فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / مجلس التعاون الخليجي / مجلس التعاون الخليجي: لا يزال قائماً بالرغم من الإنقسامات

مجلس التعاون الخليجي: لا يزال قائماً بالرغم من الإنقسامات

Specials- Gulf Cooperation Council
(من اليسار إلى اليمين) الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبداللطيف بن راشد الزياني، وولي العهد الكويتي الشيخ نواف الأحمد الصباح، والأمير القطري الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، والأمير الكويتي الشيخ صباح الأحمد الصباح، ونائب رئيس الوزراء العماني فهد بن محمود آل سعيد، ونائب وزير الخارجية البحريني محمد بن مبارك آل خليفة، ووزير الخارجية السعودي عادل الجبير، ووزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتية أنور قرقاش، يقفون لإلتقاط صورة في مجلس التعاون الخليجي (GCC) في قصر بيان في مدينة الكويت في 5 ديسمبر 2017. Photo AFP ©AFP ⁃ GIUSEPPE CACACE

تأسس مجلس التعاون الخليجي عام 1981 لتيسير الشؤون الاقتصادية والسياسية بين أعضائه. وجمعت الكتلة كلاً من المملكة السعودية العربية والإمارات العربية المتحدة والكويت وقطر والبحرين وسلطنة عُمان، إذ كانوا جميعاً قلقين من عواقب الثورة الإسلامية في إيران المجاورة. وبعد سبعة وثلاثين عاماً، يبدو مستقبل دول مجلس التعاون الخليجي بعيداً كل البعد عن اليقين.

وتعتبر قطر نقطة خلافٍ رئيسية، ففي 5 يونيو 2017، قطعت كل من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين علاقاتها الدبلوماسية مع الإمارة الصغيرة. وبالرغم من أن مصر ليست عضواً في مجلس التعاون الخليجي، إلا أنها انضمت أيضاً إلى الحصار على قطر بقيادة السعودية. وعليه، بررت المملكة العربية السعودية خطوتها بمزاعم دعم قطر للجماعات المتطرفة مثل القاعدة والميليشيات المدعومة من إيران في المنطقة.

في ذلك الوقت، كانت الأسباب الحقيقية وراء قطع العلاقات الدبلوماسية غير واضحة، بحسب ما كتب جوردان أبو سريه في فورين بوليسي جورنال. وعلى الرغم من أن قطر تدعم الإخوان المسلمين، الأمر الذي أغضب السعودية والإمارات ومصر، إلا أنه يبدو أن المملكة العربية السعودية لم ترغب في السماح لقطر بتبني سياسةٍ خارجيةٍ مستقلة.

ومع ذلك، أشار تحقيقٌ أجرته مجلة نيويورك تايمز في الآونة الأخيرة إلى أن دفع قطر فديةً لمقاتلين من الشيعة العراقيين مقابل إطلاق سراح مواطنين قطريين، كان القشة التي قسمت ظهر البعير. ووفقاً للمجلة، تم فرض الحصار الذي تقوده السعودية بعد فترةٍ وجيزة من ذلك.

بيد أنه وبدلاً من التنازل عن السيادة والعمل كدولةٍ تابعة، سرعان ما لجأت قطر إلى تركيا وإيران لتوفير الواردات الأساسية عبر الجو. وفي أغسطس 2017، أعادت الإمارة أيضاً علاقاتها الدبلوماسية مع إيران، التي قطعتها في عام 2016 بعد الهجوم الذي تعرض له دبلوماسيان سعوديان هناك.

وعلى الرغم من المساعدة الإيرانية والتركية، إلا أن تجاوز العاصفة بسلام حمل تكلفةً كبيرة بالنسبة لقطر. وبحلول شهر أكتوبر، ذكرت صحيفة الإيكونوميست أن قطر قد ضخت 39 مليار دولار في الاقتصاد من احتياطياتها الأجنبية البالغة 340 مليار دولار. كما انخفض عدد السياح من دول الخليج الأخرى بأكثر من 70% وتراجعت التجارة.

وكشف المقال ذاته في الإيكونوميست أن الحصار المفروض على قطر يلحق الضرر أيضاً بالدول التي تفرضه، والتي يقول محللون إنها تضعف دول مجلس التعاون الخليجي ككل. فستفقد دبي، وهي جزءٌ من دولة الإمارات العربية المتحدة، معظم الإيرادات من التجارة. كما أن جميع الشركات القطرية في دولة الإمارات العربية المتحدة توظف موظفين محليين. وقال أحد المسؤولين التنفيذيين في مجال العلاقات العامة إن شركتهم ستضطر إلى إقالة الأشخاص بعد خسارتها عقداً قطرياً. كما سيواجه سوق العقارات في دبي إنتكاسةً كبيرة، ذلك أن القطريين اشتروا عقاراتٍ تتجاوز قيمتها 500 مليون دولار في دبي في عام 2017 وحده.

وفي نوفمبر الماضي، أكد صندوق النقد الدولي أن الخلاف المستمر قد يضعف النمو الاقتصادي في دول مجلس التعاون الخليجي، الذي كان يسمح بالتجارة الحرة للبضائع وعبور الأفراد عبر جميع حدودها.

فقد ذكر صندوق النقد الدولي في تقريره بعنوان “آفاق الاقتصاد الإقليمي،” إن “استمرار الأزمة سيؤدي إلى إبطاء التقدّم نحو زيادة التكامل بين دول المنطقة، والتسبّب في إضعاف الثقة، ما يخفض الاستثمارات والنمو، ويرفع تكاليف التمويل في قطر، وربما في بقية دول مجلس التعاون أيضاً.”

ومع استمرار النزاع، تولت الكويت وعُمان زمام الوساطة. وقالت فارشا كودافاير ، وهي محللة في مجال الأبحاث مختصة بشؤون مجلس التعاون الخليجي لدى مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات لفَنَك، أن البلدين اختارا الاحتفاظ بدورهما التاريخي كوسيطين وصانعي سلام.

وقالت في هذا الصدد “تفخر الكويت وعُمان بمواقفهما الحيادية والوسطية، وهذا هو الموقف الذي لطالما اتبعوه تاريخياً في مجلس التعاون الخليجي.” وأضافت “وفي حين أن المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة تعارضان قطر كلياً، إلا أن عُمان والكويت، وهما دولتان أصغر حجماً، تلمسان فائدة الحفاظ على دول مجلس التعاون الخليجي من خلال اتخاذ موقفٍ أكثر توازناً.”

وفي حين قد يكون الأمر كذلك، إلا أن الدول الأعضاء الآخرين في مجلس التعاون الخليجي يفضلون تحالفاتٍ جديدة. ففي 5 ديسمبر 2017، أعلنت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة عن تأسيسهما شراكة سياسية وعسكرية جديدة، منفصلة على مجلس التعاون الخليجي.

ويتباهي كلا البلدين بامتلاكهما أقوى الجيوش في دول مجلس التعاون الخليجي، مما يجعلهما ثنائياً صعباً لاتخاذ موقفٍ أكثر عدوانية ضد إيران – وهي دولة يزعزع وكلاؤها محاولات السعودية والإمارات العربية المتحدة بسط هيمنتهما في اليمن ولبنان والعراق.

وقالت كودافاير إنه حتى قبل أن يعلن السعوديون والإماراتيون عن تحالفهم الجديد، فإن التقارب بينهما لطالما ميّز العلاقة بين البلدين. وبالنظر إلى الانقسامات السياسية داخل مجلس التعاون الخليجي، تُشير كودافاير  إلى أن السعوديين والإماراتيين تعاونوا منذ فترةٍ طويلة بنية أن يصبحا المركز الجديد للشؤون الخليجية، إلا أن هذا لا يعني أن دول مجلس التعاون الخليجي خارج الموضوع.

إذ قالت “لا أعتقد أن السعوديين أو الإماراتيين يرغبون في المخاطرة بإقصاء الكويتيين والعمانيين من خلال التخلص من دول مجلس التعاون الخليجي.” وأضافت “ولا بد أن جزءاً من السبب يتعلق بالمنطقة الاقتصادية التي يتشاركونها، إلا أن عُمان والكويت مهمتان جداً لمواجهة إيران وضمان أمن دول مجلس التعاون الخليجي.”

ويبدو أن المنطقة الاقتصادية المشتركة عاملٌ مهم، ففي 12 مارس 2018، أفادت وكالة بلومبرج أن دول مجلس التعاون الخليجي قد وافقت على تأسيس شركة يمكنها تسهيل التحويلات المالية المباشرة إلى جميع الدول الست الأعضاء. وقد أدرجت قطر في الخطة على الرغم من خلافها المستمر مع الإماراتيين والسعوديين.

وقال جاسون توفي، الاقتصادي المتخصص في مؤسسة كابيتال إيكونومكس للأبحاث ومقرها لندن، لبلومبرج، إن “هذه الخطوة هي وسيلة لإظهار أنه لا تزال هناك مجالات للتعاون في الجانب الاقتصادي حتى وإن لم يتفق [مجلس التعاون الخليجي] على القضايا السياسية.”

وأضاف “يبدو من الغريب أن يتفقوا على ما يزعمون أنه خطوة عميقة عندما لا يزال هناك في نهاية المطاف هذا الحصار الذي أضر باقتصاد قطر. يشبه هذا إلى حدٍ كبير تجاهل حقيقةٍ واضحة.”

ومع ذلك، هناك بعض الدلائل على أن الحصار يمكن تخفيفه في بعض المجالات، إذ يدرس السعوديون والإماراتيون تخفيف القيود على تنقل المدنيين بين الدول الثلاث، الأمر الذي سيشكل خطوةً كبيرة إلى الأمام لحل النزاع.

وتُشير كودافاير إلى أن التكامل الاقتصادي يأتي في المرتبة الأولى دوماً في دول مجلس التعاون الخليجي، بينما يميل التعاون السياسي إلى أن يكون مهزوزاً. ويرجع ذلك إلى المخاوف العامة بين الأعضاء حول التنازل عن السيادة لصالح تبني سياسة خارجية أكثر تجانساً. وعلى الرغم من الخلافات السياسية، ما زالت دول مجلس التعاون الخليجي تبحث عن سبلٍ للتعاون.

وفي هذا السياق، قالت لفَنَك: “من وجهة نظري، سيكون هناك حوافز أقل للتعاون بين دول مجلس التعاون الخليجي إذا ما أدرك الأعضاء أنه سينهار.” وأضافت “البلدان التي لا تستفيد من الانقسام في دول مجلس التعاون الخليجي هم أعضاء مجلس التعاون الخليجي أنفسهم.”

© Copyright Notice

click on link to view the associated photo/image
©AFP ⁃ GIUSEPPE CACACE | ©AFP ⁃ GIUSEPPE CACACE

دعمكم عونٌ لنا

فَنَك هي مؤسسة إعلامية إلكترونية مستقلة، لا تمولها أي دولة أو مجموعات مصالح. تلتزم فَنَك بنشر تحليلاتٍ مبنية على الوقائع ومحايدة، إلى جانب التقارير المواضيعية حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
شهد الموقع نمواً سريعاً في نطاق وعمق المعلومات التي يُقدمها، واليوم، بات يُشكل مصدراً غنياً وقيماً للمعلومات عن 21 بلداً، من المغرب إلى عُمان ومن إيران إلى اليمن، باللغتين العربية والإنجليزية. حالياً، وصل عدد القراء إلى 6 ملايين سنوياً، والعدد آخذٌ بالإزدياد.
لضمان حيادية المعلومات على موقع فَنَك (وقائع وأحداث) ، تُنشر المقالات دون ذكر أسماء الكتّاب، مما يُتيح أيضاً لمراسلينا مساحة أكبر من الحرية عند التطرق إلى القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل فى بلادهم. وإلى جانب ذلك، نتحرى حقائق جميع المعلومات الواردة في مقالاتنا قبل النشر لضمان دقة المعلومات، وحداثتها وحيادها.

استمرارية تشغيل مثل هذا الموقع الإلكتروني مُكلفة للغاية. بتبرعٍ صغيرٍ منك، يمكنك المساهمة في الحفاظ على حرية واستقلالية تغطيتنا.

Fanack Home / Role of the GCC / The Gulf Cooperation Council: Divided but still Standing

The Gulf Cooperation Council: Divided but still Standing

Specials- Gulf Cooperation Council
(From L to R) General Secretary of the Gulf Cooperation Council Abdullatif bin Rashid al-Zayani, Kuwaiti Crown Prince Sheikh Nawaf al-Ahmad al-Sabah, Qatari Emir Sheikh Tamim bin Hamad al-Thani, Kuwaiti Emir Sheikh Sabah al-Ahmad Al-Sabah, Deputy Prime Minister of Oman Fahd bin Mahmoud al-Said Emir, Bahrain Deputy Foreign Minister Mohammad bin Mubarak al-Khalifa, Saudi Foreign Minister Adel al-Jubeir and UAE Minister of State for Foreign Affairs Anwar Gargash pose for a family picture at the Gulf Cooperation Council (GCC) at the Bayan Palace in Kuwait City on December 5, 2017. Photo AFP

The Gulf Cooperation Council (GCC) was established in 1981 to facilitate economic and political affairs between its members. The bloc brought together Saudi Arabia, the United Arab Emirates (UAE), Kuwait, Qatar, Bahrain and Oman, all of which were concerned about the consequences of the Islamic revolution in neighbouring Iran. Thirty-seven years later, the future of the GCC looks far from certain.

Qatar is a major point of contention. On 5 June 2017, Saudi Arabia, the UAE and Bahrain cut diplomatic ties with the tiny emirate. Egypt, not part of the GCC, also joined the Saudi-led blockade. Saudi Arabia justified the move by claiming that Qatar was supporting extremist groups such as al-Qaeda and Iranian-sponsored militias in the region.

At the time, the real reasons for cutting diplomatic ties were unclear, wrote Jordan Abu-Sirrya in Foreign Policy Journal. Although Qatar does support the Muslim Brotherhood, which has angered Saudi Arabia, the UAE and Egypt, it appears that Saudi Arabia was not willing to allow Qatar to adopt an independent foreign policy.

However, a recent investigation by The New York Times Magazine suggested that it was Qatar’s ransom payment to Iraqi Shia militants, in exchange for Qatari nationals, which was the final straw. The Saudi-led blockade, according to the magazine, was imposed shortly after.

Yet rather than cede sovereignty and operate as a satellite state, Qatar quickly turned to Turkey and Iran to fly in vital imports. In August 2017, the emirate also restored diplomatic relations with Iran, with whom it had cut ties in 2016 after two Saudi diplomats were attacked there.

Despite Iranian and Turkish help, weathering the storm has come at a considerable cost for Qatar. By October 2017, The Economist reported that Qatar had injected $39 billion into the economy from its $340 billion in foreign reserves. Tourists from other Gulf countries also declined by more than 70 per cent and trade plummeted.

The same Economist article revealed that the blockade on Qatar is also hurting the countries enforcing it, which analysts say is weakening the GCC as a whole. Dubai, part of the UAE, stands to lose the most revenue in trade. Qatari firms in the UAE all hire local staff. One public relations executive said that their company will have to lay people off after losing a Qatari contract. Dubai’s property market will also suffer a blow as Qataris bought more than $500 million worth of real estate in Dubai in 2017 alone.

In November 2017, the International Monetary Fund confirmed that the ongoing feud could weaken the GCC’s economic growth, which used to allow for the free trade of goods and people across all its borders.

‘A protracted rift could slow progress toward greater GCC integration, and cause a broader erosion of confidence, reducing investment and growth and increasing funding costs in Qatar and possibly the rest of the GCC,’ the IMF wrote in its Regional Economic Outlook.

As the feud continues, Kuwait and Oman have assumed a mediating role. Varsha Koduvayur, a GCC research analyst with the Foundation for Defense of Democracies (FDD), told Fanack Chronicle that both countries have chosen to retain their historic role as brokers and peacemakers.

“Kuwait and Oman pride themselves on taking neutral and middle-ground stances, and that’s been the position they carved out historically in the GCC,” she said. “And while Saudi Arabia and the UAE are totally against Qatar, Oman and Kuwait are smaller states that see the benefit of maintaining the GCC by taking a more middle ground.”

While that may be so, other members of the GCC favour new alliances. On 5 December 2017, Saudi Arabia and the UAE announced that they were forming a new political and military partnership, separate from the GCC.

Both countries boast the strongest militaries in the GCC, making them a formidable duo to take a more aggressive stance against Iran – a country whose proxies are undermining Saudi and UAE attempts at hegemony in Yemen, Lebanon and Iraq.

Koduvayur said that even before the Saudis and Emiratis announced their new alliance, a closeness characterized the relationship between both countries. Considering the political divisions within the GCC, Koduvayur notes that the Saudis and Emiratis have long cooperated with the intention of becoming the new centre of Gulf affairs. But that does not mean that the GCC is irrelevant.

“I don’t think the Saudis or Emiratis want to risk alienating the Kuwaitis and Omanis by getting rid of the GCC,” she said. “Part of the reason has to do with the economic zone they share. But Oman and Kuwait are also very important to counter Iran and ensure GCC security.”

The shared economic zone appears to be an important factor. On 12 March 2018, Bloomberg reported that the GCC had agreed to establish a company that could facilitate direct money transfers to all six member states. Qatar was included in the plan despite its ongoing spat with the Emiratis and Saudis.

“[This move] is a way of showing there are still areas for cooperation on the economic side even if the [GCC] can’t agree on the political issues,” Jason Tuvey, a London-based economist at Capital Economics, told Bloomberg.

“It does seem odd they can agree to what they claim will be a deep move when at the end of the day there is still this blockade in place that has damaged Qatar’s economy. It does feel a bit like ignoring the elephant in the room,” he added.

Nevertheless, there are some signs that the blockade could be eased in some areas. The Saudis and Emiratis are considering easing restrictions on civilian movement between the three countries, which would be a major step forward to resolving the dispute.

Koduvayur notes that economic integration has always come first in the GCC, while political cooperation has tended to be shaky. This is because there has often been a general concern among the members about ceding sovereignty in favour of adopting a more homogenous foreign policy. Despite the political differences, the GCC is still seeking ways to cooperate.

“The way I look at it is that there would be less incentive for the GCC to cooperate if members knew it was going to collapse,” she told Fanack Chronicle. “The countries that don’t benefit from disunity in the GCC are the GCC members themselves.”

image_pdfimage_print