فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / قطر / الاقتصاد / وسط الأزمة الدبلوماسية، الاقتصاد القطري متماسك في وجه الحصار

وسط الأزمة الدبلوماسية، الاقتصاد القطري متماسك في وجه الحصار

Qatar- Doha market
صاحب متجر يرتب الرفوف في سوق الميرة، الدوحة، قطر، ٩ حزيران ٢٠١٧. Photo Anadolu Agency ©Hollandse Hoogte ⁃ Mohamed Farag

في عام 2014، قطعت البحرين والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية علاقاتها الدبلوماسية مع قطربسبب دعمها لجماعة الإخوان المسلمين، والتغطية الانتقادية لوسائل إعلامها وعلاقاتها مع إيران. وبعد ثمانية أشهر، وبعد أن طردت الدول الخليجية عدداً من كبار أعضاء جماعة الاخوان المسلمين، عاد الدبلوماسيون إلى الدوحة.

تم استدعاءهم مرةً أخرى في يونيو 2017، فعلى ما يبدو، كانت قطر تواصل التصرف بما لا يتفق مع رغبات جيرانها، الذين وعدوا – مع إصرار قطر بعدم إدراكها الخطأ الذي اقترفته – بنشر “قائمة المظالم.”

ومع إدراكهم أنّ مجرد البادرة الدبلوماسية- الرمزية غالباً- ستكون غير مجدية، قرر أعضاء دول مجلس التعاون الخليجي الآخرون (بالإضافة إلى البحرين ومصر وبعض الدول التابعة)، فرض حصارٍ بحري وبري وجوي على قطر. وقد أثار القرار أزمةً سياسيةً داخل مجلس التعاون الخليجي، والتي قد لا تحل في أي وقتٍ قريب. ولكن ما هي الآثار المترتبة على الاقتصاد القطري؟

توقفت واردات الأغذية وغيرها من الواردات التي كانت تأتي أساساً من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة. وإذا ما صدّق المرء عناوين الأخبار المثيرة للقلق حول “شحنات المعونة الغذائية” من إيران وتركيا إلى قطر “المعزولة،” سيعتقد بسهولة أن البلاد كانت على وشك المعاناة من المجاعة.

بل كاد أن يكون هذا واقع الحال إذا ما كانت معزولةً بالفعل، نظراً لكونها بالكاد تنتج أي مواد غذائية من تلقاء نفسها. بيد أنها ليست معزولة فضلاً عن وجود بدائل؛ إلى جانب المال. وسرعان ما وظفت قطر هذه البدائل، وحتى الآن بنجاح.

فالطائرات والسفن لا تزال تصل البلاد من الدول التي لم تنضم لحمى الحصار عبر الموانىء والمطارات. ومن بين هؤلاء عضوي دول مجلس التعاون الخليجي، سلطنة عُمان والكويت، اللتان حافظتا على حيادهما فيما يتعلق بالنزاع وسرعان ما تدخلوا لسد هذه الفجوة. كما شُرّعت الأبواب أمام روابط شحنٍ جديدة، أو تسهيل بعضها، مع الهند على سبيل المثال.

كما ينطبق الأمر ذاته على خطوط المؤن، فلا يحتاج المرء سوى لزيارة لأحد المتاجر الكبرى القطرية ليرى، ويتأكد، أن لا نقص يُذكر، فلا توجد رفوف فارغة ولا حالةً من الهلع للشراء. فقد تم استبدال الحليب السعودي بالحليب التركي، واللبن السعودي باللبن الإيراني، والدجاج السعودي بالدجاج الباكستاني، وهلم جراً.

وعند سؤال المتسوقين قالوا أنهم لم يلاحظوا أي إرتفاعٍ ملحوظٍ في الأسعار. فمن الصعب القول ما إذا كان ذلك لأن الموردين الجدد يقدمون صفقاتٍ مماثلة لتلك السابقة، أو لأنّ الحكومة القطرية تدعم فرق السعر.

في الواقع، من غير المرجح أنّ “المعونة الغذائية” التي قدمتها كلٌ من تركيا وإيران ما يمكن للمرء أن يظنه: طعام مجاني. ولمَ لا تدفع قطر، على سبيل المثال، ثمن هذا الغذاء؟ ففي النهاية، تعتبر قطر أغنى دولة في العالم من حيث نصيب الفرد الواحد. بل من المرجح جداً أن ما يُسمى بالمعونة الغذائية ما هو إلا، بكل بساطة، فرصة تجارية جديدة لموردين جدد، الذين يأملون بمواصلة هذه العلاقة حتى بعد إنتهاء الأزمة.

في الحقيقة، قد يكونوا محظوظين، فعندما تنجلي العاصفة الدبلوماسية، قد تتردد الشركات القطرية “الساخطة” في العودة إلى مورديها القدامى، الذين يعتبرهم القطريون قد خرقوا العقود المبرمة بينهم.

كما شجعت الأزمة أيضاً البلاد على زيادة قدرتها الإنتاجية المحلية. فلطالما كانت الكفاءة الذاتية بنداً غاية في الأهمية على جدول الأعمال، إلا أنه لم يؤخذ على محمل الجد قط. فقطر تستورد 90% من غذائها، إلا أن هذا قد يتغير الآن.

وعلاوةً على ذلك، تلفت ملصقات وزارة الاقتصاد والتجارة، التي تحمل عبارة “معاً لدعم المنتجات الوطنية القطرية،” في المتاجر انتباه المستهلكين إلى المنتجات المحلية. وليس من الواضح على الفور النسبة المئوية لاحتياجات قطر التي يمكن أن تلبيها بالفعل، نظراً لمناخها الجاف، ولكن بالمال، يمكن شراء التكنولوجيا.

غالباً، تتدفق هذه الأموال من الغاز. ومع محافظة قطر على تصديرها للغاز، فمن المرجح أن تبقى في مأمن. وحتى الآن، تتواصل صادرات الغاز دون انقطاع فضلاً عن عدم تأثر الأسعار إلى حدٍ كبير. وفي الوقت الراهن، يبدو أن التدفق المستمر للدخل، مضمون.

ويرى بعض المراقبين أن إمدادات الغاز قد تمنح قطر الحماية التي تحتاجها ضد تصعيد النزاع؛ فالبلدان التي تعتمد اعتماداً كبيراً على الغاز القطري قد تدفع نحو إيجاد حلٍ سلمي.

ومن المثير للاهتمام، أن واحدةً من تلك البلدان هي دولة الإمارات العربية المتحدة. فدولة الإمارات العربية المتحدة لم ولن تحظر الغاز القطري الذي يحافظ على تشغيل محطات توليد الكهرباء؛ فليس بمقدور الإمارات ترك مواطنيها دون كهرباء لإضاءة المنازل وتكييفها. بل على العكس، إذ يمكن لقطر أن تهدد جيرانها بخفض الإمدادات، إلا أنه من غير المحتمل أن تفعل ذلك، حيث سيُنظر إلى مثل هذه الخطوة بمثابة إعلانٍ للحرب.

وعلى الرغم من التغطية الإعلامية المثيرة للقلق، قد لا يكون الاقتصاد القطري من يعاني أشد معاناة، فعلى الرغم من أن الخطوط الجوية القطرية المملوكة للدولة، التي تشغل عشرات الرحلات اليومية إلى دول مجلس التعاون الخليجي وغيرها من دول الشرق الأوسط، قد تكون الخاسر الأكبر. فجيران قطر الغاضبين، ممن لدى كثير منهم مصالح تجارية كبيرة في البلاد، يتحملون التكاليف أيضاً.

وختاماً، كان يمكن لأبو ظبي والمنامة والرياض، توقع كل ما ذكر سابقاً، وربما لا.

© Copyright Notice

click on link to view the associated photo/image
©Hollandse Hoogte ⁃ Mohamed Farag | ©Hollandse Hoogte ⁃ Mohamed Farag

دعمكم عونٌ لنا

فَنَك هي مؤسسة إعلامية إلكترونية مستقلة، لا تمولها أي دولة أو مجموعات مصالح. تلتزم فَنَك بنشر تحليلاتٍ مبنية على الوقائع ومحايدة، إلى جانب التقارير المواضيعية حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
شهد الموقع نمواً سريعاً في نطاق وعمق المعلومات التي يُقدمها، واليوم، بات يُشكل مصدراً غنياً وقيماً للمعلومات عن 21 بلداً، من المغرب إلى عُمان ومن إيران إلى اليمن، باللغتين العربية والإنجليزية. حالياً، وصل عدد القراء إلى 6 ملايين سنوياً، والعدد آخذٌ بالإزدياد.
لضمان حيادية المعلومات على موقع فَنَك (وقائع وأحداث) ، تُنشر المقالات دون ذكر أسماء الكتّاب، مما يُتيح أيضاً لمراسلينا مساحة أكبر من الحرية عند التطرق إلى القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل فى بلادهم. وإلى جانب ذلك، نتحرى حقائق جميع المعلومات الواردة في مقالاتنا قبل النشر لضمان دقة المعلومات، وحداثتها وحيادها.

استمرارية تشغيل مثل هذا الموقع الإلكتروني مُكلفة للغاية. بتبرعٍ صغيرٍ منك، يمكنك المساهمة في الحفاظ على حرية واستقلالية تغطيتنا.

Fanack Home / Qatar / Economy of Qatar / Amid Diplomatic Crisis, Qatar’s Economy Holding Up to Blockade

Amid Diplomatic Crisis, Qatar’s Economy Holding Up to Blockade

Qatar- Doha market
A store attendant tidies the shelves at Al Meera market in Doha, Qatar on 9 June 2017. Photo Anadolu Agency ©Hollandse Hoogte

In 2014, Bahrain, the United Arab Emirates (UAE) and Saudi Arabia cut diplomatic ties with Qatar for its support of the Muslim Brotherhood, the critical coverage of its media and its ties with Iran. Eight months later, after the Gulf state expelled several leading Brotherhood members, the diplomats returned.

They were recalled again in June 2017. Apparently, Qatar was still not behaving according to the wishes of its neighbours, who have promised – as Qatar insists it does not know what it is doing wrong – to publish a ‘list of grievances’.

Realizing that a merely diplomatic – and thus mostly symbolic – gesture would be ineffective, the other Gulf Cooperation Council (GCC) members (plus Bahrain, Egypt and some client states) imposed a sea, land and air blockade as well. The decision sparked a political crisis within the GCC, which may not be resolved any time soon. But what are the implications for Qatar’s economy?

Food and other imports, which used to come mainly from Saudi Arabia and the UAE, have stopped. If one believed the alarmist headlines about ‘food aid flights’ from Iran and Turkey into ‘isolated’ Qatar, one could easily think that the country was on the brink of starvation.

It would be if it were indeed isolated, given that it hardly produces anything itself. However, it is not isolated and there are alternatives. Plus money. Qatar has activated these alternatives rapidly and, so far, successfully.

Flights and ships from countries that have not joined the blockade still come into its (air)ports. These include GCC members Oman and Kuwait, who have remained neutral in the dispute and quickly stepped in to fill the gap. New shipping links have also been opened or expedited, for example with India.

The same goes for supply lines. One only needs to visit a Qatari hypermarket to see that there are no shortages, no empty shelves and no panic-buying. Saudi milk has been replaced by Turkish milk, Saudi yoghurt by Iranian yoghurt, Saudi chicken by Pakistani chicken and so on.

When asked, shoppers said they had not noticed any marked price increases. Whether this is because the new suppliers give similar deals to the previous ones or whether the Qatari government is subsidizing the price difference is hard to say.

Indeed, it is unlikely that the ‘food aid’ provided Iran and Turkey is what it seems to be: free food. And why would Qatar not pay for it? Qatar is, after all, the world’s richest country per capita. It is much more likely that this so-called food aid is simply a new business opportunity for new suppliers, who are hoping for a relationship even after the crisis ends.

They may be in luck. As and when the diplomatic storm blows over, Qatar’s embittered businesses may be reluctant to go back to their old suppliers, whom Qataris see as being in breach of their contracts.

The crisis has also encouraged the country to step up its local production capacity. Self-sufficiency has long been on the agenda, but has never seriously taken off. The country imports 90 per cent of its food. This may now change.

Posters from the Ministry of Economy and Commerce in supermarkets draw consumers’ attention to local produce. ‘Together we support national products’ they read. It is not immediately clear what percentage of its needs Qatar could actually meet, considering its arid climate, but with money, technology can be bought.

This money comes mostly from gas. As long as Qatar keeps exporting gas, it is likely to be safe. So far, gas exports have continued uninterrupted and prices have been largely unaffected. For the time being, a steady flow of income seems guaranteed.

Some observers believe gas supplies may give Qatar the protection it needs against a further escalation of the dispute: countries that heavily rely on Qatari gas may push for a peaceful resolution.

Interestingly, one of those countries is the UAE. The UAE has not and will not ban the gas that keeps its power plants running; it cannot afford to leave its citizens without electricity for light and air conditioning. If anything, Qatar could threaten to cut supplies to its neighbours. It is unlikely to do so, however, such a move being tantamount to a declaration of war.

Despite alarmist media coverage, it may not be Qatar’s economy that suffers the most, although state-owned Qatar Airways, which operates dozens of daily flights to GCC and other Middle Eastern countries, may lose out. Qatar’s angry neighbours, many of whom have substantial business interests in the country, are bearing the costs too.

All of this could have been foreseen by Abu Dhabi, Manama and Riyadh. Or not.

© Copyright Notice

click on link to view the associated photo/image
©Hollandse Hoogte | ©Hollandse Hoogte

image_pdfimage_print

We would like to ask you something …

Fanack is an independent media organisation, not funded by any state or any interest group, that distributes in the Middle East and the wider world unbiased analysis and background information, based on facts, about the Middle East and North Africa.

The website grew rapidly in breadth and depth and today forms a rich and valuable source of information on 21 countries, from Morocco to Oman and from Iran to Yemen, both in Arabic and English. We currently reach six million readers annually and growing fast.

In order to guarantee the impartiality of information on the Chronicle, articles are published without by-lines. This also allows correspondents to write more freely about sensitive or controversial issues in their country. All articles are fact-checked before publication to ensure that content is accurate, current and unbiased.

To run such a website is very expensive. With a small donation, you can make a huge impact. And it only takes a minute. Thank you.