فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / فلسطين / المجتمع والاعلام والثقافة / نظرة عامة على المشهد الإعلامي في فلسطين

نظرة عامة على المشهد الإعلامي في فلسطين

palestine media- journalist in palestine
صحافي يرافق فتاتين فلسطينيتين للمنزل، خلال الإشتباكات بين المتظاهرين الفلسطينيين والجنود الإسرائيليين بالقرب من مستوطنة مجدوليم الإسرائيلية، بالقرب من قرية قصرة، فلسطين، 2 فبراير 2015. Photo Eyevine

المحتويات

حرية التعبير
التلفزيون
الإذاعة
الصحافة
وسائل التواصل الاجتماعي
المنشورات على الإنترنت

يمكن تعقب جذور الإعلام في فلسطين إلى العصر العثماني (1876-1914)، عندما نشر الحكام العثمانيون صحيفة القدس عام 1876. ومع ذلك، فإن أول صحيفة ملكها الفلسطينيون أنفسهم هي صحيفة فلسطين، التي تأسست في عام 1911 من قبل أبناء العمومة، عيسى وداوود العيسى. كانت الصحيفة أسلوباً تعبيرياً بارزاً في وقتٍ مبكر عن الهوية الوطنية الفلسطينية، حيث أغلقها العثمانيون أولاً، لتغلق مرة أخرى لفترةٍ وجيزة خلال الانتداب البريطاني على فلسطين. فقد تساهل الحكام البريطانيون بإنشاء الصحف الخاصة، لكنهم فرضوا أيضاً قانون المطبوعات لعام 1933، مما سمح بإغلاق المنافذ الصحفية التي قد تعرض النظام العام للخطر، وفي عام 1945، سمحت تشريعات إضافية بالرقابة المباشرة.

وفي عام 1936، أدخلت أول خدمة إذاعية في فلسطين، إذ كانت تبث باللغة العربية من القدس، وتروّج بشكلٍ كبير لجدول أعمال الانتداب البريطاني. وبحلول الخمسينيات، كانت هناك أربع صحف فلسطينية تعمل في الضفة الغربية، التي كانت في ذلك الوقت تضم الأردن، وهي فلسطين، والمنار والضفة والجهاد (اندمجت الصحيفتين الأخيرتين في عام 1951 لتصبح صحيفة القدس). وقد خضعت هذه الصحف للقوانين الصحفية الأردنية التقييدية، التي حظرت المحتوى الذي يعتبر تهديداً لوحدة أو أمن الدولة الأردنية. وفي الوقت نفسه، في قطاع غزة، أنشئت عدة صحف تحت الإدارة المصرية، بما في ذلك صحيفة التحرير في عام 1958.

كما نُشرت صحيفتان باللغة العربية لتلبية احتياجات السكان الفلسطينيين في إسرائيل، حيث أسست صحيفة الاتحاد عام 1944 وصحيفة اليوم في عام 1948. وبعد حرب الأيام الستة عام 1967، أغلقت الصحف الفلسطينية في الضفة الغربية وغزة، على الرغم من استمرار نشر صحيفتي الاتحاد واليوم. وفي عام 1968، تمكن الفلسطيني محمود أبو الزلف من الحصول على ترخيصٍ إسرائيلي لإعادة نشر صحيفة القدس في القدس الشرقية. مهدّ هذا الطريق لسلسلة من الصحف اليومية والأسبوعية الفلسطينية التي نشرت من القدس على مدى العقدين التاليين. وفي عام 1972، أطلقت منظمة التحرير الفلسطينية إذاعة فلسطين، ومقرها القاهرة، إلا أن البث السمعي البصري المحلي لم يظهر حتى التسعينيات، حيث واصلت السلطات الإسرائيلية حرمان أي منشورات أو محطات إذاعية أو تلفزيونية فلسطينية من العمل خارج القدس حتى توقيع اتفاقات أوسلو عام 1993 .

وفي أعقاب اتفاقات أوسلو، بدأت أعداد جديدة من الصحف تنشر في جميع أنحاء فلسطين، وفقاً لقانون الصحافة لعام 1995. وقد أنشئت هيئة الإذاعة والتلفزيون الفلسطينية في عام 1994، وبدأت البث الإذاعي من أريحا في نفس العام. وبدأ البث التلفزيوني في عام 1996، وبحلول أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، أدارت هيئة الإذاعة والتلفزيون الفلسطينية قناتين أرضيتين ومحطة فضائية. استمر نمو البيئة الإعلامية في القرن الحادي والعشرين. وبحلول عام 2010، كان هناك 31 قناة تلفزيونية خاصة و70 محطة إذاعية في الضفة الغربية وغزة.

تم إدخال الإنترنت لأول مرة إلى فلسطين في عام 1996، ولكن معدات البنية التحتية يجب أن تمر عبر إسرائيل، التي اتهمت بتعمدها الحدّ من عرض نطاق التردد اللاسلكي وسرعات الاتصال. ومع ذلك، فإن انتشار الإنترنت مرتفع نسبياً، وتشكل منافذ الإنترنت الآن جزءاً هاماً من المشهد الإعلامي الفلسطيني.

حرية التعبير

يكفل القانون الأساسي الفلسطيني، الذي أنشىء في عام 2002، حرية التعبير وحرية الصحافة، ويحظر الرقابة. ومع ذلك، كثيراً ما يغتصب هذا القانون بتشريعاتٍ أخرى مثل قانون الصحافة والمطبوعات لعام 1995، الذي ينص على أن المحتوى المنشور يجب ألا يضر بالوحدة الوطنية أو يتعارض مع الأخلاق الوطنية. وعلاوة على ذلك، فإن البيئة الإعلامية الفلسطينية لا تفضي إلى حرية التعبير، ويهيمن عليها تغطية الأحداث الحزبية والتأثير غير المبرر من السلطة الفلسطينية وحماس، بالإضافة إلى التدخل الخارجي من إسرائيل. تحتل فلسطين المرتبة 132 على مؤشر حرية الصحافة العالمية لعام 2016 لمنظمة مراسلون بلا حدود.

وفي كلٍ من الضفة الغربية وقطاع غزة، تفرض السلطات الحاكمة سيطرة وثيقة على المحتوى الذي يتم إنتاجه.

فالسلطة الفلسطينية مسؤولة عن إدارة التراخيص التلفزيونية والإذاعية في الضفة الغربية، ولها تاريخ طويل في إغلاق المحطات التي اعتبرت أنها “تنتقد القيادة الفلسطينية.” ويبقى التشهير جريمة جنائية أيضاً، حيث تتم مقاضاة الشخصيات الإعلامية بشكل روتيني. في حين أدخلت حماس نظام تسجيل في غزة يتطلب من جميع الصحفيين والمذيعين الحصول على اعتماد قبل البدء بالعمل.

كما يمكن للجيش الإسرائيلي أن ينظم إنتاج الإعلام الفلسطيني من خلال سنّ إجراءاتٍ لمكافحة التحريض ضد الصحفيين الصريحين. وتقدر وكالة فرانس برس أن الجيش الاسرائيلي أغلق ستة محطات اذاعية وتلفزيونية فلسطينية بين أكتوبر 2015 وأكتوبر 2016.

البيئة الإعلامية الفلسطينية لا تفضي إلى حرية التعبير، ويهيمن عليها تغطية الأحداث الحزبية والتأثير غير المبرر من السلطة الفلسطينية وحماس، بالإضافة إلى التدخل الخارجي من إسرائيل. في كلٍ من الضفة الغربية وقطاع غزة، تفرض السلطات الحاكمة سيطرة وثيقة على المحتوى الذي يتم إنتاجه. كما يمكن للجيش الإسرائيلي أن ينظم إنتاج الإعلام الفلسطيني من خلال سنّ إجراءاتٍ لمكافحة التحريض ضد الصحفيين الصريحين.
البيئة الإعلامية الفلسطينية لا تفضي إلى حرية التعبير، ويهيمن عليها تغطية الأحداث الحزبية والتأثير غير المبرر من السلطة الفلسطينية وحماس، بالإضافة إلى التدخل الخارجي من إسرائيل. في كلٍ من الضفة الغربية وقطاع غزة، تفرض السلطات الحاكمة سيطرة وثيقة على المحتوى الذي يتم إنتاجه. كما يمكن للجيش الإسرائيلي أن ينظم إنتاج الإعلام الفلسطيني من خلال سنّ إجراءاتٍ لمكافحة التحريض ضد الصحفيين الصريحين.
البيئة الإعلامية الفلسطينية لا تفضي إلى حرية التعبير، ويهيمن عليها تغطية الأحداث الحزبية والتأثير غير المبرر من السلطة الفلسطينية وحماس، بالإضافة إلى التدخل الخارجي من إسرائيل. في كلٍ من الضفة الغربية وقطاع غزة، تفرض السلطات الحاكمة سيطرة وثيقة على المحتوى الذي يتم إنتاجه. كما يمكن للجيش الإسرائيلي أن ينظم إنتاج الإعلام الفلسطيني من خلال سنّ إجراءاتٍ لمكافحة التحريض ضد الصحفيين الصريحين.
البيئة الإعلامية الفلسطينية لا تفضي إلى حرية التعبير، ويهيمن عليها تغطية الأحداث الحزبية والتأثير غير المبرر من السلطة الفلسطينية وحماس، بالإضافة إلى التدخل الخارجي من إسرائيل. في كلٍ من الضفة الغربية وقطاع غزة، تفرض السلطات الحاكمة سيطرة وثيقة على المحتوى الذي يتم إنتاجه. كما يمكن للجيش الإسرائيلي أن ينظم إنتاج الإعلام الفلسطيني من خلال سنّ إجراءاتٍ لمكافحة التحريض ضد الصحفيين الصريحين.

وتشمل الانتهاكات الإسرائيلية “الاحتجاز الإداري” لـ26 صحفياً فلسطينياً، إذ أن كثير منهم محتجزون دون توجيه اتهامات رسمية. كما منع الجيش الإسرائيلي التغطية الإعلامية للاحتجاجات بالقرب من جدار العزل الإسرائيلي في الضفة الغربية بضم المنطقة باعتبارها “منطقة عسكرية.” كما تعيق السلطة الفلسطينية بشكلٍ فعال تغطية الاحتجاجات. وفي مارس 2017، هاجمت قوات الأمن الصحفيين الذين غطوا أحداث مظاهرة مناهضة لإسرائيل في رام الله. وفي غزة، أفادت منظمة هيومن رايتس ووتش بأن حماس احتجزت بشكلٍ غير قانوني ناشطاً في عام 2016 بعدما انتقد الحكومة، فضلاً عن صحفيين قدما تقارير عن حالات من الفقر والفشل الطبي في المنطقة.

كما يتعرض الصحفيون والناشطون والمدونون الذين يعملون عبر الإنترنت لمراقبة وتخويف مستمر. ولدى إسرائيل وحدة مكرسة لمراقبة مواقع التواصل الاجتماعي الفلسطينية. وفي مارس 2016 وحده، اعتقلت القوات الإسرائيلية 148 فلسطينياً بتهمة “التحريض على العنف على الفيسبوك.” وفي وقتٍ لاحق من العام نفسه، سجنت السلطة الفلسطينية مؤقتاً الطالب كفاح قزمار بعد أن وصف السلطات الحاكمة بـ”الفاسدة” في منشورٍ على الفيسبوك.

يقدم المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية، الذي يتخذ من رام الله مقراً له، تقريراً سنوياً عن عدد “انتهاكات حرية الصحافة” المرتكبة في فلسطين. ففي النصف الأول من عام 2016، رصدت المؤسسة 198 انتهاكاً لوسائط الإعلام، ارتكبت إسرائيل 67% منها. ومن بين الانتهاكات المتبقية، ارتكبت السلطة الفلسطينية 66%، و34% من حماس.

التلفزيون

التلفزيون هو الوسيلة الإخبارية الأكثر شعبية في فلسطين، ولكن غالبية المشاهدين يختارون البث العربي، في الغالب من دول الخليج، على حساب القنوات المحلية. وخلصت دراسة استقصائية أجرتها شركة الشرق الأدنى للاستشارات لعام 2010 إلى أن القنوات التلفزيونية الأكثر مشاهدة في فلسطين هي قناة الجزيرة (31%)، وتلفزيون فلسطين (18%)، وإم بي سي (18%)، وقناة العربية (7,5%)، وقناة أبو ظبي (5%).

تُسيطر الانتماءات الحزبية على القنوات المحلية، فبين عامي 2007 و2014، منعت حماس جميع عمليات هيئة الإذاعة والتلفزيون الفلسطينية في غزة، في حين أغلقت السلطة الفلسطينية مكاتب البث التابعة لحماس في الضفة الغربية. وفيما يلي أهم محطات البث المحلية:

  • قناة فلسطين– القناة الرئيسية التي تديرها هيئة الإذاعة والتلفزيون الفلسطينية في رام الله. بدأت البث في عام 1996 وتبث مزيجاً من الأخبار والمحتوى الترفيهي. يذكر أن مقر قيادة هيئة الإذاعة والتلفزيون الفلسطينية دمرته الغارات الجوية الاسرائيلية عام 2002، وما عدا ذلك، واصلت القناة بثها دون انقطاع. وبشكلٍ عام، تعتبر البرامج التي يبثها تلفزيون فلسطين إيجابية تجاه السلطة الفلسطينية. ومع ذلك، انتقدت القناة المنظمة في الماضي، مما أدى إلى تدخل السلطات الحاكمة. وفي عام 2011، بثت قناة فلسطين البرنامج الساخر وطن على وتر خلال شهر رمضان، الذي انتقد المسؤولين في الحكم والفساد. وكان النائب العام الفلسطينى قد أمر فى نهاية المطاف بوقف عرض البرنامج. كما تدير هيئة الإذاعة والتلفزيون الفلسطينية القناة الفضائية الفلسطينية، التي بثت لأول مرة في عام 1999، والتي تبث محتوى يستهدف الشتات الفلسطيني في جميع أنحاء العالم.

  • palestine media - Alaqsa TV
    قناة الأقصى الفضائية.Photo Flickr

    قناة الأقصى – قناة فضائية أطلقت في عام 2006 في غزة باعتبارها القناة الرسمية التابعة لحماس. وكحال قناة فلسطين، فإن قناة الأقصى تبث تغطية إخبارية إلى جانب البرامج الترفيهة والدينية ولكن بالتحديد، من وجهة نظر حماس السياسية. وقد تعرقلت أعمال المحطة وحركة موظفيها إلى حدٍ كبير بسبب الصراع في المنطقة. تم تدمير مقر القناة من قبل الغارات الجوية الإسرائيلية خلال حرب إسرائيل على غزة في عام 2008، واستهدفت مكاتبها مرةً أخرى في عام 2014. وفي عام 2012، قتل مصور الأقصى التلفزيوني محمود الكومي والمصور الفوتوغرافي حسام سلامة بالضربات الجوية. وفي عام 2008، أنشأت حماس قناتها الفضائية الثانية، تلفزيون القدس.

الإذاعة

هناك عشرات المحطات الإذاعية في فلسطين، ولكن الأكثر شعبية هي تلك التابعة للسلطة الفلسطينية وحماس. كما تعمل محطات خاصة بوجهات نظر أكثر استقلالية، معظمها في الضفة الغربية. وأهمها ما يلي:

  • إذاعة صوت فلسطين – محطة إذاعية تعمل من مدينة رام الله. تأسست في عام 1998 وتوفر خليطاً متنوعاً من البرمجة بما في ذلك الموسيقى والنشرات الإخبارية والقصص الثقافية. وقد اضطرت المحطة، مؤقتاً، إلى التوقف عن البث في عام 2002 بعد تدمير مكاتب هيئة الإذاعة والتلفزيون الفلسطينية بسبب ضربة جوية.

  • صوت الأقصى – أطلقت حماس صوت الأقصى في عام 2003 وبدأت البث عبر الإنترنت في العام التالي في محاولة للوصول إلى الشتات الفلسطيني. وشكلت المحطة الإذاعية نقطة انطلاق لإعلام حماس في المنطقة.

  • راديو أمواج – تأسس في الضفة الغربية في عام 1995، وكان راديو أمواج المحطة الأبرز في المنطقة إلى أن تضررت معداتها إلى حدٍ كبير بسبب الهجمات الإسرائيلية في عام 2002، مما أدى إلى إعادة المحطة بث المحتوى الخاص بمحطة صوت فلسطين، مؤقتاً.

palestine media- Radio Amwaj
راديو أمواج. Photo Flickr
  • راديو أجيال – تأسس في رام الله في عام 2001، ويعتبر راديو أجيال محطة خاصة بعلاقات وثيقة مع السلطة الفلسطينية. تبث المحطة البرامج الإخبارية إلى جانب الموسيقى.

  • إذاعة بيت لحم 2000 – محطة للأخبار والشؤون الجارية أنشئت في عام 2000، وتبث النشرات باللغتين العربية والإنجليزية.

الصحافة

إن الصحف الأكثر شعبية في فلسطين إما تديرها أو ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالسلطة الفلسطينية أو حماس، مما يعكس البيئة الإعلامية الأوسع. وفي الفترة ما بين عامي 2007 و2014، تم حظر توزيع صحيفة فلسطين والرسالة المؤيدتين لحماس في الضفة الغربية، كما تم منع تداول صحيفة القدس والأيام والحياة الجديدة في غزة. وقد أزال اتفاق الشاطىء بين فتح وحماس في نهاية المطاف هذه القيود. وفيما يلي أهم المنشورات:

  • القدس – تأسس صحيفة القدس في عام 1951 في القدس الشرقية بعد دمج صحيفتين صغيرتين، وتعتبر الصحيفة المملوكة لأحد الأسر أقدم المطبوعات الفلسطينية النشطة منذ مدة طويلة. ونظراً لموقع مقرها، تخضع الصحيفة لتشريعات الرقابة الإسرائيلية. وتعتبر الصحيفة الفلسطينية الأكثر قراءةً على نطاق واسع، وأقلها تأثراً بالبيئة الإعلامية الحزبية.

  • الأيام – أطلقت في عام 1995 كأول صحيفة فلسطينية خاصة بعد توقيع اتفاقات أوسلو. ومع ذلك، وعلى الرغم من مزاعمها بالاستقلال، تمتلك السلطة الفلسطينية حصصا فيها، وكان رئيس تحريرها أكرم هنية مستشاراً لفترة طويلة لرئيس السلطة الفلسطينية الراحل ياسر عرفات.

  • الحياة الجديدة – تأسست من قبل السلطة الفلسطينية في عام 1995 كجريدة رسمية. وعلى الرغم من مُلكيتها، فقد انتقدت الصحيفة في الماضي السياسات المحلية للسلطة الفلسطينية ونشرت تقارير عن حالات الفساد.

  • فلسطين – تأسست في عام 2007 في غزة. وتصف الصحيفة نفسها بأنها “مستقلة،” لكنها ترتبط بعلاقات قوية مع حماس.

palestine media- alquds newspaper
صحيفة القدس الإخبارية. Photo Flickr
  • الرسالة– تأسست في عام 1996 كصحيفة يومية، وهي تصدر مرتين في الأسبوع في غزة منذ عام 2006. تعتبر الصحيفة بمثابة الناطقة بلسان حماس، وغالباً ما تحمل تصريحات رسمية من كبار المسؤولين.

وسائل التواصل الاجتماعي

أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي ذات أهمية متزايدة كمنصة للفلسطينيين للوصول إلى الأخبار والمساهمة بلقطاتهم المصور وقصصهم. وقد استخدم الفلسطينيون الفيسبوك وتويتر ويوتيوب، على نطاقٍ واسع، منذ الحصار الذي فرض على غزة في عام 2006 من خلال تحميل لقطات مصورة للهجمات الإسرائيلية. إن حالة فرح بكر، التي تبلغ من العمر 16 عاماً، والتي غردت عن الهجمات الإسرائيلية على غزة عام 2014 لأكثر من 200 ألف متابع، واحدة من أبرز الأمثلة.

كما تم تسخير وسائل التواصل الاجتماعي من قبل السلطات الحاكمة الفلسطينية، حيث أصدرت حماس سلسلة من مقاطع فيديو يوتوب المحترفة في الفترة التي تسبق الانتخابات البلدية لعام 2016، إلى جانب حملة وسم (هاشتاغ) “شكراً حماس” على تويتر. رد نشطاء مؤيدون لفتح من خلال سرقة الحملة، ومن المفارقات الساخرة وضع عبارة “شكراً حماس” إلى جانب صور ولقطات من الغارات الجوية الإسرائيلية.

المنشورات على الإنترنت

لا تخضع المواقع الالكترونية في الضفة الغربية، للرقابة بشكلٍ رسمي، ولكن يمكن إغلاق المنشورات على الإنترنت من قبل السلطات الأمنية إذا ما اعتقد أنها تنتهك القوانين الفلسطينية. وأبرز مثال على ذلك جاء في أبريل 2012، عندما أغلقت السلطة الفلسطينية ثمانية مواقع إخبارية من بينها أمد للإعلام، وفراس برس، وفلسطين بيتنا، ووكالة ميلاد الإخبارية، بعد أن نشرت قصصاً تنتقد الرئيس محمود عباس. وأثارت عمليات الإغلاق غضباً واحتجاجاتٍ وأدت في نهاية المطاف إلى استقالة وزير الاتصالات في السلطة الفلسطينية، وعادت جميع المواقع الثمانية للعمل بحلول مايو 2012.

وفي غزة، صرح وزير الإتصالات في حماس بأن المنشورات على الإنترنت أو المدونات مجازة، ولكن “لا ينبغي أن تخرق القانون،” وأن البيئة الالكترونية، عموماً، أكثر تقييداً مما هي عليه في الضفة الغربية.

ومع ذلك، فقد أتاح الإنترنت فرصة للمنافذ الإخبارية الفلسطينية للعمل بدرجة أكبر من الاستقلالية عن تأثير السلطات الحاكمة. وتعتبر وكالة أنباء معاً، التي أنشأتها في عام 2005 وكالة معاً بيت لحم مع مكتب ثانٍ في غزة، حالة دراسية جديرة بالملاحظة. يدير الوكالة رائد عثمان، وقد تم تأسيسها لتوفير استقلالية أكثر في السياسة الفلسطينية والشؤون الراهنة. ونتيجةً لذلك، وقعت في عداءٍ مع السلطة الفلسطينية وحماس في عدة مناسبات، كان آخرها في عام 2013، عندما استولت حركة حماس على مكتبها في غزة لمدة أربعة أشهر بتهم “تلفيق الأخبار.” كما تقوم وكالة معاً بتشغيل قناة تلفزيونية ومحطة إذاعية.


إقرأ المزيد

لضمان الشفافية فإن حق الوصول إلى المعلومات هو ضرورة. حرية تدفق المعلومات وتداولها ركيزة أساسية للحكم الرشيد. إن نسبة التعليم ف...

© Copyright Notice

Please contact us in case of omissions concerning copyright-protected work. The acquired copyright protected images used on/as featured image of this page are: Ayman Nobani Xinhua / eyevine ©Hollandse Hoogte | Ayman Nobani Xinhua / eyevine ©Hollandse Hoogte | ©Al-Aqsa TVV | ©Radio Amwaj | ©Palestine Al Quds

الجهل يقود إلى الخوف، الخوف يقود إلى الكراهية، والكراهية تقود إلى العنف هذه هي المعادلة.
ابن رشد (١١٢٦ – ١١٩٨)

إن مؤسستنا منظمةٌ هولندية غير حكومية لا تسعى لتحقيق الأرباح. هذه المؤسسة يجري تمويلها بصورةٍ حصرية عبر أفرادٍ يشاركوننا الإيمان بضرورة نشر معلومات موثوقة وغير متحيزة عن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، محاكين بذلك المزاج الشعبي السائد في المنطقة ولنعبّر عن صوت أبناء المنطقة بما نقدمه من معلومات ناجعة وتتحلى بالمصداقية.

ولذلك، فإننا نقدّر عالياً ما تقدمه لنا من دعمٍ وسنحرص على أن يعكس هذا الدعم بطريقةٍ إيجابية على الصالح العام!

ملف التحديث الإقليمي COVID-19

احصل على آخر تحديث عن تفشي فيروس كورونا في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

تطورات فيروس كورونا

Fanack Home / Palestine / Society, Media & Culture of Palestine / Palestine’s Media Landscape: An Overview

Palestine’s Media Landscape: An Overview

palestine media- journalist in palestine
A journalist accompanies home two Palestinian girls, during clashes between Palestinian protesters and Israeli soldiers near the Israeli settlement of Majdolim, close to Qusra village, in Palestine, 2 February 2015. Photo Eyevine ©Hollandse Hoogte ⁃ Ayman Nobani Xinhua / eyevine

Contents

Freedom of Expression
Television
Radio
Press
Social Media
Online Publications

Palestine can trace its mass media roots back to the Ottoman era (1876-1914), with Ottoman rulers publishing a newspaper in Jerusalem in 1876. However, the first newspaper owned by Palestinians themselves was Filastin, founded in 1911 by the cousins Issa and Daoud el-Issa. The newspaper was a prominent early expression of Palestinian national identity and was closed down firstly by the Ottomans and then again briefly during the British Mandate for Palestine. British rulers tolerated private newspapers but also imposed the 1933 Publications Law, allowing for the closure of press outlets that might endanger public order, and in 1945, further legislation permitted direct censorship.

In 1936, Palestine’s first radio service was introduced, broadcasting in Arabic from Jerusalem and largely propagandizing the British Mandate’s agenda. By the 1950s, there were four Palestinian newspapers operating in the West Bank, by this time annexed by Jordan – Filastin, al-Manar, al-Difaa and al-Jihad (the latter two merged in 1951 to become al-Quds). These were subject to restrictive Jordanian press regulations that banned content deemed threatening to the unity or security of the Jordanian state. Meanwhile, in the Gaza Strip, several newspapers were established under the Egyptian administration, including al-Tahrir in 1958.

Two Arabic-language newspapers were also published to cater for the Palestinian population in Israel, with al-Ittihad founded in 1944 and al-Yawm in 1948. Following the 1967 Six Day War, Palestinian newspapers in the West Bank and Gaza were closed down, although al-Ittihad and al-Yawn continued to publish. In 1968, Palestinian Mahmoud Abu Zalaf managed to secure an Israeli license to re-publish al-Quds in East Jerusalem. This set the stage for a series of Palestinian daily and weekly newspapers to be published from Jerusalem over the next two decades. In 1972, the PLO launched Radio Palestine, based in Cairo, yet domestic audiovisual broadcasting did not emerge until the 1990s, as the Israeli authorities continued to deny any Palestinian publication, radio station or television channel to operate outside of Jerusalem until the 1993 Oslo Accords.

Following the Oslo Accords a new surge of newspapers began publishing across Palestine, in accordance with the 1995 Press Law. The Palestinian Broadcasting Corporation (PBC) was established in 1994, and radio programming went on air from Jericho in the same year. Television broadcasts began in 1996, and by the early 2000s, the PBC administered two terrestrial channels and a satellite station. The media environment continued to grow in the 21st century. By 2010, there were 31 private television channels and 70 radio stations in the West Bank and Gaza.

The internet was first introduced in Palestine in 1996, however infrastructure equipment must pass through Israel, which has been accused of deliberately limiting bandwidth and connection speeds. Nevertheless, internet penetration is relatively high and online outlets now form an important part of the Palestinian media landscape.

Freedom of Expression

The Palestinian Basic Law, established in 2002, guarantees freedom of expression and a free press, and outlaws censorship. However, this law is often usurped by other legislation such as the 1995 Press and Publications Law that  stipulates published content must not damage national unity or contravene national morals. Moreover, the Palestinian media environment is not conducive to freedom of expression.

Click to enlarge. @Fanack ©Fanack
Click to enlarge. @Fanack ©Fanack
Click to enlarge. @Fanack ©Fanack
Click to enlarge. @Fanack ©Fanack

It is dominated by partisan reporting and undue influence from the Palestinian Authority (PA) and Hamas, in addition to external interference from Israel. It is ranked 132nd in Reporters Without Borders’ 2016 World Press Freedom Index.

Both in the West Bank and Gaza, ruling authorities maintain close control over the content that is produced. The PA is responsible for administering television and radio licenses in the West Bank, and has a longstanding history of closing down stations that it has deemed ‘critical of the Palestinian leadership’. Defamation also remains a criminal offence, with media figures routinely prosecuted. Hamas has introduced a registration system in Gaza that requires all journalists and broadcasters to undergo accreditation before operating.

The Israeli military is also able to regulate Palestine’s media output by enacting anti-incitement procedures against outspoken journalists. AFP estimates that the Israel Defense Forces (IDF) closed down six Palestinian radio and television outlets between October 2015 and October 2016.
The Ramallah-based Palestinian Center for Development and Media Freedoms (MADA) annually reports on the number of ‘press freedom violations’ committed in Palestine. In the first half of 2016, MADA monitored 198 media violations, 67 per cent of which were perpetrated by Israel. Of the remaining violations, 66 per cent were committed by the PA and 34 per cent by Hamas.

Israel’s violations include the ‘administrative detention’ of 26 Palestinian journalists, many of whom are being held without formal charges. The IDF also prevented media coverage of protests near the Israeli West Bank barrier by annexing the area as a ‘military zone’. The PA also actively obstructs the coverage of protests. In March 2017, security forces beat journalists  reporting on an anti-Israel demonstration in Ramallah. In Gaza, Human Rights Watch reported that Hamas unlawfully detained an activist in 2016 after he criticized the government, as well as two journalists who had reported on instances of poverty and medical failings in the area.

Journalists, activists and bloggers operating online are also subject to constant monitoring and intimidation. Israel has a dedicated unit monitoring Palestinian social media posts. In March 2016 alone, 148 Palestinians were arrested by Israeli forces for ‘inciting violence on Facebook’. Later in the same year, the PA temporarily imprisoned student Kifah Quzmar after he labelled the ruling authorities ‘rotten’ in a Facebook post.

Television

Television is the most popular news medium in Palestine, however the majority of viewers opt for pan-Arab broadcasting, predominantly from the Gulf states, at the expense of domestic channels. A 2010 survey conducted by Near East Consulting concluded that the most watched television channels in Palestine were al-Jazeera (31 per cent), Palestine TV (18 per cent), MBC (18 per cent), al-Arabiya (7.5 per cent) and Abu Dhabi TV (5 per cent).

Domestic channels are dominated by partisan affiliation. Between 2007 and 2014, Hamas prevented all PBC operations in Gaza, while the PA closed down Hamas-affiliated broadcast offices in the West Bank. The most significant domestic broadcasters are as follows:

  • Palestine TV (PTV) – Flagship channel operated by PBC in Ramallah. It began broadcasting in 1996 and airs a mixture of news and entertainment content. The PBC’s headquarters were destroyed by Israeli air strikes in 2002, but otherwise the channel has continued without interruption. PTV broadcasts are generally favourable toward the PA. However, the channel has criticized the organization in the past, leading to intervention by the ruling authorities. In 2011, PTV aired the satirical show Watan ala Watar during Ramadan, which criticized governing officials and corruption. The show was ultimately ordered off air by the Palestinian attorney general. PBC also operates the Palestinian Satellite Channel, first broadcast in 1999, which airs content targeting the Palestinian diaspora worldwide.

  • Al-Aqsa TV
    Al-Aqsa TV. Photo Flickr ©Al-Aqsa TVV

    Al-Aqsa TV – Satellite station launched in 2006 in Gaza as the official Hamas-affiliated channel. Like PTV, it airs news coverage, entertainment and religious programming but strictly from a Hamas political perspective. The work of the station and its employees has been hampered considerably by conflict in the region. The channel’s headquarters were destroyed by Israeli air strikes during the 2008 Israel-Gaza War, and its offices were once again targeted in 2014. In 2012, al-Aqsa cameraman Mahmoud al-Koumi and photographer Hussam Salameh were killed by air strikes. In 2008, Hamas established its second satellite channel, al-Quds TV.

Radio

There are dozens of radio stations in Palestine, but the most popular are affiliated with the PA and Hamas. Private stations with a more independent slant also operate, mostly in the West Bank. The most significant are as follows:

  • The Voice of Palestine – PBC-operated radio station based in Ramallah. It was established in 1998 and provides a diverse mixture of programming including music, news bulletins and cultural stories. The station was temporarily forced off air in 2002, after the PBC offices were destroyed by an air strike.

  • Al-Aqsa Voice – Hamas launched al-Aqsa Voice in 2003 and began streaming online the following year in an effort to reach the Palestinian diaspora. The radio station represented the starting point for Hamas’ media broadcasting in the region.

Palestine - Radio Amwaj
Radio Amwaj. Phot Flickr ©Radio Amwaj
  • Radio Amwaj – Established in the West Bank in 1995, Radio Amwaj was the most prominent station in the territories until its equipment was extensively damaged by Israeli attacks in 2002, causing the station to temporarily re-transmit Voice of Palestine content.

  • Ajyal Radio – Founded in Ramallah in 2001, Ajyal Radio is a private station with close ties to the PA. It airs news programming alongside music.

  • Radio Bethlehem 2000 – News and current affairs station established in 2000 that airs bulletins in Arabic and English.

Press

The most popular newspapers in Palestine are either operated by or closely affiliated with the PA or Hamas, reflecting the wider media environment. Between 2007 and 2014, the distribution of the pro-Hamas Felasteen and al-Resaleh was prohibited in the West Bank, and the circulation of al-Quds, a-Ayyam and al-Hayat al-Jadida was banned in Gaza. The 2014 al-Shate Agreement between Fatah and Hamas eventually removed these restrictions. The most significant publications are as follows:

  • Al-Quds – Established in 1951 in East Jerusalem following the merger of two smaller newspapers, the family-owned al-Quds is the oldest active Palestinian publication by a considerable distance. Due to the location of its headquarters, the newspaper is subject to Israeli censorship legislation. It is considered to be the most widely read Palestinian newspaper, and the least influenced by the heavily partisan media environment.

  • Al-Ayyam – Launched in 1995 as the first private Palestinian newspaper following the Oslo Accords. However, despite its claims of independence, the PA owns shares in the publication, and its editor-in-chief, Akram Haniyeh, was a long-term advisor to the late PA leader Yasser Arafat.

  • Al-Hayat al-Jadida – Founded by the PA in 1995 as its official newspaper. Despite its ownership, the newspaper has in the past criticized the PA’s domestic policies and reported on instances of corruption.

palestine-al-quds newspaper
Al-quds Newspaper. Photo Flickr ©Palestine Al Quds
  • Felasteen – Established in 2007 in Gaza. The newspaper officially identifies itself as ‘independent’ but it has strong ties to Hamas.

  • Al-Resaleh – Founded in 1996 as a daily newspaper, al-Resaleh has been published bi-weekly in Gaza since 2006. It serves as a mouthpiece for Hamas and often carries official statements from high-profile officials.

Social Media

Social media is becoming increasingly important as a platform for Palestinians to access news and contribute their own footage and stories. Facebook, Twitter and YouTube have been used extensively by Palestinians since the 2006 Gaza blockade to upload footage of Israeli attacks. The case of Farah Baker, who, aged 16, live-tweeted the 2014 Israeli attacks of Gaza to over 200,000 followers, is one the most notable examples.

Social media has also been harnessed by the Palestinian ruling authorities, with Hamas releasing a series of professionally edited YouTube videos in the run up to the 2016 municipal elections, alongside a ‘thank you, Hamas’ hashtag campaign on Twitter. Pro-Fatah activists responded by hijacking the hashtag campaign, ironically juxtaposing the phrase ‘thank you, Hamas’ alongside images and footage of Israeli air strikes.

Online Publications

In the West Bank, websites are not officially censored but online publications can be shut down by the security authorities if they are believed to have violated Palestinian laws. The most striking example of this came in April 2012, when the PA closed eight news websites including the popular Amad Media, Firas Press, Filistin Beitna and Milad, after they published stories critical of President Mahmoud Abbas. The closures sparked outrage and protests and ultimately led to the resignation of the PA minister of communications, and all eight websites were reinstated by May 2012.

In Gaza, the Hamas minister of communications has stated that online publications or blogs are tolerated but “should not break the law”, and the online environment is generally more restrictive than in the West Bank.

However, the internet has provided an opportunity for Palestinian news outlets to operate with a greater degree of independence from the influence of the ruling authorities. The Maan News Agency, established in 2005 by the Maan Network Bethlehem with a second office in Gaza, is a notable case study. The agency is run by Raed Othman and was founded to provide a more independent take on Palestinian politics and current affairs. As a result, it has fallen foul of the PA and Hamas on several occasions, most recently in 2013, when Hamas seized its Gaza office for four months on charges of ‘fabricating news’. The Maan Network also operates a television channel and radio station.


Further Reading

In order to ensure transparency, the right of access to information is a necessity. Free flow and circulation of information is a fundamental pillar of good governance. The Gaza Strip and the West Bank have a literacy rate of 95....

© Copyright Notice
Click on link to view the associated photo/image:
©Hollandse Hoogte ⁃ Ayman Nobani Xinhua / eyevine | ©Hollandse Hoogte ⁃ Ayman Nobani Xinhua / eyevine | ©Al-Aqsa TVV | ©Radio Amwaj | ©Palestine Al Quds

We would like to ask you something …

Fanack is an independent media organisation, not funded by any state or any interest group, that distributes in the Middle East and the wider world unbiased analysis and background information, based on facts, about the Middle East and North Africa.

The website grew rapidly in breadth and depth and today forms a rich and valuable source of information on 21 countries, from Morocco to Oman and from Iran to Yemen, both in Arabic and English. We currently reach six million readers annually and growing fast.

In order to guarantee the impartiality of information on the Chronicle, articles are published without by-lines. This also allows correspondents to write more freely about sensitive or controversial issues in their country. All articles are fact-checked before publication to ensure that content is accurate, current and unbiased.

To run such a website is very expensive. With a small donation, you can make a huge impact. And it only takes a minute. Thank you.