فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / مجلس التعاون الخليجي / انخفاض أسعار النفط في الخليج: نعمة مُقنّعة؟

انخفاض أسعار النفط في الخليج: نعمة مُقنّعة؟

low oil prices in the Gulf
وزير الطاقة البحريني عبد الحسين بن علي ميرزا، يصل إلى الاجتماع الدولي الذي تحضره دول أوبك ودول من خارج المنظمة، والذي يُقام في فندق شيرتون الدوحة، في مدينة الدوحة، قطر، 18 أبريل 2016. Photo imago stock&people ©Hollandse Hoogte

بما لا يُثير الدهشة، يتردد مصطلح خفض التكاليف باستمرار في منطقة الخليج في أبريل 2016، بعد عامٍ ونصف على انخفاض أسعار النفط العالمية. فتدفق أموال أقل إلى خزائن الدولة، يعني أنّ أمولاً أقل تخرج منها أيضاً، بينما لا يتم حتى الآن سوى استنزاف صناديق الثروة السيادية. وفي ضوء ذلك، فقد حان الوقت لاتخاذ بعض التدابير الجادة.

القول أسهل من الفعل: فالعقد الاجتماعي يقف عائقاً في الطريق. فكما يعلم الجميع، يعتمد مواطنوا الخليج منذ سنواتٍ على المعونات الحكومية مثل دعم الوقود، والخدمات المجانية أو شبه المجانية، والمنح الدراسية، وبدلات السكن والرعاية الصحية، والوظائف المضمونة برواتب سخية، التي غالباً لا صلة لهم بها. وكذلك حال الاتفاق بين الحكام والشعب.

خرق العقد أمرٌ لا مفر منه، ولطالما دعا إليه صندوق النقد الدولي وغيرها من المؤسسات. كانت الإمارات العربية المتحدة أول دولةٍ خليجية تخفضّ الدعم عن الوقود وترفع أسعار الكهرباء، وسرعان ما تبعتها المملكة العربية السعودية ودول الخليج الأخرى. وحتى الآن، لم يؤدِ هذا إلى اضطربات مدنية.

ربما يمكن تفسير ذلك من خلال حقيقة أنّ غالبية الناس لا يشعرون بعواقب إرتفاع الأسعار، بل التفسير المنطقي هو أنّ مواطني هذه الدول ليس لهم رأيٌ في السياسة وأنهم إلى الآن لم يجرؤا على الخروج إلى الشوارع للاحتجاج.

يُفسر هذا أيضاً لمَ الكويت، أكثر دول الخليج ديمقراطية، تعتبر استثناءً عن هذه القاعدة. فبصرف النظر عن خفض الدعم عن الديزل، إلا أنه لم يتم اتخاذ سوى القليل من التدابير حتى الآن، إذ يواجه كلُ مقترحٍ من قِبل الحكومة بخفض التكاليف بمقاومةٍ شرسة من البرلمان. وغالباً ما يكون رد الفعل “افعلوا ما تريدون، طالما لن يؤذي المواطنين.”

عباراتٌ مماثلة تتردد في قطاع النفط نفسه، ، حيث تسعى شركة البترول الكويتية المملوكة للدولة إلى خصخصة بعض المرافق وتخفيض الرواتب والفوائد وغيرها من المزايا. وحتى الآن، لم تسفر هذه الجهود سوى عن أعضاء برلمان غاضبين وإضرابٍ للعمّال.

قد لا يرغب الناس في التخلي عن نمط حياتهم المريح، ولكن يشتمل الأمر أيضاً على عدم ثقتهم بالحكومة. فضلاً عن ذلك، يشعر الكثير من الكويتيين، بعد الصفقات الفاسدة التي تبلغ قيمتها مليارات الدولارات على مدى العديد من السنوات، والتي كانت تتم لصالح النخب الحاكمة، أنّ الوقت قد حان لمحاسبتهم.

وفي الوقت نفسه، لا تستطيع البنوك تجنب العواقب، وبدأت تشعر بالعناء لأسبابٍ مختلفة، إحداها توقف تدفق عائدات النفط إلى حساباتها. وعلاوة على ذلك، فإنّ أسواق الأسهم الاقليمية ليست في مأمن من هبوط أسعار النفط أيضاً.

وأخيراً، حتى في الكويت، بدأ الأفراد يشعرون بعدم اليقين حول أسواقهم المالية الآجلة، لينعكس هذا على خفض انفاقهم على السفر والطعام والملابس. ببطء ولكن بثبات، يمكن استشعار ذلك في مختلف القطاعات مثل قطاعيّ البيع بالتجزئة والسياحة (المحلية).

لذا، وعلى الرغم من عدم تحوّل الناس من الثراء الفاحش إلى الفقر المُدقع، لم يعد يُنظر إلى أنّ انخفاض أسعار النفط مرحلة مؤقتة. وكما تبدو عليه الأمور، مع استمرار انخفاض الطلب وعدم وجود تغيير جذري على موقف أوبك، لن يحدث أي تغيير يُذكر في القريب العاجل.

ويقول أحد رجال الأعمال البحرينيين الذي يعمل في مدينة الخُبر في السعودية “قد تكون في الحقيقة نعمة مُقنّعة.” ويُضيف “في الماضي، عندما كنا نرى مشروعاً بميزانية قدرها 100 مليون دولار، كان يمكننا الجزم أنه يمكن إنجازه بنصف السعر. أما اليوم، يتم خفض التكاليف من جميع الجوانب، وهو أمرٌ جيد.”

في الواقع، لا يبدو الأمر بهذا السوء: قطاعان عام وخاص عازمان على العمل بفعالية من أجل المنافسة بنجاح، حيث تحقق قيمة الأموال، أخيراً، غايتها، وحيث يستيقظ المواطنون على واقع اضطرارهم لكسب لقمة العيش، وحيث ينخفض الاستهلاك إلى مستوياتٍ “طبيعية،” وحيث يتم بناء عددٍ أقل من الأبنية متعددة الطوابق (التي غالباً ما تبقى معظمها فارغة).

قد يكون الجانب السلبي أن أولئك الذين سيعانون في نهاية المطاف ليسوا من تسببوا بالمشكلة في المقام الأول. بل سيتأثر ملايين وملايين العمّال الأجانب الذين يعملون في المنازل، ومواقع البناء، والشركات في منطقة الخليج. وهم يدركون ذلك تماماً، ويشعرهم الأمر بالقلق. فضلاً عن ذلك، فإن سوق العمل آخذٌ بالتباطؤ بالفعل، وعلى وجه الخصوص في قطاع النفط.

ومع ذلك، إذا كان مجلس التعاون الخليجي جاداً في إصلاح اقتصاده، مع الاستثمار بثقلٍ أكبر بمواطني هذه الدول وإنفاق أموالٍ أقل على المشاريع غير المُنتجة، سيؤثر هذا في نهاية المطاف على الملايين من العمّال غير المهرة أو الذين يتمتعون بالقليل من المهارة.

ويوماً ما، قد يتحول الطهاة والسائقون والمراسلون في المكاتب، الذين لا غنى عنهم في الوقت الراهن، إلى قائمة الأشخاص الذين سيتم الاستغناء عن خدماتهم. ويوماً ما، سيتم استبدال أقسام المحاسبة بالمواطنين المحليين عوضاً عن الهنود. ويوماً ما أيضاً، على الرغم من إعتراف الجميع أنّ الأمر محتملٌ في المستقبل، قد يكون الناس على استعدادٍ لتعبئة مشترياتهم من المتاجر بأنفسهم وحتى حملها إلى سياراتهم.

بالنسبة لأولئك الذين تقع وظائفهم على المحك، فمن الصعب أن يستشعروا السراء بعد الضراء. فلا يعجبهم الجدل الحالي الدائر أنه بعد كل هذه السنوات من الكدح في الخليج، سيكون من الجميل عودتهم إلى ديارهم. بالنسبة لهم، الفكرة نظرية بحتة، فواقعم ليس أحد الخيارات أو النعم. أو كما يقول لسان حال إحدى عاملات التنظيف الهندية التي تعمل في الكويت منذ فترة طويلة “إذا عدت إلى الهند، من أين سيأتي الدخل يا سيدتي؟”

© Copyright Notice

click on link to view the associated photo/image
©Hollandse Hoogte

دعمكم عونٌ لنا

فَنَك هي مؤسسة إعلامية إلكترونية مستقلة، لا تمولها أي دولة أو مجموعات مصالح. تلتزم فَنَك بنشر تحليلاتٍ مبنية على الوقائع ومحايدة، إلى جانب التقارير المواضيعية حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
شهد الموقع نمواً سريعاً في نطاق وعمق المعلومات التي يُقدمها، واليوم، بات يُشكل مصدراً غنياً وقيماً للمعلومات عن 21 بلداً، من المغرب إلى عُمان ومن إيران إلى اليمن، باللغتين العربية والإنجليزية. حالياً، وصل عدد القراء إلى 6 ملايين سنوياً، والعدد آخذٌ بالإزدياد.
لضمان حيادية المعلومات على موقع فَنَك (وقائع وأحداث) ، تُنشر المقالات دون ذكر أسماء الكتّاب، مما يُتيح أيضاً لمراسلينا مساحة أكبر من الحرية عند التطرق إلى القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل فى بلادهم. وإلى جانب ذلك، نتحرى حقائق جميع المعلومات الواردة في مقالاتنا قبل النشر لضمان دقة المعلومات، وحداثتها وحيادها.

استمرارية تشغيل مثل هذا الموقع الإلكتروني مُكلفة للغاية. بتبرعٍ صغيرٍ منك، يمكنك المساهمة في الحفاظ على حرية واستقلالية تغطيتنا.

Home / Role of the GCC / Low Oil Prices in the Gulf: A Blessing in Disguise?

Low Oil Prices in the Gulf: A Blessing in Disguise?

low oil prices in the Gulf
Bahrain’s Minister of Energy Abdul Hussain bin Ali Mirza arrives for the OPEC and non-OPEC oil producers meeting at Doha Sheraton Hotel in Doha, Qatar, 18 April 2016. Photo imago stock&people

Cost-cutting is the buzzword in the Gulf region—not surprising in April 2016, after a year and a half of low oil prices. Less money coming into the coffers of the state means less money going out, and sovereign wealth funds go only so far. It is time for some serious measures.

Easier said than done: there is a social contract standing in the way. For years, citizens of the Gulf states have relied on government handouts such as fuel subsidies, free or nearly free utilities, scholarships, housing allowances, health care, and guaranteed—often irrelevant—jobs paying generous salaries. Such is the deal between the rulers and the people.

Breaching that contract is unavoidable and has long been called for by the IMF and other institutions. The UAE was the first Gulf state to cut fuel subsidies and raise electricity prices, followed soon by Saudi Arabia and most other Gulf states. So far, this has not led to civil unrest.

This can perhaps be explained by the fact that most people do not feel the consequences of the price hikes. A better explanation is that the citizens of these countries have no say in politics and so far have not dared to go into the streets to protest.

This also explains why Kuwait, the Gulf’s most democratic country, is the exception. Apart from a cut in diesel subsidies, little has happened. Every suggestion by the government to cut costs is met with fierce resistance from the parliament. Its response is usually something like, “Do what you need to do, as long as it does not hurt the citizens.”

Similar expressions are heard in the oil sector itself, where the state-owned Kuwait Petroleum Company is seeking to privatize certain facilities and reduce salaries, benefits, and other perks. So far, the only result has been angry parliamentarians and strikes by workers.

People may not want to give up their comfortable lifestyle, but also involved is their lack of trust in the government. Many Kuwaitis feel that, after billions of dollars worth of corrupt deals made over the years by—and to the benefit of—the ruling elite, it is now payback time.

Meanwhile, banks cannot avoid the consequences and have begun to feel the pain for various reasons, one of them being that oil revenues have stopped flowing into their accounts. The regional stock markets are not immune from the drop in oil prices either.

And finally, even in Kuwait, individuals begin to feel uncertain about their own financial futures and spend less on travel, food, and clothes. Slowly but surely, this is being felt by sectors such as retail and (local) tourism.

So, although the riches have not become rags overnight, the low oil prices are no longer seen as only temporary. And the way things look—with continuing low demand and OPEC not fundamentally changing its position—this will not change anytime soon.

“It may actually be a blessing in disguise,” says a Bahraini businessman working in Al Khobar (Saudia Arabia). “In the past, when you saw a project with a budget of 100 million, you could be sure that it could be done for half the price,” he says. “Now, costs are cut on all sides, which is a good thing.”

Indeed, it doesn’t sound bad: a leaner, meaner public and private sector, where the value of money finally hits home, where citizens wake up to the reality of really having to make a living, where consumption falls to “normal” levels, and where fewer high-rises are built (many of which are destined to stay empty anyway).

The downside may be that those who will eventually suffer most are not those who caused the problems in the first place. It will be the millions upon millions of foreign workers who labour in the houses, construction sites, and companies of the Gulf. They know, and they are nervous. The job market is already slowing, mostly in the oil sector.

Nevertheless, if the Gulf Cooperation Council is serious about reforming its economy, with more work done by its own people and less money spent on unproductive projects, it will eventually hit the millions of low-skilled and semi-skilled workers.

One day, the indispensable cooks, drivers, and tea boys may turn out to be dispensable after all. One day, the accounting departments will be filled with locals rather than Indians. One day, although admittedly probably well in the future, people may be willing to fill their own bags at the supermarket and even carry them to their car.

For those whose jobs are on the line, it is hard to see a blessing in disguise. They are not impressed by the argument that, after all these years of slaving in the Gulf, it may actually be nice to go home. To them, the idea is academic. Their reality is not one of choices or blessings. Or, as a veteran Indian cleaning woman in Kuwait puts it, “If I go back to India, where will my income come from, ma’am?”

image_pdfimage_print