unconcerned by how quickly the reconciliation agreement was signed between Fatah and Hamas, the two rival powers, especially given their disappointment and frustration over the constant failure of the many negotiations and meetings held by Palestinian reconciliation committees and Arab mediators inside and outside of the Gaza Strip to settle the fundamental differences between the two movements.

This time was entirely different: the representatives of Fatah and Hamas signed the historical reconciliation agreement in one day. Why did the parties consent to a serious and rapid reconciliation and the formation of a new government, after many failed attempts?

Hamas

Palestinian Doctors of the formerly Hamas-run government in the Gaza Strip protest to demand their salaries, 24 June 2014 / Photo APAimages/REX
Palestinian Doctors of the formerly Hamas-run government in the Gaza Strip protest to demand their salaries, 24 June 2014 / Photo APAimages/REX

Hamas incurred many losses and financial burdens during its administration, and it had been unable to pay the full salaries of the employees of its government for the preceding six months. Furthermore, following the closure of the tunnels under the Egyptian border and the reduced funding provided to Hamas by some Muslim countries, Hamas began to feel the pressure of its financial deficit. The leaders of the movement saw that it would be in the best interests of Hamas to transfer to the new government its financial and administrative responsibilities to the Gaza Strip, while retaining the same security structure it had established in Gaza. This would enable Hamas to focus more on funding the resistance units in its military wing.

Another reason for Hamas’ agreement to the reconciliation was its wish to improve its image among Palestinians after having been accused by some political factions of playing a part in the division and the fragmentation of the Palestinian cause. Through its reconciliation with Fatah, Hamas hopes to increase its popularity, especially in the West Bank, by promoting itself as a resistance movement. At the same time, it has not hidden its intention to run a candidate for the presidency in the event of new presidential elections. Dr. Osama Hamdan, Hamas’s international relations officer, revealed to Al-Risala Newspaper that the movement is studying the possibility of participating in Palestinian presidential elections.

Fatah

The most important reason for Fatah’s reconciliation with Hamas is the stalled peace negotiations between the Palestinian Authority and the Israeli government, in which Israel continues to demand that President Mahmoud Abbas recognize the Jewish state and make more concessions with respect to Jerusalem and the borders. This was met with Abbas’s strong refusal, especially because Israel has not yet released the fourth group of prisoners, much to the disappointment of Fatah. Fatah thus realized that it can retain its legitimacy among the Palestinian population only by reconciling with Hamas and making some concessions regarding the administration of security affairs in the Gaza Strip and the possibility of paying the salaries of the staff under the previous Hamas government.

It is safe to say that President Abbas and Fatah considered the Palestinian reconciliation agreement a challenge to Israeli Prime Minister Netanyahu’s government and a powerful response to some members of the Israeli government who constantly questioned Abbas’s rule over the Gaza Strip. By signing the reconciliation agreement and establishing and heading the government of national consensus, he sent a clear message to the Israelis informing them that he does indeed govern Gaza, and they now lack the excuse or justification for refusing to negotiate with him in the future. The Israeli government has often promoted the notion that Abbas had lost his legitimacy as president and does not represent all Palestinians, in the West Bank and the Gaza Strip.

Challenges Ahead

Israeli soldiers walk past a Palestinian house in the hills of Halhoul, near Hebron, in a military operation to find three kidnapped Israeli settlers, 22 June 2014 / Photo eyevine/HH
Israeli soldiers walk past a Palestinian house in the hills of Halhoul, near Hebron, in a military operation to find three kidnapped Israeli settlers, 22 June 2014 / Photo eyevine/HH

With the deterioration of the economy in the Gaza Strip, the rising fury of the citizens of Gaza, and the escalating protests of the Hamas employees who have not been paid in full for months, the reconciliation and government of national consensus are both under intense scrutiny. Banks in the Gaza Strip have closed their doors as a result of angered Hamas government employees demanding their full salaries, and the veteran employees of the Palestinian Authority demand the same. This presents the new government with a serious challenge, as it must now pay the salaries of 46,000 new employees, in addition to the veteran employees of the Authority. This is but one of the difficulties faced by the government of national consensus. The new government also has to negotiate with Egypt to open the Rafah Crossing and allow travel between the West Bank and the Gaza Strip, given that Israeli authorities have prevented the members of the government of national consensus from traveling through the Erez Crossing.

The unity government also faces huge security challenges due to the recent deterioration of security in the West Bank caused by the kidnapping of three young Israelis , which prompted Israel to launch a major military campaign in Hebron and throughout the West Bank. This came as a huge embarrassment to President Abbas, who was asked to cooperate directly with Israel in accordance with the security-coordination agreements concluded between the Israeli government and the Palestinian Authority. It thus became a test of the resilience and endurance of the Palestinian reconciliation, given that the Palestinians are already accusing the Palestinian Authority of collaborating with the Israelis to return the abducted Israelis. President Abbas declared, during the Islamic Conference of Foreign Ministers in Jeddah, Saudi Arabia, that security coordination with Israel is necessary and serves the interests of the Palestinian people. He added that he will hold the kidnappers accountable, because he believes that they hoped, by the kidnapping, to return chaos to the Palestinian territories. This makes it clear that the reconciliation between Fatah and Hamas might well deteriorate, especially because the Palestinian Authority in Ramallah senses that Hamas might be planning a third Palestinian uprising in the West Bank that would threaten its rule in the West Bank and disturb the politics of the region.

At the beginning of July 2014, it cannot be assumed that the Palestinian reconciliation will succeed and prosper. Rather, it faces the risk of disintegration and division and may be aborted at any moment by either party. Everyone is waiting to see what will become of the unstable security situation in the West Bank and the deteriorating economy in the Gaza Strip, as the outcome will directly affect the reconciliation agreement between Fatah and Hamas.

image_pdfimage_print