فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / الأديان في الشرق الأوسط / دروز بلاد الشام، من الماضي إلى الحاضر

دروز بلاد الشام، من الماضي إلى الحاضر

Specials- Druze
دروز في مرتفعات الجولان المحتلة من قِبل إسرائيل يرفعون علامة النصر بينما ينظرون إلى محافظة القنيطرة السورية الجنوبية الغربية التي يمكن رؤيتها عبر الحدود- 2018. Photo AFP ©AFP ⁃ JALAA MAREY

على الرغم من المناخ غير المتقبّل عموماً للأقليات الدينية في الشرق الأوسط، إلا أن الدروز لعبوا دوراً هاماً في التاريخ المضطرب للمنطقة، وأبرز ما في الأمر أن مقاتليهم أيدوا الأيوبيين وقوات المماليك في وقتٍ لاحق بمقاومة الصليبيين المسيحيين على الساحل اللبناني. وخلال فترة الإمبراطورية العثمانية، تمرّد الدروز في الغالب ضد السلاطين الأتراك على الرغم من حقيقة أنهم تمتعوا بحكمٍ ذاتي كبير، وهو ما لم يكن ينطبق على العديد من جماعات الأقليات الأخرى. كانت التضاريس الجبلية لأوطانهم في لبنان وسوريا وإسرائيل أفضل مدخراتهم الجيوسياسية، مما منحهم حمايةً طبيعية وجعل من الصعب على الغزاة الوصول إليهم.

الدين الدرزي إنفرادي وانعزالي للغاية، إذ لا يسمح الدروز للآخرين باعتناق دينهم ولا يُسمح للدروز باعتناق دينٍ آخر. وبشكلٍ عام، الزواج من خارج الطائفة الدرزية مرفوضٌ وغير شائع. كما أن الديانة سرية، مع وجود ممارساتٍ غير معروفة حتى لبعض أعضاء الطائفة، ويمكن فقط للعُقّال، وهم نخبةٌ من الزعماء الدينيين، المشاركة بشكلٍ كامل بطقوسهم ويتمتعون بوصولٍ إلى الكتب المقدسة، المعروفة باسم الحكمة الشريفة.

تعود جذور الديانة الدرزية إلى مصر، ويُعتقد أنها تنبثق عن الشيعة الإسماعيلية. ولربما لهذا السبب يعترف الأزهر في مصر، وهو مركز التعليم الإسلامي والعربي في العالم، بالدين الدرزي كأحد الطوائف الإسلامية الشبيهة بالشيعة. وفي عهد الخليفة الفاطمي السادس، الحاكم بأمر الله، الذي حكم من عام 996 إلى 1021، أنشأ بعض اللاهوتيين الإسماعيليين حركةً دينية اعتبرت الحاكم بأمر الله شخصيةً إلهية. ومن المحتمل جداً أن يكون الحاكم بأمر الله من شجع وأيّد ذلك، إلا أنه ليس من المستغرب أن ذلك مهد الطريق لرد فعل قاسٍ من المؤسسة الدينية الفاطمية في ذلك الوقت. وعلى الرغم من أن السلطات الدينية الفاطمية أضفت الصفة الإلهية على الحاكم بأمر الله وأسلافه، إلا أنهم لم يكونوا مستعدين لإعتبارهم شخصيات إلهية في حد ذاتها. وعندما تم الإعلان عن هذه الفكرة المتناقضة علانيةً لأول مرة في عام 1017، تسببت في حدوث شغبٍ كبير في القاهرة.

كان حمزة بن علي بن أحمد الزوزاني وتابعه السابق محمد الدرازي من أبرز الشخصيات في هذه الحركة الجديدة. ومع ذلك، سرعان ما بدأت المنافسة والتنافس يطغى على علاقتهما.

ويبدو أن الحاكم بأمر الله كان يُفضل حمزة، وسرعان ما أعلن داخل الحركة أن الدرازي مرتد، مما أدى إلى اختفائه. ومن المحتمل جداً أن حمزة قد استغل مكانته الملائمة وقربه من الحاكم للقضاء على منافسه. ولكن على الرغم من اختفاء الدرازي، استمر ربط اسمه وتعريف الحركة بالدروز.

Specials- Druze
النجمة الخماسية الملونة، رمز الطائفة الدرزية، تظهر أعلى مقام النبي أيوب في قرية نيحا جنوب شرق بيروت. Photo AFP ©AFP ⁃ JOSEPH EID

وبالنظر إلى الطبيعة المثيرة للجدل لهذه الحركة، اختفى الحاكم نفسه في ظروفٍ غامضة في عام 1021. ومن الواضح أن المؤسسة الدينية السياسية في ذلك الوقت لم تستطع التسامح مع خليفةٍ يدعي الألوهية. فقد مهد عزله من السلطة الطريق للاضطهاد الدموي للطائفة الدرزية في ظل حكم خليفة الحاكم بأمر الله، الظاهر لإعزاز دين الله.

لجأ حمزة إلى الاختباء، ومن دون قائد، اندثرت الحركة تدريجياً في مصر، ولكنها بدأت في الظهور في بعض المناطق في سوريا ولبنان، حيث أسس المبشرون الأوائل مجتمعاتٍ هناك. وفي ضوء الاضطهاد والضغط المتصاعد على الحركة، في عام 1043، أوقف المجتمع الدرزي التبشير وتوقف عن الاعتراف بمن يعتنقون عقيدتهم.

ومن حيث البُنية الروحية، يُطلق الدروز على أنفسهم اسم الموحدون. دينهم انتقائي ويشمل عناصر من الأفلاطونية الحديثة، والغنوصية، والإسماعيلية، والفيثاغورية، والهندوسية وغيرها من الفلسفات، التي تشكل مع بعضها البعض علماً توحيدياً متميزاً يشدد على كلٍ من دور العقل والصدق. يتبع الدروز تفسيراً باطنياً لأركان الإسلام الخمسة، وكما ذكرنا، يعتبرهم علماء الإسلام الحديث مسلمين. ومع ذلك، فإن هذا الأمر محل نزاعٍ من قبل المسلمين الآخرين الذين يزعمون أنه لا ينبغي اعتبار الدروز مسلمين ذلك أنهم لا يمارسون التفسيرات الظاهرة مثل الصيام والحج إلى مكة.

يتواجد الدروز بشكلٍ أساسي في لبنان وسوريا واسرائيل. ومن جهةٍ أخرى، يصعب التحقق من أعدادهم الدقيقة، إذ يُعدّ الإحصاء الرسمي للسكان في كلٍ من لبنان وسوريا على حد سواء مسألةً حساسة من الناحية السياسية، فضلاً عن كونه غير جديرٍ بالثقة. فعلى سبيل المثال، لم يتم إجراء أي إحصاءٍ رسمي في لبنان منذ عام 1932 بسبب التوازن الحساس بين الفصائل الدينية في البلاد. ومع ذلك، تشير بعض المصادر إلى أنه في أوائل القرن الحادي والعشرين كان عددهم حوالي مليون نسمة. فهناك حوالي 300 ألف درزي يعيشون في لبنان، ومنذ استقلال البلاد، اكتسبوا قوةً سياسية واقتصادية كبيرة. وخلال الحرب الأهلية من عام 1975 إلى 1990، لم يكن لدى الطائفة الدرزية حلفاء طبيعيين، ولذلك، توجب عليهم إرساء تحالفاتٍ للبقاء على قيد الحياة. وعلى الرغم من أن العديد من الدروز في لبنان كانوا أعضاء في الحزب السوري القومي الاجتماعي غير الديني، بقيادة عائلة جنبلاط، إلا أن الحزب التقدمي الاشتراكي كان قد تحوّل إلى ميليشيا درزية قوية، حيث قام بإنشاء علاقاتٍ متماسكة مع لاعبين خارجيين مثل الاتحاد السوفيتي وسوريا.

أما في سوريا، يُقدر عدد الدروز بـ600 ألف درزي، الذي يعدّ أكبر مجتمعٍ من نوعه في العالم. انتقل معظمهم من لبنان في القرن الثامن عشر واستقروا حول السويداء في “جبل الدروز.” وعلى الرغم من كونهم أقلية، إلا أنهم لعبوا دوراً سياسياً هاماً، حيث واجهوا مختلف الأباطرة، من العثمانيين إلى الفرنسيين في العشرينيات والثلاثينيات من القرن الماضي. وحتى بعد استقلال سوريا عام 1946، ثاروا ضد الأنظمة القومية. ومع ذلك، عندما اندلعت الحرب الأهلية في عام 2011، قرروا البقاء على الحياد. كما تُشير بعض المصادر إلى أن الدروز الإسرائيليين شجعوا نظرائهم السوريين على إعلان استقلالهم عن النظام السوري وإقامة منطقة حكم ذاتي مماثلة للمنطقة الكردية المدعومة من الولايات المتحدة في شمال شرق سوريا. ومع ذلك، لم يحذو الدروز السوريين حذوهم.

وأيضاً، يوجد حوالي 150 ألف درزي يعيشون في إسرائيل، خاصة في شمال البلاد. وعلى عكس المجتمعات الأخرى، يتمتع الدروز الإسرائيليين بعلاقةٍ جيدة مع الدولة، كما ينشط الجنود الدروز في الجيش الإسرائيلي – العرب الوحيدون الذين يتم تجنيدهم – حيث شاركوا في القتال في جميع الحروب العربية- الإسرائيلية. ومع ذلك، في عام 2018، قاد الدروز احتجاجاً ضد قانونٍ جديد يُقدّس إسرائيل باعتبارها دولةً قومية للشعب اليهودي.

وهناك أيضاً مجتمعٌ درزي كبير يعيش خارج الشرق الأوسط، وبشكلٍ أساسي في أوروبا والولايات المتحدة. وتعتبر أمل كلوني من أشهر الدروز والتي تزوجت أيضاً من خارج الطائفة الدرزية.

© Copyright Notice

click on link to view the associated photo/image
©AFP ⁃ JALAA MAREY | ©AFP ⁃ JOSEPH EID

دعمكم عونٌ لنا

فَنَك هي مؤسسة إعلامية إلكترونية مستقلة، لا تمولها أي دولة أو مجموعات مصالح. تلتزم فَنَك بنشر تحليلاتٍ مبنية على الوقائع ومحايدة، إلى جانب التقارير المواضيعية حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
شهد الموقع نمواً سريعاً في نطاق وعمق المعلومات التي يُقدمها، واليوم، بات يُشكل مصدراً غنياً وقيماً للمعلومات عن 21 بلداً، من المغرب إلى عُمان ومن إيران إلى اليمن، باللغتين العربية والإنجليزية. حالياً، وصل عدد القراء إلى 6 ملايين سنوياً، والعدد آخذٌ بالإزدياد.
لضمان حيادية المعلومات على موقع فَنَك (وقائع وأحداث) ، تُنشر المقالات دون ذكر أسماء الكتّاب، مما يُتيح أيضاً لمراسلينا مساحة أكبر من الحرية عند التطرق إلى القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل فى بلادهم. وإلى جانب ذلك، نتحرى حقائق جميع المعلومات الواردة في مقالاتنا قبل النشر لضمان دقة المعلومات، وحداثتها وحيادها.

استمرارية تشغيل مثل هذا الموقع الإلكتروني مُكلفة للغاية. بتبرعٍ صغيرٍ منك، يمكنك المساهمة في الحفاظ على حرية واستقلالية تغطيتنا.

Fanack Home / Religions in the Middle East / The Druze of the Levant, from the Past to the Present

The Druze of the Levant, from the Past to the Present

Specials- Druze
Druze men at the Israeli-annexed Golan Heights flash the V for victory sign as they look out across the southwestern Syrian province of Quneitra, visible across the border – 2018. Photo AFP ©AFP ⁃ JALAA MAREY

Despite the generally unreceptive climate for religious minorities in the Middle East, the Druze have played an important role in the turbulent history of the region. Most notably, their fighters supported the Ayyubid and later Mamluk forces by resisting Christian Crusaders on the Lebanese coast. During the Ottoman Empire, the Druze often rebelled against the Turkish sultans despite the fact that they enjoyed considerable autonomy, which was not the case for many other minority groups. The mountainous terrain of their homelands in Lebanon, Syria and Israel has been their best geopolitical asset, giving them natural protection and making them hard to reach by invaders.

The Druze faith is isolationist and highly insular. It does not permit conversion, either away from or to their religion. In general, marriage outside the faith is uncommon and frowned upon. The religion is also secretive, with practices that are unknown even to some members. Only uqqal (‘knowers’), an elite class of religious leaders, can fully participate in their services and have access to the scriptures, which are known as al-Ḥikmah al-Sharifah.

The religion has its roots in Egypt. It is believed to be an offshoot of Ismaili Shiism. Perhaps, for this reason, Egypt’s al-Azhar, the centre of Islamic and Arabic learning in the world, recognizes the Druze religion as one of the Islamic sects akin to Shiism. During the reign of the sixth Fatimid caliph al-Ḥakim bi-Amr Allah, who ruled from 996 to 1021, some Ismaili theologians started a religious movement that regarded al-Hakim as a divine figure. It is very likely that this was encouraged and endorsed by al-Ḥakim himself, but not surprisingly it set the stage for a harsh reaction from the Fatimid religious establishment at the time. Although the Fatimid religious authorities suggested al-Ḥakim and his predecessors were divinely appointed, they were not prepared to regard them as divine figures in themselves. When this controversial idea was publicly preached for the first time in 1017, it caused a major riot in Cairo.

Ḥamzah ibn Ali ibn Aḥmad al-Zuzani and his former disciple Muḥammad al-Darazi were the two leading figures in this new religious movement. However, soon competition and rivalry started to overshadow their relationship.

Ḥamzah seems to have been favoured by al-Ḥakim, and al-Darazi was soon declared an apostate within the movement, which led to his disappearance. It is very likely that Ḥamzah used his advantageous position and proximity to al-Hakim to eliminate his rival. Yet despite al-Darazi’s disappearance, his name continued to be attached to and define the movement, al-Duruz.

Given the controversial nature of this movement, al-Hakim himself mysteriously disappeared in 1021. Clearly, the religio-political establishment at the time could not tolerate a caliph who claimed divinity. His removal from power paved the way for the bloody persecution of the Druze community under al-Hakim’s successor, al-Zaḥir.

Hamzah went into hiding. Without a leader, the movement gradually died out in Egypt but started to emerge in some parts of Syria and Lebanon, where early missionaries had established communities. Given the persecution of and mounting pressure on the movement, in 1043 the Druze community stopped proselytizing and ceased to recognize conversions to their faith.

Specials- Druze
The five coloured star which is the symbol of the Druze community is seen on top of the Prophet Ayub shrine in Niha village southeast of Beirut. Photo AFP ©AFP ⁃ JOSEPH EID

In terms of beliefs, the Druze call themselves muwaḥḥidun (‘unitarians’). Their faith is eclectic and encompasses elements of Neoplatonism, Gnosticism, Ismailism, Pythagoreanism, Hinduism and other philosophies, which constitute a distinct theology that emphasizes both the role of the mind and truthfulness. The Druze follow an esoteric interpretation of the Five Pillars of Islam. As mentioned, modern Islamic scholars identify them as Muslims. However, this is disputed by other Muslims who argue that the Druze should not be considered as such since they do not practice exoteric interpretations such as fasting and making the pilgrimage to Mecca.

The Druze are primarily located in Lebanon, Syria and Israel. It is difficult to verify their exact numbers. Both in Lebanon and Syria, census is politically sensitive and unreliable. For example, no official census has taken place in Lebanon since 1932 due to the sensitive balance between the country’s religious factions. However, some sources suggest that in the early 21st century they numbered around 1 million. There are around 300,000 Druze living in Lebanon. Since the country’s independence, they have maintained significant political and economic power. During the civil war from 1975 to 1990, the Druze community had no natural allies. Therefore, they had to actively build alliances in order to survive. Although many Druze in Lebanon were members of the nonreligious Syrian Social Nationalist Party, led by the Jumblatt family, the Progressive Socialist Party (PSP) turned into a powerful Druze militia, building strong links with external players such as the Soviet Union and Syria.

Syria has an estimated 600,000 Druze, which is the largest community of its kind in the world. Most of them originally came from Lebanon in the 18th century and settled around al-Suwayda in the ‘Druze Mountains’. Despite their minority status, they have played an important political role, confronting various overlords, from the Ottomans to the French in the 1920s and ’30s. Even after Syrian independence in 1946, they revolted against the nationalist regimes. However, when the civil war broke out in 2011, they decided to stay neutral. Some sources suggest that the Israeli Druze encouraged their Syrian counterparts to declare independence from the Syrian regime and establish an autonomous region similar to the US-backed Kurdish zone in north-eastern Syria. However, the Syrian Druze have not followed this example.

There are about 150,000 Druze living in Israel, mainly in the north of the country. Unlike other communities, the Israeli Druze are on good terms with the state. Druze soldiers are active in the Israeli military – the only Arabs to be conscripted – and have fought in every Arab-Israeli war. However, in 2018 the Druze led a protest against a new law that enshrined Israel as the nation-state of the Jewish people.

There is also a sizeable Druze community living outside the Middle East, mainly in Europe and the United States. Amal Clooney is perhaps the best known member of this community who has also married outside the faith.

© Copyright Notice

click on link to view the associated photo/image
©AFP ⁃ JALAA MAREY | ©AFP ⁃ JALAA MAREY | ©AFP ⁃ JOSEPH EID

We would like to ask you something …

Fanack is an independent media organisation, not funded by any state or any interest group, that distributes in the Middle East and the wider world unbiased analysis and background information, based on facts, about the Middle East and North Africa.

The website grew rapidly in breadth and depth and today forms a rich and valuable source of information on 21 countries, from Morocco to Oman and from Iran to Yemen, both in Arabic and English. We currently reach six million readers annually and growing fast.

In order to guarantee the impartiality of information on the Chronicle, articles are published without by-lines. This also allows correspondents to write more freely about sensitive or controversial issues in their country. All articles are fact-checked before publication to ensure that content is accurate, current and unbiased.

To run such a website is very expensive. With a small donation, you can make a huge impact. And it only takes a minute. Thank you.