فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / المملكة العربية السعودية / الاقتصاد في السعودية / المملكة العربية السعودية تعوّل على أسهم أرامكو مع بدء التداول في 11 ديسمبر

المملكة العربية السعودية تعوّل على أسهم أرامكو مع بدء التداول في 11 ديسمبر

Aramco shares
سمسار سعودي يراقب سوق الأسهم في البنك العربي الوطني في العاصمة السعودية الرياض، في ١١ ديسمبر ٢٠١٩. Photo: Fayez Nureldine / AFP ©AFP ⁃ Fayez Nureldine

بوصفها “أضخم اكتتاب عام أولي في العالم،” سيبدأ طرح أسهم أرامكو للتداول في 11 ديسمبر. فقد باعت شركة النفط الحكومية العملاقة 25,6 مليار دولار من الأسهم بسعر 8,53 دولارات للسهم الواحد، وهو أعلى نطاق سعري سوقته الشركة، حيث بلغت قيمة طلبات الاكتتاب 119 مليار دولار. تقدم حوالي 4,9 مليون مستثمر فردي، أي ما يقرب من 15% من سكان المملكة، بطلب للحصول على الأسهم. وعليه، باعت المملكة العربية السعودية 1,5% فقط من رأس مال الشركة في الاكتتاب العام.

وقبل أرامكو، شهدت المملكة العربية السعودية أكبر اكتتابٍ عام لأسهم البنك الأهلي التجاري في عام 2013، والذي سعى لجمع 6 مليارات دولار. وعليه، توقع وزير الطاقة الأمير عبد العزيز بن سلمان أن تتجاوز قيمة أرامكو قريباً 2 تريليون دولار من التقييم المستهدف من قبل أخيه غير الشقيق ولي العهد الأمير محمد بن سلمان (المشار إليه أيضاً باسم مبس)، بعد أن أعلنت المملكة عن خفض الإنتاج لدعم أسعار النفط.

من جهتهم، قال المستشارون الماليون للاكتتاب العام أن الشريحة المؤسسية للاكتتاب العام المزمع من أرامكو تجاوزت ثلاثة أضعافٍ تقريباً، حيث تم تلقي طلبات بقيمة 50,4 مليار دولار. ووفقاً لإلين والد، رئيسة شركة ترانزفيرسال للاستشارات، “تشهد معظم الاكتتابات العامة اقبالاً شديداً. يمكن للمساهمين [الحكومة السعودية] أن يقرروا توفير المزيد من الأسهم لتلبية الطلب في حال أرادوا ذلك.”

وعلى صعيدٍ متصل، أظهرت دراسة أجرتها شركة بيرنشتاين وشملت 31 من مديري الأصول ممن يمتلكون أصولاً بقيمة 3,8 تريليون دولار، أن معظمهم يعتقدون أن أرامكو مبالغ بتقدير قيمتها بأكثر من الثلث. تعد الدراسة بمثابة دليل إضافي على أن الاهتمام بأسهم أرامكو بين المستثمرين الدوليين من غير المرجح أن يكون كبيراً بسبب كثرة الشكوك، بما في ذلك درجة الشفافية التي اعتاد عليها المستثمرون الدوليون. قد يكون هذا الافتقار إلى الشفافية نتيجة لهجوم 14 سبتمبر على منشآت إنتاج النفط الرئيسية في المملكة العربية السعودية، مما أجبر المملكة على تسريع طرح عطاءاتها على إنتاج النفط.

وبحسب شركة بيرنشتاين، “ففي حين أن هذا لا يعني أن الاكتتاب العام سيكون فاشلاً، إلا أنه يعني أن مكاسب الأسهم ستعتمد بدرجة كبيرة على سعر النفط. في الواقع، إن نقص الأموال الخارجية التي أثارتها عملية الاكتتاب، بالإضافة إلى الضغط لجعل الخصخصة عامل نجاحٍ للمساهمين السعوديين المحليين، أسبابٌ إضافية أخرى أن المملكة العربية السعودية ستحتاج لأسعار نفطٍ أعلى.” وخلصت الدراسة إلى أن أرامكو “أضاعت فرصة بعدم تسعير أسهم الاكتتاب العام عند حد جذاب للمستثمرين من المؤسسات.” في الواقع، تعتزم أرامكو الاعتماد بشكل كبير على الأثرياء السعوديين، الذين تم الضغط على الكثير منهم للاستثمار، لإنجاز الصفقة. كما خففت المصارف السعودية قوانين الإقراض للسماح للمواطنين بشراء المزيد من الأسهم.

تعتمد المملكة العربية السعودية على مصدر الإيرادات هذا لتحقيق رؤية محمد بن سلمان، “رؤية 2030.” يتمثل الهدف الرئيسي من هذه الخطة الاقتصادية الطموحة بتقليل اعتماد البلاد على النفط من خلال إدخال محفظة اقتصادية أكثر تنوعاً، كما تنطوي على زيادة حصة الصادرات غير النفطية من 16% إلى 50% من الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي، بالإضافة إلى إضفاء الطابع المحلي على قطاعات الطاقة المتجددة والمعدات الصناعية، وتعزيز السياحة وتنمية القطاع الخاص.

تعتبر أرامكو جزءاً أساسياً من هذه الخطة، كما أوضحت والد لفَنَك، وعلى حد تعبيرها، “تسعى المملكة العربية السعودية إلى تحويل أرامكو إلى قيمة نقدية. ليس الهدف أن تذهب الأموال المولدة من البيع إلى الشركة بل إلى الحكومة السعودية. يزعم السعوديون أنهم يريدون استخدام الأموال لإجراء استثماراتٍ تهدف إلى تنويع الاقتصاد السعودي، لكن من غير الواضح كيف يعتزمون القيام بذلك. فهذه الأموال تحت تصرف الحكومة.”

وقبل أسبوعٍ من الاكتتاب العام، شاركت المملكة العربية السعودية بمؤتمر أوبك في فيينا، إذ عقدت صفقة مع روسيا وحلفاء آخرين منتجين للنفط لتعميق تخفيضات إنتاج النفط في الربع الأول من عام 2020، بهدف معالجة زيادة العرض ودعم الأسعار. وافقت المجموعة المكونة من أكثر من 20 منتجٍ للنفط على إضافة 500 ألف برميل يومياً إلى تخفيضات الإمدادات الحالية لتصل إلى 1,7 مليون برميل يومياً، التي تمثل 1,7% من المعروض العالمي.

وقال وزير الطاقة عبد العزيز بن سلمان إن التخفيضات الفعلية قد تصل إلى 2,1 مليون برميل يومياً، إذ إن السعودية ستواصل خفضاً يفوق حصتها. ووفقاً لما ذكرته الد، لا ينبغي أن يؤثر هذا القرار على الاكتتاب العام الأولي لشركة أرامكو، ذلك أن أسعار النفط لم ترتفع بشكلٍ كبير.

وفيما يبدو على أرض الواقع تاريخاً يُعيد نفسه، يظهر أن المملكة العربية السعودية، مرةً أخرى، تتحرك نحو تحقيق أهدافها الوطنية، دون أي أعباءٍ ودون المساس بها، مانحةً الأولوية للاستثمارات المحلية لمنع السياسة الخارجية وانعدام الأمن العالمي من التأثير على تقدمها.

© Copyright Notice
Click on link to view the associated photo/image:
©AFP ⁃ Fayez Nureldine | ©AFP ⁃ Fayez Nureldine

دعمكم عونٌ لنا

فَنَك هي مؤسسة إعلامية إلكترونية مستقلة، لا تمولها أي دولة أو مجموعات مصالح. تلتزم فَنَك بنشر تحليلاتٍ مبنية على الوقائع ومحايدة، إلى جانب التقارير المواضيعية حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
شهد الموقع نمواً سريعاً في نطاق وعمق المعلومات التي يُقدمها، واليوم، بات يُشكل مصدراً غنياً وقيماً للمعلومات عن 21 بلداً، من المغرب إلى عُمان ومن إيران إلى اليمن، باللغتين العربية والإنجليزية. حالياً، وصل عدد القراء إلى 6 ملايين سنوياً، والعدد آخذٌ بالإزدياد.
لضمان حيادية المعلومات على موقع فَنَك (وقائع وأحداث) ، تُنشر المقالات دون ذكر أسماء الكتّاب، مما يُتيح أيضاً لمراسلينا مساحة أكبر من الحرية عند التطرق إلى القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل فى بلادهم. وإلى جانب ذلك، نتحرى حقائق جميع المعلومات الواردة في مقالاتنا قبل النشر لضمان دقة المعلومات، وحداثتها وحيادها.

استمرارية تشغيل مثل هذا الموقع الإلكتروني مُكلفة للغاية. بتبرعٍ صغيرٍ منك، يمكنك المساهمة في الحفاظ على حرية واستقلالية تغطيتنا.

Fanack Home / Saudi Arabia / Economy of Saudi Arabia / Saudi Arabia Counting on Aramco Shares to Start Trading on 11 December

Saudi Arabia Counting on Aramco Shares to Start Trading on 11 December

Aramco shares
A Saudi broker monitors the stock market at the Arab National Bank in the Saudi capital Riyadh on December 11, 2019. Photo: Fayez Nureldine / AFP

Described as the world’s largest initial public offering’ (IPO), Aramco shares started trading on 11 December. The state oil giant sold $25.6 billion of shares at $8.53 each, the top of the range at which they were marketed, and the company had orders for $119 billion of stock. About 4.9 million individual investors, almost 15% of the kingdom’s population, applied for the shares. Saudi Arabia sold only 1.5% of the company’s capital in the IPO.

Before Aramco, the biggest IPO in Saudi Arabia was for the National Commercial Bank in 2013, which sought to raise $6 billion. Energy Minister Prince Abdul Aziz bin Salman predicted that Aramco’s value could soon exceed the $2 trillion valuation targeted by his half-brother, Crown Prince Mohammed bin Salman (also referred to as MBS), just after the kingdom announced production cuts to support oil prices.

Financial advisers for the IPO said that the institutional tranche of Aramco’s planned IPO was almost three times oversubscribed, receiving orders worth $50.4 billion. According to Ellen Wald, president of Transversal Consulting, “Most IPOs are oversubscribed. The shareholder [Saudi government] can decide to make more shares available to accommodate demand if it chooses.”

A survey by brokerage Bernstein of 31 asset managers holding assets of $3.8 trillion showed that most of them believe that Aramco is overvalued by up to a third. The survey amounts to further evidence that interest in Aramco shares among international investors is unlikely to be great because of too many uncertainties, including the degree of transparency that international investors are accustomed to. This lack of transparency could be a consequence of the 14 September attack on Saudi Arabia’s major oil production facilities, which forced the kingdom to accelerate its bidding on oil production.

According to Bernstein, ‘While this does not mean the IPO will be a failure, it does mean that share gains will be highly dependent on oil price. Indeed, the lack of external funds raised by the IPO, plus the pressure to make the privatization a success for domestic Saudi shareholders, are yet more reasons that the Kingdom of Saudi Arabia will want higher oil prices.’ It added in conclusion that Aramco had ‘missed an opportunity by not pricing the IPO at a level which would be attractive to institutional investors’. Indeed, Aramco plans to rely heavily on ultra-wealthy Saudis, many of whom have been pressed to invest, to get the deal done. Saudi banks are loosening lending regulations to allow locals to buy more shares.

Saudi Arabia is counting on this source of revenue to realize MBS’ ‘Vision 2030’. The main aim of this ambitious economic plan is to reduce the country’s dependence on oil by introducing a more diversified economic portfolio. It involves raising the share of non-oil exports from 16 per cent to 50 per cent of the non-oil gross domestic product (GDP) as well as localizing the renewable energy and industrial equipment sectors, boosting tourism and developing the private sector.

Aramco is a central part of this plan, as Wald explained to Fanack. “Saudi Arabia is seeking to monetize Aramco. The money generated by the sale is not intended to go to the company but rather to the Saudi Arabian government. The Saudis claim they want to use the money to make investments designed to diversify the Saudi economy, but it is unclear how they intend to do this. The funds are at the government’s discretion.”

A week before the IPO, Saudi Arabia attended the OPEC conference in Vienna, where it led a deal with Russia and other oil-producing allies to deepen oil output cuts in the first quarter of 2020, with the aim of addressing oversupply and supporting prices. The group of more than 20 producers agreed to cut an extra 500,000 barrels per day (bpd) to take their target to 1.7 million bpd, or 1.7% of global demand.

Energy Minister Abdul Aziz bin Salman said effective cuts could be as much as 2.1 million bpd as Saudi would carry on cutting more than its quota. This decision should not affect Aramco’s IPO, according to Wald, as oil prices have not moved substantially higher.

In what seems to be a case of history repeating itself, Saudi Arabia appears once again to be moving unburdened and untouched towards its national objectives, prioritizing local investments to prevent foreign policy and global insecurity from affecting its progress.

© Copyright Notice

Please contact us in case of omissions concerning copyright-protected work. The acquired copyright protected images used on/as featured image of this page are: Fayez Nureldine ©AFP | Fayez Nureldine ©AFP

"Ignorance leads to fear, fear leads to hatred, and hatred leads to violence.
This is the equation."

IBN RUSHD/AVERROES (1126 – 1198)

We are a Dutch not for profit organisation (NGO), financed solely by individuals who share our belief in the importance of publishing and disseminating reliable, unbiased information on the Middle East & North Africa region. To represent the voice of the region’s people, we carefully echo the region’s heartbeat by offering fact-checked and therefore credible information.

Your support is greatly appreciated and helpful!

COVID-19 UPDATE

Get the latest update on the Coronavirus outbreak in the Middle East and North Africa.

Regional Update