فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / المملكة العربية السعودية / الاقتصاد في السعودية / بعد عامٍ واحد، المشاكل تواجه رؤية السعودية 2030

بعد عامٍ واحد، المشاكل تواجه رؤية السعودية 2030

بعد عام من إعلان ولي العهد الأمير محمد بن سلمان عن خطته الاقتصادية الجديدة، رؤية السعودية 2030، لا يبدو أن الوضع يتجه نحو الأفضل، فضلاً عن ظهور أولى الدلائل على أن هذه الخطة ستفشل في نهاية المطاف.

يتمثل الهدف الرئيسي للخطة بالحدّ من اعتماد المملكة العربية السعودية على النفط من خلال إدخال محفظة اقتصادية أكثر تنوعاً. انطوى هذا على زيادة حصة المملكة من الصادرات غير النفطية من 16% إلى 50% من الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي، فضلاً عن إضفاء الطابع المحلي على قطاعات الطاقة المتجددة والمعدات الصناعية، وتعزيز السياحة وتنمية القطاع الخاص.

ومع استمرار انخفاض أسعار النفط، أصبح تنفيذ الخطة ذو أهميةٍ متزايدة. فقد سجل موقع Trading Economics انخفاضاً كبيراً في الناتج المحلي الإجمالي السعودي من 753,83 دولار في عام 2014 إلى 646 دولار في عام 2015. وفي عام 2014، وفقا لموقع Statistica، بلغ متوسط معدل التضخم المقدر ما نسبته 2,69% مقارنةً بالعام السابق. ومن المتوقع أن يرتفع إلى 4,7% في عام 2018، ليشهد ثباتاً عند حوالي 2% حتى عام 2020.

بدت الخطة واعدة على الورق، إلا أن تحقيقها على أرض الواقع مكلف. وبناءً على ذلك، اتخذت عدة تدابير لتمويل الرؤية، بما في ذلك زيادة الضرائب المفروضة على السلع المستوردة، وارتفاع أسعار الغاز والمياه والكهرباء، وتخفيض الإنفاق على الرعاية الاجتماعية، فضلاً عن مختلف الدعم المالي مثل المنح الدراسية والقروض المنزلية دون فوائد .

ومع ذلك، حذر الدكتور علي اليامي، مدير مركز الديمقراطية وحقوق الإنسان في السعودية، من أن الخطة ستفشل إذا لم تغير الأسرة الحاكمة أسلوب حياتها. “تمكنت الحكومة السعودية من البقاء في السلطة من خلال رشوة شعبها والمجتمع الدولي من خلال المساعدة والعقود، ولكن اليوم، أسلوب الحياة المسرف هذا هو ما يسحق الناس. ولا أعتقد أن ذلك سيؤدي الى أي رد فعلٍ من الشعب، ذلك أنهم لا يزالون بحاجة الى الغذاء المستورد من الخارج.”

وقال جاكوب فونك كيركيجارد، وهو زميلٌ بارز في معهد بيترسون للاقتصاد الدولي، أنه لم يلاحظ بعد تأثير هذه التدابير على الاقتصاد السعودي. وقال لـFanack “في الواقع، إن أكبر تغييرٍ في السياسة أجراه السعوديون يتناقض مع الخطة.” وأضاف “وافقوا على السيطرة على سعر النفط عن طريق وقف إنتاجه، كما فعلوا في عام 2014، مما يشير إلى أن شيئاً لم يتغير. يسلط هذا الضوء على حقيقة أنهم لم يتمكنوا من الحصول على ما يكفي من المال للحفاظ على النموذج الاقتصادي الحالي، حتى من خلال خفض الميزانية.”

وأضاف أيضاً “للخطة عدة عناصر رئيسية، يتعلق أحدها بالنفط، وهو عنصر أثبت فشله اليوم، ولكن الأمر يحتاج لبعض الوقت. وثمة عامل آخر هو زيادة فرص العمل في القطاع الخاص، سيما للمواطنين السعوديين، إلا أن شيئاً لم يتغير حقاً. فهم لم يفصلوا العاملين في القطاع العام، حسب ما أرى، كما لم یخفضوا بشکلٍ کبیر من العمالة الوافدة [یُقدر أن 9 ملایین عامل أجنبي ومھاجر یعیشون في المملکة العربیة السعودیة، أي ما یقرب من ثلث السکان البالغ عددھم 31 ملیون نسمة]. وما لم يفعلوا ذلك، فإن التحول نحو توظيف السعوديين في القطاع الخاص سيفشل. المسألة الثالثة هي أن الحكومة تريد بيع الكثير من الأصول، وأكبرها شركة أرامكو [شركة النفط الوطنية]. ولكن هنا تكمن المشكلة: ترتبط قيمة أرامكو بسعر النفط والكميات المنتجة. وتقدر الحكومة ذلك بنحو 2 تريليون دولار، ولكن من المشكوك فيه جداً ما إذا كان المستثمرون من القطاع الخاص سيدفعون ذلك المبلغ الكبير، ولا أعتقد أن أسعار النفط سترتفع في أي وقتٍ قريب.”

كما أن الحرب الجارية في اليمن تفرض نفقاتٍ كبيرة أخرى على ميزانية المملكة العربية السعودية. وبالإضافة إلى ذلك، ارتفعت نسب البطالة إلى 5,7% في الربع الثالث من عام 2016، من 5,60% في الربع السابق، وفقاً لموقع Trading Economics. وعلى الرغم من أن هذه أقل من أعلى نسبة للبطالة، البالغة 6%، التي وصلت إليها البلاد في عام 2014، إلا أن معدل يوليو 2016 البالغ 5,7% ليس بعيداً.

كما أن تركيز الخطة على الابتكار الخاص وريادة الأعمال من المشاكل أيضاً. ويقول الخبير في هذا الشأن “لتحقيق هذا، يجب أن تمتلك قاعدة من الحرية الاجتماعية والاقتصادية. هناك على سبيل المثال قضية المرأة، التي لا تستطيع الوصول إلى بعض أجزاء القوة العاملة. بالإضافة إلى ذلك، إذا ما كانت المرأة ممنوعة من قيادة السيارة، كيف سيتمكنّ من الذهاب إلى العمل؟”

وفي عام 2012، أصدرت لجنة المساعدة الإنمائية التابعة لمنظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي (OECD DAC) تقريراً عن المساواة بين الجنسين، جاء فيه أن “تمكين المرأة اقتصادياً شرط أساسي للتنمية المستدامة والنمو الذي يراعي مصالح الفقراء.” وفي عام 2013، كانت ما نسبة 34% من النساء السعوديات عاطلاتٍ عن العمل، حسب مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات السعودية.

وهناك أيضاً مسألة السياحة، وهي واحدة من أدوات التنمية الهامة لاقتصاد أي بلد. وقال الخبير إن “الشيء الوحيد الذي يعتزمون القيام به هو زيادة عدد الحجاج، وبناء متحف للفنون الإسلامية، الأمر الذي لن يخلق العديد من الوظائف.” وأضاف “يريدون أيضاً أن ينافسوا دبي في تطوير مركزٍ لوجستي كبير، وهي خطوة ذكية، ولكن الفرق الكبير هو أنه يمكنك شراء الجعة في دبي. أعني، الأمر واضح وضوح الشمس.” فقد شكلت السياحة والسفر 2,5% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2015، وقدرت بنحو 4,4% في عام 2016.

وفقاً للعديد من المراقبين، فإن أهداف الخطة، حتى وإن كانت إيجابيةً بالنسبة للمملكة العربية السعودية على المدى الطويل، لا تتفق مع السياق السياسي والاجتماعي والاقتصادي للبلد. ووفقاً لكيركجارد “في الأساس، يمكن أن ينهار النظام من خلال تنفيذ خطتهم، ولكن قد ينهار أيضاً في حال عدم تنفيذها.” وأضاف “يعانون من مشاكل هيكلية عميقة، دون الأخذ بعين الاعتبار الضغوط الجيوسياسية التي يواجهونها مع استمرار مشاركتهم في الحروب في سوريا واليمن.”

© Copyright Notice

Please contact us in case of omissions concerning copyright-protected work. The acquired copyright protected images used on/as featured image of this page are: ©Flickr | ©Flickr

الجهل يقود إلى الخوف، الخوف يقود إلى الكراهية، والكراهية تقود إلى العنف هذه هي المعادلة.
ابن رشد (١١٢٦ – ١١٩٨)

إن مؤسستنا منظمةٌ هولندية غير حكومية لا تسعى لتحقيق الأرباح. هذه المؤسسة يجري تمويلها بصورةٍ حصرية عبر أفرادٍ يشاركوننا الإيمان بضرورة نشر معلومات موثوقة وغير متحيزة عن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، محاكين بذلك المزاج الشعبي السائد في المنطقة ولنعبّر عن صوت أبناء المنطقة بما نقدمه من معلومات ناجعة وتتحلى بالمصداقية.

ولذلك، فإننا نقدّر عالياً ما تقدمه لنا من دعمٍ وسنحرص على أن يعكس هذا الدعم بطريقةٍ إيجابية على الصالح العام!

ملف التحديث الإقليمي COVID-19

احصل على آخر تحديث عن تفشي فيروس كورونا في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

تطورات فيروس كورونا

Home / Saudi Arabia / Economy / One Year On, Saudi Arabia’s Vision 2030 Encounters Problems

One Year On, Saudi Arabia’s Vision 2030 Encounters Problems

Prince Mohammed bin Salman
Prince Mohammed bin Salman announces Saudi Arabia Vision 2030, Riyadh, Saudi Arabia, 26 April 2016. Photo Flickr

A year after Deputy Crown Prince Mohammed bin Salman announced his new economic plan, Saudi Vision 2030, the situation doesn’t seem to go towards the best and the first signs that this plan would eventually fail appear.

The plan’s main aim is to reduce Saudi Arabia’s dependence on oil by introducing a more diversified economic portfolio. It involves raising the kingdom’s share of non-oil exports from 16 per cent to 50 per cent of non-oil gross domestic product (GDP) as well as localizing the renewable energy and industrial equipment sectors, boosting tourism and developing the private sector.

As the oil price continues to fall, the implementation of the plan is becoming increasingly important. The Trading Economics website observed a significant drop in Saudi Arabia’s GDP, from $753.83 in 2014 to $646 in 2015. In 2014, according to the website Statistica, the estimated average inflation rate amounted to 2.69 per cent compared to the previous year. It is expected to rise to 4.7 per cent in 2018, then remain steady at around 2 per cent until 2020.

The plan looks good on paper, but is costly to realize. As such, several measures have been taken to finance the vision, including higher taxes on imported goods, price increases for gas, water and electricity, and cuts in welfare spending as well as various financial supports such as study grants and interest-free home loans.

However, an expert Dr Ali Alyami, director of the Center for Democracy and Human Rights in Saudi Arabia (CDHR) cautioned that the plan will fail if the ruling family does not change its lifestyle. “The Saudi government has been able to stay in power by paying off its people and the international community through assistance and contracts, but now this extravagant lifestyle is squeezing people. I don’t think it will lead to anything from the people, as they still need to have food imported from abroad.”

Jacob Funk Kirkegaard, senior fellow at the Peterson Institute for International Economics (PIIE), said that he is yet to observe the impact of these measures on the Saudi economy. “In fact, the biggest policy change Saudis have made contradicts the plan,” he told Fanack. “They agreed to control the oil price by cutting it, like they did in 2014, which suggests nothing has changed. It highlights the fact that they have not been able to get nearly enough money to sustain the current economic model, even by making budget cuts.”

He added: “The plan has several major components. One relates to oil and is failing today, but it takes time. Another is to increase private sector employment, especially of Saudi nationals, but nothing has really changed. They didn’t fire public workers and as far as I can see, they haven’t dramatically reduced migrant workers’ employment [9 million foreign and migrant workers are estimated to live in Saudi Arabia, almost a third of the population of 31 million]. Unless they do that, a shift towards private sector employment for Saudis will fail. The third issue is that the government wants to sell off a lot of it assets, the big one being Aramco [the national oil company]. But here lies the problem: the value of Aramco is linked to the oil price and the amounts produced. The government estimates this at around $2 trillion, but it’s very doubtful whether private investors will pay that much, and I don’t think that oil prices will rise any time soon.”

The ongoing war in Yemen is another major expense on Saudi Arabia’s balance sheet. In addition, unemployment increased to 5.7 per cent in the third quarter of 2016, from 5.60 per cent in the quarter before, according to Trading Economics. Although this is lower than the peak of 6 per cent reached in 2014, the July 2016 rate of 5.7 per cent is not far off.

The plan’s focus on private innovation and entrepreneurship is also problematic. “For this, you need to have a base of social and economic freedom,” the expert said. “There is the question of women, who can’t access some parts of the workforce. Plus, if they cannot drive, how will women go to work?”

In 2012, the Organization for Economic Co-operation and Development’s Development Assistance Committee (OECD DAC) issued a report on gender equality, which stated that ‘women’s economic empowerment is a prerequisite for sustainable development and pro-poor growth’. In 2013, 34 per cent of Saudi women were unemployed, according to the Central Department of Statistics and Information (CDSI).

There is also the question of tourism, one of the development tools important to any country’s economy. “The only thing they planned to do is to increase the number of Hajj pilgrims and build an Islamic Arts Museum, which are not going to create many jobs,” the expert said. “They also want to compete with Dubai on developing a major logistics hub, which is smart, but the big difference is that you can buy a beer in Dubai. I mean, it’s not rocket science.” Tourism and travel represented 2.5 per cent of GDP in 2015, and was estimated to be 4.4 per cent in 2016.

According to several observers, the plan’s goals, although positive for Saudi Arabia in the long-term, are not compatible with country’s political, social and economic context. “Basically, the regime could collapse by implementing their own plan, but they might also collapse if they don’t,” Kirkegaard explained. “They are in deep structural trouble, and that’s not counting the geopolitical pressure they face over their continued involvement in Syria and Yemen.”