فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / قطر / من الماضي الى الحاضر / الغموض يكتنف مستقبل قطر مع استمرار الخصام الدبلوماسي

الغموض يكتنف مستقبل قطر مع استمرار الخصام الدبلوماسي

Qatar- Sheikh Tamim bin Hamad Al Thani
قطريون يكتبون تعليقاتٍ على جدارية تحمل صورة أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، في الدوحة. Photo AFP

تمكنت دولة قطر الغنية حتى الآن من تجاوز الحصار الاقتصادي المستمر منذ 6 أشهرٍ تقريباً والذي فرضته عليها دول الحصار بقيادة السعودية في يونيو 2017 من خلال صرف احتياطاتها المالية وتوسيع نطاق تعاملاتها مع إيران وتركيا. ولكن مع استمرار الأزمة، يبدو مستقبل البلاد غامضاً على نحوٍ متزايد.

فقد قطعت المملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة والبحرين ومصر علاقاتها الدبلوماسية والاقتصادية مع قطر، واتهمت الدولة الخليجية برعاية الإرهاب، كما تم إغلاق الطرق الجوية والبحرية والبرية إلى قطر، على الرغم من أن مصر لم تقطع الوصول إلى قناة السويس.

وإلى الآن، لا تلوح في الأفق أي مؤشراتٍ على نهايةٍ فورية للأزمة. بل في الواقع، وسعت دول الحصار في نوفمبر 2017 القائمة السوداء للجماعات والأفراد ممن لديهم علاقاتٍ إرهابية مزعومة لتشتمل على منظمتين إضافيتين، وهما الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين والمجلس الإسلامي العالمي للدعوة والإغاثة، و11 فرداً بمن فيهم مدير إدارة الإغاثة والتنمية الدولية بالهلال الأحمر القطري. ويُزعم أن جميعهم “نفذوا عملياتٍ إرهابية مختلفة تلقوا فيها دعماً قطرياً مباشراً.”

وعليه، تقدمت قطر بشكوى ضد دولة الإمارات العربية المتحدة لدى منظمة التجارة العالمية بشأن الحصار. وافقت منظمة التجارة العالمية على تشكيل لجنة للبت في القضية، بيد أن العملية قد تستغرق شهوراً أو حتى سنواتٍ للتوصل إلى حل.

وقد أثارت القيود التجارية في البداية مخاوف من نقصٍ وشيك في الغذاء في قطر، التي تستورد حوالي 40% من غذائها عبر المملكة العربية السعودية، والباقي من خلال موانىء دولة الإمارات العربية المتحدة. ولكن تبيّن أن الوضع أقل سوءاً، فقد أشار صندوق النقد الدولي في أكتوبر أن “الاقتصاد القطري والأسواق المالية تعمل على التكيف مع الصدمة من الإجراءات المفروضة منذ 5 يونيو الماضي إثر الأزمة الدبلوماسية”. وبالمثل، لاحظ البنك الدولي أن قطاع النفط والغاز، الذي يمثل 80% من الصادرات و90% من الإيرادات الحكومية، لم يتأثر بشكلٍ كبير من الحصار.

في حين تأثرت القطاعات الأخرى بشدة، أبرزها شركة الخطوط الجوية القطرية. وقال الرئيس التنفيذي للشركة أكبر الباكر لـبلومبرج نيوز، إنه يتوقع أن يُعلن عن خسارة سنوية بسبب الحصار الذي أجبر الشركة على إلغاء بعض المسارات وإعادة توجيه رحلات أخرى إلى طرقٍ أطول، مما يؤدي إلى ارتفاع تكاليف الوقود.

وعلى المدى القصير، اتجهت قطر لخطوط الشحن عبر سلطنة عُمان والكويت، وأكملت ميناء حمد الجديد بتكلفة 7,4 مليار دولار لدعم طرق التجارة البديلة وزيادة وارداتها من تركيا وإيران لتعويض التجارة المفقودة من جيرانها الخليجيين. وفي أغسطس 2017، ارتفعت الواردات غير الغذائية من إيران بنسبة 60% عن العام السابق.

فاعتماد قطر المتزايد على إيران نتيجة يمكن التنبؤ بها، إلا أنها نتيجةٌ تهكمية للحصار، ذلك أن واحدةً من الشكاوى الرئيسية للمملكة العربية السعودية هي علاقة قطر بطهران. ومن بين المطالب الـ13 الصادرة عن دول الحصار قطع قطر لعلاقاتها مع ايران واغلاق شبكة الجزيرة الفضائية التى تعتبرها أداة دعائية للإسلاميين.

Qatar- Blockade of Qatar
قطيع من الأبقار تم نقله جواً من بودابست، في مزرعة بلدنا للإنتاج الحيواني في منطقة الخور، شمال شرق قطر. ستكون قطر مكتفية ذاتياً من الحليب بحلول يوليو المقبل، وذلك بفضل الأبقار التي خرقت المقاطعة جواً لدعم الإمدادات بعد أن قطعت دول الخليج المجاورة علاقاتها مع الدوحة. Photo AFP

وتحتل قطر اليوم موقعاً أفضل من غالبية البلدان في تحملها للتبعات الإقتصادية للحصار: فهي أكبر مصدّر للغاز الطبيعي وواحدة من أغنى البلدان من حيث نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي. واعتباراً من يوليو 2017، كان لدى قطر حوالي 340 مليار دولار من الاحتياطيات تحت تصرفها – 40 مليار دولار في البنك المركزي و300 مليار دولار في صندوق الثروة السيادية لدى جهاز قطر للاستثمار، وفقاً لما ذكره محافظ البنك المركزي عبد الله بن سعود آل ثاني. ومع ذلك، ذكرت وكالة التصنيف الائتماني، موديز، أن قطر أنفقت 38,5 مليار دولار من الاحتياطيات لدعم اقتصادها في الشهرين الأولين من الحصار. وبالإضافة إلى ذلك، أربكت الأزمة المستمرة المستثمرين، ويرجع ذلك جزئياً إلى أن قطع التجارة لا يضر قطر فحسب بل أيضاً البلدان التي تنفذ الحصار.

وقال ستيفن ديك، نائب رئيس موديز، عقب إصدار تقريرٍ وجد أن النزاع قد يضر بالتصنيف الائتماني لجميع أعضاء مجلس التعاون الخليجي، وهو تحالفٌ سياسي واقتصادي يضم المملكة العربية السعودية والكويت والإمارات وقطر والبحرين وعمان، “إن خطورة النزاع الدبلوماسي بين دول الخليج غير مسبوقة، مما يزيد من عدم اليقين بشأن التأثير الاقتصادي والمالي والاجتماعي في دول مجلس التعاون الخليجي.”

وقد قام المستثمرون من بلدان الحصار بالفعل بسحب الأموال من قطر، مما أدى إلى انخفاض مؤشر الأسهم بنسبة 22%. وعلى الرغم من ذلك، تبنى المسؤولون القطريون لهجةً متفائلة. ففي كلمة القاها الرئيس التنفيذي لبورصة قطر راشد بن علي المنصوري في 21 نوفمبر 2017، قال: “تخطينا صدمة الحصار ونعمل بشكلٍ طبيعي.” وأضاف المنصوري أنّ أكثر من 100 صندوق أجنبي جديد استثمروا في قطر منذ فرض الحصار، على الرغم من أنه لم يذكر أياً منها.

كما تجاهل الأمير القطري الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الآثار بقوله “كانت الآثار الاقتصادية السلبية مؤقتة، واستوعب اقتصادنا معظمها بسرعة فائقة، وتكيف وطور نفسه من خلال إدارة الأزمة.”

وفي الوقت نفسه، تتطلع قطر إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم للعام 2022، التي ستستضيفها، ويبدو أنها تأخذ في عين الاعتبار إمكانية عدم سد الفجوة السياسية بحلول ذلك الوقت. وقد حث مسؤولوها دول الحصار على السماح لمواطنيها بحضور هذا الحدث في العاصمة الدوحة.

غير أن قطر تواجه في المستقبل القريب أزمةً محتملةً أخرى مع البحرين، التي تهدد بمقاطعة قمة مجلس التعاون الخليجي المزمع عقدها في ديسمبر 2017 في الكويت في حال حضور قطر.

إقرأ المزيد

ملف فنك الشامل عن قطر يوفر لمحة شاملة عن هذه الدولة وتاريخها وثقاف...
في نهاية القرن التاسع عشر، أصبحت قطر موقع تحكم متوسط بالنسبة للأس...
المشكلة الرئيسية التي تسببت في الصدع لم تلتئم أبداً. فعلى الرغم من...

© Copyright Notice

Please contact us in case of omissions concerning copyright-protected work. The acquired copyright protected images used on/as featured image of this page are: KARIM JAAFAR ©AFP | KARIM JAAFAR ©AFP | STRINGER ©AFP

ملف التحديث الإقليمي COVID-19

احصل على آخر تحديث عن تفشي فيروس كورونا في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

تطورات فيروس كورونا

الجهل يقود إلى الخوف، الخوف يقود إلى الكراهية، والكراهية تقود إلى العنف هذه هي المعادلة.
ابن رشد (١١٢٦ – ١١٩٨)

إن مؤسستنا منظمةٌ هولندية غير حكومية لا تسعى لتحقيق الأرباح. هذه المؤسسة يجري تمويلها بصورةٍ حصرية عبر أفرادٍ يشاركوننا الإيمان بضرورة نشر معلومات موثوقة وغير متحيزة عن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، محاكين بذلك المزاج الشعبي السائد في المنطقة ولنعبّر عن صوت أبناء المنطقة بما نقدمه من معلومات ناجعة وتتحلى بالمصداقية.

ولذلك، فإننا نقدّر عالياً ما تقدمه لنا من دعمٍ وسنحرص على أن يعكس هذا الدعم بطريقةٍ إيجابية على الصالح العام!

Home / Qatar / Past to Present / Qatar’s Future Increasingly Uncertain as Diplomatic Row Continues

Qatar’s Future Increasingly Uncertain as Diplomatic Row Continues

Qatar- Sheikh Tamim bin Hamad Al Thani
Qataris write comments on a wall bearing a portrait of Qatar’s Emir, Sheikh Tamim bin Hamad Al Thani, in Doha. Photo AFP

Wealthy Qatar has so far been able to ride out the nearly six-month economic blockade that was imposed by a Saudi-led bloc in June 2017 by dipping into its financial reserves and expanding its dealings with Iran and Turkey. But as the crisis drags on, the country’s future is looking increasingly uncertain.

Saudi Arabia, the United Arab Emirates (UAE), Bahrain and Egypt abruptly cut diplomatic and economic ties with Qatar, accusing the Gulf state of sponsoring terrorism – a charge Qatar denies. They closed air, sea and land routes into Qatar, although Egypt did not cut off access to the Suez Canal.

There does not appear to be an immediate end in sight. In fact, in November 2017, the bloc expanded an existing blacklist of groups and individuals with alleged terrorist ties to include two more organizations, the International Union of Muslim Scholars and the International Islamic Council for Dawah and Relief, and 11 individuals, including the director of relief and international development at the Qatar Red Crescent. All have allegedly ‘carried out various terrorist operations in which they have received direct Qatari support’.

Qatar has filed a complaint against the UAE with the World Trade Organization over the blockade. The WTO has agreed to hear the case, but the process will likely take months or even years to reach a resolution.

The trade restrictions initially raised concerns of an impending food shortage in Qatar, which imports about 40 per cent of its food through Saudi Arabia and much of the rest through UAE ports. The situation has turned out to be less dire. The International Monetary Fund noted in October 2017, ‘After the initial shock of the [5 June 2017] measures, the Qatari economy and financial markets are adjusting to the impact of the diplomatic rift.’ Likewise, the World Bank observed that the oil and gas sector, which accounts for 80 per cent of exports and 90 per cent of government revenues, has seen little effect from the blockade.

Other sectors have been harder hit, most notably the state-owned airline Qatar Airways. The airline’s CEO Akbar al-Bakr told Bloomberg News that he expects to report an annual loss due to the blockade, which has forced the company to cancel some routes and redirect others to take longer routes, leading to higher fuel costs.

In the short term, Qatar has found shipping routes via Oman and Kuwait, completed the new $7.4 billion Hamad seaport to support alternate trading routes and increased its imports from Turkey and Iran to make up for the lost trade from its Gulf neighbours. As of August 2017, non-food imports from Iran were up by 60 per cent from the year before.

Qatar’s increasing dependence on Iran is a predictable but nevertheless ironic result of the blockade, as one of Saudi Arabia’s major grievances is Qatar’s relationship with Tehran. A list of 13 demands issued by the blockading countries include cutting ties with Iran and shutting down the al-Jazeera news network, which they consider a propaganda tool for Islamists.

Qatar- Blockade of Qatar
A herd of cows, airlifted from Budapest, at the Baladna livestock production farm in the city of al-Khor, northeast of Qatar. Qatar will be self-sufficient in milk by next July, thanks to boycott-busting cows flown in to boost supplies after neighbouring Gulf states severed links with Doha. Photo AFP

Qatar is better positioned than most countries to withstand the economic impacts of the blockade: it is the largest exporter of natural gas and one of the richest country’s per capita in the world. As of July 2017, Qatar had about $340 billion in reserves at its disposal – $40 billion in the Central Bank and $300 billion in the Qatar Investment Authority sovereign wealth fund, according to the Central Bank Governor Abdullah bin Saud al-Thani. However, Moody’s credit rating agency reported that Qatar spent $38.5 billion in reserves to support its economy in the first two months of the blockade. In addition, the ongoing crisis has made investors uneasy, in part because the disruption to trade hurts not only Qatar but also the countries enforcing the blockade.

“The severity of the diplomatic dispute between Gulf countries is unprecedented, which magnifies the uncertainty over the ultimate economic, fiscal and social impact on the [Gulf Cooperation Council] as a whole,” said Steffen Dyck, vice president of Moody’s, following the release of a report that found that the dispute could hurt the credit rating of all members of the GCC, a political and economic alliance that includes Saudi Arabia, Kuwait, the UAE, Qatar, Bahrain and Oman.

Investors from the blockading countries have already pulled money out of Qatar, sending the stock index plunging by 22 per cent.

Despite this, Qatari officials have adopted an optimistic tone. In a speech on 21 November 2017, Rashid Ali al-Mansoori, the head of the Qatar Stock Exchange, said, “We passed the blockade shock and are operating as normal.” More than 100 new foreign funds have invested in Qatar since the blockade was imposed, Mansoori added, although he did not say which ones.

Qatari Emir Sheikh Tamim bin Hamad al-Thani also brushed aside the effects, saying, “The negative impacts of the blockade were temporary and our economy has managed to contain most of them very quickly, while adapting and developing itself in the course of the crisis management.”

Meanwhile, Qatar is looking ahead to the 2022 FIFA World Cup, which it will host, and appears to be taking into account the possibility that the political chasm will not have been bridged by that time. Its officials have already urged the blockading countries to allow their citizens to attend the event in the capital Doha.

In the more immediate future, however, Qatar faces another potential row with Bahrain, which is threatening to boycott the GCC summit planned for December 2017 in Kuwait if Qatar attends.

image_pdfimage_print