فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / المملكة العربية السعودية / الاقتصاد في السعودية / تراجع الاستثمارات الأجنبية في السعودية وسط استمرار الاضطرابات السياسية

تراجع الاستثمارات الأجنبية في السعودية وسط استمرار الاضطرابات السياسية

Saudi Arabia- The MiSK Global Forum
سعوديون يقومون بالدردشة والتحقق من هواتفهم أمام ملصق لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان خلال “منتدى مسك العالمي” الذي أقيم تحت شعار “مواجهة تحدي التغيير” في الرياض في 15 نوفمبر 2017. يضم منتدى مسك العالمي المديرين التنفيذيين العالميين وصناع السياسات الدولية ورؤساء عمالقة التكنولوجيا تحت سقفٍ واحد. Photo AFP ©AFP

بفضل قدرتها على استغلال الثروة النفطية المتعثرة، تسعى المملكة العربية السعودية إلى جلب المزيد من الاستثمارات الأجنبية لتعزيز اقتصادها والمساعدة في تطوير صناعاتها الأخرى.

غير أن الاعتقالات الجماعية لأبرز الشخصيات السعودية في حملة مكافحة الفساد المزعومة في نوفمبر2017، فضلاً عن الأسئلة التي تطرح حول دور المملكة في الاستقالة المفاجئة لرئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، ألقت بالوضع السياسي إلى حالة من عدم اليقين وسببت القلق للمستثمرين.

ففي الماضي، كان يمكن للمملكة الاعتماد على ثروتها النفطية للحفاظ على الاكتفاء الذاتي لإقتصادها وضمان استقرارها السياسي، غير أن الوضع تغير في السنوات الأخيرة مع ارتفاع إنتاج النفط الأمريكي بفضل تقنيات الاستخراج الجديدة واكتشاف احتياطيات جديدة، وبالتالي انخفضت أسعار النفط.

وفي عام 2016، وجد تقديرٌ مستقل للاحتياطيات النفطية العالمية من قبل شركة ريستاد إنيرجي أن الولايات المتحدة الأمريكية تمتلك احتياطيات نفطية أكثر قابلية للاسترداد من كلٍ من المملكة العربية السعودية وروسيا. وعلى الرغم من أن تقديرات السنة التالية أظهرت أن المملكة العربية السعودية تستعيد المكانة الأولى، أشار التقرير إلى أنه “إذا ما أدرجت سوائل الغاز الطبيعي في مراجعة التقرير، فإن الولايات المتحدة ستتجاوز المملكة العربية السعودية بأكثر من 50 مليار برميل من النفط القابل للاسترداد والسوائل البترولية.”

وقال ادولفو لورنت، وهو عالم اقتصاد عالمي في بنك جاي سافرا ساراسين ايه جي، إن الزيادة فى انتاج النفط الامريكي “حددت حقاً سقف أسعار الطاقة بشكلٍ عام والنفط بشكلٍ خاص.” ويتراوح المستوى المستدام حالياً بين 50 و60 دولاراً للبرميل، مقارنةً بأكثر من 100 دولار للبرميل خلال الزيادات السابقة في الأسعار.

وبالنسبة لبلدان الشرق الأوسط المنتجة للنفط والمملكة العربية السعودية على وجه الخصوص، قال لورنتي إن الأسعار الحالية “غيرت تماماً المعادلة السياسية والاقتصادية… [الدول المنتجة للنفط] بحاجة إلى التوصل إلى مصدرٍ بديل للإيرادات أو إصلاح الاقتصاد ليصبح أكثر شمولاً.”

وقد اتخذت المملكة العربية السعودية، بقيادة ولي العهد محمد بن سلمان، خطواتٍ منذ عام 2015 لتنويع الاقتصاد واجتذاب المستثمرين الأجانب. كما تشكل الخطة الاقتصادية التي أطلقت عام 2016، رؤية 2030، إحدى الركائز التي تجعل من المملكة العربية السعودية “قوة استثمارية عالمية،” وعلى وجه التحديد زيادة الاستثمار الأجنبي المباشر من ما نسبته 3,8% من الناتج المحلي الإجمالي إلى المستوى الدولي البالغ 5,7% بحلول عام 2030. وقد قدر البنك الدولي في عام 2016 أن الاستثمار الأجنبي المباشر لا يمثل سوى 1,2% من الناتج المحلي الإجمالي السعودي.

وفي عام 2015، بدأت المملكة السماح لكبار المستثمرين الأجانب بالإستثمار مباشرة في سوق الأسهم. وفي العام التالي، ألغى مجلس الوزراء السعودي شرط بأن تكون حصة 25% من شركات التجزئة والبيع بالجملة في المملكة مملوكة لسعوديين، مما يسمح بملكية أجنبية كاملة لتلك الشركات. كما اتجهت الحكومة نحو خصخصة الكيانات المملوكة للدولة في قطاعات تشمل الطيران والتعليم والطاقة والرعاية الصحية.

وفي عام 2017، أعلنت المملكة العربية السعودية عن خططٍ لإتاحة الفرصة للمستثمرين الأجانب للوصول الكامل إلى سوق نمو، وهو سوق مالي تم إطلاقه للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة. كما قالت المملكة إنها تعتزم طرح جزء من شركة النفط التابعة للدولة، أرامكو، للتداول في العام المقبل، وهي خطوة تأمل أن تجمع نحو 100 مليار دولار، على الرغم من أن بعض التقارير أشارت إلى من المرجح أن يتأخر الطرح حتى عام 2019، ويرجع ذلك جزئياً إلى الإنخفاض الحالي في أسعار النفط العالمية.

وركزت الهيئة العامة للاستثمار في المملكة العربية السعودية، التي أنشئت أصلاً كهيئةٍ تنظيمية، بشكلٍ متزايد على تعزيز الاستثمار ومساعدة المستثمرين المحتملين. ويروج موقعها الإلكتروني لـ”الفوائد الاستراتيجية” للاستثمار في المملكة بما في ذلك الوصول إلى سوق كبيرة، إذ يبلغ عدد سكانها 30,7 مليون نسمة، وقوة عاملة متعلمة، و”توفير الأراضي الصناعية، والعقارات التجارية والمرافق بأسعار تنافسية للغاية،” و”بيئة تنظيمية ايجابية” وحوافز بما في ذلك”بيئة ضريبية مواتية جداً.”

كما أن الخطوات الأخيرة لفتح القوى العاملة أمام المرأة وتحسين حركة المرأة برفع الحظر المفروض على قيادة المرأة للسيارات وإصلاح نظام الوصاية للذكور على الإناث، قد يكون هدفها أيضاً تحسين صورة المملكة بين المستثمرين الأجانب.

وعلى الرغم من هذه التغيرات، شهد الاستثمار الأجنبي المباشر في المملكة العربية السعودية اتجاهاً تراجعي، وذلك وفقاً لتقريرٍ صادرٍ عن بوابة سانتاندير ترايد الالكترونية. ففي عام 2016، انخفض تدفق الاستثمار بنسبة 8,5% مقارنةً بالعام السابق إلى 7,45 مليار دولار. وأشار التقرير إلى أن “التوترات السياسية والاجتماعية، وانخفاض فرص الحصول على الائتمان، وسياسة” السعودة،” التي بدأت في عام 2011 وتفضيل القوى العاملة المحلية،” قد وقفت في طريق الاستثمار الأجنبي.

وبهدف الحد من البطالة بين السعوديين، استحدثت المملكة متطلباتٍ برفع نسبة توظيف المواطنين السعوديين – وبصفةٍ عامة بأجورٍ أعلى من العمال الأجانب الذين يشكلون بشكلٍ تقليدي جزءاً كبيراً من القوى العاملة – كما فرضت قيوداً أكثر صرامة على سياسة التأشيرات للعمال الأجانب. وبالإضافة إلى ذلك، يتعين على المستثمرين الأجانب الآن التعاقد من الباطن بنسبة 30% من أي عقود حكومية تتلقاها الشركات المحلية.

من جهته، شهد الاستثمار الأجنبي اتجاهاً تصاعدياً مرةً أخرى في الربع الثاني من عام 2017، ولكن يبقى أن نرى رد فعل المستثمرين على التطورات السياسية. وقد أدى الاضطراب السياسي الذي شهد اعتقال العشرات من الأمراء والوزراء ورجال الأعمال في ما تم عرضه كحملة لمكافحة الفساد بقيادة ولي العهد، إلى زيادة أسعار النفط، إلا أنها لربما أقلقت أيضاً مستثمرين محتملين.

وبالمثل، أدى الرحيل غير المتوقع لرئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، الذي أعلن استقالته من المملكة العربية السعودية في خطابٍ يحمل نبرة مناهضة لإيران ومناهضة لحزب الله، إلى اتهاماتٍ من بعض اللبنانيين، بمن فيهم الرئيس ميشال عون، بأن السعوديين يحتجزون الحريري كسجين.

ووفقاً لورنتي، من السابق لأوانه القول كيف ستؤثر التطورات السياسية على الاستثمار على المدى الطويل. وقال إن عملية التطهير يمكن أن تكون جزءاً من عملية “توطيد السلطة،” الأمر الذي أدى الى زيادة اهتمام القيادة بتنفيذ الاصلاحات الاقتصادية التى من شأنها جذب المستثمرين الاجانب.

وقال “إذا كان لديك المزيد من الاستقرار السياسي بسبب توطيد السلطة، وإذا كان لديك دينامية اقتصادية أكبر، واقتصاد أكثر تنوعاً، أعتقد أن هذه ستشكل فرصة كبيرة للمملكة العربية السعودية لتصبح فعلياً وجهة جذابة للاستثمار.”

ومن ناحيةٍ أخرى، من المرجح أن يؤدي عدم الاستقرار السياسي المطوّل أو تصاعد التدخل في الصراعات الإقليمية إلى ثنيّ هذا النوع من الاستثمار الأجنبي المباشر اللازم لتطوير الصناعة السعودية خارج قطاع النفط.

© Copyright Notice

click on link to view the associated photo/image
©AFP | ©AFP

دعمكم عونٌ لنا

فَنَك هي مؤسسة إعلامية إلكترونية مستقلة، لا تمولها أي دولة أو مجموعات مصالح. تلتزم فَنَك بنشر تحليلاتٍ مبنية على الوقائع ومحايدة، إلى جانب التقارير المواضيعية حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
شهد الموقع نمواً سريعاً في نطاق وعمق المعلومات التي يُقدمها، واليوم، بات يُشكل مصدراً غنياً وقيماً للمعلومات عن 21 بلداً، من المغرب إلى عُمان ومن إيران إلى اليمن، باللغتين العربية والإنجليزية. حالياً، وصل عدد القراء إلى 6 ملايين سنوياً، والعدد آخذٌ بالإزدياد.
لضمان حيادية المعلومات على موقع فَنَك (وقائع وأحداث) ، تُنشر المقالات دون ذكر أسماء الكتّاب، مما يُتيح أيضاً لمراسلينا مساحة أكبر من الحرية عند التطرق إلى القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل فى بلادهم. وإلى جانب ذلك، نتحرى حقائق جميع المعلومات الواردة في مقالاتنا قبل النشر لضمان دقة المعلومات، وحداثتها وحيادها.

استمرارية تشغيل مثل هذا الموقع الإلكتروني مُكلفة للغاية. بتبرعٍ صغيرٍ منك، يمكنك المساهمة في الحفاظ على حرية واستقلالية تغطيتنا.

Home / Saudi Arabia / Economy / Foreign Investment in Saudi Arabia Falters Amid Ongoing Political Turmoil

Foreign Investment in Saudi Arabia Falters Amid Ongoing Political Turmoil

Saudi Arabia- The MiSK Global Forum
Saudis chat and check their phones in front of a poster of Saudi Crown Prince Mohammed bin Salman during the “MiSK Global Forum” held under the slogan “Meeting the Challenge of Change” in Riyadh, on November 15, 2017. The MiSK Global Forum brings together global CEOs international policymakers and heads of tech giants. Photo AFP

With its ability to exploit oil wealth faltering, Saudi Arabia has been seeking more foreign investment to boost its economy and help develop its other industries.

However, mass arrests of top Saudi figures in a purported anti-corruption crackdown in November 2017 as well as questions swirling around the kingdom’s role in the surprise resignation of Lebanese Prime Minister Saad Hariri have thrown the political situation into uncertainty and put investors on edge.

In the past, the kingdom could rely on its oil wealth to keep the economy afloat and secure its political stability. However, the situation has changed in recent years as American oil production has surged, thanks to new extraction technologies and the discovery of new reserves, and oil prices have dropped.

In 2016, an independent estimate of world oil reserves by the firm Rystad Energy found that the United States (US) held more recoverable oil reserves than both Saudi Arabia and Russia. Although the following year’s estimate showed Saudi Arabia retaking the number one spot, the report noted, ‘If natural gas liquids (NGLs) were included in the review, the US would surpass Saudi Arabia by more than 50 billion barrels of recoverable oil and petroleum liquids.’

Adolfo Laurenti, a global economist at Bank J. Safra Sarasin AG, said the surge in US oil production “has really set a ceiling on energy prices in general and oil in particular”. The sustainable level is now between $50 and $60 per barrel, compared to more than $100 a barrel during previous price spikes.

For the Middle East oil-producing countries and Saudi Arabia in particular, Laurenti said that the current prices have “completely changed the political and economic equation … [Oil-producing countries] needed to come up with an alternative source of revenues or to reform the economy to become more inclusive”.

Saudi Arabia, under the leadership of Crown Prince Mohammad bin Salman, has made moves since 2015 to diversify the economy and attract foreign investors. The Vision 2030 economic plan released in 2016 lists as one of its pillars making Saudi Arabia ‘a global investment powerhouse’ and specifically increasing foreign direct investment from 3.8 per cent of gross domestic product (GDP) to the international level of 5.7 per cent by 2030. The World Bank estimated in 2016 that foreign direct investment accounted for only 1.2 per cent of Saudi GDP.

In 2015, the kingdom began allowing large foreign investors to invest directly in its stock market. The following year, the Saudi Council of Ministers removed a requirement that retail and wholesale businesses operating in the kingdom must be 25 per cent Saudi owned, allowing full foreign ownership of those enterprises. The government also moved toward privatizing state-owned entities in sectors including aviation, education, energy and healthcare.

In 2017, Saudi Arabia announced plans to give foreign investors full access to NOMU, a capital market launched for small- and medium-sized enterprises. The kingdom also said it plans to take a portion of its state oil company Saudi Aramco public next year, a move it hopes will raise about $100 billion, although some reports have said the offering will likely be delayed until 2019, in part due to the current low global oil price.

The Saudi Arabian General Investment Authority, originally established as a regulatory agency, has increasingly focused on promoting investment and assisted potential investors. Its website touts ‘strategic benefits’ to investing in the kingdom including access to a large market, a population of 30.7 million, an educated workforce, a ‘supply of industrial land, commercial real estate and utilities at very competitive prices’, a ‘positive regulatory environment’ and incentives including a ‘very favourable tax environment’.

Recent moves to open up the workforce to women, improve women’s mobility by lifting the ban on women driving and reforming the male guardianship system may have also been partly aimed at improving the kingdom’s image among foreign investors.

Despite these changes, foreign direct investment in Saudi Arabia was on a downward trend, according to a report by Santander Trade Portal. In 2016, the inflow of investment fell by 8.5 per cent compared to the previous year to $7.45 billion. The report noted that ‘political and social tensions, reduced access to credit and the policy of “Saudization”, which started in 2011 and favours a domestic labour force’, have stood in the way of foreign investment.

Aiming to reduce unemployment among Saudis, the kingdom has introduced requirements to hire an increasing percentage of Saudi citizens – generally at higher wages than the foreign workers who have traditionally made up much of the workforce – and has made the visa policy for foreign workers more restrictive. In addition, foreign investors now have to subcontract 30 per cent of any government contracts they receive to local companies.

Foreign investment was trending up again in the second quarter of 2017, but it remains to be seen how investors will react to political developments.

The political turmoil, which has seen the arrests of dozens of princes, ministers and businessmen in what has been presented as an anti-corruption sweep led by the crown prince, prompted an increase in oil prices but also may have unsettled potential investors.

Likewise, the unexpected departure of Lebanese Prime Minister Saad Hariri, who announced his resignation from Saudi Arabia in a speech laden with anti-Iran and anti-Hezbollah rhetoric, led to accusations from some Lebanese, including President Michel Aoun, that the Saudis had taken Hariri prisoner.

According to Laurenti, it is too early to say how the political developments will impact investment in the long term. The purge could be part of a “consolidation of power”, resulting in a leadership more interested in carrying out economic reforms, which would appeal to foreign investors, he said.

“If you have more political stability because of consolidation of power, if you have more economic dynamism, a more diversified economy, I think that will be a huge opportunity for Saudi Arabia to potentially become an attractive [investment] destination,” he said.

On the other hand, protracted political instability or escalating involvement in regional conflicts will likely scare away the type of foreign direct investment needed to develop Saudi industry outside of the oil sector.

image_pdfimage_print