فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / الأديان في الشرق الأوسط / في لبنان، قوة المسيحيين السياسية لا تزال حاضرة

في لبنان، قوة المسيحيين السياسية لا تزال حاضرة

Michel-Aoun-his-wife-Nadia-Al-Chami-and- Ministe-Saad Hariri
رئيس لبنان ميشال عون (وسط)، زوجته نادية الشامي (يمين) ورئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري (يسار) يحضرون قداس في عيد القديس مارون في الكنيسة المارونية في بيروت، لبنان، 9 فبراير 2017. Photo Furkan Guldemir / Anadolu Agency ©Hollandse Hoogte ⁃ Furkan Guldemir

يبقى المسيحيون في لبنان أقليةً كبيرة وقوية سياسياً، مقارنةً بأماكن أخرى في الشرق الأوسط. فهم يشكلون تقريباً ثلث سكان البلاد البالغ عددهم 4,4 مليون نسمة، كما أنّ الرئيس اللبناني ميشال عون، الرئيس المسيحي الوحيد في دول المنطقة.

ففي بعض المناطق، ازداد التكامل بين المسلمين والمسيحيين في السنوات الأخيرة، وبدأ الجيل الجديد بنسيان انعدام الثقة الذي خلفته الحرب الأهلية اللبنانية، التي انتهت عام 1990. ومع ذلك، في أماكن أخرى من البلاد، لا تزال الجماعات الدينية معزولةً وتثيرها الريبة من بعضها البعض، إذ تشعر بعض قطاعات المجتمع المسيحي اللبناني بالتهديد إزاء تنامي عدد السكان المسلمين، سيما بعد تدفق أكثر من مليون ونصف مليون لاجىء سوري إلى البلاد، غالبيتهم من المسلمين السُنّة.

لا توجد بيانات ديموغرافية دقيقة لمختلف الطوائف الدينية في لبنان، حيث أن البلاد لم تُجري أي إحصاءٍ رسمي منذ عام 1932. وفي ذلك الوقت، كان المسيحيون يشكلون أكثر بقليل من نصف السكان، على الرغم من أن بعض المحللين قد اقترحوا أن هذا الرقم مبالغٌ به، نتيجةً للمنهجية المتبعة في تحديد أي السكان يتم إحصائهم.

وتُشير التقديرات في الآونة الأخيرة أنّ مختلف الطوائف المسيحية يُشكلون ما نسبته 34% من السكان، حيث أن المسيحيين الموارنة، التابعين للكنيسة الكاثوليكية الرومانية، الأكبر والأقوى سياسياً. في حين يشكل الروم الأرثوذكس ثاني أكبر طائفة مسيحية في لبنان، كما أن هناك أعداد أقل من الطوائف الأخرى، بما في ذلك الأرمن الأرثوذكس، والروم الكاثوليك، والأرمن الكاثوليك، والسريان الأرثوذكس، والسريان الكاثوليك والبروتستانت.

إن قضية التعداد السكاني مشحونة سياسياً، ذلك أن لبنان يُقسّم مناصبه السياسية الرئيسية على أساس الدين، ويمكن أن يؤدي التغيير في الأرقام الرسمية إلى دعواتٍ لتغيير هذه الصيغة. فوفقاً للدستور اللبناني، الذي يقسم المناصب السياسية على أساس الطائفة في اتفاقٍ طويل الأمد لتقاسم السلطة، يجب أن يكون الرئيس مسيحي ماروني، في حين يجب أن يكون رئيس الوزراء مسلم سُني ورئيس مجلس النواب مسلم شيعي.

وقبل الحرب الأهلية، التي استمرت من عام 1975 إلى عام 1990، تم تخصيص ستة مناصب قيادية للمسيحين في الحكومة مقابل كل خمسة للمسلمين. وفي ظل اتفاق الطائف الذي وضع نهايةً للحرب، تم تعديل الصيغة إلى ما نسبته 50-50، وتحجيم صلاحيات الرئيس الماروني.
وفي الآونة الأخيرة، ظل منصب الرئاسة المخصص لمسيحي شاغراً لأكثر من عامين في ظل الصراع السياسي، حيث انتهى الجمود بانتخاب العماد ميشال عون في 31 أكتوبر 2016.

فعون جنرالٌ سابق في الجيش اللبناني، قاد المقاومة ضد الاحتلال السوري للبنان خلال الحرب الأهلية، وتم نفيه إلى فرنسا من عام 1990 وحتى عام 2005، عندما انسحب سوريا من لبنان.

قام عون، ممهداً الطريق لانتخابه، بإجراء مصالحةٍ مع منافسه السياسي المسيحي الماروني، سمير جعجع. فلطالما كان الإثنان على خصومة طويلة الأمد، تعود في تاريخها إلى الحرب الأهلية، وكانا على طرفيّ نقيضٍ في الإنقسام السياسي حول الصراع الأخير في سوريا. فقد كان عون منحازاً لتجمع 8 آذار المؤيد للأسد، في حان كان جعجع موالياً لتجمع 14 آذار المعارض. وفي خطوةٍ مفاجئة، أيدّ جعجع ترشيح عون للرئاسة في يناير 2016، بعد خلافه مع السياسي السُني، سعد الحريري، الذي أيدّ ترشح سياسي ماروني ثالث للرئاسة، سليمان فرنجية. وفي نهاية المطاف، عقد الحريري اتفاقاً مع عون، وافق بموجبه الحريري على تأييد ترشيح عون للرئاسة مقابل حصوله على منصب رئيس الوزراء.

أدى التقارب بين عون وجعجع، وتأييد جعجع في نهاية المطاف تولي عون منصب الرئاسية، إلى عودة بصيص الأمل لمجتمعٍ مسيحي أكثر تماسكاً في لبنان، والذي يمكن أنّ يساعد في تعزيز سلطتهم السياسية.

وفي الوقت نفسه، حوّلت الحرب في سوريا التحالفات بين الطوائف إلى خارج الساحة السياسية كذلك. ففي بعض المناطق القريبة من الحدود السورية، حيث كانت المدن المسيحية هدفاً لغارات تنظيم الدولة الإسلامية، تعاون المسيحيون مع حزب الله الشيعي المدعوم من إيران لتشكيل فرق الحماية.

ففي مناطق بيروت ولبنان ككل، يعيش المسيحيون والمسلمون جنباً إلى جنب، إلا أنّ الأحياء والقرى الأخرى تبقى معزولةً إلى حدٍ كبير. فبعد أكثر من عقدين على إنتهاء الحرب الأهلية، لا تزال بيروت الشرقية ذات أغلبية مسيحية، بينما يُسيطر المسلمون بشكلٍ رئيسي على غربها.

وقد أعرب العديد من المسيحيين اللبنانيين عن قلقهم إزاء تتضاءل أعدادهم وتآكل سلطتهم السياسية، بسبب هجرة أعداد كبيرة من المسيحيين إلى الخارج. وفي بعض الأوساط، تجلى هذا القلق في الجهود المبذولة للتخطيط لمشاريع إسكانية مخصصة حصراً للمسيحين أو منع المسيحيين من بيع أراضيهم للمسلمين. وتقوم منظمة غير حكومية تُدعى “لابورا” بإيجاد وظائف للماورنة في لبنان لمنعهم من الهجرة.

كما أثار تدفق اللاجئين السوريين المسلمين السُنة، في المقام الأول، بعض المخاوف لدى المسيحيين. فقد دعا البطريرك الماروني بشارة الراعي لإعادة اللاجئين إلى “مناطق آمنة” داخل سوريا. وفي رسالته بمناسبة عيد الميلاد العام الماضي وصفهم بأنهم يشكلون تهديداً للأمن القومي في لبنان، على الرغم من أنه لم يفصح أن الدين هو السبب.

في حين ذهب جورج صليبا، مطران السريان الأرثوذكس في جبل لبنان وطرابلس، أبعد من ذلك، متهماً المسلمين بأنهم “أعداء المسيح،” وقوله بأن قتل المسيحيين في العراق كان “عادياً بالنسبة للمسلمين، لأنهم لم يعاملوا المسيحيين بشكل جيد قط.”

كان هناك أيضاً مساعٍ من بعض الأطراف المسيحية لتغيير القانون الانتخابي في لبنان، بحيث يصوت المواطنون فقط للمرشحين من دينهم، بدلاً من النظام الحالي، الذي يخصص مناصب محددة لبعض الطوائف، إلا أنه يتم اختيار المرشحين من قبل الأفراد من جميع الأديان.

ومع ذلك، فإن العلاقات بين المسيحيين والمسلمين في لبنان، وفقاً لبعض المقاييس، أفضل من أي مكانٍ آخر في الشرق الأوسط.
ووفقاً لدراسة أجراها مركز بيو للدراسات عام 2013 شملت المسلمين في مختلف أنحاء العالم، وجدت الدراسة على سبيل المثال، أنه في حين وصف 50% من المسلمين المستطلعين في مصر أن المسيحين معادين بشكلٍ عام للمسلمين، فإن 27% من المسلمين المستطلعين في لبنان شاركوهم نفس الشعور. وفي الوقت نفسه، فإن 35% من المصريين المسلمين المستطلعين قالوا أنّ المسلمين معادين تجاه المسيحين، فإن 27% فقط من اللبنانيين المسلمين المستطلعين اتفقوا مع ذلك.

© Copyright Notice

click on link to view the associated photo/image
©Hollandse Hoogte ⁃ Furkan Guldemir | ©Hollandse Hoogte ⁃ Furkan Guldemir

دعمكم عونٌ لنا

فَنَك هي مؤسسة إعلامية إلكترونية مستقلة، لا تمولها أي دولة أو مجموعات مصالح. تلتزم فَنَك بنشر تحليلاتٍ مبنية على الوقائع ومحايدة، إلى جانب التقارير المواضيعية حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
شهد الموقع نمواً سريعاً في نطاق وعمق المعلومات التي يُقدمها، واليوم، بات يُشكل مصدراً غنياً وقيماً للمعلومات عن 21 بلداً، من المغرب إلى عُمان ومن إيران إلى اليمن، باللغتين العربية والإنجليزية. حالياً، وصل عدد القراء إلى 6 ملايين سنوياً، والعدد آخذٌ بالإزدياد.
لضمان حيادية المعلومات على موقع فَنَك (وقائع وأحداث) ، تُنشر المقالات دون ذكر أسماء الكتّاب، مما يُتيح أيضاً لمراسلينا مساحة أكبر من الحرية عند التطرق إلى القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل فى بلادهم. وإلى جانب ذلك، نتحرى حقائق جميع المعلومات الواردة في مقالاتنا قبل النشر لضمان دقة المعلومات، وحداثتها وحيادها.

استمرارية تشغيل مثل هذا الموقع الإلكتروني مُكلفة للغاية. بتبرعٍ صغيرٍ منك، يمكنك المساهمة في الحفاظ على حرية واستقلالية تغطيتنا.

Home / Religions in the Middle East / In Lebanon, Christians Remain Politically Powerful

In Lebanon, Christians Remain Politically Powerful

Michel-Aoun-his-wife-Nadia-Al-Chami-and-Ministe-Saad Hariri
President of Lebanon, Michel Aoun (C), his wife Nadia Al Chami (R) and Lebanese Prime Minister Saad Hariri (L) attend a service for Saint Maroun Day at the Maronite Church in Beirut, Lebanon 9 February 2017. Photo Furkan Guldemir / Anadolu Agency

Christians in Lebanon remain a sizeable and politically powerful minority, compared to elsewhere in the Middle East. They make up roughly one third of the country’s population of 4.4 million, and Lebanese President Michel Aoun is the only Christian head of state in the region.

In some areas, integration of Christians and Muslims has increased in recent years, and the younger generation has begun to forget the distrust left over from Lebanon’s civil war, which ended in 1990. Elsewhere, however, religious groups remain segregated and suspicious of each other. Some sectors of Lebanese Christian society feel threatened by a growing Muslim population, particularly following an influx of more than 1.5 million refugees from neighbouring Syria, most of whom are Sunni Muslims.

No accurate demographic data exists for the various religious sects in Lebanon, as the country has not held an official census since 1932. At that time, Christians made up a little more than half of the population, although some analysts have suggested that this figure was inflated as a result of the methodology used to decide which residents would be counted.

More recent estimates suggest that various Christian denominations make up about 34 per cent of the population, with Maronite Christians, affiliated with the Roman Catholic Church, being the largest and most politically powerful. The Greek Orthodox make up the next largest Christian denomination, and there are smaller numbers of other sects, including Armenian Orthodox, Greek Catholic, Armenian Catholic, Syriac Orthodox, Syriac Catholic and Protestant. The issue of a census is politically charged, as Lebanon apportions key leadership positions based on religion, and a change in the official numbers could drive calls for a change in that formula.

According to Lebanon’s constitution, which divides political positions based on sect in a long-standing power-sharing agreement, the president must be a Maronite Christian, whereas the prime minister must be a Sunni Muslim and the speaker of the house a Shia Muslim.

Before the civil war, which lasted from 1975 to 1990, Christians were allotted six leadership positions in the government to every five for Muslims. Under the Taif agreement that brought the war to an end, the formula was adjusted to a 50-50 ratio, and the power of the Maronite president was scaled back.

Recently, the Christian-designated presidential post remained vacant for more than two years amid political infighting. The stalemate ended with the election of Michel Aoun on 31 October 2016.

Aoun is a former Lebanese army general, who led the resistance against the Syrian occupation of Lebanon during the civil war. He was exiled in France from 1990 to 2005, when Syria withdrew from Lebanon.

Paving the way for his election, Aoun reconciled with a rival Maronite Christian politician, Samir Geagea. The two had had a long-standing feud, dating back to the civil war, and were on opposite sides of the political divide over the more recent conflict in Syria. Aoun was aligned with the pro-Assad March 8 coalition and Geagea with the pro-opposition March 14 alliance. In a surprise move, Geagea endorsed Aoun for the presidency in January 2016, after falling out with Sunni Muslim politician Saad al-Hariri, who had endorsed a third Maronite politician, Suleiman Franjieh, for the presidential post. Al-Hariri eventually struck a deal with Aoun, under which al-Hariri agreed to endorse Aoun in return for the post of prime minister.

The rapprochement between Aoun and Geagea and eventual selection of Aoun for the presidency led some to hope for greater cohesion in the Lebanese Christian community that could help bolster their political power.

Meanwhile, the war in Syria has shifted alliances between sects outside the political arena as well. In some areas near the Syrian border, where Christian towns have been the target of Islamic State incursions, Christians have teamed up with the Iran-backed Shiite group Hezbollah to form protection squads.

In areas of Beirut and Lebanon as a whole, Christians and Muslims live side by side, but other neighbourhoods and villages remain largely segregated. More than two decades after the end of the civil war, East Beirut remains predominantly Christian and West Beirut primarily Muslim.

Many Lebanese Christians have expressed anxiety that their numbers are dwindling and their political power is being eroded, due to the large number of Christians who have moved abroad.

In some quarters, this anxiety has manifested itself in efforts to plan housing projects reserved exclusively for Christians or to prevent Christians from selling their land to Muslims. An NGO called Labora works to find jobs in Lebanon for Maronite Christians to prevent them from emigrating. The influx of primarily Sunni Muslim Syrian refugees has also stoked anxiety among some Christians.

Maronite Patriarch Beshara Rai has called for the refugees to be returned to “safe zones” within Syria. In his Christmas message last year he called them a threat to Lebanon’s national security, although he did not cite religion as the reason.

George Saliba, the Syriac Orthodox bishop of Mount Lebanon and Tripoli, went further, denouncing Muslims as “enemies of Christ” and saying that killing Christians in Iraq was “normal for Muslims, because they have never treated Christians well”.

There has also been a push from certain Christian parties to change Lebanon’s electoral law so that citizens only vote for candidates of their own religion, as opposed to the current system, in which certain positions are reserved for certain denominations, but the candidates are selected by members of all faiths.

Nevertheless, relations between Christians and Muslims in Lebanon are by many measures better than elsewhere in the Middle East.
A 2013 Pew survey of Muslims in countries around the world, for instance, found that whereas 50 per cent of Muslims surveyed in Egypt described Christians as generally hostile toward Muslims, only 27 per cent of Muslims surveyed in Lebanon shared that sentiment. Meanwhile, 35 per cent of Egyptian Muslims surveyed said Muslims were hostile toward Christians, whereas 27 per cent of Lebanese Muslims surveyed agreed.

image_pdfimage_print