الصفحة الرئيسية / المملكة العربية السعودية / الاقتصاد / البطالة السعودية- قنبلة موقوتة؟

البطالة السعودية- قنبلة موقوتة؟

unemployment in Saudi Arabia
طلاب في إحدى محاضرات جامعة الملك سعود في الرياض- المملكة العربية السعودية. يفشل طلاب الدراسات العليا في تلبية معايير متطلبات العمل ويبقون عاطلين عن العمل. Photo New York Times

تقف المملكة العربية السعودية على مفترق طرق، حيث بدأ الاقتصاد يعاني من وطأة الأحداث مع تعثر أسعار النفط، المصدر الرئيسي للدخل في المملكة، إذ انخفض سعر برميل النفط الواحد إلى 45 دولاراً، وسرعان ما سيكون للقضايا الأخرى التي لطالما تم إهمالها عقبات لا يمكن التغلب عليها.

يمكن أن يكون النمو السكاني السريع وتقلص احتياطات النفط مزيجاً متقلباً، سيما إذا كانت شريحة كبيرة من السكان عاطلين عن العمل. ووفقاً لتقرير التوقعات السكانية العالمية التابع للأمم المتحدة لعام 2015، ازداد عدد السكان السعوديين بشكلٍ كبير من أقل من 10 ملايين نسمة عام 1980 إلى ما يقرب 30 مليون نسمة اليوم، حيث أنّ نحو 60% من السكان تحت سن الـ25، وذلك وفقاً للإحصاءات الحكومية، كما ترتفع نسب البطالة بين الشباب.

ومن جهةٍ أخرى، تدرك الدولة المخاطر المحتملة. ففي عام 2011، قام المغفور له الملك عبد الله (1924-2015) بإطلاق برنامج حافز، وهو برنامج مساعدة يُدفع من خلاله للمواطنين السعوديين العاطلين عن العمل 2000 ريال سعودي (533 دولار) شهرياً لمدة تصل إلى عام. واعتباراً من سبتمبر 2014، استفاد 2,6 مليون شخص، منهم 14% من الذكور و86% من الإناث، من البرنامج، حيث يتمثل الهدف الرئيسي للبرنامج بمساعدة الباحثين عن العمل على إيجاد وظيفة دائمة ومستقرة وعدم الاعتماد على الإعانات التي تقدمها الحكومة كمصدرٍ للدخل.

يعتبر برنامج حافز واحداً من المبادرات التي أدخلها الملك الراحل لدعم الباحثين عن عمل. وكان برنامج الملك عبد الله للمنح الدراسية الخارجية الذي يمتد حتى عام 2020، قد دفع حتى تاريخ كتابة هذا التقرير لأكثر من 130,000 طالب سعودي تكاليف الدراسة في أعرق الجامعات في الخارج. كما مولت الحكومة برنامجاً للمنح الدراسية للمعلمين الفنيين لتشجيع التعليم المهني، وذلك بهدف إلحاق ما يقرب من نصف مليون فرد بحلول نهاية العام.

وعلاوة على ذلك، شجعت الحكومة المشاريع المشتركة مع الشركات متعددة الجنسيات من خلال الهيئة العامة للاستثمار في المملكة العربية السعودية (SAGIA)، كما فرضت المزيد من القيود ورفعت رسوم توظيف العمالة الأجنبية، وأبعدت الآلاف من العمال الأجانب غير الشرعيين، حيث تهدف جميع هذه التدابير إلى زيادة عدد الوظائف المتاحة للسعوديين. ويعمل ما يُقدر بنحو 10 ملايين مغترب بشكلٍ قانوني في البلاد، في حين أنّ إحصاءات العمال الذين لا يحملون تراخيص عمل غير متوفرة.

كما شددت وزارة العمل أيضاً قوانين العمالة الأجنبية، حيث يُفرض على الشركات البحث في السوق المحلية أولاً. وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، تم تنظيم معارض وظيفية على الصعيدين المحلي والدولي، بهدف قيام الشركات الكبرى في المملكة بمغازلة الخريجيين السعوديين الجدد. ونتيجة لذلك، يتم تلقف المتقدمين من أصحاب المؤهلات العُليا على وجه السرعة من قِبل شركات البتروكيمياويات، ولكن يشكو كثيرون آخرون من أنّ الوظائف التي تُعرض عليهم لا ترتقي لمستوى طوحاتهم أو لا علاقة لها بمجال دراستهم.

ولكن، هناك أيضاً أسبابٌ أخرى لكون الشباب السعودي عاطلين عن العمل أو غير صالحين للعمل. فعلى الرغم من توفر مجموعة متنوعة من فرص العمل في البلاد، إلا أنّ العديد من الشباب الباحثين عن العمل يفتقرون إلى المؤهلات والمهارات المحددة من قِبل أرباب العمل. وكما يقول الأكاديميين، أنّ هذه هي نتيجة نظام التعليم العالي الذي يُعطي الأولوية للتعلم القائم على النظرية. وقد ساهم خريجوا المدارس الإسلامية، التي تعتبر قيمة شهادتها قليلة في الأسواق التي تتطلب متخصصين في المجال التقني والمهني، بقصور المهارات.

ومن المخاوف الأخرى للباحثين عن عمل لأول مرة هو أن أرباب العمل في القطاع الخاص يقدمون أجوراً متدنية تفتقر إلى الأمن الوظيفي، فضلاً عن كون الحزم الوظيفية غير جذابة في الوقت الذي تتطلب الوظيفة ساعات عمل طويلة. ويتوقع أرباب العمل هؤلاء حصولهم على نفس مستوى الإلتزام من الموظفين السعوديين كحال العمال الأجانب، دون الأخذ بعين الاعتبار الضغوطات الاجتماعية والاقتصادية التي يجلبها الموظفون السعوديون إلى بيئة العمل. وأشارت دراسة حديثة أجراها صندوق تنمية الموارد البشرية أن 45 في المائة من الشباب السعوديين يرفضون العمل لشركات القطاع الخاص بسبب سلوك أرباب العمل.

آراء الخبراء

ومع ذلك، فقد استعانت الحكومة بالقطاع الخاص للمساعدة في استيعاب بعض العاطلين عن العمل في السعودية، وقد استجاب العديد من رجال الأعمال لهذه الدعوة. ففي يونيو الماضي، قالت الأميرة بسمة بنت سعود، وهي أحد أعضاء العائلة المالكة السعودية وسيدة أعمال، أنّ هناك حاجة إلى استجابة منسقة من قبل القطاعين العام والخاص. وأضافت “يمكن لرجال الأعمال الخروج بحلول من خلال وضع الخطط التي تنظم سوق العمل وتأهيل القوى العاملة السعودية في جميع أرجاء البلاد. لقد سبق واقترحت هذا من قبل، وسأبذل قصارى جهدي لوضعه موضع التنفيذ في المستقبل من أجل المساهمة في حل مشكلة البطالة.”

وقال الدكتور عبد الرحمن هيجان، عضو مجلس الشورى السعودي، أنه ينبغي التعامل مع البطالة بطريقة مبتكرة “بما أنّ المملكة ليست من البلاد الفقيرة التي تواجه مشاكل في الميزانية.” وقال ان نوع وطبيعة المشكلة تختلف عن تلك الموجودة في بلدان أخرى.

“يحتاج سوق العمل لدينا إلى أن يُنظم بطريقة تُنهي هذه المشكلة بشكلٍ دائم. إن عدد العمالة الوافدة في سوقنا يجعل المرء يتساءل ما إذا كان لدينا مشكلة بطالة حقيقية مثل دول أخرى أو ما إذا كانت المشكلة تكمن في حقيقة أن لدينا الكثير من فرص العمل ولكن شبابنا يعتقد أنها ليست مناسبة بالنسبة لهم من حيث طبيعة العمل والرواتب.”

ويعتقد الدكتور مقبل السويلمي، وهو خبير اقتصادي، أن المشكلة التي تواجه السوق السعودي ذات شقين. “أولاً، يعتمد غالبية السعوديين على القطاع الحكومي لخلق فرص عمل لهم في حين أنّ القطاع الخاص لا يلعب أي دورٍ يُذكر في هذا الشأن.” وأوضح أنّ “المشكلة واضحة وقد تكون النتائج في المستقبل كارثية في حال لم يبدأ القطاع الخاص تقديم المزيد من الفرص للسعوديين.” ويؤمن أيضاً أن قطاع التجزئة، الذي يعدّ الأكبر في السوق، لم يتم استغلاله أو الاستفادة منه بالشكل الصحيح. وأضاف ” يمكن لهذا القطاع خلق الآلاف والآلاف من فرص العمل للشباب والشابات السعوديين.”

أينما تكمن الحلول، يجب أن تنفذ بسرعة في ظل انتشار عدم الاستقرار في المنطقة، إذ تجد الجماعات المتطرفة مثل الدولة الإسلامية وغيرها من الجماعات ذات الآراء المتطرفة، التي اجتذبت في السابق القليل فقط من الأفراد، دعماً متزايداً بين أولئك الذين لا يملكون وظائف ومهناً ذات مغزى. وهنا يكمن الخطر. وبالتالي يتوجب على الحكومة السعودية، التي تسيطر على أكبر احتياطي مؤكد في العالم من الذهب السائل، معالجة البطالة بسرعة وفعالية كي لا تصبح أعظم مدخرات البلاد أكبر ديونها.

Home / Saudi Arabia / Economy / Saudi Unemployment: A Ticking Time Bomb?

Saudi Unemployment: A Ticking Time Bomb?

unemployment in Saudi Arabia
Students attend class at the King Saud University in Riyadh, Saudi Arabia. Higher education students failing to meet job requirements standards remain unemployed. Photo New York Times

Saudi Arabia is at a crossroads. With an economy that is feeling the pinch as the price of oil – its major source of income – tumbles to a $45-a-barrel low, other issues that have long been neglected may soon prove to be insurmountable obstacles.

A fast-growing population and shrinking reserves can be a volatile combination, especially if a large segment of that population is out of work. According to the United Nations 2015 World Population Prospects Report , the Saudi population has increased dramatically from less than 10 million in 1980 to approximately 30 million today. Some 60 per cent of the population is under the age of 25, according to government statistics, and youth unemployment is high.

The state is aware of the potential dangers. In 2011, the late King Abdullah (1924-2015) launched Hafiz, an assistance programme that pays unemployed Saudis 2,000 riyals ($533) a month for up to a year. As of September 2014, some 2.6 million people, 14 per cent male and 86 per cent female, had benefitted from the programme, the basic objective of which is to help jobseekers find permanent, stable employment and not rely on government benefits as a source of income.

The Hafiz programme is one of a range of initiatives introduced by the late king to support jobseekers. The King Abdullah Foreign Scholarship Programme, which runs until 2020, had at the time of writing paid for more than 130,000 Saudi students to study at top universities abroad. The government also funded a scholarship programme for technical instructors to encourage vocational education, with the aim of enrolling nearly half a million people by the end of the year.

Furthermore, the government has encouraged joint ventures with multinational corporations through SAGIA, the Saudi general investment authority, introduced more restrictions and hikes in fees to recruit foreign labour, and deported hundreds of thousands of undocumented foreign workers, all measures designed to increase the number of jobs available for Saudis. An estimated 10 million expats are employed legally. Statistics for undocumented workers are not available.

The Labour Ministry has also tightened the rules for foreign labour, insisting that companies look towards the domestic market first. Together with the Ministry of Education, it has organized job fairs both domestically and internationally, with major companies in the Kingdom courting fresh Saudi graduates. Highly qualified applicants are snapped up by petrochemical outfits, but many others complain of being offered positions far below their expectations or unrelated to their field of study.

There are other reasons, too, why young Saudis are unemployed or unemployable. Although there is an assortment of job openings in the country, many young jobseekers lack the qualifications and skills specified by employers. This is the result, say academics, of a higher education system that prioritizes theory-based learning. Graduates of Islamic schools, whose degrees have little value in a market that requires technical and vocational specialists, have contributed to the skills shortage.

Another concern for first-time jobseekers is that employers in the private sector offer low pay, little job security and unattractive packages while demanding long working hours. These employers also expect to receive the same level of commitment from Saudi employees as they do from foreign workers, without taking into consideration the social and economic pressures Saudi employees bring with them to their work environment. A recent study conducted by the Human Resources Development Fund indicated that 45 per cent of young Saudis refuse to work for private companies because of the attitude of employers.

The Opinions of the Experts

Nevertheless, the government has turned to the private sector for help in absorbing some of Saudi’s unemployed. Several business leaders have responded to the call. In June, Princess Basmah Bint Saud, a member of the Saudi royal family and a businesswoman, said that a coordinated response by the public and private sectors was needed. She added, “Businessmen can come up with solutions through developing plans that regulate the market and qualify the Saudi workforce all over the country. I’ve suggested this before and I’ll work on putting it into action in the future in order to contribute to solving the unemployment problem.”

Dr Abdulrahman Hayjan, a member of the Saudi Shoura (legislative) Council, said that unemployment should be treated in an innovative way “as the Kingdom is not an impoverished country that is facing budget problems”. He said the type and nature of the problem is different from those in other countries.

“Our labour market needs to be regulated in a way that ends this problem permanently. The number of expatriate workers in our market makes one wonder whether we have a real unemployment problem like other countries or whether the problem lies in the fact that we have plenty of jobs but our youth think they aren’t appropriate for them in terms of nature of work and salary.”

Dr Miqbel al-Sulami, an economic expert, believes that the problem facing the Saudi market is two-fold. “First, most Saudis rely on the government sector to create jobs for them while the private sector does not play any role in that. The problem is obvious and the results could be catastrophic in the future if the private sector doesn’t start offering more opportunities for Saudis,” he explained. He also believes that the retail sector, the largest in the market, has not been properly tapped or utilized. “This sector can create thousands and thousands of job opportunities for Saudi young men and women,” he added.

Wherever the solutions lie, they must be implemented rapidly as regional instability spreads. Radical groups such as Islamic State and other fringe elements, which once attracted only a few, are finding increasing support among those with no meaningful professions and pursuits. And herein lies the danger. The Saudi government, which controls the world’s largest proven reserves of liquid gold, must tackle unemployment quickly and effectively if its greatest asset is not to become its greatest liability.