فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / قطر / وُجوه / بدأت اللعبة: أمير قطر المحب للرياضة يزعج جيرانه الخليجيين

بدأت اللعبة: أمير قطر المحب للرياضة يزعج جيرانه الخليجيين

Qatar- Tamim bin Hamad al-Thani
تميم بن حمد آل ثاني. Photo AFP

شابٌ مفعم بالحيوية والشغف تجاه الرياضة: هكذا يوصف عادةً تميم بن حمد آل ثاني في وسائل الإعلام، بينما يصفه المقربون منه بالودود والواثق من نفسه والمنفتح، إلى جانب كونه يتمتع بالذكاء والحذر واليقظة. فقد خلف والده، حمد بن خليفة آل ثاني، بعد تنازله له وأصبح أميراً لقطر في 25 يونيو 2013، إذ كان يبلغ آنذاك 33 عاماً فحسب.

ويعتبر تميم آل ثاني أصغر أميرٍ على العرش في الدول الست التي يتألف منها مجلس التعاون الخليجي، وأصغر حاكمٍ في العالم بأكمله. فقد سلمه والده السلطة في خطابٍ متلفز، مما يجعله أول حاكمٍ، من سلالة الحكام الثلاث الذين سبقوه بتولي عرش قطر من أسرة آل ثاني، يصعد إلى العرش دون إنقلاب.

وهو متزوج من ابنة عمه، جواهر بنت حمد بن سحيم آل ثاني منذ عام 2005، والعنود بنت مانع الهاجري منذ عام 2009، ولديه 6 أطفال.

وقبل أن يتولى أكبر منصبٍ في حياته، التحق بمدرسة شيربورن ومدرسة هارو وأكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية في المملكة المتحدة. ولدى عودته إلى قطر، شغل العديد من المناصب رفيعة المستوى، فقد كان رئيساً للجنة الأولمبية القطرية، ونائباً للقائد العام للقوات المسلحة القطرية، ورئيساً للمجلس الأعلى للتعليم، ورئيس مجلس إدارة جهاز قطر للاستثمار، صندوق الثروة السيادية في البلاد. ومع ذلك، فقد اشتهر بأنه رئيس اللجنة المنظمة لنهائيات كأس العالم لكرة القدم 2022. ففي ظل رئاسته ظفرت قطر باستضافة الحدث الرياضي المرموق.

ومنذ توليه منصب الأمير، عمل بسرعة على إصلاح المؤسسات الرسمية على وجه الخصوص، مثل برنامج قطر الوطني للأمن الغذائي، حيث أدمج فيه وزارة الإقتصاد ووزارة الزراعة. فقد خفض سعر المنتجات التي تبيعها الشركات العاملة مع البرنامج وخفض ميزانية برامج أخرى، بما في ذلك مؤسسة قطر وهيئة متاحف قطر. وباعتباره من مؤيدي الكفاءة والإنضباط في الأنشطة الحكومية، قام بخطوةٍ غير اعتيادية بتعيين خالد العطية، من خارج الأسرة الملكية، وزيراً للخارجية عام 2013، خلفه فيما بعد محمد بن عبد الرحمن آل ثاني عام 2016. كما قام بدمج العديد من الوزارت، بما فيها وزارة الإتصالات، والنقل، والثقافة، والشباب والرياضة، وعيّن امرأةً، وهي الثالثة في تاريخ البلاد، وزيرةً للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. ومن خلال إعادة تنظيمه للحكومة التي وضعها والده، أثبت تميم بأنه حازم إلى جانب كونه عملي، حيث حدّ من الإنفاق الحكومي من خلال دمج المؤسسات والوزارات.

كما عمد إلى تحسين البنية التحتية للبلاد، إذ قام بتوسيع الطرق حول العاصمة، وبناء نظام مترو ومطار جديد. ومع ذلك، لم تلقى جميع التغييرات الاستحسان. ففي عام 2014، أصدر تشريعاً يتعلق بالجرائم الإلكترونية يجرّم إهانة أي من الأسر المالكة في المنطقة على شبكة الإنترنت، مما أثار جدلاً في بلدٍ تعاني فيه حقوق الإنسان بالفعل.

ومع ذلك، يمكن القول بأن أهم أدواره يتمحور حول الشؤون الخارجية. فبعد وصوله إلى السلطة في عام 2013، بدا وكأن قطر لاعب إقليمي دائم بعد الانتفاضات العربية في عام 2011. فقد قال معين رباني، وهو محرر مشارك في جدليّة، وهي مجلة مستقلة على الإنترنت، لفَنَك: “كان الأخوان المسلمون في كل مكان آنذاك، لذا تمتعت قطر [التي كانت تدعم الجماعة] بمكانةٍ قوية.” وأضاف “ولكن حصل انقلابٌ في بلدانٍ مثل مصر وتونس، وإعادة تأكيد للهيمنة من قِبل المملكة العربية السعودية [التي تعارض الجماعة]. أعتقد أن جزءاً من حافز الخلافة في قطر كان يتمثل في تقليل عداء الدول المجاورة حول دورها الإقليمي، الذي كان يرتكز بشكل كبير على الأمير السابق وشخصه. وفي هذا السياق، سعت الخلافة إلى إزالة العنصر الشخصي من هذا العداء، والتوضيح أنه من خلال الأمير الجديد لن يطرأ أي تغييرٍ كبير على سياسات قطر الإقليمية.”

وتابع قوله: “في عام 2014، خضع الأمير الجديد لاختبارٍ من قِبل السعوديين والإماراتيين بهدف تغيير سياسات قطر الإقليمية، وبعد حل الأزمة ظهر تحسنٌ في العلاقات، وبخاصة فيما يتعلق بالاتفاق النووي الإيراني وسوريا. ولكن تبين أن ذلك مجرد تحسنٍ مؤقت، ليتبع ذلك الأزمة الكبيرة التي لا زالت مستمرة حتى يومنا هذا.”

ففي يونيو 2017، قطعت المملكة العربية السعودية والبحرين ومصر والإمارات العربية المتحدة والحكومة اليمنية المعترف بها دولياً علاقاتها الدبلوماسية مع قطر بسبب دعمها المزعوم للإرهاب وفرضت حصاراً برياً وبحرياً وجوياً على الإمارة.

رداً على ذلك، عزز تميم آل ثاني علاقاته مع تركيا وإيران. فقد كان قد وقع بالفعل على اتفاق تعاونٍ عسكري مع تركيا في ديسمبر 2014، الذي أعقبه اتفاقات تعاونٍ في مجال التعليم والنقل البحري وميثاق لتبادل المراسلات بين وكالاتي الاستخبارات في كلا البلدين. وعلى صعيدٍ متصل، تتجاوز استثمارات قطر في تركيا الـ20 مليار دولار، كما تمتلك تركيا قاعدةً عسكرية في قطر. وبحسب رباني، “هكذا نجحت قطر في التخفيف من تأثير هذه الحملة. كما أنها استغلت بفاعلية الإنقسامات داخل الحكومة الأمريكية حول هذه القضية. وعلى الصعيد العالمي، فلا يوجد رغبةٌ تذكر بتصعيدها. بل حتى أن دول مجلس التعاون الخليجي منقسمة، حيث حافظت كل من سلطنة عُمان والكويت على حيادهما بشأن هذه القضية.”

من الواضح أن تميم آل ثاني لا زال يتمتع بالمكانة لحماية قلعته لفترةٍ أطول، والحفاظ على سيادة قطر ومكانتها في المنطقة. إلا أن الأمر يتطلب أكثر من الروح الرياضية لرأب الفجوة الدبلوماسية.

© Copyright Notice

Please contact us in case of omissions concerning copyright-protected work. The acquired copyright protected images used on/as featured image of this page are: KARIM JAAFAR ©AFP | KARIM JAAFAR ©AFP

الجهل يقود إلى الخوف، الخوف يقود إلى الكراهية، والكراهية تقود إلى العنف هذه هي المعادلة.
ابن رشد (١١٢٦ – ١١٩٨)

إن مؤسستنا منظمةٌ هولندية غير حكومية لا تسعى لتحقيق الأرباح. هذه المؤسسة يجري تمويلها بصورةٍ حصرية عبر أفرادٍ يشاركوننا الإيمان بضرورة نشر معلومات موثوقة وغير متحيزة عن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، محاكين بذلك المزاج الشعبي السائد في المنطقة ولنعبّر عن صوت أبناء المنطقة بما نقدمه من معلومات ناجعة وتتحلى بالمصداقية.

ولذلك، فإننا نقدّر عالياً ما تقدمه لنا من دعمٍ وسنحرص على أن يعكس هذا الدعم بطريقةٍ إيجابية على الصالح العام!

ملف التحديث الإقليمي COVID-19

احصل على آخر تحديث عن تفشي فيروس كورونا في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

تطورات فيروس كورونا

Fanack Home / Qatar / Faces / Game On: Qatar’s Sports-loving Emir Riles Gulf Neighbours

Game On: Qatar’s Sports-loving Emir Riles Gulf Neighbours

Qatar- Tamim bin Hamad al-Thani
Tamim bin Hamad al-Thani. Photo AFP

Young, dynamic and passionate about sports: this is how Tamim bin Hamad al-Thani is usually portrayed in the media. People close to him describe him as friendly, confident and open as well as savvy, careful and calculating. He succeeded his father, Hamad bin Khalifa al-Thani, after his abdication and became emir of Qatar on 25 June 2013, at only 33 years old.

Al-Thani is the youngest monarch in the six countries that make up the Gulf Cooperation Council (GCC), and the youngest sovereign in the world. His father handed him power in a televised speech, making him the first ruler, in a succession of three Qatari rulers from the al-Thani family, to ascend to the throne without resorting to a coup.

He has been married to his second cousin, Jawaher bint Hamad bin Suhaim al-Thani, since 2005, and to Anoud bint Mana al-Hajri since 2009. He has six children.

Before taking on the biggest role of his life, he attended Sherborne School, Harrow School and the Royal Military Academy Sandhurst in the United Kingdom. On his return to Qatar, he held various high-level positions, including president of the Qatar National Olympic Committee, deputy commander-in-chief of the Qatar Armed Forces, chairman of the Supreme Education Council and chairman of the Qatar Investment Authority, the country’s sovereign wealth fund. Yet he is perhaps best known as chairman of the committee organizing the 2022 FIFA World Cup. It was under his leadership that Qatar won the bid to host the prestigious sports event.

As the new emir, he acted quickly to reform mainly official institutions, such as the Qatar National Food Security Programme, which he incorporated into the Ministry of Economy and Agriculture. He lowered the price of products sold by companies working with the programme and cut the budget of other programmes, including the Qatar Foundation and Qatar Museum Authorities. An advocate of efficiency and discipline in government activities, he made the unusual move of appointing a non-royal, Khalid al-Attiyah, as foreign minister in 2013, followed by Mohammed bin Abdulraham al-Thani in 2016. He also merged several ministries, including communication, transport and culture, and youth and sports, and appointed a woman – only the third in the country’s history – as minister of communication and information technology. By shaking up the cabinet his father had put in place, he proved to be decisive yet pragmatic, reducing government spending by merging institutions and ministries.

He also set about improving the country’s infrastructure. He expanded the roads around the capital, and built a new metro system and airport. Yet not all his changes have been well received. In 2014, he passed cybercrime legislation that criminalizes online insults of all the region’s royal families, sparking controversy in a country where human rights are already fragile.

However, arguably his most important role is around foreign affairs. When he came to power in 2013, Qatar looked like a permanent regional player after the Arab uprisings in 2011. “The Muslim Brotherhood was everywhere at the time, so Qatar [which supports the organization] had a powerful position,” Mouin Rabbani, co-editor of Jadaliyya, an independent online magazine, told Fanack Chronicle. “But then there was a reversal in countries like Egypt and Tunisia, and a reassertion of dominance by Saudi Arabia [which opposes the organization]. I think that part of the motivation for the succession in Qatar was to decrease the hostility from neighbouring countries about its regional role, which was very focused on the previous emir and personalized. In this context, the succession sought to remove the personal element from this hostility, and demonstrate via the new emir that Qatar’s regional policies would remain largely unchanged.”

He went on: “In 2014, the new emir was tested by the Saudis and Emiratis with the aim of changing Qatar’s regional policies, and after the crisis was resolved there was an improvement in relations, notably with respect to the Iran nuclear deal and Syria. But this proved to be temporary and was followed by the much larger crisis that persists until today.”

In June 2017, Saudi Arabia, Bahrain, Egypt the United Arab Emirates and the internationally recognized Yemeni government severed their diplomatic relations with Qatar over its alleged support of terrorism and imposed a land, sea and air blockade.

In reaction, al-Thani strengthened his ties with Turkey and Iran. He had already signed a military cooperation agreement with Turkey in December 2014, which was followed by cooperative agreements in education, maritime transportation and correspondence pacts between intelligence agencies. Qatar’s investments in Turkey exceed $20 billion, and Turkey has a military base in Qatar. “That’s how Qatar managed to minimize the impact of this campaign,” Rabbani said. “It also played very effectively on the divisions within the American government on this issue. Globally, there is little appetite for it to escalate. Even the GCC is divided, as Oman and Kuwait have remained neutral on the matter.”

Al-Thani seems in a position to hold the fort a little while longer, preserving Qatar’s sovereignty and position in the region. But it will take more than a sporting spirit to bridge the diplomatic divide.