فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / فلسطين / من الماضي الى الحاضر / تأخر إعادة إعمار غزة، مسؤولية من؟

تأخر إعادة إعمار غزة، مسؤولية من؟

تأخر إعادة إعمار غزة
فلسطينية تحاول الطهي لاطفالها في منزلها المدمر في بيت حانون شمال قطاع غزة, 25 يناير/كانون الثاني 2015 Photo Heidi Levine/SIPA

عُقد في أكتوبر 2014 مؤتمر دولي للمانحين لإعادة إعمار غزة في القاهرة، حيث اختتم المؤتمر بتعهد الحكومات المشاركة تقديم 5,4 مليار دولار من المساعدات للفلسطينيين تخصص نصفها لإعمار غزة التي دمرتها آلة الحرب الإسرائيلية في يوليو 2014. في حين كان من المفترض استخدام الأموال المتبقية لدعم ميزانية السلطة الفلسطينية حتى عام 2017.

ومع ذلك، وضع المانحون الدوليون شرطين مسبقين، من ضمنها أن تشرف حكومة الوفاق الوطني التي شكلت حديثاً على ملف إعادة الإعمار وأن تستلم بشكل كامل المعابر الرئيسية لقطاع غزة، حيث كانت الشروط واضحة بعدم تدخل حركة حماس التي مازالت تسيطر على قطاع غزة بشكل فعلي منذ عام 2007.

لذا برز في الأفق عدة تحديات سياسية وأمنية أمام حكومة الوفاق الوطني التي لم تنجح في سد الهوة بينها وبين حركة حماس، فمازال عناصر حكومة حماس السابقة يرفضون بشدة عدم مشاركتهم في مهمة إدارة المعابر الرئيسية بقطاع غزة مع المسؤولين الجدد في حكومة الوفاق الوطني الأمر الذي جعل عملية إعادة الإعمار مرهونة بشكل قوي بمدى تمكن حكومة الوفاق الوطني من إدارة المعابر التجارية لقطاع غزة، حيث تشترط أيضاً إسرائيل آلية مراقبة مشددة حول عملية إدخال مواد البناء الخاصة بالإعمار و ذلك تخوفا من أن يتم استعمال هذه المواد في عملية ترميم أنفاق يستخدمها الذراع العسكري لحركة حماس بقطاع غزة.

اتهامات متبادلة

ومع تأخر إعادة الإعمار بغزة بدأت الاتهامات تتصاعد بين حركتي فتح وحماس، وبدأ كل طرف يتهم الآخر بمسؤوليته عن التأخير في الإعمار، ففي حين تنظر حركة حماس الى مفهوم حكومة الوفاق الوطني بأنها قائمة على مبدأ الشراكة؛ تنظر حكومة رام الله ومن خلفها حركة فتح الى اعادة الوضع كما كان عليه قبل منتصف عام 2007. الإختلاف في وجهات النظر هذه أوصل اتفاقية المصالحة الموقعة في شهر أبريل عام 2014 إلى أفق مسدود آدى الى تفاقم وتصاعد الاتهامات بين الحركتين.

وخلال جلسة عقدها نواب حماس في غزة بتاريخ 14 يناير2015 حذر القيادي في حركة حماس، خليل الحية، من أن استمرار الحصار الإسرائيلي وتأخير إعادة إعمار القطاع من شأنهما زيادة “التطرف والإرهاب” وتابع “هذه صرخة، ونحن نحذر من تداعياتها لأنها ستطال الجميع بلا استثناء”.

وفي 18 يناير عام 2015، اتهم محمود الزهار، عضو المكتب السياسي لحركة حماس، الرئيس محمود عباس شخصياً عن التأخير في إعادة إعمار غزة حيث قال “الرئيس محمود عباس رئيس السلطة الفلسطينية هو المسؤول عن التأخير في بدء إعمار غزة و إغلاق معبر رفح حتى الآن”.

ورداً على اتهامات حركة حماس للرئيس الفلسطيني بمسئوليته عن تعطيل الإعمار، صرَّح الرئيس محمود عباس خلال حديث له عبر وسائل الإعلام التونسية بتاريخ 22 يناير 2015 “إن تأخر إعادة إعمار قطاع غزة بعد الحرب الإسرائيلية التي استمرت 51 يوماً يعود لعدم تمكن حكومة الوفاق الوطني من تولي مسؤولياتها في القطاع أو الإشراف على المعابر الحدودية.”

ومما لا شك فيه بأن الطرفين ساهما بتعنتهما في حالة إنعدام الأفق الذي وصل به الحال بقطاع غزة وعدم البدء في عملية الاعمار والتي يدفع ثمنها بالمقام الأول المواطن الفلسطيني بالقطاع.

حصار إسرائيلي و تردد دولي

يُذكر أن عملية إعادة إعمار غزة ترتبط بشكل كبير مع مدى إمكانية دخول مواد البناء من إسرائيل إلي قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم التجاري. وقد حمّل جمال الخضري، رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار، إسرائيل كامل المسؤولية عن الحصار على قطاع غزة وعرقلة عملية الإعمار حيث أكد “أن المسؤول الأول والأخير عن تأخير إعمار غزة هو الجانب الإسرائيلي وأن ما يتم إدخاله يومياً من مواد بناء عبر معبر كرم أبو سالم هو معظمه مخصص لصالح القطاع التجاري والمؤسسات الدولية ولا يتعلق بشكل مباشر بمشاريع إعادة إعمار غزة”.

أما الخبير الاقتصادي عمر شعبان فقد صرح “أن من أهم أسباب تأخير إعادة إعمار غزة تعود إلي تعطل المصالحة الفلسطينية بين حركتي فتح وحماس وتردد الدول المانحة في إرسال الأموال بسبب تردي الأوضاع السياسية والأمنية بقطاع غزة” وحمَّل شعبان أيضاً المسؤولية في التأخير بالإعمار إلى لجنة الأمم المتحدة التي تشرف على عملية إعادة الإعمار والتي وصف آلية عملها في متابعة ملف الإعمار “بالبطء الشديد والبيروقراطية”.

غضب شعبي و قلق أممي

وقد ألقت عملية تأخير تحويل الأموال الدولية المخصصة لمشاريع إعادة الإعمار بظلالها على الوضع الإنساني بقطاع غزة، حيث شهد القطاع تدهوراً كبيراً في الأوضاع الإنسانية مما أدى إلى تزايد حالة الغضب والتذمر لدى سكان قطاع غزة خاصة تلك الفئات التي تدمرت بيوتهم أثناء الحرب الأخيرة بسبب عدم تحسن أوضاعهم المعيشية وعدم تعويضهم عن خسائر الحرب.

وقد برزت أهم علامات السخط الشعبي خلال يوم الأربعاء بتاريخ 28 يناير 2015 عندما أمطر العشرات من قطاع غزة ممن فقدوا منازلهم مكاتب الأونروا وروبرت سيري، منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط في غزة بالحجارة وحاولوا اقتحام مكاتب الوكالة. وما أشعل فتيل الغضب إعلان الأونروا وقف مساعداتها لتعويض المتضررين من الحرب، فضلاً عن كونه تعبيراً عن استيائهم من تأخير عملية الإعمار.

وتعليقاً على هذه الاحتجاجات، قال أدهم أبو سلمية، رئيس الحركة الشعبية لكسر الحصار والمتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية أمام مكاتب الأمم المتحدة “لم نكن نتمنى أن نصل إلى هذه المرحلة ولكن وضعوا الشعب الفلسطيني في زاوية الموت البطيء واليوم العالم يمارس العقاب الجماعي بحق الشعب الفلسطيني بمشاركة الاحتلال”. وشدد أبو سلمية أنه في الوقت الذي يعيش فيه قطاع غزة بلا مياه وغاز طهي وكهرباء، بالإضافة إلى إغلاق المعابر وبنية تحتية مدمرة، تأتي الدول المانحة لتوقف مساعداتها وتتنصل من تعهداتها. وحمّل أبو سلمية المجتمع الدولي والدول العربية التي تعهدت بتقديم مساعدات مالية المسؤولية الكاملة عن تدهور الوضع الإنساني في قطاع غزة وإلحاق الضرر بعشرات آلاف الأسر التي دمرت منازلها خلال الحرب.

وفي الوقت نفسه، ونتيجة لمحاولة اقتحام مقرات الأمم المتحدة بغزة حمّل روبرت سيري، المبعوث الأممي لعملية السلام، حركة حماس المسؤولية الكاملة عن أمن وسلامة موظفي الأمم المتحدة وعملياتها في غزة. وبرر سيري عبر تصريحات صحفية له أن سبب تعطّل إعادة الإعمار في قطاع غزة يعود إلى غياب التعاون بين السلطة وحماس وقال “نحتاج حكومة قادرة على تحمل المسؤولية”. وأكد سيري الحاجة إلى وجود إدارة فعالة ومستقرة في غزة، محذراً من أن المانحين الدوليين قلقين حول إرسال الأموال دون رؤية هذه الإدارة في المكان.

ومن جانب آخر، أصدرت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين “الأونروا” عدة تحذيرات بخصوص احتمال عودة الصراع مرة أخرى لقطاع غزة، حيث عقد مدير عمليات “الأونروا” في قطاع غزة روبرت تيرنر في تاريخ 4 فبراير 2014 مؤتمراً صحفياً صرح من خلاله أن الوضع في قطاع غزة أسوأ مما كان عليه قبيل الحرب الإسرائيلية الأخيرة في يوليو2014 . وعبر تيرنر خلال لقائه مع الصحافيين في غزة عن خشيته من تجدد الصراع في القطاع مجددًا في حال لم يتغير المسار الحالي للأوضاع خاصة في ظل الإحباط الذي يعاني منه الشعب في القطاع المحاصر.

وأكد تيرنر أن “الأونروا” أجبرت على قرارها بوقف صرف المساعدات النقدية لعشرت الآلاف من المتضررين ولم يكن أمامها خيار آخر بسبب نقص التمويل الدولي اللازم لذلك وذكر أن الوكالة لم تتلق سوى135 مليون دولار فقط من أصل 720 مليون دولار طلبتها من مؤتمر القاهرة الدولي لإعادة الإعمار بغرض برنامج دعم إصلاح المنازل المتضررة جزئيا وتقديم إعانات الإيجار للنازحين.

دعمكم عونٌ لنا

فَنَك هي مؤسسة إعلامية إلكترونية مستقلة، لا تمولها أي دولة أو مجموعات مصالح. تلتزم فَنَك بنشر تحليلاتٍ مبنية على الوقائع ومحايدة، إلى جانب التقارير المواضيعية حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
شهد الموقع نمواً سريعاً في نطاق وعمق المعلومات التي يُقدمها، واليوم، بات يُشكل مصدراً غنياً وقيماً للمعلومات عن 21 بلداً، من المغرب إلى عُمان ومن إيران إلى اليمن، باللغتين العربية والإنجليزية. حالياً، وصل عدد القراء إلى 6 ملايين سنوياً، والعدد آخذٌ بالإزدياد.
لضمان حيادية المعلومات على موقع فَنَك (وقائع وأحداث) ، تُنشر المقالات دون ذكر أسماء الكتّاب، مما يُتيح أيضاً لمراسلينا مساحة أكبر من الحرية عند التطرق إلى القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل فى بلادهم. وإلى جانب ذلك، نتحرى حقائق جميع المعلومات الواردة في مقالاتنا قبل النشر لضمان دقة المعلومات، وحداثتها وحيادها.

استمرارية تشغيل مثل هذا الموقع الإلكتروني مُكلفة للغاية. بتبرعٍ صغيرٍ منك، يمكنك المساهمة في الحفاظ على حرية واستقلالية تغطيتنا.

Home / Palestine / Past to Present / What is Delaying Gaza’s Reconstruction?

What is Delaying Gaza’s Reconstruction?

Gaza reconstruction delay
Palestinian woman with her children as she blows on a tiny fire, preparing to cook in her her destroyed home in Beit Hanoun, Gaza Strip, 25 January 2015 / Photo Heidi Levine/SIPA

In October 2014, an international donor conference on rebuilding Gaza was held in Cairo. The conference concluded with the participating governments pledging a $5.4 billion in aid for Palestinians. Half of the promised amount was to be used for reconstructing the Strip, which had been destroyed by an Israeli offensive in July 2014. The remaining funds were intended to support the budget of the Palestinian Authority through 2017.

However, the donors had two preconditions. They stipulated that the newly formed Palestinian national-unity government be in charge of the reconstruction efforts and of operating all Gaza’s border crossings. The conditions were clear, and they meant that Hamas would have to step back from running the crossings that it had dominated since 2007.

The donors’ conditions have constituted a political and security challenge for the national -unity government, as it has not been able to work a deal with Hamas. Several members of Hamas refuse to accept that they have to stop single-handedly running the crossings. Their reluctance has made the reconstruction process depend on the national-unity government’s success in running Gaza’s crossings. Israel, too, has stipulated that any construction materials entering Gaza be closely scrutinized, to assure that Hamas does not use them in rebuilding the tunnels it uses for military purposes.

Blame game

With the delay in beginning the reconstruction of Gaza, Fatah and Hamas started to blame each other for the slow progress. While Hamas sees the national-unity government as a partnership, the Fatah-run Ramallah authorities see it as a restoration of the pre-2007 status. This major difference in views is now threatening the fragile Fatah-Hamas reconciliation agreement of April 2014.

During a meeting to Hamas MPs in Gaza on 14 January 2015, Hamas leader Khalil al-Hayyeh warned that the continuous blockade and the delay in reconstructing Gaza could fuel “extremism and terrorism.” Hayyeh said “We are voicing this out loud and warn against the consequences, because they would hurt everyone.”

On 18 January 2015, Mahmoud al-Zahhar, a member of Hamas’s Politburo, blamed President Mahmoud Abbas personally for the delay in reconstructing Gaza: “President Mahmoud Abbas of the Palestinian Authority is the one responsible for the delay in starting the reconstruction of Gaza and for the closure of Rafah crossing until now.”

Responding to Hamas’s accusations, Mahmoud Abbas told the Tunisian press on 22 January 2015 that “the delay in Gaza’s reconstruction efforts is due to inability of the national-unity government to assume its responsibilities in Gaza and to take over the border crossings.”

Both sides have contributed to the current deadlock, which is prolonging the suffering of Gazans.

Israeli blockade and international hesitation

Launching the rebuilding work is also dependent on the entry of construction materials into Gaza from Israel through Karem Abu Salem Crossing. Jamal al-Khodary, head of the Popular Committee Against the Gaza Siege, said that Israel alone was responsible for the blockade and for hampering the rebuilding efforts. “Most of the construction material entering Gaza through Karem Abu Salem Crossing is for projects of the commercial sector and international organizations and has nothing to do with the reconstruction of Gaza.”

Economist Omar Shaaban says, however, that “the main reasons behind the delay are the lack of real reconciliation between Fatah and Hamas, and the international donors’ hesitation to send the funds due to the deteriorating security and political situation in the Strip.” He also blames the delay on the United Nations committee supervising the reconstruction efforts, describing the committee’s work as “very slow and bureaucratic.”

Popular discontent and international concerns

The delay in sending the international funds pledged for Gaza’s reconstruction has had a major effect on the humanitarian situation in the Strip. A general sentiment of discontent has been on the rise in Gaza, especially among those who lost their homes during the last war and have not yet received any aid or compensation for their losses.

This feeling of discontent was translated into action on 28 January 2015, when dozens of Gazans who had lost their homes stoned and tried to storm into the offices of UNRWA and of Robert Serry, the UN Special Coordinator for the Middle East Peace Process in Gaza. The protests were sparked by an announcement by UNRWA that it would stop delivering aid to the families harmed in the last war. It was also an expression of discontent over the delay in the reconstruction efforts.

In a statement on the protest, Adham Abu Saleemeh, the head of the Popular Movement to Break the Siege and spokesman of the Interior Ministry said in front of the UN offices, “We did not wish for things to go this far, but they have put the Palestinian people in a slow-death corner. Today, the world has partnered with the occupation to punish the Palestinian people collectively.” He stressed that, while Gaza lacks water, electricity, gas, and infrastructure and suffers from the siege, donors are stopping aid and reneging on their pledges. Abu Saleemeh held the international community and the Arab governments responsible for the deteriorating humanitarian situation in Gaza and the losses sustained by thousands of Gazan families.

At the same time, Serry noted that Hamas, the ruling authority in Gaza, did not take the appropriate measures to defend the compound and that it was their responsibility to ensure the safety of UN personnel. He blamed the delay in reconstructing Gaza on the lack of cooperation between Hamas and the Palestinian Authority, adding that “we need a government capable of live up to its responsibilities.” Serry stressed the need for an effective and stable administration in Gaza, warning that the international donors would be worried about sending funds without seeing such an administration in place.

Also, UNRWA has warned several times that the conflict might erupt again in Gaza. On 4 February 2015, Robert Turner, UNRWA’s Director of Operations in the Gaza Strip, said in a press conference that the current situation in Strip was worse than before Israel’s summer offensive (of July 2014). Turner expressed fears that the very difficult humanitarian situation in the besieged Strip could lead to renewed conflict, especially in light of the people’s frustrations.

Turner said that UNRWA was forced by the lack of funds to suspend its cash assistance to tens of thousands of people in Gaza for repairs to damaged and destroyed homes and for rental subsidies to the homeless. He explained that UNRWA had received only $135 million out of the $720 million pledged during the Cairo donor conference.

image_pdfimage_print