فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / مجلس التعاون الخليجي / الأفلام في الخليج العربي: ما الرائج حالياً؟

الأفلام في الخليج العربي: ما الرائج حالياً؟

الدوحة سيتي سنتر سينما
مول سيتي سنتر في مدينة الدوحة يحتوي على سينما متعددة الشاشات و التي اصبحت من الأماكن المفضلة للعائلات لقضاء اجازة الاسبوع. Photo Tom Morgan/Demotix/Corbis

نمت دور السينما في دول الخليج العربي بشكلٍ مطرد، ففي عام 2015، تضاعف عدد دور السينما في قطر من 48 إلى 95، أما في الإمارات العربية المتحدة، فقد جنت 356 دار سينما أكثر من 154 مليون دولار عام 2015، مما يجعل السوق الإماراتي الأكثر ربحاً من بقية أسواق الدول العربية مجتمعة. وفي حين لا توجد دور سينما عامة في المملكة العربية السعودية، صرّح مسؤول في جمعية المنتجين السعودين في أغسطس 2015، أنّ دور السينما غير محظورة في البلاد، كما أن الحصول على ترخيص لافتتاح إحدى دور السينما لا يستغرق أكثر من 72 ساعة. في الواقع، كان هناك أكثر من 50 دار للسينما في السعودية خلال الستينيات. ويمكن للسعوديين اليوم مشاهدة الأفلام في دور السينما التابعة للسفارات الأجنبية، والمراكز الرياضية، وحتى دور السينما في شركات النفط. كما كانت شركة نفط البحرين أول من قام بافتتاح دار للسينما في البلاد والتي يُعتقد أنها تحتوي أكبر مجمع لدور السينما في الشرق الأوسط، بعشرين عرضاً.

ومع ذلك، تكمن المفارقة في أنّ أفلام الخليج العربي لا تتصدر شباك التذاكر فيها. وبالتأكيد، فقد حققت المنطقة تقدماً منذ عام 2004، من خلال إقامة مهرجانات سينمائية متطورة مثل مهرجان دبي السينمائي الدولي، ومهرجان الخليج السينمائي، ومهرجان الدوحة ترايبيكا السينمائي. شجعت هذه المهرجانات المنتجين المحليين على توزيع أفلامهم، والتعاون مع المحترفين الدوليين، وإيجاد ثقافة سينمائية في المنطقة. بدأت دول الخليج في منتصف الألفية الثانية، الانتاج الاحترافي للأفلام مثل فيلم “خيوط تحت الرمال” (قطر)، وفيلم “ثوب الشمس” (الإمارات العربية المتحدة)، وفيلم “وجدة” (المملكة العربية السعودية)، وفيلم “بلال،” وهو أول فيلم للرسوم المتحركة في العالم يتضمن مشهداً مدته 11 دقيقة ونصف للرسوم المتحركة دون تقطيع. ولا تزال السينما في الخليج العربي تكافح من أجل إرضاء الجمهور الخليجي، الذي يستمر في البحث خارج المنطقة عن بدائل أفضل. وبالسفر على إحدى خطوط الطيران الخليجية، فإنه من غير المستغرب إيجاد فيلم أو اثنين فقط من الأفلام الخليجية من بين قائمة تحوي مئات الخيارات لمشاهدتها أثناء الرحلة.

ولا يمكن إلقاء اللوم هنا سواء على الثقافة الخليجية أو حتى على الوعي بالسينما والأفلام، بدلاً من ذلك، يمكن القول أنّ سينما الخليج العربي لا تروق للمشاهد المحلي. وحتى وقتٍ قريب، لطالما جادل المحترفون في المنطقة بأنه لا وجود للسينما الخليجية. ووفقاً لخالد صديق، الذي يرأس حالياً منصب رئيس جمعية الخليج السينمائية، فإن الأفلام التي تُصنع في منطقة الخليج العربي لم تكن كافية لبناء نوع محدد من سينما الخليج العربي. وألقت الممثلة الكويتية الشهيرة، حياة الفهد، باللائمة في هذا الشأن على الافتقار إلى الدعم والتمويل، الذي غالباً ما يُثني الممثلين عن الخوض في هذا المجال. فقد قام خالد صديق ببيع عقاراته ومجوهراته ليخرج أول الأفلام الخليجية الناجحة “بس يا بحر،” في عام 1972، وهو فيلم مستقل فاز بالعديد من الجوائر الاقليمية والدولية. مشاكل أخرى لاحظها المحترفون في مجال صناعة الأفلام الخليجية، والتي تتضمن عدم احتراف ونقص تدريب المواهب الشابة. أدى هذا إلى انتاج أفلام قصيرة، بالدرجة الأولى، التي تجذب المواهب الشابة التي تسعى للتمتع بالخبرة وتفتقر إلى فرص التمويل.

ومن ناحية أخرى، تزدهر أفلام بوليوود. واليوم، عندما تصعد على متن إحدى خطوط الطيران الخليجية، لم يعد مستغرباً إيجاد أكثر من فئة لأفلام بوليوود؛ مثلاً أفلام بوليوود بالعربية، أفلام بوليوود كلاسيكية، أفلام بوليوود جديدة، أفلام هندية إقليمية… وعند استعراض القنوات التلفزيونية العربية، فمن المحتمل أن يجد المرء عشرات القنوات المخصصة لعرض أفلام بوليوود، سواء كانت مدبجلة أو مترجمة إلى اللغة العربية. وعلاوة على ذلك، باتت الآن دور السينما المخصصة لعرض أفلام بوليوود اتجاهاً سائداً في المنطقة، فأفلام بوليوود ليست ذائعة السيط فقط ما بين العامة، بل يتم تشجيعها أيضاً في منطقة الخليج من خلال القنوات الرسمية.

كما شرعت السُلطات في دبي تشجيع هذا النوع من الأفلام من خلال حفل جوائز بوليوود الهندية العربي المعروف بـ”آيبا،” حيث يحضر هذا المهرجان نجوم بوليوود من أجل إرضاء الأعداد المتزايدة من المعجبين في المنطقة. وفي عام 2012، احتفل مهرجان دبي السينمائي بالذكرى المئوية لبوليوود. وتعتبر المجتمعات الضخمة من الشرق آسيويين الذين يقطنون الخليج السبب الرئيسي لهذه الظاهرة، فالأعداد الكبيرة من الوافدين والمهاجرين من جنوب آسيا والذين يعيشون في بلدان مثل الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، وقطر، جعلوا سكان الخليج أكثر اطلاعاً وألفة برسائل وقصص أفلام بوليوود. فقد صورت العديد من أفلام بوليوود الهندية ولوليوود الباكستانية في مدن الخليج الكبرى مثل دبي. وعلاوة على ذلك، غالباً ما تروق قصص بوليوود الرومانسية الكوميدية وقصص الانتقام المبالغ بها للمجتمعات الهادئة والمحافظة في الخليج العربي. وتُفسر الشكاوى حول انقطاع التواصل بين صناعة الأفلام في الخليج العربي وتوقعات الجمهور المحلي سبب توجه الجماهير نحو الأفلام الأجنبية.

افلام أجنبية و قيم محلية

وكما هو الحال في أي مكانٍ آخر في العالم، تحظى أفلام هوليوود بشعبية. ففي عصر العولمة، استحوذت أفلام مثل “مهمة مستحيلة” وسلسلة أفلام جيمس بوند على عقول جيل الشباب في الخليج العربي الذين لم يجدوا السينما المحلية مُقنعة. وفي الوقت الراهن، يتزامن عرض مثل هذه الأفلام في دور السينما في الخليج العربي مع إطلاقها في الولايات المتحدة الأمريكية. وحتى في بعض الأحيان، يتم عرضها قبل يوم من ذلك، لأنّ ليلة الخميس تعتبر بداية نهاية الأسبوع في الخليج. حتى أن حكومتيّ قطر والإمارات العربية المتحدة حاولتا عرض الأفلام قبل إطلاقها في بلادها. فقد صورت أفلام مثل ” Fast and Furious 7″ و” Star Wars: The Force Awakens،” و” The Bourne Legacy،” في الإمارات العربية المتحدة، كما صوّر فيلم ” Transformers” في صحراء قطر، حيث عرضت حكومات البلدين حوافز مالية وقانونية لجذب المنتجين. وفي الوقت نفسه، يشعر جمهور الخليج العربي في بعض الأحيان أنّ أفلام هوليوود تخالف أخلاق وقيم مجتمعاتهم. وفي حين يرها البعض مثقفة أو ببساطة مُسلية، إلا أن العديد من أفراد المجتمع لديهم تحفظات حول بعض محتواها العنيف والجنسي، ويُفضل بعض المشاهدين فرض الرقابة على مثل هذا المحتوى. وفي الحالات القصوى، حظرت السُلطات في عدة دول من دول الخليج العربي أفلاماً تُجسد الأنبياء.

وفي محاولةٍ للتوفيق بين القيم الاجتماعية العربية الإسلامية ونوعية الانتاج وسهولة اللغة، يجد المشاهدون في دول الخليج العربي في السينما العربية، وبخاصة السينما المصرية، بديلاً جيداً. تعتبر السينما المصرية رائدة في العالم العربي، بما فيها منطقة الخليج العربي، إذ لا يعتبر إنتاج مصر 95% من الأفلام العربية في الأربعينيات محض صدفة. وعلاوة على ذلك، يتم بيع ما نسبته 90% من الأفلام الكلاسيكية المصرية لقنوات التلفزيون في الخليج العربي. ومع ذلك، فإن تأخير عرض الأفلام في دور سينما الخليج العربي بعد عرضها في مصر وغيرها من الدول العربية تسبب في استياء الجماهير وأضر بأرباح الأفلام. ويُزعم أن التأخير عائد إلى بيروقراطية شركات إنتاج الأفلام المصرية.

وفي الوقت الراهن، تدور نقاشات على المستوى الوطني حول كيفية الاستثمار في الانتاج السينمائي المحلي، حيث يكمن التحدي في إنتاج الأفلام الطويلة التي تنسجم مع قيم وتراث الخليج العربي، والتي يتم تأليفها وإخراجها، وتمثيلها من قِبل فنانيين من الخليج العربي. وحتى ذلك الحين، لا تلبي سوى الدراما التلفزيونية تطلعات الجمهور المحلي، الذي سيستمر في الاعتماد على الأفلام الأجنبية.

إقرأ المزيد

بعد ثلاث سنوات من توقيع الميثاق تم تأسيس قوة دفاع مشتركة: قوة درع ا...
يُعتقد أن استخدام نظم المراقبة الإلكترونية قد أدى إلى اختفاء العد...

© Copyright Notice

Please contact us in case of omissions concerning copyright-protected work. The acquired copyright protected images used on/as featured image of this page are: Corbis ©Hollandse Hoogte

ملف التحديث الإقليمي COVID-19

احصل على آخر تحديث عن تفشي فيروس كورونا في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

تطورات فيروس كورونا

الجهل يقود إلى الخوف، الخوف يقود إلى الكراهية، والكراهية تقود إلى العنف هذه هي المعادلة.
ابن رشد (١١٢٦ – ١١٩٨)

إن مؤسستنا منظمةٌ هولندية غير حكومية لا تسعى لتحقيق الأرباح. هذه المؤسسة يجري تمويلها بصورةٍ حصرية عبر أفرادٍ يشاركوننا الإيمان بضرورة نشر معلومات موثوقة وغير متحيزة عن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، محاكين بذلك المزاج الشعبي السائد في المنطقة ولنعبّر عن صوت أبناء المنطقة بما نقدمه من معلومات ناجعة وتتحلى بالمصداقية.

ولذلك، فإننا نقدّر عالياً ما تقدمه لنا من دعمٍ وسنحرص على أن يعكس هذا الدعم بطريقةٍ إيجابية على الصالح العام!

Fanack Home / Gulf Cooperation Council (GCC) / Movies in the Arab Gulf: What’s On?

Movies in the Arab Gulf: What’s On?

Doha City Center family cinema
Doha City Center Mall has a multi screen cinema that is a popular place for families to go at the weekend, Doha, Qatar. Photo Tom Morgan/Demotix/Corbis ©Hollandse Hoogte ⁃ Corbis

Movie theatres in Arab Gulf countries are growing exponentially. In 2015, movie theatres in Qatar doubled from 48 to 95. In the United Arab Emirates (UAE), the 356 theatres made over $145 million in 2015, making the UAE market more profitable than the rest of the Arab market combined. While there are no public cinemas in Saudi Arabia, an official from the Saudi Producers’ Association stated in August 2015 that movie theatres were not banned in the country and a licence to open one takes no more than 72 hours to acquire. Indeed, there were more than 50 theatres in Saudi during the 1960s. Saudis today can watch movies in foreign embassies’ cinemas, sport centres, and even petroleum companies’ theatres. Bahrain Petroleum Company was the first to open a theatre in the country that is believed today to host the largest theatre complex in the Middle East, with 20 screens.

The irony, however, is that Arab Gulf movies are not the ones topping these box offices. Certainly, the region has made progress since 2004, creating sophisticated film festivals such as the Dubai International Film Festival, the Gulf Film Festival, and the Doha Tribeca Film Festival. This encouraged local producers to distribute their films, mix with international professionals, and create a film culture in the region. Beginning in the mid-2000s, Gulf countries started the professional production of films such as the “Threads beneath the Sand” (Qatar), “Sun Dress” (UAE), “Wadjda” (Saudi Arabia), as well as “Bialal,” the first animated movie in the world to have eleven and half minutes of uncut animated footage. Cinema in the Arab Gulf still struggles to satisfy the Gulf audience, which continues to look outside for better alternatives. Travelling on a Gulf airline, it is no longer a surprise to find just one or two Gulf movies amongst the hundreds of choices to watch on a flight.

Neither Gulf culture nor the awareness of cinema and movies is to be blamed. Rather, the Arab Gulf cinema does not appeal to the local viewers. Until recently, professionals from the region argued that the Arab Gulf cinema was non-existent. According to Khaled al-Siddiqi, the president of the Arab Gulf cinema association, movies being made in the Arab Gulf were not enough to build an Arab Gulf cinema genre. Renowned Kuwaiti actress Hayet el Fahd blamed that fact on the lack of support and funding, which often discourages artists from venturing into the field. Khaled al-Siddiqi, from Kuwait, sold his real estate and jewellery and then directed one of the first successful Arab Gulf movies, “Bess ya Bahr” (“The Cruel Sea”) in 1972, an independent movie that won many regional and international awards. Other problems noted by Arab Gulf movie professionals include amateurism and the lack of training for young talent. This led to the production of predominantly short movies attractive to young talents seeking experience and lacking funding opportunities.

Bollywood movies, on the other hand, are flourishing. Today, when boarding a Gulf airline, it is no longer a surprise to find more than one category of Bollywood movies: Bollywood Arabic movies, classic Bollywood movies, New Bollywood movies, Indian regional movies…. When browsing Arabic TV channels, one is likely to find about a dozen specialized Bollywood movie channels, either translated into Arabic or with Arabic subtitles. Moreover, dedicated Bollywood movie theatres are now a trend in the region. Bollywood movies are not only famous amongst the public but are also encouraged in the Gulf region through official channels.

Dubai authorities began to honour this genre in the Arab Indo Bollywood Awards festival (AIBA). AIBA is attended by Bollywood stars in order to please a growing number of fans in the region. In 2012, the Dubai Film Festival celebrated the hundredth anniversary of Bollywood. The significant South Asian communities living in the Gulf are a major reason for the phenomenon. The many expats and immigrants from South Asia living in countries such as the UAE, KSA, and Qatar have made Gulf populations increasingly familiar with the messages and stories of Bollywood movies. Many Bollywood and Pakistani movies (Lollywood) are filmed in Arab Gulf major cities such as Dubai. Furthermore, Bollywood’s exaggerated romantic comedies and stories of revenge often appeal to the quiet and conservative societies of the Arab Gulf. Complaints about the disconnection between the Arab Gulf cinema and the expectations of the local audience explain why the audiences are fleeing to foreign films.

Foreign Movies and Local Values

Like everwhere else in the world, Hollywood movies are popular. In the age of globalization, movies such as “Mission Impossible” and the James Bond series absorb the Arab Gulf youth who don’t find the local cinema convincing. Releasing such movies in Arab Gulf cinemas is now simultaneous with their release in the United States. It sometimes even happens a day before, because Thursday night is the start to weekends in the Gulf.

The governments of Qatar and the UAE have even tried for more than simultaneous release. Movies such as “Fast and Furious 7,” “Star Wars: The Force Awakens,” and “The Bourne Legacy” were filmed in the UAE, and “Transformers” was filmed in Qatar’s desert. Governments of the two countries offered financial and legal incentives to attract the productions. At the same time, Arab Gulf audience sometimes feel that Hollywood movies transgress the morals and values of their societies. While some see them as informative or simply entertaining, much of society has reservations about some of their violent and sexual content, and some viewers favour censorship of such content. In the most extreme cases, authorities in several Arab Gulf countries have banned movies depicting prophets.

While trying to reconcile Arab Muslim social values with quality of production and accessible language, Arab Gulf viewers found in Arab cinema, especially that of Egypt, a good alternative. Egyptian cinema is a pioneer in the Arab world, including the Arab Gulf. It is no coincidence that Egypt has produced 95% of Arabic-language movies since the 1940s. Furthermore, 90% of Egyptian classical movies are sold to Arab Gulf TV channels. However, delays in releasing the movies in Arab Gulf theatres after they are released in Egypt and other Arab countries has caused customer dissatisfaction and damaged the profitability of movies. The delays are allegedly due to the bureaucracy of Egyptian movie-theatre companies.

Currently, there are national debates in the Arab Gulf on how to invest in local cinema production. The challenge lies in producing long films that are consistent with Arab Gulf values and heritage and are narrated, directed, and acted by Arab Gulf artists. Until then, only television dramas fulfil the expectations of the local audience, who will continue to rely on foreign movies.

© Copyright Notice

click on link to view the associated photo/image
©Hollandse Hoogte ⁃ Corbis

We would like to ask you something …

Fanack is an independent media organisation, not funded by any state or any interest group, that distributes in the Middle East and the wider world unbiased analysis and background information, based on facts, about the Middle East and North Africa.

The website grew rapidly in breadth and depth and today forms a rich and valuable source of information on 21 countries, from Morocco to Oman and from Iran to Yemen, both in Arabic and English. We currently reach six million readers annually and growing fast.

In order to guarantee the impartiality of information on the Chronicle, articles are published without by-lines. This also allows correspondents to write more freely about sensitive or controversial issues in their country. All articles are fact-checked before publication to ensure that content is accurate, current and unbiased.

To run such a website is very expensive. With a small donation, you can make a huge impact. And it only takes a minute. Thank you.