فَنَكْ وقائع وأحداث عن الشرق الأوسط وشمال افريقيا / المملكة العربية السعودية / الاقتصاد في السعودية / محطة ضخمة للطاقة الشمسية محور رؤية المملكة العربية السعودية 2030

محطة ضخمة للطاقة الشمسية محور رؤية المملكة العربية السعودية 2030

Saudi Arabia- solar plant in Uyayna
منظر عام يظهر محطة الطاقة الشمسية في العيينة، شمال الرياض، في 29 مارس 2018. فقد أعلنت السعودية في 27 مارس عن صفقةٍ مع شركة سوفت بنك اليابانية لبناء أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم. Photo AFP ©AFP ⁃ FAYEZ NURELDINE

أعلنت شركة الطاقة اليابانية، سوفت بنك، في 27 مارس 2018، استثمارها في أكبر مشروعٍ للطاقة الشمسية في العالم في المملكة العربية السعودية. ومن المتوقع أن ينتج المشروع ما يصل إلى 200 جيجاواط بحلول عام 2030.

فقد وضعت المملكة العربية السعودية الاستثمار في مشاريع الطاقة النظيفة على قائمة الأهداف منذ عام 2012، عندما أعلنت خطتها الاقتصادية الجديدة، رؤية 2030. وقال الخبير في المجال البيئي ومؤسس جمعية إكو مينا، سلمان ظافر، في لقاءٍ أجريناه معه في فَنَك ” في عام 2012، كشفت الحكومة السعودية عن خططٍ لاستثمار أكثر من 100 مليار دولار في مشاريع الطاقة النظيفة حتى عام 2030 من أجل توليد 41 جيجاواط، أي ما يعادل ثلث احتياجاتها من الطاقة، من مصادر الطاقة المتجددة، والطاقة الشمسية في المقام الأول.” وأضاف “ومع ذلك، خفضت الحكومة بشكلٍ كبير من البرنامج في يناير 2015 ووضعت هدفاً أكثر واقعية للطاقة المتجددة لما نسبته 14% من طاقة التوليد الحالية، أي 9,5 جيجاواط، بحلول عام 2030.”

ستستثمر سوفت بنك مبلغاً يُقدر بحوالي 200 مليار دولار اللازمة لتوليد 200 جيجاواط، بما في ذلك الألواح الشمسية، ووحدات تخزين البطارية، ومرافق تصنيع الألواح في المملكة العربية السعودية. وستأتِ بقية الموارد المالية من تمويل المشروع. وبالنسبة للمرحلة الأولى من القدرة البالغة 7,2 جيجاواط، تبرز الحاجة إلى استثمار 5 مليارات دولار، منها مليار دولار من سوفت بنك. سيتم إطلاق المشروع هذا العام، ومن المقرر أن يبدأ توليد الكهرباء بحلول عام 2019. وستغطي المحطة النهائية للطاقة الشمسية مساحة 5000 كيلومتر مربع، أي ما يعادل مدينة بحجم باريس أو شيكاغو.

وفي الوقت الراهن، يوجد في المملكة العربية السعودية محطة واحدة ضخمة للطاقة الشمسية قيد الإنشاء، حيث فازت شركة أكوا باور المحلية بعطاء مشروع محطة سكاكا بسعة إنتاجية تصل إلى 0,3 جيجاواط، في فبراير 2018 بتكلفة 302 مليون دولار. ستقوم المحطة بتوليد ما يكفي من الكهرباء لتشغيل حوالي 40000 منزل. وقالت جيني تشايس، المحللة في شركة بلومبيرج نيو إنيرجي فاينانس، وهي شركة أبحاث تسويقية، لصحيفة نيويورك تايمز في ذلك الوقت “جميع المطورين الكبار يراقبون السعودية.” وأضافت “لقد وضعت البلاد خططاً كبيرة وأدلت بتصريحاتٍ ضخمة، إلا أن العديد من الهيئات داخلها فشلت في التوافق على سبيلٍ جديد للمضي قدماً.”. وبالنسبة لشركة تشايس، يعدّ إرساء العطاء على شركة أكوا “الخطوة الأولى نحو إنشاء ما يتوقع على نطاقٍ واسع أن يكون سوقاً رئيسية.”

واليوم، يبلغ الطلب على الطاقة في أوقات الذروة في المملكة حوالي 75 جيجاواط، وهو ما يمثل نسبة استهلاكٍ مرتفعة للغاية من الطاقة الأولية للفرد الواحد. وباستهلاك ما يقرب من 8 مليون طن نفط مكافىء في عام 2015، يعتبر هذا أعلى خمس مراتٍ من متوسط الإستهلاك العالمي البالغ حوالي 1,5 مليون طن نفط مكافىء.

ففي المملكة، تتكون مصادر الطاقة الأولية من الفحم، والطاقة المتجددة، والطاقة الكهرومائية، والطاقة النووية، والغاز الطبيعي والنفط. ففي عام 2015، كانت المملكة العربية السعودية رابع أكبر منتج للطاقة الأولية العالمية ليبلغ متوسط الإنتاج 648,61 مليون طن نفط مكافىء، أي في المرتبة الثانية بعد الصين (2,50 ألف مليون طن نفط مكافىء) ، ولكن في مرتبة تسبق الهند (554,39 مليون طن نفط مكافىء). ومع زيادة استهلاك المملكة بمعدل 6% سنوياً، تبرز الحاجة للاستثمار في الطاقة المتجددة.

تتماشى هذه المحطة الضخمة مع طموحات المملكة في أن تصبح أكبر مصدرٍ للطاقة الشمسية في الشرق الأوسط. ويقول ظافر في هذا الصدد، “من المتوقع أن تلعب رؤية 2030 دوراً رئيسياً في هذا تحقيق هذا الهدف،” وأضاف “في إطار مبادرة الملك سلمان للطاقة المتجددة، تقوم الحكومة السعودية بمراجعة الإطار القانوني والتنظيمي لاستثمارات القطاع الخاص من أجل تشجيع الشراكات بين القطاعين العام والخاص وتشجيع التصنيع المحلي للألواح الشمسية.”

سيسمح هذا لشركات الطاقة العالمية بالاستثمار في السوق المحلية، مع زيادة الاستثمار من قِبل كلٍ من الحكومة والشركات الخاصة. وسيرفع مشروع سوفت بنك وحده قدرة الطاقة الشمسية المركبة عالمياً إلى 400 جيجاواط، وهو ما يعادل قدرة العالم النووية البالغة 390 جيجاواط.

وأضاف ظافر: “على الرغم من أن الطاقة الشمسية المركبة في المملكة حالياً أقل من 100 ميجاواط، فإن شركات الطاقة الشمسية الرائدة في العالم نشطة بالفعل في السوق المحلية، ويرجع ذلك أساساً إلى إمكانات قطاع الطاقة الشمسية السعودي المبشر بالخير.” وتابع القول “من المتوقع أن ترتفع الطاقة الإنتاجية في السنوات الخمس أو العشر القادمة في ظل التشغيل التدريجي للمشاريع المخطط لها وزيادة الدعم الحكومي واستثمار الشركات.”

وقد يجذب هذا الوضع تمويلاً جديداً لبلدٍ يكافح مالياً بسبب انخفاض أسعار النفط. ففي الربع الأول من عام 2017، انخفض إجمالي الناتج المحلي للمملكة العربية السعودية بنسبة 0,5% مقارنةً بالربع نفسه من عام 2016، وهو أول انخفاض له منذ عام 2009. وقد طبقت المملكة العربية السعودية تدابير تقشف لاحتواء الأزمة، والتي خففت في يناير 2018 خوفاً من اندلاع أعمال شغب. وبعد أسبوعٍ من فرض ضريبة مبيعاتٍ بنسبة 5% على معظم السلع ورفع أسعار الغاز أكثر من الضعف، أعلنت الحكومة عن مكافأةٍ سنوية لجميع موظفي الدولة، وبدل شهريٍ قدره 1000 ريال (266 دولار) لموظفي الحكومة لمدة عام بالإضافة إلى زيادة الراتب بنسبة 10% للطلاب، ومكافأة للجنود وخصم ضريبي لمشتري المنازل لأول مرة.

وعلى الرغم من مشاكلها المالية، تظل المملكة العربية السعودية لاعباً مؤثراً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، سياسياً واقتصادياً على حد سواء، على الرغم من الخلاف الدبلوماسي المستمر مع قطر. وقال ظافر”نظراً لهيمنتها الإقليمية، يمكن أن تلعب المملكة العربية السعودية دوراً حيوياً في انتشار الطاقة الشمسية في الشرق الأوسط بأكمله.” وأضاف “يشير هدف رؤية عام 2030 إلى أن البلاد ستنمي قدرتها على الطاقة المتجددة بشكلٍ متدرج، مستفيدةً من انخفاض التكاليف في المستقبل وتحسينات الكفاءة، مع ترك الباب مفتوحاً أمام التقنيات الناشئة.”

وبفضل المئات من ساعات سطوع الشمس شهرياً، يمكن للمملكة العربية السعودية أن تحقق مكاسب اقتصادية وبيئية وتقنية من الطاقة الشمسية. ومع ذلك، في ظل حالة عدم اليقين التي تشوب الأوضاع الاقتصادية والسياسية في السنوات المقبلة، يبقى أن نرى ما إذا كان البلد يتمتع بالقدرة على تحقيق طموحاته.

© Copyright Notice

click on link to view the associated photo/image
©AFP ⁃ FAYEZ NURELDINE

دعمكم عونٌ لنا

فَنَك هي مؤسسة إعلامية إلكترونية مستقلة، لا تمولها أي دولة أو مجموعات مصالح. تلتزم فَنَك بنشر تحليلاتٍ مبنية على الوقائع ومحايدة، إلى جانب التقارير المواضيعية حول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
شهد الموقع نمواً سريعاً في نطاق وعمق المعلومات التي يُقدمها، واليوم، بات يُشكل مصدراً غنياً وقيماً للمعلومات عن 21 بلداً، من المغرب إلى عُمان ومن إيران إلى اليمن، باللغتين العربية والإنجليزية. حالياً، وصل عدد القراء إلى 6 ملايين سنوياً، والعدد آخذٌ بالإزدياد.
لضمان حيادية المعلومات على موقع فَنَك (وقائع وأحداث) ، تُنشر المقالات دون ذكر أسماء الكتّاب، مما يُتيح أيضاً لمراسلينا مساحة أكبر من الحرية عند التطرق إلى القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل فى بلادهم. وإلى جانب ذلك، نتحرى حقائق جميع المعلومات الواردة في مقالاتنا قبل النشر لضمان دقة المعلومات، وحداثتها وحيادها.

استمرارية تشغيل مثل هذا الموقع الإلكتروني مُكلفة للغاية. بتبرعٍ صغيرٍ منك، يمكنك المساهمة في الحفاظ على حرية واستقلالية تغطيتنا.

Fanack Home / Saudi Arabia / Economy / Enormous Solar Plant Central to Saudi Arabia’s Vision 2030

Enormous Solar Plant Central to Saudi Arabia’s Vision 2030

Saudi Arabia- solar plant in Uyayna
A general view shows the solar plant in Uyayna, north of Riyadh, on March 29, 2018. On March 27, Saudi announced a deal with Japan’s SoftBank to build the world’s biggest solar plant. Photo AFP

On 27 March 2018, the Japanese energy company SoftBank announced it was investing in the world’s biggest solar power project in Saudi Arabia. The project is expected to produce up to 200 gigawatts (GW) by 2030.

Saudi Arabia made investing in clean energy projects a goal back in 2012, when it announced its new economic plan,  Vision 2030. “In 2012, the Saudi government unveiled plans to invest more than $100 billion in clean energy projects till 2030 in order to generate 41GW, a third of its power requirements, from renewable resources, primarily solar energy,” Salman Zafar, environmental expert and founder of the association EcoMENA, told Fanack Chronicle. “However, the government drastically scaled back the programme in January 2015 and set a more realistic renewable target of 14 per cent of current generating capacity, 9.5GW, by 2030.”

SoftBank will invest an estimated $200 billion needed to generate 200GW, including solar panels, battery storage and a manufacturing facility for panels in Saudi Arabia. The rest of the funding will come from project financing. For the first phase of 7.2GW of solar capacity, $5 billion is required, with $1 billion coming from SoftBank. The project will be launched this year and should start producing electricity by 2019. The final solar plant will cover an area of 5,000km2, the equivalent of a city the size of Paris or Chicago.

For now, Saudi Arabia has just one large solar plant under construction, the 0.3GW Sakaka project, awarded to local firm Acwa Power in February 2018 at a cost of $302 million. The plant will generate enough electricity to power around 40,000 homes. “All the big developers are watching Saudi,” said Jenny Chase, an analyst at Bloomberg New Energy Finance, a market research firm, to The New York Times at the time. “The country has made grand plans and pronouncements, but various bodies within it have failed to agree on the new way forward.” For Chase, the Acwa agreement is “the first step in creating what is widely expected to be a major market”.

The current peak power demand for the kingdom stands at around 75GW, which constitutes a very high per capita primary energy consumption. At almost 8 million tonnes of oil equivalent (Mtoe) in 2015, this is five times higher than the global average of around 1.5 Mtoe.

Primary energy is composed of coal, renewables, hydroelectricity, nuclear energy, natural gas and oil. In 2015, Saudi Arabia was the fourth-largest producer of global primary energy at 648.61 Mtoe, far behind China (2.50 thousand Mtoe) but ahead of India (2.50 thousand Mtoe). With the kingdom’s consumption increasing at the rate of 6 per cent per year, investment in renewable energy is necessary.

This massive plan is in line with the kingdom’s aspiration of becoming the leading exporter of solar energy in the Middle East. “Vision 2030 is expected to play a key role in realizing this objective,” Zafar said. “Under the King Salman Renewable Energy Initiative, the Saudi government is reviewing the legal and regulatory framework for private sector investment in order to encourage public-private partnerships and promote local manufacturing of solar panels.”

This will allow global energy companies to invest in the local market, with an increase of investment from both the government and private companies. The SoftBank project alone will bring the globally installed solar power capacity to 400GW, which is comparable to the world’s nuclear capacity of 390GW.

“Though current installed solar capacity in the kingdom is less than 100MW, the world’s leading solar energy companies are already active in the local market, mainly due to the promise and potential of the Saudi solar sector,” Zafar added. “It is expected that installed capacity will shoot up in the coming 5-10 years due to commissioning of planned projects, increased governmental support and corporate investment.”

This situation could attract new funding for a country struggling financially from low oil prices. In the first quarter of 2017, Saudi Arabia’s gross domestic product (GDP) decreased by 0.5 per cent compared to the same quarter in 2016, its first drop since 2009. Saudi Arabia introduced austerity measures to contain the crisis, which it eased in January 2018 out of fear of riots. A week after introducing a new 5 per cent sales tax on most goods and more than doubling gas prices, the government announced an annual bonus for all state employees, and a monthly allowance of 1,000 riyals ($266) for government employees for a year as well as a 10 per cent stipend increase for students, a bonus for soldiers and a tax break for first-time home buyers.

Despite its financial woes, Saudi Arabia remains an influential player in the MENA region, both politically and economically, despite an ongoing diplomatic spat with Qatar. “Due to its regional dominance, Saudi Arabia can play a vital role in the proliferation of solar energy in the entire Middle East,” Zafar said. “The Vision 2030 target suggests that the country will grow its renewable energy capacity in increments, taking advantage of future cost declines and efficiency improvements, while also leaving the door open for emerging technologies.”

Boasting hundreds of hours of sun per month, Saudi Arabia could gain economically, environmentally and technically from solar energy. However, in the uncertain economic and political years ahead, it remains to be seen whether the country is going to be able to realize its ambitions.

image_pdfimage_print